• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

المدينة .. الريف....والتحضر ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السلام عليكم ورحمة الله وبركات
اول ذي اول وبادئ ذي بدء اقول ما قاله الامير الشاعر عبد القادر الجزائري
لو كنت تعلـم ما في البـدو تعذرني

لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر
الى ان يصل الى القول :
ما في البداوة من عيب تُذمُّ بـه
إلا المروءة والإحسان بالـبـدَر
وصحّةُ الجسم فيها غير خافيـة
والعيب والداءُ مقصور على الحضَر
اشكر اي الفاضل زكارياء لطرقه الموضوع
واتساءل هل فعلا هناك ريف بمعنى الكلمة خاصة بعد النزوح الريفي خلال العشرية الغبراء
الريف كان زمان
اليوم بدأت ملامحه تزول وتتلاشى
خصوصية الريف واختلافه عن التمدن بدات تنمحي
الريف هو رئة المدينة الحامية من التلوث غير انه
من الناحية البيئية ارياف الجزائر اصبحت مرتع للمستثمرين لوثوها بمزارع الدجاج وادخلوا في نفوس اهليها افكارهم المادية السوداء
-زمان حين تذهب الى الريف تهرع البنت والام الى تحضير ما لذ من الزيراوي
وتحلب لك العنزة طازة اليوم بنت الريف تنظر ان كنت تملك ماركة موبايل جديدة
لتبرزها لك ههه وتحدثك عن التكنولوجية بمقاييس تجهلها وبنات الريف تهزأن من بنات المدينة وترميهن بالبوار واللجوء الى المكياج لتحمير الخدود والتسكع والتبجح
صحيح اصحاب المدينة مازالو يقولون مسوقر وجبري وعروبي لكن والله لو ذهبوا الى هناك ما اقاموا لهم وزنا هم ايضا يضحكون من صفار وجوه المتمدنين وتسرعهم الدائم
ولجاجتهم وحتى من طريقة تفكيرهم ومشيتهم
بكل صراحة انا اعشق الريف وودت العيش فيه دهرا والموت في ثراه
حتى انني كرهت المدينة وضجيجها وما عدت اخرج الا للقصوى
اجمل مكان في الدنيا الدواااار
واهدأ ناس ناس الدواااار
ضاقت بنا المدينة
الريف ينادي الرجوع الرجوع
بارك الله فيك اخي زكي





 

السلام عليكم ورحمة الله وبركات
اول ذي اول وبادئ ذي بدء اقول ما قاله الامير الشاعر عبد القادر الجزائري
لو كنت تعلـم ما في البـدو تعذرني

لكن جهلت وكم في الجهل من ضرر
الى ان يصل الى القول :
ما في البداوة من عيب تُذمُّ بـه
إلا المروءة والإحسان بالـبـدَر
وصحّةُ الجسم فيها غير خافيـة
والعيب والداءُ مقصور على الحضَر
اشكر اي الفاضل زكارياء لطرقه الموضوع
واتساءل هل فعلا هناك ريف بمعنى الكلمة خاصة بعد النزوح الريفي خلال العشرية الغبراء
الريف كان زمان
اليوم بدأت ملامحه تزول وتتلاشى
خصوصية الريف واختلافه عن التمدن بدات تنمحي
الريف هو رئة المدينة الحامية من التلوث غير انه
من الناحية البيئية ارياف الجزائر اصبحت مرتع للمستثمرين لوثوها بمزارع الدجاج وادخلوا في نفوس اهليها افكارهم المادية السوداء
-زمان حين تذهب الى الريف تهرع البنت والام الى تحضير ما لذ من الزيراوي
وتحلب لك العنزة طازة اليوم بنت الريف تنظر ان كنت تملك ماركة موبايل جديدة
لتبرزها لك ههه وتحدثك عن التكنولوجية بمقاييس تجهلها وبنات الريف تهزأن من بنات المدينة وترميهن بالبوار واللجوء الى المكياج لتحمير الخدود والتسكع والتبجح
صحيح اصحاب المدينة مازالو يقولون مسوقر وجبري وعروبي لكن والله لو ذهبوا الى هناك ما اقاموا لهم وزنا هم ايضا يضحكون من صفار وجوه المتمدنين وتسرعهم الدائم
ولجاجتهم وحتى من طريقة تفكيرهم ومشيتهم
بكل صراحة انا اعشق الريف وودت العيش فيه دهرا والموت في ثراه
حتى انني كرهت المدينة وضجيجها وما عدت اخرج الا للقصوى
اجمل مكان في الدنيا الدواااار
واهدأ ناس ناس الدواااار
ضاقت بنا المدينة
الريف ينادي الرجوع الرجوع
بارك الله فيك اخي زكي


بارك الله فيك أختي فاطمة

ردك أعجبني كثيرًا خصوصًا ما لونته بالأزرق، ذكرتيني في إحدى زياراتي للريف عند أهل الوالدة منذ مدة، وقتها ما كان عندي هاتف جوال ولما رحت هناك وجدت جميع البنات عندهم هواتف، فحسيت بنفسي في وسهم أنني أنا الجبرية :shiny:.



(الريف ينادي الرجوع الرجوع)
ذكرتينا في القذافي، لا رجوع إلى الأمام إلى الأمام
ربي يحفظك أختي فاطمة ويهنيك

أعتذر من الأخ، أخذت مكانه في الرد على الأعضاء والله المستعان



 

بارك الله فيك أختي فاطمة

ردك أعجبني كثيرًا خصوصًا ما لونته بالأزرق، ذكرتيني في إحدى زياراتي للريف عند أهل الوالدة منذ مدة، وقتها ما كان عندي هاتف جوال ولما رحت هناك وجدت جميع البنات عندهم هواتف، فحسيت بنفسي في وسهم أنني أنا الجبرية :shiny:.


صدقت يا غالية منذ ايام في الجامعة حضرت موقفا مضحكا كانت احدى البنات من المدينة الظاهر انها مدللة ورقيقة وكانت البنات يتدافعن لقراءة ملصق على الجدار فنطقت البنت قائلة بنات العرش شوفي التسوقير سمعتها احداهن فالتفتت اليها قائلة لرفيقتها =ماركيها في لاميموار تاعك واشارت اليها قائلة العام طويل آلزينة ونوريلك العرش والتسوقير =
(الريف ينادي الرجوع الرجوع)
ذكرتينا في القذافي، لا رجوع إلى الأمام إلى الأمام
انا اعني ما اقول اختي الغالية انسانة فعلا وجب التفكير في العودة البترول سينضح واامثقفون سيرمون اقلامهم فالرجوع الرجوع الى الريف الى الزراعة الى الحرث والحصد والقلب والحلب
ربي يحفظك أختي فاطمة ويهنيك
حفك الله يا حبيبة
أعتذر من الأخ، أخذت مكانه في الرد على الأعضاء والله المستعان

الاخ زكاريا واسع الصدر وهو يفكر في العودة الى الريف ليتسع صدره اكثر بالهواء النقي :showoff:
:sheer:



اليس كذلك زكارياء ؟
 

أولا شكرا جزيلا لك على التطرق لهذا الموضوع الذي عشنا ولازلنا نعيش أطواره
خصوصا مع التطور الذي شهده العالم من تطور في وسائل النقل و الاتصال
لكني في قرارة نفسي لا أجد حرجا ان أكون ابن المدينة الذي يحن للريف
بل أنا ضد التعصب الذي نجده عند الأغلبية الساحقة ان صح القول
حيث يرى ابن المدينة نفسه أعلى مقاما من ابن الريف فلا يخفى علينا انا سكان الريف (الدوار) تنقصهم سلاسة أو مرونة التعبير لكن هذا لا يعكس ما في داخلهم حيث اننا جميعا نمتلك نفس المشاعر والأحاسيس لكن بنسب متفاوتة فيما بيننا

و بعض ناس المدينة بدورهم تمتلكهم روح الستعلاء والتكبر على ناس الريف بدعوى الحالة الاجتماعية التي يعيشون بها


و في الأخير خويا نقولك حاجة قالوها ناس بكري
(وين تحط روحك تلقى روحك) و الحديث قياس:eek:i-o:

تقبل مروري
 
السلام عليكم

بارك الله فيكم أخي السلفي

كما ذكرت الأخت من قبلي

الله عزوجل وصف الأعراب بشدة الكفر والنفاق

والأعرابي هو الذي يسكن خارج المدينة أي -البدو-

حتى الله عزوجل لم يبعث نبيا بدويا اطلاقا

بل من المدن فقط ومن أمها

كماقال في سورة يوسف

وما أرسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم من أهل القرى

والقرية هي المدينة الكبيرة

نظن السبب يرجع لنمط المعيشة وطبيعتها

الانسان المدني معيشتو فيها كل أنواع الرفاهية والراحة بدون اي مشقة

لذلك تجده انسان لين هين مسامح لا مبالي عطوف في أغلب الأحيان

الانسان الريفي حياتو القاسية ونقص وسائل الراحة والرفاهية

جعلته انسان قاسي عنيد سيء الظن في أغلب الأحيان عدواني لأتفه الاسباب

طبعا من دون تعميم

كلامي هذا عن تجربة وعن معاشرة طويلة

لكن مع مرور الوقت أظن أن هاته الفروق ستزول

حاليا لانجد اختلاف كبير بين المدن والبلديات

يعني الا فروق بسيطة من جهة المرافق العمومية الكبرى

وتقدر تقول الجزائر حاليا بااادية كبيرة

مشكور السلفي
 
لي عودة ان شاء الله
للرد
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
أولا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
...
موضوع الريف والمدينة لا يزال بين حدين ولم يتفق أهل المدينة
مع أهل الريف لحد اليوم ولا أظن أنهم سيتفقون يومــا ...
تعريف أهل المدينة عند أهل الريف :
النساء: متشردات ليس لديهن من يحكمهن منحلات خلقيا يمشين
على حل شعرهن قالها عادل امام لا يكترثن لما يقوله الرجل ،
تركن واجباتهن اتجاه بيوتهن وخرجن إلى الزقاق مثلهن مثل
الرجال ... باختصار امرأة المدينة ليست امرأة لأنها لا تطبخ
ولا تنفخ قالها السوري ...
الرجال : قليلوا الرجولة ومنعدميها في بعض القواميس ،
لم يستطيعوا احتواء المرأة ولم يلعبوا دورا رجوليا كافيا
في حياتها ، رجل المدينة تافه وليس له تفكير الرجال
همه السيارات وموديلاتها ...
تعريف أهل الريف عند أهل المدينة
المرأة : محقورة كما نقول بعاميتنا تشتغل أكثر من طاقتها
يستغلها الرجل في أشغال ليست من اختصاصها ...
ناقصة أنوثة لا تعتني بنفسها جيدا قديمة حد الأرشيف
لا تهمها الموضة ولا الأنوثة بالاضافة إلى الجهل في
أمور عديدة .... زعمة تاع لمدينة محلبات ...
الرجل : قديــــم الطراز عقلية مغلقة معقد شديد التحكم
في المرأة لم يترك لها مساحة كافية للعيش ...
غبنها ... أناني مُستغل للمرأة ... بالاضافة إلى كونه
لا يعتني بمظهره ...
باختصار أهل المدينة حلابين
الريف جبورا

هذا ليس تعريفي أنا ترجمت فقط
فهذا هو التفكير السائد في الكثير
من المناطق ...
من وجهة نظري : أنا خلقت بالمدينة
تربيت فيها عشت فيها ولم أسكن بمكان
آخر غيرها ولا أستطيع مفارقتها
كتب الله لي أن أكون منها كما كان بامكانه
أن يكتب لي أن أكون من أهل الريف لكنت
خلقت هناك وعشت هناك ولكنت من المحال
أن أفارقه ... ببساطة هي مسألة تعود على المكان
فقط الناس لا تحترم بعضها البعض ومن الأخير
لا يوجد ولد لمدينة الكل جينا من الجبل

هذا كلامي ونتحدا لي يقولي غالطة
مشكور خويا عالموضوع وسلامي
 
أراكم تخلطون الامر بين الاعراب وناس الريف
من قال ان سكان الارياف اعرابا مفاهيمي لم تعد مفاهيمي ؟
غالبا يكون الجفاء عند من يسكن الصحراء ، نظرا لِجفافها ، ولِعدم مُخالطة الناس .
ولذلك يأخذ أصحاب الدواب مِن أخلاق دوابّهم ، فالجفاء في أهل الإبل ، والسكينة في أهل الغنم .
قال صلى الله عليه وسلم : الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم . رواه البخاري ومسلم .

الأعراب ليسوا هم أوّل من كذّب الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل أوّل من كذّبه هم أهل مكة .

للتوضيح انا ابنة المدينة ولدت في حشيشة مقطنة وكل ما يخص المدينة يدور في فلكي لكن اكره المدينة وكل ويك اند اذهب لرؤية حماري الغالي وأتانه الجميلة حتى انسى المدينة وشبابه المقرف الذي اصبح من الايمو وعبدة الشيطان الى القوطيين
,كرهنا الكونسارز,ملينا حليب الصاشي وووو
ابدا سكان الريف ليسوا الاعراب الذين ذكرهم الحق في كتابه العزيز ابدا ابدا
 
السلام عليكم
صباح الخير أختي فاطمة

صدقت يا غالية منذ ايام في الجامعة حضرت موقفا مضحكا كانت احدى البنات من المدينة الظاهر انها مدللة ورقيقة وكانت البنات يتدافعن لقراءة ملصق على الجدار فنطقت البنت قائلة بنات العرش شوفي التسوقير سمعتها احداهن فالتفتت اليها قائلة لرفيقتها =ماركيها في لاميموار تاعك واشارت اليها قائلة العام طويل آلزينة ونوريلك العرش والتسوقير =

الله يكون في عون تلك البنت
أظنها رح تدفع ثمن كلامها غالي، وأنا أعي ما أقول، فهم لديهم أنفة كبيرة ولا يتحملون المذلة.
والله يا أختي أيام دراستي شاهدتُ واقعة مثل أفلا هوليوود.

انا اعني ما اقول اختي الغالية انسانة فعلا وجب التفكير في العودة البترول سينضح واامثقفون سيرمون اقلامهم فالرجوع الرجوع الى الريف الى الزراعة الى الحرث والحصد والقلب والحلب

أفهم جيِّدا ما تفضلتي به أختي فاطمة.
لكن برأيكك هل ريف اليوم مثل ريف الأمس؟؟؟
برأيي هم الآن جرَّدوا الريف من خصوصياته التي كنَّا نحبها. زرتُ الريف في صغري عدة مرات، كنت أحب دوما زيارته، لكن لما زرته منذ 4 سنوات تقريبًا، وجدتُ شيئًا آخر غير الذي كنت أحبه، وجدتُ ريفًا آخر.



للتوضيح انا ابنة المدينة ولدت في حشيشة مقطنة وكل ما يخص المدينة يدور في فلكي لكن اكره المدينة وكل ويك اند اذهب لرؤية حماري الغالي وأتانه الجميلة حتى انسى المدينة وشبابه المقرف الذي اصبح من الايمو وعبدة الشيطان الى القوطيين
,كرهنا الكونسارز,ملينا حليب الصاشي وووو
ابدا سكان الريف ليسوا الاعراب الذين ذكرهم الحق في كتابه العزيز ابدا ابدا

يا اختي فاطمة، كلنا نحب الريف، عن نفسي أحبه كثيرًا
لكن ما تحدثنا عنه -وما تحدثُ عنه- هو ذلك الخلط بين أهل الريف وأهل المدينة، هذا الخلط كما قلتُ سيؤدي إلى صدامات كثيرة، فلا هؤلاء سيعتادون على حياة الحضر ولا أولئك سيتقبلونهم ويجعلونهم يندمجون في الحياة المتمدنة.
نزوح أهل الريف للمدينة وتركهم لحياتهم هنا وانسلاخهم منها أكبر خطأ برأيي الشخصي.
حتى الأراضي هناك الآن لا تجد من يعتني بها بسبب هذا الأمر، فتزورين الأرياف تجدينها خاوية على عروشها. مثلما يقولو ناس بكري: حتى البراكة تقطعت منها.
هذا ما أردتُه من كلامي. أنا لم أنتقص من سكان الريف -حاشا لله- ولكن انتقدتُ ظاهرة أراها أضرت كثيرا بمجتمعنا.

 
أراكم تخلطون الامر بين الاعراب وناس الريف
من قال ان سكان الارياف اعرابا مفاهيمي لم تعد مفاهيمي ؟
غالبا يكون الجفاء عند من يسكن الصحراء ، نظرا لِجفافها ، ولِعدم مُخالطة الناس .
ولذلك يأخذ أصحاب الدواب مِن أخلاق دوابّهم ، فالجفاء في أهل الإبل ، والسكينة في أهل الغنم .
قال صلى الله عليه وسلم : الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم . رواه البخاري ومسلم .
الأعراب ليسوا هم أوّل من كذّب الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل أوّل من كذّبه هم أهل مكة .

للتوضيح انا ابنة المدينة ولدت في حشيشة مقطنة وكل ما يخص المدينة يدور في فلكي لكن اكره المدينة وكل ويك اند اذهب لرؤية حماري الغالي وأتانه الجميلة حتى انسى المدينة وشبابه المقرف الذي اصبح من الايمو وعبدة الشيطان الى القوطيين
,كرهنا الكونسارز,ملينا حليب الصاشي وووو
ابدا سكان الريف ليسوا الاعراب الذين ذكرهم الحق في كتابه العزيز ابدا ابدا

السلام عليكم

اردت توضيح سبب ادراجي لكلمة عروبي او الاعراب والصاقها بسكان الريف

قال تعالى في محكم تنزيله

" الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" التوبة-97-99.

قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-:

يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } وهم سكان البادية قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي إذا كان بدويا

وإن لم يكن من العرب ورجل عربي إذا كان منسوبا إلى العرب وإن لم يكن بدويا

والله اعلم


 
لو طلبت منا وضع مقارنة قبل عشر سنوات لاستطعنا ان نقول كذا وكذا ونجد فروقات
اما الان فلا يوجد شيء اسمه ريف ومدينة
الانترنت اقتحم كل البيوت وغير العقليات
وطور في التفكير ومحى الكثير والكثير من الاعراف والتقاليد بل وقضى على الثرات
في الماضي كان الريف معروف بمميزات مثل الاهتمام الزراعي حتى انك لاتحتاج الى سوق خضر
كذلك المدارس القرآنية فلقد كان اغلب شباب الارياف حفاظ كتاب الله عزوجل
والكرم والطيبة من طبعهم , لا يوجد شيء اسمه قساوة وهذا تفكير غلط
بالعكس هم اناس جد طيبون وهذا بحكم المحيط الهادئ والطبيعة الخلابة التي تبعث الصفاء للنفس
في الحقول والبساتين ...القلق والنرفزة والعيش على اعصاب نجدها في المدن وهذا طبيعي بحكم الفوضى التي تحيط بهم من كل ناحية ...سيارات ومصانع والخ ..
اليكم دراسة وهي موجودة في الشروق الجزائري :

ذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحث المسؤول عن الدراسة جينس بروسنر من جامعة "دوغلاس" بمونتريال وزملاؤه في ألمانيا قاموا بمراقبة النشاط الدماغي لأشخاص يعيشون في مدن وأرياف ووجدوا أن لدى سكان المدن ردود أكبر تتعلق
بالإجهاد في المنطقة الدماغية المسؤولة عن تنظيم المزاج والعواطف.

وقال بروسنر إن دراسات سابقة أظهرت أن خطر الإصابة بالقلق يزيد عند سكان المدن بنسبة 21% فيما يزيد خطر إصابتهم باضطرابات المزاج بنسبة 39% وهم معرضون أكثر بمرتين للإصابة بانفصام الشخصية.
وأضاف أن "هذه النتائج تظهر أن المناطق الدماغية المختلفة حساسة بشأن خبرات العيش في المدن خلال فترات مختلفة من الحياة".

ولفت إلى أن النتائج تساهم أيضا في فهمنا لخطر البيئة على الاضطرابات العقلية والصحة بشكل عام.
وتابع "انها تساهم في نهج جديد لربط العلوم الاجتماعية والعلوم العصبية والسياسات العامة للرد على التحديات الصحية الرئيسية للتحضر".

ووجد الباحثون في دراستهم الجديدة أن التربية في المدينة مرتبطة بنشاط في المنطقة الدماغية المسؤولة عن تنظيم المزاج السلبي والإجهاد.

اخيرا وبخصوص التحضر اقول ان التكنولوجيا اقتحمت البيوت فلا توجد فروقات
شكرا لصاحب الموضوع
بالمناسبة انا عشت التجربتين
سكنت لفترة طويلة في الريف ثم المدينة

ملاحظة : الان وفي المدينة تجد حي يقولك احنا متحضرين والمعنيين اصحاب السونتر
اما ليسكن بعيد من السونتر يقولك عقليتهم روطار

وقبل كل شيء وجب علينا ان نفهم معنى التحضر حتى نستطيع عمل مقارنة صحيحة وصائبة
 
آخر تعديل:
السلام عليكم

اردت توضيح سبب ادراجي لكلمة عروبي او الاعراب والصاقها بسكان الريف

قال تعالى في محكم تنزيله

" الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" التوبة-97-99.

قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-:

يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } وهم سكان البادية قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي إذا كان بدويا

وإن لم يكن من العرب ورجل عربي إذا كان منسوبا إلى العرب وإن لم يكن بدويا

والله اعلم



سبب الادراج معروف لكن لا علاقة بينها بتاتا والبتة
سبحان الله اين ما يوحي الى ان سكان الريف هم الاعراب ؟

نصف الجزائريين نزحوا من الارياف والجزائر كلها كانت ريف كبير بدأيعمر شيئا فشيئا
حتى اننا نلحظ تطور بعض الدوائر التي تتوسط الريف والمدينة اكثر من المدينة نفسها
 
السلام عليك
الريف ،، المدينة ،،
لو تكلمنا عليهما من الناحية الجغرافية الطبيعية لقلنا أن الريف خير بالف مرة من المدينة
لكن لو تحدثنا عنهما من واقع حال اليوم لقلنا :
أهل الريف لهم الله ،، يمارس عليهم شتى انواع الحقرة والتهميش والتلاعب بمصالهم
يعاملون وكأنهم مواطنون من درجة ثانية ،، واهل المدينة هم من الدرجة الاولى !!
فلا توفير حتى لأدى مستلزمات الحياة ،،
أخي بإختصار ،،، لا مجال للمقارنة بينهما ،، حتى يستويان في حقوق من يقنوطهما !!
 
سبب الادراج معروف لكن لا علاقة بينها بتاتا والبتة
سبحان الله اين ما يوحي الى ان سكان الريف هم الاعراب ؟

نصف الجزائريين نزحوا من الارياف والجزائر كلها كانت ريف كبير بدأيعمر شيئا فشيئا
حتى اننا نلحظ تطور بعض الدوائر التي تتوسط الريف والمدينة اكثر من المدينة نفسها [/size]


السلام عليكم

سبب الإدراج شرح لفظة اعرابي يعني بدوي قديما وحاليا ريفي
أما أن كنت تقصدين الإعراب قديما فيقابلهم اليوم أهل الريف او من تبقى في الريف نظرا للنزوح والتطور العمراني الحاصل
 
هههههه
هيمي يا مفاهيمي
فاذن انتم تصرون على ان اهل الريف اشد الناس نفاقا وكفرا
من لي بريفي يرد عليكم
؟
الفضل لله
ولولا سكان الارياف لما نعمنا بالاستقلال يا شباب
 
هههههه
هيمي يا مفاهيمي
فاذن انتم تصرون على ان اهل الريف اشد الناس نفاقا وكفرا
من لي بريفي يرد عليكم ؟
الفضل لله
ولولا سكان الارياف لما نعمنا بالاستقلال يا شباب


لو انكي قراتي ردودي السابقة لما تفضلتي بما قلتي الان
وليكن في معلومك انا ريفية بنت ريفي
اصلي من الدوار
عروبية وافتخر
اقترح عليكي العودة للصفحات السابقة ومطالعة الردود كلها
 
يقول المثل .. ان سمعتي مذمتي من ناقص فهي دلالة أني كامل ... فلا هذا يعتبر تحضرا و لا ذاك تخلفا ... لا فرق بين أعرابي و أعجمي إلا بالتقوى ... علينا أن نصحح آراءنا و مفاهيمنا ... منذ متى كانت الحضارة و التطور تقاس بالملابس أو بطريقة الكلام ... من وجهة نظري أرى بينهما تكاملا ... فكما يوجد للمدن أصحاب للريف أصحاب ... علينا أن نكون يدا واحدة و ننبذ التفرقة فهذا جهل لا أساس له .... شكرا على طرحك الراقي ... دام تميزك
 
سلام الله عليكم و أزكى بركاته :

بداية احييك اخي الفاضل على طرح للموضوع لانه بالفعل صوت مجتمعنا و صورة من ذهنيتنا الجزائرية ..

المدينة رمز التحضر و التمدن و الرقي الحضاري و مواكبة للعصر و....يعني السير بخطوات ثابتة مع التكنولوجيا و حضارة 2011 في حين الريف هو رجوع الى الوراء ب100 سنة و هو التخلف الفكري و مسايرة العصر بخطى عكسية تماما فإذا العالم تقدم خطوتين فالريف سيعود 70 خطوة للخلف ..هي الافكار التي تعيش في اذهاننا و تتربع على قناعات شباب المدينة ..

و هي اول ما تعلمته حين وطئت قدامي بلادي الجزائري قبل 4 سنوات هكذا علمني الكل هكذا فهمت و اكميد بدأت انقل خبرتي و تجاربي لاخوتي و لكل من يسألني ...

قبل ان يقرر والديً ان نعيش في الريف فكان قراراهما قرارا ديكتاتوريا ظالما لنا جميعا لانه خيل لنا اننا سنعود للعصور الحجرية فلا انترنت و لا كهرباء و لا هاتف و لالالا يعني اننا ببساطة سننقطع عن العالم تماما و سنعيش مع اشباه وحوش في تفكيرهم و تعاملهم و تصرفهم و.....

لكن و بمجرد ان نزلنا في بلدة اعتقد انها مجازا تسمى الريف بمجرد وصولنا حتى سكنت الفرحة قلوبنا و ملآت السعادة يومنا ..كل شيء فيه متوفر و كل من يسكنه طيب و كل ما فيه رائع انها الريف تلك الساحرة الرائعة التي ابهرتنا بلطف سكانها و طيبتهم الى حد غير معقول يحبون الغريب حبهم للقريب و يعاملونه معاملتهم للحبيب ...اه و الله لم نشعر ابدا و نحن بينهم بالغربة و لا الوحشة كأننا نعرف من مدة طويلة ..حتى ان كل متطلبات الحياة فيها و برفاهية العصر ..بل لقد كانت المررة الاولى في حياتي التي اعيش فيها بهدوء تام و صفاء هادئ بعيد عن صخب المدينة الدائم ..

عشنا معهم لمدة غير قصيرة و شخصيا تعاملت مع بنات في مثل سني ما شعرت ابدا انهم من " العروبية و لا جبور " ابدا ما شعرتهم اغبياء و لا متحجرين و لا...بل بنات لهم مثل افكاري و مثل احلامي و مثل و مثل .... بشر مثلنا خلقوا تماما يحيوون كما نحيا ..

صحيح اننا لم نبقى في الريف لان عمل الوالد و عملنا صًعب الامر كثيرا علينا فغادرنا ،لكن مازالت احن الى تلك الايام و كلما سنحت لنا الفرصة عدنا لعالم مثل عالمنا +++ انه إنساني جدا و رائع جدا و هادئ كثيرا

لذا فإني انكر على اي احد حين يتهم سكان الريف بانهم متخلفون و .... فقط انهم اناس يعيشون ببساطة على طبيعتهم و لا يعرفون رسمياتنا الزائدة و مظاهرنا الزائفة ..فقط هم بشر ما زالو ا يعيشون على خطى اجدادنا فمن منا لم يكن جده راعيا بقطيع من الخرفان و البقر و... من منا لم يكن جده يسكنه الطوب و الطين ؟؟؟؟؟

ابن خلدون يقول في كتابه " ديوان المبتدا و الخبر و..." ان كل سكان الجزائر من الاعراب الا اثنين و هما " النصراني و خادم النصراني "

فيا من تدعي التمدن و التحضر ابا عن جد اما ان تكون " نصرانيا مسيحيا و هو احتمال ضعيف جدا الآن " او ان تكون " خادما للنصارى فهل انت عبد لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا ما جاءني من افكار و اعلم اني اطلت عليك ..في الاخير تقبل مروري و احترامي لحضرتك
 
ان المقارنة بين الريف و المدينة هو الشغل الشاغل لكثير من العلماء و الفلاسفة و لعل خير كتاب ما كتبه ابن خلدون في مقدمته وة خلص في الاخير الي ان العيش في البادية ارقي و افضل للعقل و الفكر .
و الريف له خصائص و ظروف غير تلك الموجودة في المدن و لكل فوائده و السبب في ان الفكرة القائلة " ان الطبيعة تؤثر علي الفكر البشري " صحيحة .
لو كنت تعلم ما في البدو تعذرني لكن جهلت و كم في الجهل من ضرر .
 
سلام الله عليكم و أزكى بركاته :


ابن خلدون يقول في كتابه " ديوان المبتدا و الخبر و..." ان كل سكان الجزائر من الاعراب الا اثنين و هما " النصراني و خادم النصراني "

فيا من تدعي التمدن و التحضر ابا عن جد اما ان تكون " نصرانيا مسيحيا و هو احتمال ضعيف جدا الآن " او ان تكون " خادما للنصارى فهل انت عبد لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا ما جاءني من افكار و اعلم اني اطلت عليك ..في الاخير تقبل مروري و احترامي لحضرتك
ونعم ما جاءك من افكار
يعطيك الصحة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top