نعم سلفي كما دعى إليه علماء الجمعية رحمهم الله.



سليمان بن عبد الوهاب... الشيخ المفترى عليه

د. محمد بن سعد الشويعر

الشيخ سليمان بن عبد الوهاب هو أخو الشيخ المجدد المصلح محمد بن عبد الوهاب -رحمهما الله-، ومثلما افترى اعداء الدعوة وخصومها على الشيخ محمد افتراءات كثيرة كما ذكر هو -رحمه الله- في رسائله وتبرأ مما نسب اليه فإن الشيخين: مسعود الندوي- رحمه الله - في كتابه ((محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه))، الذي خرج في اول امره باللغة الاوردية ثم ترجم لعدة لغات، والشيخ احمد بن حجر آل طامي القاضي سابقاً بقطر في كتابه: نقض كلام المفترين الحنابلة السلفيين قد ردا وفندا الأكاذيب على دعوة الشيخ ومن ذلك تسميتها بالوهابية، لأن الوهابية فرقة خارجية إباضية تنسب الى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الاباضي المتوفى عام 197هـ على رواية وعام 205هـ على رواية اخرى بشمال افريقيا، وقد اكتوى اهل المغرب بهذه الفرقة ونارها، وافتى علماء الأندلس والمالكية بالمغرب بكفرها,, فأرادوا الباس الثوب الجاهز بعيوبها لهذه الدعوة السلفية التصحيحية من باب التنفير والتفريق بين المسلمين.

والشيخ سليمان بن عبد الوهاب، اراد اهل الباطل ان يتسلقوا على كتفه بالكذب عليه، وجعله مطية تدافع عن اهوائهم وباطلهم، فنسبوا اليه كتابين هو منهما براء وهما: ((صواعق الالهية في الرد على الوهابية))، و((فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب))، هذا ما وصل الينا علمه، وقد تكون رغبات اهل الأهواء زادت بمؤلفات اخرى كما يحلو لهم,, كما قالوا ايضا عن والده بأنه عارض ابنه محمداً في دعوته، ومعلوم ان كثيراً من طلبة العلم في نجد والاحساء وغيرهما، ومنهم الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، قد توقفوا عن الاستجابة للدعوة حتى يتحققوا من الداعي وما يدعو اليه، وقد تم هذا بالمكاتبات والمناظرات والسؤال فاستجاب طالب الحق الصادق في مقصده، وتمادى من لم يلن قلبه، ومن كانت لديه بعض الشبهات، لكن لم تكن لاحد من علماء نجد ردود ومؤلفات الا ما نسب لسليمان هذا,, وبتتبعي للوضع والبيئة والقرائن اصبح لدي قناعة بأن الكتب المنسوبة لسليمان بن عبدالوهاب لا صحة لها وهي من الافتراء عليه لكي يزكي اصحاب الأهواء ما هم فيه من هوى لا يستند على نص من كتاب الله، ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا رأي قاله او عمل به سلف الأمة في القرون المفضلة التي اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون من بعده، وقد اعتمدت بعد الله في قناعتي تلك على قرائن منها:

1 - ان رسائل الشيخ وردوده على المناوئين للدعوة لم يرد من بينها اسم الشيخ سليمان حيث قالوا: إن من المعارضين له اخاه سليمان، وحيث لم يرد اسمه في الردود فهو ممن اتضحت له الحقيقة في وقت مبكر واستجاب، كما يتضح من رسائله هو لبعض المشايخ الذين بانت امامهم الحقيقة فاستجابوا بعدما علموا حقيقتها وصدق الداعي لها وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-, وسليمان ممن استجاب مبكراً ولحق بأخيه في الدرعية في بداية الأمر لان خلافهما لم يمس الجوهر.

2 - ينفي المهتمون بدعوة الشيخ هذه الكتب المنسوبة للشيخ سليمان في الرد على اخيه، ويعللون ذلك بان القصد زيادة التنفير بتثبيت ان اخاه وهو اقرب الناس اليه انكر عليه بينما واقع الحال انه تابعه ووفد اليه معتذراً في الدرعية.

3 - الشيخ محمد بن عبد الوهاب توفي عام 1206هـ والشيخ سليمان بن عبد الوهاب توفي يوم 17 رجب عام 1208هـ كما ذكر ابن لعبون في تاريخه، ولقب الوهابية لم تتفتق الحيلة باطلاقه على دعوة الشيخ، الا عند بدء الحملات المصرية التركية ضد هذه الدولة بقيادة ابراهيم باشا، وبعد موت الشيخين بدليل ان " ني بور " المعاصر الاوروبي للشيخ محمد لم يستعمل اصطلاح الوهابية اصلاً. يقول عنه مسعود الندوي: ويظهر من هذا ان اصطلاح الوهابية لم يكن معروفاً الى ذلك الوقت ولكنه يسمى مع انه يعبر عن مذهب محمد بن عبد الوهاب الجديد: بالمحمدية وان اول ذكر جاء للوهابية عند باحثيهم جاء عند برلي هارث New Religion دعوة الشيخ بدين جديد الذي جاء الحجاز بعد استيلاء محمد علي في سنة 1229ه كما جاء عند المؤرخ المصري الجبرتي رحمه الله,وقد جاء ذكرها باسم الوهابية في كتابات المستشرقين والمؤرخين الغربيين مصاحبة لأخبار الحملة الهادفة الى القضاء على هذه الدولة الجديدة التي نبعت من الجزيرة، خوفاً من المد الاسلامي الذي يجدد للأمة دينها منذ عام 1225هـ.

4 - ولكي يبرهن الداعون الى التنفير من هذه الدعوة على ما يدعون اليه، خاصة وان الاعلام عنها ضعيف ولا يصل الا من جانب الخصوم واصحاب الاهواء لأنهم الأقدر على الاتصال مع الأمم الأخرى فإنه لا بد من الباس سليمان ثوبا يتلاءم مع الهدف الذي تفتقت الحيلة عنه لإلباسه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوهابية ليتلازما في خطين متوازيين يخدم احدهما الآخر رغم ان دعوة الشيخ محمد تتنافر مع الوهابية الرستمية من حيث المعتقد والمحتوى والمكان والطريقة، واسلوب الاستشهاد بالدليل الشرعي، لان الوهابية الرستمية تخالف معتقد اهل السنة والجماعة كما هو معروف عنهم لدى علماء المالكية في شمال افريقيا والاندلس - قبل تغلب الافرنج عليها- بينما الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته لا يخرج عن مذهب اهل السنة والجماعة، ويدعم رأيه في كل امر بالدليل الصحيح من الكتاب والسنة، وما انتهجه السلف الصالح، كما هو واضح النص والقياس في جميع كتبه ورسائله.
اما سليمان فلم يعرف عنه رأي يخالف ذلك لا في الشيخ ولا في دعوته، ولم يذكر المخالفون للشيخ محمد وفق الرسائل الكثيرة رأياً للشيخ سليمان يخالف ما سار عليه اخوه، ولو عرفوا عنه شيئاً وهم لصيقون به لذكروه كبرهان يستدل به.. لكن العكس هو الصحيح. كما سوف يرى القراء فيما بعد من هذا البحث: نموذجاً من رسائله المؤيدة لدعوة الشيخ والحاثة لبعض طلبة العلم بالانضمام اليها وتبيين محاسنها.

5 - وقرينة اخرى فإن مخالفة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب لأخيه كانت في بداية امر الشيخ محمد، ووقتها لم تتعد الردود الكلام الشفوي في بداية امر الشيخ محمد، ومحمد ابن غنام - رحمه الله - رصد ذلك بتأريخه وقد عاصرهما سوياً، وتوفي بعدهما بزمن، ولم يذكر من ذلك شيئاً رغم انه ذكر المخالفين للشيخ محمد في دعوته,, كما انه لم يذكر المشايخ احمد بن محمد التويجري، واحمد ومحمد ابنا عثمان بن شبانه، وهم مَن بينهم وبين الشيخ سليمان مكاتبات حول الدعوة وكانوا متوقفين في البداية حتى عرفوا صدقها فأيدوها كما يتبين من رسائلهم المتبادلة, وسوف نورد بعضا منها في حدود ما يتسع له المقام.

6 - ومن جانب آخر فإن كلمة الوهابية في وضعها اللغوي الصحيح تكون نسبة لوالدهما عبد الوهاب سوياً ولا يمكن ان يكون لسليمان الابتداع في اطلاق هذا المسمى على دعوة اخيه لانه يعرف دلالة اللغة العربية، كما لم يعرف ان والدهما عبد الوهاب قد اخذ هذه النسبة، ومن جهة فانه لم يرد على والده، وهو يدرك ان النسبة خطأ لأنها من نسبة الشيء الى غير اصله، فلا يمكن ان نقول للمكي انه مدني، ولا للمغربي انه هندي، وهكذا وان أطلقت الوهابية تجوّزا فان محمداً وسليمان مشتركان فيها، الراد والمردود عليه، وهذا مما لا ينطلي على الشيخ سليمان بن عبد الوهاب,, إن كان هو صاحب الرد حقيقة,, اما اذا كان الرد مدسوساً عليه - وهذا هو الأرجح عندي - فإن جهالة المفتري تجعله يقع في مزالق ابلغ من ذلك.

وقلنا في القرينة الثالثة: ما يدل على ان كل من كتب كان لسبب دفع اليه، وهدف قصده هو او وجه اليه لتحقيق غرض حول هذه الدعوة اذ يرون من اهم ما يجب ابرازه معارضة المحيطين بالشيخ من اهل نجد اذ تلقفوا في العراق وفي الشام وفي مصر وغيرها اقوال اشخاص ناوؤا الدعوة كما يظهر من الردود عند بن جرجيس وغيره,,
بل نموذج ذلك مربد المربد الذي ذهب لليمن في عام1170هـ ثم رجع الى مكة ووضع محدثاً في الحرم، وقال عنه الشيخ عبد الله بن بسام: " والقصد ان هذا الرجل وامثاله ممن ناوؤا الدعوة الاصلاحية هم الذين شوهوا سمعتها وألصقوا بها الاكاذيب وزوروا عليها الدعاية الباطلة، حتى اغتر بهم من لا يعرف حقيقتها ولا يخبر حلها،
فرميت بالعداء، عن قوس واحد، اما من الحاسدين الحاقدين، واما من المغرورين المخدوعين، واما من اعداء الاصلاح والدين حتى غزتها الجيوش العثمانية في عقر دارها، فأوقفت سيرها وشلت نشاطها بالقضاء على دعاتها وابادة القائمين عليها من حكام الحكومة السعودية الاولى ورجال العلم من ابناء الشيخ محمد واحفاده " [علماء نجد: 3/ 949]
ومنهم سليمان بن محمد بن سحيم الذي جاء ذكره في كثير من رسائل الشيخ بانه يكتب للأمصار في النيل من الشيخ ومهاجمة دعوته، حيث يصور للناس في رسائله اشياء لم تقع من الشيخ وليس لها اصل، كان من علماء الرياض وبعد سقوط الرياض في يد الدولة السعودية الاولى غادر للاحساء ثم الزبير بالعراق، وقد توفي هناك عام ،1181هـ وفيها اولاده.
ومنهم محمد بن عبد الله بن فيروز النجدي اصلاً الأحسائي مولداً كان من العلماء وجاء ذكره في رسائل الشيخ وقد اهتم به والي البصرة العثماني عبدالله اغا لما انتقل اليها وسكنها حيث بقي بها حتى آخر حياته عا 1216هـ، وقد وجد فيه والي البصرة ما يعينه على تحريض السلطان العثماني بالقضاء على الدعوة وقمعها، وقد ايده في هذا المسلك بعض تلاميذه ما عدا الشيخ محمد بن رشيد العفالقي الذي هاجر للمدينة وعرف حقيقة الدعوة فصار يدعو لها كما هي حال الشيخ سليمان بن عبد الوهاب ورفقائه الثلاثة الذين مر ذكرهم، ولما دخل الامام سعود بن عبد العزيز المدينة اكرم الشيخ محمد بن رشيد العفالقي كعادته في اكرام العلماء، وجعله على قضاء المدينة، وقد ظهرت جهوده في تعريف الناس بهذه الدعوة، وخاصة في مصر بعد ان سكنها، فأحبه الناس هناك، وله دور كبير في تعريف الناس بالسلفية في مصر، وقد توفي بالقاهرة سنة 1257هـ. [انظر مشاهير علماء نجد لعبدالرحمن آل الشيخ، 228]
ومنهم عبد الله بن عيسى الموسى، قاضي حرمة الذي جاء ذكره في رسائل الشيخ كثيراً، وحذر الشيخ الناس منه وبين اعماله وقد توفي ببلده عام 1175هـ قبل انتشار الدعوة واتساع دائرتها في الجزيرة العربية. [علماء نجد: 2/ 604]
ومنهم عثمان بن منصور الذي درس في العراق ومن اشهر مشايخه: داود بن جرجيس ومحمد بن سلوم الفرضي وهما من اشد خصوم الدعوة، وبين ابن جرجيس وعلماء نجد ردود ومنافرات حول هذه الدعوة ،وقد قال ابن بسام عنه في ترجمته: " والمترجم له متردد في اتجاهه العقدي، فمرة يوالي الدعوة السلفية وينتسب اليها واخرى يبتعد عنها ويوالي اعداءها، وذلك لما وصل داود بن جرجيس الذي اخذ يقرر استحباب التوصل بالصالحين من الأموات والاستعانة بهم، ونحو ذلك مما يخالف صافي العقيدة، ناصره وصار يثني عليه ويمدح طريقته وقرظ كتابه واثنى على نهجه بقصيدة بلغت ستة وثلاثين بيتاً وقد رد عليه من علماء نجد بقصائد مماثلة بالوزن والقافية اكثر من سبعة. [علماء نجد: 3/ 696]
كما ان منهم ابراهيم بن يوسف الذي تعلم في دمشق وسكنها وهو من اشيقر، وكان له حلقة في الجامع الأموي وقتل في ظروف غامضة هناك عام 1187هـ.
وغيرهم كثير ممن جاءت اسماؤهم في ردود الشيخ محمد وتلاميذه ولكن لم نر فيها رداً واحداً اشار الى تمادي الشيخ سليمان بن عبد الوهاب في معاداته للدعوة، ولا اشارة لرد حصل منه على الشيخ، مما يدل على ان الرد المزعوم الذي تسمى باسم ((الصواعق الالهية في الرد على الوهابية)) وما تبعه من ردود افتريت على الشيخ سليمان لكي يتقوى من وراء ذلك على مقصدهم بسلم يريدونه اقرب طريق يوصلهم لغاياتهم، ولكي يحتجوا بالشيخ سليمان في تقوية شبهاتهم وتعزيز باطلهم.

من موقع فيصل نور



اعذرني اخي الكريم لم انتبه الى ردك هذا.

دقق جيدا من فضلك خاصة في الصفحة 355
























 
بارك الله فيكـــــــمــ
 
كتاب للتعريف بالبدعة او الدعوة الوهابية :
تحميل :
http://www.archive.org/download/salafiya-wahabiya/salafia-wahabia.zip

يا أخي نحن طلاّبُ حق، وليس مثل هذا الكتاب ما يستدل به، الكتاب في اكاذيب وافتراءات على أهل السنة،من قال انا نبغض آل البيت؟ وأن كان علاماؤنا قد حذروا من الروافض والزايدية فلأن ذلك أولى، من باب تبيين الحق والباطل، كيف لا وهو من سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتكلم في عرضه، وأيضا كتابه ينقم على محمد بن عبد الوهاب انه حذر من القبور والبدع، يا أخي أعلى هذا يلاام؟ أيسرك حال من عبد القبوور واتخذها وسيلة بينهم وبين من يعلم ما تكنه الصدور؟ هذه حجة عليك لا لك

وكفانا افتراءا أيضا حين قال السقاف هذا، ان أغلب استدلالات الشيخ من التراث والسنة وانه لا يرجع للقرآن، وانظر إلى كتب العلامة،أغلبها ان لم نقل كلها إنما استدل عليها من القران والسنة، وكما قال من قبلي، ايتونا ببرهان من كتاب الشيخ وانقضوه بدليل من القران والسنة،

يامن يحاارب الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب ومذهبه، أليس ألى ان تتكلم في الشيعة الروافض الذين تكلموا في عرضك امك عائشة؟ وسبوا الصحابة؟ أليس أولى أن تنشر وتحذر من عدنان ابراهيم وومذهب ياسر الخبيث؟ أو،،،،انكم تدعون للتقريب بين مذهبنا ومذهب هؤلاء؟ لا وربي، بل نبغضهم في الله ونتقرب إلى الله بهذا، حتى يعودوا

مذهب محمد بن عبد الوهاب هو مذهب التوحيــــــــــــد، التوحيد الخالص لله والبراءة من الشرك واهله والترفع عن كل وسائط بين العبد وربه،أيضركم هذا؟
 
...........................









تحياتي الحارة
ما شاء على الاستدلال.
كان خطئي في الأول أني لم أقظك و أرشدك عند أول الطريق قبل أن تيته في ظلمات الغي، من خلال الحكم على الأفراد و الأعيان من العلماء و غيرهم بمثل حكمك الجائر، فهل كل من درس في جامعة الملك محمد بن سعود و غيرها من الجامعات في المملكة العربية السعودية أو له علاقة بهم من قريب أو بعيد صار وهابيا؟؟؟
إذا فتراب السعودية كله فيه نعرة الوهابية، وكل من حج و اعتمر إلى مكة و التقى علمائها و سمع منهم و لخطبهم أو حضر بعض دروسهم صار وهابيا.
ثم السؤال عن صوفية القوم في السعودية و الذين درسوا في جامعاتها، هل أيضا هم عندك وهابية؟؟؟ أم أن صوفيتهم تزكيهم عن هذه النسبة؟؟؟
و كذلك إذا الحكم على جل علماء الجمعية ابتداءا من مؤسسها عبد الحميد مرورا على الابراهمي و الميلي، انتهاءا عند أبي بكر جابر الجزائري هؤلاء كلهم وهابية اذا، أليس كذلك ؟؟؟
و والله ما علمت مثل هذا المنهج إلا عند صوفية زماننا القبوريين أو عند الرافضة و من شاكلها و تأثر بمنهجها، حتى بلغ بهم الشأن من أثر غلوهم في بغض السنة و أهلها، القتل و بشدة و مع التنكيل لكل من كان اسمه
أبا بكر أو عمر أو كانت اسمها عائشة أو حفصة رضي الله عنهم أجمعين.

فحذاري ثم حذاري من هذا التخذير، وانئ بنفسك و استفق لشأنك قبل فوات الأوان و حلول الندم من مثل حكمك هذا يا مخلوف العربي.

ثم قد طرحت سؤالا و لم تجبني عليه، و المتعين إثبات دليل دعواك في نسبتك أني أؤمن بنبوة محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله، انتظر تعليلك أو اعتذارك إن كنت ممن يخشى الله حقا، و لتعرف قدرك مع العلماء أولا ثم مع إخوانك ثانيا و احذر مغبة التجاهل لقدرهم و الاطلاع على سيرهم تشهيا لأجل الحكم المترجل عليهم بلا بينة إلا بحجج هي أوهى من خيوط العنكبوت، و إلا فأعطنا ضابط الحكم عندك على الناس بالوهابية و من هم أئمتك في هذا الشأن و سلفك في هذه الدعوة التي كان صهاينة البريطان أول من وضعها، ثم انقاد لهم في ذلك المغرورين ممن لهم أغراض في الطعن على الدعوة الاصلاحية للإمام المجدد العلامة الجهبذ محمد ابن عبد الوهاب و إن رغمت أنوف القوم.
ثم أعطنا نقولا مثل نقولك هذه من كتب الشيخ تعرفنا فيها بضلال الشيخ و أنه جاء بمذهب جديد و دعوة مستقلة و نبوة
ورسالة من بعد نبوة و رسالة محمد عليه الصلاة و السلام.
أنتظر الجواب على هذه الأسئلة لنرى سبيلا إلى النقاش الهادف من غير تفلت و لا حياد و دعني من مثل نقولك و تسطيراتك الحمراء، و التي تحسبها شيئا، في حين هي لا تسمن و لا تغني من جوع.
[FONT=&quot]تحياتي الحرة و المؤدبة اليك أيضا.
[/FONT]​
 
آخر تعديل:
يا أخي نحن طلاّبُ حق، وليس مثل هذا الكتاب ما يستدل به، الكتاب في اكاذيب وافتراءات على أهل السنة،من قال انا نبغض آل البيت؟ وأن كان علاماؤنا قد حذروا من الروافض والزايدية فلأن ذلك أولى، من باب تبيين الحق والباطل، كيف لا وهو من سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتكلم في عرضه، وأيضا كتابه ينقم على محمد بن عبد الوهاب انه حذر من القبور والبدع، يا أخي أعلى هذا يلاام؟ أيسرك حال من عبد القبوور واتخذها وسيلة بينهم وبين من يعلم ما تكنه الصدور؟ هذه حجة عليك لا لك

وكفانا افتراءا أيضا حين قال السقاف هذا، ان أغلب استدلالات الشيخ من التراث والسنة وانه لا يرجع للقرآن، وانظر إلى كتب العلامة،أغلبها ان لم نقل كلها إنما استدل عليها من القران والسنة، وكما قال من قبلي، ايتونا ببرهان من كتاب الشيخ وانقضوه بدليل من القران والسنة،

يامن يحاارب الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب ومذهبه، أليس ألى ان تتكلم في الشيعة الروافض الذين تكلموا في عرضك امك عائشة؟ وسبوا الصحابة؟ أليس أولى أن تنشر وتحذر من عدنان ابراهيم وومذهب ياسر الخبيث؟ أو،،،،انكم تدعون للتقريب بين مذهبنا ومذهب هؤلاء؟ لا وربي، بل نبغضهم في الله ونتقرب إلى الله بهذا، حتى يعودوا

مذهب محمد بن عبد الوهاب هو مذهب التوحيــــــــــــد، التوحيد الخالص لله والبراءة من الشرك واهله والترفع عن كل وسائط بين العبد وربه،أيضركم هذا؟
أحسن الله اليك، أصبت كبد الحقيقة، بارك الله فيك، و كثر من أمثالك.
 
اتركوا الفتنة فإنهآ منتنة
متى ننبذ الخلآف ونعمل فيمآ نتفق ونترك ما نختلف فيه

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخانا أبا الليث، ما تركت شبهة إلا ودخضتها
اتركوا الفتنة فإنهآ منتنة
متى ننبذ الخلآف ونعمل فيمآ نتفق ونترك ما نختلف فيه



إن أصل الخلاف ليس في شخص ابن عبد الوهاب، وإلا فكل عاقل يفكر في مصلحة الأمة ينبذ التعصب للأشخاص والفرقة من أجلهم
ولكن أصل الخلاف فتح الله عليك، وهو في أمور بعضها معلوم بالدين بالضرورة أنكره هؤلاء القوم، بالله عليك كيف تكون وحدة مع من يحشو السم في العسل فيدعو إلى وحدة الأديان أو إلى جواز الاستغاثة بمن في القبور، أو إلى تشويه تاريخ سلف الأمة والعمل على التشكيك في السنة
كيف الاتفاق مع من لا يرقب في سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم إلا ولا ذمة فتراه يصحح ويضعف الأحاديث على حسب هواه وعقله
هم لا يطعنون في ابن عبد الوهاب رحمه الله أبدا لأنه تحالف مع آل سعود أو أنه كما يزعمون عميل للانجليز حاشاه عن ذلك أو لأنه يكفر جماهير المسلمين حاشاه عن ذلك، فهم يعرفون أنهم يكذبون لأنهم يقرؤون في كتبه قوله رحمه الله أنه لا يكفر من يطوف علىقبر البدوي فكيف بمن دونه، أي أنه لا يكفر تكفيرا عينيا، هم وإن جعلوا هذا شماعة يعلقون عليها افتراءاتهم حول الشيخ، فمحاربتهم له تكمن في دعوته للرجوع للمعين الصافي، للرجوع إلى الوحيين الكتاب والسنة، فهم يردون الآيات الواضحات والأحاديث الصحيحات لأنهم لا يستسيغونها؛

فبالله عليك كيف نجتمع، وأصل ديننا مشكوك فيه بيننا وبينهم؟ يحاولون التقريب بين السنة والشيعة، ولعمر الله أي تقريب فهو انحراف عن الجادة وتنكب عن الصراط؛
من أراد أن نجتمع فلنجتمع على الحق لا على غيره، وكما يقول ابن مسعود رحمه الله: أنت الجماعة ولو كنت وحدك

لا يهم الكثرة الغثائية ولكن نحتاج إلى من يعبد الله على بينة، والله المستعان.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخانا أبا الليث، ما تركت شبهة إلا ودخضتها




إن أصل الخلاف ليس في شخص ابن عبد الوهاب، وإلا فكل عاقل يفكر في مصلحة الأمة ينبذ التعصب للأشخاص والفرقة من أجلهم
ولكن أصل الخلاف فتح الله عليك، وهو في أمور بعضها معلوم بالدين بالضرورة أنكره هؤلاء القوم، بالله عليك كيف تكون وحدة مع من يحشو السم في العسل فيدعو إلى وحدة الأديان أو إلى جواز الاستغاثة بمن في القبور، أو إلى تشويه تاريخ سلف الأمة والعمل على التشكيك في السنة
كيف الاتفاق مع من لا يرقب في سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم إلا ولا ذمة فتراه يصحح ويضعف الأحاديث على حسب هواه وعقله
هم لا يطعنون في ابن عبد الوهاب رحمه الله أبدا لأنه تحالف مع آل سعود أو أنه كما يزعمون عميل للانجليز حاشاه عن ذلك أو لأنه يكفر جماهير المسلمين حاشاه عن ذلك، فهم يعرفون أنهم يكذبون لأنهم يقرؤون في كتبه قوله رحمه الله أنه لا يكفر من يطوف علىقبر البدوي فكيف بمن دونه، أي أنه لا يكفر تكفيرا عينيا، هم وإن جعلوا هذا شماعة يعلقون عليها افتراءاتهم حول الشيخ، فمحاربتهم له تكمن في دعوته للرجوع للمعين الصافي، للرجوع إلى الوحيين الكتاب والسنة، فهم يردون الآيات الواضحات والأحاديث الصحيحات لأنهم لا يستسيغونها؛

فبالله عليك كيف نجتمع، وأصل ديننا مشكوك فيه بيننا وبينهم؟ يحاولون التقريب بين السنة والشيعة، ولعمر الله أي تقريب فهو انحراف عن الجادة وتنكب عن الصراط؛
من أراد أن نجتمع فلنجتمع على الحق لا على غيره، وكما يقول ابن مسعود رحمه الله: أنت الجماعة ولو كنت وحدك

لا يهم الكثرة الغثائية ولكن نحتاج إلى من يعبد الله على بينة، والله المستعان.


سُبحآن الله رآح نتكلم في الموضوع يآ أخي
المٌشكل ماهوش في محمد عبد الوهآب وغيره
الطآمة رآهم كآمل من واحد لوآحد
جرحُوا في المغآمسي جرحُوا في العريفي جرحُوا في العوضي
مآخلآوش حتى دآعية
إلا واتهموه بالبدعية أو التكفير أو خلدُوه في النآر
فمن قآل يجوز الخروج على السلطآن إن كآن كآفرآ كفرآ يظهر ويعلمه النآس عامة
رجعوه تكفيري و لي يقصص لنآس بآه يتجنبو الرذآئل
رجعوه قصآص بدعي خآرج عن السنة
سُبحآن الله هذه هي أخلاقه عليه الصلآة والسلآم
الشآفعي قآل لوآحد خالفوا في مسألة
هلا كنآ إخواننا ؟
الله يهديهم والله الحديث يطول يطول
والله المستعآن من هآؤلآء
ونجزم إجزآم قآطع انوو لو كآن بيننآ عمر بن الخطآب رضي الله عنه
ودار صلاة الترآويح لأول مرة صدقني يا اخي يتهموه بالخروج
عن السنة وانو مبتدع وكذا و كذا وكذا
عسى الله ان يهديهم ويردهم الى الحق ردآ

 
اتركوا الفتنة فإنهآ منتنة
متى ننبذ الخلآف ونعمل فيمآ نتفق ونترك ما نختلف فيه

أين هي الفتنة يا أخي، و من الذي أرادها فتنة أرشدك الله و سددك.
نحن جئنا هنا لنعرف و نكشف كلام الأئمة المعتبرين من أهل السنة في دعوة طالما ظلمت و غيبت حقيقتها الطيبة عن الناس، و لطلما ظلم صاحبها و لفقت له تهم هم منها براء، براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، و كذلك هو هذا القسم أسس لأجل هذه الغاية النبيلة.
أما قاعدتك السالفة الذكر فهي قاعدة موهمة مبهمة مجملة تحتاج الى تفصيل، فترك الخلاف و الاتفاق على الوفاق ليس على حسب الأصول، بل ان كان فإنما يكون في الفروع و بظوابط، حتى لا يصير الدين منتهك الجانب مهزوز القواعد مُنهار الأصول.


 
أين هي الفتنة يا أخي، و من الذي أرادها فتنة أرشدك الله و سددك.
نحن جئنا هنا لنعرف و نكشف كلام الأئمة المعتبرين من أهل السنة في دعوة طالما ظلمت و غيبت حقيقتها الطيبة عن الناس، و لطلما ظلم صاحبها و لفقت له تهم هم منها براء، براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، و كذلك هو هذا القسم أسس لأجل هذه الغاية النبيلة.
أما قاعدتك السالفة الذكر فهي قاعدة موهمة مبهمة مجملة تحتاج الى تفصيل، فترك الخلاف و الاتفاق على الوفاق ليس على حسب الأصول، بل ان كان فإنما يكون في الفروع و بظوابط، حتى لا يصير الدين منتهك الجانب مهزوز القواعد مُنهار الأصول.


[/QUOTE
يآ أخي راح نحكي على هااذ الطآئفة بشكل عام
وخارج عن موضوعك عن محمد عبد الوهاب
أولا من هم هاؤلاء ؟
وهل هم حقآ سلفيون ؟

أولا يا أخي هاؤلاء يخرجون كل من خالفهم
اختلفت انت وياه انت من الخوارج
غضب عليك انت من الخوارج
انتقدت حاكم انت من الخوارج
هم حتى لا يعرفون عقيدة الخوارج
وماعندهمش مبدأ يا اخي
عايشين تناقض
أمريكا تحارب افغانستان ولاو ضد المجاهدين
احتلت العراق وسفكت الدماء وهدمت المساجد ولاو ضد الجهاد
ولم يجيزوا لناس الجهاد
وكي جات قضية دماج في اليمن
نادوا جميعا هلموا إلى الجهاد ولامو الناس لي ماقتلوش معاهم
سبحاان الله هذا مثااال يا اخي
هم يدعون انهم يهتمون بالعقيدة
وياليت يكون كلامهم صحيح
عندنا طواعن اليوم في العالم الاسلامي
والله ماسمعناهم يهدرو عليهاا
صحا قولي يا خويا
لاه تركيزهم غير على الدعاة المشهورين
ماخلاو لا نبيل العوضي لا صالح المغامسي لا محمد العريفي حتى ابو اسحاق الحويني لي 30 سنة وهو يأسس في السلفية لا خطورتهم يا شيخ في اوروبا
بريطانيا أسلم واحد والغريب انو لي يسلم يهزوه
يدخلوه عالم التصنيف عالم التحذير وتشويه لإسلام
لي أسلم ارتد
تلقاهم غير يصنفو الناس
قولي كشما نهار سمعت الشيخ ابن العثيمين يصنف الناس ؟
فلان فيه كذا فلان فيه كذا
يقولو احنا من ابن العثيمين
وهو منهم برآء
يقولو احنا عندنا جرح والتعديل
الششيخ صالح الفوزان عنده مقطع جمييل يقول فيه
حفظه الله
في هاذ الزمان لا يوجد جرح وتعديل يوجد غيبة ونميمة

العلماء الكبار سبحان الله اسمع لهم
سماحة المفتي البقاع المقدسي
عنده مقطع جميل في هاذ الباب
في التحذير من الطعن في العلماء والناس

اتركوا الناس تخدم يا جماعة

أقلوا عليهم اللوم لا أبا لأبيكم
أو سدوا المكان الذي سدوا

و كاين يا خويا كتاب
لأبو بكر أبو زيد
كتيب جميل تصنيف الناس بين الشك واليقين
وهو من هيئة كبار العلماء رحمه الله

حتى الشيخ ابن بااز والمعادين له كان يتلطف معاهم واغلب الاحيان يرد عليهم في رسائل خاصة








 
آخر تعديل:
أخي إحسان، الله يفتح عليك، لكن ما ذكرته مختلط قليلا، كان لابد عليك أن لا تفتح فتنة أخرى في الموضوع، فالمسألة برمتها، دفاعا عن منهج صار البعض يلمز إليه وهو منهج الأنبياء، ومنهج سلف أمتنا، وصار البعض يشكك في أهم المعتقدات والمرتكزات ألا وهي: الاستغاثة بالقبور، وسب الصحابة، وتضعيف السنة ومحاربتها، والطعن في علماء السنة، وكل هذا باسم الدين، وويلمزون الذي يدعون إلى هذا بالمتسمسلفين والوهابيين، لا لشيء إلا لأنهم يريدون تنفير الناس عنهم
ولكن أنت تكلمت في موضوع (خاطي قاااااااع) الله يهديك يا أخي، واحرص على أن لا تفتح مواضيع للفتنة أبدا، ولعلك تعلم هذا، فاستعن بالله، وإذا أردت معرفة الحق في مسألة فاسأل أهلها المختصين، حتى يطمئن قلبك، لا تقل قولا تكون أنت أول من يبتدئ به، بل دائما استشر، ابحث، لا تنتقد بغير علم؛
فكل الأمراض التي في الأمة سبب على ما أظن والله هي التكلم والانتقاد بغير علم
 
ما شاء على الاستدلال.
كان خطئي في الأول أني لم أقظك و أرشدك عند أول الطريق قبل أن تيته في ظلمات الغي، من خلال الحكم على الأفراد و الأعيان من العلماء و غيرهم بمثل حكمك الجائر، فهل كل من درس في جامعة الملك محمد بن سعود و غيرها من الجامعات في المملكة العربية السعودية أو له علاقة بهم من قريب أو بعيد صار وهابيا؟؟؟
إذا فتراب السعودية كله فيه نعرة الوهابية، وكل من حج و اعتمر إلى مكة و التقى علمائها و سمع منهم و لخطبهم أو حضر بعض دروسهم صار وهابيا.
ثم السؤال عن صوفية القوم في السعودية و الذين درسوا في جامعاتها، هل أيضا هم عندك وهابية؟؟؟ أم أن صوفيتهم تزكيهم عن هذه النسبة؟؟؟
و كذلك إذا الحكم على جل علماء الجمعية ابتداءا من مؤسسها عبد الحميد مرورا على الابراهمي و الميلي، انتهاءا عند أبي بكر جابر الجزائري هؤلاء كلهم وهابية اذا، أليس كذلك ؟؟؟
و والله ما علمت مثل هذا المنهج إلا عند صوفية زماننا القبوريين أو عند الرافضة و من شاكلها و تأثر بمنهجها، حتى بلغ بهم الشأن من أثر غلوهم في بغض السنة و أهلها، القتل و بشدة و مع التنكيل لكل من كان اسمه
أبا بكر أو عمر أو كانت اسمها عائشة أو حفصة رضي الله عنهم أجمعين.

فحذاري ثم حذاري من هذا التخذير، وانئ بنفسك و استفق لشأنك قبل فوات الأوان و حلول الندم من مثل حكمك هذا يا مخلوف العربي.

ثم قد طرحت سؤالا و لم تجبني عليه، و المتعين إثبات دليل دعواك في نسبتك أني أؤمن بنبوة محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله، انتظر تعليلك أو اعتذارك إن كنت ممن يخشى الله حقا، و لتعرف قدرك مع العلماء أولا ثم مع إخوانك ثانيا و احذر مغبة التجاهل لقدرهم و الاطلاع على سيرهم تشهيا لأجل الحكم المترجل عليهم بلا بينة إلا بحجج هي أوهى من خيوط العنكبوت، و إلا فأعطنا ضابط الحكم عندك على الناس بالوهابية و من هم أئمتك في هذا الشأن و سلفك في هذه الدعوة التي كان صهاينة البريطان أول من وضعها، ثم انقاد لهم في ذلك المغرورين ممن لهم أغراض في الطعن على الدعوة الاصلاحية للإمام المجدد العلامة الجهبذ محمد ابن عبد الوهاب و إن رغمت أنوف القوم.
ثم أعطنا نقولا مثل نقولك هذه من كتب الشيخ تعرفنا فيها بضلال الشيخ و أنه جاء بمذهب جديد و دعوة مستقلة و نبوة
ورسالة من بعد نبوة و رسالة محمد عليه الصلاة و السلام.
أنتظر الجواب على هذه الأسئلة لنرى سبيلا إلى النقاش الهادف من غير تفلت و لا حياد و دعني من مثل نقولك و تسطيراتك الحمراء، و التي تحسبها شيئا، في حين هي لا تسمن و لا تغني من جوع.
[FONT=&quot]تحياتي الحرة و المؤدبة اليك أيضا.
[/FONT]​


كلامك هذا منافي للواقع تماما,وهو عبارة عن اجتهاد شخصي مقابل اثباتات وبراهين جلية
انا لم احكم و لم اتهم اي شخص ,وكل ما في الامر اني انقل لك اجوبة موثقة عن تساؤلاتك
و انكاراتك و تشكيكاتك,وكما تعلم ان المصادر مهمة للتوثيق,واهم لقرع الحجة بالحجة,
حتى لا اتهم انني اتي بكلام من عندي,فلماذا تتهمني بما لم اقله؟
ان كان لك ان تتهم فاتهم مؤلفي الكتب الذين انقل لك كلامهم.
ثم لماذا تقحم الصوفية و الرافضة ,لا ارى سببا لذلك سوى تشعيب النقاش و ابعاده عن
لب الموضوع.
حتى انك اتيت على ذكر البريطانيين,وكل العالم يعرف جيدا ان الوهابية هي من صنع بريطاني.
تسطيراتي الحمراء اعرف انها مزعجة و مربكة ,فهذا شان الحقيقة فهي دائما صعبة التقبل ,
حتى لو كانت محولة لانكارها فتبقى حقيقة ساطعة.
انا لم اقل ان كل سكان السعودية هم وهابية ولا يمكنني ادعاء ذلك,لان اول من تصدى لدعوة
محمد بن عبد الوهاب هم سعوديون ومن اقرب الناس اليه والده و اخوه و شيوخه فهم اعلم الناس
بحقيقته و ب حقيقة دعوته.
اما عن بعض من حج و درس و توضف وتتلمذ في السعودية وتشرب و تاثر بفكر الوهابية
فلا يمكن ان يكون الا وهابيا و اليك البرهان من كتاب لا يمكن الشك فيه,فلاحظ اين طبع و
من قدم له و من يهديه.


في صفحة 79 السطر الخامس تجد المؤلف يصرح بان القوم من سكان
تلك المناطق الهندية يدينون بالاسلام على المذهب الوهابي, والمؤلف
هو احد المدافعين عن دعوة محمد بن عبد الوهاب و الموالين اليه وقد
مرت ترجمته من قبل,وفي اخر السطر يعيد ويقول و تتلمذ على علمائهم
و تاثر بمذهبهم, يعني المذهب الوهابي.















 
أخي إحسان، الله يفتح عليك، لكن ما ذكرته مختلط قليلا، كان لابد عليك أن لا تفتح فتنة أخرى في الموضوع، فالمسألة برمتها، دفاعا عن منهج صار البعض يلمز إليه وهو منهج الأنبياء، ومنهج سلف أمتنا، وصار البعض يشكك في أهم المعتقدات والمرتكزات ألا وهي: الاستغاثة بالقبور، وسب الصحابة، وتضعيف السنة ومحاربتها، والطعن في علماء السنة، وكل هذا باسم الدين، وويلمزون الذي يدعون إلى هذا بالمتسمسلفين والوهابيين، لا لشيء إلا لأنهم يريدون تنفير الناس عنهم
ولكن أنت تكلمت في موضوع (خاطي قاااااااع) الله يهديك يا أخي، واحرص على أن لا تفتح مواضيع للفتنة أبدا، ولعلك تعلم هذا، فاستعن بالله، وإذا أردت معرفة الحق في مسألة فاسأل أهلها المختصين، حتى يطمئن قلبك، لا تقل قولا تكون أنت أول من يبتدئ به، بل دائما استشر، ابحث، لا تنتقد بغير علم؛
فكل الأمراض التي في الأمة سبب على ما أظن والله هي التكلم والانتقاد بغير علم

آمين وبآرك الله فيك
لكن تحدثت أنآ عن فئة
همها هي تشويه الإسلام والتنفير منه
وخلق الفتن و تكفير الغير

والله يفتح عليك وبُورك فيك على النصيحة
و أعوذ بالله أن اكون من الجآهلين
 

كلامك هذا منافي للواقع تماما,وهو عبارة عن اجتهاد شخصي مقابل اثباتات وبراهين جلية
انا لم احكم و لم اتهم اي شخص ,وكل ما في الامر اني انقل لك اجوبة موثقة عن تساؤلاتك
و انكاراتك و تشكيكاتك,وكما تعلم ان المصادر مهمة للتوثيق,واهم لقرع الحجة بالحجة,
حتى لا اتهم انني اتي بكلام من عندي,فلماذا تتهمني بما لم اقله؟
ان كان لك ان تتهم فاتهم مؤلفي الكتب الذين انقل لك كلامهم.
ثم لماذا تقحم الصوفية و الرافضة ,لا ارى سببا لذلك سوى تشعيب النقاش و ابعاده عن
لب الموضوع.
حتى انك اتيت على ذكر البريطانيين,وكل العالم يعرف جيدا ان الوهابية هي من صنع بريطاني.
تسطيراتي الحمراء اعرف انها مزعجة و مربكة ,فهذا شان الحقيقة فهي دائما صعبة التقبل ,
حتى لو كانت محولة لانكارها فتبقى حقيقة ساطعة.
انا لم اقل ان كل سكان السعودية هم وهابية ولا يمكنني ادعاء ذلك,لان اول من تصدى لدعوة
محمد بن عبد الوهاب هم سعوديون ومن اقرب الناس اليه والده و اخوه و شيوخه فهم اعلم الناس
بحقيقته و ب حقيقة دعوته.
اما عن بعض من حج و درس و توضف وتتلمذ في السعودية وتشرب و تاثر بفكر الوهابية
فلا يمكن ان يكون الا وهابيا و اليك البرهان من كتاب لا يمكن الشك فيه,فلاحظ اين طبع و
من قدم له و من يهديه.


في صفحة 79 السطر الخامس تجد المؤلف يصرح بان القوم من سكان
تلك المناطق الهندية يدينون بالاسلام على المذهب الوهابي, والمؤلف
هو احد المدافعين عن دعوة محمد بن عبد الوهاب و الموالين اليه وقد
مرت ترجمته من قبل,وفي اخر السطر يعيد ويقول و تتلمذ على علمائهم
و تاثر بمذهبهم, يعني المذهب الوهابي.















سؤال و طلب لا ثالث لهما.
سؤال:
ما ظابط الحكم على الفرد بالوهابية، و ما حدود ذلك، و من سلفك و مشايخك الذين تأخذ منهم هذه التعريفات و الاعتبارات.
الطلب:
اتينا بضلالات محمد ابن عبد الوهاب من كتب محمد ابن عبد الوهاب، و تمثيلاتك على دعواك، مع بيان مخالفة ما تجده هناك لمقتضى الكتاب و السنة و فهم سلف الأمة من خير القرون المفضلة.
لا تحيد بارك الله فيك عن هذا السؤال والطلب.

ثم أي انكارات تزعمها على نقولك يا أخي، فلتعلم أني لا أعتبرها ردود وجيهة تحتاج أن ألتفت لها، فضلا أن أنكرها، لأن منهج الاستدلال سقيم و غير مستقيم، لأن صاحب ذلك يستدل للأسف بالأوهام التي لا تزيدنا في الموضوع الا تشعبا، فالتشعيب ليس مني لأني في ذكر الرافضة و الصوفية دللت بمثال جلي عن مثل هذا المنهج الذي نرى مثاله في مثل أحكامك التي ما أنزل الله بها من سلطان.
فضلا دعك من كلامي الأخير و أجبني عن السؤال و الى الطلب و بمنهج علمي رصين ينبني على صحة الفهم للنسبة و معناها اللاصق بها المطابق لها، أعني نسبة الوهابية، ثم ذكر من هم أصحاب هذه التعاريف من أهل السنة المقتدى بهم، لا من الصوفية و الرافضة الماجوسية، ثم ذكر أمثلة ذلك من كتب الشيخ محمد ابن عبد الوهاب، التي تنبي عن الضلال المزعوم في المنهج و المعتقد.

ملاحظة: ان خرجت الاجابة عن ما سطر لها من خلال السؤال فستحذف، علما أنك لم تجب بعد عن دعوى نبوة ابن عبد الوهاب و نسبتك ايماني بها، و هذه المرة الثالثة التي أطالبك به.
 
آمين وبآرك الله فيك
لكن تحدثت أنآ عن فئة
همها هي تشويه الإسلام والتنفير منه
وخلق الفتن و تكفير الغير

والله يفتح عليك وبُورك فيك على النصيحة
و أعوذ بالله أن اكون من الجآهلين
اللهم ءامين
أعتذر منك أخي إن قست لغة نصحي، ولكن ما أحببت والله يشهد، إلا الائتلاف حول الحق والتعاون عليه، وأن تعرف أننا في صف واحد ما دمنا على منهج واحد ودعوة واحدة، نسأل الله أن يجمعنا على الحق، عليك بدعاة الحق والعلماء الكبار، كان الله لنا ولك ووفقنا للخير، وأعتذر منك مرة أخرى.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top