فلتنافق يا صديقى حتى تعيش... ولكن هنا حتى يرتفع رصيدنا

والله النفاق أصبح موضوع دسم في جميع البيوت العربية..............
هدا امر مفروغ منه يا ريت لو تطرقت له في الجانب الدي طرحته
فعندما يكون الإنسان غير ذلك فإنه قد يصبح انسان غير عادي بالنسبة للأخرين لماذا؟
لا ندري ربما السبب البسيط هو للأننا ليسنا منافقين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل للنفاق حدود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و االله هذا الموضوع شائك فبسبب هذا انقلبت الدنيا رأسا على عقب.......... لكن الله هو ولينا ووليهم
فأنا رايي الشخصي هو أن نكون مثلما نحن لا نتغير أبدا بتغير الزمن و من أحبنا الله يبارك و من لم يحببنا الله يبارك ويزيد.
جميل هنا ما ذكرت وهو ان نكون كما نحن لو كنا غير منافقين فلنتعامل كما نحن وويليقبلنا من شاء ويرفضنا من شاء
ولكن انا كان موضوعي اكثر كيال للحديث عن التخلي عن النفاق والمصداقية على الاقل عندما نكون في منتديات وفي النت بشكل عام حيث لا يعرفنا احد ولن نكون مقيدين
 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
ردكِ غير واضح حبذا لو تفضلتِ بالتفصيل أكثر ..

ولأول مرة لم يكن ردي واضحا لروزيتا :)
عزيزتي بعد ما تفضلتِ بهذا الكلام :


يعني لما الواحد يدقق في بعض الردود وأراها بصراحة بين العضوات أكثر من الأعضاء
لما أرى هذه تتغزل في هذه والأخرى تبالغ في المدح بطريقة مش معقولة في الأخرى
وتلك تضخم وترفع من قدر تلك لمجرد كتابتها سطرين..! هنا وجب أن نقف مطولا على هذه النفوس
الأمر تفشى في الأونة الاخيرة وكلما عملت جولة في الأنترنت وفي المنتدى بشكل خاص أفاجىء بما أقرؤه !
كلمات ربما لا تقال حتى للأقربون ولأصحاب الخير والساعون له بالمال والنفس
نجدها تقال في عضوة أو عضو أكثر شيء يصدر منه بضع كلمات لا ندري إن كان يعمل بها أم يتصنعها !


إستغربت هذه الأفعال وتساءلت ما الذي لايقال للأقربون ويقال هنا بين
العضوات تحديداً ..!
هنا إستنجدت بآخر كلام في ردكِ ألا وهو :
أن هذه المشاعر خاصة بين العضوات فيما بينهن لا تعدوا
أن تكون تعود وإحترام ولن تزيد في مقدارها , هنا أضفت أنها لو زادت
مع نفس الجنس فهذا غير طبيعي صراحةً
لن أفسر أكثر روزيتا حتى لاتعد مخالفة :d
وبرأيي من إحترمت أختاً لها إفتراضياً لن تنافقها ما الجدوى من ذلكَ ..!

اذا لزم توضيحا فأنا جاهزة :regards01:
 
ياله من إنتقاء رائع يا أم أمين
وجميل أن ننظم جميعا لصفة المنافقين كما ذكرتِ :
فقد اصبح النفاق للاسف صفة ملازمة لنا جميعا​

أفهم من ذلك أنكِ من صفوف المنافقين حتى يتبن العكس في هذا الزمان
لا اظن ان منا من يمكنه ان ينفي الصفة عنه ليس لانه محب للنفاق ولكن لاننا في مجتمع للاسف لا يحب ولا يقبل الا بالمنافقين وفي الحياة هناك ما يجعلنا احيانا منافقين رغم انوفنا
سأكون معكِ أكثر صراحة أعلم كم هو مؤلم أن ينافقك البعض وأنت على دراية تامة بذلكَ
وعلى علم بأنكَ خطأ وهم يجاملونكَ نفاقا عنكبوتيا لزيادة المشاركات أو واقعيا لمصلحة معينة ..!
نفاقا واقعيا يمكنني ان اقبله وابرره حتى وان رفضته لكن عنكبوتيا هدا هو الاشكال هل يستحق زيادة المشاركات او اي شيء اخر ان انافق ؟

وكلا الأمرين سيان يدعى هذا نفاقا منمقاً
لكن أن يكون الأمر بعيد عنكَ ويخص أناساً آخرين يتنافقون يتجاملون فهذا ليس من شأننا , لماذا ..!؟
مادام يمسنا جميعا فهو شأننا لان المواضيع المطروحة للجميع ولا تخص اصحابها فقط
أولا ,من أفتى لنا بأن ما نراه نفاقاَ وليس محبة في الله و تواصل يوطدده إتفاق مسبق ..!
لو اني سبق واجبت على اخونا عابر سبيل لانه ذكر نفس الشيء تقريبا بان لنا الظاهر فلا يمكننا الحكم فأقول نفس الشيء ادا ظاد الامر عن حده هنا يصبح الامر مفضوحا والمحبة في الله لا احد يرفضها ولكن ان تكون عن اتفاق مسبق فهنا الغرابة خصوصا انه من المفروض ان اغلبنا لا يعرف بعض؟؟
ثانيا , نحن لانعلم مافي الصدور لنصدر أحكاماَ مسبقة
ثالثا , يقال أن من راقب الناس مات هما
وأنا أقول :
واصل طريقك لا تلتفت الى الوراء
فليس لديك متسع من الوقت
لهؤلاء الجالسين على قارعة الطريق،يفركون أيديهم بحثا عن عيوب الآخرين...!
لا اعلم ما تقصدين بكلامك بالضبط ولكن اقول انا في منتدى ولست جالسة على قارعة اي طريق ومن الطبيعي ان اراقب ما يدور حولي اليست المواضيع تطرح لقراءتها وتتبع ما قال غيرنا فيها الا ان كانت المواضيع توضع فقط للزينة فهنا امر اخر ومن الطبيعي ان تصاغ المواضيع من اخطاء من هم فيها
تحياتي الى موضوع آخر ولا تترددي في كتابته
لتزيد مشاركاتنا
:regards01:
لم ولن اتردد يوما في طرح موضوع مقتنعة فيه ابى من ابى وشاء من شاء ولا يهمني ان كانت فيه مشاركات بقدر ما يهمني ان اعبر عن نفسي وعما يدور في بالي
 
لي عودة باذن الله لاكمل ما تبقى فقد انتهى رصيدي اليوم فاستسمحكم عذرا
 

ولكن الدي جعلني استغرب اكثر هونفاق الاصحاب ان صح التعبير حتى في عالم الانترنات والشبكة العنكبوتية فرغم ان النت هو مجمع لناس لا يعرفون بعض في اغلب الحالات الا اننا نرى تجمع لأناس لا يفعلون شيئا سوى المنافقة لبعضهم ونفخ ما يفعل هدا وما يقول ذاك
فأصبحنا لا نفهم هل فعلا هم يحبون بعض لدرجة تجعلهم يتغزلون ببعض؟
ام انهم فقط ينافقون بعضهم لزيادة عدد مشاركاتهم ربما او لكسب تواجدهم في مواضيعهم؟
وهل فعلا يستحقون كل هدا التعظيم والتجميل وهل هناك من يمكنه ان يكون مرضي عليه دائما من نفس الاشخاص مهما قال ومهما فعل؟
الا يخطئون ابدا ؟ الا يختلفون ابدا؟
وهل يستحق رفع رصيدنا من المشاركات والمواضيع ان نتخلى على ضمائرنا ومبادئنا ويصبح النفاق مبدأنا؟



اهلا بك أختي و موضوع النفاق هو موضوع شائك و معقد
لا أريد أن أناقش المقدمة التي نسختيها أختاه و لكن أريد أن أتحدث عما جاد به قلمك و للأسف أنا أخالفك الرأي
أنا أقول أن من ايجابيات الشبكة العنكبوتية هو أننا لا نعرف بعضنا لكننا نشعر و كأننا أسرة واحدة ، وفي بعض الأحيان نحتاج الى الكلمة الطيبة التي تدخل السعادة الى أنفسنا فلماذا لا نطلق على هذه المجاملات بين أصدقاء النت كلمة أخرى غير النفاق؟؟؟ و لماذا أساسا نقول أنها نفاق لكسب عدد كبير من المشاركات في الموضوع أو الإعجابات ؟؟ أنا أرى أن هناك بعض المواضيع لمشرفين و لكنها لم تنل لا مشاركات و لا اعجابات و الكثير من الأعضاء يقرأ و يرحل في صمت
وهناك أعضاء حتى لو أننا لا نعرفهم معرفة شخصية لكن ردودهم تكون كالبلسم للجروح ولا أجد فيها نفاقا بل مواساة أو مؤانسة أو مجاملة و المجاملة من حسن الأدب
لرفع معنويات شخص ما و ما دمنا بعيدين عن بعضنا و لا تربطنا سوى هذه الشاشة فأهلا و سهلا بالمجاملات فيما بيننا
و الكمال لله طبعا فكلنا يخطيء
تقبلي أختي مروري و شكرا على الموضوع

 
وعلى اله وصحبه افضل الصلاة وتمنيت ان يكون ردك اكثر ارتباطا بما طرحت لاني احسست ان ردك بعيد كل البعد عما طرحت
ردي ربما كان غير مفهوم بالنسبة اليك
و ساحاول اعادة صياغته ......كي تفهميه .....
في الحقيقة وانت ادرى بما انك مشرفة التنمية البشرية و هذا لا يخفى عليك ....

لله سبحانه وتعالي خلقنا مختلفين, فالبشر كطرفي المغناطيس لابد أن يختلفوا ما بين سالب وموجب حتي ينجذبوا لبعضهم البعض.
ونظرا لهذا الاختلاف يجب أن نتعلم كيف نتحدث ونتعامل مع الأخر فلكل واحد نقابله في حياتنا طباعه الشخصية التي جبل عليها وهناك العادات التي تربي من خلالها وكذلك البيئة التي أفرزته.
لذلك قال عليه الصلاة والسلام ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )


و كلمة خاطبوا هنا ..كلمة جامعة ..شاملة ....لعدة معاني ..ففن المخاطبة يتعدى هذا الموضوع
و يتعدى مداد قلمي في هذا الرد .....


و حسبي ان اقول لك هذه الآية ....

قوله تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ...﴾


و على كل من اراد ان يتزود من اللين و الرفق في الكلام الذي اوصانا به رب العزة
ان يدهب الى التنمية البشرية ....
و ساساهم بما قدرني الله عليه في قسم التنمية البشرية و بعيدا عن كل نفاق نعوذ بالله منه ....

 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
لم ولن اتردد يوما في طرح موضوع مقتنعة فيه ابى من ابى وشاء من شاء ولا يهمني ان كانت فيه مشاركات بقدر ما يهمني ان اعبر عن نفسي وعما يدور في بالي

سأضع ردي إلى حين عودتكِ

لم أفهم ما معنى : إذا ضاد الشي عن حده وما هو حده ياترى الذي حاد عنه
حتى بات مفضوحا..!
وهل يمكن لكِ أن تجزمي أن من تجاملوا ببعض العبارات هنا ليس لهم سابق معرفة ببعض ..!
هذا غير معقول أن نقرر بعد العلاقات بين الأعضاء الذين هم أصلا مجهولون عنا :-r

طبعا هذا في نظري جلوس على قارعة المنتدى
يفركون أيديهم بحثا عن عيوب الآخرين...!
فالمجاملة تشمل عادة بعض الردود الخارجة عن صلب الموضوع
تخص أسلوب الكاتب في ردوده وتعاطيه مع المشاركات فهذا أراه حكرا بين الكاتب والعضو
الشاكر له
أنا لم أرى مواضيعاً كتبت مجاملة ونفاقاً لعضو معين من عضو مجامل له
كلها كما سلف وذكرت ردودا تكسوها محبة في الله ليس إلا
أتمنى فقط أن لا نعتاد على أن نضخم الأمور ونجعل منها ذنوبا من الكبائر
تحياتي
:regards01:

 
ولأول مرة لم يكن ردي واضحا لروزيتا :)

عزيزتي بعد ما تفضلتِ بهذا الكلام :






أهلا بكِ عزيزتي
حين يرد في ظني أكثر من قصد أحب أن أتأكد حتى لا أغرد خارج السرب



إستغربت هذه الأفعال وتساءلت ما الذي لايقال للأقربون ويقال هنا بين
العضوات تحديداً ..!

مثلا هناك من تمتدح عضوة في الإفتراضي وتلقبها بألقاب كثيرة
بغض النظر إن كان ماتشعر به هو فعلا حقيقي أم أنه كلام من أجل إكتساب
محبة الآخر بأي شكل فقط
فربما هذا الكم الهائل من المشاعر لا تتقرب به لأختها
أو صديقتها في الواقع أو أمها ...إلخ فتجديها هنا الأخت البارة المحبة الغير عادية بينما في الواقع هي عاصية لأمها
غير بارة بأختها الكبيرة ...

هنا إستنجدت بآخر كلام في ردكِ ألا وهو :
أن هذه المشاعر خاصة بين العضوات فيما بينهن لا تعدوا
أن تكون تعود وإحترام ولن تزيد في مقدارها , هنا أضفت أنها لو زادت
مع نفس الجنس فهذا غير طبيعي صراحةً
لن أفسر أكثر روزيتا حتى لاتعد مخالفة :d

هههه
فهمتكِ ..وأوضح أكثر
هناك مثلا من تجدينها تفرط في وصف مشاعرها بالحب والموت من أجلها مثلا
كـ نحبك ، ونموت عليك
توأم روحي ،..الخ من الكلمات الشائعة
الحب بنظري شيء كبير جدا
ربما تختلف نظرتي عن الحب لصديقتي بتلك التي تنظر لها الأخرى
بمعنى :
أنا أحترمها وأقدرها بناء على كلامها المحترم
أو كلام ورد منها الذي أستفدت به في ديني ودنياي
ولكن هل معقول أن أحبها لدرجة الموت وأطربها غزلا كما قالت أم أمين !

هل إن ردت برد منطقي فقط أنهال عليها بكلمات الشكر المبالغ فيها!
يعني الواحد هنا يخضعها للمنطق فقط ستجدينها مبالغة مفرطة
يمكن للشخص أن يبدي إعجابه بشق مآ في الرد أو بموضوع مآ
لكن أن يبالغ الرد بكل كلمات الحب تلك
وبكل تلك التشبيهات والإستعارات ! هنا يصبح الأمر نفاقا واضحا
وبرأيي من إحترمت أختاً لها إفتراضياً لن تنافقها ما الجدوى من ذلكَ ..!

اذا لزم توضيحا فأنا جاهزة :regards01:

وهاقد قلتِها الإحترام
هناك إحترام وهناك إعجاب نعم
ولكن حبٌ وموت ٌوتوائم وظلال وشمس و وصف بأن الآخر خارق للعادة !
فهذا برأي الخاص شيء مبالغ فيه وتحايل على الطرف الآخر

 
لم ولن اتردد يوما في طرح موضوع مقتنعة فيه ابى من ابى وشاء من شاء ولا يهمني ان كانت فيه مشاركات بقدر ما يهمني ان اعبر عن نفسي وعما يدور في بالي

من المؤكد أن أي شخص من حقه إنتقاد مجتمعه الحقيقي والإفتراضي
دام انتقاده لا يوجد فيه سب أو تجريح أو إساءة للدين أو الأفراد
فما أراه أنا غير صائب ربما لا يراه غيري من الأصل

هدفنا أن نرتقي بدل الجلوس في القاع
وكل ونظرته وغيرته ومن تكلم عن مشكلة
يستحق أن نشكره فهو أولا هدفه كان للإصلاح
لأنه نقد إجتماعي وليس بغية إفساد فشكرا لكِ في الأول
وأرجو أن لا تشخصن المواضيع والردود فلنناقشها بإطارها العام

إن شا ءلله تكون الردود بقدر عقول ورقي أصحابها
 
آخر تعديل:
لذلك قال عليه الصلاة والسلام ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )

عزيزتي أم أسحاق
الحديث لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم
وإنما هو موقوف على علي بن أبي طالب
وفي سنده ضعف كما قال أهل العلم

الرجاء الإنتباه خصوصا فيما يخص الأحاديث
 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
من المؤكد أن أي شخص من حقه إنتقاد مجتمعه الحقيقي والإفتراضي
دام انتقاده لا يوجد فيه سب أو تجريح أو إساءة للدين أو الأفراد
فما أراه أنا غير صائب ربما لا يراه غيري من الأصل

هدفنا أن نرتقي بدل الجلوس في القاع
وكل ونظرته وغيرته ومن تكلم عن مشكلة
يستحق أن نشكره فهو أولا هدفه كان للإصلاح وليس للإفساد لأنه نقد إجتماعي وليس
إن شا ءلله تكون الردود بقدر عقول ورقي أصحابها

أسجل إعجابي الصارخ بما نطق بهِ قلمكِ الآن روزيتا :regards01:
هكذا يجب أن نكون وهذه هي الأخلاق ..!
:up:
 
ما كان ليتدخل المشرف العام اليوم وفي مواضيع سابقة
لولا بعض ردات فعل خرجت عن ايطار النقاش الفعال والتحاور البناء
فبدى جليا بعض مشاحنات وتراشق ولمز بين ..............وكنت شخصيا
لمحت لذلك دون ان اوضح اكثر وكررت الإشارة للامر علنا نرقى للتحاور
بدل التصادم وعرض العضلات على كل العاقل من يسعى للم الشمل واصلاح
ذات البين والترفع عن الانحطاط الفكري والسمو لفضاء المومن للمومن كالبنيان
يشد بعضه بعضا وتعاونوا على البر والتقوى وكذلك طوبى لمن شغلته عيوبه عن
عيوب الناس فهل من مذكر؟؟؟
 
الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
يسعدني انكم سيطرتم على التوتر الغريب الذي كان يسود قسم النقاش والحوار الهادف خاصة الموضوع :d الان استطيع ادلاء راي :d

بارك الله فيك ام امين على الموضوع

لن اتفلسف لك في النفاق ... فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر )

فقط اردت ان اعلق على رد روز

يمكن للشخص أن يبدي إعجابه بشق مآ في الرد أو بموضوع مآ
لكن أن يبالغ الرد بكل كلمات الحب تلك
وبكل تلك التشبيهات والإستعارات ! هنا يصبح الأمر نفاقا واضحا

روز مثلا لوانا امتدحتك او كلمات الحب كما اسميتيها فهل تعدينه نفاقا رغم انه لم تتوفر فيه ماقال الرسول صلى الله عليه وسلم
لماذا نضع معايير خاطئة ولماذا هل كل من يقول لك كلاما طيبا يعتبر منافقا في نظرك لماذا هذه الضنون قد تكون خاطئة ؟؟

شكرا

 
قلمي سلاحي وأخي أبن سينا
الحمدلله لم تحدث تجاوزات لحد الآن
أما الإختلاف أو الشد في بعض الردود فهذا أمر طبيعي يرد في كل نقاش جاد
وإلا ماالجدوى فهل يجب أن نتفق في كل شي حتى يصبح النقاش نقاشا !

أرجو من الإخوة المناقشين مناقشة الفكرة وليس ما قد يكون وراء الفكرة
هكذا نبتعد عن سوء الظن ولا نترك مدخل لإبليس لبث سوء الظن بين الإخوة
هو نقاش ومصيره أن ينتهي
فليحاول كل شخص أن يخرج منه والكل يحترمه فيه ويقدره ويتمنى غيره أن يناقشه مرات أخر
بوركتم أيتها النخبة
 
لي عودة للرد عليكِ يابشطوطة :)
لماذا غيرتي إسمكِ !
 
عزيزتي أم أسحاق
الحديث لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم
وإنما هو موقوف على علي بن أبي طالب
وفي سنده ضعف كما قال أهل العلم

الرجاء الإنتباه خصوصا فيما يخص الأحاديث


اهلا بالاخت روز و مرحبا بك بيننا من جديد ....

شكرا لانك نبهتني .....فالحديث فعلا ضعيف ...اشكرك على اجتهادك ...

و لكن هناك فتوى في كيفية العمل بالحديث الضعيف و هي ...

أن من شروط العمل بالضعيف اندراجه تحت أصل شامل. وبناء عليه.. فمن عمل بالضعيف فقد عمل بما دل عليه الأصل الذي اندرج تحته الضعيف من ندب أو غيره, فثبوت حكم العمل يؤخذ من الأصل, والثواب الخاص يؤخذ من الحديث الضعيف.

هذا، وننصح طالب العلم باقتناء الكتب المهتمة بالصحيح كرياض الصالحين, أو التي تميز الصحيح من غيره كالمتجر الرابح، والترغيب والترهيب, وليأخذ منها نسخا محققة تحقيقا علميا, وإذا لم يتيسر لك بعض هذه الكتب فلا مانع من الاستفادة من كتب القدامى التي لا تميز بين الصحيح والضعيف مع الحرص على سؤال أهل العلم عن مستوى الاحتجاج بها, وإن لم يتيسر معرفة الحكم عليها فالأولى العمل بها وعدم تركها لأن الأصل هو قبولها.


و بم انك بادرت بمناقشتي فلا مانع ان ابدي رايي في مداخلاتك السابقة ....

اولا تمنيت انك تمعنت في مضمون الحديث( قبل ان تبحثِ عن سنده ) الذي يحث على فن المخاطبة التي هي تقنيه
لا يتقنها كثير من الناس ....
و لو كنت فضا غليظ القلب لانفظوا من حولك

و بم انك مشرفة الحوار و النقاش فابده ان ....صح القول البديهيات هي اتقان فن الكلام حتى لا اقول
فن الحوار الذي يتطلب اللين و محاسن الكلام .....حتى نجتذب اذن المناقش و نطرد كل شحناء ...من شأنها افساد النقاش ....

نأتي الى الحكم على النوايا .....

حبيبنا المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى كان يعلم ان ابن سلول رأس النفاق
و كان له ماكان ضد رسولنا الكريم من محاربة في الخفا ....
و نزلت فيه آيات ....
و لكن الحبيب تركه لخالقه الذي يعلم السر و اخفى .....

هذا الحبيب فما بالك بنا نحن الفقراء المساكين للحسنات ....
و نأتي و نفسدها بطآمة الحكم على النوايا
....فتجني ما نجني من السيئات ....

كلامك هذا يثير فعلا الحيرة
و لان الساكت عن الحق شيطان اخرس ساجيبك من وجهة نظري .....


هل تصدق ذاك السيل الجارف من الكلام المعسول ! هل ترضون أن يشار لكم بالبنان من وراء ظهوركم أنكم حقمى وتصدقون مشاعر مكذوبة
في الحقيقة المشاعر الموجودة على الانترنت بين الأعضاء لا تعدو أن تكون تعود أو احترام لا أكثر ولا أقل
غير هذا لا أعترف بأي مشاعر أخرى ولو زاد مقدارها تصبح مشاعر منافقة لها غاية
ربما كي يحب الناس هذا الشخص ربما ربما ليحضى بمكانة افتراضية في عقول إفتراضية ، ربما ليكسب مجدا زائفا قد ينسى حين نضغط على كلمة تسجيل خروج !


كيف تحكمين على المشاعر انها مكذوبة في حين ان الزوجة اقرب انسان لزوجها و تقضي معه عمرا و هي تلهث وراء سؤاله عن مشاعره ..صادقة ام لا ؟؟؟؟؟
و انت تجزمين على ناس لا تعرفينهم حتى ....!!

و تقولين ان الاعضاء الذين يقال لهم كلاما حسنا يشار لهم بالبنان انهم حمقى ..!!

يعني العضو حسن الكلام منافق و الي يقبل الكلام الحلو و يسكت غبي يشار له بالبنان !!!

المؤاخذة الاخرى التي حيرتني فعلااا ....هي انك حجمت العلاقات ..يعني احترام لا يرتقي ان يكون
اكثر و انما ..نفاق ...!!!

ثم قرنت ان الذي يستعمل الكلام الحسن يبحث عن حب افتراضي ينتهي بمجرد الضغط على زر

و انا اقول لك انك دخلت في متاهة كبيرة و هي ....
ان القلوب بين اصابع الرحمان يقلبها كيفما شاء ..فكيف تربطينها بزر الخروج !!!!

و انا اقول لك ان الحب لا يتجزا ...الحب واحد افتراضي كان او واقعي .....

لانه مرتبط بعوامل كثير ة تتعدانا و لا يتسع المجال لذكرها ....

و المجد ايضا ..من استطاع ان يرسم مجدا كما قلت افتراضيا فالاكيد انه يتمتع و يعيش بين احضانه واقعيا .....

النقطة الاخيرة ..ماليزيا و اندونيسيا من ارقى البلدان الاسلامية و الذي زارها او قرا عنها يعرف ذلك ....و لانهم اخذوا دينهم من التجار و لم يحكموا على النوايا و لم يقولو ان التجار الاسلاميين
معاملتهم حسنة كي يكسبوا من ورائنا ....
انظروا الى حالهم و حالنا .....

في الاخير و لقد اطلت ..اعذروني ....

كفانا نخرا في مجتمعاتنا بالحكم على النوايا ...فنحننشرب منها حتى الثمالة في واقعنا ...
و اللمة الجزائرية احوج الى اللم و لا الى النخر بين اعضاءها ....
فلنتحد و ننعم بسعادة لماوية اخوية و لنترك الخفا لصاحب النفوس و خباياها ......



ولانكم اخوتي في الله و في اللمة نحن اسرة واحدة
اطلت في هذا الرد الذي اتمنى ان يجد صداه بعيدا عن الشخصنة ...

شكرااا روز على سعة صدرك ..اختك في الله ام اسحاق

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين

ليس المهم ان تكون عكسية المهم ان تكون مقنعة وتعبر عن رأينا مهما كان
ان الكتابة وان لم تعبر عن ارائنا الشخصية فستبقى اراء ايضا
ليس المهم ان اعبر عن قناعتي شخصيا ..فقد احاول احيانا ان
الامس الصواب حتى ان عكست الامور
لاكن الاهم في الحوار ان ننسلخ من بعض العاطفة لنركز على الواقع اكثر


عادي فانت لم تعاكس الموضوع فقد جسد النفاق في كل صوره وقد قلت ان النفاق موجود حتى بين الاصدقاء
لااعلم صراحة ان كانت عبارت جسد تعود على الضمير الغائب ..هو..
ام ان حرف التاء سقط سهوا منك سيدتي ..وكان الاصح قول جسدت
لان المعاني تختلف بين اللفضين
فانت انت عنيتي جسد ..فانت هنا تقرين بان الكاتب جسد النفاق
وجسد تفيد بنا الى ان الكاتب منافق في حد ذاته
وان كانت العبارة جسدت فانت تعنين شخصي انا تحديدا ولااعلم ايهما كنت تقصدين
كما اني لم اعبر بصريح العبارة ان النفاق موجود انما تطرقت الى حوار الكاتب وصديقه
واسقطت صفة الصداقة عنه بموجب البند الاول في دستور الصداقة
الفقرة الاولى ..على الصديق ان لاينافق صديقه


لا بأس فانتم المحاورون هنا لتثرو الموضوع وتضيفون ما غفلت انا عنه
ولنا الشرف طبعا :regards01:

الحمد لله انك استنتحت شيئا من موضوعي
احيانا استنتج بعض الامور واسعى جاهدا الى ان اخرج بنتيجة


بالظبط اخي نحن في عالم لا نرى منه الا الظاهر ووللاسف ورغم انه في هدا العالم واقصد النت يجب ان نكون في اقصى الدرجات صادقين مع انفسنا ومع من نتعامل ونهرب قليلا من النفاق الاجتماعي الا نه حتى هنا نجد للاسف هاته المظاهر وفي اسوء حالاتها وبرأي تكرارها هو من يؤكدها
وان كان عندك طريقة لكشف الجوهر منها فلا تبخل علينا لنكشف نحن ايضا الصادقين من المنافقين او كما قلت انت الحب والمحابات والاتفاق والنفاق
تعلمين اختي الكريمة ان الله عز وجل خص بعض الاعراب بالفراسة
والفراسة ضرب من ضروب الخيال
قد لايستطيع العقل احيانا ان يصدقه
والفراسة ليست علم من عوالم الغيب ولاهو شيء لنلامسه ونقتدي به او نتجرع منه
انما هي هبة من الله ..حاسة سادسة
هي معادلة فيزيائية في القلوب ..فكلما دنت نسب بعض الاحاسيس ارتفعت اخرى
هي ميزان للقوى العقلية ..يرجح كفة الحكمة اذا استطاع الواحد منا الوصول الى
الاستقرار الفكري
انا لااقراء المقال بقدر قرائتي لمابين السطور اختي الكريمة
كما اني لااحتكم الى العاطفة
كما قد اتملق البعض احيانا حبا فيهم وتوددا ...واحتراما وتقديرا
لاكني لااحكم على النوايا ...مادمت لااعلمها
العيب في موضوعك انك حكمتي حكما قطيعا دون علم مسبق

قد تريدين اعادة النظر في بعض جوانب موضوعك ؟
:regards01:
 
روز مثلا لوانا امتدحتك او كلمات الحب كما اسميتيها فهل تعدينه نفاقا رغم انه لم تتوفر فيه ماقال الرسول صلى الله عليه وسلم
لماذا نضع معايير خاطئة ولماذا هل كل من يقول لك كلاما طيبا يعتبر منافقا في نظرك لماذا هذه الضنون قد تكون خاطئة ؟؟


شكرا


هناك فرق بين المدح وإبراز الإعجاب عن الردود والمواضيع
وآخر بين أن تمدينني بكلمات أكبر من حجمها رغم أنني لا أعرفك ِ ورغم أن ما أقوله قد يكون مجرد رأي عادي !
هناك فرق عزيزتي

أعرف كثيرا من الأعضاء هنا من يحبون أن تشحنيهم بكلمات الحب دوما وتدلليهم
وتخصصين لهم سطرا او اثنين من المدح حتى يعودوا ويعودا ويقولون أي نعم معكِ حق
حتى يكونوا وفيين لك ولآرائكِ ويدعمونكِ في كل ماتقولي

لست أقصدكِ طبعا وأرجو حين أرد لا يفهم أي شخص أنني أقصده
حتى لا تشخصن الردود فيفسد الود ويدخل سوء الظن
بصراحة من عبر إعجابه عن ردي أو موضوعي أو إحترم رأيي
وأبرز هذا الإحترام بالفاظ مبسطة أسجل إعجابي به مرتين
أما من يغرقني بكلام أكبر من حجم ماقلته فهنا أتأكد أنه يقول في شيء لا يشعر به حقا

كلامي واضح أرجو أن لا يُـلكـ ويعجن فيه كثيرا
وهو رأيي الخاص ولست أفرضه على أحد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته واخلا بعودة مجددا
برعتِ يارفيقة في اختيار الموضوع

وقد كان قاب قوسين أو أدنى من أن أتطرق له
لا بأس وكما يقال الي سبق كلا النبأ

النفاق يارفيقة كان يمتد في حياتنا بين ذوي المصالح
فلغاية مآ ينافقه يظهر له حبه وإهتمامه لمصلحة ملموسة أو لغاية مآ أو تسهيل أو ماشابه
ولكن الذي لا أفهمه هو هذا النفاق التي تفضلتِ بهالنفاق في الإفتراضي
اصبتي فالنفاق في الحياة له مبررات لدى اصحابه
يعني لما الواحد يدقق في بعض الردود وأراها بصراحة بين العضوات أكثر من الأعضاء
لما أرى هذه تتغزل في هذه والأخرى تبالغ في المدح بطريقة مش معقولة في الأخرى
وتلك تضخم وترفع من قدر تلك لمجرد كتابتها سطرين..! هنا وجب أن نقف مطولا على هذه النفوس
الأمر تفشى في الأونة الاخيرة وكلما عملت جولة في الأنترنت وفي المنتدى بشكل خاص أفاجىء بما أقرؤه !
كلمات ربما لا تقال حتى للأقربون ولأصحاب الخير والساعون له بالمال والنفس
نجدها تقال في عضوة أو عضو أكثر شيء يصدر منه بضع كلمات لا ندري إن كان يعمل بها أم يتصنعها !
هناك من يقول النفاق بالنفاق
لكني عجزت عن فعل ذلك
أعجز دوما أن أصدر مشاعر مكذوبة أو نفاق معلب
أحاول أن أحب شخصا منافقا لكني أعجز ،،أحاول أن أعبر عن مشاعر ليست موجودة لكني أفضح
أحاول أن لا أكون أنا ولكني افشل
عزيزتي ولو عشنا في مجتمع منافق ولو نافقنا من حولنا فلا يجب أن نبادلهم النفاق
ما لا أفهمه وربما المشكلة الحقيقة هي
هل من ينافقك وتعرف انه ينافقك كيف لك أن تمنحه فرصة التحايل عليك أمام الناس !
قد تكوني هنا اشرتي لنقطة لم اتحدث عنها وهي ردة فعلنا مع المنافق وللاسف ليس لي رد انا ايضا
من يتصنع عبارات الشكر والمحبة في ردوده ومواضيعه لأشخاص عرفهم ربما من يوم أو شهر والتقى بهم في رد أو اثنيـن هل تصدق ذاك السيل الجارف من الكلام المعسول ! هل ترضون أن يشار لكم بالبنان من وراء ظهوركم أنكم حقمى وتصدقون مشاعر مكذوبة
في الحقيقة المشاعر الموجودة على الانترنت بين الأعضاء لا تعدو أن تكون تعود أو احترام لا أكثر ولا أقل
بالفعل وكما جاء في ردود الاخوة من قبل ما يجمعنا هو المحبة في الله وانا افضل الاخوة في الله بحكم ديننا ومع كثرة التصادف في المواضيع قد ينشأ نوع من الاحترام لافكار الشخص وطرحه
غير هذا لا أعترف بأي مشاعر أخرى ولو زاد مقدارها تصبح مشاعر منافقة لها غاية
هدا ما اردته بموضوعي نحن لا نرفض الشكر والمجاملة ولكننا نرفض التصنع والزيادة في الامر حتى يصبح يظهر لنا المرء على انه منافق وهنا اعود لكلام الاخ عابر سبيل والاخت قلمي سلاحي كيف نحكم من المظاهر لانها هي التي تعكسها لنا الردود فنحن لا نعرف الاشخاص وليس لنا غير المظاهر
ربما كي يحب الناس هذا الشخص ربما ربما ليحضى بمكانة افتراضية في عقول إفتراضية ، ربما ليكسب مجدا زائفا قد ينسى حين نضغط على كلمة تسجيل خروج !
راقني تعبيرك هنا فهو ربما يصور الظاهرة في شكل من اشكالها
موضوع ممتع

أين كنتِ مني :)

مشكورة على مرورك الطيب
 
متتبع انا لركن النقاش الجاد
ركن نحبذه ملتقى الافكار والتجارب والتحاليل
المعمقة لاصل الازمات الاجتماعية على بساط الالفة والتآلف
والود والاحترام المتبادل بعيدا عن الضنون والاحكام المتعصبة
فلندع الانتصار للذات ولنعمل على الإرتقاء لمصاف الحكماء اهل
العقول النيرة والبصيرة النافذة وخصوصا اصحاب قلوب صافية
كبيرة لا غل فيها ولا تباغظ لاكره فيها ولا تنافر اخوانا على سرر متقابلين
مشكور اخي ابن سينا ولولا رغبتنا في القضاء على ما قد يغير صدورنا او صدور ربما اخرين غيرنا اردنا ان نفهم مثل هاته الامور ومؤكد طرحنا غايته تنقية الاجواء مما يعكرها اكثر من رغبة في تعكيرها
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top