حــوآر مـــفــــــ بيــن الأعضاء ـــتــــــــوح

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
انا من رأي واش ريكمــ نفتحوا النقاش على التمثيل ومسلسلات التركية ؟


لا يا اخي مانحكيوش في مواضيع تخلينا نغلطو فلكلام ياربي ها فهم

راني نحكي على قصص الانبياء
 


خلينا مدام قلتي قصص الانبياء وتكلمتي على سينا يوسف عليه السلامـ

كان قصته فيها عبرة كبيرة وموعضة حسنة وكذالك كان سبب نزوله

كان الصحبة في ذيق كبير لم نزلت كانت متنفس لهمــ


وفيها كثير من العبر

سنتكلمـ عنها
 


صة يوسف "عليه السلام" تحوي الكثير من العبر والدروس
من أهمها "مهما طال الظلام فلابد لليل ان ينجلي"
والإيمان القوي هو من يوصل الانسان إلى مبتغا
 
نبدء بعون الله


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام، حينما يقول الله عز وجل:
﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾
[ سورة يوسف: 2]
الأصل في فهم كتاب الله إتقان قواعد اللغة العربية، لأن هذا القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين فإذا قال الله عز وجل إنه رحيم، كما نفهم الرحمة، قال إنه عادل كما نفهم العدل، لأن الله يستحيل أن يقول قولاً ويقصد غيره، هذا ليس من الحكمة في شيء، فكل إنسان يخرج القرآن الكريم عن معانيه المقبولة الظاهرة المستفادة من الكلمات فقد ابتعد عن القصد الإلهي ابتعاداً كبيراً فكلمة:
 
بارك الله فيك

وإن في خلق الله شؤون

نعم كسرة نرجعها فتحة يتغير المعنى فاللهم تبتنا في قراءة القرآن وإعفينا من الأخطاء ونحن نرتل

كمل أخي عايد

 
[
COLOR="DarkOliveGreen"]﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾[/COLOR]

/

/

/

أي بلسان العرب وفق قواعده ووفق معاني مفرداتهم، والحقيقة هذه اللغة التي نحن نتكلمها هي من أرقى اللغات على الإطلاق باعتراف أعداء هذه اللغة، يعني بالبحوث العلمية المجردة الموضوعية يؤكدون أن اللغة العربية من أعلى اللغات المتصرفة على الإطلاق.
ثم إن الله عز وجل أحياناً يعطيك الحقيقة مكثفة وأحياناً هذه الحقيقة المكثفة يمددها بقصة، فالقصة إطار تعبيري يقوم على شخصيات وحوادث وبيئة ومكان وزمان وحوار ووصف وسرد وتحليل وعقدة وبداية ونهاية، فالقصة محببة فيها حبكة، وهي أطول قصة في كتاب الله لكن هذه القصة على طولها وعلى تفاصيلها وعلى ما فيها من شخصيات ومن حدث ومن بداية وعقدة ونهاية، هذه القصة تريد أن تقرر شيئاً واحداً هو أنه لا إله إلا الله، في آيات أخرى قال الله عز وجل:
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾
 

لقى عليك الحقيقة مجردة بشكل مباشر وفي هذه القصة ألقى عليك هذه الحقيقة ممددة، وقد ورد مغزى هذه القصة في بعض آيات هذه القصة:




﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾



أحد عشر أخاً كاد لأخ صغير أرادوا وضعه في البئر أرادوا أن يقتلوه، ثم إن هذا الطفل الصغير صار عزيز مصر وكان أخوته في قبضته وفي أمس الحاجة إليه.
كن مع الله تـر الله مع واترك الكل وحاذر طمعك
و إذا أعطاك من يمنعه ثم من يعطي إذا ما منعـك
 
[
COLOR="DarkOliveGreen"]﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾[/COLOR]

/

/

/

أي بلسان العرب وفق قواعده ووفق معاني مفرداتهم، والحقيقة هذه اللغة التي نحن نتكلمها هي من أرقى اللغات على الإطلاق باعتراف أعداء هذه اللغة، يعني بالبحوث العلمية المجردة الموضوعية يؤكدون أن اللغة العربية من أعلى اللغات المتصرفة على الإطلاق.
ثم إن الله عز وجل أحياناً يعطيك الحقيقة مكثفة وأحياناً هذه الحقيقة المكثفة يمددها بقصة، فالقصة إطار تعبيري يقوم على شخصيات وحوادث وبيئة ومكان وزمان وحوار ووصف وسرد وتحليل وعقدة وبداية ونهاية، فالقصة محببة فيها حبكة، وهي أطول قصة في كتاب الله لكن هذه القصة على طولها وعلى تفاصيلها وعلى ما فيها من شخصيات ومن حدث ومن بداية وعقدة ونهاية، هذه القصة تريد أن تقرر شيئاً واحداً هو أنه لا إله إلا الله، في آيات أخرى قال الله عز وجل:
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾


لا اله الا الله سبحانه وتعالا

إنها أحسن القصص

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ" (يوسف:3)
 



تــــــــــالي

/

/

/


مرة تروي الكتب أن هذا النبي الكريم يركب في موكبه وكان قد صار عزيز مصر، فقالت له جارية في القصر تعرف أنه كان عبداً مملوكاً ثم سجيناً، فقالت سبحان من جعل العبيد ملوكاً بطاعته وجعل الملوك عبيداً بمعصيته، فالعبرة في النهاية.
أيها الأخوة، في نقطة مهمة إنسان مضطهد في البئر شروه بثمن بخس دراهم معدودات، يعني باعوه، اشترى كما تعلمون أما شرى، بمعنى باع واشترى من ألفاظ التضاد، شروه أي باعوه بثمن بخس لأنه هين عليهم، معنى ذلك إذا أنت كنت إنسان مكانتك الاجتماعية متواضعة جداً موظف بالدرجة العاشرة أحياناً تعمل عمل بسيط جداً لا أحد يعرفك لكن العبرة أن يعرفك الله،
سيدنا عمر لما جاءه رسول من معركة من المعارك، من معركة نهاوند، وسأل هذا الرسول عن مصير الجيش، قال له: والله يا أمير المؤمنين، مات خلق كثير، قال له:من هم ؟ عد لي أسماءهم ؟ قال إنك لا تعرفهم، قال له: بكى سيدنا عمر، ثم قال: وما ضرهم أني لا أعرفهم إذا كان الله يعرفهم.
تصور نبي كريم ألقي في البئر وبيع بيع العبيد بثمن بخس دراهم معدودات، ثم صار عزيز مصر الأمور بخواتيمها:
﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾


تبعــــــــ
 

لقى عليك الحقيقة مجردة بشكل مباشر وفي هذه القصة ألقى عليك هذه الحقيقة ممددة، وقد ورد مغزى هذه القصة في بعض آيات هذه القصة:

﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾

أحد عشر أخاً كاد لأخ صغير أرادوا وضعه في البئر أرادوا أن يقتلوه، ثم إن هذا الطفل الصغير صار عزيز مصر وكان أخوته في قبضته وفي أمس الحاجة إليه.
كن مع الله تـر الله مع واترك الكل وحاذر طمعك
و إذا أعطاك من يمنعه ثم من يعطي إذا ما منعـك


أخي بالترتيب اي رؤية يوسف عليه السلام
 


تــــــــــالي

/

/

/

ولولا أن يكون في كتاب الله هذه الآية:
﴿ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾
[سورة الأعراف: 128]
لكفت، الأمر بنهايته، لكن الله عز وجل ما أرادنا أن نستمتع لهذه القصة وكفى، أراد من هذا النبي الكريم أن يكون قدوة لنا:
﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً ﴾
[ سورة القصص: 14]
لكن الله قلبها إلى قانون:
﴿ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾
[سورة القصص: 14]
أي نفس إلى يوم القيامة نجزيه الجزاء الأوفى نرفع ذكره ونعلي قدره ونحفظه من خصومه ونؤيده:
﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾

يتبعـــــــ
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top