حــوآر مـــفــــــ بيــن الأعضاء ـــتــــــــوح

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم صباح الخير


ركزيلي على هادي يا دبة ماتعوديش تقولي ربي كاش ما يقبل قولي نروح نقرا قرآن وإن شاء الله يقبل منا ومنكم إجمعين وإن الله مجيب الدعاء وغفور رهيم :$:$مهبولة من الدرجة الاولى :d
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته علآ الجميــــــــــــــــــــــــــــع

ههه سوسو رآني مآجيت نوصل للهدرة هآدي حتآن هههه رآكم طآيرين الله يبآركـ :d
ايه ايه خطأ مطبعي خخخخخخ منزيدش نعآودهآ :$ حبوبة تعيشي على التنبيه :$:dيآعيون الدبة هيهيهيه:p:p



شكرآ على الموضوع المفتوح رآئع هكآ نستفآدوآ انشآء الله :regards01:
 
وعليكم السلام ختيتي ام رحاب

نورتي ^_^

عايد توقف انت صوطيت بزاف

غي كي كان صغير حتى وين ولا حاكم مصر وين راهي المعاناة الي عاشها قبل

خليني نكمل عليك

 
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته علآ الجميــــــــــــــــــــــــــــع

ههه سوسو رآني مآجيت نوصل للهدرة هآدي حتآن هههه رآكم طآيرين الله يبآركـ :d
ايه ايه خطأ مطبعي خخخخخخ منزيدش نعآودهآ :$ حبوبة تعيشي على التنبيه :$:dيآعيون الدبة هيهيهيه:p:p



شكرآ على الموضوع المفتوح رآئع هكآ نستفآدوآ انشآء الله :regards01:


اهلا بدبة نتاعي منورة ياهلا فيكي يالغالية

ولو نحن حنا لنستفيد ونفيد

برك اخي عايد راه متسرع كنت راح نطرح الموضوع وتمشيو معايا بشويا بشويا وهو راه حارث :d
 


تـــــــــــــــالي
/

/

/

أما قول الله عز وجل:
﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا ﴾
[ سورة يوسف: 24 ]
العلماء قالوا: همه غير همها، ترى أنك إذا دخلت إلى غرفة ورأيت أفعى تهم بأن تقتلها وتهم بأن تلدغك، إذا قلت ههمت بها وهمت بك يعني عانقتها للأفعى؟ لا هممت بقتلها وهمت بلدغك، والدليل بعد آيات عدة:
﴿ وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ﴾
[ سورة يوسف: 32 ]
وبعضهم قال: ولقد همت به وقف استئناف وهم بها لولا أن رأى برهان ربه، ما هم بها، مستنير موصول بالله يملك رؤية صحيحة، أسباب هلاك الناس رؤيتهم غير صحيحة، يرى المال كل شيء لا يعبئون بكسبه، أما إذا رأيت رؤية صحيحة، الأمور أصبحت واضحة، ثم يقول الله عز وجل، الله علمنا أسلوب التحقيق:
﴿ فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴾

يتبعــــــــــــــ
 
وعليكم السلام فطوم

عايد والله غير راسك خشين

راك تتبع طريقة مايقدروش يقراو خليني نكمل عليك



 
وعليكم السلام ختيتي ام رحاب

نورتي ^_^

عايد توقف انت صوطيت بزاف

غي كي كان صغير حتى وين ولا حاكم مصر وين راهي المعاناة الي عاشها قبل

خليني نكمل عليك



انا مسوطيش يا فهمــــــــــــ:d

انا قلت نبدا من جزء13 لأنا مغزى الكبير هناك
 
{ 1 - 3 ْ} { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ْ}
يخبر تعالى أن آيات القرآن هي { آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ْ} أي: البين الواضحة ألفاظه ومعانيه.
 

أبدي انتي وخلصيــــــــــــنا

يا كروات ومربعات وشلطات حتى ما عرفتش وا ش نعطلك

تقول تخدمي مع مخبرات ديرتلي اسم مشفر قولي واش ناديك اعطني اسم
 
ومن بيانه وإيضاحه: أنه أنزله باللسان العربي، أشرف الألسنة، وأبينها، [المبين لكل ما يحتاجه الناس من الحقائق النافعة ] وكل هذا الإيضاح والتبيين { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ْ} أي: لتعقلوا حدوده وأصوله وفروعه، وأوامره ونواهيه.
فإذا عقلتم ذلك بإيقانكم واتصفت قلوبكم بمعرفتها، أثمر ذلك عمل الجوارح والانقياد إليه، و { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ْ} أي: تزداد عقولكم بتكرر المعاني الشريفة العالية، على أذهانكم،. فتنتقلون من حال إلى أحوال أعلى منها وأكمل.
{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ْ} وذلك لصدقها وسلاسة عبارتها ورونق معانيها، { بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ ْ} أي: بما اشتمل عليه هذا القرآن الذي أوحيناه إليك، وفضلناك به على سائر الأنبياء، وذاك محض منَّة من الله وإحسان.
 
{ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ْ} أي: ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان قبل أن يوحي الله إليك، ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا.
ولما مدح ما اشتمل عليه هذا القرآن من القصص، وأنها أحسن القصص على الإطلاق، فلا يوجد من القصص في شيء من الكتب مثل هذا القرآن، ذكر قصه يوسف، وأبيه وإخوته، القصة العجيبة الحسنة فقال:

{ 4 - 6 ْ} { إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ* قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

واعلم أن الله ذكر أنه يقص على رسوله أحسن القصص في هذا الكتاب، ثم ذكر هذه القصة وبسطها، وذكر ما جرى فيها، فعلم بذلك أنها قصة تامة كاملة حسنة، فمن أراد أن يكملها أو يحسنها بما يذكر في الإسرائيليات التي لا يعرف لها سند ولا ناقل وأغلبها كذب، فهو مستدرك على الله، ومكمل لشيء يزعم أنه ناقص، وحسبك بأمر ينتهي إلى هذا الحد قبحا، فإن تضاعيف هذه السورة قد ملئت في كثير من التفاسير، من الأكاذيب والأمور الشنيعة المناقضة لما قصه الله تعالى بشيء كثير.
 
فعلى العبد أن يفهم عن الله ما قصه، ويدع ما سوى ذلك مما ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم ينقل.
فقوله تعالى: { إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ ْ} يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم الصلاة والسلام: { يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ْ} فكانت هذه الرؤيا مقدمة لما وصل إليه يوسف عليه السلام من الارتفاع في الدنيا والآخرة.
وهكذا إذا أراد الله أمرا من الأمور العظام قدم بين يديه مقدمة، توطئة له، وتسهيلا لأمره، واستعدادا لما يرد على العبد من المشاق، لطفا بعبده، وإحسانا إليه، فأوَّلها يعقوب بأن الشمس: أمه، والقمر: أبوه، والكواكب: إخوته، وأنه ستنتقل به الأحوال إلى أن يصير إلى حال يخضعون له، ويسجدون له إكراما وإعظاما، وأن ذلك لا يكون إلا بأسباب تتقدمه من اجتباء الله له، واصطفائه له، وإتمام نعمته عليه بالعلم والعمل، والتمكين في الأرض.
وأن هذه النعمة ستشمل آل يعقوب، الذين سجدوا له وصاروا تبعا له فيها، ولهذا قال:
{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ ْ} أي: يصطفيك ويختارك بما يمنُّ به عليك من الأوصاف الجليلة والمناقب الجميلة،. { وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ْ} أي: من تعبير الرؤيا، وبيان ما تئول إليه الأحاديث الصادقة، كالكتب السماوية ونحوها، { وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ ْ} في الدنيا والآخرة، بأن يؤتيك في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ْ} حيث أنعم الله عليهما، بنعم عظيمة واسعة، دينية، ودنيوية.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top