رد: مذكرات السنة الرابعة إبتدائي
الموضوع : بيكاسو والفتاة
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 1 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يقرأ المعلم نص القراءة بيكاسو و الفتاة كاملا :
صفحة ( 158/159)
* بم أخبر الصديق أصدقائه؟
*بم فوجيء الأطفال ؟
*لماذا كان بيكاسو مسرورا جدا ؟
*ماذا كان يلبس ؟ كيف كان يتحرك ؟
صف الرسام بيكاسو من ما قرأت
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية
صف بدقة شيء تستعمله كل يوم في المنزل أو في القسم دون ذكره و يتعرف عليه الجميع من خلال الوصف
* اختيار و تحديد موضوع الوصف
* تحديد مكان تواجده
* وصفه
* استعمالاته
* ....................
* يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة الصورة التي تتصدر المحور تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير مستعينين بالمعارف و المكتسبات لوصف جزء من صورة المحور ومن خلال الوصف يتم تحديده
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
*كانت جالسة تحمل بيدها كمنجة تدقق النظر في النوتات شعرها جميل و ترتدي فستانا أزرق اللون و ..........
...............
............الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : العود سلطان الآلات
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية.
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 2 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يعيد المعلم قراءة النص كاملا :
العود سلطان الآلات صفحة ( 162/163)
*أين يقام الحفل الذي دعي له عادل ؟
*ماذا أخذ الوالد من المكتبة ؟
*مم تتكون آلة القانون ؟
* هل تغيرت آلة الناي القديمة عن الحديثة؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
*لم يذكر أبو عادل كل الآلات الموسيقية , اختر واحدة و صفها
* ما اسم الآلة ؟
*هل هي وترية ؟ نفخية ؟ كهربائية؟
*مم صنعت ؟
* ما هي أجزائها ؟
* ما الصوت الذي تصدره؟
............................
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ ثم * يترك المجال ليعبر دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
ومشاهداته
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة شفويا حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع وهي وصف جزء من صورة المحور تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا منهم أن يصفوا واحدة من الصور الخمس للتعبير عن المشهد و التركيز على الآلة
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
هذا الرجل يجلس على الأرض يمسك بكلتا يديه على آلة الدربوكة و....
.............
..... و هي مصنوعة من جلد الحيوانات و هي إيقاعية مجوفة إلى الداخل ويسمى العازف عليها ضابط الإيقاع و...
................الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في السيرك
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 3 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :في السيرك
صفحة ( 166)
*إلام تحولت البقعة؟
*أين وقف المهرجان يوم الافتتاح؟
*وماذا كان يفعل ؟
*بم كان الفيل يحي الناس ؟
* ماذا فعل الساحر حينما جاء دوره؟
هل رأيت السرك مباشرة أم على التلفاز فقط
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
*هل زرت يوما السيرك؟
* هل شاهدت عروضه على التلفاز؟
*كيف كانت الخيمة الكبيرة؟
*كم بلغ علوها ؟
* لماذا كانت الأضواء كثيرة؟
* مم صنعت المنصة؟
* تحدث الألوان .
* ما الاستعراضات المقدمة؟ ما هي الحيوانات التي قدمت عروضا ؟ صف حركاتها .
ماذا قدم الساحر ؟ هل كانت الموسيقى ترافق العروض؟
* بماذا يعبر الجمهور عن إعجابه ؟
* من حضر العروض ؟.......الخ
* تاركا المجال للتعبير دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
*حيث يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا وصف السيرك بإتباع الخطوات المحددة في الأسئلة
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
في يوم من الأيام ذهبت مع أبي إلى السيرك الذي أقيم خارج القرية حيث نصبت خيمة كبيرة أحيطت بسياج كما وضعت منصة ضخمة في وسط الخيمة التي كانت عالية جدا .......الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : رحلة إلى الجزائر
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : السياحة و الأسفار و الرحلات
المجـال: ( 10 )
الوحدة : ( 1 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع مرة أخرى لنص رحلة إلى الجزائر كاملا :
صفحة ( 176/177)
ماذا طلب البط من نيلز؟
*أين حط سرب البط يوم الرحيل؟
*ماذا قالت الطيور عندما وصلوا إلى الواحة؟
*كيف كان الجو في شمال الجزائر ؟
* هل زرت يوما دولا مجاورة ؟
*هل تحدثت لأحد واصفا الجزائر ؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور والنص من إمكانات للتعبير بعد الإجابات يقول المعلم :
تصف الجزائر لصديق لك من الجزائر أو المغرب و تقنعه بزيارة الجزائر
*ما هي مساحة الجزائر؟
*ما هو الجو السائد ؟
* ما هي تضاريسها ؟
*هل يوجد فيها مواقع أثرية ؟
* أين ؟
أين تتواجد واحات النخيل ؟
* هل تمتعت بغروب الشمس في الجنوب ؟
* الصناعات التقليدية ......
* الشواطيء الجزائرية
* ....................
* يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول إقناع أصدقاء بزيارة الجزائر تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* يصف المتعلم بلده بطريقة تجعل المستمع يقرر زيارتها .
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
إن الجزائر عروس البحر الأبيض المتوسط فهي تتربع على مساحة كبيرة جدا تقدر ب.... يحدها ....... تكثر الرمال الذهبية في الجنوب و........ كما تنتشر الواحات في .... بنخيلها وتمورها ذات الجودة العالية و ..........
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : رحلة السندباد
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : السياحة و الأسفار و الرحلات
المجـال: ( 10 )
الوحدة : ( 2 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم الاستماع إلى نص قصة التلفاز ص(80/181)
*علام اتفق السندباد مع جماعة التجار ؟
*كم بقي السندباد في الماء؟
* ما الذي فعله السندباد حينما حط النسر بجانبه؟
*ماذا أخذ النسر من الوادي العميق؟
لماذا كان الناس يرمون قطع اللحم؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد الإجابات يطالبهم المعلم بالنظر إلى الصورة و التعبير عنها من خلال النص
* أين جلس الجميع ؟
* ماذا ظنوها ؟
* كيف عرفوا أنها سلحفاة؟
ما ذا فعلوا ؟
و من بقي ؟
..........................
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ لينطلق في التعبير شفويا دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا منهم تخيل قصة مشابهة و سردها
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
كان في قديم الزمان رجل اسمه علي بابا و..........................
ملا حظــــــــا ت:
الموضوع : بيكاسو والفتاة
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 1 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يقرأ المعلم نص القراءة بيكاسو و الفتاة كاملا :
صفحة ( 158/159)
* بم أخبر الصديق أصدقائه؟
*بم فوجيء الأطفال ؟
*لماذا كان بيكاسو مسرورا جدا ؟
*ماذا كان يلبس ؟ كيف كان يتحرك ؟
صف الرسام بيكاسو من ما قرأت
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية
صف بدقة شيء تستعمله كل يوم في المنزل أو في القسم دون ذكره و يتعرف عليه الجميع من خلال الوصف
* اختيار و تحديد موضوع الوصف
* تحديد مكان تواجده
* وصفه
* استعمالاته
* ....................
* يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة الصورة التي تتصدر المحور تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير مستعينين بالمعارف و المكتسبات لوصف جزء من صورة المحور ومن خلال الوصف يتم تحديده
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
*كانت جالسة تحمل بيدها كمنجة تدقق النظر في النوتات شعرها جميل و ترتدي فستانا أزرق اللون و ..........
...............
............الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : العود سلطان الآلات
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية.
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 2 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يعيد المعلم قراءة النص كاملا :
العود سلطان الآلات صفحة ( 162/163)
*أين يقام الحفل الذي دعي له عادل ؟
*ماذا أخذ الوالد من المكتبة ؟
*مم تتكون آلة القانون ؟
* هل تغيرت آلة الناي القديمة عن الحديثة؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
*لم يذكر أبو عادل كل الآلات الموسيقية , اختر واحدة و صفها
* ما اسم الآلة ؟
*هل هي وترية ؟ نفخية ؟ كهربائية؟
*مم صنعت ؟
* ما هي أجزائها ؟
* ما الصوت الذي تصدره؟
............................
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ ثم * يترك المجال ليعبر دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
ومشاهداته
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة شفويا حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع وهي وصف جزء من صورة المحور تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا منهم أن يصفوا واحدة من الصور الخمس للتعبير عن المشهد و التركيز على الآلة
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
هذا الرجل يجلس على الأرض يمسك بكلتا يديه على آلة الدربوكة و....
.............
..... و هي مصنوعة من جلد الحيوانات و هي إيقاعية مجوفة إلى الداخل ويسمى العازف عليها ضابط الإيقاع و...
................الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : في السيرك
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : الحياة الثقافية و الفكرية
المجـال: ( 9 )
الوحدة : ( 3 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :في السيرك
صفحة ( 166)
*إلام تحولت البقعة؟
*أين وقف المهرجان يوم الافتتاح؟
*وماذا كان يفعل ؟
*بم كان الفيل يحي الناس ؟
* ماذا فعل الساحر حينما جاء دوره؟
هل رأيت السرك مباشرة أم على التلفاز فقط
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
*هل زرت يوما السيرك؟
* هل شاهدت عروضه على التلفاز؟
*كيف كانت الخيمة الكبيرة؟
*كم بلغ علوها ؟
* لماذا كانت الأضواء كثيرة؟
* مم صنعت المنصة؟
* تحدث الألوان .
* ما الاستعراضات المقدمة؟ ما هي الحيوانات التي قدمت عروضا ؟ صف حركاتها .
ماذا قدم الساحر ؟ هل كانت الموسيقى ترافق العروض؟
* بماذا يعبر الجمهور عن إعجابه ؟
* من حضر العروض ؟.......الخ
* تاركا المجال للتعبير دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
*حيث يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا وصف السيرك بإتباع الخطوات المحددة في الأسئلة
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
في يوم من الأيام ذهبت مع أبي إلى السيرك الذي أقيم خارج القرية حيث نصبت خيمة كبيرة أحيطت بسياج كما وضعت منصة ضخمة في وسط الخيمة التي كانت عالية جدا .......الخ
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : رحلة إلى الجزائر
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : السياحة و الأسفار و الرحلات
المجـال: ( 10 )
الوحدة : ( 1 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع مرة أخرى لنص رحلة إلى الجزائر كاملا :
صفحة ( 176/177)
ماذا طلب البط من نيلز؟
*أين حط سرب البط يوم الرحيل؟
*ماذا قالت الطيور عندما وصلوا إلى الواحة؟
*كيف كان الجو في شمال الجزائر ؟
* هل زرت يوما دولا مجاورة ؟
*هل تحدثت لأحد واصفا الجزائر ؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور والنص من إمكانات للتعبير بعد الإجابات يقول المعلم :
تصف الجزائر لصديق لك من الجزائر أو المغرب و تقنعه بزيارة الجزائر
*ما هي مساحة الجزائر؟
*ما هو الجو السائد ؟
* ما هي تضاريسها ؟
*هل يوجد فيها مواقع أثرية ؟
* أين ؟
أين تتواجد واحات النخيل ؟
* هل تمتعت بغروب الشمس في الجنوب ؟
* الصناعات التقليدية ......
* الشواطيء الجزائرية
* ....................
* يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول إقناع أصدقاء بزيارة الجزائر تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* يصف المتعلم بلده بطريقة تجعل المستمع يقرر زيارتها .
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
إن الجزائر عروس البحر الأبيض المتوسط فهي تتربع على مساحة كبيرة جدا تقدر ب.... يحدها ....... تكثر الرمال الذهبية في الجنوب و........ كما تنتشر الواحات في .... بنخيلها وتمورها ذات الجودة العالية و ..........
ملا حظــــــــا ت:
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : رحلة السندباد
المـــــــدة :
الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور
المحور : السياحة و الأسفار و الرحلات
المجـال: ( 10 )
الوحدة : ( 2 )
الحصة : (1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة المشهد
والتعبير عنه يطلب المعلم الاستماع إلى نص قصة التلفاز ص(80/181)
*علام اتفق السندباد مع جماعة التجار ؟
*كم بقي السندباد في الماء؟
* ما الذي فعله السندباد حينما حط النسر بجانبه؟
*ماذا أخذ النسر من الوادي العميق؟
لماذا كان الناس يرمون قطع اللحم؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد الإجابات يطالبهم المعلم بالنظر إلى الصورة و التعبير عنها من خلال النص
* أين جلس الجميع ؟
* ماذا ظنوها ؟
* كيف عرفوا أنها سلحفاة؟
ما ذا فعلوا ؟
و من بقي ؟
..........................
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ لينطلق في التعبير شفويا دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير
طالبا منهم تخيل قصة مشابهة و سردها
* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
كان في قديم الزمان رجل اسمه علي بابا و..........................
ملا حظــــــــا ت: