رد: مذكرات السنة الرابعة إبتدائي
المطالعة الموجهة
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : حقوق الطفل
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 1 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل يرضيك تخلي خولة عن دراستها بسبب الفقر ؟
ـ بماذا تحس عندما ترى طفلا يعمل ؟
يسرد المعلم النص ص 24 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يكون للطفل حق في أن يتعلم ؟
ـ هل يجوز استخدام الطفل في أعمال شاقة قبل بلوفه السن الملائم ؟
ـ هل تعرف طفلا ليس له اسم ؟
ـ أين يجب أن ينشأ الطفل ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
*من حق كل طفل أن يكون له اسم
* للطفل حق في قدر كاف من الغذاء و السكن و الخدمات الطبية كي ينمو نموا صحيا سليما
* للطفل حق كامل في اللعب
* لايجوز استخدام الطفل قبل بلوغه السن الملائم
* على كل فرد أن يعترف بحقوق غيره و بحرياته و يحترمها
* للطفل الحق في أن يتعلم كي ينمو جسمه و عقله نموا سليما
* يحتاج الطفل إلى الحب و أن ينشأ في رعاية والديه
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : التضامن من الخصال الحميدة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 2 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
ماهو الشيء الذي نفكر فيه عندما ترى شخصا يحتاج منك المساعدة ؟
متى تكثر عمليات التضامن و التآزر ؟
يسرد المعلم النص ص 42 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ أين تتوافد خيرات أهل البر و الإحسان؟
ـ مااسم المنظمة التي تتضامن مع الفقراء و المساكين؟
ـ ماذا تضم القفة الرمضانية ؟
ـ هل تعرف جمعيات أخرى تتضامن مع الفقراء ؟
- هل تريد أن تكون في مثل هذه الجمعيات ؟
- و لماذا ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
حل علينا شهر رمضان الكريم هذه السنة و أجواء التضامن و التآزر بين الجزائرين تصنع الحدث على الساحة الوطنية حيث تتواصل خيرات أهل البر و الإحسان في التوافد على مختلف مراكز الإعانة و التبرع عبر الولايات لتؤكد بذلك طيبة أهل هذا البلد و قوة إيمانهم و إخلاصهم لفضائل ديننا الحنيف , هذه الفضائل التي تتكرس عبر عدة ولايات من الوطن........................................................
.............................................................................................................................
.......................................................................... وتضم القفة التضامنية مختلف المواد الغذائية الأساسية .
*** يوميات مطبوعة من بحو التضامن و التكافل ***
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : ذكرى أول نوفمبر
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجا ل : ( 3 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
متى يحتفل الشعب الجزائري باندلاع ثورة التحرير ؟
ما هي أهم المظاهر في هذا اليوم ؟
يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يفرح الشعب الجزائري بعيد أول نوفمبر ؟
ـ ماذا نال الوطن من تضحيات أبنائه ؟
ـ كيف يعيش الوطن بعدما أنار له أبناؤه الطريق؟
ـ ماذا تشاهد في الصورة الأولى ؟
- ما ذا تحمل البنتين ؟ لماذا يبتسمان؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
كيف لا يفرح الشعب الجزائري بهذا اليوم , ولا يحتفل بهذا العيد؟ و هو اليوم الأول الذي أطلق فيه رصاصات الحرية و الاستقلال . كان ذلك في فاتح نوفمبر سنة 1954 , يوم اندلعت الثورة الوطنية لتحرير الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير الوطني فأقبل عليها الشعب رجالا و نساء , وخاض غمارها طيلة سبع سنوات ونصف من الجهاد و التضحية و الكفاح, واستشهد أثناءها أكثر من مليون شهيد من خيرة أبناء هذا الشعب الأبي , إلى أن كلل هذا الجهاد بالنصر , ونال الوطن حريته و استقلاله.
من أجل ذلك كله , بقي هذا اليوم حيا خالدا , في قلب كل جزائري و جزائرية , تحتفل به البلاد في كل سنة, و تتذكر فيه أبطالها و شهداءها الذين سقطوا في ميدان الشرف , و أناروا الطريق في وجه هذه الأمة لتحيا حياة العز و الكرامة
*** عن جريدة الشعب ****
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : التضامن من الخصال الحميدة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 4 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما الوثائق المطلوبة لتسجيل تلاميذ السنة الأولى؟
* من أين نستخرج شهادة التلقيح؟
* هل تعرف ما هو التلقيح ؟ * وفوائده ؟
اليوم ستعرف معنى التلقيح و العالم الذي اكتشف اللقاح
يسرد المعلم النص ص 78 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يعتبر التلقيح هامــــا ؟
ـ من اكتشف اللقــــــــــــــــــاح؟
ـ ما هي الأمراض التي تنتقل بالعدوى ؟
ـ أطلب من أمك دفترك الصحي و اكتب في كراسك جميع اللقاحات التي أعطيت لك؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
( إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور , و لكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا , ففي الماضي و قبل أن يكتشف اللقاح كانت الملايين من البشر تموت سنويا . كانت توجد أمراض خطيرة تنقل بالعدوى , ومن هذه الأمراض الجدري و الطاعون و الملاريا و السل , وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل مرضه بالعدوى إلى غيره وخلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بهذا المرض , وكانت بعض الأمراض تنتقل من مكان إلى مكان ومن قارة إلى قارة . فتدور حول الأرض .
عندما اكتشف باستور اللقاح , أصبح بإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها و بعد أن يتلقح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض و لو تعرض للعدوى .
وهكذا أصبح لدى الإنسان طريقة فعالة للتأكد من أنه لن يصاب بهذه الأمراض القاتلة . بعد أن كان يعيش في الماضي مستسلما لها ولا يدري متى يصيبه المرض و يقضي عليه . و لذلك نجد الآن أن الطفل عندما يسارع والده إلى الطبيب لإعطائه جميع هذه اللقاحات في أوقات معينة حتى لا يصاب بهذه الأمراض الخطيرة .
من كتاب : الطبيب الصغير
دار العلم للملايين
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : البراكين
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 5 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما هي الكوارث الطبيعية التي تعرفها ؟
* ما هو أخطرها في نظرك؟ لماذا ؟
* كيف نتعرف على حدوث الكوارث ؟
يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ ما هي البراكيـــــــــن؟
ـ لماذا يعتبــــــــــــــــــر المشهد البركاني مشهدا رهيبا؟
ـ ما هي فوائد البراكين؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
البراكين هي تفجرات من الصخور و من الغازات المنبعثة من باطن الأرض
و المشهد البركاني مشهد رهيب و مخيف لأن النار و الرماد و الصخور و البخار تنقذف بقوة من فوهة البركان فتحول المكان من حال إلى حال و تسبب دمارا كبيرا .
و مع ذلك فإن الرماد البركاني يخصب التربة و تجد فيه معادن و أحجارا كريمة مثل الياقوت الأزرق
و الزمرد و الزبرجد و كذلك الذهب و الفضة و النحاس .
و يستفيد المزارعون في أنحاء عديدة من العالم من التربة البركانية الغنية في زراعة محاصيلهم
و ينمو العديد من أنواع الفواكه نموا حسنا في السفوح البركانية في جزر الكناري و شمال غرب
إفريقـــــــــــــــــــــــــــــــيا .
*** مجموعة الجغرافيا المصورة ****
مكتبة لبنـــــــــــان
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : تجري و تطير و تسبــــــــــــــح
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : ســــاعة المجال : ( 6 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : * تعيش الكائنات الحية في الوسط الحيوي , صنفها
* ما ذا يجب أن يتوفر في هذا الوسط حتى تستمر الحياة؟
يسرد المعلم النص ص 118 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ كيف تتنقل الحيوانات ؟
- ما هي طريقة تنقل الحيوانات ذات الأطراف؟
- ما هي طرق تنقل الكائنات البحرية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
تجري و تطير و تسبح
تتنقل الحيوانات بطرق مختلفة و متعددة فهي إما أن تمشي أو تقفز أو تجري أو تعوم أو تزحف أو تنزلق .
ولعل المشي هو الطريقة الأساسية للحيوانات ذات الأطراف و لكن بعض هذه الحيوانات يمكنها الركض و العدو و القفز و المشي المتموج و الزحف أما الانقباض و التمدد فهو حركة التنقل لبعض الديدان .
وأجسام الطيور و الخفافيش و بعض الحشرات قادرة على حركة الطيران و تقوم بهذه الحركة عن طريق تحريك أجنحتها إلى أعلى و إلى أسفل .
و الكائنات البحرية لها طرق كثيرة في التنقل فأجسام معظم الأسماك مثلا غير مرنة فلا تستطيع أن تقوم بحركات متموجة و لكنها تسبح بضربات قوية لذيلها , وهناك حركات أخرى لأنواع أخرى من الحيوانات فهناك مثلا حركة التموج و حركة زعنفية الظهر , و الحركة بالتجديف و غيرها من الحركات الكثيرة .
دار المعرف للطباعة و النشر و التوزيع
* تونس*
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : صناعة الورق
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 7 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* مم صنع كتاب القراءة ؟
* و ما هو أصل الورق ؟
* هل يمكن أن تتخيل العلم بدون ورق ؟
* العلم صيد و الكتابة قيد * * ما حـــُــفظ فرْ و ما كـُــتب قــــرْ *
هذه كلها أقوال على الكتابة و التي لن تكون إلا في الورق
يسرد المعلم النص ص 136 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو أول من اخترع الورق؟
ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟
ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟
ـ فيم يستخدم الورق؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
صناعة الورق
* للورق أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان , وأول من اخترع صناعة الورق هم الصينيون وذلك على يد رجل يدعى (تساي لن) فقد قطع هذا الرجل جزءا من خشب الشجر و جعله مسطحا كالورق
ويصنع أغلب الورق من الأشجار ذات الخشب اللين مثل شجر الصنوبر , ويصنع في عصرنا الحاضر من الثياب البالية و القطن وورق الأشجار و الخشب ة الحلفاء
وتعد صناعة الورق من أهم الأحداث لأنها جعلت الإنسان يكتب , ولولاها لما ظهرت الكتب و المجلات و الجرائد
كما يستخدم الورق في صنع الحقائب الورقية وصناديق الورق المقوى (الكرتون) و الطائرات الورقية و الأطباق و الأكواب الورقية و مواد البناء .
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : الفروسية
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 8 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* إن الرياضة مفيدة جدا لجسم الإنسان , كما أن الرياضة قد تكون فردية أو جماعية
*اذكر رياضات فردية
* اذكر رياضات جماعية
* كما أن الرياضي يمارس اللعبة فرديا دون الاحتياج لوسيلة و في رياضات لا تمارس بواسطة الإنسان فقط
* اذكر رياضات تمارس بواسطة استعمال آلات
* اذكر رياضات تمارس بواسطة استعمال حيوانات
يسرد المعلم النص ص 154 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا روض الإنسان الجواد؟
ـ فيم يستعمل الجواد اليوم؟
ـ كيف أثر التطور على أهمية استخدام الجواد؟
ـ ما الذي تقوم مدارس الفروسية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
الفروسية
* الفروسية فن ركوب الخيل ,و الخيال الحديث هو الذي يحسن ترويض مطيته , ليفوز في مباريات
سباق الخيل .
يعتبر الجواد أنبل ما روضه الإنسان و اكتسبه , ليجعل منه خادما و رفيقا طيعا , لكن التطور حد من دور الجواد , و من أهمية استخدامه للإفادة من قوته البدنية , فغدت الجيوش و الأعمال الزراعية
ووسائل النقل تعتمد على القوة التي تولدها المحركات ,
و لكن الجواد ما يزال معززا مكرما فهناك جياد الفروسية و الاستعراض , وجياد سباقات الخيل , وجياد مباريات البولو , وجياد رحلات الصيد الكبرى .
وهنالك أيضا مدارس الفروسية التي تدرب الفرسان والخيل معا لكي يسطع نجمها في مباريات السباق
و الفروسية , وحتى في مباريات الألعاب الألومبية .
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : موزار الطفل الأعجوبة ــــــــــــــــ باية الفنانة العظيمة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 9 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : * الرسم نوع من الفنون هل تذكر فنونا أخرى تعرفها ؟
يسرد المعلم النصين ص 172على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو موزار؟ متى قدم أول أوبرا ؟ ـ ماذا نالت موسيقى موزار؟
ـ من هي باية ؟ كيف كانت اللوحات التي رسمتها؟ ـ مع من التقت الفنانة باية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
موزار الطفل الأعجوبة
ولد موزار في مدينة سالسبوزغ بالنمسا سنة 1756 كان يحفظ الموسيقى و يعرفها منذ سن الرابعة أخذه أبوه إلى مدرسة لتعلمها , وما إن بلغ الخامسة من عمره حتى أتقن العزف على عدة آلات موسيقية ففرح أبوه كثيرا . رحل أبوه إلى ألمانيا واستقبله الناس بدهشة لما كان يملكه من قدرات موسيقية . لما جاوز العاشرة أصبح يؤلف السمفونيات و عين قائدا للأوركسترا و في سن السادسة عشر قدم الأوبرا الأولى له في مدينة ميلانو بإيطاليا , فأعجب الناس بها . في 5ديسمبر 1791 توفي موزار وعمره خمس و ثلاثون سنة وترك طفلين , ورث عنه ابنه الصغير حب الموسيقى فألف فيها وقاد الفرق الموسيقية في أوربا . أما موسيقى موزار التي لم يعرفها إلا عدد قليل من الناس في حياته فإنها وصلت إلى كل أوربا بعد سنوات من وفاته , ونالت الإعجاب و التقدير الكبيرين ولا تزال
موسيقاه خالدة إلى يومنا هذا
**العربي الصغير ع105 ـ ينونيو 2001
باية الفنانة العظيمــــــــــــة
باية محي الدين رسامة جزائرية كبيرة ولدت سنة 1931 ببرج الكيفان توفيت أمها وعمرها خمس سنوات فربتها جدتها , وكانت تحب الرسم منذ صغرها و تصنع التماثيل المختلفة من الطين
رسمت باية لوحات كثيرة جميلة للطبيعة و لكل الحيوانات التي تعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط
عرضت لوحاتها لأول مرة في باريس سنة 1947 و التقت مع الرسام بيكاسو و أعجب كثيرا بلوحاتها شاركت في عدة معارض , و أعجب الجمهور بلوحاتها الرائعة
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : الجزائر بلد الجمال
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 10 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* إن الجزائر يا أولاد بلد من أجمل بلدان الحوض الأبيض المتوسط فسيحة , متنوعة المناظر
صحراؤها دافئة وجميلة تزينها أشجار النخيل ....
* اذكر مدن جزائرية ؟
* ما هي المدن التي زرتها ؟ ماذا أعجبك ؟ ....
يسرد المعلم النص ص 186 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو أول من اخترع الورق؟
ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟
ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟
ـ فيم يستخدم الورق؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
الجزائر بلد الجمال
* للجزائر أماكن سياحية كثيرة تتوزع على كامل مساحتها و تلبي رغبات كل السائحين , فالذين يحبون الشواطيء يمكنهم أن يجدوا شواطيء خلابة كشاطيء بجاية و شاطيء عنابة و شاطيء سكيكدة في الشرق و شواطيء سيدي فرج وزرالدة ومو ريتي في الوسط , وشواطيء وهران و عين تموشنت و بني صاف في الغرب
و الذين يفضلون المناطق الجبلية فإنهم يجدون مناطق جبلية رائعة مثل سرايدي بعنابة و جبال تيكجدة بمنطقة القبائل و جبال الشريعة بالبليدة , تتوفر فيها الراحة و الهواء النقي و المناظر الطبيعية البديعة
أما الذين يحبون الصحراء فيجدون في الجزائر أروع اللوحات التي ترسمها الطبيعة فهناك جبال الهقار الرائعة و لوحة غروب الشمس فيها وهناك الكثبان الرملية بتموجها الساحر , و هناك الواحات بنخيلها الباسق و ظلالها الوارفة هي لوحة للجزائر مليئة بالجمال و السحر
المطالعة الموجهة
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : حقوق الطفل
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 1 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : ـ هل يرضيك تخلي خولة عن دراستها بسبب الفقر ؟
ـ بماذا تحس عندما ترى طفلا يعمل ؟
يسرد المعلم النص ص 24 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يكون للطفل حق في أن يتعلم ؟
ـ هل يجوز استخدام الطفل في أعمال شاقة قبل بلوفه السن الملائم ؟
ـ هل تعرف طفلا ليس له اسم ؟
ـ أين يجب أن ينشأ الطفل ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
*من حق كل طفل أن يكون له اسم
* للطفل حق في قدر كاف من الغذاء و السكن و الخدمات الطبية كي ينمو نموا صحيا سليما
* للطفل حق كامل في اللعب
* لايجوز استخدام الطفل قبل بلوغه السن الملائم
* على كل فرد أن يعترف بحقوق غيره و بحرياته و يحترمها
* للطفل الحق في أن يتعلم كي ينمو جسمه و عقله نموا سليما
* يحتاج الطفل إلى الحب و أن ينشأ في رعاية والديه
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : التضامن من الخصال الحميدة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 2 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
ماهو الشيء الذي نفكر فيه عندما ترى شخصا يحتاج منك المساعدة ؟
متى تكثر عمليات التضامن و التآزر ؟
يسرد المعلم النص ص 42 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ أين تتوافد خيرات أهل البر و الإحسان؟
ـ مااسم المنظمة التي تتضامن مع الفقراء و المساكين؟
ـ ماذا تضم القفة الرمضانية ؟
ـ هل تعرف جمعيات أخرى تتضامن مع الفقراء ؟
- هل تريد أن تكون في مثل هذه الجمعيات ؟
- و لماذا ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
حل علينا شهر رمضان الكريم هذه السنة و أجواء التضامن و التآزر بين الجزائرين تصنع الحدث على الساحة الوطنية حيث تتواصل خيرات أهل البر و الإحسان في التوافد على مختلف مراكز الإعانة و التبرع عبر الولايات لتؤكد بذلك طيبة أهل هذا البلد و قوة إيمانهم و إخلاصهم لفضائل ديننا الحنيف , هذه الفضائل التي تتكرس عبر عدة ولايات من الوطن........................................................
.............................................................................................................................
.......................................................................... وتضم القفة التضامنية مختلف المواد الغذائية الأساسية .
*** يوميات مطبوعة من بحو التضامن و التكافل ***
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : ذكرى أول نوفمبر
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجا ل : ( 3 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
متى يحتفل الشعب الجزائري باندلاع ثورة التحرير ؟
ما هي أهم المظاهر في هذا اليوم ؟
يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشد د في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يفرح الشعب الجزائري بعيد أول نوفمبر ؟
ـ ماذا نال الوطن من تضحيات أبنائه ؟
ـ كيف يعيش الوطن بعدما أنار له أبناؤه الطريق؟
ـ ماذا تشاهد في الصورة الأولى ؟
- ما ذا تحمل البنتين ؟ لماذا يبتسمان؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
كيف لا يفرح الشعب الجزائري بهذا اليوم , ولا يحتفل بهذا العيد؟ و هو اليوم الأول الذي أطلق فيه رصاصات الحرية و الاستقلال . كان ذلك في فاتح نوفمبر سنة 1954 , يوم اندلعت الثورة الوطنية لتحرير الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير الوطني فأقبل عليها الشعب رجالا و نساء , وخاض غمارها طيلة سبع سنوات ونصف من الجهاد و التضحية و الكفاح, واستشهد أثناءها أكثر من مليون شهيد من خيرة أبناء هذا الشعب الأبي , إلى أن كلل هذا الجهاد بالنصر , ونال الوطن حريته و استقلاله.
من أجل ذلك كله , بقي هذا اليوم حيا خالدا , في قلب كل جزائري و جزائرية , تحتفل به البلاد في كل سنة, و تتذكر فيه أبطالها و شهداءها الذين سقطوا في ميدان الشرف , و أناروا الطريق في وجه هذه الأمة لتحيا حياة العز و الكرامة
*** عن جريدة الشعب ****
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : التضامن من الخصال الحميدة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 4 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما الوثائق المطلوبة لتسجيل تلاميذ السنة الأولى؟
* من أين نستخرج شهادة التلقيح؟
* هل تعرف ما هو التلقيح ؟ * وفوائده ؟
اليوم ستعرف معنى التلقيح و العالم الذي اكتشف اللقاح
يسرد المعلم النص ص 78 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا يعتبر التلقيح هامــــا ؟
ـ من اكتشف اللقــــــــــــــــــاح؟
ـ ما هي الأمراض التي تنتقل بالعدوى ؟
ـ أطلب من أمك دفترك الصحي و اكتب في كراسك جميع اللقاحات التي أعطيت لك؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
( إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور , و لكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا , ففي الماضي و قبل أن يكتشف اللقاح كانت الملايين من البشر تموت سنويا . كانت توجد أمراض خطيرة تنقل بالعدوى , ومن هذه الأمراض الجدري و الطاعون و الملاريا و السل , وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل مرضه بالعدوى إلى غيره وخلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بهذا المرض , وكانت بعض الأمراض تنتقل من مكان إلى مكان ومن قارة إلى قارة . فتدور حول الأرض .
عندما اكتشف باستور اللقاح , أصبح بإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها و بعد أن يتلقح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض و لو تعرض للعدوى .
وهكذا أصبح لدى الإنسان طريقة فعالة للتأكد من أنه لن يصاب بهذه الأمراض القاتلة . بعد أن كان يعيش في الماضي مستسلما لها ولا يدري متى يصيبه المرض و يقضي عليه . و لذلك نجد الآن أن الطفل عندما يسارع والده إلى الطبيب لإعطائه جميع هذه اللقاحات في أوقات معينة حتى لا يصاب بهذه الأمراض الخطيرة .
من كتاب : الطبيب الصغير
دار العلم للملايين
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : البراكين
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 5 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* ما هي الكوارث الطبيعية التي تعرفها ؟
* ما هو أخطرها في نظرك؟ لماذا ؟
* كيف نتعرف على حدوث الكوارث ؟
يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ ما هي البراكيـــــــــن؟
ـ لماذا يعتبــــــــــــــــــر المشهد البركاني مشهدا رهيبا؟
ـ ما هي فوائد البراكين؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
البراكين هي تفجرات من الصخور و من الغازات المنبعثة من باطن الأرض
و المشهد البركاني مشهد رهيب و مخيف لأن النار و الرماد و الصخور و البخار تنقذف بقوة من فوهة البركان فتحول المكان من حال إلى حال و تسبب دمارا كبيرا .
و مع ذلك فإن الرماد البركاني يخصب التربة و تجد فيه معادن و أحجارا كريمة مثل الياقوت الأزرق
و الزمرد و الزبرجد و كذلك الذهب و الفضة و النحاس .
و يستفيد المزارعون في أنحاء عديدة من العالم من التربة البركانية الغنية في زراعة محاصيلهم
و ينمو العديد من أنواع الفواكه نموا حسنا في السفوح البركانية في جزر الكناري و شمال غرب
إفريقـــــــــــــــــــــــــــــــيا .
*** مجموعة الجغرافيا المصورة ****
مكتبة لبنـــــــــــان
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : تجري و تطير و تسبــــــــــــــح
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : ســــاعة المجال : ( 6 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : * تعيش الكائنات الحية في الوسط الحيوي , صنفها
* ما ذا يجب أن يتوفر في هذا الوسط حتى تستمر الحياة؟
يسرد المعلم النص ص 118 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ كيف تتنقل الحيوانات ؟
- ما هي طريقة تنقل الحيوانات ذات الأطراف؟
- ما هي طرق تنقل الكائنات البحرية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
تجري و تطير و تسبح
تتنقل الحيوانات بطرق مختلفة و متعددة فهي إما أن تمشي أو تقفز أو تجري أو تعوم أو تزحف أو تنزلق .
ولعل المشي هو الطريقة الأساسية للحيوانات ذات الأطراف و لكن بعض هذه الحيوانات يمكنها الركض و العدو و القفز و المشي المتموج و الزحف أما الانقباض و التمدد فهو حركة التنقل لبعض الديدان .
وأجسام الطيور و الخفافيش و بعض الحشرات قادرة على حركة الطيران و تقوم بهذه الحركة عن طريق تحريك أجنحتها إلى أعلى و إلى أسفل .
و الكائنات البحرية لها طرق كثيرة في التنقل فأجسام معظم الأسماك مثلا غير مرنة فلا تستطيع أن تقوم بحركات متموجة و لكنها تسبح بضربات قوية لذيلها , وهناك حركات أخرى لأنواع أخرى من الحيوانات فهناك مثلا حركة التموج و حركة زعنفية الظهر , و الحركة بالتجديف و غيرها من الحركات الكثيرة .
دار المعرف للطباعة و النشر و التوزيع
* تونس*
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : صناعة الورق
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 7 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* مم صنع كتاب القراءة ؟
* و ما هو أصل الورق ؟
* هل يمكن أن تتخيل العلم بدون ورق ؟
* العلم صيد و الكتابة قيد * * ما حـــُــفظ فرْ و ما كـُــتب قــــرْ *
هذه كلها أقوال على الكتابة و التي لن تكون إلا في الورق
يسرد المعلم النص ص 136 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو أول من اخترع الورق؟
ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟
ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟
ـ فيم يستخدم الورق؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
صناعة الورق
* للورق أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان , وأول من اخترع صناعة الورق هم الصينيون وذلك على يد رجل يدعى (تساي لن) فقد قطع هذا الرجل جزءا من خشب الشجر و جعله مسطحا كالورق
ويصنع أغلب الورق من الأشجار ذات الخشب اللين مثل شجر الصنوبر , ويصنع في عصرنا الحاضر من الثياب البالية و القطن وورق الأشجار و الخشب ة الحلفاء
وتعد صناعة الورق من أهم الأحداث لأنها جعلت الإنسان يكتب , ولولاها لما ظهرت الكتب و المجلات و الجرائد
كما يستخدم الورق في صنع الحقائب الورقية وصناديق الورق المقوى (الكرتون) و الطائرات الورقية و الأطباق و الأكواب الورقية و مواد البناء .
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : الفروسية
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 8 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* إن الرياضة مفيدة جدا لجسم الإنسان , كما أن الرياضة قد تكون فردية أو جماعية
*اذكر رياضات فردية
* اذكر رياضات جماعية
* كما أن الرياضي يمارس اللعبة فرديا دون الاحتياج لوسيلة و في رياضات لا تمارس بواسطة الإنسان فقط
* اذكر رياضات تمارس بواسطة استعمال آلات
* اذكر رياضات تمارس بواسطة استعمال حيوانات
يسرد المعلم النص ص 154 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ لماذا روض الإنسان الجواد؟
ـ فيم يستعمل الجواد اليوم؟
ـ كيف أثر التطور على أهمية استخدام الجواد؟
ـ ما الذي تقوم مدارس الفروسية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
الفروسية
* الفروسية فن ركوب الخيل ,و الخيال الحديث هو الذي يحسن ترويض مطيته , ليفوز في مباريات
سباق الخيل .
يعتبر الجواد أنبل ما روضه الإنسان و اكتسبه , ليجعل منه خادما و رفيقا طيعا , لكن التطور حد من دور الجواد , و من أهمية استخدامه للإفادة من قوته البدنية , فغدت الجيوش و الأعمال الزراعية
ووسائل النقل تعتمد على القوة التي تولدها المحركات ,
و لكن الجواد ما يزال معززا مكرما فهناك جياد الفروسية و الاستعراض , وجياد سباقات الخيل , وجياد مباريات البولو , وجياد رحلات الصيد الكبرى .
وهنالك أيضا مدارس الفروسية التي تدرب الفرسان والخيل معا لكي يسطع نجمها في مباريات السباق
و الفروسية , وحتى في مباريات الألعاب الألومبية .
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : موزار الطفل الأعجوبة ــــــــــــــــ باية الفنانة العظيمة
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 9 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل : * الرسم نوع من الفنون هل تذكر فنونا أخرى تعرفها ؟
يسرد المعلم النصين ص 172على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو موزار؟ متى قدم أول أوبرا ؟ ـ ماذا نالت موسيقى موزار؟
ـ من هي باية ؟ كيف كانت اللوحات التي رسمتها؟ ـ مع من التقت الفنانة باية ؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
موزار الطفل الأعجوبة
ولد موزار في مدينة سالسبوزغ بالنمسا سنة 1756 كان يحفظ الموسيقى و يعرفها منذ سن الرابعة أخذه أبوه إلى مدرسة لتعلمها , وما إن بلغ الخامسة من عمره حتى أتقن العزف على عدة آلات موسيقية ففرح أبوه كثيرا . رحل أبوه إلى ألمانيا واستقبله الناس بدهشة لما كان يملكه من قدرات موسيقية . لما جاوز العاشرة أصبح يؤلف السمفونيات و عين قائدا للأوركسترا و في سن السادسة عشر قدم الأوبرا الأولى له في مدينة ميلانو بإيطاليا , فأعجب الناس بها . في 5ديسمبر 1791 توفي موزار وعمره خمس و ثلاثون سنة وترك طفلين , ورث عنه ابنه الصغير حب الموسيقى فألف فيها وقاد الفرق الموسيقية في أوربا . أما موسيقى موزار التي لم يعرفها إلا عدد قليل من الناس في حياته فإنها وصلت إلى كل أوربا بعد سنوات من وفاته , ونالت الإعجاب و التقدير الكبيرين ولا تزال
موسيقاه خالدة إلى يومنا هذا
**العربي الصغير ع105 ـ ينونيو 2001
باية الفنانة العظيمــــــــــــة
باية محي الدين رسامة جزائرية كبيرة ولدت سنة 1931 ببرج الكيفان توفيت أمها وعمرها خمس سنوات فربتها جدتها , وكانت تحب الرسم منذ صغرها و تصنع التماثيل المختلفة من الطين
رسمت باية لوحات كثيرة جميلة للطبيعة و لكل الحيوانات التي تعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط
عرضت لوحاتها لأول مرة في باريس سنة 1947 و التقت مع الرسام بيكاسو و أعجب كثيرا بلوحاتها شاركت في عدة معارض , و أعجب الجمهور بلوحاتها الرائعة
المطالعـة الموجهـــة
الموضــــــــوع : الجزائر بلد الجمال
الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص
الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف
المدة : المجال : ( 10 )
مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط
تمهيــــد :
تقديم القصة :
استثمار القصة
استخلاص المعلومة :
يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة
مثل :
* إن الجزائر يا أولاد بلد من أجمل بلدان الحوض الأبيض المتوسط فسيحة , متنوعة المناظر
صحراؤها دافئة وجميلة تزينها أشجار النخيل ....
* اذكر مدن جزائرية ؟
* ما هي المدن التي زرتها ؟ ماذا أعجبك ؟ ....
يسرد المعلم النص ص 186 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني .
بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة .
ـ من هو أول من اخترع الورق؟
ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟
ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟
ـ فيم يستخدم الورق؟
يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم .
قراءة نموذجية من طرف المعلم .
قراءات فردية من طرف التلاميذ .
الجزائر بلد الجمال
* للجزائر أماكن سياحية كثيرة تتوزع على كامل مساحتها و تلبي رغبات كل السائحين , فالذين يحبون الشواطيء يمكنهم أن يجدوا شواطيء خلابة كشاطيء بجاية و شاطيء عنابة و شاطيء سكيكدة في الشرق و شواطيء سيدي فرج وزرالدة ومو ريتي في الوسط , وشواطيء وهران و عين تموشنت و بني صاف في الغرب
و الذين يفضلون المناطق الجبلية فإنهم يجدون مناطق جبلية رائعة مثل سرايدي بعنابة و جبال تيكجدة بمنطقة القبائل و جبال الشريعة بالبليدة , تتوفر فيها الراحة و الهواء النقي و المناظر الطبيعية البديعة
أما الذين يحبون الصحراء فيجدون في الجزائر أروع اللوحات التي ترسمها الطبيعة فهناك جبال الهقار الرائعة و لوحة غروب الشمس فيها وهناك الكثبان الرملية بتموجها الساحر , و هناك الواحات بنخيلها الباسق و ظلالها الوارفة هي لوحة للجزائر مليئة بالجمال و السحر