مسابقة معالم وآثار

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الاعضاء اللي مايساعدهمش الوقت قولولي واش من وقت نعمل
انا قلت بين 9 و 10 ليلا افضل
لاني بداية كنت نطرح المعالم بين 5 و 6 مساءا لكن البعض اشتكو من سوء التوقيت
اعطوني الوقت اللي يساعدكم ؟ بين 7 و 8 مساءا واش تقولو ؟​
أيتها الكريمة
لم لا تضعين جدولا للتصويت على الوقت الذي يرغبون فيه
تضعين فيه جميع الأوقات التي ذكرتها
ثم تأخذين بنتيجة التصويت
فهذا أسرع وأفضل من انتظار الآراء
 
آخر تعديل:
معلم اليوم


tpe2.jpg


برج ايفل بباريس (فرنسا)
 
برج إيفل بباريس
بالتأكيد كلنا سمع عن برج ايفل الموجود فى مدينة باريس بفرنسا وربما زاره البعض خلال زيارة سياحية الى فرنسا او تواجده فى فرنسا ولكن هل ما هى معلومتنا عن برج ايفل ؟ اليوم سنلقي نظرة على برج ايفل منذ بداية بناؤه .
4-7-or-1388174206.jpg

برج ايفل هو برج تم بنائه من الحديد ويبلغ ارتفاعه 324 م ويوجد برج ايفل فى مدينة باريس بفرنسا بالقرب من نهر السين ، تم بناء برج ايفل سنة 1889 واصبح بعد ذلك برج ايفل هو رمز العاصمة الفرنسية باريس ويعتبر برج ايفل الموقع السياحي الاول فى فرنسا ويبلغ عدد زائري برج ايفل سنويا حوالي 7 مليون سائح فى السنة .

ظل برج ايفل اعلى برج فى العالم لمدة 41 عام وقد تم زيادة ارتفاع برج ايفل عدة مرات باستخدام العديد من الهوائيات حتى بلغ ارتفاعه فى عام 2011 327 متر
4-6-or-1388174205.jpg


نبذة تاريخية :
قام ببناء برج ايفل غوستاف ايفل وقد تم تسمية البرج على اسم المهندس غوستاف ايفل وتم الانتهاء من بناء برج ايفل فى مدة عام وستة اشهر وشارك فى بنائه حوالي 250 عامل ، وبدأت شهرة برج ايفل السياحية بعد عام 1960 مع انطلاق السياحة حول العالم ويستقبل برج ايفل سنويا ما يقرب من 7 مليون زائر سنويا كما ذكرنا من قبل ، ويتكون برج ايفل من 18038 قطعة حديد و2.5 كمليون مسمار ويزن برج ايفل اجمالا حوالي 10100 طن ويرتكز برج ايفل على اربع اعمدة ابعاد هذه الاعمدة فيما بينها 125 × 125 بمساحة 15625 متر مربع .
4-2-or-1388174201.jpg


يتكون برج ايفل من ثلاث طوابق رئيسية
الطابق الاول :
يقع الطابق الاول لبرج ايفل على ارتفاع 57 من سطح الارض ومساحته حوالي 4200 متر مربع ويستطيع تحمل حوالي 3000 شخص فى وقت واحد ، مقصورته دائرية الشكل وتسمح برؤية باريس بمجال 360 درجة ، يحتوي الطابق الاول من برج ايفل على 58 مطعم .
الطابق الثاني :
يقع الطابق الثاني لبرج ايفل على بعد 115 متر من الارض ومساحته حوالي 1650 متر ويتحمل وجود 1600 شخص فى وقت واحد وهذا الطابق هو الافضل من حيث الرؤية لمدينة باريس حيث ان الارتفاع مناسب لمشاهدة المدينة بوضوح ، ويحتوي الطابق الثاني لبرج ايفل على مطعم لو جون فيرن الشهير ويسع المطعم ل 95 شخص .

الطابق الثالث :
يقع الطابق الثالث لبرج ايفل على بعد 275 متر من سمتوى الارض وتقدر مساحته حوالي 350 متر ويتحمل وجود 400 شخص فى نفس الوقت وتستطيع الدخول الى هذا الطابق عن طريق مصعد كهربائي حيث ان السلالم غير مسموح بها للجمهور بعد الطابق الثاني .


4-3-or-1388174202.jpg

يحتوي برج ايفل على 1665 درجة سلم وكما ذكرنا غير مسموح للجمهور باستخدام السلم بعد الطابق الثاني ويتم استخدام المصاعد بعد الطابق الثاني ، ويتم استخدام مصعدين من الطابق الثاني للصعود الى القمة ويقوم على مصعد منها بحوالي 100 رحلة يوميا من والى قمة البرج وتاخذ الرحلة حوالي 8 دقائق للصعود او النزول .
4-1-or-1388174199.jpg

4-4-or-1388174203.jpg

4-5-or-1388174204.jpg

 
السلآم عليكم

هو
برج إيفل بباريس - فرنسا

برج إيفــــــــل

نبذة تاريخية


قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس

التصميم والإنشاء

بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تمير بها هذا البناء
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع.




gardens_eiffel.jpg



بني برج ايفيل امام قوس النصر في فرنسا بهدف مناسبة مرور مئة عام على الثورة الفرنسية عام 1889


wieghts_eiffel.jpg



لقد ادرك مصمم البرج غوستاف ايفيل ومعاونوه ان اهم ما سيواجههم لبناء اعلى برج في العالم حينها هو ضغط الرياح
لذا اجريت العديد من التجارب لمعرفة قدرة دعائم البرج الاربعة على مواجهة الرياح والقوى الداخلية الناتجة عنها وفي الصورة
غوستاف ايفيل في غرفة العمل ومع جهاز الضغط الهوائي يجري التجارب على نماذج البرج

stages_eiffel.jpg



لقد صمم البرج في البداية لكي يبقى 20 عاما فقط ثم يزال ولكن حين تم استخدامه كبرج اتصالات الغيت تلك الفكرة وبعد استخدام الجيش للبرج في معركة
مارين اصبح هذا البرج رمزا للنصر في فرنسا

steps_eiffel.jpg



استخدم ما يقارب 7300 طن من المعادن في بناء البرج كما استخدم 10000 طنا من المواد الغير معدينة ويلزم البرج مايقارب من 50 الى 60 طنا من الصباغ كل سبع سنوات لوقايته من الصدأ
وفي الصورة المهندس ايفيل وهو يتفحص البرج

seine_eiffel.jpg


عندما انجز البرج عام 1889 بارتفاع 984.25 قدم غدا بذلك اعلى برج في العالم وبقي كذلك حتى بناء برج كرياسلر في الولايات المتحدة الامريكية عام 1930 بارتفاع 1047 قدم

punters_eiffel.jpg



لقد لاقى البرج حين تشيده نقدا لاذعا من العامة وامتلات الصحف برسائل الاعتراض على تشيده وقال الروائي غاي دي موبسان والذي كان من اهم المعارضين للبرج عندما سئل لماذا يواظب على وجبة الغداء في مطعم البرج " انه المكان الوحيد الذي لايمكن رؤية هذا البرج منه "

under_eiffel.jpg



في العاشر من ايلول عام 1889 زار توماس اديسون البرج ووقع في دفتر الزوار " الى مهندس البرج ايفل اهنئك على شجاعتك الكبيرة في بناء هذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية لقد تفوقت ونلت احترام جميع مهندسي العالم "

engine_eiffel.jpg




لقد كان هنالك ايضا في البرج نظام تحميل جديد جدا على ذلك العصر وقد اهتم بنقل البضائع للطابق الاول والثاني وصادف ذلك الناظم العديد من المشاكل وخاصة عند تبديل العربات وانحنائها والذي كان امرا جديدا على الصناعات الميكانيكية حينها
وصمم نظام التحميل وقتها بواسطة شركة روكس كوبازير و ليباب


balcony_eiffel.jpg




ومنذ افتتاح البرج عام 1889 زاره اكثر من 200 مليون زائر من جميع انحاء العالم ليحتل وبكل جدارة المركز الاول في المعالم الاكثر زيارة حول العالم
وفي الصورة زوار البرج في الطابق الاول

lights_eiffel.jpg

















الإرتفاع

بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، وقد كان يعتبر من أطول البنايات في العالم، ولكنه لم يعد كذلك الآن.


مستويات البرج

الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
الدور الثالث: 276.13 متراً (906 قدما)
الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 324 متراً (1063 قدما)


استخدامات البرج

نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.





البث


في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.

كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.

معمل تجارب

ومنذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث


Tour-Eiffel-at-night.jpg



المطاعم

يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:

الدور الأول: مطعم "Altitude 95"
الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)



الإضاءة

منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب).
40 كم من الأقطاب الكهربائية.
40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن).
230 لوحات وصناديق كهربائية.
10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية.
120 كيلو وات من الطاقة.


tour-eiffel3.jpg





استخدامات البرج

نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي:
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م
معمل تجارب
منذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.


الصيانة


من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي
كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة
كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.






حق الملكية

يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.


et.jpg



الزوار

لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2005 إلى 36 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه
وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.


ملخص الأرقام


collerette-tour-eiffel-423684.jpg




العمر: 121عاما (في 2010
تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
مدة الإنشاء: 1887-1889 عامين وشهرين وثلاثة أيام
تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
الوزن الكلي: 10,100 طن
عدد الدرجات: 1,665
الإرتفاع: 324 متر
عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون
عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليو


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فكرة تغيير الوقت مليحة بزاف
بالنسبة ليا في النهار معنديش الوقت خلاص
الخدمة راهي مزيرة بزاف عندي
خدام من 8 حتى الخمسة تاع الحشية
الله غالب الوقت مكانش قاع
من 9 إلى العشرة تاع الليل مليحة
هكا يكون عندنا الوقت باش نشاركو هنا
نحبو نشاركو لكن الوقت المسابقة هذي ما يسعدناش


 

بــرج إيفــل
greypixel.gif


Tour-Eiffel-at-night.jpg




نبذة تاريخية :

قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس

وهو حاليا من أكثر المعالم السياحية التى يزورها السواح من مختلف انحاء العالم (قرابة الأربعة مليون زائر سنويا).


*********
التصميم والإنشاء
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تمير بها هذا البناء

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع

*********
*********
ShowLetter.jpg


ShowLetter1.jpg


ShowLetter3.jpg


ShowLetter4.jpg


ShowLetter5.jpg


ShowLetter6.jpg


ShowLetter7.jpg


ShowLetter8.jpg





*********
الصعود إلى القمة
يوجد في البرج سلالم تحتوي علي 1,665 درجة، وإن كان مسموحاً للعامة فقط بإستخدامها حتى الدور الثاني. وعلى ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يومياً من وإلى القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8 دقائق تقريباً
*********
الارتفاع :
بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا، وقد كان يعتبر من أطول البنايات في العالم، ولكنه لم يعد كذلك الآن
*********
استخدامات البرج :
نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي
البث
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م
معمل تجارب
منذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث
*********

الصيانة :
من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 و يوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي
كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة
كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله
*********

حق الملكية :
يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم
*********
الزوار :
لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2005 إلى 36 مليون، وفي عام 2002 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه
وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود
*********

ملخص الأرقام :
العمر: 118 عاما (في 2007
تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
مدة الإنشاء: 1887-1889 عامين وشهرين وثلاثة أيام
تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
الوزن الكلي: 10,100 طن
عدد الدرجات: 1,665
الإرتفاع: 324 متر
عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون
عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليون
*********
833027-Tower_of_Power-Paris.jpg



428046-lg.jpg


www_sunna_info125.jpg





210168_26174.jpg




eiffel_pic_below.jpg









700.jpg



وأخيرا باستطاعتك زيارة برج إيفل الواقع فى واحد من أجمل ميادين العاصمة (ميدان تروكاديرو) فى جميع أيام الأسبوع من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى منتصف الليل (صيفا) .
ومن الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الحادية
عشر مساء فى بقية فصول العام.



 
انا ديما يخدعني الوقت لي تعمليه ،،
اون + قلتي كل 24 سآ نحط معلم وانتي ليوم حطيتي معلم الصباح وزدتي واحد مكانش بيناتهم مآم 9 سوايع
انا مدخلتش باسكو تبعت كلآمك قلت حتى لغدوة لعشية بش تزيدي تحطي ،،
عمبالك عييت نفهم فآهآ شي ههـ
وكل وآحد ولوقت لي يدخل فيه كآن اتبعي الاعضاء راح تتخلط عليك
مي احسن وقت نظن مع8 ولا 9 لواحد يكون قاعد معندو قراية ولا خدمة ،

والقرار يرجع ليك ، انا شيفتها من الاحسن تحطي لمعلم كيما حبيتي انت
كل مرة اعمليه في وقت ولي دخل يجآوبك كي تحددي الوقت يكون اكتظاظ هنآ ههههـ

 
معلم اليوم


tpe2.jpg


بــــــــرج ايفل بفرنســــــا

برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين. أنشئت من طرف غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889، وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية، وهو الموقع السياحي الأول: وهو يمثل تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، وهو أيضاً أول معلم من حيث عدد الزوار؛ حيث بلغ عدد الزوار 6،893 مليون زائر في سنة 2007. بارتفاعه الذي يبلغ 313،2 متر، بقي برج إيفل لمدة 41 سنة المعلم الأكثر ارتفاعاً في العالم. تمت زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات، ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفاز.


التصميم والإنشاء
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889.
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع (م2)

المعطيات التقنية

الجدول الموالي يوضح المعطيات الأساسية لبرج ايفل.

500px-Dimensions_tour_Eiffel.JPG


images


et.jpg


Eiffel_Tower.jpg
 
السلام عليكم

من اليوم ساطرح المعالم ليلا اضن انه الوقت المناسب ليتواجد الاعضاء (ابتداءا من 9 ليلا )

معلم اليوم

alahramat%207.jpg


أهرامات مصر

220px-09_khafre_cutting.jpg


تمتد من أبو رواش بالجيزة حتي هوارة علي مشارف الفيوم. وهي بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة م2630ق.م. وحتي سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم زوسر (3630 ق.م. – 2611ق.م.) بسقارة إلي هرم مسحوب الشكل في شكل هرمي كأهرامات الجيزة. وبني الملك خوفو الهرم الأكبر الملكية لتسير فيما بعد الحياة. وفي المملكة القديمة Old Kingdom (2585 ق.م. – 1640ق.م.) كان الفنانون المصريون ينقشون بالهيروغليفية علي جدران حجرة الدفن للمومياء الملكية نصوصا عبارة عن تعليمات وتراتيل يتلوها أمام الآلهة وتعاويذ لتحرسه في ممره لما بعد الحياة. وهذه النصوص عرفت بنصوص الأهرام Pyramid Texts. وإبان عصرهذه المملكة القديمة بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجر لكن مع الزمن قل حجمها. لأنها كانت مكلفة. لهذا نجد في المملكة الوسطي Middle Kingdom (2630 ق.م. – 1640 ق.م.) كانت تبني بالطوب اللبني من الطبن. وكانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الجاهات الأصلية cardinal directions الأربعة(الشمال والجنوب والشرق والغرب).ومعظم الأهرامات شيدت بالصحراء غربي النيل حيث خلفها تغرب الشمس. لأن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن روح الملك الميت تترك جسمه لتسافر بالسماء مع الشمس كل يوم. وعندما تغرب الشمس ناحية الغرب تعود الروح الملكية لمقبرتها بالهرم لتجدد نفسها. وكان مدا خل الأهرمات في وسط الوا جهة الشمالية من الهرم. ويرنفع مدخل الهرم الأكبر 17مترا من فوق سطح الأرض حيث يؤدي لممر ينزل لغرفة دفن الملك. وتغير تصميم الأهرامات مع الزمن. لكن مدخلها ظل يقام جهة الشمال ليؤدي لممر ينزل لأسفل وأحبانا يؤدي لغرفة دفن الملك التي كانت تشيد في نقطة في مركز قاعدة الهرم.وأحيانا كانت تقام غرف مجاورة لغرفة الملك لتخزبن مقتنياته والأشياء التي سيستخدمها في حياته الأخروية ومن بينها أشياء ثمينة.مما كان يعرضها للنهب والسرقة. وكان الهرم يبني حوله معابد وأهرامات صغيرة داخل معبد للكهنة وكبار رجال الدولة.وكان متصلا بميناء علبي شاطيء النيل ويتصل به عدة قنوات.وكان يطلق عليه معبد الوادي الذي كان موصولا بالهرم بطريق طويل مرتفع ومسقوف للسير فيه. وكان هذا الطريق يمتد من الوادي خلال الصحراء ليؤدي لمعبد جنائزي يطلق عليه معبد الهرم وكان يتصل بمركز الواجهة الشرقية للهرم الذي كان يضم مجموعة من الأهرامات من بينها أهرامات توابع وأهرامات الملكات.وكانت هذه الأهرامات التوابع أماكن صغيرة للدفن ولايعرف سرها.وكان بها تماثيل تمثل روح الملك. وكانت أهرامات الملكات صغيرة وبسيطة وحولها معابد صغيرة وكانت مخصصة لدفن زوجاته المحببات له. ويطلق علي هرم الملك خوفو الهرم الأكبر حيث يقع بالصحراء غرب الجيزة بمصر وبجواره هرما الملك خفرع (ابن خوفو) والملك منقرع (حفيد خوفو).وكانت طريقة الدفن قد بدأت لدي قدماء المصريين من مقابر قديما إلي الأهرامات ما بين سنة 2920 ق.م. إلي سنة 2770 ق.م.ومنذ عام 2770ق.م. –2649 ق.م. كان الملوك يدفنون في بلدة أبيدوس في قبور عبارة عن جدران من الطوب فوقها مصطبة من الرمل.وفي سنة 2649ق.م. حتي سنة 2575ٌق.م.كان الملوك يدفنون تحت مصطبة من الطوب اللبن. لكن الملك زوسر الذي حكم من سنة 2630 ق.م. حتي 2611ق.م. بني هرمه المدرج بسقارة وهو عبارة عن مصطبة مربعة مساحتها كبيرة ويعلوها مصاطب متدرجة المساحة مكونة هرما يعلوها.و يتكون من 6مصاطب. وقد صممه الوزير المعماري أمنحتب. ثم أخذ الملوك يبنون مصاطبهم من الحجارة. وأول من بني هرما حقيقيا كان الملك سنفرو في بلدة دهشور.وما بين سنتي 2465ق.م.و2323ق.م. أخذت الأهرامات الملكية لايهتم ببنائها جيدا. وفي عهد المملكة الحديثة (1550ق.م. –1070ق.م.) لم يعد ملوكها يدفنون في الأهرامات ونقلوا موقع مقابر الدفن في وادي الملوك حيث عاصمتهم الجديدة الأقصر (طيبة).


أهرام الجيزة

300px-All_Gizah_Pyramids.jpg


أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.
والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.
أما عن فكره الهرم تحديدا فقد ارتبط الشكل الهرمى لديهم بفكره نشأه الكون و اعتقدوا كذلك طبقا لبعض كتاباتهم و نصوصهم الدينية أن الهرم وسيله تساعد روح المتوفى في الوصول إلى السماء مع المعبود رع .و يمكن أن نرى أحيانا أشعه الشمس بين السحاب و هى تاخذ الشكل الهرمى أيضا و كانت كذلك من ضمن هذه الوسائل الكثيره التى يمكن أن تساعدهم في الصعود إلى السماء . نرى أيضا الشكل الهرمى أعلى المسلات و بعض المقابر الصغيرة للأفراد في جنوب مصر , حتى عندما فكر ملوك الدولة الحديثة في بناء مقابرهم في البر الغربى في وادى الملوك و نقرها في باطن الجبل لحمايتها من السرقه لم يتخلوا عن الشكل الهرمى و الذى كان ممثل في قمه الجبل نفسه و بشكل طبيعى .

هرم سنفرو في دهشور

هرم منقرع

أبو الهول
استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء السفليه من الهرم عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر في القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه . قطعت الحجاره التى استخدمت في بناء الهرم الأكبر من المنطقة المحيطة بالهرم و حجاره الكساء الخارجى من منطقه جبل طره و الحجاره الجرانيتيه المستخدمة في الغرف الداخلية من محاجر أسوان و كانوا يأتوا بها عن طريق نهر النيل الذى كان يصل إلى منطقه الهرم في ذلك الوقت. كانت الحجاره تقطع و تفصل عن بعضها عن طريق عمل فتحات على مسافات متقاربه في قطعه الحجاره المراد قطعها ثم يتم دق بعض الأوتاد الخشبيه فيها و الطرق عليها مع وضع الماء عليها و كلما تشرب الخشب بالماء ازداد حجمه داخل قطعه الحجر و مع استمرار الطرق عليها تنفصل عن بعضها ثم يتم تهذيبها و صقلها باستخدام نوع حجر أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت . استخدم المصريون القدماء طريق رملى لبناء الأهرامات حيث توضع قطع الحجاره على زحافات خشبيه , أسفلها جذوع النخل المستديره تعمل كالعجلات و يتم سحب الزحافات بالحبال و الثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه السحب ، و كلما زاد الأرتفاع زادوا في الرمال حتى قمه الهرم ثم يتم كساء الهرم بالحجر الجيرى الأملس من أعلى إلى أسفل و إزاله الرمال تدريجيا . [1]
يعتقد كثير من الناس أن عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه، وفي الواقع أن لحديثهم هذا جانبا من الصحة، فالهرم الأكبر على سبيل المثال عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، ومكون من أحجار يزن كل منها اثني عشر طنًّا تقريبا، وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كامل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة. ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى كثيرون أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا الرأي يثير السخرية، فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير. والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها تشارلز سميث في الكتاب الشهير (تراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس، والمدار الذي يمر في مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد ثابت الدّائرة الشهير (3.14) الوارد في الآلات الحاسبة. وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الاتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى أن بعض العلماء أشاروا يوما إلى وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق.ومن أهم ما يبهر في إنشاء هذه الأهرامات هو كيفية دقّـة إنشاء الممرات الداخلية وغرف الإنتظار Antechamber وغرفة دفن الملك King's Burial Chamber . [ http://www.bbc.co.uk/history/ancient/egyptians/great_pyramid_01.shtml]
أما بالنسبة إلى هرم الفرعون من كاورع الشهير بمنقرع، فقد لاحظ العلماء أنه يحوي فجوة دائرية صغيرة لا يتجاوز قطرها 20 سم. وتمكن علماء الآثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية، إذ تبين أن أشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحدًا فقط في السنة إلى قبر الفرعون من كاورع تماما. والأعجب أن هذا اليوم يتفق مع عيد ميلاد الفرعون.

هرم الملك خوفو


220px-Pyramids_at_Sunset_%281906%29_-_TIMEA.jpg


خلَف "خوفو" أباه سنفرو ، وأمه هي الملكة "حتب حرس الأولى"، وخوفو 2650 ق.م هو الاسم المختصر لـ "خنوم خو أف أوي" أي (خنوم هو الذي يحميني). ويذكر التاريخ لخوفو أنه مشيّد أعظم بناء على وجه الأرض، وهو هرم جيزة الأكبر، المعجزة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة. ولا ترجع عظمته إلى ضخامة بنائه فقط، بل أيضًا إلى تخطيطه الداخلي المحكم، المثير للإعجاب. وقد بُنيَت حوله جبانة فيها أهرامات صغيرة لزوجاته وأمه "حتب حرس"، إضافةً إلى مقابر على شكل مصاطب لأفراد العائلة الملكية وكبار الموظفين. الإرتفاع الأصلي للهرم الأكبر 146 متر وحاليا أصبح 137 متر تقريبا و طول ضلع قاعدته 230 متر . أما عن اوزان قطع الحجاره فتتراوح ما بين طن و ثمانيه أطنان او أكثر. و لكن هل نتصور أن هذا الملك صاحب هذا البناء العملاق لم نعثر له إلا على تمثال واحد صغير جدا يصل حجمه إلى 7.5 سم تقريبا و من العصور المتأخره , حيث أن الملك منع في هذا الوقت إقامه او نحت أى تماثيل حيث لم نعثر على تماثيل كبيره الحجم في هذه الفترة إلا تمثال واحد و كان مخبأ في مقبره للأمير رع حتب و زوجته و ربما أراد الملك أن يبدأ بنفسه في منع إقامه التماثيل . أطلَق الملك خوفو على هرمه اسم "آخت خوفو" أي أفق خوفو وذلك للتغيرات الدينية التي حدثت في عصره. فقد أوضح شتادلمان أن خوفو قد خرج عن العقيدة المصرية ونصَّب نفسه إلهاً.[1]


تخريب الأهرام

لم يسلم هرم الملك "خوفو" من التدمير على مر العصور، فقد أشار "ديودور الصقلّي" إلى أنّ قمة الهرم الأكبر منصّة يبلغ عرضها حوالي 3 أمتار وطولها مترين. لكنّ أعلى الهرم ليس منصة وإنما هريم ربما كان مغطى بالذهب. وقد دُمِّر جزء من كسائه وفُقِد.

220px-Pyramids_of_Giza.JPG


السور المحيط بالهرم


كان يحيط بهرم الملك خوفو سور لا تزال بقاياه قائمة حتي الآن في الجهتين الشرقية والشمالية، على مسافة 20 م من قاعدة الهرم.[1]
 
السلام عليكم

معلم اليوم

262189462.jpg


برج بيزا المائل ايطاليا

images


برج بيزا المائل (بالإيطالية: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا "ساحة المعجزات" piazza dei Miracoli.
يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا , بدأ بنائه عام []1173]] ميلادية، ودام بنائه 199 عاما، وعُرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي. يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 56,2 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة، (مجهز حاليا بمصعد كهربائي).
ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات)، ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان، وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة. منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة. ارتفاع البرج هو 56,2 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.

220px-Leaning_tower_of_pisa_2.jpg


تاريخ

بدأ إنشاء البرج في 8 أغسطس 1173 ميلادي. وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن. في 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان. وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام 1301. وفي عام 1372 بني آخر الطوابق ووضع الجرس في البرج.
هناك خلاف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل. ولسنوات كان بونانو بيزانو يعتبر المعماري الذي بناه، وهو فنان معروف من القرن الثاني عشر من بيزا، مشهور باعماله البرونزية، وخاصة في كاثدرائية بيزا. بناء البرج الذي بدء في 1174 على يد بونانو بيزانو، واستكمل بعد توقف طويل على يد جوفاني بيزانو وتم في النصف الثاني من القرن الرابع عشر على يد تومازو دي أندريا بيزانو.
يروى ان جاليليو جاليلي أسقط كرتين (قذائف مدفع) ذوات كتل مختلفة من هذا البرج لتوضيح أن سرعة سقوطهما لا تعتمد على كتلهما. هذه القصة، بالرغم أنها على لسان تلميذ لغاليليو، تعتبر خاطئة بشكل واسع.
أمر بينيتو موسوليني بأن يعاد البرج إلى وضعه الأفقي، فتم صب الإسمنت في أساساته. كانت النتيجة غير متوقعة وجعلت البرج يغوص أكثر في التربة.
خلال الحرب العالمية الثانية، دمر الجيش الأمريكي كل الأبراج في بيزا تقريبا، خوفا من احتمال وجود قناصة في الأبراج. وكان تفجير برج بيزا مخطط له أيضا؛ ولكن قراراً جاء في اللحظة الأخيرة بالانسحاب أنقذ البرج من التدمير.
في 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين، الرياضياتيين والمؤرخين واجتمعوا في جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001. تم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج. الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج. وتم إعلان البرج "مستقرا" لثلاثمئة عام قادمة على الاقل. قفز على الأقل شخصان من البرج باستخدام المظلات (الباراشوت) هما مايك مكارثي في 5 أغسطس 1988 و(بوستون غلوب في 6 أغسطس 1988) وأرنه آرثوس في 1 فبراير 2000.


السياحة

يأتي اليه السياح من كافة انحاء العالم وهو يعتبر من اهم المعالم الاثرية ومن عجائب الدنيا السبع


معلومات تقنية

220px-Lightmatter_pisa.jpg


خط عرض: 43.7167 (43° 43' 0" N)
خط طول: 10.3833 (10° 22' 60" E)
الارتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا.
الارتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق.
القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر
القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر
الكتلة: 14,700 طن متري
سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام
اتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب
عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي
أكبر جرس: L'Assunta (The Assumption) كتلته ثلاثة أطنان ونصف وضع عام 1655.
أقدم جرس: Pasquarreccia.
عدد الدرجات لبرج الجرس: 294
 

برج بيزا المائل هو إحدى المعالم السياحية الشهيرة فى ايطاليا وهو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية

Leaning_tower_of_pisa_2.jpg


يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا, بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي).


ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.
منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.
ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.

Lightmatter_pisa.jpg




معلومات تقنية


الارتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا.
الارتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق.
القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر
القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر
الكتلة: 14,700 طن متري
سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام
اتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب
عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي

 
سلام عليكم انا نقول

المفروض

تجيب تقرير بالصور عليه

مش نكتب اسمو ((((( غيضتني كى سبقتني هه



ممممممم هادي راحتلي فيها تحكم البلاصه ومن بعد تعدل اوكى ههه
 
السلام عليكم

معلم اليوم

262189462.jpg

السلآم عليكم ورحمة الله

معلم اليوم هو برج بيزا المائل


برج بيزا المائل هو إحدى المعالم السياحية الشهيرة فى ايطاليا وهو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية

Leaning_tower_of_pisa_2.jpg


يقع برج بيزا في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا, بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي).


ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.
منذ عام 1990 في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلي جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.
ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.

Lightmatter_pisa.jpg




معلومات تقنية


الارتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا.
الارتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق.
القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر
القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر
الكتلة: 14,700 طن متري
سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام
اتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب
عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي


1.jpg

Default%20Image..jpg




0 0
0


leaning-tower-of-pisa.jpg


موقع ArabiaWeather.com- سنان خلف – لعل المعلم السياحي الذي سنتحدث عنه اليوم هو من أبرز المعالم السياحية حول العالم، هذا المعلم هو برج بيزا المائل في إيطاليا، ورغم شُهرة هذا المبنى إلا أن فئة قليلة من الناس يدركون الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ميلانه!

وللتعرف على هذا البُرج لابد لنا من تحديد موقعه في البداية حبثُ يقع في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا، أما عن ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة

دعونا نعود بالتاريخ قليلاً إلى الوراء إلى الفترة الزمنية التي بُني فيها هذا البُرج، فقد بدأت أعمال البناء عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام، ويتكون من 8 طوابق بُنيت من الرُخام الأبيض، وعُرف بالبرج المائل نتيجة وجود ميلان في المستوى العمودي حيثُ تبلغ حدة ميلانه بمقدار 5 درجات.

أما عن الأسباب الحقيقة الكامنة وراء ميلانه فترجع إلى إرتخاء التربة أسفل البُرج، وقد بدأ بالميلان مع المراحل بالأولى من البناء إلا ان المصممين قد إصروا على إكمال بنائه، ولا يزال هذا البُرج قائماً في مكانه حتى يومنا هذا.

Leaning_Tower_of_Pisa_Italy.jpg

Tuscany-2012-278_web.jpg

t_Italy_04%281%29.jpg





 


:*:برج بيزا المائل:*:


تعيش مدينة بيزا الإيطالية الساحلية على السياح الذين يتأملون برجها المائل الصامد منذ ثمانية قرون، ويعتبر من عجائب الدنيا، ويتنافس الزوار في التقاط الصور بجانبه. ولكنه منذ عام 1990 أغلق ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار كل لحظة، وحسب قوانين الفيزياء كان من المفروض أن ينهار منذ خمسين سنة؛ ولكنه ما زال واقفاً ومائلاً أكثر من خمس درجات ضد قوانين الفيزياء. وتعود قصة هذا البرج العجيب إلى القرن الحادي عشر الميلادي عندما غزا أهل المدينة صقلية وحملوا من كنوزها ما جعلهم يبدؤون مشروعهم في بناء هذا البرج المكون من ثماني طبقات. وبداية البناء كانت عام 1173م ولكن بعد أن وصل البناء إلى الطابق الثالث بدأ يميل والسبب أنهم اختاروا منطقة طينية رخوة تمر بين نهرين. فخشي القوم أن ينهار وتوقف البناء عام 1178 ودام التوقف لمدة قرن آخر، ثم شرعوا في البناء من جديد عام 1278م، ولمعالجة مشكلة الميل بدؤوا يطيلون العواميد الحجرية من الطابق الثالث. وزيادة في الاحتياط حاولوا أن يضيفوا أجراسا منوعة الأثقال في أماكن شتى لمنحه التوازن ولكن بدون فائدة. وفي عام 1370م اكتمل بناؤه ولكنه أصبح على شكل الموزة بميل ست درجات إلى الجنوب. ومنذ ذلك الوقت قدح المهندسون شرارة التفكير في محاولة لتعديل هذا الانحراف ولكن بدون فائدة تذكر. وكلما وضعوا أيديهم على وسيلة لإصلاحه تبين أن الخرق يزداد على الراقع والميل يزداد والانحراف لا يستقيم. وفي عام 1590م قام جاليلو باستخدام البرج لإثبات نظريته في الجاذبية وتسارع سقوط الأشياء. وفي عام 1838م قام المهندس (ألكسندر تيراداسكا) بمحاولة جديدة لحل مشكلة الميل فقام بحفر القاعدة في محاولة لتقويمه فتدفق الماء ومال البرج أكثر بمقدار 3 سم ولكنه لم يتداع. ومضت 70 عاما هدرا. وفي عام 1933م قام مهندس بثقب قاعدة البرج بـ 360 ثقبا وملأه بـ 80 طناً من الإسمنت عسى أن يرسو على قاعدة ثابتة فاهتز ومال جنوبا 9 سنتمترات. ثم بدأت الحرب العالمية الثانية وأعطيت الأوامر للمساعد (ليون ويكستين) الأمريكي بضرب البرج فيما لو اعتصم فيه الألمان ولكنه أشفق على التحفة الفنية فغادره وترك الجنود الألمان فيه ونجا بأعجوبة. ومنذ عام 1990م بدأت الأفكار تنهمر على لجنة التقويم لمحاولة تقويم اعوجاجه. وهناك من اقترح زراعة الشجر. وفي عام 1992م وضعت أجهزة إنذار واستشعار كما يراقب يوميا بالتلسكوب ولو مال واحد من مائة من الملمتر. وفي النهاية وضعوا حزاما فولاذياً حول الطابق الثاني. ووضعوا 600 طن من الرصاص في الشمال منه فتحسن 2.5 سم. ثم زادوه 230 طنا أخرى فأصبحت 830 طنا. وفي عام 1998م رجعوا إلى فكرة الفيزيائي (فيرناندو دتيراتشينا) التي صممها عام 1962م باستخراج التربة من القاعدة الشمالية وهكذا ربطوا البرج بأسلاك فولاذية بسماكة 5 سم يزن كل 10 أمتار منها 500 كلج وحفروا على بعد 4 أمتار من البرج بـ 12 أنبوباً ما يشفطون به التربة من ناحية الشمال حتى يستوي مع غطسه من ناحية الجنوب. ويقولون إنه خلال 5 أشهر تحسن 1 سم إلى الشمال. وهكذا فمشكلة إصلاح ميل برج بيزا مثل لو أردنا تسوية ذنب كلب بالمكواة. والعلم يملك إمكانيات تقترب من المعجزة ولكن لم ينجح حتى الآن في حل المشكلة بشكل جذري. ولو استيقظ أحدنا ذات يوم وسمع بأنه خر هداً كما انفجرت المركبة كولومبيا في السماء فيجب ألا يفاجأ. فهو ليس أعظم من سد ذي القرنين.

*::*:::::::::::::::::::::::*::*



عملية الترميم كلفت خمسة وعشرين مليون دولار


بعد عشر سنوات من إغلاقه أمام الزوار، يستعد برج بيزا المائل لفتح أبوابه بعد تمكن خبراء من تعديل ميله بعض الشيء وإنقاذه من السقوط
لكن لن يسمح للزوار بدخوله وصعود 293 درجة لإلقاء نظرة على المدينة من البرج المؤلف من ثمانية طوابق قبل شهر نوفمبر تشرين الثاني

وكان البرج قد بدأ في الميل بعد قليل من بنائه قبل ثمانمئة عام لبنائه على تربة رملية ووجود مياه جوفية على عمق بسيط من السطح، لكن أعمال الترميم التي أجريت عليه طوال العام الماضي تمكنت من تعديل ميله نحو أربعين سنتيمترا

واكتشف المهندسون أن حفر التربة تدريجيا تحت أساسات البرج يمكن أن يعدل من ميله دون اللجوء إلى تفكيكه،الطريقة الوحيدة لمنع انهياره كما كان يعتقد سابقا


*::*:::::::::::::::::::::::*::*


وقال فريق دولي من خبراء المعمار والهندسة بقيادة الخبير البولندي ميشيل جاميولكوسكي إن البرج يمكن أن يعيش ثلاثمئة عام أخرى على الأقل بحالته الحالية

وبلغت تكلفة ترميم البرج 25 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب الإيطاليين

وكانت بعض الحلول قد قدمت لإنقاذ البرج من بينها خطة لحفر عشرة آلاف ثقب في البرج لتقليص وزنه ومشروع صيني لبناء برج مماثل لبرج بيزا لكن يميل في الاتجاه العكسي للبرج الشهير لدعمه

لكن لم يحتاج المهندسون القائمون على إنقاذ البرج لمثل تلك الخطط بل إلى بعض الخبرة الهندسية والكثير من الصبر

وتعتزم مدينة بيزا إقامة احتفالات على مدى اليومين القادمين للاحتفال بإنقاذ برجها الشهير




مجموعة من الصور تظهر الأميركي أشريتا فيرمان، محاولا تثبيت 22 علبة حليب فارغة فوق بعضها بعضا على ذقنه على شكل برج بيزا الإيطالي لتحطيم الرقم القياسي لسجل «غينيس» للأرقام القياسية. المحاولة قام بها فيرمان أمس في مدينة بيزا نفسها وأمام البرج المائل. إلا انه فشل في محاولته هذه. وقال انه سيقوم بنفس المحاولة ثانية في مدينة نيويورك الشهر المقبل. ويحمل فيرمان 25 رقما قياسيا من سجلات «غينيس» للأرقام القياسية، بما في ذلك «سجل السجلات القياسية»، وانه تمكن من كسر أكثر من 90 سجلا في حياته (رويترز)

*::*:::::::::::::::::::::::*::*

عودة الأضواء إلى برج بيزا بعد عقد من الإظلام


برج بيزا بعد إضاءته بالكامل


المصدر: رويترز
تم تسليم برج بيزا المائل الشهير في إيطاليا بصورة رسمية إلى سلطات مدينة بيزا الواقعة في مقاطعة توسكانيا بعد 11 عاما من أعمال الصيانة والترميم للحيلولة دون سقوطه.

ولكن بالرغم من انتهاء أعمال الترميم فإنه سيتعين على السائحين الانتظار خمسة أشهر على الأقل بينما يتم إعادة وضع حواجز الأمان الخاصة في أماكنها ليسمح لهم بعدها بصعود البرج مرة أخرى.

وأغلق البرج عام 1990 لأن الخبراء قالوا إنه أصبح يميل بزاوية أكبر من أي وقت مضى، وأنه لم يعد آمنا للسائحين. وتم تقليل زاوية ميل البرج 43.5 سنتيمتر ليعود الى زاوية الميل السابقة التي تبلغ أربعة أمتار وعشرة سنتيمترات وهي نفس درجة الميل التي سجلت في بداية القرن التاسع عشر.

ونجح فريق من المتخصصين العالميين في إعادة البرج إلى وضعه السابق عن طريق شفط الرمال ببطء من تحت الجانب الشمالي للبرج، وكان البرج يميل ناحية الجنوب، ويقول الخبراء إن الأعمال التي أجريت للبرج المائل الذي يرتفع منفصلا عن المبنى الرئيسي لكاتدرائية بيزا تعني أنه يفترض أن يكون آمنا لمدة 300 عام قادمة.

ويعد برج بيزا المائل أحد أشهر معالم إيطاليا التاريخية والسياحية. ويرجع تاريخ بناء البرج إلى القرن الثاني عشر الميلادي.
نترككم مع بعض الصور لهذا البرج :
leaning-tower-of-pisa.jpg

Leaning_Tower_of_Pisa_Italy.jpg

Tuscany-2012-278_web.jpg

t_Italy_04(1).jpg

Leaning-tower-bell-Pasquareccia..jpg

Leaning-tower-door.jpg

Leaning-tower-loggiati.jpg

Leaning-tower-of-pisa-cyark.jpg

Leaning-tower-staircase-6th-floor.jpg

Leaning-tower-staircase-7th-floor.jpg

Leaning-tower-staircase-8th-floor.jpg

Lightmatter-pisa.jpg

Plaque-galileo.jpg



 
:*:برج بيزا المائل:*:


تعيش مدينة بيزا الإيطالية الساحلية على السياح الذين يتأملون برجها المائل الصامد منذ ثمانية قرون، ويعتبر من عجائب الدنيا، ويتنافس الزوار في التقاط الصور بجانبه. ولكنه منذ عام 1990 أغلق ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار كل لحظة، وحسب قوانين الفيزياء كان من المفروض أن ينهار منذ خمسين سنة؛ ولكنه ما زال واقفاً ومائلاً أكثر من خمس درجات ضد قوانين الفيزياء. وتعود قصة هذا البرج العجيب إلى القرن الحادي عشر الميلادي عندما غزا أهل المدينة صقلية وحملوا من كنوزها ما جعلهم يبدؤون مشروعهم في بناء هذا البرج المكون من ثماني طبقات. وبداية البناء كانت عام 1173م ولكن بعد أن وصل البناء إلى الطابق الثالث بدأ يميل والسبب أنهم اختاروا منطقة طينية رخوة تمر بين نهرين. فخشي القوم أن ينهار وتوقف البناء عام 1178 ودام التوقف لمدة قرن آخر، ثم شرعوا في البناء من جديد عام 1278م، ولمعالجة مشكلة الميل بدؤوا يطيلون العواميد الحجرية من الطابق الثالث. وزيادة في الاحتياط حاولوا أن يضيفوا أجراسا منوعة الأثقال في أماكن شتى لمنحه التوازن ولكن بدون فائدة. وفي عام 1370م اكتمل بناؤه ولكنه أصبح على شكل الموزة بميل ست درجات إلى الجنوب. ومنذ ذلك الوقت قدح المهندسون شرارة التفكير في محاولة لتعديل هذا الانحراف ولكن بدون فائدة تذكر. وكلما وضعوا أيديهم على وسيلة لإصلاحه تبين أن الخرق يزداد على الراقع والميل يزداد والانحراف لا يستقيم. وفي عام 1590م قام جاليلو باستخدام البرج لإثبات نظريته في الجاذبية وتسارع سقوط الأشياء. وفي عام 1838م قام المهندس (ألكسندر تيراداسكا) بمحاولة جديدة لحل مشكلة الميل فقام بحفر القاعدة في محاولة لتقويمه فتدفق الماء ومال البرج أكثر بمقدار 3 سم ولكنه لم يتداع. ومضت 70 عاما هدرا. وفي عام 1933م قام مهندس بثقب قاعدة البرج بـ 360 ثقبا وملأه بـ 80 طناً من الإسمنت عسى أن يرسو على قاعدة ثابتة فاهتز ومال جنوبا 9 سنتمترات. ثم بدأت الحرب العالمية الثانية وأعطيت الأوامر للمساعد (ليون ويكستين) الأمريكي بضرب البرج فيما لو اعتصم فيه الألمان ولكنه أشفق على التحفة الفنية فغادره وترك الجنود الألمان فيه ونجا بأعجوبة. ومنذ عام 1990م بدأت الأفكار تنهمر على لجنة التقويم لمحاولة تقويم اعوجاجه. وهناك من اقترح زراعة الشجر. وفي عام 1992م وضعت أجهزة إنذار واستشعار كما يراقب يوميا بالتلسكوب ولو مال واحد من مائة من الملمتر. وفي النهاية وضعوا حزاما فولاذياً حول الطابق الثاني. ووضعوا 600 طن من الرصاص في الشمال منه فتحسن 2.5 سم. ثم زادوه 230 طنا أخرى فأصبحت 830 طنا. وفي عام 1998م رجعوا إلى فكرة الفيزيائي (فيرناندو دتيراتشينا) التي صممها عام 1962م باستخراج التربة من القاعدة الشمالية وهكذا ربطوا البرج بأسلاك فولاذية بسماكة 5 سم يزن كل 10 أمتار منها 500 كلج وحفروا على بعد 4 أمتار من البرج بـ 12 أنبوباً ما يشفطون به التربة من ناحية الشمال حتى يستوي مع غطسه من ناحية الجنوب. ويقولون إنه خلال 5 أشهر تحسن 1 سم إلى الشمال. وهكذا فمشكلة إصلاح ميل برج بيزا مثل لو أردنا تسوية ذنب كلب بالمكواة. والعلم يملك إمكانيات تقترب من المعجزة ولكن لم ينجح حتى الآن في حل المشكلة بشكل جذري.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top