هيَ حكاية القًلب المغبوُن (II)



لو كان الإنسان يسستطيع أن يخترق تفكير الآخرين

..
لذابت الصداقة كما يذوب الثلج تحت أشعة الشمس
 
010ti6.jpg



{ ♥ ..لا بــــأس.. ♥}

لنتألم قليلاً عند الفـــراق..أو حتى كثيــراً..ولنصرخ بصوت مرتفــع..
لكــــــــــــن.. لماذا لا نعـــــتبر هذه الصرخة..
صرخة الميـــــــــــلاد..و"نحاول"استقــبال الحيـــــــــــــاة من جــــــــديد؟!
حـــين تغــــــــــيــب شــمــــــــــس أحلامــــــكم ..
لا تــــنتظروا شروق شــمـــس جديـــدة .. فقد تتـــأخر عليكــم كثــيراً ..
و"حــــاولوا" .........................
أنتم أن تبحـثــــــوا عــنها خلف غيــوم الأيام..
كي لا تضيع سنواتـــكم في ظلمة الانــتظــار

 
لاثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـة أخـــــــــــــــــوة ..

ولدوا في سنة واحدة وقتلوا في يوم واحد وسن كل واحد منهم اثنـان وأربعـون سنـــــــة ..
وهم : مزيد وزياد ومـــدرك ..

أولاد مهلب بن أبي صفرة ..
 
~ .. برنارد شو .. ~

-1-

التقى برنارد شو سيدة أنيقة جميلة فقال لها : " يا الله ما أروع حسنك"

فابتسمت وقالت له : "شكرا. ليتني استطعت أن أبادلك هذا المديح "

أجابـها برنارد شو : " لا بـــــأس يا ســـيدتي . اكذبي مثل كذبــي"
 
قصيدة جمعت كل سور القرآن ..
بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة

في كلّ فاتحة للقول معتبرة .................
حق الثناء على المبعوث بالبقرَه


في آل عمران قِدماً شاع مبعثه .................
رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه


قد مدّ للناس من نعماه مائدة .................
عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه


أعراف نعماه ما حل الرجاء بها .................
إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَه


به توسل إذ نادى بتوبته .................
في البحر يونس والظلماء معتكرَه


هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا .................
ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه


مضمون دعوة إبراهيم كان وفي .................
بيت الإله وفي الحجر التمس أثرَهْ


ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم .................
في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ


ب كهف رحماه قد لاذا الورى وبه .................
بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ


سمّاه طه وحضّ الأنبياء على .................

حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ.................


قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا
.................
من نور فرقان ه لمّا جلا غرَرَهْ.................


أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا

كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ.................


وحسبه قصص لل عنكبوت أتى

إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ.................


في الروم قد شاع قدما أمره وبه

لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ.................


كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت

سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ .................


سباهم فاطر الشبع العلا كرما

لمّا ب ياسين بين الرسل قد شهرَهْ.................


في الحرب قد صفت الأملاك تنصره

فصاد جمع الأعادي هازما زُمَرََ هْ.................


لغافر الذنب في تفصيله سور

قد فصّلت لمعان غير منحصرَهْ.................


شوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُ ها

مثل الدخان فيُغشي عين من نظرَهْ.................


عزّت شريعته البيضاء حين أتى

أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ .................


محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا

وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ.................


بقاف والذاريات اللهُ أقسم في

أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ.................


في الطور أبصر موسى نجم سؤدده

والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ.................


أسرى فنال من الرحمن واقعة

في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ.................


أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها

وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ .................


في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في

صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ.................


كفٌّ يسبّح لله الطعام بها

فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ.................


قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها

نالت طلاق ا ولم يعرف لها نظرهْ.................


تحريم ه الحبّ للدنيا ورغبته

عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ.................


في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما

أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ.................


بجاهه ' سأل' نوح في سفينته

حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ.................


وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا

مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ .................


مدثرا شافعا يوم القيامة هل

أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ .................


في المرسلات من الكتب انجلى نبأ

عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ.................


ألطافه النازعات الضيم حسبك في

يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ.................


إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت

سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجر َهْ.................


وللسماء انشقاق والبروج خلت

من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ.................


فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه

وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ.................


كالفجر في البلد المحروس عزته

والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ.................


والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ

نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ.................


ولو دعا التين والزيتون لابتدروا

إليه في الخير ف اقرأ تستبن خبرَهْ .................


في ليلة القدر كم قد حاز من شرف

في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ.................


كم زلزلت بالجياد العاديات له


أرض بقارعة التخويف منتشرَهْ.................


له تكاثر آيات قد اشتهرت

في كل عصر فويل للذي كفرَهْ.................


ألم تر الشمس تصديقا له حبست

على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ.................


أرأيت أن إله العرش كرمه

ب كوثر مرسل في حوضه نهرَهْ.................


والكافرون إذا جاء الورى طردوا

عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرَهْ.................


إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِق .................

للصبح أسمعت فيه الناس مفتخرَهْ
 
أعظم الأخطاء في التاريخ
..



باع جورج هاريشن من جنوب أفريقيا مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات
فقط لعدم صلاحيتها للزراعة، وحين شرعت الشركة في استغلالها،
اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الإطلاق،
أصبح بعدها هذا المنجم مسؤولاً عن 70% من إنتاج الذهب في العالم
 
لما سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه



هل شربت الخمر ؟



قال : لم اشربها لا في جاهلية ولا في إسلام


فقيل : لماذا .. وهي لم تكن محرمة قبل الإسلام ؟؟




فقال: لأنها مـــذلـــــة للرجل مذهبة للعقل



 
هههه صحيت اسلام خويا
واش متهليين فيك الشيرات ولالا

غير سكت برك راه مهبلني شافني نقرى قالي عطيني نكتب ههه :$
 
الملك الرجل العجوز


ring-lauritz-old-man-walking-in-a-rye-field.jpg



قصة تدل على الدهاء العربي ، أو ما يسمى علم " الفراسة " ..
يعني بالعامية اللي بيفهمها على الطاير ..


كـآن ملكاً و وزيره يتجولان ..
و عندما وصلا إلى أحد العجزة في الطريق ..

دار الحديث التالي بين الملك و الرجل العجوز:

الملك: السلام عليكم يا أبي.
العجوز: و عليكم كما ذكرتم و رحمة الله و بركاته.
الملك: و كيف حال الإثنين؟
العجوز: لقد أصبحوا ثلاثة.
الملك: و كيف حال القوي؟
العجوز: لقد أصبح ضعيفاً.
الملك: و كيف حال البعيد؟
العجوز: لقد أصبح قريباً.
الملك: لا تبع رخيصاً.
العجوز: لا توص حريصاً.

كل هذا المشهد دار و الوزير واقفٌ لا يفقه شيئاً منه..
بل و قد أصابته الدهشة و الريبة و الصدمة.

ثم مضى الملك و وزيره في جولتهم ..

و عندما عاد الملك إلى قصره سارع الوزير إلى بيت الرجل العجوز ..
ليستفسر عن الذي حدث أمامه في ذلك النهار.
وصل إلى بيت العجوز ..
و مباشرة إستفسره عن الموضوع،
و لكن العجوز طلب مبلغا من المال فأعطاه الوزير ألف درهم،
فقال له العجوز : فأما الإثنين فهما الرجلين و أصبحوا ثلاثة مع العصا.
و في السؤال الثاني طلب العجوز ضعفي المبلغ الأول فأعطاه ألفين
فقال: فأما القوي فهو السمع و قد أصبح ضعيفاً،
ثم طلب ضعفي المبلغ الذي قبله فأعطاه الوزير أربعة آلاف
فقال: فأما البعيد فهو النظر و قد أصبح نظري قريباً.
و عندما سأله الوزير عن السؤال الأخير
إمتنع العجوز عن الإجابة حتى أعطاه الوزير مائة ألف درهم
فقال: إن الملك كان يعلم منك أنك ستأتي
إلي لتستفسرني عن الذي حدث
و أني سأشرح لك و أوصاني بأن لا أعطيك مفاتيح الكلام
إلا بعد أن أحصل على كل ما أريد و ها قد حصلت،
ثم مضى الوزير و هو مبهور بما حصل معه في ذاك النهار.

 
الزوج موجود والإبن مولود والأخ مفقود


.. [:-r] ..


مثل يضرب في الدلالة على منزلة الأخ ..



يحكى أن الحجاج بن يوسف قبض على ثلاثة في تهمة وأودعهم السجن،
ثم أمر بهم أن تضرب أعناقهم. وحين قدموا أمام السياف ..
لمح الحجاج امرأة ذات جمال تبكي بحرقة ..
فقال: أحضروها. فلما أن أحضرت بين يديه ..
سألها ما الذي يبكيها ؟
فأجابت: هؤلاء النفر الذين أمرت بضرب أعناقهم هم زوجي ..
وشقيقي .. وابني فلذة كبدي .. فكيف لا أبكيهم؟!
فقرر الحجاج أن يعفو عن أحدهم إكراما لها
وقال لها: تخيري أحدهم كي أعفو عنه .. وكان ظنه أن تختار ولدها ..
خيم الصمت على المكان .. وتعلقت الأبصار بالمرأة في انتظار من ستختار؟!
فصمتت المرأة هنيهة .. ثم قالت: أختار أخي!
وحيث فوجئ الحجاج من جوابها .. سألها عن سر اختيارها ..
فأجابت: أما الزوج .. فهو موجود "أي يمكن أن تتزوج برجل غيره"،
وأما الولد .. فهو مولود "أي أنها تستطيع بعد الزواج إنجاب الولد"،
وأما الأخ .. فهو مفقود "أي لتعذر وجود الأب والأم".
فذهب قولها مثلاً؛ وقد أعجب الحجاج بحكمتها وفطنتها ..
فقرر العفو عنهم جميعاً .

.. [:sport02:] ..
 
المرأة التى أبكت ملك الموت عندما قبض روحها ..

ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ..
ليقبض روح امرأة من الناس

فلما أتاها ملك الموت ليقبض روحها..
وجدها وحيدة مع رضيعاً لها ترضعه ..
وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد ،

عندما رأى ملك الموت مشهدها ومعها رضيعها..
وليس حولهما أحد وهو قد أتى لقبض روحها
، هنا لم يتمالك نفسه فدمعت عيناه من ذلك المشهد..
رحمة بذلك الرضيع ، غير أنه مأمور للمضي لما أرسل له ،
فقبض روح الأم ومضى ، كما

أمره ربه: (لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون)




بعد هذا الموقف - لملك الموت -
بسنوات طويلة أرسله الله ليقبض روح رجل من الناس

فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه ..
وجده شيخاً طاعناً في السن

متوكئاً على عصاه عند حداد..
ويطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها

في أسفل العصى حتى لاتحته الأرض..
ويوصي الحداد بأن تكون قوية لتبقى عصاه لـ سنين طويله .
عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه ..
ضاحكاً ومتعجباً من شدة تمسك وحرص هذا الشيخ
وطول أمله بالعيش بعد هذا العمر المديد ،
ولم يعلم بأنه لم يتبقى من عمره إلاَّ لحظات .

فأوحى الله إلى ملك الموت
قائلاً: فبعزتي وجلالي إنَّ الذي أبكاك هو الذي أضحكك

سبحانك ربي ما أحكمك
سبحانك ربي ما أعدلك ..
سبحانك ربي ما أرحمك

نعم ذلك الرضيع الذي بكى ملك الموت عندما قبض روح أمه

هو ذلك الشيخ الذي ضحك ملك الموت من شدة حرصه وطول أمله
 
أمران في كل إنسان


* أمران لايدومان في كل إنسان ....................
شبابه وقوته.



* وأمران يتغيران في كل إنسان....................
طبعه ، وشكله.




* وأمران ينفعان كل إنسان....................
حسن الخلق ،
وسماحة النفس.



* وأمران يضران كل إنسان....................
حسد ذوي النعم
والحقد على أهل المواهب.........




* وأمران تضر الزيادة منهما والنقصان....................
الطعام ، والشراب.




* وأمران تحسن الزيادة منهما ويضر النقصان....................
العبادة ، والإحسان.




* وأمران يكرههما كل الناس....................
الظلم ، والفساد.




* وأمران يولع بهما كل إنسان....................
النفس ، والولد.




* وأمران يجزع منهما كل إنسان....................
المرض ، والجوع.




وأمران يحب أن يسمعهما من الناس....................
الصوت الحسن
والبشارة الحسنة.
 
قَــد يعشَقُ ﺎلعُصفور سَمَگھ ................................

.......................... ولگن ﺎلمصيبھ اين سَيعيشان
،
هذي هي مأساة ﺎلعشاق دَائِماً يطير ﺎحدهما..........................
...
...................بينما ﺎلاخر يسّبحُ فَي بَحّر من ﺎلاحزان .
 
67721176_4428893_37242152.jpg




قلمينِ كانا صديقينِ ..
ولأنّهما لمْ يُبريا كانَ لهمَا نفسُ الطّولِ ..
إلّا أنَّ أحدَهما ملَّ حياةَ الصّمتِ والسّلبيّةِ
فتقدّمَ منَ المبراةِ وطلبَ أنْ تبريـَه
أمّا الآخرُ فأحجمَ خوفاً منَ الألمِ
وحفاظاً على مظهرِهِ
وغابَ صديقُهُ عنْهُ مدَّةً منَ الزَّمنِ ..
عادَ بعدَها قصيراً .. ولكنَّه أصبحَ حكيماً ..
رآه صديقُهُ الصّامتُ الطّويلُ الرّشيقُ فلمْ يعرفْهُ ..
ولمْ يستطِعْ أنْ يتحدّثَ إليهِ فبادرَهُ صديقُهُ المبريُّ
بالتّعريفِ عنْ نفسِهِ ..تعجّبَ القلمُ الطّويلُ
وبدأتْ عليْهِ علاماتُ السّخريةِ من قِصَرِ صديقِهِ ..
لمْ يأبهِ القلمُ القصيرُ بسخريةِ صديقهِ الطّويلِ

ومضى يحدِّثُهُ عمّا تعلّمَ فترةَ غيابِهِ
وهو يكتبُ ويخطُّ كثيراً من الكلماتِ
ويتعلّمُ كثيراً من الحكمِ والمعارفِ والفنونِ .
انهمرتْ دموعُ النّدمِ منْ عَيْنَيْ صديقِهِ القلمِ الطّويلِ
وما كان منْهُ إلّا أنْ تقدّمَ من المبراةِ لتبريَه
وها هو يكسرَ حاجزِ صمتِهِ وسلبيّتِهِ ..
بعدَ أنْ عَلِمَ أنَّ من أرادَ أنْ يتعلّم لا بدّ أن يتألّم
 
ثلاثة لا تعود
الكلمة اذا انطلقت ..

والسهم اذا رمى ..

والزمن اذا مضى ..
 


ٱللهم إحفظ لـيّ آهــليّ
وِ آوليك القريبون آلى قَلـبّيّ
وِ ٱلبّعيّـدُوِنٌ عـنٌ قلــبي
وِلآ تُفُجَعنٌـيّ بّفُقَدُ منٌ أحب
وِ آنٌتُ خـيـر ٱلحًــآآ فُظٌيّـنٌ

 
نبدلو الجو شوية


23513_11179166763.gif



9534cfd14fc4f979449c779d56fa961e.gif


هدي المواهب ولا خلي

f4106b8d9f42e0e91c557347ea4cae4a.gif


بــزااف

39b16e5a62f58fe351952cfe16504993.gif


وينراك يا مارادونا

73a141a39abfd723a16bdc7b6d4da926.gif


wishiwaschicken.gif


1290982898485.gif


a4d20fbd498a751c609dcb8bb6340d1b.gif

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top