بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

تدكير :

اغلب دلك الوقف الديني تم تدميره بسبب مشاريع فرنسية التي حولت المدينة الى طراز الاروبي وقامت بمحاصرة مدينة العتيقة من كل جهة ......

وما لا يجب ان ينسى ان تعامل مع الاضرحة والاوقاف ومساجد مدمرة كان بطريقة غير محترمة

كمتال المقبرة التركية ( ما تعرف اليوم حديقة مارينغوا ) التي كانت تحمل فيها اغلب حكام عاصمة القرصان : من عهد خير الدين بربروس الى اخر داي ما قبل داي حسين (اي منهم من كان برتبة عسكرية كبيرة او قائد بحري كدلك ومن هم من كان حاكم ...وكدلك بعض من عائلتهم ....الخ اي رفاتهم والعظام تم ارسالها الى معاهد طبية ودارسية فرنسية هناك من وضع للزينة و الاخر للدراسة على امتلة بشرية ....

وما خفي كان اعظم بطبع


الهدم بشكل موسع كان مند بداية 1861 م


alger600.jpg



مقام سيدي جاميع :



وهو مقام كان متوجد خارج اصوار باب الوادي اي خارج مدينة من جهة الغربية وهو مقام كان يتكون من ضريح سيدي جاميع وهو من اصل تركي على مدهب الحنافي ( الان في دلك الوقت اهل عاصمة والجزائر عامة بنسبة كبيرة كانوا على مدهب المالكي اما الاتراك هم على مدهب الحنافي ) . ومسجد صغير بدون منارة وينابيع ماء .....واملك اخرى تعد للمقام تم عد 17 وقف يعود لدلك ضريح منها نفعية ومداخيل وقف تصرف على مقام سيدي جاميع وفوق كل هدا مقبرة صغيرة وخاصة

السجلات تدكر ان مسؤول او كما يعرف في دلك الوقت " الوكيل " عن دلك مقام هما اتنان

شخص يسمى مصطفى اودباشي اسماعيل " وكيل مسجد سيدي جاميع "

و شخص يسمى سيد مصطفى الخياط " اظن في منصب وكيل للضريح وينابيع وامور اخرى"

ضريح كان بتاريخ 13 افريل من سنة 1707 موافق لي شهر محرم من عام 1119

وهدا مقام كان متواجد حسب سجلات امام مدخل " حديقة مارينغوا " ما تعرف اليوم بسم حديقة براغ

مقام لم يبقى منه اي اثر تم نسفه عن بكرة ابيه هو بي اوقفه


ضريح بنت جعفر :

لا توجد اي معلومات إضافية عنه سوى انه كان خارج مدينة من جهة الغربية وتاريخ حفظ ما كان مكتوب في رخام الضريح :

"قبة المرحومة بنت جعفر الكتانيا"

نقطة استفهام :

اعلم انه كان يتوجد كدلك في ناحية الغريبة للمدينة وخارج اصوار المدينة على الضفة الغربية تماما ضريح لولي يسمى سيدي الكتاني وهو ضريح نسف عن بكرة ابيه ايضا لكن اجد ضريح اخر يحمل اسم بنت جعفر الكتانيا ...
اي بين الكتاني وبين الكتانيا ربما ارى هناك تشابه في الاسم والله اعلم ان كانت صلة او هته مرأة من عائلة دلك الولي ...الله اعلم وربما يوما ما اجد الجواب انشاء الله ...وعلى كل حال لك المكان الى يومنا هدا يحمل اسم دلك الولي وناس كلها تعرف دلك مكان بي اسم " كيطاني " عبر زمان تم تحريف الاسم من الكتاني الى كيطاني .



ضريح نسف عن بكرة ابيه ولا يبقى له اي اثر


ضريح الفقيه محمد النشا :


هدا مقام كان متوجد خارج مدينة اسفل ضريح سيدي عبد الرحمن التعالبي وهدا الضريح اي ضريح الفقيه محمد النشا كان داخل في املكه الوقفية مزرعة ومحلان على الاقل وفوائد دلك الوقف تعود على الضريح

ضريح نسف عن بكرة ابيه ولا يبقى له اي اثر





يتبع انشاء الله .........




640px-Osmanli-nisani.svg.png





وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "

do.php

 
آخر تعديل:
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (4)

حالياً الأعضاء النشيطين الذين يشاهدون هذا الموضوع : 55 (1 عضو و 54 ضيف)
nour el hanna

نحن فى انتظار البقية اخى اسحاق
بالتوفيق ان شاء الله


العفو الاخت ....شكر جزيلا على الانتباه

امسية سعيدة
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (4)

بارك الله فيك على العطاء المستمر في اثرائنا بتاريخ الجزائر.
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (4)

بارك الله فيك على العطاء المستمر في اثرائنا بتاريخ الجزائر.


وفيك بركة الاخ وشكر جزيلا على الانتباه

امسية سعيدة
 
بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (5)


do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg



زاوية سيدي عمار التونسي :

لا نعلم اصله هل كان من تونس في حقيقة ام الان لي تسمية قصة اخرى

هدا الوقف كان موجود تقريبا في نواحي التي يوجد فيها ضريح سيدي عبد الرحمان التعالبي ....اي خارج المدينة من جهة الغربية في جهة العلوية ما كان يعرف في بوابة باب الوادى ...

هدا الوقف كان يحتوي على ضريح ومسجد صغير بدون منارة وبنفس الاسم اي مسجد سيدي عمار تونسي

على حسب ما هو متعارف عليه بدون تأكيد ان هدا ولي هو ما بنى هدا وقف بنفسه وعمل فيه تم دفن فيه ...اشترى الارض سنة 1576 م وتم بناء سنة 1611 م

تسمى زواية فقط وفي الاصل لم تكن شبه مدرسة قرانية بل كانت تحتوي على ضريح ومسجد فقط ...

بعض اسماء وكلاء الدين كانت لهم مسؤولية الضريح فيما بعد :

سيد محمد بن محمد 1621-1622 م
حمد بن على 1628-1629 م
محمد بن على الاندلسي 1654-1655م
محمد الامام 1662-1663م
الحاج محمد بن محمد 1688-1689م
الحاج عبد القادر بن لوكيل . مصطفى بن العربي 1784-1785م
الشيخ على بن الحاج عبد القادر بن الامين 1791-1792 م
قدور بن الحاج على ( مفتى سابق ) 1829-1830 م

الاملك التي كانت تعود لهدا الضريح :
مزرعة .حديقتين .9 منازل . 14 محل .1 مخزن . 3 افران

سنة 1831 تم اتخاد من زاوية كمقر لفصيل جمروكي فرنسية تم تحولت الى غاية سنة 1860 كتكنة عسكرية ..وعلى حسب مصدر فان تدمير هده زاوية يعود الى تحرير الامكنة لبناء تناوية جينرال بيجوا ( في يومنا هدا تناوية الامير عبد القادر ) لهدا مكان هده زاوية الاصلي في تلك نواحي يعني غير بعد عن ضريح سيدي عبد الرحمن تعاليبي ...

وجدير بدكر كدلك ان هده زاوية على غير عديد من الاضرحة مزال الارشيف يحتفظ بكثير من مخطوطات عنها كقرارت متخدة في شانها حتى قرار بنأها ...حيث ادكر لكم ان قرار بنأها كان قرار صعب اتخده مصطفى باشا في وقت كانت خزينة لا تسمح بدلك ولكن كما هو معلوم تقلديا وعرفيا طلبات شيوخ متل شخصية هته لا ترفض ...ولكن ما هو ملاحظ ان لا نجد مسيرة حياة هؤلاء الشيوخ لكي يتسنى لنا معرفة من هم بظبط وما كان في شأنهم حتى اتخدهم ناس في مرتبات اصحاب كرمات ...

اقول لكم على سبيل متال سيدي عبد الرحمان تعاليبي كان فقيه في الاسلام ومفسر واشهر كتاب له يسمى : " جوهر الاحسان في تفسير القرأن " وشخصيا في ارشيفي الخاص لديا نسخة من مخطوطة هدا كتاب ....

لكن سؤال الدي اطرحه ما هي كرمات حتى يرفع الى هده درجة وادا اتكلم عن كرمات فصاحبة رسول الله صلى الله عليه وسلام كانوا في غالب اصحاب كرمات لا تعد وتحصى ...ولم نرى احد من بعد يدهب لقبر فاروق رضي الله عنه ويقول : يا عمر ...الخ

لهدا هدا موضوع حساس وربما هناك من لا يريد تشكيك ولكن لولا البحث لما كان حديت حسن وضعيف وممتاز و كادب ...وهدا لم يفعل الاننا شككنا في رسالة النبي ( استغفر الله وعياد بالله ) ولكن خدمة لدين الله عظيم ...

ادا على مستوى عاصمة والجزائر بشكل عام اظن انه يجب تقصي مسيرة حياة اصحاب الاضرحة لكي نضع كل شخص على حسب مرتبة التي يستحقها واظهار للحق ولكي تعلم ناس ...

بدون ان ادكر منطقة من مناطق جزائر اين دفن معمر فرنسي جتة بغل ( حيوان ) وقام ببناء ضريح تم عرف بعده بسيدي بو بغل

قس كتوليكي بانواة اصبح يسمى سيدي بالواة

9 كتولكيات غرقت بهم سفينة على مقربة من احد نواحي جزائر البحرية والان احد قبرهن يسمى " الست ام بنات " اغلب نساء تدهب لزيارة عقرات طلبا الانجاب ...

ولقد خصصت في رمضان سابق موضوع مخصص الاحد اضرحة عاصمة معروف باسم سيدي امحمد وما وقع في شأنه لكي تعرف ناس بأن احد قبور منسوبة اليه فارغة لا محالة لكن ناس الى يومنا لم تتوقف عن زيارة ....

بئر موجود على مقروبة من ضريح سيدي عبد الرحمان التعاليبي هيئة مختصة قامت بتحليل ماء فوجدت بان ماء غير صالح للشرب لكن الى يومنا هدا ناس تشرب من دلك بئر بحجة انه ( ماء مقروء عليه من طرف سيدي عبد الرحمان التعاليبي ..

والحبل على جرار .....

اقول يجب ان نتكفل بالبحث وتحقيق في شأن هده الاضرحة الباقية ....ولا اله الا الله محمد رسول الله

يتبع انشاء الله ......والى دلك الحين اقول لكم يا من عاش

018.png

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
do.php






 
آخر تعديل:
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (5)

شكرا اخى اسحاق مواضيعك المميزة ومع الجديد دائما
فيما يخص

9 كتولكيات غرقت بهم سفينة على مقربة من احد نواحي جزائر البحرية والان احد قبرهن يسمى " الست ام بنات " اغلب نساء تدهب لزيارة عقرات طلبا الانجاب ..

ومما قرات وكنت حطيت موضوع عليه انه
نسجت عقب وفاة ''ماما بنات'، قصصًا غريبة وأساطير محيرة، من ذلك ما يرويه السكان المحليين أنه بعد وفاة هذه الراهبة في زي ممرضة، نبتت حول قبرها شجرة كانت بمثابة الحاكم الذي يفصل ما بين المتخاصمين، ويرد المظالم إلى أهلها، وكان الناس يأخذون كل من اقترف ذنبًا أو جرمًا إلى هذه الشجرة، ويضع رأسه ما بين أغصانها ويقسم بأنه لم يقترف ذلك ''الذنب'' ويكون ''الحكم'' للشجرة على مدى صدق هذا الشخص من عدمه.

للعلم هذه فان
المعمر برتولوتي هو من قام بغرس أشجار التين المعروفة بنوعيتها الجيدة لحد اليوم، التي جلبها من بإيطاليا، ، وأشاع بين السكان أن هذه الشجرة مقدسة مثل ماما بينات لأنها جاءت من وراء البحار ومن موطن الأم جيان أو أم البنات ، و ما حدث أن شجرة التين التي نبتت بقرب الضريح إكتمل ضنهم بأنها مقدسة وهذا ما جعل المعمر الفرنسي يستعمل هذه الشجرة لأغراضه التجارية ، حيث قام ببناء مصنع لمربى التين والذي لايزال موجودا ليومنا هذا ببني حواء ووضع كرمز إشهاري لمنتوجه صورة الضريح وشجرة التين.


كما تؤخذ الفتاة المقبلة على الزواج، حسب تقاليد المنطقة آنذاك، إلى زيارة ''الضريح المقدس'' لتنال بركة ''ماما بنات''، بحيث تقوم العروس بإدخال يدها في القبر، وجلب حفنة من التراب، فإذا وجدت فيه شيء يتحرك (حشرة أو ما شابه)، معنى هذا أنها سترزق بالذرية، وإذا لم تجد أي شيء في حفنة التراب تلك، فمعنى هذا أنها لن ترزق بالأولاد مستقبلاً -حسب الراوية - وعليها حينئذ أن تأكل من تراب ذلك القبر حتى ''تزرع بركة ماما بنات'' في بطنها، وترزق بالذرية.ولم تتوقف بركة ماما بينات على النساء فقط، بل حتى الأطفال الذين يتأخرون في المشي كان يتم أخذهم إلى الضريح ويتم غسل كل أعضاء جسمهم في عين تسمى بعين ماما بينات، ويتمكنون من المشي،


ارجوا انى مانكونش خرجت على الموضوع
قبل ان انسى شكرا للفيديوهات رائعة
فى انتظار جديدك
تحياتى وتقديرى وبالتوفيق ان شاء الله

 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (5)

شكرا اخى اسحاق مواضيعك المميزة ومع الجديد دائما
فيما يخص

9 كتولكيات غرقت بهم سفينة على مقربة من احد نواحي جزائر البحرية والان احد قبرهن يسمى " الست ام بنات " اغلب نساء تدهب لزيارة عقرات طلبا الانجاب ..

ومما قرات وكنت حطيت موضوع عليه انه
نسجت عقب وفاة ''ماما بنات'، قصصًا غريبة وأساطير محيرة، من ذلك ما يرويه السكان المحليين أنه بعد وفاة هذه الراهبة في زي ممرضة، نبتت حول قبرها شجرة كانت بمثابة الحاكم الذي يفصل ما بين المتخاصمين، ويرد المظالم إلى أهلها، وكان الناس يأخذون كل من اقترف ذنبًا أو جرمًا إلى هذه الشجرة، ويضع رأسه ما بين أغصانها ويقسم بأنه لم يقترف ذلك ''الذنب'' ويكون ''الحكم'' للشجرة على مدى صدق هذا الشخص من عدمه.

للعلم هذه فان
المعمر برتولوتي هو من قام بغرس أشجار التين المعروفة بنوعيتها الجيدة لحد اليوم، التي جلبها من بإيطاليا، ، وأشاع بين السكان أن هذه الشجرة مقدسة مثل ماما بينات لأنها جاءت من وراء البحار ومن موطن الأم جيان أو أم البنات ، و ما حدث أن شجرة التين التي نبتت بقرب الضريح إكتمل ضنهم بأنها مقدسة وهذا ما جعل المعمر الفرنسي يستعمل هذه الشجرة لأغراضه التجارية ، حيث قام ببناء مصنع لمربى التين والذي لايزال موجودا ليومنا هذا ببني حواء ووضع كرمز إشهاري لمنتوجه صورة الضريح وشجرة التين.


كما تؤخذ الفتاة المقبلة على الزواج، حسب تقاليد المنطقة آنذاك، إلى زيارة ''الضريح المقدس'' لتنال بركة ''ماما بنات''، بحيث تقوم العروس بإدخال يدها في القبر، وجلب حفنة من التراب، فإذا وجدت فيه شيء يتحرك (حشرة أو ما شابه)، معنى هذا أنها سترزق بالذرية، وإذا لم تجد أي شيء في حفنة التراب تلك، فمعنى هذا أنها لن ترزق بالأولاد مستقبلاً -حسب الراوية - وعليها حينئذ أن تأكل من تراب ذلك القبر حتى ''تزرع بركة ماما بنات'' في بطنها، وترزق بالذرية.ولم تتوقف بركة ماما بينات على النساء فقط، بل حتى الأطفال الذين يتأخرون في المشي كان يتم أخذهم إلى الضريح ويتم غسل كل أعضاء جسمهم في عين تسمى بعين ماما بينات، ويتمكنون من المشي،


ارجوا انى مانكونش خرجت على الموضوع
قبل ان انسى شكرا للفيديوهات رائعة
فى انتظار جديدك
تحياتى وتقديرى وبالتوفيق ان شاء الله


شكرا جزيلا اخت نور عل تفصيل في نقطة مننقاط التي طرحتها ومعلوماتك صحيحة فشكرا جزيلا جزيلا على تفصيل في موضوع تلك القضية .....

الاسف هده امور خطيرة ومن يقوم بها لديه خلل في توحيد وعياد بالله ..

فلا اله الا الله محمد رسول الله ولا نافع ولا ضار الا الله العظيم

فيديوا : قصيدة سيدنا يوسف عليه سلام لعبد مالك امنصورن
اول مرة سمعت هده القصيدة كان عمري 9 سنوات ههههههه
ادا لم اخطىء انتجها اول مرة في فرنسا واول اشرطة تلك القصيدة كانت تجلب من هناك ....
فعلا جميلة جدا جدا

جمال نبي الله الكريم سيدنا يوسف عليه سلام وكيف نسواة تقطعت ايديهن بسكن بدون احساس من رؤية نبي الله الكريم عليه سلام فسبحان الله عدد خلق الدي يجول في ماء وعدد الطير في سماء ..

امسية سعيدة
 
آخر تعديل:
بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (6)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg



قبة سيدي عبد الرجمن بن سالم او سيدي سالم :

المكان الدي كان يتوجد فيه هدا الضريح تحديدا

alger130.jpg



مكانه تم بناء فندق

الضريح يعود الى سنة 1690 م هناك وتيقتان تم دكر ضريح فيها وحد تعود الى 1690-1691 و والاخرى 1824-1825 م ومنه ارجح انه يعود الى سنة 1690 م والوتيقتان هما على شكل توصيف الامكنة متاجر فكما هو معلوم طريقة ترقيم الاحياء لم تكن لدينا في الجزائر عامة وعاصمة خاصة في دلك الوقت فكانت توصيف مكان متل متجر يكون بدكر طريق الدي يؤدي اليه مع امكنة مشهورة حوله ...........

مشكلة هيا ان وتيقة تتكلم عن ضريح بسم سيدي سالم والاخرى تتكلم عن ضريح سيدي عبد الرحمن بن سالم ...مع علم ان توصيف واحد للمكان
..هل هما شخضيتان مختلفتان ام واحدة .هل كان اختصار الاسم ....لا اعلم وعلى كل حال هدا كل ما نعلم حول هدا الضريح

وكا العادة مع الايام اولى الاحتلال الفرنسي تم اتخاد من مكان لي اغراض عسكرية ....

مسجد الميكولا :

هدا مسجد كان على مقربة من ضريح الدي تكلمت عنه سابق ( سيدي سالم او سيدي عبد الرحمن بن سالم )

الميكولا : هو اسم كان يطلق في دلك الوقت على مكان مخصص دخل مسجد للصلاة جنازة وعلى حسب ما وجدت ان في دلك الوقت لم تكن تصلى صلاة جنازة دخل مسجد بل في مكان مفتوح مخصص لدلك وهو مكان عائد للمسجد ودلك مكان يسمى ميكولا ...

وهدا مسجد تم بنائه مع هدا مرفق الجنائزي ولهدا تم تسميته به اي اصبح يسمى مسجد الميكولا

اصل تسمية اظن تركية

تم بنائها من طرف قائد الانكشارية الحاج محمد بن محمود سنة 1675 م

اول وكيل كان قائم على هدا الوقف شخص يسمى حسان بن والى سنة 1677 م وتتم خلافته من نسله وان انقطع فوصية تعود الى امام مسجد الكبير ....( هكدا كان منصوص في الوثيقة )

الاوقاف التي كانت تعود لدلك مسجد 7 محلات

ثم تدمير مسجد الميكولا في فيفري من سنة 1862م

دار بوطويل :

portebabelouedl&y19.jpg



هدا الوقف من الاوقاف محظوظة التي تم رسمها واليوم نستطيع رأيتها كما كانت وهو دلك منزل الدي له شرفتان وعين ماء ملتصقة به ام تلك البنية التي لها قبة فدلك هو مرفق ميكولا الدي يتبع مسجد بحيت مسجد غير ظاهر في رسم .

وهو مكان كان مخصص للمحتاجين وعابر سبيل بصفته كان موجود خارج المدينة .
لا نعلم من امر ببناء هدا الوقف ومتى


هناك وتيقة تعود الى سنة 1817-1818 م تتكلم عن عن توزيع الخبز للمحتاجين خاصين بي بوطويل وبو تيكا يوم الجمعة ( هل الاسماء تعود لي اسماء احياء خارج مدينة والله لا اعلم )

دار بوطويل تم تدميرها سنة 1862 م


portebabelouedsip8.jpg


هكدا يستطيع الاعضاء كرام مشاهدة دار بوطويل ومسجد الميكولا وهو دلك بناية التي لها قبتان عريضتان ودار بوطويل كما قلت التي يلتصق بها عين ماء

ويمكن لكم مشاهدة باب الوادى ( بوابة التي اطلق عليها اسم باب الوادى ) كما ترونها هناك من بعيد نوعا ما

يتبع انشاء الله ......والى دلك الحين اقول لكم يا من عاش

018.png

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
do.php




 
آخر تعديل:
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

سلسلة
do.php
جد رائعة

ننتظرمنك المزيد اخي اسحاق في لون جديد حتى الكل يستفيد
مع تحياتي وتقديري وامتناني

 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

سلسلة
do.php
جد رائعة

ننتظرمنك المزيد اخي اسحاق في لون جديد حتى الكل يستفيد
مع تحياتي وتقديري وامتناني


انشاء الله الاخ شكرا لك على الانتباه
امسية سعيدة

 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

انشاء الله الاخ شكرا لك على الانتباه
امسية سعيدة

عفوا الاخ
ولا شكر على واجب
وانت اسعد
 
بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (7)

do.php


Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg




مسجد الست مريم :

او مسجد بن النيقروا ( القاف بتلات حروف اي العبد الاسود ) كما كان معروف عند العامة من ناس في دلك الحين

يعود هدا الاسم الى عائلة التي كانت تتولى الوكالة عن مسجد من قرنين من زمان ..وهدا مسجد كان داخل المدينة من الجهة السفلية على بضع امتار ومن جهة اليمنى من دخول من باب الوادي

حسب القصة هده الست مريم لا اعلم هل كانت فاعلة الخير كما تنص الروية عنها ومنحت نصف ثروتها لبناء مسجد صغير بدون منارة ام انها كانت صالحة الى مرتبة ( اولياء ) .....وحسب روية التي حفضها الارشيف عن اخر وكيل لدلك مسجد شخص يسمى مصطفى بن نيقروا انه قال انها كانت من صالحات وهي من عائلته ....

بناء هدا مسجد كان بين فترة 1660م و 1681م وحسب ما اطلعت عليه ان هدا مسجد المسؤولية عنه تعود الى كل احفاد هده السيدة من وكلاء الى حتى امام احدهم اسمه ابراهيم بن نيقروا (امام مسجد الست مريم ) ....

تقول مصادر عنه انه كان على مقربة كدلك من دار نحاس ( ادا كان الامر هكدا فهدا يعني في وقتنا الحاضر كان من جهة يمنى في موقع من مواقع محصورة بين تناوية الامير عبد القادر و ساحة شهداء على مستوى على هدا الخط ومن الجهة يمنى ) . تحديدا هدا مسجد كان قائم اين كانت عمارة رقم 40 بترقيم القديم الفرنسي في مداخل حي باب الوادى اي قبل تناوية الامير عبد القادر نوعا ما ...

الاوقاف التي كانت تعود الى هدا مسجد : 3 منازل و 14 محل سنة 1831 م كانت مدخيل هده الاوقاف تصل الى 1261 فرنك فرنسي وهو مبلغ معتبر في دلك الزمان الاى انه في تمام تلك السنة تم تدمير 8 اوقاف تعود لمسجد الست مريم ..


تم اتخاد هدا مسجد موقع لكتيبة هندسة العسكرية فرنسية ....

وبداية هدم هدا المسجد كنت 2 مارس من عام 1837 م

alg00212.jpg


( هدا مكان في يومنا الحاضر يسمى : زوج عيون )
في ايام الاتراك كان يسمى زنيقة باب الوادى وبعد دخول الجيش فرنسي ابقى نفس الاسم فقط بتغير من زنيقة الى مرتبة حي باب الوادى الدى منح الى حي اروبي بأكمله

في هده الصورة يمكن الاعضاء الكرام الان مشاهدة باب الوادى ( البوابة ) ولكن من داخل مدينة ( انظروا الى الفارس فهو بجسده يخفى نوعا ما بوابة باب الوادى ...اما المسجد التي ترونه فدلك مسجد على بتشنبن ( مازل قائم الى يومنا هدا لكن بدون منارة )

لمادا وضعت هده صورة الان مسجد الست مريم كان في هده نواحي ومن جهة يمنى كما سبقت دكره سابقا



مسجد حمام ياتوا :

مسجد حسب تفصيلاته لا يرتقى الى مسجد خطبة وانما الى مصلى كما كانت مدينة سابقا تأهل بكثير من هدا الصنف من مساجد الصغيرة ...

سمي بهدا الاسم الانه كان ملاصق لحمام اسمه حمام ياتوا ..وهدا مصلى كان على مقروبة ببضع امتار من مسجد على بتشنين اما من جانبه الايسر او الايمن من الازقة القصبة السفلى .

تم بناء المسجد بين سنة 1703-1704 م

الاوقاف التي كانت تعود لدلك المسجد : منزل و5 محلات في سنة 1834 م تم احصاء مدخيل تلك الاوقاف فكانت 96 فرنك فرنسي ومصاريف المسجد 23 فرنك فرنسي ...( في دلك الحين هده القيمة كانت قيمة معتبرة )

اخر وكيل لهدا المسجد كان في ينة 1833 وهو شخص يسمى ابراهيم بن حميدا

تم تدمير المسجد سنة 1840 م ومكانه تحديدا اين تقع عمارة رقم 28 حسب ترقيم الفرنسي القديم لحي باب الوادي .....

يتبع انشاء الله ........والى دلك الحين يمن عاش

018.png

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
do.php





 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (7)

بارك الله فيك اخى اسحاق وفى مجهودك
فى المتابعة ان شاء الله
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (7)

بارك الله فيك
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

بارك الله في جهودك اخ اسحاق
سلسلة من المنفعة و الفائدة والقيمة بمكان
لقد قمت بدمج سلسلتك هنا تباعا وها انا قد دمجت الحلقات مع بعض لتكن متسلسلة و سهلة على القاريء و المتابع و اني ادمجت الان و للتو الجزء او الحلقة السابعة : بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (7).
فارجو منك ايها الاخ ان تنشر باقي الحلقات تباعا هنا وتسلسلا مع موضوع لتعم الفائدة و تسهل القراءة و المتابعة للجميع
و دمت مميزا و شكرا سلفا.
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

معلومات تاريخية قيمة
مشكور اخي الكريم على كل مجهوداتك
ننتظر الجزء المتبقي من الموضوع
بالتوفيق دائما
مع تحياتنا وكل تقديرنا لك
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

معلومات تاريخية قيمة
مشكور اخي الكريم على كل مجهوداتك
ننتظر الجزء المتبقي من الموضوع
بالتوفيق دائما
مع تحياتنا وكل تقديرنا لك

شكرا لك الاخ

انشاء الله سوف احاول تكملة الموضوع

شكرا لك
رمضان مبارك
 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg




مسجد سيدي الرحبي ( مسجد بن كمخة ) :

لا يوجد اي شيىء يدكر في مخطوطات التركية او تاريخ شفاهي للعاصمة حول هده الشخصية ( سيدي الرحبي ) هل كان فعلا من اولياء الله ام شخصيى دينية مرموقة ...فعلا لا شيىء
هدا مسجد كان موجود في واجهة مقابلة لمسجد على بتشنين ..يسمى مسجد سيدي الرحبي ولا يعلم هل هده الشخصية كانت من اولياء مبجلين في عاصمة ان ادلك وهل هو من كان وراء بناء هدا مسجد ..ام عن تسمية تانية له التي كانت الشهيرة بين ناس في دلك الوقت هي مسجد بن كمخة وهدا بن كمخة ماهو الا احد وكلاء هدا مسجد في فترة من فترات ..وهدا مسجد كان يعد من احد اكبر مصليات التي كانت في عاصمة ..بحيت انه كان مسجد بدون منارة
هدا مكان الدي اتكلم عنه حاليا في عاصمة يسمى ( زوج عيون) اما في دلك الزمان كان يسمى ( سوق الكبير ) وهو شارع ليس بينه وبين بوابة باب الوادى الا بضع امتار فقط ..

37496788.jpg

صورة : مكان الدي اتكلم عنه حاليا
مسجد عريق...وقد تكلم عنه احد مؤرخين الاسبان الدين زاروا مدينة سنة 1581 م وهدا ما يدل على انه كان قائم اصلا قبل تلك فترة بسنين وانه اقدم من مسجد على بتشنين ولم تكن بناية مسجد على بتشنين على انقاده .
جاء دكر هدا الوقف في مخطوطات التركية ( عاصمة ) مند سنة 1632 م بسم مسجد سيدي الرحبي في مكان مسمى (الرحبة القديمة).
بعد القرن التامن عشر اسم مسجد سيدي الرحبي تلاشى بين الناس في دلك الوقت وبعد دلك الزمن عرف بسم مسجد بن كمخة بل وحتى في مستندات التركية.
الاوقاف التي كانت تابعة لهدا مسجد :
10 منازل ..10 محلات.. مزرعة و قطعة ارض ..في سنة 1834 م تم احصاء مدخيل اوقاف هدا مسجد فكانت 586 فرنك فرنسي ( مبلغ كبير جدا جدا بنسبة لدلك الوقت )
اخر وكلاء هدا مسجد تم تعينه سنة 1830 م وهو حسان بن خليل باشا ..
تم منح رقم لهدا مسجد حسب ترقيم الفرنسي القديم لحي باب الوادي ( الرقم 224) من وجهة او مدخل باب الوادي ام وجهة على الحي الاخر كانت لها رقم ( 5) الان هدا مسجد كانت له مساحة كبيرة نوعا ما حوالي 200 م
في سنة 1833 م تم تحويله الى مخزن صيديلة من طرف جيش الفرنسي حتى سنة 1840 م
حيت تم تدميره لتحل مكانه عمارة التي كانت تحمل رقم 15 لحي باب الوادي حسب ترقم الفرنسي القديم و الرقم 3 من وجهة الاخرى ...
alg00212.jpg


صورة نفس مكان خلال الفترة الاولى الاحتلال وكما هو مشاهد مسجد على بتشنين ومسجد الدي اتكلم عنه كان يقابله


018.png

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
do.php




 
رد: بعض اوقاف عاصمة القرصان المدمرة (1)

do.php

Mars%20-%20Marabout%20Oran.jpg


زاوية القاضي المالكي

نظن بانها كانت زاوية ( مدرسة فقهية تخص المدهب المالكي ) معلومة وحيدة عنها انها يعود انشائها الى القرن ثامن عشر ما بين 1761 الى 1762 م وكانت تحتوي على تقريبا على 8 غرف ......فعلا لا نعلم غرض منها هل كانت كمدرسة فقهية ام ملجىء للطلاب المدهب المالكي ...( اي من اكل وشرب والمبيت ) .

do.php


الزاوية التي اتكلم عنها بتقريب كانت توجد في مكان ما من منطقة التي اشرت لها وبنسبة كدلك للموضوع الدي تكلمت عنه سابقا اي مسجد بن كمخة

غرف تلك زاوية حسب ترقيم القديم الفرنسي لشارع باب الوادي كانت تحمل الارقام التالية :

90-94-96-106-110-120-122-124





 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top