- إنضم
- 3 نوفمبر 2014
- المشاركات
- 8,771
- نقاط التفاعل
- 22,439
- النقاط
- 351
- العمر
- 31
- محل الإقامة
- الجزائر العاصمة
- الجنس
- أنثى
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.
بالتوفيق للجميع
وجزاكن الله خيرااا
بالتوفيق للجميع
وجزاكن الله خيرااا
اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
بالتوفيق للجميع
وجزاكن الله خيرااا
بسم الله الرحمان الرحيم
الشروع في قراءة الرسالة
حيث بدأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - رسالته:
بسم الله الرحمان الرحيم
اعْلَمْ أنَّ نَواقِضَ الاسلامِ عشرَةُ نواقضَ
حيث بدأ رحمه الله بالبسملة تأسّيًا بكتاب الله عز وجل
والمراد بالبسملة الاستعانة والبدء باسم الله تيّمُنا وتبركا بذكر اسمه - جلّ وعلا- وطلبا للمد والعون منه سبحانه والباء في بسم الله باء الاستعانة ولهذا يُشرع للمسلم أن يقولها في دخوله وخروجه وفي مواضيع عديدة جاءت بها السنة.
وقوله –رحمه الله- اعْلَمْ هي كلمة يؤتى بها بين يدي الامور العظيمة الكبيرة التي يحتاجها المسلم
وفي القرآن الكريم مواضع عديدة تبدأ بهذهالكلمة
مثل قوله تعالى: ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إلَهَ إلَّا اللهُ﴾
أي: سيلقى عليك أمر عظيم من أبواب العلم يحتاج منك إلى انتباه وإلى عناية ورعاية.
اعْلَمْ أنَّ نَواقِضَ الاسلامِ عشرَةُ نواقضَ
عرفنا ان التعبير بالنواقض في المكفرات وما يرتد به المسلم عن دينه تعبير سديد
حيث بين ان هناك ارتباط بين الطهارة والتوحيد، والله عز وجل قال:﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِرْ﴾
شرع رحمه الله تعالى فيذكر المتن:
المتن الأول:الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له
~بسم الله الرحمن الرحيم~
+يبدأ الشيخ -رحمه الله- جل رسائله بالبسملة
وذالك تأسيا بكتاب الله وهدي نبينا عليه افضل الصلاة والسلام
-البسملة : وهي الاستعانة باسم الله عز وجل جلاله
والباء هي باء الاستعانة والمعنى أبدأ كتابي مستعينا بالله
طلبا للمد والعون منه عز وجل
لذالك شرع لكل مسلم ان يبدأ اي شيئ باسمه العظيم~الله~
+كما انه جل رسائله تبدأ ب ~اعلمْ~وهي كلمة يؤتى بها بين يدي الامور العظيمة
الكبيرة التي يحتاجها المسلم
وجاءت في القرآن الكريم في عدة مواضيع مثلا قوله تعالى:
{فَاعْلَمْ أَنهُ لا اله الا الله }
والغرض منها هو استدعاء للسمع وشداا للانتباه واحضاراا للقلب
وتنبيها للسامع ان ما سيلقى عليه من العلم امر عظيم
~ اعلم ان نواقض الاسلام عشرة~:
عرفنا ان التعبير بالنواقض في المكفرات وما يرتد المسلم عن دينه تعبير سديد
+ووضح ان هناكـ ترابط بين الطهارة والتوحيد لقوله تعالى {وثِيَابَكَ فَطَهر}.
ماشاء الله اخواتي الله يبارك فيكم
آسفة اني مقدرتش نكون معاكم بسبب مشكلة حاسوبي لم استطع اصلاحها للأسف
في انتظار المدارسة الثانية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مَا شاء الله أختَاي ......... تَلخِيصات رَائِعَة مَا عندِي ما نقُول
ننتَظِر الأخت مِنِينِي و بعدَها نَمُر للجُزء المُوالِي إن شاء الله
ماشاء الله اخواتي الله يبارك فيكم
آسفة اني مقدرتش نكون معاكم بسبب مشكلة حاسوبي لم استطع اصلاحها للأسف
في انتظار المدارسة الثانية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخت منِيني تأخرَت كثِيرًا ......... نسأل الله أن يُيسِّر أمرها
نَنتَقِل للجُزء الثَانِي منَ المتن و هُوَ أوَّل نَاقِض :
قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الأَوَّلُ: الشِّركُ فِي عِبَادَةِ اللهِ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.
قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء﴾ [النّساء:48]، وَقَالَ:
﴿إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار﴾ [المائدة:72].
وَمِنهُ الذَّبحُ لِغَيرِ اللهِ، كَمَن يَذبَحُ للجِنِّ أَو للقَبرِ."
الشَّرح:
المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدَّقِيقَة: 33:17 إلى غَايَة الدَّقِيقَة 42:02
أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 19 حتَّى الصَّفحَة: 23 .
بسم الله الرحمان الرحيم
المتن الأول:
النَّاقِض الأوَّل أختِي رزِيقَة ...... فالمتن هُو كُلّ مَا حوته الرِّسالة
الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له ومنه الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِ
لقوله تعالى:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ﴾
سورة النساء الآية 48 و116أختِي لِمَ لم تَذكُرِي الآية الثانِيَّة التِّي اِستَشهَد بِها المُصنّف محمّد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ؟؟؟؟
الشرك هو أخطر النواقض وأعظم ذنب عصي الله - تبارك وتعالى- به لقوله عز وجل﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ﴾
الشرك:هو تسوية غير الله بالله في شي من:
الشرك:هو التسوية والمساواة بين الشيئين في أمر ما، وهو أظلم الظلم لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الشركَ لظلمٌ عظيمٌ﴾سورة لقمان الآية 13 وهو هضم حقوق الله سبحانه وتعالى، وهو من أكبر الكبائر وفي الحديث:" ألا أنبئكم بأكبرالكبائر؟" قالو بلى يا رسول الله، قال: " الشرك بالله" فهو أكبر الذنوب وأعظم الجرائم.
- خصائصه:الربوبية والأسماء والصفات.
- أوحقوقه: أن يفرد وحده بالعبادة وأن يخص وحده الذل والخضوع
دلالة خطورة الشرك:أنه الذنب الذي لا يغفر لمن مات على ذلك، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ﴾ والحي المشرك فيغفرالله شركه ان تاب منه لقوله تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَغْفرُ الذُنُوبَ جَمِيعاً﴾سورة الزمر الآية53.
قال: (ومِنْهُ) أي الشرك: الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِفهذا نوع من الشرك لقوله تعالى: ﴿إِنَّ صَلاتِي ونُسُكي﴾ أي ذبحي ﴿ومحياي ومماتي لله رب العالمين ﴾وفي الحديث في صحيح مسلم عن علي –رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لعن الله من ذبح لغير الله
سورة الأنعام الآية 162-163.
الحمد اللهبالتوفيق للجميع
ْ ْ ْ بسم الله الرحمن الرحيم ْ ْ ْ
المتنُ الأول:
النَّاقِض الأوَّل أختِي سارَة-الشِّرْكُ في عبادة الله وحدهُ لا شريكَ لهُ .
قال الله تعالى :{إن الله لا يغْفِرُأن يُشْرَكَ بِه وَيَغْفِرُ مَادون ذلكَ لِمَْ يَشَآء }
ومنه الذبح لغير الله , كمن يذبح للجن او للقبر
لِمَ اِقتَصَرتِ عَلى آيَة واحِدَة فالمُصنِّف -رحمه الله- ذَكر اثنتان ؟؟؟؟
-- الشركـُ في عبادة الله -- بدأ رحمه الله تعالى بهذا الناقض لانه من أعظم الكبائر.
-الشركُـ : هوأعظم ذنب وهو تسوية غير الله بالله فِي شيئ من خصائصه او حقوقه,
فالخصائص كاسمائه الحسنى اما حقوقه هو ان يفرد وحده بالعبادة
- من سوى غير الله بالله فهو كافر بالله أي مشرك بالله وهذا الشرك ينقض دينه ويبطل اعماله.
-الشرك أظلم الظلم لقوله تعالى: {إن الشركَ لَظُلْم عَظيم}, وهو هضم لحقوق الله.
-الشرك من أكبر الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم :{ألا أُنَبِئُكم بِأَكْبَر الكبائر؟} قالو بلى يارسول الله , قال: {الشرك بالله }.
- العبادة حق لله عز وجل .
-خُطورة الشرك بالله وهو الذنب الذي لا يُغْفرُ لمن لقي الله سبحانه وفي حق من مات علي ذلك و لقوله تعالى : {أن الله لا يُغْفِرُ أن يُشْرَكَ بِه}
أما الحي المُشْرك فيغفر له شركه إن تاب منه لقوله تعالى :{أن الله يغفرُ الذنوب جَميعا }.
- مثلا الذبحُ لغير الله كمن يذبح للجن او للقبر فهو ملعون وهو نوع من الشرك لقوله صلى الله عليه وسلم :{ لعن الله من ذبح لغير الله }.
تم الحمد لله
بالتوفيق للجميع
في انتظار التصحيح
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آمين
نفعنا الله وإيَّاك بِهذا التَّلخيص ... أختِي سارة
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
آمين
جَزَاكِ الله خَيرًا أختِي رَزيقَة ......... نَفعَنا الله وَإيَّاكِ بِهَذَا التَّلخِيص
و فيك بارك اللهوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-ايه صح الناقض الاول وليس المتن الاول اسفة على الخطأ-
باركـ الله فيك على تصحيحك الدقيق شكرااا
والله ينفعنا يارب ويوفقنا لما فيه الخير
تحياتي
وفيك بارك الله ......بارك الله فيك أختي
على التصحيح والتنبيه
أعاننا الله واياكم
شكرا
بسم الله الرحمان الرحيم
الناقض الثاني:مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَ اللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم كَفَرَ إِجمَاعًا""يزعمالمشركين أن جعل الوسائط بينــهُم وبين الله عز وجل لتقرِّب العبد إلى الله زلفى قوله تعالى:﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إلاَّ لِيُقرِّبُونَآ إلَى اللهِ زُلْفَى﴾ سورة الزمر الآية 03
جعل الوسائطهو من باب اتخاذ الأنداد والشركاء فيتخذون الأنداد ويصرفون حقوق الله على العبادمن الذّل والخضوع والذبح والنّذر والدعاء
قوله تعالى:﴿وَيَعْبُدُونَ منْ دُونِ الله ما لا يَضُرُّهُمْ ولايَنْفَعُهُمْ ويقولونَ هَؤُلآءِ شُفَعآؤُنَا عندَ اللهِ﴾
سورة يونس الآية 18أي وسائط لنا عند الله وهذا نوع منالشرك، وقد فعلوا ذلك قياسًا منهم للخالق – تبارك وتعالى- بالمخلوق، حيث رأو أن ملوكالدنيا والعظماء لا يتوصّـل إليهم إلا من خلال الوسطاء.
قال: الثاني: مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَاللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ
والشفاعة ملك لله، فمن أراد الشفاعة فليطلبها بتوحيد الله لا باتخاذ الانداد لقوله تعالى:﴿ قُل لله الشَّفَاعَةُ جميعًا لَهُ، مُلْكُ السَّمَوات والأَرْضِ ﴾ سورة الزمر الآية 44
وجاء في الحديث أن أبا هريرة –رضي الله عنه-قال: قلت: يا رسول الله من أسعدالناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: من قال: "لا اله الا اللهُ خالصا من قلبه"
فالشفاعة لله جميعا ولا تنال الابتوحيده- سبحانه- واخلاص الدين له، أمااتخاذ الوساط تحت مسمى الشفاعة فهذا نوع من الشرك والتنديد لا يزيد الانسان الا بعدا عنالله.
قال: "وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم " أي يعتمد عليهم في جلب النعماءودفع الضر والبلاء
قال: "كَفَرَ إِجمَاعًا" أي اجماع أهل العلم أنه ناقض للدينويخرج به المرء من ملة الاسلام.
ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
نحن نستخدم ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) الأساسية لتشغيل هذا الموقع، وملفات تعريف الإرتباط الإختيارية لتعزيز تجربتك.