مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كَيف حالُك أختِي رزيقة ؟؟؟





مَا شاء الله عليكِ أختِي رزِيقَة ............ سرِيعَة كَعادَتِك اللهُمَّ بَارك

أختِي أوَدُ لَو تُعطِنِي رأيَك بالمُدارَسة ؟؟؟ هل انتفعتِ ولو قَلِيلًا ؟؟؟

أخواتِي إن كَانَت لَديكنّ إقتِراحَات أو إنتِقَادات فلتُخبِرنَنِي بِها .... بَارك الله فِيكُن



السلام عليكم أختي فريدة
الحمد الله
وفيك بركة
الحمد الله أختي المدارسة جيدة وأكيد انتفعت منها كثيرا
ربي يجازيك كل خير على الفكرة مع انو لم تلقى تجاوب كثير من الأعضاء
لكن بالصبر قليلا ان شاء الله الكل يشارك
بالتوفيق للجميع
ربي يقدرنا ان شاء الله


تحياتي أختي
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم أختي فريدة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الحمد الله
وفيك بركة
الحمد الله أختي المدارسة جيدة وأكيد انتفعت منها كثيرا
الحمد لله ..... يسعدنِي هذَا
ربي يجازيك كل خير على الفكرة مع انو لم تلقى تجاوب كثير من الأعضاء
لكن بالصبر قليلا ان شاء الله الكل يشارك
لا بأس أختِي ... لا يهمنِي كثرة المشاركات ......... المهم عندي أنَّ من شاركت تنتفع
بالتوفيق للجميع
ربي يقدرنا ان شاء الله


تحياتي أختي
آمين ....... جزَاك ربِي الجنَّة

أحبُّك فِي الله أختِي
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

آمين ....... جزَاك ربِي الجنَّة

أحبُّك فِي الله أختِي


السلام عليكم
وجزاك كل خير وجعله في ميزان حسناتك

وأنا بالمثل أحبك في الله أختي

 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

~ بِسْمِ الله الرَحْمَن الرَحِيم ~

النَاقِضُ الثَاني :
- منْ جَعل بينه وبينَ الله وَسَائِطَ يَدْعوهُم ويسْألُهم الشَفَاعة وَيَتَوَكَلُ عَليهم كَفَرَ إجْمَاعاََ .


*منْ جَعل بينه وبينَ الله وَسَائِطَ يَدْعوهُم:
-المشركون يزعمون انهم باتخاذهم الوسائط سيقربهم ذلك من الله تعالى زلفى,
قال الله تعالى: {مَا نَعْبُدُهُمْ إلاَّ لِيُقرِّبُونَآ إلَى اللهِ زُلْفَى } الزمر (3)

وجعل الوسائط من باب اتخاذ الشركاء والانداد فيتخذون الانداد والشركاء ويصرفون لهم حقوق الله على عباده من الذل والخضوع والذبح والنذر والدعاء , قوله تعالى: {وَيَعْبُدُونَ منْ دُونِ الله ما لا يَضُرُّهُمْ ولايَنْفَعُهُمْ ويقولونَ هَؤُلآءِ شُفَعآؤُنَا عندَ اللهِ} يونس(18).

واي وسائط لنا عند الله فهو نوع من انواع الشركـ
وقد فعلو ذلك قياسا منهم للخالق بالمخلوق ,حيث راو ان ملوك الدنيا لا يتوصل اليهم الا بالوسطاء والمقربين.
ْ- وقوله ~ يَسْألهم الشفاعة~ :
* شفاعة ملك الله فمن اراد الشفاعة فليطلبها بتوحيد الله لا بالانداد , لقوله تعالى:

{قُل لله الشَّفَاعَةُ جميعًا لَهُ، مُلْكُ السَّمَوات والأَرْضِ}الزمر (44),
وجاء في الحديث أن أبا هريرة –رضي الله عنه-قال: قلت: يا رسول الله من أسعدالناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: من قال: {لا اله الا اللهُ خالصا من قلبه}رواه البخاري

- اذن اتخاذ الوساطة تحت مسمى الشفاعة هو احدى انواع الشرك والتنديد
لقوله تعالى:{وَيَسْألُهم الشَفاعةَ وَ يَتَوَكَلُ عَلَيْهِم} اي يعتمد عليهم في جلب النعماء
ودفع البلاء.

-وقال الشيخ رحمه الله : ( كفر اجماعاََ ) اي باجماع اهل العلم.



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الحمد لله تم التلخيص
في انتظار التصحيح
بالتوفيق



 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~ بِسْمِ الله الرَحْمَن الرَحِيم ~

النَاقِضُ الثَاني :
- منْ جَعل بينه وبينَ الله وَسَائِطَ يَدْعوهُم ويسْألُهم الشَفَاعة وَيَتَوَكَلُ عَليهم كَفَرَ إجْمَاعاََ .


*منْ جَعل بينه وبينَ الله وَسَائِطَ يَدْعوهُم:
-المشركون يزعمون انهم باتخاذهم الوسائط سيقربهم ذلك من الله تعالى زلفى,
قال الله تعالى: {مَا نَعْبُدُهُمْ إلاَّ لِيُقرِّبُونَآ إلَى اللهِ زُلْفَى } الزمر (3)

وجعل الوسائط من باب اتخاذ الشركاء والانداد فيتخذون الانداد والشركاء ويصرفون لهم حقوق الله على عباده من الذل والخضوع والذبح والنذر والدعاء , قوله تعالى: {وَيَعْبُدُونَ منْ دُونِ الله ما لا يَضُرُّهُمْ ولايَنْفَعُهُمْ ويقولونَ هَؤُلآءِ شُفَعآؤُنَا عندَ اللهِ} يونس(18).

اي وسائط لنا عند الله فهو نوع من انواع الشركـ
وقد فعلو ذلك قياسا منهم للخالق بالمخلوق ,حيث راو ان ملوك الدنيا لا يتوصل اليهم الا بالوسطاء والمقربين.
ْ- وقوله ~ يَسْألهم الشفاعة~ :
* الشفاعة ملك الله فمن اراد الشفاعة فليطلبها بتوحيد الله لا بالانداد , لقوله تعالى:

{قُل لله الشَّفَاعَةُ جميعًا لَهُ، مُلْكُ السَّمَوات والأَرْضِ}الزمر (44),
وجاء في الحديث أن أبا هريرة –رضي الله عنه-قال: قلت: يا رسول الله من أسعدالناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: من قال: {لا اله الا اللهُ خالصا من قلبه}رواه البخاري

- اذن اتخاذ الوساطة تحت مسمى الشفاعة هو احدى انواع الشرك والتنديد
لقوله تعالى:{وَيَسْألُهم الشَفاعةَ وَ يَتَوَكَلُ عَلَيْهِم} حبِيبتِي سارَة هذَا قول المُصنِّف محمَّد بن عبد الوهاب اي يعتمد عليهم في جلب النعماء
ودفع البلاء.

-وقال الشيخ رحمه الله : ( كفر اجماعاَ ) اي باجماع اهل العلم.



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الحمد لله تم التلخيص
في انتظار التصحيح
بالتوفيق




بَارك الله فيك أختِي ......... نفعنا الله وإيَّاك بهذا التَّلخيص
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بَارك الله فيك أختِي ......... نفعنا الله وإيَّاك بهذا التَّلخيص

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله استاذتنا واختنا فريدة
امين يارب
والله يجازيك بالخير يارب
بالتوفيق للجميع
تحياتي
في امان الله



 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم
آسفة حبيباتي الله غالب فترة امتحانات و مقدرتش نوفق
لي عودة مع التلخيصات
جزاكن الله خيرا
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم
آسفة حبيباتي الله غالب فترة امتحانات و مقدرتش نوفق
لي عودة مع التلخيصات
جزاكن الله خيرا

وعليكم السلام اختي الغالية

ربي يوفقك ان شاء الله

في انتظاركـ
وعودة ميمونة

تحياتي لك
بالتوفيق للجميع
في امان الله
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم
آسفة حبيباتي الله غالب فترة امتحانات و مقدرتش نوفق
لي عودة مع التلخيصات
جزاكن الله خيرا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا عليك أختي..... وفقك الله...
ننتظرك
و خيرا جزاك
 
آخر تعديل:
الجُزء 4 مِن المتن .

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته

نَمُر للنَّاقِض الثَالِث (الجُزء الرَابِع منَ المتن) :

قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الثَّالِثُ: مَن لَم يُكَفِّر المُشرِكِينَ، أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم، أَو صَحَّحَ مَذهَبَهُم، كَفَر."

الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدَّقِيقَة: 48:12 إلى نِهَايَة الشَّرِيط الأوَّل

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 26 حتَّى الصَّفحَة: 27 .
 
تلخِيصِي للجزء 4 مِن المَتن .

بسم الله الرحمان الرحيم

do.php


 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الناقض الثالث:
"مَن لَم يُكَفِّرالمُشرِكِينَ، أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم، أَو صَحَّحَ مَذهَبَهُم، كَفَر"
صنف إلى ثلاث أمور:
الأمر الأول:لم يُكِفّر المشركينَ: أي لم يعتقد كفرهم، لا يرى كفرهم كان يقول مثلا: اليهود ليسوا كفارا، لأنه لم يكفر من كفره الله ورسولهصلى الله عليه وسلم: ﴿لقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنَّ اللهَ ثَالثُ ثَلاَثةٍ﴾ سورة المائدة، الآية 73
الأمر الثاني: أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم: شكَّ في كفر كفره الله ورسوله، فمن شك في كفر الكافر كفر.
الأمر الثالث: صَحَّحَ مَذهَبَهُم:كأن يقول في شيء من عقائد الكفار الكفرية الناقلة من الملة هذا فعل صحيح أو قول صحيح، فمن صحح مذهب الكفار فهو كافر.

ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

الناقض الثالث:
"مَن لَم يُكَفِّرالمُشرِكِينَ، أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم، أَو صَحَّحَ مَذهَبَهُم، كَفَر"
صنف إلى ثلاث أمور:
الأمر الأول:لم يُكِفّر المشركينَ: أي لم يعتقد كفرهم، لا يرى كفرهم كان يقول مثلا: اليهود ليسوا كفارا، لأنه لم يكفر من كفره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم: ﴿لقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنَّ اللهَ ثَالثُ ثَلاَثةٍ﴾ سورة المائدة، الآية 73
الأمر الثاني: أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم: شكَّ في كفر من كفره الله ورسوله، فمن شك في كفر الكافر كفر.
الأمر الثالث: صَحَّحَ مَذهَبَهُم:كأن يقول في شيء من عقائد الكفار الكفرية الناقلة من الملة هذا فعل صحيح أو قول صحيح، فمن صحح مذهب الكفار فهو كافر.

ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص

جزاك الله خيرا أختِي ............. تلخِيص قِمَّة
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختِي سارَة كيف حَالك طمنينا عنك ؟؟؟
هل ننتظِرُك أم نَمُر للجُزء المُوالِي ؟؟؟؟؟؟؟​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

المُدارَسَة تَسِير بِوتِيرَة بَطِيئَة جِدًا .... رَغم قِلَّة المُشارِكَات

الله المُستعَان​
 
الجُزء 5 مِن المتن .

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته

نَمُر للنَّاقِض الرَّابِع (الجُزء الخَامِس منَ المتن) :

قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الرَّابِعُ: مَن اِعتَقَدَ أَنَّ غَيرَ هَديِ النَّبِيِّ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- أَكمَلُ مِن هَديِهِ أَو أَنَّ حُكمَ غَيرِهِ أَحسَنُ مِن حُكمِهِ كَالذِّينَ يُفَضِّلُونَ حُكمَ الطَواغِيتِ عَلَى حُكمِهِ فَهُو كَافِرٌ."

الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن بِدَايَة الشَّرِيط الثَّانِي إِلَى الدَّقِيقَة: 10:20

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 28 حتَّى الصَّفحَة: 32 .
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لناقض الثالث: مَنْ لَمْ يُكَفِرِ المشركينَ او شك في كُفرهم او صحح مذهبهم كفرَ

[بحيث قسمها الى ثلاثة امور وهي:
]
~ الأمر الاول: (لمْ يُكَفِرِ المشركين) اي لم يعتقد كفرهم كقوله النصارى واليهود والمجوس ليسو ا كفاراا ,اذن فالذي لا يُكفر مشركاا فهو كافر لانه لم يكفر من كفره الله وكفره الرسول ~صلى الله عليه وسلم ~ لقوله تعالى {لَقَدْ كَفَرَ الذين قَالوا ان الله ثالث ثلاثة} المائدة (37).

~الأمر الثاني: (أو شكَ في كُفْرِهم) اي شك في كفر من كفره الله ورسوله وهذا يعتبر كافر لذلك يجب على المسلم ان لا يقع في قلبه شيء من التردد او الشك في ذلك.
~الامر الثالث: (أو صحح مذهبهم) فمثلا ان يقول بان احد عقائد الكفار الكفرية صحيحة او ان عملهم صائب اذن فمن صححها فهو كافر.


عفواا على التاخير

ارجو اني وفقت في التلخيص
تحياتي
بالتوفيق
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الناقض الرابع:
" مَن اِعتَقَدَ أَنَّ غَيرَ هَديِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - أَكمَلُ مِن هَديِهِ أَوأَنَّ حُكمَ غَيرِهِ أَحسَنُ مِن حُكمِهِ كَالذِّينَ يُفَضِّلُونَ حُكمَ الطَواغِيتِ عَلَى حُكمِهِ فَهُو كَافِرٌ.

ذكرنا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عن أهمية معرفة نواقض الاسلام وأن يكون المسلم مبغضا وحذرا من هذه النواقض وأن يسأل الله أن يعيذه منها وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوا الله ثلاث مرات إذا أصبح وإذا أمسى لقوله:
"اللهم إنا نعوذ بك من الكفر ومن الفقر ونعوذ بك من عذاب القبر"
وقد ذكر شيخالاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في رسالته عشرة نواقض مرت علينا ثلاثة ونحنبصدد شرح الناقض الرابع
وهو أن يعتقدالانسان أن هدي غير النبي – عليه الصلاة والسلام أكمل من هدي النبي- صلى الله عليه وسلم وهذا كفر بالله لأنه وحي منزل من السماء وهدي غيره أمر نابت من الارض.
وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب الناس يوم الجمعة يقول: أما بعد،فإن أصدق الحديث كلام الله، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم"،"وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم"،
فهدي محمدصلى الله عليه وسلم هو صراط الله المستقيم ودين الله القويم لقوله تعالى:
﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِيهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم*صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ*﴾ الشورى الأية 52-53
فهديمحمد صلىالله عليه وسلم هو خير الهدي وأتمه وأكمله وأقومه ومن اعتقد غير ذلك فهو كافر
ومن اعتقد انحكم غير النبي – عليه الصلاة والسلام أكمل من حكم النبي- صلى الله عليه وسلم وحكمهوحي من الله لقوله تعالى: ﴿مَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىالنجم الآية 3-4
ومن اعتقد غير ذلك فهو كافر، فهذا كفر بالله وكفربرسوله ومؤمن بالطاغوت لان العبد لا يكون من أهل لا اله الا الله إلا إذا كفر بالطاغوت لقوله تعالى:
﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى﴾ البقرة الآية 256
الكفر بالطاغوت ركن من أركان الاستمساك بلا اله الا الله التي هي العروة الوثقى
والذي يفضل حكم الطاغوت على حكمه صلى الله عليه وسلم فهو كافر
قال: (كالذي يفضل حكم الطواغيت)والطواغيت: جمع طاغوت وهو مشتق من الطغيان: وهو ما تجاوز به العبد حده من متبوع أومعبود أو مطاع



ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم


لناقض الرابع : مَن اِعتَقَدَ أَنَّ غَيرَ هَديِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - أَكمَلُ مِن هَديِهِ أَوأَنَّ حُكمَ غَيرِهِ أَحسَنُ مِن حُكمِهِ كَالذِّينَ يُفَضِّلُونَ حُكمَ الطَواغِيتِ عَلَى حُكمِهِ فَهُو كَافِرٌ.


حيث في بداية الشرح يذكرنا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عن أهمية معرفة نواقض الاسلام وأن يكون المسلم مبغضا وحذرا من هذه النواقض وأن يسأل الله أن يعيذه منها وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوا الله ثلاث مرات إذا أصبح .

ويذكرنا انه شرح لنا النواقض الثلاث الاولى .

فيباشر بشرح الناقض الرابع :

~ هو أن يعتقدالانسان أن هدي غير النبي – عليه الصلاة والسلام أكمل من هدي النبي- صلى الله عليه وسلم وهذا كفر بالله لأنه وحي منزل من السماء وهدي غيره أمر نابت من الارض.

وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب الناس يوم الجمعة يقول: أما بعد،فإن أصدق الحديث كلام الله، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم

فهدي محمدصلى الله عليه وسلم هو صراط الله المستقيم ودين الله القويم لقوله :

﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِيهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ)


~ومن اعتقد ان هدي الحبيب المصطفى فيه شك وانه ليس بخير الهدي فهو كافر وخارج عن ملة الاسلام
وكذالك من اعتبر غيرحكم النبي صلى الله عليه وسلم اكمل منه فهو كافر لان حكمه وحي من الله

لقوله تعالى: ﴿مَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)

ومن اعتقد غيرحكم النبي صلى الله عليه وسلم خير منه فهذا كفر بالله وكفربرسوله ومؤمن بالطاغوت لان العبد لا يكون من أهل لا اله الا الله إلا إذا كفر بالطاغوت
لقوله تعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) [/COLOR]


~الكفر بالطاغوت ركن من أركان الاستمساك بلا اله الا الله التي هي العروة الوثقى
والذي يفضل حكم الطاغوت على حكمه صلى الله عليه وسلم فهو كافر[/SIZE]
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو اني وفقت في التلخيص

والحمد لله استفدنا والله من هذه الدراسة لهذه النواقض الاربعة وبقي فقط ان نتجنبها اكيد
بالتوفيق لكن
تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top