مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الناقض السادس:
مَناِستَهزَأَ بِشَيءٍ مِن دِينِ اللهِ أَو ثَوابِهِ أَو عِقَابِهِ كَفَرَ.

وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

[التّوبة:65-66]

أي: الذي أعده سبحانه وتعالى لعباده المتقين، فالذي يستهزئ بالدين سواء من عقائد الدين او العبادات أو الآداب فإنه يكفر
وكذلك الذي يستهزئ بثواب الله الذي أعده لعباده المؤمنين فإنه يكفر
أو عقابه: أي العقوبات التي أعدها للكفار أو العصاة فإنه يكفر وهذا من أوصاف المنافقين.

وقوله: ﴿قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْأي: بعد أن كنتم من أهل الايمان لكنهم بعد هذا الاستهزاء خرجوا من الدين،وهذا مما يدعو العاقل إلى الخوف الشديد من نواقض الاسلام.
الاستهزاء بالدين او بالثواب أو بالعقاب هذا من أوصاف النفاق




ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
 
تلخيصي للجزء ال 7 من المتن (الناقض ال 6)

بسم الله الرحمان الرحيم

مَن اِستَهزَأَ بِشَيءٍ مِن دِينِ الله: سواء منه عقائد الدين أو العبادات أو الآداب.
أَو ثَوابِهِ : أي الثواب الذي أعدّه الله لعباده المؤمنين، سواء الأمور الدنيوية أو ما أعدّه لهم في الدار الآخرة.
أَو عِقَابِهِ: أي العقوبات التي أعدّها للكفار أو للعصاة.
° الإستهزاء بالدين أو بالثواب أو بالعقاب من الأمور المخرجة من الملة (كفر نفاق).
﴿قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُم}: أي كانوا من أهل الإيمان ولكنهم بهذا الإستهزاء خرجوا من الدين.
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الناقض السادس:
مَن اِستَهزَأَ بِشَيءٍ مِن دِينِ اللهِ أَو ثَوابِهِ أَو عِقَابِهِ كَفَرَ.

وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

[التّوبة:65-66]

أي: الذي أعده سبحانه وتعالى لعباده المتقين، فالذي يستهزئ بالدين سواء من عقائد الدين او العبادات أو الآداب فإنه يكفر
وكذلك الذي يستهزئ بثواب الله الذي أعده لعباده المؤمنين فإنه يكفر
أو عقابه: أي العقوبات التي أعدها للكفار أو العصاة فإنه يكفر وهذا من أوصاف المنافقين.

وقوله: ﴿قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْأي: بعد أن كنتم من أهل الايمان لكنهم بعد هذا الاستهزاء خرجوا من الدين،وهذا مما يدعو العاقل إلى الخوف الشديد من نواقض الاسلام.
الاستهزاء بالدين او بالثواب أو بالعقاب هذا من أوصاف النفاق




ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص

تلخيص قمة.... الله يبارك
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته

نَمُر بحمد الله للنَّاقِض السابع و إن شاء الله تلتحق بنا الأخت سارة:

قَول المصنِّف رَحمَه الله: "السَّابِعُ: السِّحرُ، وَمِنهُ الصَّرفُ وَالعَطفُ، فَمَن فَعَلَهُ أَو رَضِيَ بِهِ كَفَرَ.
وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُر﴾ [البقرة:102]."


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدقيقة 18:48 إلى الدقيقة 26:02 من الشريط الثاني

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 35 حتَّى الصَّفحَة: 38
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكن
جزاكن الله خيرا
الله غالب مقدرتش نحفظ الضياف من جهة و الامتحانات من جهة و زيد نحضر في رسالة التخرج
فاتني بزاف بزاف بزاف
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

do.php
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكن
جزاكن الله خيرا
الله غالب مقدرتش نحفظ الضياف من جهة و الامتحانات من جهة و زيد نحضر في رسالة التخرج
فاتني بزاف بزاف بزاف

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

وخيرا جزاك

لا بأس أختي ... معك حق رسالة التخرج تاخذ بزاف الوقت والجهد... ربي يوفقك
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الناقض السابع:
" السِّحرُ، وَمِنهُ الصَّرفُ وَالعَطفُ، فَمَنفَعَلَهُ أَو رَضِيَ بِهِ كَفَرَ."
وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى:﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُر

[البقرة:102]
السحر: عُقَدٌ ونفثٌ في تلك العقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله - سبحانه وتعالى- يقع بسببه أنواع من المضرات من موت أو فرقة أو قتل او غير ذلك، ﴿وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّبِإِذْنِ اللّهِلأن الأمر كله بيد الله عزوجل فالسحر كفر بالله تعالى
وَمِنهُ الصَّرفُ وَالعَطفُ: أي أن للسحر انواع عديدة ومن أنواعه: الصرف والعطف وخص هذا النوع من السحر لكثرة وقوعه وافتتان الناس به
الصَّرفُ: صرف الانسان عما يحبه ويميل اليه لقوله تعالى: ﴿فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِأي : يصرف الزوجين بعضهما عن بعض وهذا كفر والسحر من الموبقات المهلكات
العَطفُ:إمالة الانسان إلى مالا يحبه ولا يرغب فيه
فمَن فَعَلَهُ أَو رَضِيَ بِهِ كَفَر: أي: تعاطى السحر وكان من أهله فإنه يكفر بذلك ومن رضي به فإنه يكفر
الانسان اذا باشر السحر وكان من أهله كفر بالله﴿فَلَا تَكْفُر


ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمن الرحيم

الناقض السادس :
من اسْتَهْزَء بشيء من دين الله او ثوابه او عقابه كفر.
الدليل: قوله تعالى {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ } من سورة التوبة

اذن الذي يستهزئ بالدين سواء منه عقائد الدين اوالعبادات او الاداب فانه بهذا الاستهزاء يكفر .


(او ثوابه او عقابه) اي العقوبات التي اعدها للكفار او اعدها للعصاة وهذا ايضا من اوصاف واعمال الكفار .


وقوله ,{ قد كَفَرْتُم بَعْدَ ايمانِكُمْ } اي بعدما كنتم من اهل الايمان اصبحتم بعد استهزائكم هذا من اهل الكفر وخرجتم عن الدين .


ومنه فالاستهزاء بالدين او الثواب او العقاب هذا من اوصاف النفاق ومن المور التي تخرج من الدين الاسلام.




اتمنى اني وفقت في التلخيص
وعفوا على التاخير
بالتوفيق







 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمن الرحيم

الناقض السابع :السِحْرُ , ومنه الصرفُ والعَطْفُ , فمنْ فَعَله او رضِيَ به كفرْ .


والدليل قوله تعالى : {وَمَايُعَلمان من أَحَدِ حَتَى يَقُولآَ إِنَما نحْنُ فِتْنَةُُ فلا تَكْفُرْ} من سورة البقرة.
السِحرُ : عُقَدٌ ونفثٌ في تلك العقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله عز وجل وهو يضر ويؤذي , وله تاثير ,منه مايقتل ومنه مايفرق بين المرء وزوجه .


ومنه الصرفُ والعطفُ :
اي ان السحر انواع وخص هذا النوع لكثرة وقوع وافتتان الناس به .

- الصرفُ : صرفُ الناس عما يحبه ويميل اليه.
- العَطفُ : عطف الانسان اي امالته الى مالا يحبه ويرغبه.

فمن فعل به او رضي به كفر:
اي باشر وتعاطى السحر فهو من اهله كفر بالله



في انتظار التصحيح
وارجو التوفيق
من الله عز وجل
تحياتي
بالتوفيق لكُن
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بِدوري أعتذر على التأخير .... راحتلنا الانترنت .....
do.php


 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر منك أختي رزيقة على التأخر


الناقض السابع:
" السِّحرُ، وَمِنهُ الصَّرفُ وَالعَطفُ، فَمَنفَعَلَهُ أَو رَضِيَ بِهِ كَفَرَ."
وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى:﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُر

[البقرة:102]
السحر: عُقَدٌ ونفثٌ في تلك العقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله - سبحانه وتعالى- يقع بسببه أنواع من المضرات من موت أو فرقة أو قتل او غير ذلك، ﴿وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّبِإِذْنِ اللّهِلأن الأمر كله بيد الله عزوجل فالسحر كفر بالله تعالى
وَمِنهُ الصَّرفُ وَالعَطفُ: أي أن للسحر انواع عديدة ومن أنواعه: الصرف والعطف وخص هذا النوع من السحر لكثرة وقوعه وافتتان الناس به
الصَّرفُ: صرف الانسان عما يحبه ويميل اليه لقوله تعالى: ﴿فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِأي : يصرف الزوجين بعضهما عن بعض وهذا كفر والسحر من الموبقات المهلكات
العَطفُ:إمالة الانسان إلى مالا يحبه ولا يرغب فيه
فمَن فَعَلَهُ أَو رَضِيَ بِهِ كَفَر: أي: تعاطى السحر وكان من أهله فإنه يكفر بذلك ومن رضي به فإنه يكفر
الانسان اذا باشر السحر وكان من أهله كفر بالله﴿فَلَا تَكْفُر


ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص

تلخيص أكثر من رائع
نفعنا الله وإياك به
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

بسم الله الرحمن الرحيم

الناقض السادس :
من اسْتَهْزَء بشيء من دين الله او ثوابه او عقابه كفر.
الدليل: قوله تعالى {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ } من سورة التوبة

اذن الذي يستهزئ بالدين سواء منه عقائد الدين اوالعبادات او الاداب فانه بهذا الاستهزاء يكفر .


(او ثوابه او عقابه) اي العقوبات التي اعدها للكفار او اعدها للعصاة وهذا ايضا من اوصاف واعمال الكفار .


وقوله ,{ قد كَفَرْتُم بَعْدَ ايمانِكُمْ } اي بعدما كنتم من اهل الايمان اصبحتم بعد استهزائكم هذا من اهل الكفر وخرجتم عن الدين .


ومنه فالاستهزاء بالدين او الثواب او العقاب هذا من اوصاف النفاق ومن الامور التي تخرج من الدين الاسلام.




اتمنى اني وفقت في التلخيص
وعفوا على التاخير
بالتوفيق








بسم الله الرحمن الرحيم

الناقض السابع :السِحْرُ , ومنه الصرفُ والعَطْفُ , فمنْ فَعَله او رضِيَ به كفرْ .


والدليل قوله تعالى : {وَمَايُعَلمان من أَحَدِ حَتَى يَقُولآَ إِنَما نحْنُ فِتْنَةُُ فلا تَكْفُرْ} من سورة البقرة.
السِحرُ : عُقَدٌ ونفثٌ في تلك العقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله عز وجل وهو يضر ويؤذي , وله تاثير ,منه مايقتل ومنه مايفرق بين المرء وزوجه .


ومنه الصرفُ والعطفُ :
اي ان السحر انواع وخص هذا النوع لكثرة وقوعه وافتتان الناس به .

- الصرفُ : صرفُ الناس عما يحبه ويميل اليه.
- العَطفُ : عطف الانسان اي امالته الى مالا يحبه و لايرغبه.
فمن فعله او رضي به كفر:
اي باشر وتعاطى السحر فهو من اهله كفر بالله



في انتظار التصحيح
وارجو التوفيق
من الله عز وجل
تحياتي
بالتوفيق لكُن

آمين

تلخيص رائع.... بارك الله فيك​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر منك أختي رزيقة على التأخر




تلخيص أكثر من رائع
نفعنا الله وإياك به

العفو أختي
وفيك بارك الرحمان
جزاك الله كل خير
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







آمين



تلخيص رائع.... بارك الله فيك
وعليكم السلام ورحم الله وبركاته
وفيك بارك الله


شكراا جزيلا لك
تحياتي​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.


السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته

نَمُر بحمد الله للنَّاقِض الثامن:

قَول المصنِّف رَحمَه الله: "الثَّامِنُ: مُظَاهَرَةُ المُشرِكِينَ وَمُعَاوَنَتُهُم عَلى المُسلِمِينَ.
وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين﴾ [المائدة:51] "


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدقيقة 26:04 إلى الدقيقة 30:36 من الشريط الثاني

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 38 حتَّى الصَّفحَة: 39​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الناقض الثامن:
مُظَاهَرَةُ المُشرِكِينَ وَمُعَاوَنَتُهُم عَلى المُسلِمِينَ.

وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين﴾

سورة المائدة الآية 51
يقصد بالمظاهرة: النصرة أي : نصرة المشركين وهذا لا يكون الا من شخص كافر بالله
والمراد بالتولي: نصرة الكافر على المسلم إذا وقعت حرب بينهما قاصدا ظهور الكفار على المسلمين، وبالتالي التولي كفر بالله.
وهذه ليس من صفات المسلم فالمسلم يحب ظهور دين الله لقوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُوله بِالْهُدَى وَدِينالْحَقّ لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّين كُلّه
سورة التوبة الآية 33.
وهناك فرق بين التولي والموالاة
لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَإِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ﴾
الممتحنة الآية 01
والموالاة هي محبة الكفار من أجل الدنيا وهذا فسق وهو من كبائر الذنوب وليس كفر


أرجوا أن اكون وفقت في التلخيص
تحياتي
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي رزيقة أنا جد آسفة على التأخر... ظروف طارئة داهمتني


do.php



 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top