رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه
فيه قوانين اخي الكريم فيه اطلع على قوانين المنتدى
فيه قوانين اخي الكريم فيه اطلع على قوانين المنتدى
اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
تمام بس من المفترض ان يكون هناك موضوع مثبت للمسموح والمرفوض فى التوقيع حتي لا يقع ظلم على احد من الاعضاء بدون معرفه شخصيه منه
السؤال :
ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع او في منتديات الصور او ما شابه ذلك
وقد يكون مكتوب عليها اية او حديث او كلمة دعوية؟؟.*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !
وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر؟
الجواب :لا
إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوالأَلْبَابِ)
فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .*
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أوأبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .*
ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ،أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طيرمثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .
ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .*
والاستخفاف بها كُفْر .*
نسأل الله السلامة والعافية .
الشيخ : عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
السؤال:
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات
أفيدونا جزكم الله خيراً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار .
والله أعلم .
من فظلك انت تاتي بفتاوة ولاكن بدون دكر العالم او المصدر حتى نتحقق من دالك
نريد نص قراني او حديث
لااجتهادات
ما هي الأدلة الواردة من الكتاب والسنة في تحريم الصورة أو الرسم؟
الصور ممنوعة، لعن الرسول - صلى الله عليه وسلم - المصورين، وقال: إنهم أشد الناس عذاباً يوم القيامة. والمراد بالصورة صورة الحيوان، من بني آدم ، أو غيرهم ، كل ذي روح ، لا يجوز تصويره إلا للضرورة التي لا حيلة فيها، مثل تصوير المجرمين الذين يؤذون الناس ، ويضرونهم حتى يمسكوا، حتى يطلبوا ويمسكوا، ومثل تصوير من أراد حفيظة للنفوس ورأت الدولة أنه لابد من صورة حتى لا يحصل تزوير، هذا من باب الضرورة ، والإنسان كالمكره في مثل هذا، إذا احتاج للتابعية هو كالمكره ، فلا يعتبر ذلك حجة على جواز التصوير، هذه أمور تدعو لها الضرورة، وهكذا إذا لم تحصل له الشهادة العلمية التي حصل عليها من كلية أو مدرسة أخرى إلا بصورة فهو مضطر ، في حكم المكره، لئلا تضيع عليه هذه المعلومات التي حصل عليها. فالمقصود أن التصوير منكر وممنوع إلا إذا دعت إليه الضرورة ، فالإنسان يعتبر حينئذ في حال الضرورة كالمكره، وقد صح عن رسول الله - عليه الصلاة والسلام - أنه قال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون). وقال: (من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخ). وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم). ولا فرق بين الصورة المجسمة المصنوعة بالآلة أو باليد وبين الصورةن المرسومة بالكاميرا كلها داخلة في الحديث ، وكلها ممنوعة إلا للضرورة التي تقدمت الإشارة إليها
هل يكفيكي هذا اختي
اختي سامحيني
ممكن تعطينا دليل قاطع ان التصوير المنهي عنه
صورة فوتوغرافية
او مرسومة
او ثماثيل
مع ان في عهد النبي لم تكن هنالك الة تصوير
ولمادا الزعل منكم
هل هدا هو الاسلام الدي تدعون اليه انتم
هل قال لكم الاسلام اهربو من وقاعئكم
هل قال اتركو الناس تتكلم وادهبو
هل اصدق شيء باي دليل
انا قلت دليل شرعي فقط
اما غير دالك فيوفر
وليس كما قلت اختي لؤلؤة
انت حرة
لا لست حرة انا اتقيد بالقران والحديث
اما اجتهاد العالم
لاالتفت اليه الا بالدليل الشرعي
هدا هي مشكلتنا اختي
نقولو سمعنا
من مين سمعنا
من ناس بكري
او حتى من طرف مفتي ليس اهل لدالك او ماشابه
المهم مشكورة اختي
نحن نستخدم ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) الأساسية لتشغيل هذا الموقع، وملفات تعريف الإرتباط الإختيارية لتعزيز تجربتك.