حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

اختي سامحيني
ممكن تعطينا دليل قاطع ان التصوير المنهي عنه
صورة فوتوغرافية
او مرسومة
او ثماثيل

مع ان في عهد النبي لم تكن هنالك الة تصوير

تحريم التصوير: ومعه نصيحة لمن يقوم بنشر صور ذوات الأرواح المحرمة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد: فإن التصوير بجميع أنواعه جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة فيه بالتحريم على العموم ولم يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة وهو ما تقوم به حياة الإنسان، مثل البطاقة الشخصية، ورخصة القيادة،.....الخ، مما لا بُدَّ منه , مع كراهته، وعدم الرِّضى به.
وأما عدا ذلك فيبقى على عمومه وهو التحريم.
ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه قال: (نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وثمن الدم ونهى عن الواشمة والموشومة وآكل الربا وموكله، ولعن المصور)
(ومن ذلك أيضاً ما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون).
وقوله ﷺ:(إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم).
ومن ذلك ما جاء في صحيح مسلم:
عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، قال : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هَذِهِ الصُّوَرَ فَأَفْتِنِي فِيهَا ؟ فَقَالَ لَهُ : ادْنُ مِنِّي فَدَنَا مِنْهُ ، ثُمَّ قَالَ : ادْنُ مِنِّي فَدَنَا حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، قَالَ : أُنَبِّئُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
[ كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ ] ، وقَالَ : إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَاصْنَعِ الشَّجَرَ ، وَمَا لَا نَفْسَ لَهُ.
إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة الثابتة في هذا الموضوع.
وسواء سمي هذا التصوير باسمه الحقيقي الشرعي كما جاء في الكتاب والسنة ولغة العرب أم غُيّر أو بُدِل أوحرِف هذا الاسم عن حقيقته وسمي بغير اسمه، وسواء كان هذا الاسم الذي سمي به عن جهل، أوحيلة، أو حذلقة، أو فلسفة،أو تمحل، أو تكلف، أو تخرص.
وأذكر من هذه الأسماء التي يسمى بها التصوير :
1 – التصوير الآلي-بأي آلة كان وبأي جهاز كان- ويسمى الفوري، ويسمى (الفوتغرافي).
2 - التصوير الضوئي.
3 – التصوير الشمسي.
4 - التصوير الفوري.
5 - حبس ظل.
6 – البث الحي.
7 – البث المباشر.
8 – النقل الحي.
9 – النقل المباشر.
10 – رسوم متحركة.
11 – صور متحركة.
12 – صورة ثابتة.
13 – صور غير ثابتة.
14 – صور محفوظة.
15 – صور غير محفوظة.
16 – صور مرئية.
17 – تصوير تلفزيوني.
18 – تصوير فيديو.
19 – تصوير سينمائي.
20 – تصوير عن طريق الهاتف –الجوال-.
21 – تصوير برامج المحادثة مثل برنامج السكايب.
22 – التصوير الكلاسيكي.
23 – التصوير بالنحت.
24 – التصوير بالتلوين.
25- التصوير بالكاميرا (الفوتغرافي).
26 - أفلام الكرتون.
27 - أفلام الكرتون الإسلامية.
28 – التصوير الخيالي: مثل: التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة، وقادة الحروب الصليبية وجنودها، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس! سواء هذه الصورة صُغرت أو كُبرت أو جُملت أو شُوهت أو جُعلت خطوطاً تمثل الهيكل العظمي...ألخ، فكل تصوير ذوات الأرواح حرام.
وأقول: فتغيير الأسماء أو الألفاظ، لا يغير من الحقيقة شيئاً ولا يغير الحكم الشرعي فالتصوير حرام بجميع صورة إلا على التفصيل السابق.
لأن الأحاديث الصحيحة الصريحة الواردة في هذه المسألة تعم هذه الأنواع جميعها وتنظمها انتظاماً واحداً ولأن المضار والمفاسد التي في التصوير الآلي هي نفسها في التصوير اليدوي. بل إن التصوير الآلي أعظم ضرراً وأكثر فساداً من وجوه كثيرة.
- قال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري:
[أما بعد ، فقد نشر في جريدة عكاظ ، الصادرة في يوم الخميس: (11 صفر سنة 1409 هـ عدد 8111 )، فتوى لسبعة من المنتسبين إلى العلم يبيحون فيها ما حرَّمه الله على لسان رسوله محمد ﷺ من التصوير ، ويتشبثون بشبه باطلة سيأتي ذكرها وبيان بطلانها إن شاء الله تعالى . وهذه الفتيا صريحة في معارضة الأحاديث الثابتة عن النبي ﷺ في تحريم التصوير على وجه العموم والتشديد فيه . وقد قال الله تعالى : [ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ] .
فصل: وقد وضع أهل الجريدة لهذه الفتوى المبنية على الشذوذ والمخالفة لأمر رسول الله ﷺ بطمس الصور عنوانًا زعموا فيه أن ( العلماء يجمعون على المصلحة) وأن ( التصوير ليس حرامًا ) ، وقد أخطأ أهل الجريدة في وضع هذا العنوان الباطل خطأً كبيرًا حيث أوهموا من لا بصيرة لهم من العوام ، وأشباه العوام ، أن العلماء لا خلاف بينهم في إباحة التصوير للمصلحة ، وأن التصوير ليس حرامًا ، وهذا من الافتراء على العلماء المتمسكين بالكتاب والسنّة من المتقدمين والمتأخرين فإنهم كانوا ينهون عن التصوير ويشددون فيه ، ويحترمون الأحاديث الواردة في تحريمه والتشديد فيه ، ولا عبرة بالمتساهلين المتسرعين إلى الفتيا بغير ثَبَت. فإنه لم يأت في الشريعة المطهَّرة إباحة التصوير البتة لا لمصلحة ولا لغير مصلحة ، بل فيها تحريمه على الإِطلاق والتشديد فيه ، ولعن فاعليه والوعيد والوعيد عليه بالنار . ولو أن سبعة من العلماء اجتمعوا على قول واحد في مسألة من المسائل التي لا نص فيها وكان قولهم فيها وجيهًا لما كان قولهم إجماعًا يجب المصير إليه ، بل ينظر فيه وفي غيره من أقوال العلماء ويؤخذ بالقول الذي يعضده الدليل من الكتاب أو السنة .
وأما القول المخالف للنصوص الثابتة عن النبي ﷺ في تحريم التصوير والتشديد فيه فإنه لا ينبغي أن ينظر فيه ويقابل بينه وبين قول النبي ﷺ، بل يضرب به عرض الحائط لأنه لا قول لأحد مع رسول الله ﷺ . قال الله تعالى : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً ]اهـ.(1)
قال العلامة الشيخ/أحمد النجمي: التصوير بالكاميرا لا يجوز , هذا الذي أعتقده وأدين الله به , لا أتزحزح عنه ,نعم... لا يجوز التصوير باليد ولا بالكاميرا.(2).
قلت(سلطان): وانظر إلى جواب الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي عندما طلب منه أحد الإخوة أن يجعل له محاضرة يكون فيها التصوير بالفيديو!
فقالَ لهُ الشيخُ ربيع : لماذا بالفيديو؟!
قال الأخ : حتَّى ننشر العلم والدعوة بالفيديو والصورة يا شيخ!
فقال له الشيخ ربيع :واللهِ يا إبني إنَّ هذهِ الدَّعوةَ انتشرت بدونِ فِيديو وَ لكنَّها انتشَرت بفَضلَ الله ثمَّ الصحابة ومن تبِعَهُم بإحسانٍ و بإخلاصِ رجَالِها وجِهادِهم في سبيل نُصرَتها.....و إنَّنا واللهِ نرَى أنَّ هذه الدعوةَ قد تقلَّصت منذ أن ظهرت هذِه الفِيديُوهات وهَاته الوَسَائِل. . . ) اهـ(3).
وسُئل العلامة الشيخ ربيع المخلي عن حكم بيع الهاتف الجوال الذي يحتوي على آلة تصوير ؟
فأجاب:[أظن أن هذا يصيح منه الناس لفساده، فهذا الهاتف الجوال من وسائل الفساد و الإفساد. التصوير في حد ذاته محرم في الجوال أو في غيره. فبيع كاميرا الجوال أو التلفزيون أو اليد او أي وسيلة حرام, لعن الله المصورين. قال -عليه الصلاة و السلام- :"أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" (اخرجه البخاري 5950, ومسلم 2109, من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه).
فالتصوير لا يجوز لأن المصور يضاهي خلق الله. قال -عليه الصلاة و السلام- :"قال الله تعالى: و من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي, فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة" (اخرجه البخاري 7509, ومسلم 2111, من حديث ابي هريرة رضي الله عنه). فهل يستطيع أحد أن يخلق شعيرة أو حبة؟! فكيف يتجرأ على الله و يضاهيه في خلقه؟!
فالله سبحانه هو المصور. قال الله تعالى "و صوركم فأحسن صوركم" غافر 64. وقال سبحانه وتعالى "لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" التين 4.
فكيف تصور وقد حرم الله عز وجل التصوير و لعن فاعله و توعده بأنه من أشد الناس عذابا ؟! و هذا الوعيد ما جاء إلا لفرعون و آله, قال الله سبحانه "ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46.
بعض الناس أكثروا من الكلام عن الربا حتى بلغوا حد تكفير فاعله, وفي نفس الوقت تجدهم يتهالكون على التصوير ويجرئون السفهاء على مخالفة هذه النصوص العظيمة التي تحرم التصوير ! فالربا ورد فيه وعيد شديد, لكن لم يرد فيه مثل ما ورد في التصوير, قال ﷺ :"لعن الله آكل الربا و موكله و شاهديه وكاتبه" (أخرجه مسلم 1598 من حديث جابر رضي الله عنه).
و وردت نصوص تحرم الربا بكل أشكاله و أصنافه والتشديد فيه, لكن ما ورد في التصوير أشد, لانه يجر الى الفساد, والتصوير من أخطر وسائل اليهود والزنادقة لإفساد المسلمين.
وانتم ترون الآن الصحف التي يصدرها أفراخ الغرب من العلمانيين وأشباههم كيف تتصدر الصور هذه الصحف صور النساء الخليعات, والحديث عن فلانة و فلانة و فلانة, وملكات الجمال و التسابق حول ملكة الجمال والكلام الفارغ, مجلات وصحف تنتشر في بلاد الاسلام الآن و لا تسمع صوتا ينكر هذا التصوير الذي هو من أكبر وسائل الافساد في الارض, و من اكبر المعاول بأيدي اعداء الاسلام مع الاسف الشديد.
فليت العلماء يحاربون هذه الصحف وهذه المجلات باقوى ما عندهم من بلاغ وبيان, فان هذا -والله- شر خطير وفساد كبير،-والله- لئن سكتنا ليصدقن علينا قوله تعالى:[كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ]المائدة(79).
وهذا صاح منه بعض الناس و بعض العلماء،فيجب أن يمنع, لانه نوع من الفساد(5)]اهـ.
وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي:
[[وأنصح المسئولين عن جريدة الشرق الأوسط بتقوى الله والالتزام بالإسلام عقيدة ومنهجًا وأخلاقًا، وأن لا تنشر جريدتهم شيئًا من الضلال والباطل، وأن لا تنشر إلا ما يرضاه الله ويدعو إليه الإسلام.
وأن تتوب إلى الله من نشر الصور، ولا سيما الصور الخليعة –صور الماجنات والمنحلات- التي دأبت على نشرها، فالإسلام حرّم التصوير أشد التحريم، ومن ذلك قوله ﷺ: "إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ"، أخرجه البخاري (5950)، ومسلم (2109) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وقال ﷺ: "إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ، وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ"، أخرجه البخاري (2105)، ومسلم (2107) من حديث عائشة رضي الله عنها]]اهـ(4).
فائدة:
الجواب على من فرق بين بين أنواع التصوير.....
والقول:
1- بأن التصوير الثابت-الذي يُحْفَظ-:أو التصوير: غير المباشر، أو المحفوظ، أو الْمُخَزَّن، أو الْمُسترجع، أو الْمُعاد، أو غير الْمُتحرك، أو النقل غير الحي، أو ......هو الْمُحرّم.
2- وأن التصوير: التصوير المباشر، أو تصوير-النقل- الحي،أو التصوير الْمُتحرك الذي لا يحفظ، أو التصوير غير الثابت، ، أو غير المخَزّن أو أو غير الْمُسترجع أو غير الْمُعاد .....غير مُحَرَّم.
أقول: هذا الكلام وهذا التقسيم لا دليل عليه!!
والتصوير محرم على العموم بنص الأحاديث الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم - ولا يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة، إلى تصويره لقول الله عـز وجـل: [وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ]...الآية.
على التفصيل المذكور من كلام أهل العلم. ومن فصل في ذلك من العلماء المعاصرين على سبيل المثال لا الحصر ......
التويجري..... والوادعي.... والنجمي ......وربيع....الخ
(وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله -ﷺ-)
قال الشيخ مقبل الوادعي-رحمه الله-[والبث المباشر داخل في التحريم فهو يعتبر صورة، والناس يسمونها صورة فهي محرمة.](6).
ولله در العلامة أحمد النجمي عندما سُئل عن التصوير فقال:
[التصوير باليد أو بالكاميرا لا يجوز ، هذا الذي أعتقده وأدين الله به , لا أتزحزح عنه].
قلت: ومن أباح شيئاً من التصوير فقد أنكر عليه ذلك أهل العلم وردوا عليه بالأدلة وبينوا خطأه.
كما أنصح من يقوم بنشر صور ذوات الأرواح المحرمة -أن يتقوا الله في أنفسهم وفي هذه الوسائل التي سخرها الله لنا وألا ينشروا هذه الصور المحرمة فيها-وإنما يكتفى بالصوت فقط.
والآن أرى بعضهم إذا أراد نقل فتوى أو كلاماً لعالم يأتي بصورة هذا العالم ويضعها أمام هذه الفتوى والرسول ﷺ يقول: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون).....
فهذا برنامج نور على الدرب الإذاعي وعبر عقود من الزمن، نفع الله به في مشارق الأرض ومغاربها.
وهذه المنتديات السلفية قد نفع الله بها نفعاً عظيماً من غير نشر صور ذوات الأرواح المحرمة ....
وكتب:
أبو عبد الله/ سلطان بن محمد الجهني
السبت 11 من رجب لعام(1435)هـ.
..............
حواشي:
(1)- (المرجع/ كتاب تحريم التصوير والرد على من أباحه للشيخ العلامة حمود التويجري).
(2)-التعليقات النجمية على العقيدة الواسطية –تفريغ أبي عمر عبد الصمد المغربي- (ص/104-105).
(3)- كَلامُ الشَيخ حَفظهُ اللهُ بمعناه.(انظر مقال أبي إسحاق والمنشور عبر شبكة سحاب السلفية وغيرها من المنتديات السلفية).
(4)-المرجع:[[مقال الشيخ ربيع المدخلي:بعنوان (الدكتور محمد عبدالستار يمجد أرسطو وفلسفته ومنطقه الإلحاديين)]].
(5)-المصدر / تعليق الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله- على كتاب الفوائد للامام ابن القيم رحمه الله.(شبكة سحاب السلفية).
(6)-[حكم تصوير ذوات الأرواح ص/64].
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

هدا هي مشكلتنا اختي
نقولو سمعنا
من مين سمعنا
من ناس بكري
او حتى من طرف مفتي ليس اهل لدالك او ماشابه
المهم مشكورة اختي

:s:s:s:s:s .............

ناس بكري ؟؟؟ ........ راهم علماء ... مدوا حياتهم كامل للعلم ....

قال عز وجل " فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "

و نزيدك حاجة ... الملائكة ماتدخلش لدار فيها تماثيل او صور

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما كان على موعد من جبرائيل فتأخر فخرج إليه صلى الله عليه وسلم فقال: (إن في البيت سترة فيها تصاوير، وتمثالاً، وكلباً فمر بالتمثال فليقطع حتى كهيئة الشجرة، ومر بالستر أن تتخذ منه وسادتان ممتهنان توطئان ومر بالكلب أن يخرج)

 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

الناس طلعت للقمر وصورت لتم وحنايا نسقسو على التصوير حراام ولاا
يانااس ربي يهدينا كاامل
نهار تخترعو كيما الصوارة وتقدرو تخدمو صوارة عادية اهدرو على تحريم التصوير
...
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

تحريم التصوير: ومعه نصيحة لمن يقوم بنشر صور ذوات الأرواح المحرمة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد: فإن التصوير بجميع أنواعه جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة فيه بالتحريم على العموم ولم يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة وهو ما تقوم به حياة الإنسان، مثل البطاقة الشخصية، ورخصة القيادة،.....الخ، مما لا بُدَّ منه , مع كراهته، وعدم الرِّضى به.
وأما عدا ذلك فيبقى على عمومه وهو التحريم.
ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه قال: (نهى النبي ﷺ عن ثمن الكلب وثمن الدم ونهى عن الواشمة والموشومة وآكل الربا وموكله، ولعن المصور)
(ومن ذلك أيضاً ما ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون).
وقوله ﷺ:(إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم).
ومن ذلك ما جاء في صحيح مسلم:
عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، قال : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هَذِهِ الصُّوَرَ فَأَفْتِنِي فِيهَا ؟ فَقَالَ لَهُ : ادْنُ مِنِّي فَدَنَا مِنْهُ ، ثُمَّ قَالَ : ادْنُ مِنِّي فَدَنَا حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، قَالَ : أُنَبِّئُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
[ كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ ] ، وقَالَ : إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَاصْنَعِ الشَّجَرَ ، وَمَا لَا نَفْسَ لَهُ.
إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة الثابتة في هذا الموضوع.
وسواء سمي هذا التصوير باسمه الحقيقي الشرعي كما جاء في الكتاب والسنة ولغة العرب أم غُيّر أو بُدِل أوحرِف هذا الاسم عن حقيقته وسمي بغير اسمه، وسواء كان هذا الاسم الذي سمي به عن جهل، أوحيلة، أو حذلقة، أو فلسفة،أو تمحل، أو تكلف، أو تخرص.
وأذكر من هذه الأسماء التي يسمى بها التصوير :
1 – التصوير الآلي-بأي آلة كان وبأي جهاز كان- ويسمى الفوري، ويسمى (الفوتغرافي).
2 - التصوير الضوئي.
3 – التصوير الشمسي.
4 - التصوير الفوري.
5 - حبس ظل.
6 – البث الحي.
7 – البث المباشر.
8 – النقل الحي.
9 – النقل المباشر.
10 – رسوم متحركة.
11 – صور متحركة.
12 – صورة ثابتة.
13 – صور غير ثابتة.
14 – صور محفوظة.
15 – صور غير محفوظة.
16 – صور مرئية.
17 – تصوير تلفزيوني.
18 – تصوير فيديو.
19 – تصوير سينمائي.
20 – تصوير عن طريق الهاتف –الجوال-.
21 – تصوير برامج المحادثة مثل برنامج السكايب.
22 – التصوير الكلاسيكي.
23 – التصوير بالنحت.
24 – التصوير بالتلوين.
25- التصوير بالكاميرا (الفوتغرافي).
26 - أفلام الكرتون.
27 - أفلام الكرتون الإسلامية.
28 – التصوير الخيالي: مثل: التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة، وقادة الحروب الصليبية وجنودها، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس! سواء هذه الصورة صُغرت أو كُبرت أو جُملت أو شُوهت أو جُعلت خطوطاً تمثل الهيكل العظمي...ألخ، فكل تصوير ذوات الأرواح حرام.
وأقول: فتغيير الأسماء أو الألفاظ، لا يغير من الحقيقة شيئاً ولا يغير الحكم الشرعي فالتصوير حرام بجميع صورة إلا على التفصيل السابق.
لأن الأحاديث الصحيحة الصريحة الواردة في هذه المسألة تعم هذه الأنواع جميعها وتنظمها انتظاماً واحداً ولأن المضار والمفاسد التي في التصوير الآلي هي نفسها في التصوير اليدوي. بل إن التصوير الآلي أعظم ضرراً وأكثر فساداً من وجوه كثيرة.
- قال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري:
[أما بعد ، فقد نشر في جريدة عكاظ ، الصادرة في يوم الخميس: (11 صفر سنة 1409 هـ عدد 8111 )، فتوى لسبعة من المنتسبين إلى العلم يبيحون فيها ما حرَّمه الله على لسان رسوله محمد ﷺ من التصوير ، ويتشبثون بشبه باطلة سيأتي ذكرها وبيان بطلانها إن شاء الله تعالى . وهذه الفتيا صريحة في معارضة الأحاديث الثابتة عن النبي ﷺ في تحريم التصوير على وجه العموم والتشديد فيه . وقد قال الله تعالى : [ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ] .
فصل: وقد وضع أهل الجريدة لهذه الفتوى المبنية على الشذوذ والمخالفة لأمر رسول الله ﷺ بطمس الصور عنوانًا زعموا فيه أن ( العلماء يجمعون على المصلحة) وأن ( التصوير ليس حرامًا ) ، وقد أخطأ أهل الجريدة في وضع هذا العنوان الباطل خطأً كبيرًا حيث أوهموا من لا بصيرة لهم من العوام ، وأشباه العوام ، أن العلماء لا خلاف بينهم في إباحة التصوير للمصلحة ، وأن التصوير ليس حرامًا ، وهذا من الافتراء على العلماء المتمسكين بالكتاب والسنّة من المتقدمين والمتأخرين فإنهم كانوا ينهون عن التصوير ويشددون فيه ، ويحترمون الأحاديث الواردة في تحريمه والتشديد فيه ، ولا عبرة بالمتساهلين المتسرعين إلى الفتيا بغير ثَبَت. فإنه لم يأت في الشريعة المطهَّرة إباحة التصوير البتة لا لمصلحة ولا لغير مصلحة ، بل فيها تحريمه على الإِطلاق والتشديد فيه ، ولعن فاعليه والوعيد والوعيد عليه بالنار . ولو أن سبعة من العلماء اجتمعوا على قول واحد في مسألة من المسائل التي لا نص فيها وكان قولهم فيها وجيهًا لما كان قولهم إجماعًا يجب المصير إليه ، بل ينظر فيه وفي غيره من أقوال العلماء ويؤخذ بالقول الذي يعضده الدليل من الكتاب أو السنة .
وأما القول المخالف للنصوص الثابتة عن النبي ﷺ في تحريم التصوير والتشديد فيه فإنه لا ينبغي أن ينظر فيه ويقابل بينه وبين قول النبي ﷺ، بل يضرب به عرض الحائط لأنه لا قول لأحد مع رسول الله ﷺ . قال الله تعالى : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً ]اهـ.(1)
قال العلامة الشيخ/أحمد النجمي: التصوير بالكاميرا لا يجوز , هذا الذي أعتقده وأدين الله به , لا أتزحزح عنه ,نعم... لا يجوز التصوير باليد ولا بالكاميرا.(2).
قلت(سلطان): وانظر إلى جواب الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي عندما طلب منه أحد الإخوة أن يجعل له محاضرة يكون فيها التصوير بالفيديو!
فقالَ لهُ الشيخُ ربيع : لماذا بالفيديو؟!
قال الأخ : حتَّى ننشر العلم والدعوة بالفيديو والصورة يا شيخ!
فقال له الشيخ ربيع :واللهِ يا إبني إنَّ هذهِ الدَّعوةَ انتشرت بدونِ فِيديو وَ لكنَّها انتشَرت بفَضلَ الله ثمَّ الصحابة ومن تبِعَهُم بإحسانٍ و بإخلاصِ رجَالِها وجِهادِهم في سبيل نُصرَتها.....و إنَّنا واللهِ نرَى أنَّ هذه الدعوةَ قد تقلَّصت منذ أن ظهرت هذِه الفِيديُوهات وهَاته الوَسَائِل. . . ) اهـ(3).
وسُئل العلامة الشيخ ربيع المخلي عن حكم بيع الهاتف الجوال الذي يحتوي على آلة تصوير ؟
فأجاب:[أظن أن هذا يصيح منه الناس لفساده، فهذا الهاتف الجوال من وسائل الفساد و الإفساد. التصوير في حد ذاته محرم في الجوال أو في غيره. فبيع كاميرا الجوال أو التلفزيون أو اليد او أي وسيلة حرام, لعن الله المصورين. قال -عليه الصلاة و السلام- :"أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" (اخرجه البخاري 5950, ومسلم 2109, من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه).
فالتصوير لا يجوز لأن المصور يضاهي خلق الله. قال -عليه الصلاة و السلام- :"قال الله تعالى: و من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي, فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة" (اخرجه البخاري 7509, ومسلم 2111, من حديث ابي هريرة رضي الله عنه). فهل يستطيع أحد أن يخلق شعيرة أو حبة؟! فكيف يتجرأ على الله و يضاهيه في خلقه؟!
فالله سبحانه هو المصور. قال الله تعالى "و صوركم فأحسن صوركم" غافر 64. وقال سبحانه وتعالى "لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" التين 4.
فكيف تصور وقد حرم الله عز وجل التصوير و لعن فاعله و توعده بأنه من أشد الناس عذابا ؟! و هذا الوعيد ما جاء إلا لفرعون و آله, قال الله سبحانه "ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب" غافر 46.
بعض الناس أكثروا من الكلام عن الربا حتى بلغوا حد تكفير فاعله, وفي نفس الوقت تجدهم يتهالكون على التصوير ويجرئون السفهاء على مخالفة هذه النصوص العظيمة التي تحرم التصوير ! فالربا ورد فيه وعيد شديد, لكن لم يرد فيه مثل ما ورد في التصوير, قال ﷺ :"لعن الله آكل الربا و موكله و شاهديه وكاتبه" (أخرجه مسلم 1598 من حديث جابر رضي الله عنه).
و وردت نصوص تحرم الربا بكل أشكاله و أصنافه والتشديد فيه, لكن ما ورد في التصوير أشد, لانه يجر الى الفساد, والتصوير من أخطر وسائل اليهود والزنادقة لإفساد المسلمين.
وانتم ترون الآن الصحف التي يصدرها أفراخ الغرب من العلمانيين وأشباههم كيف تتصدر الصور هذه الصحف صور النساء الخليعات, والحديث عن فلانة و فلانة و فلانة, وملكات الجمال و التسابق حول ملكة الجمال والكلام الفارغ, مجلات وصحف تنتشر في بلاد الاسلام الآن و لا تسمع صوتا ينكر هذا التصوير الذي هو من أكبر وسائل الافساد في الارض, و من اكبر المعاول بأيدي اعداء الاسلام مع الاسف الشديد.
فليت العلماء يحاربون هذه الصحف وهذه المجلات باقوى ما عندهم من بلاغ وبيان, فان هذا -والله- شر خطير وفساد كبير،-والله- لئن سكتنا ليصدقن علينا قوله تعالى:[كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ]المائدة(79).
وهذا صاح منه بعض الناس و بعض العلماء،فيجب أن يمنع, لانه نوع من الفساد(5)]اهـ.
وقال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي:
[[وأنصح المسئولين عن جريدة الشرق الأوسط بتقوى الله والالتزام بالإسلام عقيدة ومنهجًا وأخلاقًا، وأن لا تنشر جريدتهم شيئًا من الضلال والباطل، وأن لا تنشر إلا ما يرضاه الله ويدعو إليه الإسلام.
وأن تتوب إلى الله من نشر الصور، ولا سيما الصور الخليعة –صور الماجنات والمنحلات- التي دأبت على نشرها، فالإسلام حرّم التصوير أشد التحريم، ومن ذلك قوله ﷺ: "إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ"، أخرجه البخاري (5950)، ومسلم (2109) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وقال ﷺ: "إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ، وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ"، أخرجه البخاري (2105)، ومسلم (2107) من حديث عائشة رضي الله عنها]]اهـ(4).
فائدة:
الجواب على من فرق بين بين أنواع التصوير.....
والقول:
1- بأن التصوير الثابت-الذي يُحْفَظ-:أو التصوير: غير المباشر، أو المحفوظ، أو الْمُخَزَّن، أو الْمُسترجع، أو الْمُعاد، أو غير الْمُتحرك، أو النقل غير الحي، أو ......هو الْمُحرّم.
2- وأن التصوير: التصوير المباشر، أو تصوير-النقل- الحي،أو التصوير الْمُتحرك الذي لا يحفظ، أو التصوير غير الثابت، ، أو غير المخَزّن أو أو غير الْمُسترجع أو غير الْمُعاد .....غير مُحَرَّم.
أقول: هذا الكلام وهذا التقسيم لا دليل عليه!!
والتصوير محرم على العموم بنص الأحاديث الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم - ولا يستثنى من ذلك إلا ما دعت إليه الضرورة، إلى تصويره لقول الله عـز وجـل: [وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ]...الآية.
على التفصيل المذكور من كلام أهل العلم. ومن فصل في ذلك من العلماء المعاصرين على سبيل المثال لا الحصر ......
التويجري..... والوادعي.... والنجمي ......وربيع....الخ
(وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله -ﷺ-)
قال الشيخ مقبل الوادعي-رحمه الله-[والبث المباشر داخل في التحريم فهو يعتبر صورة، والناس يسمونها صورة فهي محرمة.](6).
ولله در العلامة أحمد النجمي عندما سُئل عن التصوير فقال:
[التصوير باليد أو بالكاميرا لا يجوز ، هذا الذي أعتقده وأدين الله به , لا أتزحزح عنه].
قلت: ومن أباح شيئاً من التصوير فقد أنكر عليه ذلك أهل العلم وردوا عليه بالأدلة وبينوا خطأه.
كما أنصح من يقوم بنشر صور ذوات الأرواح المحرمة -أن يتقوا الله في أنفسهم وفي هذه الوسائل التي سخرها الله لنا وألا ينشروا هذه الصور المحرمة فيها-وإنما يكتفى بالصوت فقط.
والآن أرى بعضهم إذا أراد نقل فتوى أو كلاماً لعالم يأتي بصورة هذا العالم ويضعها أمام هذه الفتوى والرسول ﷺ يقول: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون).....
فهذا برنامج نور على الدرب الإذاعي وعبر عقود من الزمن، نفع الله به في مشارق الأرض ومغاربها.
وهذه المنتديات السلفية قد نفع الله بها نفعاً عظيماً من غير نشر صور ذوات الأرواح المحرمة ....
وكتب:
أبو عبد الله/ سلطان بن محمد الجهني
السبت 11 من رجب لعام(1435)هـ.
..............
حواشي:
(1)- (المرجع/ كتاب تحريم التصوير والرد على من أباحه للشيخ العلامة حمود التويجري).
(2)-التعليقات النجمية على العقيدة الواسطية –تفريغ أبي عمر عبد الصمد المغربي- (ص/104-105).
(3)- كَلامُ الشَيخ حَفظهُ اللهُ بمعناه.(انظر مقال أبي إسحاق والمنشور عبر شبكة سحاب السلفية وغيرها من المنتديات السلفية).
(4)-المرجع:[[مقال الشيخ ربيع المدخلي:بعنوان (الدكتور محمد عبدالستار يمجد أرسطو وفلسفته ومنطقه الإلحاديين)]].
(5)-المصدر / تعليق الشيخ ربيع المدخلي -حفظه الله- على كتاب الفوائد للامام ابن القيم رحمه الله.(شبكة سحاب السلفية).
(6)-[حكم تصوير ذوات الأرواح ص/64].


بارك الله فيك اخي
وفيت على الاحاديث
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

الدليل القاطع
اللي تكذب تحريم الصور
وتقول ان في عهد الرسول لم يكن هنا مصور
اذا اسمعي
نهى عن الواصله والمستوصله
افي زمنه كانت من توصل شعرها
نهى عن النامصه والمتنمصه افي زمنه كان النمص وادوات النمص
بعض الاشياء مذكوره في القرآن الكريم
لم تكن في زمن تنزيله
وموجوده في زمننا
اقرإي القرآن و ستعرفين اختاه
اما عن كلامك اننا نقول ونهرب
لم اهرب انا هنا ... واي سؤالة
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

الدليل القاطع
اللي تكذب تحريم الصور
وتقول ان في عهد الرسول لم يكن هنا مصور
اذا اسمعي
نهى عن الواصله والمستوصله
افي زمنه كانت من توصل شعرها
نهى عن النامصه والمتنمصه افي زمنه كان النمص وادوات النمص
بعض الاشياء مذكوره في القرآن الكريم
لم تكن في زمن تنزيله
وموجوده في زمننا
اقرإي القرآن و ستعرفين اختاه
اما عن كلامك اننا نقول ونهرب
لم اهرب انا هنا ... واي سؤالة


اقول لك شيء واحد فقط
شكرا
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

الناس طلعت للقمر وصورت لتم وحنايا نسقسو على التصوير حراام ولاا
يانااس ربي يهدينا كاامل
نهار تخترعو كيما الصوارة وتقدرو تخدمو صوارة عادية اهدرو على تحريم التصوير
...

و من قال لك أنهم صعدوا القمر، ألا زلت تجهل أن قصة الصعود الى القمر أكذوبة القرن العشرين تزامنا مع الحرب الباردة لما صعد يوري قاقارين الفضاء فأرادت الناسا أن تخترع فليما مفبركا عن صعود القمر،و الأن و قبل الأن كثير من مثقفي أمريكا و دكاترتها و مهنديسها يكذبون الحدث، و المتخصصين جمعوا أكثر من أربعة عشر حجة تبين أن صعود القمر ما كان و لن يكون، ارجع ان شئت الى فيلم 'هل صعدنا حقا الى القمر؟).
ألا ترى أن الصور صارت تبني أوهام تعشش في أذهان الكثير منا، نحسبها حقا و ما هي عند الصبر و مع الغربلة إلا أكاذيب، فما أغنت عنك الصور يا حكيم؟؟؟
ثم سؤالنا هل التصوير حرام أم لا، هذا سؤال عن ديننا و ما نتعبد به الى الله، أم ترى أن العلماء لما أفاضوا في بحث هذه المسألة كانوا مخطيئين؟ فأنت اذا لا تعطيهم حق الفتيا ما دموا لم يخترعوا ألة التصوير، فهل العلم الشرعي منوط معرفته و إدراكه بإكتشاف المخترعات الحديثة، من أين لك هذا بالله عليك؟
علما أن كلامك هذا يحمل سخرية صارخة مما نحن في خضمه من تعلم علم ينفعنا بين يدي الله، و أمر بالمعروف و نهي عن المنكر ينجينا بين يدي الله، فهلا إرعويت و كففت عما أنت فيه.
على الأقل ان كنت في صف من يجيز فاحترم أدب الخلاف الذي يقرره أهل العلم الكرام.
هداك ربي و أرشدك الى ما فيه صلاح الدنيا و الأخرة.
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

ولو. ..... عفوا .....
والف شكر
للالتفاته وتغيير الصورة ....
هدفي من هذا الموضوع واضح
لا لأجادل ولا لأناقش ولا لأحلل
بل للأجر فقط واضح انكي مثقفه وبنت واعيه
والدليل اصرارك لما هو ملموس
لكن ولله الحمد على اقتناعك
اسأل الله تعالى الجنة وإياك
لكن ليس في حجرة واحده ههههه لست بارعه في المجادله ههههه
امزح اختي في الله
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

اخي حكيم
انت بكلامك هذا اتخذتهم اندادا وانصحك بمحو الرد
لأنه سيكتب وسيشهد لك يوم القيامه اخي في الله [QUOTE
59879: ما معنى اتخاذ الكفار أولياء ؟ وحكم مخالطة الكفار

ورد في القرآن أنه لا يجوز لنا اتخاذ الكفار أولياء ، لكن ماذا يعني ذلك ؟ أقصد إلى أي حدٍّ ؟ هل يجوز لنا التعامل معهم ؟ أنا أدرس ، فهل يجوز لنا لعب كرة السلة معهم ؟ هل يجوز أن نتحدث معهم فيما يتعلق بالسلة وما إلى ذلك ؟ هل يجوز أن نصاحبهم طالما أنهم أبقوا أمور اعتقاداتهم لأنفسهم ؟ .*
أسأل عن ذلك لأني أعرف شخصاً يصاحبهم بمثل هذه الطريقة وتواجده معهم لا يؤثر على اعتقاده ، لكني مع ذلك أقول له : " لماذا لا تبقى مع المسلمين بدلا من هؤلاء ؟ " وهو يرد قائلا : إن أغلب - أو العديد - من المسلمين يشربون الخمر ويتناولون المخدرات في أماكن تجمعهم ، كما أن لهم صديقات ، وهو يخاف من أن معاصي هؤلاء المسلمين قد تغويه ، لكنه متأكد تماما أن كفر الكفار لن يغريه لأنه شيء لا يُعتبر مغريا بالنسبة له ، فهل تواجده ولعبه وحديثه حول أمور الرياضة مع الكفار يعتبر " من اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين " ؟.

*

الحمد لله

أولاً :

حرم الله تعالى على المؤمنين اتخاذ الكافرين أولياء ، وتوعد على ذلك وعيداً شديداً .

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة/51 .

قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :

" ذكر في هذه الآية الكريمة أن من تولى اليهود والنصارى مِن المسلمين فإنه يكون منهم بتوليه إياهم ، وبيَّن في موضع آخر أن توَلِّيهم موجب لسخط الله ، والخلود في عذابه ، وأن متوليهم لو كان مؤمناً ما تولاهم ، وهو قوله تعالى : ( تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ) المائدة/80 ، 81 .

ونهى في موضِع آخر عن تَوليهم مبيناً سبب التنفير منه ، وهو قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنْ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ ) الممتحنة/13 .

وبيَّن في موضع آخر أن محل ذلك فيما إذا لم تكن الموالاة بسبب خوف ، وتقية ، وإن كانت بسبب ذلك فصاحبها معذور ، وهو قوله تعالى : ( لا يَتَّخِذْ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ) آل عمران/28 . فهذه الآية الكريمة فيها بيانٌ لكل الآيات القاضية بمنع موالاة الكفار مطلقاً وإيضاحٌ أن محل ذلك في حالة الاختيار ، وأما عند الخوف والتقية فيرخص في موالاتهم ، بقدر المداراة التي يكتفي بها شرهم ، ويشترط في ذلك سلامة الباطن من تلك الموالاة ، ومن يأتي الأمور على اضطرار فليس كمثل آتيها اختياراً .

ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن من تولى الكفار عمداً اختياراً رغبة فيهم أنه كافر مثلهم " انتهى .

"أضواء البيان" ( 2 / 98 ، 99 ) .

ومن صور مولاة الكفار المحرمة : اتخاذهم أصدقاء وأصحاباً ، ومخالطتهم في الطعام واللعب معهم .

وفي جواب السؤال رقم (*10342*) نقلنا عن الشيخ ابن بازرحمه الله قوله :

" ليس الأكل مع الكافر حراماً إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو المصلحة الشرعية ، لكن لا تتخذوهم أصحاباً فتأكل معهم من غير سبب شرعي أو مصلحة شرعية ولا تؤانسهم ، وتضحك معهم ، ولكن إذا دعت إلى ذلك حاجة كالأكل مع الضيف أو ليدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق أو لأسباب أخرى شرعية فلا بأس .

وإباحة طعام أهل الكتاب لنا لا يقتضي اتخاذهم أصحاباً وجلساء ولا تقتضي مشاركتهم في الأكل والشرب من دون حاجة ولا مصلحة شرعية " . انتهى .

وسئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

عن حكم مخالطة الكفار ومعاملتهم بالرفق واللين طمعاً في إسلامهم ؟

فأجاب :

"لا شك أن المسلم يجب عليه أن يبغض أعداء الله ويتبرأ منهم ؛ لأن هذه هي طريقة الرسل وأتباعهم ، قال الله تعالى : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ) الممتحنة/4 . وقال تعالى : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الأِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ) المجادلة/22 .

وعلى هذا لا يحل لمسلم أن يقع في قلبه محبة ومودة لأعداء الله الذين هم أعداء له في الواقع ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) الممتحنة/1 .

أما كون المسلم يعاملهم بالرفق واللين طمعاً في إسلامهم وإيمانهم : فهذا لا بأس به ؛ لأنه من باب التأليف على الإسلام ، ولكن إذا يئس منهم عاملهم بما يستحقون أن يعاملهم به ، وهذا مفصل في كتب أهل العلم ولاسيما كتاب " أحكام أهل الذمة " لابن القيم رحمه الله " . انتهى .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 3 / السؤال رقم 389 ) .

ثانياً :

وأما قول هذا القائل : إنه لا يخالط العصاة من المسلمين خوفا من أن تغويه معاصيهم ، وأما الكفار فإن كفرهم لن يغريه .

فجوابه أن يقال :

أما عدم مخالطته لأهل المعاصي من المسلمين فَلَنِعْمَ ما فَعَلَ ، إذا لم يكن قادراً على نصيحتهم ، ونهيهم عن المنكر ، وخاف على نفسه من الوقوع في معاصيهم واستحسانها .

وأما مخالطته للكفار ، فليست العلة في منع مخالطة الكفار هي الخوف من الوقوع في الكفر فقط ، بل مِنْ أظهرِ عِلَلِ هذا الحكم : عداوتُهم لله ورسوله والمؤمنين ، وقد أشار الله تعالى إلى هذه العلة بقوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ ) الممتحنة/1 .

فكيف يليق بمسلم أن يصاحب عدو الله وعدوه ويصادقه ؟!

ثم مِنْ أين يأمَنُ هذا مِنِ استحسانِ طريقتهم ومذهبهم ؟ وقد وقع كثير من المسلمين في الكفر والإلحاد وارتدوا عن الإسلام بسبب مصاحبتهم للكفار ، وإقامتهم في بلدانهم . فبعضهم تَهَوَّدَ ، وبعضهم تَنَصَّر ، وبعضهم اعتنق مذاهب فلسفية ملحدة .

نسأل الله أن يثبتنا على دينه .

وينظرفي جواب السؤال رقم (*26118*) ، (*23325*) في بيان تحريم مصاحبة الكافر ومصادقته .

والله أعلم
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

ولو. ..... عفوا .....
والف شكر
للالتفاته وتغيير الصورة ....
هدفي من هذا الموضوع واضح
لا لأجادل ولا لأناقش ولا لأحلل
بل للأجر فقط واضح انكي مثقفه وبنت واعيه
والدليل اصرارك لما هو ملموس
لكن ولله الحمد على اقتناعك
اسأل الله تعالى الجنة وإياك
لكن ليس في حجرة واحده ههههه لست بارعه في المجادله ههههه
امزح اختي في الله


لايوجد اي زعل بين الاخوات
شكرا لك على النقاش
وحسن المتابعة ههه
مشكورة اختي انت طيبة
 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

و من قال لك أنهم صعدوا القمر، ألا زلت تجهل أن قصة الصعود الى القمر أكذوبة القرن العشرين تزامنا مع الحرب الباردة لما صعد يوري قاقارين الفضاء فأرادت الناسا أن تخترع فليما مفبركا عن صعود القمر،و الأن و قبل الأن كثير من مثقفي أمريكا و دكاترتها و مهنديسها يكذبون الحدث، و المتخصصين جمعوا أكثر من أربعة عشر حجة تبين أن صعود القمر ما كان و لن يكون، ارجع ان شئت الى فيلم 'هل صعدنا حقا الى القمر؟).
ألا ترى أن الصور صارت تبني أوهام تعشش في أذهان الكثير منا، نحسبها حقا و ما هي عند الصبر و مع الغربلة إلا أكاذيب، فما أغنت عنك الصور يا حكيم؟؟؟
ثم سؤالنا هل التصوير حرام أم لا، هذا سؤال عن ديننا و ما نتعبد به الى الله، أم ترى أن العلماء لما أفاضوا في بحث هذه المسألة كانوا مخطيئين؟ فأنت اذا لا تعطيهم حق الفتيا ما دموا لم يخترعوا ألة التصوير، فهل العلم الشرعي منوط معرفته و إدراكه بإكتشاف المخترعات الحديثة، من أين لك هذا بالله عليك؟
علما أن كلامك هذا يحمل سخرية صارخة مما نحن في خضمه من تعلم علم ينفعنا بين يدي الله، و أمر بالمعروف و نهي عن المنكر ينجينا بين يدي الله، فهلا إرعويت و كففت عما أنت فيه.
على الأقل ان كنت في صف من يجيز فاحترم أدب الخلاف الذي يقرره أهل العلم الكرام.
هداك ربي و أرشدك الى ما فيه صلاح الدنيا و الأخرة.


السلاام عليكم
تعلم المسالة الشرعية واجب على كل عي والعلمااء لهم القدر والتبجيل ولاخسئن ان جرحت عالما او قلت في شرع الله
مالا ينبغي
بصراحة تستفزني تلك الاسئلة هل حراام التصوير فيحرم التصوير على اطلااقه او كما قلت لاغراض ضرورية
لكن من علمائنا المعاصرين من تبث فيديوهاته وصوره كامثال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة وااسعة
وماكانت دعوة الله لتصل لولا التصوير الذي تحدثتم عنه
هذا التصوير الذي استطاع ان ينفعنا بمعرفة سكان اهل الارض عاداتهم تقاليدهم
هذا التصوير الذي اوصلنا حقائق عن تعذيب اخواننا في فلسطين واخواننا في بورما والعراق والشيشاان وافريقيا الوسطى
هذا التصوير الذي اوصل الحدث بصورته ورغم ان التصوير له جزء سالب
الا انه منحناا علما مصورا لسكان هذا الكون
علماائنا الافااضل كلامهم على العين والرااس ولست ممن يسخرون يااخي او كما فهمت من كلاامي
وفي الاخير يبقى التصوير مسئلة اختلف اهل العلم فيهاا
ولك اخي الفااضل رد الشيخ الددو حفظه الله ....

 
رد: حملع لتطهير المنتدى من صور والتواقيع المخالفه

اخواني في الله
جوزيتم خيرا على التغيير
ومن لم يغير نسأل الله التوبه على المعصيه
ولم التوقف على صوره رمزيه او على توقيع
لن تنتهي الدنيا
ارجو من الاداره الالفتاته لهذا الموضوع والعمل عليه
كحذف جميع الصور المخالفه
للشرع
لا للقانون
ويأخذ هذا بعين الاعتبار
وما كان على الرسول الا البلاغ


سبق وأن تحدثنا في هذا الأمر مرات عديدة أخية

عملنا نحن المراقبين حينما نرى صورا مخالفة نقوم بحذفها وننبه العضو لكن لاحياة لمن تنادي هناك من الاعضاء من لايلتزمون ويستمرون في وضع المخالف

كما كانت هناك حملة تطوعية من طرف اخوات حفظهن الله في المجموعة الدينية سابقا يقمن بمراسلة الاخوات ونصحهن عن خطورة الأمر وتقوم العضوات بتغيير صورهن بعد الاخذ والنصح

المشكل ماش مشكل ادارة المشكل مشكل عضو

حنا نخدمو خدمتنا لكن منين ميحبش يلتزم واش نعملولو

او نعملولها
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

شكرا اختاه على النصيحة
بوركت
جزاك الله خيرا
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

بوركتِ أختي على هذه الحملة الطيّبة
وزد على ذلك صور النساء وغيره ...
أسأل الله ان يهدينا أجمعين
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

تم التغيير
بصح ماذا عن المواضيع ؟ نقدرو نحطو فيها الصور لي نحبو بصح بشرط تكون غير مخالفة طبعا
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

نعم اختي يكفي فقط طمس الوجوه
والاماكن الحاريه
شكرا على التفاعل
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

السلأم عليكم أختي
بارك الله فيك على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
وسيتم تغير الصورة في القريب بإذن الله
دمتي في رعاية الله وحفظه
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

السلام عليكم و رحمة الله

أول مرة نعرف أن صور الأطفال حرام تاني ! اللهم اغفر لنا ماكان منا

بارك الله فيك جعله الله في ميزان حسناتك

 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكِ غاليتي ليدي على حرصك الشديد
وأن تعلمي الخطأ وتصححيه بوقت سريع فهذا والله يدل على ان فيكِ من الخير الكثير

أما بخصوص تلك الفتوى، فأعلمي يا غالية بأني أملك مدونة قد ملئتها بالصور
وخصوصاً الإنمي والأطفال.
ولو كنت على علم بأنها حرام، لما فتحت تلك المدونة التي سترميني في النار!! والعياذ بالله
أختي وحبيبتي ليدي، أدعوكِ والأخوات والإخوة أيضاً أن تقرأن معي هذه الفتوى
والتي أصدرها العالم الذي أثق به ( إبن عثيمين رحمه الله )
.......

السؤال:
سمعت فتوى بتحريم صور النساء والرجال كصورة رمزية في المنتديات ، وأيضا الأطفال ،فهل صور الحيوانات تدخل أيضا مثل قطة ، أرنب كصورة رمزية ، وهل الفتوى صحيحة ؟ ما الذي يحرم وضعه؟

الجواب :
الحمد لله
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، لا يجوز ؛ للأدلة الدالة على تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ومحل هذا التحريم :
الصور الثابتة ، سواء كانت على ورق أو قماش أو جدار ونحوه ، وأما الصور التي لا تثبت أو لا تظهر إلا بجهاز يظهرها ، كالصور الرقمية التي تلتقط بكاميرا الجوال أو الكمبيوتر ، وتظهر على الشاشة ثم تزول ، فلا تدخل في التحريم ، كما نص على هذا بعض أهل العلم .
قال الشيخ ابن عثيمين : " والصُّور بالطُّرُقِ الحديثة قسمان :
الأول : لا يَكُونُ له مَنْظَرٌ ولا مَشْهَد ولا مظهر ، كما ذُكِرَ لِي عن التصوير ، بِأَشرطة الفيديو ، فهذا لا حُكْمَ له إطلاقاً ، ولا يَدْخُل في التحريم مطلقاً ، ولهذا أجازه العلماء الذين يَمْنَعونَ التّصوير على الآلة الفوتوغرافية على الورق ، وقالوا : إن هذا لا بأس به ...
القسم الثاني : التصوير الثابت على الورق ..." انتهى من "الشرح الممتع" (2/ 197) .
وسئل الشيخ الدكتور خالد المشيقح حفظه الله : " أنا أقوم بتصوير أولادي الصغار بكاميرا الجوال للذكرى ، وقد قرأت أن الصور للذكرى محرمة شرعا فهل أقع هكذا في المحظور الشرعي : حرمة التصوير ؛ أم إن كاميرا الجوال لا بأس بالتصوير بها ؟ وما الدليل على ذلك ؟ وقد قرأت أيضا أن صور الكمبيوتر والجوال لا تعد صورة ، لأنها محملة في الذاكرة وغير مطبوعة على ورق ، فهي لذلك لا تطرد الملائكة، فهل في أثناء فتحي للصورة على جوال أو الكمبيوتر تخرج الملائكة أم لا؟ أرجو من فضيلتكم الرد بالتفصيل فهذا الموضوع شائك جدا وجزاكم الله خيرا .
فأجاب : الصور التي على الجوال أوفي أجهزة الحاسب ، أو ما يصور بالفيديو ، لا تأخذ حكم الصور الفوتوغرافية ، لعدم ثباتها ، وبقائها ، إلا أن تُخرج وتطبع .
وعليه : فلا حرج في الاحتفاظ بها على الجوال ، ما لم تكن مشتملة على شيء محرم ، والله أعلم " انتهى من "موقع الشيخ على الإنترنت".
وينظر سؤال رقم(7585) ، ورقم (102262) .
وعليه : فإن التُقطت صورة بالجوال أو بكاميرا رقمية ، وأدخلت الجهاز ثم وضعت في المنتدى ، دون أن تطبع على شيء ثابت ، لم يدخل ذلك في التصوير المحرم ، لكن يمنع من وضع صور النساء في المنتديات لما في ذلك من إثارة الفتن ، وتهييج الشهوات .
والله أعلم .
.....

والآن هل إقنعتِ غاليتي بأنا تلك الصور المنشورة في أي منتدى
سواء انمي او اطفال فهي ليس حرام، الحرام هو صور النساء لأنها فتنة
وتحرك الشهوة وأنا اشد على يدك في موضوع الانمي
فأنا لا أستطيع أن أضع أي صورة للأنمي
فهناك صوراً كريهة وربما تحرك الشهوة أكثر من صور النساء العارية!!!

هذا والله أعلم.
نصيحتي لكِ حبيبتي ليدي، في المرات القادمة حين تقرأين اي فتوى فلا تمسكي بها
على أنها صحيحة ولو كانت كذالك
فالأصح هو أن تبحثي عن تلك الفتاوى لعلماء معتمدين
او أن تقومي بمراسلة أحد الشيوخ أيضاً المشهود لهم بالعلم وتسأليهم عن صحة تلك الفتوى
هكذا لن تقعي بأي إحراج وستكون حجتك قوية
عليكِ بفتاوى ابن عثيمين وابن باز رحمهم الله وايضاً هناك شيوخ اخرى، محمد بن صالح المنجد
فوزان القوزان، عبد العزيز آل الشيخ.... وغيرهم من العلماء الأفاضل

جزاكِ الله الجنان أختي الغالية، وأشكركِ جزيل الشكر على دعوتي​
 
رد: حملة لتطهير المنتدى من الصور والتواقيع المخالفه

سلام عليكم
شكر كبييير لك على هذا التبيان و جعله الله في ميزان حسناتك.
رايحة نغير الصورة الرمزية نتاعي في أقرب فرصة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top