• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

منتقى الفوائـــد

رد: منتقى الفوائـــد

الجزء الثاني
1- التلفاز حكمه على قسمين وهما:


1- إذا رأى فيه مباحاً فحكمه مباح.
2- إذا رأى فيه حراماً فحكمه حرام.


2- رؤية الرجال للنساء والنساء للرجال لا تجوز.


3- التقبيل في الفم للزوجة وأما الخدين للأبناء والبنات وإذا كان هناك فتنة في تقبيل البنات فتركها أفضل.


4- التغميض في الصلاة من آثار اليهود في عباداتهم والأفضل للمصلي النظر إلى موضع سجوده وأن يجاهد نفسه على ذلك.


5- الخوف من الذنوب بعد التوبة الصادقة من علامات الإيمان ولذا يحرص ألا يكون عائق في طريق الاستقامة.


6- إذا عطس المصلي في الصلاة فلا بأس بأن يحمد الله لأنها زيادة من جنس الصلاة.


7- ورد التفات الإمام عن يمينه وعن يساره قبل الصلاة على الجنازة لتسوية الصفوف.


8- لا ينبغي للخطيب الدخول قبل الوقت وقد كره ذلك ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله تعالى.


9- الشك بعد انتهاء العبادة لا يضر ولا يُلتفت إليه.


10- قراءة البسملة في الصلاة جهراً البعض يراها أنها من سورة الفاتحة والبعض يرون أنها ليست آية من السورة.
 
رد: منتقى الفوائـــد


11- يرى الشيخ ابن باز رحمه الله قراءة سورة قصيرة في صلاة الجنازة إذا أطال الإمام بعد قراءة الفاتحة وليست لها دعاء استفتاح.


12- لفظ الصلاة في القرآن بمعنى إقامة الصلاة.


13- لا بأس بالصلاة في مكان الإقامة في السفر خشية التفرق وعدم صلاة البعض.


14- إذا طرأ التعب في العبادة ولم يتقصد ذلك دل على مضاعفة الأجر.


15- الحلف بالطلاق يصدر من ضعيف الإيمان.


16- الابتلاء من أمور الغيب وربما يكون من الذنوب وللاختبار.


17- الابتلاء فيه رفعة الدرجات إذا صبر صاحبه واحتسب الأجر من الله عز وجل.


18- قاعدة: «الفضيلة وسط بين رذيلتين». مثال: الغيرة إذا زادت صارت شكاً وإذا قلت صارت دياثة والحل أن يكون وسطاً.


19- ثمرة العلم تحقيق خشية الله عز وجل.


20- الاعتدال في الدين والحياة مطلب من مطالب الشريعة.
 
رد: منتقى الفوائـــد




21- ينبغي أن تقرأ الكتب بقصد زيادة الخشية في القلب.


22- الإمام أحمد رحمه الله درّس باب الحيض ثمان سنين حتى علمه.


23- يحذر من مزالق طلب العلم ولذا يجب الحرص على تجديد النية والمجاهدة والمصابرة.


24- النظر في سيرة السلف من أسباب حثّ الهمم وزيادة الورع والأخلاق الفاضلة.


25- من مزالق العلم الحرص على صغار مسائل العلم وترك كبارها.


26- كتابة القرآن بالزعفران وشربها لا بأس بها وورد ذلك عن بعض الصحابة.


27- الحلف بالطلاق لا يجوز وعلى صاحبه الاستغفار والتوبة.


28- مسائل الطلاق الأفضل أن لا يتكلم فيها إلا القضاة في المحكمة لأمرين هما:


1- لمنع التساهل من الناس.
2- الحاجة إلى سؤال الزوجين.


29- إذا كان الحلف بالطلاق من باب الإلزام فعليه كفارة يمين وإن كان يقصد وقوع الطلاق فيقع.


30- قال الحسن البصري رحمه الله: «عاملنا القلوب بالتفكر والتدبر فوجدناها واعية وسامعة».
 
رد: منتقى الفوائـــد


31- الكلب الأسود والمرأة والحمار يقطعون ثواب الصلاة أثناء المرور بين يدي المصلي.


32- من علامات المحتضر عند الموت:


1- ميل الأنف.
2- ارتخاء الجسد.
3- إلتفاف الساقين.
4- دخول العينين.
5- هبوط ضغط الدم.
6- رشح الجبين.
7- لصوق الجنبين.
8- شخوص البصر.
9- البرود في الأطراف.


33- إذا مرض العبد يختار صاحب الدين ليكون ملازماً له يذكر الله ويقرأ القرآن وينتفع المريض بذلك.


34-حديث: «اللهم أعني على سكرات الموت» ضعفه الألباني.


35- من أهم أسباب حسن الخاتمة تحقيق التوحيد.


36- قوله تعالى [وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي المَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ] {البقرة:260} في سورة البقرة طلب إبراهيم عليه السلام الكيفية ولم يطلب القدرة لأن إبراهيم عليه السلام يعلم أن الله على كل شيء قدير.


37- الإمام البخاري شيخ الإمام مسلم.


38- أقدم المذاهب الأربعة مذهب الإمام أبي حنيفة وكان في العراق.



39- الشافعي من تلاميذ مالك بن أنس في المدينة.


40- الإمام أحمد من تلاميذ الشافعي.
 
رد: منتقى الفوائـــد


41- اتُّهم البخاري من أقرانه بقول خلق القرآن وأنه من أهل الكلام.


42- البخاري رأى ربه في المنام أكثر من «100» مرة.


43- ذكر ابن القيم في نونينه رداً على من زعم وشك أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد النبوي.


44- استقبال القبر عند زيارة المسجد النبوي والدعاء ثبت من فعل عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.


45- الأصل في زيارة القبور عدم الزيارة لحديث في صحيح مسلم ولكنه منسوخ.


46- كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور البقيع وشهداء أُحد.


47- عثمان بن مظعون أول من دفن في البقيع وهو أخو النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاع وكان صاحب عبادة وقيل أنه اختصى لكي يتفرغ للعبادة وهو أحد الثلاثة الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما بال أقوام» وبعد دفنه وضع على قبره حجر وهو أول من مات من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة.


48- قول «يُغرِّب» في الروايات بمعنى يأتي بالأخبار الغريبة.


49- الأفضل أن يكون الدعاء من الضيف بصوت مرتفع ومسموع.



50- ورد نهيٌ عن وضع النواة مع التمر.
 
رد: منتقى الفوائـــد

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻭﻓﻲ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻷﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻟﻚ ﻣﻨﻲ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ
 
رد: منتقى الفوائـــد


51- لم يثبت دليل مرفوع في دعاء ختم القرآن الكريم.


52- طالب العلم المبتدئ لا يقرأ مختصر الطبري للصابوني وكذلك مختصر الحافظ ابن كثير للرفاعي ففيهما بعض الملاحظات.


53- أفضل طباعة لصحيح البخاري طبعة بولاق السلفية الأنصارية وهي معروفة بين العلماء.


54- الإمام ابن حزم الظاهري: ظاهري في الفروع متأول في الأصول يا ليته كان العكس لكان أفضل وأسلم له.


55- الإمام ابن حزم الظاهري تحامل على أقوال المذاهب الأربعة.


56- البيهقي أكثر من نقل عن الشافعي.


57- الإمام أحمد طلب العلم عند الشافعي في الفقه.


58- قال السيوطي رحمه الله: «ليس كل خلاف معتبراً».


59- الحديث الصحيح الصريح يكون له منطوق ومفهوم والمنطوق يُقدم على المفهوم دائماً.


60- لا يجوز لأحد خرق إجماع المسلمين.
 
رد: منتقى الفوائـــد


61- لا اجتهاد مع النص.


62-رتِّل أي آية تمر عليك في قراءتك لنيل البركة وتحصيل الأجر.


63- يقول الشيخ عبد الرحمن الدوسري رحمه الله: «أنصح أن يُدرس في مدارسنا تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله».


64- قال سيد قطب رحمه الله: «إضاعة الوقت سذاجة».


65- أقسم الله عز وجل بالوقت ليدل على أهميته وذلك في سورة العصر وغيرها.


66- كن عالماً فإن لم تستطيع فمتعلماً فإن لم تستطيع فمحباً لهم فإن لم تستطيع فلا تبغضهم.


67- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «إذا غدوت فكن عالماً أو متعلماً».


68- قيام الليل من أعظم المؤدبات للأخلاق.


69- تأمل في سيرة السلف في العلم تستحقر نفسك.


70- الهجر مبدأ شرعي وهو أسلوب في التربية والإنكار.
 
رد: منتقى الفوائـــد


71- هجر السلام لا يجوز أكثر من ثلاثة أيام.


72- الخلافات والبدع إذا ظهرت يدل على عدم سلوك طريق أهل السُّنة والجماعة.


73- منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله والشيخ ابن باز رحمه الله في الإنكار على صاحب المنكر أن يثني عليه ثم ينكر عليه.


74- كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول الصحابة بالموعظة تكون أحياناً في الخطب وأحياناً إذا أخطأ بعض الصحابة أنكر الفعل أو القول بدون ذكر اسمه.


75- يحشر الناس في أرض المحشر وصفاتهم:
1- حفاة لا حذاء عليهم.
2- عراة لا لباس عليهم.
3- غُرلٌ غير مختونين.
4- بُهمٌ لا شيء معهم.


الرجال والنساء سواء والشمس على قدر ميل وأول من يكسى إبراهيم عليه السلام


76- الرافضة يكفّرون الصحابة إلا سبعة عشر صحابياً ومنهم سلمان الفارسي رضي الله عنه.


77- المقصود بقول «أصحابي» في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما الذين يبعدون عن الشرب من الحوض هم الذين ارتدُّوا من الأعراب بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم منهم من بقي على الردة ومنهم من رجع للإسلام فالحديث عام ومراده الخصوص.


78- حديث «اللهم أني أسألك بحق السائلين...» جاء في كتاب آداب المشي إلى الصلاة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأصله ضعيف لأن في سنده أبا سعيد الكلبي وهو مُدلس.


79- قاعدة مهمة: «الدليل إذا طرأ فيه الاحتمال بطل الاستدلال به».


80- الصحابة الذين يروون أخبار بني إسرائيل يسمونها العبادلة الأربعة وهم:
1- عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.
2- عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
3- عبدالله بن عباس رضي الله عنهما.
4- عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.
 
رد: منتقى الفوائـــد


81- فوائد عمل السِّر:


1- الإخلاص لله عز وجل.
2- الثبات على الدين.
3- القبول في الأرض.
4- حسن الخاتمة.
5- ظل الرحمن يوم القيامة.


82- الأصل في العبادات الخفاء إلا ما كان في أصله الظهور.


83- الخلوة لا بد منها لتقوية الإيمان ومحاسبة النفس.


84- إصلاح السريرة يكون بفعل الطاعات وترك المنكرات في الظاهر والخلوات.


85- قاعدة: «صلاح السريرة بصلاح العلانية».


86- قال بعض السلف: «إذا أردت أن تعمل فاجعل من حولك كالبقر».


87- لا يجوز تأخير الجهاد عن وقته إذا كان فيه مصلحة وبشروطه وضوابطه الشرعية.


88- قتل المعاهد كبيرة من كبائر الذنوب ولا يجد القاتل ريح الجنة كما صح في ذلك الحديث.


89- طلب الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم بأن يكون الصفا والمروة من ذهب فدعا الله عز وجل فخيّره بأن يكون ذهباً أو يفتح له باب التوبة فاختار باب التوبة.


90- المحسن من أحسن لنفسه ولغيره.
 
رد: منتقى الفوائـــد

91- حديث انقطاع الوحي في صحيح البخاري بأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن ينتحر ويُسقط نفسه من الجبل هذه من بلاغات الزهري وفيها إسقاط في السند.


92- إلى متى التقصير: يشهد الكتاب والسُّنة والإجماع والواقع بأن الكل يخطأ ولكن قال صلى الله عليه وسلم: «كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون».


93- أعظم جائزة نالها أنس بن مالك أنه خدم النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين ودعا له بطول العمر وبركة المال والولد حتى توفي وعمره 93 سنة وعنده من الولد 120 ولداً من صلبه.


94- المشي على الصراط على حسب النور الذي مع العبد وهذا على حسب الأعمال الصالحات وأن المنافق له نورٌ ضعيفٌ ثم ينطفأ وهو على الصراط فيسقط في جهنم وتأمل الآيات في سورة الحديد.


95- الردة: هي الرجوع عن الإسلام إلى الكفر أي الارتداد إلى الخلف وهو أغلظ أنواع الكفر لأنه عرف الحق ورجع عنه.


96-نواقص الإسلام ذُكرت في كتب العقيدة والفقه.


97- إذا جُحد اسم من الأسماء الحُسنى أو الصفات العُلى فهذا كفرٌ بالله عز وجل.


98- الاعتقاد بأن لله عز وجل زوجة وولداً كفرٌ بالله عز وجل.


99- الاعتقاد بأن الله عز وجل له رسل وأنبياء وملائكة من أنكر أحداً منهم فقد كفر بالله عز وجل.


100- الخوارج غلوا في محبطات الأعمال فالكبيرة عندهم محبطة للعمل.
 
رد: منتقى الفوائـــد


101- الردة محبطة للعمل.


102- محبطات أعمال محددة مثل إتيان الكاهن وسؤاله فقط لا تقبل له صلاة أربعين ليلة ولكن يصليها ويحرم أجرها.


103- تعليق الأعمال بقبولها وردها إلى فضل الله عز وجل من أسباب تزكية النفس.


104- قال محمد بن واسع رحمه الله: «لو أن للذنوب رائحة لما جلس أحد بجوار صاحبه».


105-سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أُبي بن كعب عن التقوى فقال له: إذا أردت أن تقطف ثمراً فإنك تشمر عن ثيابك وقال فكذلك التقوى تشمر بفعل الطاعات والابتعاد عن المعاصي والمنكرات.


106- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «من استجمع العلم والإيمان لا يرتد أبداً » وهذا بأن يكون العلم الخالص لله عز وجل.


107- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «يُعرف الرجال بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال».


108- قراءة القرآن نظراً أمرٌ تعبديٌ وبالسمع والبصر وحركة الأصبع وجميع الحواس.


109- قراءة الأحاديث ليس مثل قراءة القرآن في الأحكام والأجر.


110- لذة الدنيا في عبادة الله ومناجاته في الخلوات.
 
رد: منتقى الفوائـــد


111- جاء في الحديث الذي رواه الترمذي وأبو داود بأن من ترك ثلاث جُمع طبع على قلبه وكان من الغافلين.


112- من أعظم الذنوب الخمر ولذا جاء اللعن على كل من شارك فيه.


113- جاء في الحديث «الحياء لا يأتي إلا بخير» وكذلك «الحياء الخير كله» والنبي صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها.


114- معية الله عز وجل لعبادة على قسمين وهما:
1- معية عامة: بأن لا يكون اثنان إلا كان ثالثهما.
2- معية خاصة: بأن يكون مع الصابرين والمحسنين.


115- من علِم أن الله معه ويراقبه كان ذلك دافعاً ومعيناً على فعل الطاعات.


116-عبدالله بن عمر رضي الله عنهما من صغار الصحابة عندما أُوجِّب قيام الليل ولكن أخبره صلى الله عليه وسلم في رؤيا «نعم العبد عبدالله لو كان يقوم الليل» رواه البخاري.



117- قواعد مهمة:
1- كل حلال طاهر.
2- كل نجس حرام.
3- ليس كل حرام نجساً.
4- لا تلزم الطهارة في الحلال.


118- الفرض العين: يُطالب به كل شخص ويدل على أهميته وهو الأفضل.


119- الفرض الكفاية: إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين ويشترط فيه من يكفي.


120- «مس الحصا» في خطبة يوم الجمعة يدخل في الوقت الحاضر الانشغال بالسجاد وغير ذلك.
 
رد: منتقى الفوائـــد


120- «مس الحصا» في خطبة يوم الجمعة يدخل في الوقت الحاضر الانشغال بالسجاد وغير ذلك.


121- المسافر ليس عليه جمعة وإن صلاها مع المسلمين كان أفضل لفضل دعائهم ويستفيد من الخطبة.


122- طواف الوداع في العمرة يرى فيه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: أنه واجب، ويرى فيه الشيخ ابن باز رحمه الله: أنه سُنَّة مؤكدة وهذا يُفتي به على حسب حال المستفتي.


123- أقسام الفسق:
1- فسق في الاعتقاد.
2- فسق في الأعمال.


124- الفسق: هو الخروج عن أوامر الشريعة بفعل النواهي وترك الواجبات.


125- الإيمان مقابل الفسق: فيطلق على الكافر فاسقاً وكل من خرج عن أوامر الشرع يسمى فاسقاً.


126- سُئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عمن قال لأخيه يا فاسق فقال: «هي من الفواحش وفيها التعزير».


127- قال ابن دقيق العبد رحمه الله: «الكلام في الناس حفرة من حفر النار ».


128- دواعي التفسيق:



1- دافع شرعي: إذا انطبقت على الرجل عليه صفات الفسق وشروطها وانتفاء الموانع يكون فاسقاً شرعياً.
2- الحسد والهوى: وهما حال كثير ممن تجرأ على تفسيق الناس ويسمون هؤلاء أهل الأهواء ويحذرون العلماء من مجالستهم.
3- عدم معرفة الحال: وذلك بعدم التثبت والتحقيق من الخبر بعد سماعه.
4- التقليد والتعصب: وهذا يكون تبعاً لمن تأثر به وقلّده.


129- يكون الرجل فاسقاً إذا وقع في كبيرة من كبائر الذنوب أو وقع في صغيرة من صغائر الذنوب واستمر عليها.


130- الصحيح: أن الذنوب تنقسم إلى: كبائر وصغائر والأدلة على ذلك من الكتاب والسُّنة.
 
رد: منتقى الفوائـــد


131-قال ابن حجر رحمه الله: «قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «كل ما توعد بالنار فهي كبيرة».


132- عقيدة أهل السُّنة والجماعة في الحكم على الفاسق: «يكون فاسقاً بمعصيته مؤمناً بإيمانه وهذا في الدنيا وأما في الآخرة إن شاء الله عذّبه وإن شاء الله غفر له ومصيره إلى الجنة ولا يخلّد في النار».


133- الطوائف الأخرى بين غلو ومجافاة في الحكم على الفاسق مثل: الخوارج والمرجئة.


134- المعاصي لا تزيل الإيمان ولا توجب الكفر وإنما تنقص من كمال الإيمان.


135- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفاسق: «لا يُعطى الاسم المطلق ولا يُسلب منه الاسم المطلق وإنما يكون ناقص الإيمان فاسقاً بمعصيته مؤمناً بإيمانه».


136- قال القاضي عياض رحمه الله: «لا خلاف بين أهل السُّنة والجماعة في الصلاة على مرتكب الكبيرة».


137- الطائفة الوعيدية تسمى: الخوارج والمعتزلة.


138- قال الخطابي رحمه الله: «أجمع المسلمون على أن الخوارج ليس بكفار».


139- طائفة المعتزلة: طائفة كلامية في الأسماء والصفات.


140- من أسماء المعتزلة: الجهمية نسبة إلى جهم بن صفوان ويسمون القدرية نسبة لكلامهم في الأسماء والصفات .
 
رد: منتقى الفوائـــد


141- الأصول الخمسة التي عليها طائفة المعتزلة:


1- التوحيد.
2- العدل.
3- الوعد والوعيد.
4- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
5- المنزلة بين المنزلتين.


142- حكم المعتزلة على الفاسق: «أنه ليس بمؤمن وليس بكافر وليس في الجنة وليس في النار وهو في منزلة بين منزلتين».


143- حكم الخوارج على الفاسق: «أنه كافر مثل الكافر الأصلي يستحل دمه وماله».


144- قال ابن حجر رحمه الله في أحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: «فليس منا» أي ليس من أهل سنتنا وطريقتنا وهذا من باب المبالغة.


145- طائفة المرجئة: هي ضد طائفة المعتزلة وهي طائفة كلامية مؤخذة من الرجاء والتأخير.


146-عقيدة المرجئة: «الإيمان تصديق بالقلب ونطق باللسان».


147- عقيدة الماتريدية: «الأصل التصديق للإيمان بالقلب وبهذه العقيدة الفاسدة يدخل عم النبي صلى الله عليه وسلم أبو طالب في الإسلام».


148- عقيدة الكُرّامية: «الأصل التصديق الإيمان باللسان وبهذه يدخل المنافقون الإسلام والإيمان».


149- قال سعيد بن جبير رحمه الله: «المرجئة يهود القبلة».


150- عقيدة المرجئة في مرتكب الكبيرة في الآخرة: «بأن أمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له».


151- عقيدة المرجئة في مرتكب الكبيرة في الدنيا: «بأنه مؤمن كامل الإيمان لا يتجزأ ولا يتبعض ولا يسلب منه».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
152- سُئل أحد علماء المرجئة عن رجل شرب الخمر وقتل أباه وأمه وفعل ما فعل؟ فقال: «هو مؤمن كامل الإيمان».


153- أجاز بعض العلماء غيبة الفاسق بشرطين هما:
1- أن يكون مجاهراً بالمعصية.
2- أن تكون المعصية ظاهرة عليه فقط.


154- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الفاسق إذا نزع جلباب الحياء جازت غيبته».


155- قال إبراهيم النخعي رحمه الله: «يجوز غيبة: الظالم والفاسق وصاحب البدعة».


156- غيبة الفاسق تجوز إن كان فيها مصلحة وإذا كان غير ذلك فلا تجوز.


157- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «أهل السنة والجماعة يتبعون الكتاب والسنة ويتبعون الحق ويرحمون الخلق».


158- ضابط هجر الفاسق:
1- إذا كان الهجر فيه مصلحة ظاهرة ونافعة.
2- أمن المفسدة من الهجر.


159- المرأة الصالحة لا تنكح إلا زوجاً صالحاً وهذا الأفضل.


160- يجوز نكاح الزانية إذا تابت وانقضت عدتها.
 
رد: منتقى الفوائـــد


161- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الواجب أن تكون الإمامة الكبرى دينية وقربة إلى الله عز وجل».


162- لا يجوز أن يولى الفاسق القضاء لعدم توفر شرط العدالة وهذا قول الجمهور.


163- إذا تولى القضاء والإمامة فاسق وجب على المسلمين قبوله والطاعة في المعروف.


164- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «يقدم لولاية القضاء الأعلم والأروع والأتقى».


165- العقيدة مصطلح يعني بجزء رئيس من الدين وهو أصول الدين وهو كل ما يتعلق بالعقيدة من أصول الدين.


166-تسمى العقيدة بأصول الدين والفقه الأكبر والتوحيد وأصول السُّنة.


167- الدين مصطلحاً شرعياً: «مجموعة العقائد والشرائع والأخلاق والسلوك الذي جاء بها رسل الله من الله سبحانه وتعالى ».


168- جميع أنبياء الله ورسله متفقون في جميع العقائد ولكن يختلفون في الشرائع.


169- أصل الخلق على التوحيد إلى أن بُعث نوح عليه السلام.


170- أصول الدين هي التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صحيح مسلم وذكر فيها الأعمال القلبية وهي أركان الإيمان وأعمال الجوارح بأركان الإسلام.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
171- أصول الدين على ثلاث وهي:


1- معرفة المبدأ «الألوهيات» أي كل ما يتعلق بالله عز وجل.


2- معرفة الواسطة «النبوات» أي كل ما يتعلق بالأنبياء والرسل وأنهم مرسلون من الله عز وجل إلى خلقه ليبينوا لهم ما يريد من خلقه.


3- معرفة المعاد «الغيبيات»: أي كل ما يتعلق من الموت إلى الآخرة.


172- الغيبيات تسمى أحياناً السمعيات.


173- حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه الذي رواه البخاري ومسلم الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.... الحديث».


جُمع قول الفلاسفة: من أين - لماذا - إلى أين.
- من أين: لا إله إلا الله.
- لماذا: محمد عبده ورسوله.
- إلى أين: الجنة والنار.


174- لا طريق لعلم الغيب إلا بما ورد في الكتاب والسُّنة الصحيحة.


175- القاعدة أساس كل شيء وليست كل شيء فإن كل شيء يرجع إلى القاعدة.


176- الإسلام على ثلاثة معاني وهي:


1- الاستسلام لله بالتوحيد وفق ما كان وجاء به الرسول في وقته وهذا عام.


2- الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا يُقبل من أحد إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا خاص.


3- الإسلام بالأعمال الظاهرة.


177- أول من اختلف من هذه الأمة وتفرقت فيما بينها هي فرقة الخوارج والشيعة.


178- أهل السُّنة والجماعة: يتبعون الحق ويرحمون الخلق وهذا لا ينتج إلا بعد طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.


179- الخوارج: جمع خارجة وهي الطائفة وسمُّوا بذلك لخروجهم عن الدين أو عن الإمام أو عن الناس.


180- خرجت طائفة الخوارج في عهد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبدأت ظواهرها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
 
رد: منتقى الفوائـــد


181- ظهرت الشيعة على يد عبدالله بن سبأ اليهودي الذي زعم بتعظيم وتأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


182- عندما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه على يد الخوارج قال عبدالله بن سبأ كما قالت النصارى عندما مُثِّل عليهم عيسى بن مريم بأنه سوف يعود ويأخذ الثأر ممن قتله.


183- الرافضة لا يرون الجمعة والجماعات إلا خلف إمام معصوم.


184- إمام الرافضة الثاني عشر دخل السرداب عام 256هـ في سامراء وإلى الآن لم يخرج وزعموا أنه حي وسوف يخرج في آخر الزمان.


185- عبدالله بن عمر رضي الله عنهما صلى خلف الحجَّاج في العراق.


186- عبدالله بن مسعود صلى خلف الوليد بن عُقبة بن أبي مُعيط وهو مخمور وصلى الفجر أربعاً وقال لمن خلفه أتريدوني أزيدكم وعزله عثمان بن عفان رضي الله عنه.


187- إذا صلى الإمام الوالي وهو صاحب بدعة وداعٍ إليها فإنه يُصلى معه وتعاد الصلاة في مكان آخر جمعاً لكلمة المسلمين.


188- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «التكفير حق لله وحق لرسوله صلى الله عليه وسلم».


189- اختلف العلماء في حكم الخوارج.


190- الأنبياء والرسل أولهم يخبر عن آخرهم وآخرهم يصدّق بعضهم بعضاً.
 
العودة
Top