• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

منتقى الفوائـــد

رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 191- يرى شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم رحمهما الله إهداء ثواب الأعمال للميت.


192- تشرع التعزية بعد مفارقة الروح البدن.


193- يُعرف الحديث المنسوخ بعدة أمور منها:
1- معرفة التاريخ.
2- معرفة الصحابي.
3- معرفة المكان.
4- معرفة إسلام الصحابي.


194- لا يعذر أحد بجهله وهو في ديار الإسلام.


195- محمد بن عتيق وابن باز رحمهما الله وغيرهما يرون كفر الرافضة.


196- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «أفسد عبدالله بن سبأ اليهودي دين الرافضة كما أفسد بولس اليهودي دين النصارى».


197- لا يصح قول: إن عوام الرافضة من أهل الفترة.


198- قال الشيخ محمد الراوي حفظه الله: «أكثر الناس الآن تربيتهم تربية عجول لا تربية عقول».


199- تقارب الأبدان يدل على تقارب الأرواح وهذه تسمى وحدة غاية.


200- قال الحسن البصري رحمه الله: «ما زال المسلمون يصلون بجراحاتهم» يقصد بذلك أن الدم في الصلاة لا ينقض الوضوء.
 
رد: منتقى الفوائـــد

الجزء الرابع
1- التحقيق: يكون بالعلم ولا يكون العلم إلا بالدليل الصحيح والصريح.


2- حب الصحابة بين الناس على أقسام ثلاثة:
1- قسم غلا فيهم مثل الرافضة.
2- قسم جفاء فيهم مثل النواصب.
3- قسم توسط فيهم وهم أهل السُّنة والجماعة.


3- إذا أُطلق الصديق فهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه.


4- أحب الرجال للنبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه.


5- أحب النساء للنبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها.


6- جميع الأنبياء والرسل مصطفون من الله عز وجل من خلقه لهدايتهم إلى الطريق المستقيم.


7- تدل كلمة «التأويل» على ثلاثة معاني:
1- التأويل: حمل الكلام خلاف ظاهره.
2- التأويل: تفسير وتعبير الرؤى.
3- كلام اصطلاحي لا معنى له.


8- من أصول أهل السُّنة والجماعة في الأسماء والصفات:
1- الإثبات بما أثبته الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
2- نفي التمثيل.
3- نفي الكيفية.


9- «الأخطل»: شاعر نصراني وأهل البدع يأخذون من كلامه.


10- الجهمية لا يثبتون رؤية الله عز وجل في الآخرة.
 
رد: منتقى الفوائـــد


11- لا يشرب من حوض النبي صلى الله عليه وسلم إلا من نجا من النار من المؤمنين.


12- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «كل ما كان بعد الموت كان من اليوم الآخر».


13- أول من يمر على الصراط في يوم القيامة النبي صلى الله عليه وسلم ثم أمته من بعده باقي الأنبياء وأممهم.


14- العبور على الصراط على قدر الأعمال.


15- الهادي من أسماء الله الحسنى.


16- دراسة العقيدة على منهج أهل السُّنة والجماعة يستفاد منه:


1- معرفة الحق من الباطل.
2- رد الباطل على المبطلين.


17- الأصل في العلوم القرآن والسُّنة.


18- اعتمد الصحابة والسلف الصالح على الرد على أهل البدع بالقرآن والسُّنة فقط.


19- الفرق المبتدعة منها:


1- بدعة الخوارج.
2- بدعة الرافضة.
3- بدعة القدرية.
4- بدعة المرجئة.
5- بدعة الجهمية.


20- غالب تصنيف علماء أهل السُّنة والجماعة في الاعتقاد ردٌ على الفرق والطوائف الضالة.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
21- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الإيمان: عمل القلب واللسان والجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية».


22- بدعة قول القرآن مخلوق ظهرت في القرن الثالث الهجري وتصدّى لها الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.


23- القرآن هو كلام الله حتى وإن قُرِأ أو سُمِع أو كُتِب أو حُفِظ.


24- كل ما يكون حتى الحركات والسكون فهي كلها في علم الله عز وجل.


25- العبد له قدرة ومشيئة ولكن تحت قدرة ومشيئة الله عز وجل.


26- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه «منهاج السُّنة» أوجه الشبه بين الرافضة واليهود.


27- ما ظهر من أخطاء في عهد الصحابة فإنما هذا يسمى اجتهاد خاطىء وهو مغفور لهم.


28- من الكتب التي تذكر علو سبحانه وتعالى على عرشه:
- كتاب «العلو» للإمام الذهبي رحمه الله.
- كتاب «الجيوش الإسلامية» للإمام ابن القيم رحمه الله.


29- عقاب الكفار في الآخرة ومثلهم المنافقون أن يعذبوا في النار ويحرموا رؤية الله عز وجل.


30- يعتقد البعض وهو اعتقاد خاطئ أن النار تفنى بعدما يبقى فيها المخلدون أبداً وهذا اعتقاد خاطئ.
 
رد: منتقى الفوائـــد


31- يكون في الآخرة صراط حسي وفي الدنيا صراط معنوي وهو اتباع الكتاب والسُّنة.


32- حديث البطاقة «لا إله إلا الله» يدل على فضل التوحيد.


33- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الحوض قبل الصراط أو بعده».


34- يجب الإيمان أن أرواح المؤمنين في الجنة وأن أرواح الكافرين في النار.


35- مكذبو الأنبياء والرسل ينكرون البعث والجنة والنار وهم الملاحدة ومن سار على طريقهم.


36- ذكر سبحانه وتعالى آيات كثيرة تدل على منكري البعث والنشور بخلق السموات والأرض وإحياء الأرض بعد موتها وإحياء الموتى وخلق الإنسان من عدم.


37- كل الطوائف المنتسبة للإسلام يعتقدون البعث والجزاء.


38- الخروج على الأئمة من اعتقاد أهل البدع.


39- من أنكر الجهاد في سبيل الله أنكر شيئاً من الدين بالضرورة فيكون كافراً بالله عز وجل.


40- من قال: «إني مؤمن عند الله» فهو تألي على الله عز وجل.
 
رد: منتقى الفوائـــد


41- الأفضل أن يقول العبد: «أنا مؤمن إن شاء الله» وهذا في الأعمال الظاهرة وأما الأعمال الباطنة فيكون الإيمان بها تصديقاً.


42- من علامات أهل البدع الكلام في أهل الحديث.


43- الزنديق هو المنافق.


44- الزنادقة يصفون أهل السُّنة والجماعة بأنهم حشوية بمعنى: لا يعلمون شيئاً ولا فائدة فيهم.


45- الجهمية يسمون أهل السُّنة والجماعة أنهم مشبهة .


46- الرافضة يسمون أهل السُّنة والجماعة بأنهم ناصبة.


47- لا يفلح صاحب كلام وهوى أبداً.


48- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: [وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ] {الذاريات:56}. «أي ليقرّ بعبادتي طوعاً وكرهاً».


49- في وقت الفتن يطلب الكثير منهج السلامة ولكن الصفوة يطلبون سلامة المنهج.


50- حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بسم الله فهو أبتر» حديث منكر وعلته في الإسناد ويصح مرسلاً.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
51- ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم أنه يبدأ في رسائله (بسم الله الرحمن الرحيم) وفي خطبه (الحمد لله).


52- النواقض العشرة للإسلام التي ذكرها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب متفق عليها ويوجد غيرها.


53- من آثار الشرك:


1- أن الله لا يغفر لصاحبه.
2- ظلم للنفس.
3- حرمان للجنة.
4- محبط للأعمال.
5- يحل الدم والمال إلا الذمي والمعاهد والمستأمن.


54- المحبة روح العبادة وهي باقية حتى في الجنة.


55- الشرك الأكبر:
1- مخرج من الملة.
2- يخلد صاحبه في النار.


56- أنواع الشرك الأكبر:


1- شرك الدعاء.
2- شرك النية والإرادة والقصد.
3- شرك الطاعة.
4- شرك المحبة.


57- تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله مع الاعتقاد والعلم كفرٌ بالله عز وجل ومخرج من الملة.


58- أنواع المحبة:


1- محبة الله: لا تكفي.
2- محبة ما يحبه الله: دخول في الإسلام.
3- محبة لله وفيه: لوازم المحبة.
4- محبة مع الله: محبة شركية.


59- الحب في الله: كمال الإيمان والحب مع الله: ينافي كمال الإيمان وهو عين الشرك.


60- الشرك الأصغر وسيلة للشرك الأكبر وكل وسيلة موصلة للشرك الأكبر ممنوعة.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
61- كيف يُعرف الشرك الأصغر:
1- تحديد النص: مثل الرياء.
2- إذا لم يأت معرفاً «أل» التعريف.
3- فهم الصحابة.
4- جمع الأدلة والنصوص.


62- الشرك الأصغر على نوعين هما:


1- شرك ظاهر: ويكون بالأقوال والأفعال.
2- شرك خفي: وهو الرياء والسمعة.


63- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله في حالات الرياء:


1- أن ينشىء العمل وأصله رياء فيكون باطلاً.
2- أن ينشىء العمل لله وشاركه رياء فيكون باطلاً.
3- أن ينشىء العمل لله ويطرأ عليه الرياء:
أ - إذا كان خاطراً ودافعه لا يؤثر.
ب- إذا كان مسترسلاً ولم يدفعه فإنه يجازى على نيته الأولى.


64- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما».


65- العالم الأفضل في حقه إظهار عبادته أمام الناس للاقتداء به.


66- الشفاعة على قسمين:


1- شفاعة مثبتة: وهي التي أذن الله فيها وتطلب من الله وحده وهي لأهل الإيمان والتوحيد خاصة ويشترط فيها الأذن من الله للشافع أن يشفع ورضاء الله عن المشفوع.


2- شفاعة منفيّة: وهي التي تُطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا هو عز وجل.


67- التوحيد يلزم أمرين هما:
1- الكفر بالطاغوت.
2- الإيمان بالله.


68- معنى لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله.


69- من نادى بتوحيد الأديان السماوية فهو كافر بالله عز وجل وكذلك بمن نادى بالتقريب بينهم.


70- الكافر بالله لا يخلو من أمرين هما:
1- كافر أصلي: مثل اليهودي والنصراني وغيرهما.
2- كافر مقترفٌ لأحد نواقض الإسلام.
 
رد: منتقى الفوائـــد

71- قال الشافعي رحمه الله: «السُّنة وحي يتلى».


72- قال ابن حزم الأندلسي رحمه الله: «السُّنة موصوفة بالإنزال كالقرآن».


73- من بدل الشريعة بقانون وضعي كفر بالله عز وجل.


74- قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: «إن من الكفر الأكبر المستبين تنزيل القانون اللعين بمنزلة ما نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين».


75- من كره أو بغض ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من هُدى وحكم فقد كفر بالله عز وجل.


76- الاستهزاء بالدين من علامات الكفار والمنافقين.


77- قال ابن حزم الأندلسي رحمه الله: «كل من استهزأ بالله تعالى أو بملك من الملائكة أو نبي من الأنبياء أو بآية من القرآن أو بفريضة من الفرائض وكلها آيات لله تعالى بعد بلوغ الحجة عليه هو كافر».


78- المستهزأ بالله ورسوله وقع في الكفر ولا يضر إن كان قاصداً أم لا أو معتقداً أم لا.


79- الاستهزاء على نوعين هما:
1- استهزاء صريح بالقول أو الفعل.
2- استهزاء صريح كالغمز أو اللمز.


80- من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر بإجماع المسلمين.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 81- الاستهزاء بالصحابة على نوعين:


1- الاستهزاء بهم عامة بسبهم أو اتهامهم بالنفاق أو الردة فهذا كفر بالإجماع.


2- الاستهزاء بقلة العلم والجبن ونحو ذلك فهذا فسق ويعزّر صاحبه.


82- الاستهزاء بأهل العلم والصلاح على نوعين هما:


1- بالسخرية والاستهزاء بأشخاصهم بصفة خلقية أو خُلقية فهذا محرم.
2- السخرية والاستهزاء بعلمهم وصلاحهم فهذا كفر أكبر مخرج من الملة.


83- من أسباب دخول النار الاستهزاء قال تعالى: [فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ] {المؤمنون:110}.


84- يدخل السحر في الشرك بأمرين هما:


1- استخدام الشياطين والجن والتقرب إليهم من دون الله عز وجل.
2- ادِّعاء علم الغيب ومنازعة الله في خصوصيته.


85- أصل السحر على نوعين هما:
1- سحر شرك بالتقرب للشياطين والجن وادِّعاء علم الغيب.
2- ظلم وعدوان كما يكون بأذية الخلق باستخدام عقاقير وأدوية وصدهم عما يريدون.


86- يرى جماهير العلماء على أن الساحر كافر بالله عز وجل ويقتل مرتداً.


87- حديث: «حد الساحر ضربه بالسيف» رواه الترمذي والطبراني والدار قطني ولا يصح مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويصح موقوفاً على جندب رضي الله عنه.


88- جاء عند أحمد والبيهقي وأبي داود: أن عمر بن الخطاب أرسل كتاباً أن اقتلوا كل ساحر وساحرة.


89- قال الإمام أحمد رحمه: «صح عن ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الساحر».


90- توبة الساحر: إذا تاب قبلت توبته وهذا على الصحيح من أقوال العلماء.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
91- موالاة الكفار تكون سراً أو علانية بالمال أو النفس أو الرأي وإن لم يقع في القلب حبهم.


92- قال الشيخ سليمان بن عبدالله آل شيخ رحمه الله: «أجمع العلماء على أن من تكلم بالكفر هازلاً أنه يكفر فكيف بمن أظهر الكفر خوفاً وطمعاً في الدنيا».


93- الاستعانة بالكفار على كفار مثلهم: وقع فيه خلاف بين أهل العلم منهم من منع ومنهم من أجاز بشرطين:
1- الحاجة الماسة.
2- أمن المكر والخيانة.


94- الاستعانة بالكفار على قتال بغاة المسلمين: أكثر العلماء منعوا ذلك والتفصيل:
- إذا كان قتال البُغاة مما يقوي الكفار على المسلمين ويظهرهم عليهم وينفع الكفار فهذا يدخل في قوله: [وَمَنْ يَتَوَلَّهمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ] {المائدة:51}.
- إذا كان قتال البُغاة لا يصل مثل الأول فلا يصل للكفر والردة والخروج من الملة.


95- من رد أو أنكر من أحكام القرآن والسُّنة الثابتة المعلومة بالضرورة ولو نصاً واحداً فقد كفر فكيف بمن يرد الرسالة جملة.


96- الإعراض عن تعلم أصل الدين وتركه ورفضه كفر أكبر مخرج من الملة.


97- الإعراض عن تعلُّم مسائل وفروع الدين محرم.


98- نواقض الإسلام لا فرق فيها بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره.


99- العلم أصل كل مدح وثمرة الجهل أصل كل شر وبلية.


100- الجهل دركات وليس كل جاهلٍ معذور.
 
رد: منتقى الفوائـــد


21- الحديث المصحّف: هو الحديث الذي فيه تغير لفظي يكون في المتن أو في السند.


22- السند العالي: هو فضيلة مرغوبة وذلك بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم بعدد الرواة إليه وضده السند النازل.


23- تخريج الحديث: هو عزل الحديث لمصدره الأصلي مع بيان درجة صحته.


24- الكتب الحديثية لا تخلو من ثلاث طرق من الرواية:


1- الذي يروي الحديث من مؤلفه إلى قائله ويسمى مصدراً أصلياً.
2- الذي يروي الحديث جمعاً إلى قائله.
3- الذي يروي الحديث بلا إسناد ويعزل للمصدر أو الفرع منه.


25- عزل الحديث: هي الدلالة على موضع الحديث إلى مصدره الأصلي.


26- أحياناً يكون المصدر للحديث من كتب التفسير أو السيرة وهذا يكون بالسند من مؤلفه إلى قائله.


27- أي كتاب يذكر الحديث بالسند فيسمى مصدراً.


28- الأحاديث من حيث درجة الصحة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- حديث صحيح.
2- حديث حسن.
3- حديث ضعيف.


29- الذي يتكلم في الرجال من الجرح والتعديل يجب فيه شرطان:


1- العلم التام لمعرفة الخطأ من الصواب.
2- الورع التام لكي لا يزيد ولا ينقص.


30- فوائد كثرة قراءة الصحيحين دائماً:


1- التعلق بهما.
2- زيادة تعظيم مؤلفيهما.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيرا
تقصد عزو الحديث وليس عزل الحديث
 
رد: منتقى الفوائـــد


101- من بلغته الحُجَّة من القرآن أو السُّنة على وجه يفهمها ولم يلتفت إليها وما زال على العمل أو القول الكفري فيكون كافراً إلا بعذر يجهله.


102- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «كان بين آدم ونوح عشرة قرون وكانوا على التوحيد».


103- أول ما حدث الشرك في قوم نوح عندما صوّروا الصالحين وغلوا فيهم وعبدوهم من دون الله عز وجل.


104- الشرك في قوم موسى عليه السلام: عندما اتخذوا العجل وعبدوه من دون الله عز وجل.


105- الشرك في قوم عيسى عليه السلام: بعدما رفع عيسى وظنوا أنهم قتلوه قام اليهود ووضعوا التثليث وعبادة الصليب.


106- الشرك في بني إسماعيل عليه السلام وهم العرب: أدخله عمرو بن لحي الخزاعي عندما قدم بالأصنام إلى جزيرة العرب وأمر بعبادتها.


107- حدث الشرك في هذا الزمن على يد الشيعة الفاطميين في سُنَّة 400هـ ببناء الأضرحة على القبور وإحداث عيد المولد النبوي.


108- قال الإمام مالك رحمه الله: «لا يصلح حال هذه الأمة إلا بما صلح أولها».


109- تجديد الدعوة السلفية في الجزيرة العربية على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالحجة والبيان وكان معه الإمام محمد بن سعود بالسيف والسنان فقامت دولة التوحيد.


110 –الذين لا يكتبون البسملة في مؤلفاتهم وكلامهم ورسائلهم خالفوا السُّنة واقتدوا بالغرب.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
111- لا تكتب البسملة في كتاب فيه شعر وسب وشتم احتراماً للبسملة.


112- قاعدة: «كل اسم لله فإنه يتضمن صفة من صفاته».


113- الآيات التي تتحدث عن أفعال الله وأسمائه: يكون توحيد الربوبية.


114- الآيات التي تتحدث عن عبادة الله وترك ما سواه: يكون توحيد الألوهية.


115- من جحد وجود الجن فهو كافر إذا توافرت فيه الشروط وانتفت الموانع.


116- الجن عالم غيبي والأصل في الغيبيات التوقيف.


117- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الطاغوت: كل ما يتجاوز به العبد حدّه من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله».


118- من صلى بعد النسخ إلى البيت المقدس فهو كافر إذا توافرت فيه الشروط وانتفت الموانع.


119- كل ما كان غير شرع الله فهو شرع الشيطان.


120- القضاء في القرآن على عدة معاني:


1- القضاء والقدر قال تعالى: [إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ].



2- الحكم والشرع: قال تعالى: [وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ].

3- الإخبار: قال تعالى: [وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الكِتَابِ].
4- الفراغ: قال تعالى: [فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ].
 
رد: منتقى الفوائـــد

121- أعظم محسن إليك بعد الله هما الوالدان «أحسن إليهما كما أحسنا إليك».


122- أنواع العبادات:


1- عبادة الجوارح: مثل: الصلاة.
2- عبادة اللسان: مثل: ذكر الله.
3- عبادة القلب: مثل: الخوف.


123- أعظم المحرمات والمنكرات والكبائر وما نُهي عنه: الشرك بالله.


124- النكرة في سياق النفي تفيد العموم.


125- دائماً إذا أمر الله عز وجل بالتوحيد يأمر بعده ببر الوالدين ويدل أن عقوقهما من أكبر الكبائر بعد الشرك.


126- بر الوالدين على نوعين:
1- حالة حياتهما: يكون بالبر والصلة والإحسان والتواضع والخدمة إليهما.
2- حالة مماتهما: يكون بالدعاء وإكرام صديقهما وتنفيذ وصيتهما وصلة أرحامهما.


127- أحاديث وصف سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من المراسيل وفيها ضعف.


128- قتل الأولاد بسبب الفقر أو الخوف من الفقر يحرم وفيه إساءة الظن بالله عز وجل.


129- يحرم تحديد النسل لأن كثرة المسلمين مطلوبة شرعاً وفيه تقوية للأمة.


130- قاعدة: «إذا حُرِّمت المعصية تُحرم الطرق المؤدية إليها».
 
رد: منتقى الفوائـــد


131- النفس المحرمة:



1- نفس المؤمن.
2- نفس المعاهد.
3- نفس الذمي.


132- تحل النفس المحرمة بثلاث:
1- القصاص.
2- زنا المحصن.
3- الردة.


133- من كبائر الذنوب أكل مال اليتيم بغير حق.


134- اليتيم: من فقد أباه صغيراً.


135- في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يقال: «الله ورسوله أعلم» وبعد مماته يقال: «الله أعلم».


136- الوصايا العشر التي ذكر سبحانه وتعالى في كتابه في سورة الأنعام:


1- عدم الإشراك بالله عز وجل.
2- البر والإحسان للوالدين.
3- عدم قتل الأولاد خشية الفقر أو من الفقر.
4- عدم قرب الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
5- عدم قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق.
6- عدم القرب من مال اليتيم.
7- عدم بخس المكيال والميزان.
8- قول الحق والعدل.
9- عدم تكليف النفس إلا بما وسعت.
10- اتباع الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.


137- الحقوق التي على الإنسان:


1- حق الله عز وجل.
2- حق الوالدين.
3- حق الأقارب.
4- حق اليتامى.
5- حق المساكين.
6- حق الجيران.
7- حق المماليك.


138- أنواع الظلم:
1- الشرك بالله عز وجل.
2- ظلم العبد نفسه بالمعاصي.
3- ظلم العبد للناس.


139- التوحيد يفيد: الهداية في الدنيا والآخرة والأمن المطلق.


140- يجب في كلمة التوحيد «لا إله إلا الله»:
1- النطق بها.
2- العلم بمعناها.
3- العمل بمقتضاها.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
141- المعبودات على نوعين هما:


1- معبود بحق: وهي عبادة الله عز وجل.
2- معبودات باطلة: وهي عبادة ما سوى الله عز وجل.


142- الدور ثلاثة:


1- دار الدنيا.
2- دار البرزخ.
3- دار الجزاء.


143- دائماً ما يذكر الإيمان بالله واليوم الآخر لأن من آمن بهما آمن ببقية أركان الإيمان الستة.


144- أبي سعيد الخدري: سعد بن مالك بن سنان الخزرجي الأنصاري «أبوه صحابي».


145- الأذكار المقيدة توقيفية لا يزاد فيها ولا ينقص.


146- الرقية من أنفع الأدوية والعلاج وذلك بتوفير شرطين:


1- يقين من الراقي.
2- يقين من المرقي عليه.


147- القرآن شفاء من الأمراض الحسية والمعنوية.


148- جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين أو حمة» قال العلماء: هذا من باب الحصر النسبي وإلا فإن الرقية تفيد كل شيء ولكن أكثر ما تفيد في العين والحمة.


149- الحمة: لدغة العقرب أو أي لدغة ذوات السموم.


150- تسعة أعشار العالم الإسلامي أشاعرة يتأولون ويحرفون الصفات وهذا ليس عذراً أمام الله عز وجل.
 
رد: منتقى الفوائـــد


151- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الكفار يقرون على أعمالهم فقط ولا يحاسبون محاسبة الحسنات والسيئات لأنهم لا حسنات لهم».


152- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «يوشك أن تنقض عُرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية».


153- لا يعرف حقيقة التوحيد إلا من وقع في الشرك.


154- نجاسة الكافر معنوية ولذا حرّم عليه دخول المسجد الحرام.


155- قال بعض السلف: «من يأمن البلاء بعد إبراهيم عليه السلام عندما قال: [وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ] {إبراهيم:35}».


156- الرياء: يكون فيما يراه الناس من الأعمال.


157- السمعة: تكون فيما يسمع الناس من الأعمال.


158- الموحد يدخل الجنة ابتداءً أو انتهاءً.


159- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه لمن اتبعه من طلابه إلى بيته: «ارجعوا فإنها فتنة للمتبوع وذلة للتابع».


160- تأمل في خمسة الأبواب الأولى من كتابه التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب:
1- الباب الأول: معرفة التوحيد.
2- الباب الثاني: فضل التوحيد.
3- الباب الثالث: فضل فيمن حقق التوحيد.
4- الباب الرابع: ذكر ما هو مخالف للتوحيد وهو الشرك.
«فهذه الأبواب الخمسة لمن عرفها وحققها تهيأ طالب العالم للدعوة إلى توحيد الله عز وجل».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
161- الدعوة إلى الله على بصيرة لا تكون إلا بالعلم الشرعي.


162- سميت اليمن بهذا الاسم لأنها يمين الكعبة.


163- سميت الشام بهذا الاسم لأنها شمال الكعبة.


164- أعلم الأمة بالحلال والحرام معاذ بن جبل وإرساله إلى اليمن من النبي صلى الله عليه وسلم للدعوة إلى التوحيد فيه دلالة على الأخذ بخبر الواحد في العقائد وغيرها.


165- الطريقة الصحيحة للدعوة تعليم الناس أساس الدين وأصوله ثم بقية أمور الدين.


166- أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى ثلاثة أقسام:



1- فعل عبادة: كل ما يفعله عبادة إلا إذا صرفه صارف.


2- فعل عادة: كل ما يفعله مثل ما يفعله الناس الأكل والشرب وقضاء الحاجة واللباس ما لم يكن حث على شيئاً مثل لبس الثياب البيضاء.


3- فعل جبلي: كل ما يفعله جبلياً مثل مشيه وتقارب خطاه.


167- الاهتمام بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخُلقية والخلقية يدل على محبته.


168- لون بشرة النبي صلى الله عليه وسلم كحال ألوان بشرة قومه.


169- نحر النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ثلاثة وستين جملاً وأكمل علي بن أبي طالب رضي الله عنه المئة وهذا فيه دليل على قرب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأن ما تنتهي مائة عام من هجرته لا تبقى نفس أحد من صحابته.


170- الشيب الذي يخرج للإنسان في شعر رأسه ولحيته وغير ذلك لا يأتي من باب المشقة والتعب ولذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي ما لقاه من المشقة والتعب وغير ذلك ولم يخرج فيه إلا بضع وعشرون شيبة.
 
رد: منتقى الفوائـــد


171- قال بعض العلماء: إن سبب عدم خروج وكثرة الشيب في النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل سلاّه وأعطاه في الدنيا لم يعطه أحداً من خلقه.


172- قال الإمام أحمد رحمه الله: «إطالة شعر الرأس سُنَّة لو استطعنا لفعلناه».


173- عند العرب إطالة الشعر عادة ممدوحة عندهم.


174- من تحلى بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية كانت هذه الصفات في كمال الرجال.


175- كبُر فم الرجال صفة ممدوحة عند العرب ويدل على الفصاحة وفي النساء صفة نقص في جمالها.


176- كثرة الالتفات في المشي يدل على عدم الوقار وإظهار الريبة وحب الاطلاع على أخبار الناس.


177- مداومة النظر إلى السماء فيه كبر وخيلاء.


178- مداومة النظر إلى الأرض فيه مذلة وازدراء.


179- قال الشافعي رحمه الله: «السلام سُنَّة ورده واجب».


180- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «خير الكلام ما قل ودل».
 
العودة
Top