• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

منتقى الفوائـــد

رد: منتقى الفوائـــد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متصفحك يشع بالنور الوضاء
الذى يضئ كــــــــ المصباح فى ليلة ظلماء
دائما يشرق بكل ما هو جديد
ويلبس حله من الاناقه والتجديد
 
رد: منتقى الفوائـــد

181- كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل الصمت وهو قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيكون على غيره الحرص على عدم الكلام إلا في الخير من باب أولى.


182- قال محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «إن الله جمع لنبيه الكلام الكثير في الكلام القليل».


183- جاء في صحيح البخاري رحمه الله قوله صلى الله عليه وسلم: «أوتيت جوامع الكلم».


184- حديث: «خير الناس أنفعهم للناس» ضعيف.


185- كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزّل الناس منازلهم لأن العرب يحبون أن الكريم يكرم.


186- ورد حديث في سنده نظر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل عن اسم الرجل واسم أبيه.


187- طرق الباب رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «بئس أخو العشيرة» فعندما رآه بش في وجهه اتقاء شره.


188- مداومة مجالس العلم والذكر من هدي النبي صلى الله عليه وسلم فعندما سأله الرجل الذي كثرت عليه شرائع الدين قال له: «لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله».


189- الذكر ينقسم إلى أقسام ثلاثة من حيث الأداء:
1- ما يتحرك به الشفاه بالجهر.
2- ما يتحرك به الشفاه دون الجهر.
3- ما كان في النفس.


190- لم يحفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب أحداً بيده قط.
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
191- الإيمان في القلب ويظهر نوره في الوجه مهما كان لون البشرة.


192- تباين وصف خلق النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة دليل على كمال خلقته فيصعب وصفه.


193- القبض على يد صاحبك أثناء الحديث دليل على المحبة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه.


194- في كتب اليهود أن الخاتم الذي بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم مكتوب عليه والصحيح أن لحمه ناتئة فيها شعيرات.


195- من كان له شعر فليكرمه أو يزيله.


196- جاء في الحديث «زر عنا تزداد حباً»: أي أطل وقت الزيادة تزداد محبة.


197- لم يضع النبي صلى الله عليه وسلم الكتم على رأسه ولا على لحيته لأن الشيب فيه قليل.


198- ثبت أن علياً بن أبي طالب وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما يخضبان بالسواد.


199- أحاديث الأمر بالاكتحال التي تقتضي الوجوب فيها ضعف.


200- كان مكتوب على خاتم عمر بن الخطاب رضي الله عنه «كفى بالموت واعظاً».
 
رد: منتقى الفوائـــد

الجزء الخامس

1- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الفجر: انفجار النهار من ظلمة الليل».



2- قال عطيه محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [وَالشَّفْعِ وَالوَتْرِ]: إنما هو الله للحديث: «إن الله يحب الوتر» وما سواه شفع قال تعالى: [وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ] فهذا شامل للوجود الخالق والمخلوق».


3- كل جبّار يقصمه الجبّار سبحانه تعالى.


4- قال أهل المعاني: «قوله تعالى: [سَوْطَ عَذَابٍ] هذا على سبيل الاستعارة لأن السوط عندهم غاية العذاب فجرى ذلك لكل أنواع العذاب».


5- قال عبد الرحمن بن زيد رحمه الله في قوله تعالى: [وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لمًّا] {الفجر:19} أكل اللحم الذي يأكل كل شيء يجده لا يسأل عنه أحلال هو أم حرام ويأكل الذي له ولغيره.


6- تختلف كلمة «كلا» في القرآن على حساب السياق أحياناً بمعنى: ردع وزجر وأحياناً بمعنى: حقاً .


7- سورة الإسراء تسمى سورة بني إسرائيل وتسمى سورة سبحان.


8- قال الضحاك رحمه الله: «أهل السماء إذا نزلوا يوم القيامة كانوا صفاً مختلطين بأهل الأرض فيكونون سبعة صفوف».


9- تناسب سور القرآن فيما بينها دليل على أن ترتيب سور القرآن ترتيب توقيفي.


10- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حفظ عن أمتي أربعين حديثاً عن أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء» ضعيف.
 
رد: منتقى الفوائـــد




11- حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالبسملة فهو أبتر» ضعيف.


12- قال النبي صلى الله عليه وسلم: «بعثتُ بجوامع الكلم» رواه البخاري.


13- قال محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «جوامع الكلم فيما بلغنا: أن الله تعالى يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد الأمرين».


14- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «جوامع الكلِم منها ما هو في القرآن ومنها ما هو في السُّنة».


15- ولد الإمام النووي رحمه الله عام 631هـ وتوفي عام 676هـ عن عمر يناهـز 45 سنة.


16- مما يحث على حفظ الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: «نضّر الله أمراً سمع مقالتي فوعاها فأدّاها كما سمعها».


17- مما يحث على الدعوة والتبليغ قوله صلى الله عليه وسلم: «ليبلّغ الشاهد منكم الغائب».


18- قال بعض العلماء: «الأربعون النووية هي أربعون الإسلام لاشتمالها على كثير من أمور الدين».


19- حديث: «إنما الأعمال بالنيات» حديث تفرّد بروايته يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي عن علقمة بن أبي وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


20- افتتح البخاري صحيحه بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إنما الأعمال بالنيات» وختم بحديث أبي هريرة رضي الله عنه: «كلمتان خفيفتان على اللسان» وكلاهما من أقسام الحديث الغريب.
 
رد: منتقى الفوائـــد


21- أول ما يجيز علماء الحديث بقوله صلى الله عليه وسلم: «الرحماء يرحمهم الرحمان» وهو حديث مسلسل.


22- دائماً ما يذكر العلماء في مصنفاتهم حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه «إنما الأعمال بالنيات» تذكيراً بإخلاص النية .


23- قال البيهقي رحمه الله: «حديث «إنما الأعمال بالنيات» فيه ثلث العلم لأن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه».


24- قال عثمان بن سعيد عن أبي عبيد قال: جمع النبي صلى الله عليه وسلم أمر الآخرة في كلمة واحدة: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه رد» وجمع أمر الدنيا في كلمة واحدة: «إنما الأعمال بالنيات».


25- قال أبو داود صاحب السنن رحمه الله: نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث ثم نظرت في مدارها على أربعة أحاديث: حديث: «إنما الأعمال بالنيات» وحديث: «الحلال بيّن والحرام بيّن» وحديث: «إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً» وحديث: «من حُسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه».


26- قال الفضل بن زياد: سألت الإمام أحمد عن النية في العمل قلت: كيف النية؟ قال: يُعالج نفسه إذا أراد عملاً لا يريد به الناس.


27- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «يعبِّر القرآن بالنية بمعنى الإرادة وبمعنى الابتغاء قال تعالى: [مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الآَخِرَةَ] وقال تعالى: [إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى]».


28- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: النية في كلام العلماء تقع بمعنيين:
الأول: بمعنى تميز العبادات عن بعضها وتميز العبادات عن العادات.
الثاني: بمعنى تميز المقصود بالعمل هل هو لله أم شريك معه.


29-قال يحيى بن كثير رحمه الله: «تعلّموا النية فإنها أبلغ من العمل».


30- قال مطرّف بن عبدالله رحمه الله: «صلاح القلب بصلاح العمل وصلاح العمل بصلاح النية».
 
رد: منتقى الفوائـــد

31- قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «ربّ عمل صغير تعظمه النية».


32- من أفضل ما ألف في النية كتاب: «الإخلاص والنية» لابن أبي الدنيا رحمه الله.


33- قال الإمام أحمد رحمه الله: «أصول الإسلام في حديث: «إنما الأعمال بالنيات» وحديث «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وحديث «الحلال بيّن والحرام بيّن» فهي اشتملت على فعل المأمورات وترك المحظورات واتقاء الشبهات».


34- قاعدة: «كل مقبول صحيح وليس كل صحيح مقبولاً».


35- كتاب التوحيد للمجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله له أكثر من سبعين شرحاً.


36- من أفضل الشروحات لكتاب التوحيد شرح الشيخ عبد الرحمن بن حسن حفيد المؤلف رحمه الله وسماه «فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد» توفي عام 1241هـ.


37- من أفضل من شرح كتاب التوحيد شرح الشيخ سليمان بن عبدالله حفيد المؤلف رحمه الله سماه «تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد» الذي قتله إبراهيم باشا بعد دخوله الدرعية فأحضر الشيخ عنده وأسمعه الغناء والطرب وأمر به إلى المقبرة وقتلوه الجنود في عام 1233هـ.


38- يشرف العلم بشرف المعلوم.


39- كتاب التوحيد مبني على الآيات والأحاديث وفيه من منهج البخاري في صحيحه.


40- قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله: «وقع لي نسخة كتاب التوحيد بخطه رحمه الله «جده: محمد بن عبدالوهاب» بدأ فيها بالبسملة وثنى له بالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 41- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل آية في القرآن شاهد به وداعية إليه».


42- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «القرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي الشرك وأهله وجزائهم وركني التوحيد الصدق والإخلاص».


43- عن الضحاك عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: «الله له الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين» رواه الطبراني بسنده.


44- الحي مستغن عن الميت والميت محتاج للحي.


45- أول ما ظهرت الأضرحة في دولة الفاطمية على أيدي الرافضة.


46- المتأمل يجد أن الإيمان من طرقه طلب العلم ولا يأتي العلم إلا من مصادره الأصلية الكتاب والسُّنة فإذا توفر العلم وزاد الإيمان عملت الجوارح والأركان بطاعة الرحمن.


47- كلما ازداد العبد علماً ازداد إيماناً وعملاً وخشيةً في القلب وخشوعاً في الجوارح وتربيةً للنفس إلى معالي الأخلاق.


48- العلم النافع أن يتعلم العبد ويعمل بعلمه وفق الكتاب والسُّنة.


49- العلم على الطريقة الصحيحة ينمو عند العبد كما تنمو الشجر.


50- الطهارة عبادة مستقلة يتقرب بها العبد إلى الله تعالى وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله [فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ].
 
رد: منتقى الفوائـــد

بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري...

13680529063.gif
 
رد: منتقى الفوائـــد


51- قاعدة: «الأصل في الأعيان الطهارة ولا تنجس إلا بما ثبت النص بنجاسته».


52- قاعدة: «لا نلزم تحريم العين نجاساتها».


53- يجوز استعمال النجاسة لا على وجه الأكل والشرب مثل طلاء السفن وإدهان الجلود واستصباح الناس بدهن الميتة.


54- قاعدة: « الشك في نجاسة الماء الطاهر الأصل فيه أنه طاهر والعكس».


55- قاعدة: «الأصل في الماء إذا كان باقياً على خلقتة لم تخالطه مادة أخرى فهو طهور بالإجماع وإن تغير أحد أوصافه الثلاثة: ريحه وطعمه ولونه فهو نجس بالإجماع».


56- قاعدة: «النكرة في سياق النفي تفيد العموم».


57- قاعدة: «الماء الطهور يجوز التطهر به من الحدث والتطهر به من النجس».


58- الماء ينقسم إلى قسمين لا ثالث لهما: طهور ونجس .


59- قاعدة: «ما لا يتم به الواجب فهو واجب».


60- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [لَا أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ] {البلد:1} القسم هنا للتأكيد».
 
رد: منتقى الفوائـــد


61- «قوله تعالى: [وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ] {البلد:3} الوالد: آدم وما ولد: ذريته».


62- قال عطية محمد سالم رحمه الله في سورة البلد: «النجد هو الطريق كما قال تعالى في أول سورة الإنسان وفي سورة البلد وفي سورة الشمس».


63- قال البغوي رحمه الله: «الاقتحام: الدخول في الأمر الشديد».


64- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الساغب: الجائع ومسغبة: شدة الجوع».


65- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أعلى منازل الفضيلة في الإطعام».


66- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «اليتيم من حُرم أبويه أو أحدهما».


67- قال عطيه محمد سالم: «الحيوان إذا فقد أبويه كان يتيماً والطير إذا فقد أمه كان يتيماً والإنسان إذا فقد أباه كان يتيماً ».


68- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المسكين: من يجد أقل ما يكفيه».


69- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المسكين من السكون وقلة الحركة».


70- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الفقر: حفر تحفر لغرس النخلة فإذا أُنزل فيها لا يخرج».
 
رد: منتقى الفوائـــد

71- الوضوء عبادة مستقلة لها فضلها وثوابها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الوضـوء يكفّر الذنوب والخطايا وأن من توضأ كما أُمر كان كفارة لذنوبه» رواه البخاري.


72- قال الفقهاء: النية تميز العادات من العبادات وتميز العبادات عن بعضها من البعض.


73- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «إذا عمل العمل لله خالصاً ثم ألقي الثناء الحسن في قلوب المؤمنين بذلك ففرح بفضل الله ورحمته واستبشر بذلك فلا يضره لقوله صلى الله عليه وسلم «تلـك عاجل بشرى المؤمن».


74- أقسام الناس في العمل:


1- قسم موافق للكتاب والسُّنة مخلص لله عز وجل.
2- قسم موافق للكتاب والسُّنة مرائي.
3- قسم موافق للكتاب والسُّنة وطرأ عليه الرياء واسترسل معه.
4- قسم موافق للكتاب والسُّنة وطرأ عليه الرياء وجاهده ودافعه فهو يؤجر أجرين: أجر النية وأجر المجاهدة.


75- قال الحسن البصري وابن رجب الحنبلي رحمهم الله فيمن استرسل بعمله بالرياء: أرجو أن عمله لا يبطل ويجازى بنيته الأولى.


76- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «لا تتعلموا العلم لثلاث: لتماروا به السفهاء أو تجادلوا به الفقهاء أو تصرفوا وجوه الناس إليكم وابتغوا ما عند الله فإنه يبقى ويذهب ما سواه».


77- قاعدة: الأصل في الآنية الإباحة إلا بدليل.


78- شروط استعمال ضبة الفضة في الآنية:
1- أن تكون ضبة.
2- أن تكون يسيرة.
3- أن تكون لحاجة.
4- أن تكون فضة.


79- يشترط في الآنية المباحة ثلاثة شروط:


1- أن تكون طاهرة.
2- أن تكون مملوكة أو مستأذن في استعمالها.
3- أن لا يرد في استعمال جنسها محرم مثل: الذهب والفضة.


80- يحرم استعمال الذهب والفضة في الآنية ويجوز في الحُلي للنساء فقط ويجوز الفضة للرجال.
 
رد: منتقى الفوائـــد

81- قاعدة: كل شيء حرمه الشرع قليله وكثيره حرام.


82- الصحيح: استعمال آنية الذهب والفضة في الطهارة إثم وتصح الطهارة به.


83- النهي ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- نهي تحريم.
2- نهي تنزيه.
3- نهي كراهة.


84- النفي ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1- نفي كمال.
2- نفي وجود.
3- نفي صحة.


85- لا تُعرف أقسام النفي والنهي إلا بالاستقراء التام من أدلة الكتاب والسُّنة.


86- مسألة: استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب واتخاذها لغرض من الأغراض دون مباشرتها بالاستعمال موضع خلاف وتركه أولى.


87- يستحب إعارة الآنية بشرط أن يأمن الإتلاف.


88- قاعدة: ما أُبين من حي فهو كميته.


89- قاعدة: الأصل الطهارة فلا تزول بالشك.


90- قاعدة: كل ما باشر الكافر فهو طاهر.
 
رد: منتقى الفوائـــد


91- قاعدة: كل ما جاز أكله فروثه وبوله وعرقه وسؤره طاهر.


92- الثياب على قسمين هما:
1- ثياب محرمة لحق الله كالحرير.
2- ثياب محرمة لحق الناس كالمغصوب.


93- مسألة: يجوز استعمال جلود الميتة إذا دبغت إلا جلود السباع.


94- السمك والجراد طاهران في حال حياتهما وبعد مماتهما.


95- قاعدة: المؤمن لا ينجس في حياته وبعد مماته وإلا ما نفع فيه التغسيل.


96- قاعدة: ما كان نجساً في الحياة فإنه لا يطهر بالذكاة ولا بالدبغ.


97- قاعدة: ما دون الهرة لا يطهر بالدباغة بعد موتها وطاهرة في حال حياتها.


98- الأشياء المحرمة على المحدث الحدث الأصغر والأكبر:
1- مس المصحف.
2- الصلاة.
3- الطواف بالبيت.


99- الأشياء المحرمة على المحدث الحدث الأكبر:
1- قراءة القرآن.
2- اللبث في المسجد إلا إذا توضأ.
3- عابر سبيل.


100- قاعدة: العبرة بالمخرج وليس بالخارج فمنه ما هو موجب للغُسل ومنه ما هو موجب للوضوء.
 
رد: منتقى الفوائـــد


101- الخارج من الذكر أربعة أشياء:
1- المني: طاهر: يجب فيه الغُسل.
2- المذي: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.
3- الودي: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.
4- البول: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.


102- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الآيات العشر الأولى في سورة الشمس أقسم الله بسبع آيات كونية وهي: الشمس والقمر والنهار والليل والسماء والأرض والنفس البشرية مع حالة كل مقسم به وذلك على شيء واحد وهو فلاح من زكى نفسه وخيبة من دسّاها وكل آية جاء فيها القسم توجيه عظيم للمشاهد المحسوس الدال على قدرة الله الباهرة».


103- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الضحى وحده آية وقوله: «وإنك لا تظمأ ولا تضحى» أي بحر الشمس وقد أقسم بالضحى وحده في سورة الضحى».


104- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «لو اقتربت الشمس درجة أو ارتفعت درجة ما استطاع أحد أن ينتفع منها بشيء لأنها تحرق باقترابها وتجمد ببعدها وذلك بتقدير العزيز العليم».


105- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «وأن ما يتزكى به العبد من إيمان وعمل وطاعة وترك معصية فإنه بفضل الله كما قال تعالى: [وَلَوْلَا فَضْلُ الله عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا] {النور:21} .


106- قال البغوي رحمه الله: «الانبعاث: الإسراع في الطاعة».


107- قال البغوي رحمه الله: «الدمدمة: الهلاك بالاستئصال».


108- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «اللظى: اللهب الخالص».


109- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «العبد لا يخرج من ماله إلا بعوض لأن الدنيا كله معاوضة حتى الحيوان تعطيه علفاً يعطيك ما يقابله من خدمة أو حليب».


110- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المؤمن الصادق المصدق بالحُسنى يعطي وينتظر الجزاء الأوفى الحسنة بعشر أمثالها لأنه مؤمن يتعامل مع الله».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
111- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى في سورة الليل: [وَلَسَوْفَ يَرْضَى] إجماع المفسرين على أنه أبو بكر الصديق وهذه أعلى منازل البشرى وقد أُعطيت هذه البشرى للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الضحى وأسندها بصفة الربوبية وعطاءات النبي صلى الله عليه وسلم لا يعادلها لها فضل».


112- إنزال الأحكام الشرعية على أرض الواقع مما يختص به الراسخون في العلم.


113- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإسلام للأعمال الطاهرة في القول أو العمل».


114- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإسلام ينقسم إلى قسمين: عمل بدني كالصلاة وعمل مالي كالزكاة وعمل بدني ومالي كالحج».


115- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «إذا أُفرد كل من الإسلام والإيمان بالذكر فلا فرق بينهما وإن قُرن كان بينهما فرق فالإيمان التصديق بالقلب والإسلام التصديق بالأعمال فلا يتحقق الإيمان في القلب إلا انبعثت الجوارح بالأعمال».


116- قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله: «أما القرآن خبر عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله وأقواله فهو التوحيد العلمي الخبري وأما الدعوة إلى عبادته وحده لا شريك وخلع ما يُعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي وأما الأمر والنهي وإلزام بطاعته وأمره ونهيه فهو حقوق التوحيد ومكملاته وأما الخبر عن إكرام أهل التوحيد وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم في الآخرة فهو جزاء التوحيد وأما الخبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكّال وما يحل بهم في العُقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد كالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم».


117- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «التوحيد الذي جاءت به الرسل إنما يتضمن إثبات الإلهية لله وحده لا شريك له وأن يشهد أن لا إله إلا الله لا يعبد إلا إياه ولا يتوكل إلا عليه ولا يوال إلا له ولا يعاد إلا فيه ولا يعمل إلا لأجله»


118- قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «كلما وردت العبادة في القرآن فمعناها توحيد الله بجميع أنواع العبادة وسميت وظائف الشرع عبادات لأنهم يفعلونها خاضعين لله فيكونون من أهل رضاه».


119- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «العبادة منقسمة على القلب واللسان والجوارح».


120- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الأحكام التي للعبودية خمسة: واجب ومستحب وحرام ومكروه ومباح».
 
رد: منتقى الفوائـــد

121- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «العبادة هي: طاعة الله بامتثال ما أُمر به على السنة الرسل».


122- دخلت الأصنام إلى الجزيرة العربية على يد عمرو بن لحي الخزاعي.


123- أول ما بدء الشرك في زمن نوح عليه السلام.


124- الحكمة الشرعية لخلق الإنس والجن: أفراد الله بالعبادة.


125- قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «وعبادته هي طاعته بفعل المأمور وترك المحظور».


126- الإسلام: الاستسلام لله المتضمن غاية الانقياد والذل والخضوع.


127- الجن: عباد الله مخلوقون مقهورون مكلفون بأوامر الشرع ونواهيه.


128- الحكمة من إرسال الرسل:
1- إقامة الحجة.
2- الرحمة.
3- بيان طريق الجنة.


129- قال جابر رضي الله عنه: «الطاغوت: كهّان كانت تنزل عليهم الشياطين».


130- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «الطاغوت: الشيطان».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 131- قال مالك رحمه الله: «الطاغوت: كل ما عُبد من دون الله».


132- قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «الطاغوت: الشيطان وما زينه من عبادة غير الله».


133- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الطاغوت: ما تجاوز به العبد حدّه من متبوع أو معبود أو مطاع».


134- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «يُمسخ صنفان من هذه الأمة في قبورها قردة وخنازير وهم المجاهرون بالمعصية وعلماء السوء».


135- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «ما نزلت عقوبة إلا بذنب وما رُفعت إلا بتوبة».


136- أُلّف أكثر من ثلاثين مؤلفاً في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم.


137- قال عطاء بن أبي رباح رحمه الله في عقوق الوالدين: «لا تنفض يديك على والديك».


138- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «النفي المحض ليس بتوحيد وكذلك الإثبات بدون نفي لا يكون توحيداً إلا إذا تضمن النفي والإثبات وهذا هو حقيقة التوحيد».


139- قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «الشرك: التسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله».


140- قاعدة: «النكرة في سياق النفي تفيد العموم».
 
رد: منتقى الفوائـــد


141- قاعدة: «آداب الخلاء توقيفية».


142- قاعدة: «الأصل في العبادات الحظر إلا بدليل».


143- قاعدة: «اليمين تقوم في كل ما كان من باب التكريم والتزيين واليسرى فيما عداه».


144- إذا قيل «يسن» ثبت بدليل وإذا قيل «يستحب» ثبت بتعليل .


145- الاستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بماء أو حجر ونحوه لقطع النجاسة.


146- الاستنجاء من الخارج من السبيلين غير الريح لأنها طاهرة.


147- الأخرس يدعو بقلبه عند الدخول للخلاء.


148- الحكمة من الاستعاذة عند دخول الخلاء لأنه مكان ومأوى الشياطين.


149- يحرم التبول في مقابر المسلمين.


150- يقال: «غفرانك» بعد الانتهاء من الخلاء وإذا قضى حاجته في البرية.
 
رد: منتقى الفوائـــد


151- لا يصح حديث بأن البول في النار أو الرماد يصيب المرض.


152- حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع خاتمه عند الدخول للخلاء لا يصح.


153- الحكمة من قول: «غفرانك» عند الخروج من الخلاء: الصحيح أن الله أعانه على قضاء حاجته بإزالة الأذى الحسي فسأل الله أن يقضي ما عليها من الذنوب بالمغفرة بشيء معنوي.


154- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الدراهم إذا كانت عليه «لا إله إلا الله» أو كانت في منديل أو خريطة يجوز أن تُدخل بها في الخلاء».


155- لا يصح حديث في النهي عن استقبال أو استدبار بيت المقدس.


156- قاعدة: «يجوز الاستجمار بكل طاهر مباح منقٍ إلا بالدليل».


157- قاعدة: «كل ما كان فيه منفعة مباحة أو ضرر فلا تقضى فيه الحاجة».


158- حديث الاتكاء على الرجل اليسرى عند قضاء الحاجة لا يصح.


159- ضابط الاستجمار المجزئ: «أن يبقى أثر لا يزيله إلا الماء»


160- ضابط الاستنجاء المجزئ: «نظافة المحل من النجاسة كلها».
 
العودة
Top