• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

منتقى الفوائـــد

رد: منتقى الفوائـــد


161- حديث النهي عن استقبال أو استدبار الشمس والقمر لا يصح.


162- قاعدة: «مباشرة الممنوع للتخلص منه مطلوب وليس بمحظور».


163- يجوز البول واقفاً بشرطين:
1- أن يأمن التلوث.
2- أن يأمن النظر إليه.


164- الأحاديث في نتر الذكر وسلته والنحنحة لا تصح.


165- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الذكر كالضرع إن حلبته در وإن تركته قر».


166- الوسط في النظافة من هدي السلف الصالح.


167- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه ويفرح به إذا نسب إليه وكفى بالجهل ذماً أن يتبرأ منه من هو فيه».


168- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل ما في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم وكل ما كان فيه ذم للعبد فهو من ثمرة الجهل».


169- قيل للإمام أحمد: كيف الإخلاص في طلب العلم؟ قال: أن ينوي رفع الجهالة عن نفسه.


[FONT=&quot]170- بتصحيح النيات تدرك الغايات.[/FONT]
 
رد: منتقى الفوائـــد


171- قال بعض العلماء: «العلم صلاة السر وعبادة القلب».


172- قال بعض العلماء: «لن يوفق الإنسان لتبليغ رسالة الله إلا بالخشية».


173- لن يستطيع طالب العلم أن يبلغ أمانته إلا بقوة الخوف من الله وكلما كمل خوفه كمل تبليغه لرسالة ربه.


174- الخشية: هي الخوف المبني على العلم والتعظيم.


175- أول العلم «طفرة وغرور» وآخره «انكسار وخشية».


176- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم بالخشية».


177- من القواعد الأصول: «تقليل الدروس وإحكام المدروس».




178- من تعجّل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.


179- من كانت له بداية محرقة كانت له نهاية مشرقة.


180- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين».
 
رد: منتقى الفوائـــد

181- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: للعلم ست مراحل: «حسن السؤال - حسن الإنصات والاستماع - حسن الفهم - حسن تعاهد حفظه – التعليم - العمل بالعلم».


182- يا طالب العلم الثبات والتثبت «من ثبت نبت».


183- من طال بياته طال ثابته «طال بياته في طلب العلم».


184- قال الإمام أحمد رحمه الله: «مع المحبرة إلى المقبرة». وحتى تتعلم لا بد أن تتألم.


185- عليك يا طالب العلم بالعزم والجد في الطلب ومن لم يكن لك عزيمة لم يفرح بغنيمة فإن العزائم حلاّبة الغنائم فاعزم تغنم.


186- ما أجمل العلم إذا زُين صاحبه بالتواضع.


187- كان عبدالله بن عباس رضي الله عنهما يأخذ بركاب ناقة زيد بن ثابت رضي الله عنه ويقول: هكذا أمرنا باحترام علمائنا.


188- قال الحسن البصري رحمه الله: «طلب الحديث في الصغر كالنقش في الحجر».


189- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «حمِّلوا هذه القلوب وابتغوا لها طرائق الحكمة: فإنها لا تمل كما تمّل الأبدان».


190- قال العلماء: «كان العلم في صدور العلماء ثم انتقل إلى الكتب وبقيت مفاتحه بأيدي العلماء».


191- قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: «خير العلوم ما ضبط أصله واستذكر فرعه وقاد إلى مرضاة ربه».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
192- سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الحفظ فقال؟ الحفظ الإتقان.


193- أقسم الله تعالى في كتابه بالأوقات مثلاً بالعصر والضحى والنهار والليل وغيرها دلالة على أهمية الوقت للإنسان فإما يقرّبه إلى الله تعالى وإما يبعّده عنه.


194- من إعجاز القرآن تنوع المقسم به في القرآن العظيم.


195- قال البغوي رحمه الله: «أقسم الله تعالى بالضحى وأراد به النهار كله بدليل أنه قابله بالليل إذا سجى ونظيره قوله تعالى: [أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ] {الأعراف:98}.


196- قال البغوي رحمه الله: «قوله تعالى: [مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى] جواب للقسم أي: ما تركه منذ أن اختاره ولا أبغضه منذ أن أحبه».


197- خص الله عز وجل هذه الأمة وفيها صلى الله عليه وسلم بخصائص لم يخصها أمماً من قبلها ويكفي أن محمداً صلى الله عليه وسلم نبيها.


198- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى] الذي يظهر أن يتمه راجع إلى قوله: [مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ] أي يتولى الله تعالى أمره من الصغر».


199- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى] الضلال يكون حساً ومعنى فالأول كمن تاه في طريق يسلكه والثاني كمن ترك الحق فلم يتبعه والمراد بالآية الأول كان قد ضل في شعب من شعاب مكة أو في طريقه إلى الشام».


200- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «العائل: صاحب العيال وقيل العائل الفقير على أنه لازم العيال للحاجة ولكن ليس بلازم ومقابلة عائل بالغنى يدل على أن معنى عائل فقير».
 
رد: منتقى الفوائـــد

الجزء السادس

1- قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «أوجب الواجبات التوحيد وأعظم المحرمات الشرك».


2- قال القرطبي رحمه الله: «الإحسان إلى الوالدين ببرهما وحفظهما وصيانتهما وامتثال أمرهما وإزالة الرق عنهما وترك السلطنة عليهما».


3- ولد الولد يسمى: حفيداً وولد البنت يسمى: سبطاً وولد الزوجة يسمى ربيباً.


4- قال ابن عطية رحمه الله: «قوله تعالى: [وَلَا تَقْرَبُوا الفَوَاحِشَ]: نهي عام عن جميع الفواحش وهي المعاصي».


5- الفاحشة عظيمة وتعظم إذا كانت مجاهرة.


6- قال ابن عطية رحمه الله: «قوله تعالى: [وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ اليَتِيمِ]: نهي عام عن القرب الذي يعم وجوه التعرف عليه وسد الذريعة ثم استثنى ما يحسن وهو السعي في نمائه».


7- قال الحنفي رحمه الله: «هذا أمر بالعدل في القول في حق الولي والعدو ولا يتغير في حال الرضا والغضب».


8- في الدنيا صراط معنوي من سار عليه سار على الصراط الحسي في الآخرة.



9- قال سهل بن عبدالله رحمه الله: «عليكم بالأثر والسُّنة فإني أخاف أن يأتي زمان إذا ذكر إنسان النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في جميع أحواله ذموه ونفروا منه وأذلوه وأهانوه».


10- ميثاق الله الإيمان بالله وحده لا شريك له وجزاؤه تكفير السيئات ودخول الجنات.
 
رد: منتقى الفوائـــد


11- قال الله تعالى: [إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا] {الحج:38} فهذا الدفاع من الله عز وجل في حال حياته وحفظاً بعد مماته وتبشيره بدار كرامته.


12- ما من صحابي إلا دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أو مس بدنه رضي الله عنهم أجمعين.


13- ينبغي لطلاب العلم استغلال أوقات حلق العلم في الإكثار من الدعاء لأنه أحرى بقبول الدعاء.


14- الرؤى قرينة من قرائن معرفة الحق ولا يعتمد عليها لاحتمالها.


15- لا يجوز الكذب في الرؤى وهي من كبائر الذنوب قال الإمام مالك رحمه الله فيمن كذب في الرؤى: «أبنبوة يتلاعب»؟.


16- قال تعالى: [أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ] {يونس:62}.لا خوف في المستقبل ولا حزن في الماضي وبشرى في الدنيا بالرؤيا الصالحة وبالآخرة الدخول إلى جنات النعيم.


17- من تلاعب الشيطان في المنام بالإنسان أن يُريه الأموات ليحزنه.


18- الميت يستبشر بالأعمال الصالحة من الأحياء وينتفع بها.


19- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالله التصديق بأنه سبحانه وتعالى ومستوٍ على عرشه بائن على خلقه موصوف بصفات الجلال والجمال والكمال ومنزّه عن صفات النقص».


20- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «أحب في الله وأبغض في الله ووال في الله وعاد في الله فإنما تنال الولاية بذلك ولن يجد العبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك».
 
رد: منتقى الفوائـــد


21- المنادي بتوحيد الأديان السماوية وقع في الكفر الأكبر المخرج من الملة.


22- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمـان بالملائكة هو التصديق بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون».


23- كلما قرب الملك من الله عز وجل كثرت أجنحته ولذا كان أقربهم جبريل عليه السلام وله ستمائة جناح.


24- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالكتب هو التصديق بأنها كلام الله وأن ما تضمنه حق».


25- أحياناً تطلق كلمة «رحمة» في القرآن على النبوة ويُعرف هذا على حسب السياق والقصة.


26- قال الشيخ صالح المغامسي حفظه الله: «نال إبراهيم عليه السلام درجة الخلة بأن جعل بدنه للنيران وابنه للقربان وماله للضيفان وقلبه للرحمن».


27- لا يصح حديث بأن محمداً صلى الله عليه وسلم حبيب الله.


28- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان باليوم الآخر هو التصديق بيوم القيامة وما اشتمل عليه من الإعادة بعد الموت والحشر والنشر والحساب والميزان والصراط والجنة والنار».


29- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالقدر خيره وشره هو التصديق بأن ما وقع من شيء فهو بتقدير الله عز وجل والمراد أن الله تعالى علم الأشياء قبل الإيجاد ثم أوجد ما شاء منها فكل محدث صادر من علمه وقدرته وإرادته».


30- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإحسان جاء ذكره في القرآن في مواضع تارة مقروناً بالإيمان وتارة مقروناً بالإسلام وتارة مقروناً بالتقوى أو العمل».
 
رد: منتقى الفوائـــد


31- خطب عروة بن الزبير ابنة عبدالله بن عمر وهو يطوف حول الكعبة فلم يجيبه ثم لقيه بعد ذلك فاعتذر إليه وقال: «كنا في الطواف نتخايل الله بين أعيينا».


32- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك والإحسان في العبادة: الإخلاص فيها والخشوع ومراقبة المعبود».


33- قال بعض العارفين: «توكل على الله حتى يكون جليسك وأنيسك وموضع شكواك».


34- إذا أردت أن تُكلِّم الله فعليك بالصلاة فإذا أردت أن يُكلمك الله فعليك بالقرآن.


35- قال بعض العارفين: «من عمل لله بالمشاهدة فهو عارف ومن عمل بمشاهدة الله إياه فهو مخلص».


36- قال أبو بكر المزني رحمه الله: «من مثلك يا ابن آدم خُلِّي بينك وبين المحراب والماء كلما شئت دخلت على الله عز وجل ليس بينك وبينه ترجمان».


37- قال الشعبي رحمه الله: «لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلاً والجهل علماً».


38- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «لا تطيلوا بناءكم فإنه شر أيامكم».


39- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد» رواه ابن ماجه وأبو داود وغيرهما.


40- التدرُّج في الأحكام الشرعية فيها دروس تربوية ودعوية.
 
رد: منتقى الفوائـــد


41- من الإعجاز القرآني من اهتم بتفسيره يُعطي ما لم يعطه غيره على حسب الاهتمام والحرص.


42- قال الشوكاني رحمه الله: «التفسير: بيان معاني كلام الله عز وجل».


43- التدبر بمعنى التأمل في الألفاظ للوصول إلى المعاني.


44- إذا قال أحد الصحابة قولاً لم يخالف نصاً مرفوعاً ولم يُنكر عليه أحد من الصحابة بإنه يسمى إجماعاً سكوتياً.


45- مما يعين على التفسير معرفة الدلالات الشرعية وهي:
1- التضمن: الشيء ببعض أجزائه.
2- الملازمة: يدل الأمر على الأمر.
3- المطابقة: الشيء ببعضه.


46- الإكثار من الأسماء على الشيء يدل على فضله وأهميته .


47- المتأمل في آيات القرآن والأحكام يجد أن القصص ترتبط بالأوصاف لا بالأشخاص.


48- قاعدة: المثبت مقدم على المنفي.


49- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «الباب الذي لا يجمع لا يتبين أطرافه».


50- القدوة على طريقتين:
1- فعلية.
2- قولية.
 
رد: منتقى الفوائـــد


51- القدوة الفعلية تتمثل بأمور منها:


1- امتثال بالأوامر الشرعية.
2- امتثال بالقيام بالمنزل.
3- امتثال بالقيام بالزيارات.
4- امتثال بالقيام بالتناصح.
5- امتثال بالقيام والإلحاح بالدعاء.


52- الأخلاق الجبليّة لها القدرة على التغير وهذا من جهة صاحبها وعلى هذا الأمثلة من الكتاب والسُّنة.


53- الكافر ينظر إليه بمنظارين:
1- القدر فنرحمه.
2- الشرع فنبغضه.


54- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «سورة الشرح فيها ثلاث مسائل: شرح الصدر ووضع الوزر ورفع الذكر».


55- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الذي يشهد له القرآن أن الشرح هو الانشراح والارتياح وهذه حالة نتيجة استقرار الإيمان كما قال تعالى: [أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ] {الزُّمر:22} كما أن ضيق الصدر دليل على الضلال كما قال تعالى: [وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا] {الأنعام:125}».


56- من أسباب انشراح الصدر الازدياد من مواطن الإيمان فإذا انشرح الصدر وضع عن العبد الوزر وحمّل الأمانة في تبليغ ما عرفه من الدين وبقي ذكره باقياً في حال حياته وبعد مماته على حسب إخلاصه.


57- تأمل في حال القرآن تجد أن ما من نبي أو عبد صالح نال مقاماً رفيعاً إلا بعمل خفي حسي أو معنوي يتعلق بأعمال القلوب ولذا يحرص الإنسان على عبادة السِّر.


58- المتأمل في سير الأنبياء والعلماء النبلاء يجد أن العبادة التي تختص به هي من أسباب البركة والتوفيق والرعاية في باقي يومه ويتميز عن غيره.


59- قال البغوي رحمه الله: «إن مع العسر يسرا كرره في سورة الشرح لتأكيد الوعد وتعظيم الرجاء».


60- قال الحسن البصري رحمه الله: «لما نزلت سورة الشرح [إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا] {الشرح:6} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبشروا قد جاءكم اليسر لن يغلب عُسر يسرين».
 
رد: منتقى الفوائـــد


61- يروى عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه مر على رجلين يتصارعان فقال لهما: ما بهذا أمرنا بعد فراغنا قال تعالى: [فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ] {الشرح:7-8}.


62- يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: إني أكره لأحدكم أن يكون خالياً لا عمل دنيا ولا دين.


63- يروى عن يحيى عليه السلام أنه قال لم دُعي للعب: ليس لهذا خلقنا.


64- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: [وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ] {الأعراف:22} كان آدم وحواء ينزعان ورق التين فيجعلانه على سوءاتهما».


65- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «لم يذكر التين في السُّنة لعدم وجوده في الحجاز والمدينة ولم يأتي ذكر التين في القرآن إلا في موضع واحد في سورة التين».


66- قال البغوي رحمه الله: «قوله تعالى: [لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ] {التِّين:4} أعدل قامته وأحسن صورته وذلك أنه خلق كل حيوان منكباً على وجهه إلا الإنسان خلقه مديد القامة يتناول مأكوله بيده مزيناً بالعقل والتميز».


67- اتفق المفسرون على رواية الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: «من قرأ التين والزيتون فقرأ [أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الحَاكِمِينَ] {التِّين:8} فليقل: بلى «وأنا على ذلك من الشاهدين» هذا الحديث ضعفه الألباني في سنن الترمذي وسنن أبي داود.


68- يقال للشيء الذي يعقل «أمهات» والذي لا يعقل «أمّات» مثال: أمّات الكتب.


69- كل ركن من الأركان الخمسة له نوافل فمن الأركان حولية وسنوية وعمرية ويومية فهي مرتبة: الزكاة والصيام والحج والعمرة والصلاة.


70- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «لا حظّ في الإسلام لمن ترك الصلاة».
 
رد: منتقى الفوائـــد

101- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «اتفق الأئمة كلهم على أن السُّنة مسح جميع الرأس كما ثبت في الأحاديث الصحيحة والحسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فالذين نقلوا وضوءه لم ينقل عنهم أنه اقتصر على مسح بعض الرأس».


102- كل عبادة لها شروط وأركان وواجبات وسنن وما سواها فهي بدع.


103- من أسباب الخشوع في الصلاة إتمام الوضوء وإسباغه.


104- قال السيوطي رحمه الله: «سورة القدر بدأت بذكر الليل وختمت بمطلع الفجر».


105- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «إنزال القرآن في الليل دون النهار مشعر بفضل واختصاص الليل».


106- قال محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله: «معنى القدر: الشرف والرفعة وسمي بذلك لأن الله تعالى يقدّر فيها وقائع السُّنة [فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ] {الدُخان:4} ».


107- قال البغوي رحمه الله: «الصحيح الذي عليه الأكثرون أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وأخفى الله هذه العبادة في ليالي رمضان طمعاً في إدراكها كما أخفى الصلاة الوسطى بين الصلوات الخمس وأخفى ساعة الإجابة من يوم الجمعة وأخفى الاسم الأعظم من بين الأسماء ورضاه في الطاعات ليرغبوا فيها وغضبه وفي معاصيه لينتهوا منها».


108- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الاقتصار على الصلاة في المسجد النبوي دون المسجد الحرام في ليلة القدر من شهر رمضان لأن بعض المفسرين يرى بمضاعفة سيئة أي معصية في ليلة القدر كالمعصية في ألف شهر والمسجد الحرام يحاسب فيه العبد على مجرد الإرادة فيكون الخطر أعظم من المدينة وهي أسلم».


109-قال الألوسي رحمه الله: «تسمى سورة البينة: القيامة والبلد والمنفكين والبرية ولم يكن».


110- قال البغوي رحمه الله: «تسمى سورة البينة: البريئة».
 
رد: منتقى الفوائـــد


111- يعاملون المجوس مثل أهل الكتاب اليهود والنصارى في الجزية فقط.


112- قال البغوي رحمه الله: الرضا ينقسم إلى قسمين:
أ - الرضا به: رباً ومدَّبراً.
ب- الرضا عنه: فيما يقضي ويقدّر.


113- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «صفة الخوف من الله تعالى هي أجمع الصفات الخير في الإنسان لأنها صفة الملائكة المقربين والخشية في الغيب عن الناس إلى أعلى المراتب لمراقبة الله عز وجل والخشية أشد من الخوف».


114- توفيت عائشة رضي الله عنها في رمضان ليلة الثلاثاء السابع عشر من سنة 58ه‍ صلى عليها أبو هريرة ودُفنت بالبقيع في عهد خلافة مروان بن عبدالملك.


115- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «لا يصح حديث فيه تسمية عائشة رضي الله عنها بالحميراء».


116- أمهات المؤمنين يحرم نكاحهنّ على التأبيد فهنّ كالأمهات لا في النظرة والخلوة فإن ذلك حرام في حقهن كالأجانب.


117- لا يصح حديث أن من حج بمال حرام بطل حجه.


118- قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: «عيسى روح من الأرواح التي خلقها الله تعالى واستنطقها بقوله: [أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى] {الأعراف:172} بعثه الله إلى مريم فدخل فيها» رواه عبد ابن حميد وعبدالله بن أحمد في المسند.


119- قال وهب بن منبه رحمه الله: «نفخ جبريل في جيب درع مريم حتى وصلت النفخة إلى الرحم فحملت» رواه ابن جرير الطبراني.


120- الجنة والنار موجودتان مخلوقتان باقيتان لا تفنيان ولا تبيدان وأن الله خلقهما قبل الخلق وخلق لهما أهلاً فمن دخل الجنة فبفضله ومن دخل النار فبعدله.
 
رد: منتقى الفوائـــد


121- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الزلزلة الحركة الشديدة بسرعة ويدل على ذلك تكرار الحروف يدل على الحركة».


122- قال الفخر الرازي وابن جرير الطبري: «الإنس والجن ثقلان على ظهرها فهما ثقل عليها وفي بطنها منهما ثقل فيها ولذا سميا الثقلان».


123- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «لعل ذكر الذرة هنا «سورة الزلزلة» على سبيل المثال لمعرفتهم لصغرها لأن الله تعالى عمّم العمل في قول: [يَوْمَ يَنْظُرُ المَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ] {النَّبأ:40}».


124- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «ليس مؤمن ولا كافر يعمل خيراً أو شراً في الدنيا إلا أراه الله له في يوم القيامة فإن المؤمن يرى حسناته وسيئاته فيغفر الله سيئاته ويثنيه لحسناته وأما الكافر فترد حسناته ويعذب بسيئاته».


125- الأصل في أمور الغيب أنها توقيفية على الدليل وأنه لا مدخل للعقول فيها أبداً.


126- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الشيء إذا عظم خطره كثرت أسماؤه».


127- أسماء يوم القيامة مترادفة من حيث الذات ومتباينة من حيث الصفات.


128- قال البخاري رحمه الله: «لا يكون المحدث محدثاً إلا بعدما يسمع من هو دونه ومثله ومن هو أعلى منه».


129- ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله أن ليوم القيامة (80) اسماً.


130- قال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه: «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يحرك جناحيه في السماء إلا وقد ذكرت منه علماً».
 
رد: منتقى الفوائـــد


131- الأصل في الأشياء الحل والإباحة إلا بدليل.


132- الأصل في العبادات التوقيف على الدليل.


133- الأصل في المعاملات الحل والإباحة إلا بدليل.


134- الأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة.


135- الأصل البقاء على الأصل حتى يرد الناقل.


136- قال السبكي رحمه الله: «حديث «اختلاف أمتي رحمة» ليس بمعروف عند المحدثين ولم أقف له على سند صحيح».


137- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «التقوى: الرضا بالقليل والعمل بالتنزيل والخوف من الجليل والاستعداد ليوم الرحيل».


138- قال أبو الدرداء رضي الله عنه: «تمام التقوى أن يتقي العبد الله حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراماً حجاباً بينة وبين الحرام».


139- قال ميمون بن مهران رحمه الله: «لا يسلم للرجل الحلال حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزاً من الحلال».


140- قال الإمام أحمد رحمه الله: «الشبهة منزله بين الحلال والحرام» قال ابن رجب رحمه الله: «يعني الحلال المحض والحرام المحض».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot] [/FONT]
141- قال محمد بن الفضل البلخي رحمه الله: «ما خطوت منذ أربعين سنة خطوة لغير الله».


142- قال ابن أبي الدنيا رحمه الله: «أن رجلاً كان يمشي بجانب جدار فسقط شيئ من الجدار فحمله إلى صاحب الدار فقال هذا لكم».


143- قال الحسن البصري رحمه الله: «ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام».


144- قال النووي رحمه الله: «إنما سمُّوا المتقين لأنهم اتقوا ما لا يُتّقَى».


145- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إني لا أحب أن أدع بيني وبين الحرام سترة من الحلال لا أخرمها».


146- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «القلب السليم هو السالم من المحرمات والمكروهات كلها وهو القلب الذي ليس فيه سوى محبة الله وما يحبه الله وخشية الله وخشية ما يباعد منه».


147- قال يحيى بن معاذ رحمه الله: «ليس بصادق من ادّعى محبة الله ولم يحفظ حدوده».


148- قال النهرجوري رحمه الله: «كل من ادّعى محبة الله ولم يوفق في أمره فدعواه باطلة».




149- قال بشر بن السِّري رحمه الله: «ليس من إعلام الحب أن تحب ما يبغضه حبيبك».


150- قال الحسن البصري رحمه الله: «اعلم أنك لن تحب الله حتى تحب طاعته».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 151- قال الحسن البصري رحمه الله: «داو قلبك فإن حاجة الله إلى العباد صلاح قلوبهم».


152- أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: هو سعد بن مالك بن سنان بن عبيد الأنصاري هو وأبوه صحابيان شهد بدراً وما بعدها توفي بالمدينة منه 74هـ.


153- قاعدة: من وقع في مكفّر أو مبدّع أو مفسّق فإنه لا يحكم عليه بمقتضاه إلا بعد توفر الشروط وانتفاء الموانع.


154- الشروط هي:
1- العقل. 2- البلوغ.
3- العلم. 4- الاختيار.
5- عدم التأويل. 6- القصد.


155- الموانع هي:
1- الجنون. 2- الصغر.
3- الجهل. 4- الإكراه.
5- التأويل. 6- عدم القصد.


156- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «فإن كمُل التوحيد للعبد وإخلاصه لله تعالى فيه وقام بشروطه بقلبه ولسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه عند الموت أوجب ذلك كله ومنعه من دخول النار بالكُلية».


157- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها وإنما التفاضل بتفاضل ما في القلوب فتكون صورة العملين واحدة وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض».


158- أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة» توفي سنة 93هـ وتجاوز المائة ودفن بالبصرة.




159- ضابط: نواقض الوضوء توقيفية.


160- قاعدة: العبادة المنعقدة بالدليل الشرعي لا يجوز إبطالها إلا بالدليل الشرعي.
 
رد: منتقى الفوائـــد

161- ضابط: كل ما خرج من المرأة من مجرى الذكر والولد طاهر ما عدا ما نص عليه الدليل.


162- ضابط: العبرة بالمخرج ليس بالخارج.


163- ضابط: كل ما خرج من السبيلين نجس ما عدا المني والريح فإنهما طاهران.


164- الخارج من القُبل:
1- المني: طاهر وموجب للغسل ويزال أثره بالغسل أو الفرك.
2- البول: نجس وهو موجب الوضوء ويزال أثره.
3- المذي: نجس وهو موجب الوضوء ويزال أثره وينضح الفرج.
4- الودي: نجس وهو موجب الوضوء يزال أثره وينضح الفرج.


165- الخارج من الدبر:
1- الريح: طاهر يوجب الوضوء.
2- الغائط: نجس وموجب للوضوء وإزالة أثره.


166- قاعدة: حكم القضاء كحكم الأداء.


167- استحب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الوضوء عقيب الذنب.


168- ضابط: من حدثه دائم فإنه يتوضأ لوقت الصلاة ويصلي ولا يضره خروج حدثه.


169- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «اتفق الصحابة فيمن عمل عادة قوم لوط أن يقتل الفاعل والمفعول به واختلفوا في كيفية القتل».


170- قال السيوطي رحمه الله: «لا يخفى أن التكاثر الملهي من نعيم الدنيا فلذا ختمت السورة بقوله تعالى: [ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ] {التَّكاثر:8}».
 
رد: منتقى الفوائـــد

[FONT=&quot][/FONT] 171- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الصحيح في قوله تعالى: [حَتَّى زُرْتُمُ المَقَابِرَ] {التَّكاثر:2} بأن الميت يأتي القبر زائراً لأن وجوده فيه مؤقتاُ».




172- حديث: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: حديث موضوع: مكذوب.


173- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أصول النعم: الإسلام والصحة والمال»


174- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أقسم الله تعالى بالعصر لما فيه من العجائب»


175- قال ابن كيسان رحمه الله: «يقال لليل والنهار العصران»




176- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «رأس مال الإنسان في حياته هو عمره».


177- حديث: «الدنيا مزرعة الآخرة» لا سند له ومعناه صحيح.


178- قال السيوطي رحمه الله: «سورة الهمزة أولها «ويل» وهو اسم واد من أودية النار وآخرها الحطمة وصفاتها».


179- قال الفخر الرازي رحمه الله: «أصل الويل لفظة السخط والذم وأصلها وي لفلان ثم كثرت في كلامهم فوصلت باللام».


180- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «سميت الحطمة لأنها تحطم كل ما أُلقي فيها وتقول هل من مزيد».
 
رد: منتقى الفوائـــد


181- قال البغوي رحمه الله في قوله تعالى: [الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ] {الهمزة:7}: أنها تأكل كل شيء منه حتى تنتهي إلى فؤاده.


182- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «السجيل هو السجين من النار أبدلت النون لاماً».


183- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «رجح شيخنا الشنقيطي رحمه الله أن السجيل حجارة من طين شديد القوة».


184- اعلم رحمك الله: «إذا كنت تريد أن تعرف ميزان التقوى عندك فاعرض نفسك على شعائر الله الزمانية والمكانية قال تعالى: [ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ] {الحج:32} ».


185- قال سفيان بن عيينة رحمه الله: «كل من ولده النضر بن كنانة فهو قرشي».


186- اعلم رحمك الله: «إن من أعظم النعم الطعام والأمن وتأمل سورة قريش».


187- كلما ازداد التوحيد محيت الذنوب وكلما ازداد التوحيد أمن العبد في الدنيا وفي الآخرة وكلما ازداد العبد في تحقيق التوحيد كان متعرضاً لدخول الجنة على ما كان من العمل.


188- أبو رُقية تميم بن أوس بن خارجة سكن المدينة ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان بن عفان أسلم عام 9ه‍ توفي في فلسطين 40ه‍.


189- حديث: «من لا يهتم بأمر المسلمين ليس منهم» أخرجه الطبراني وإسناده ضعيف وضعفه الألباني ومعناه صحيح.


190- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة: كلمة جامعة ومعناها إرادة الخير للمنصوح له».
 
العودة
Top