المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

هل نجحت المرأة في تحدياتها ام خسرت الرهان

  • نجحت

    صوت: 5 38.5%
  • خسرت

    صوت: 8 61.5%

  • مجموع المصوتين
    13
  • الإستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


دائما في المتابعة
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

راجعة ان شاء الله بعد الصلاة للإجابة
واعتذر على تأخري بسبب الدراسة
تحياتي

 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي الحبيب الأمين محمد على الفكرة الرائعة
وكدا مشكور على الإختيار الرائع لأختان الكريمتان
بالتوفيق لمهما إن شاءالله​

تقبلوا تحياتي
شكرا لك على الرد العطر
بارك الله فيك ان شاء الله
:regards01:
تحياتي الحارة
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم

أختي تيستيسا بارك الله فيك على ما قلتيه في مشاركتك الأولى
كلام جميل وطرح مميز وأسلوب رائع
شكرا لك على التشجيع الطيب والجميل
لكن انا ضد هذه الدراسة الأمريكية***فمؤخرا أثبتت دراسة امريكية ان المراة العاملة تكون اكثر سعادة مع زوجها وتستطيع بناء حياة زوجية صحيحة اكثر من النساء غير عاملات*** وأخالفها شكلا ومضمونا*
أخي الكريم رابح بارك الله فيك ولكن هذه الدراسة فلابد لها وانها صحيحة وذلك وان الدراسة تعتمد في نتائجها على أراء النساء وازواجهم في ذلك , لان المراة العاملة تحقق سعادتها وذلك بعملها وتوفيقها بين العمل والمنزل وتحقيق أحلامها وطموحتها وتوفير مستلزمات عائلتها ومتطباتهم التي تمكنهم بالعيش في مستوى أرقى على عكس وان كانت المراة ماكثة في البيت وزوجها عاطل عن العمل فستزداد الحالة سوء في العائلة وتعاني في نقص المعيشىة ويتشرد الاطفال وتصعب تلبية حاجيتهم
تقبلوا تحياتي
شكرا لك أخي الكريم
:regards01:
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم

أختي تيستيسا بارك الله فيك على ما قلتيه في مشاركتك الأولى
كلام جميل وطرح مميز وأسلوب رائع
شكرا لك على التشجيع الطيب والجميل
لكن انا ضد هذه الدراسة الأمريكية***فمؤخرا أثبتت دراسة امريكية ان المراة العاملة تكون اكثر سعادة مع زوجها وتستطيع بناء حياة زوجية صحيحة اكثر من النساء غير عاملات*** وأخالفها شكلا ومضمونا*
أخي الكريم رابح بارك الله فيك ولكن هذه الدراسة فلابد لها وانها صحيحة وذلك وان الدراسة تعتمد في نتائجها على أراء النساء وازواجهم في ذلك , لان المراة العاملة تحقق سعادتها وذلك بعملها وتوفيقها بين العمل والمنزل وتحقيق أحلامها وطموحتها وتوفير مستلزمات عائلتها ومتطباتهم التي تمكنهم بالعيش في مستوى أرقى على عكس وان كانت المراة ماكثة في البيت وزوجها عاطل عن العمل فستزداد الحالة سوء في العائلة وتعاني في نقص المعيشىة ويتشرد الاطفال وتصعب تلبية حاجيتهم
تقبلوا تحياتي
شكرا لك أخي الكريم
:regards01:
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليك
وعليك السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
فقط اتدخل في هده النقطة
قلتي للمراة حق مثلها مثل الرجل اوكي
ادن فلتصعد مع اخوانها الجيش لحراسة الحدود فهل يمكنها دلك مادمت قلتي لهما نفس الحق
لا يا عزيزتي للرجل حقه وللمراة كذلك
كل له حدوده ومسؤولياته وفق ما شرع الله
تتساوى المراة والرجل كون ان العمل من حق المراة مثلما هو من حق الرجل ولكن ليس شرطا ان يتساويان في نوع العمل فجميل جدا لو أختار كل منهما عملا يليق به وامتنع الرجال على فحص النساء والكشف عنهن... فاليوم قد تطورت الاوضاع وتقدمت فلمذا يجب على الرجل ان يقوم بدور المراة وله مايخصه من الاعمال دون المراة؟

شكرا حبيبتي
العفو أختي
تحياتي
ولك مني أكبر تحية

وفق الله لما يحبه وبرضاه
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسعد الله اوقاتكم و ملاها يمنا و بركة
بارك الله في الاخ الكريم الامين محمدا و جزاه خيرا للموضوع المميز ماشاء الله تبارك الدي بيده الملك
و انا رايي من راي الاخت لؤلؤة و الاخت توينكل ستارز ، قالتا ما في القلب تماما
و لا اعترف باي دراسات فلدينا ديننا الحنيف و هو بين كل شيء للمراة ، حقوقها و واجباتها كما بين حقوق و واجبات الرجل مقطة و انتهى
اما حرية المراة و دلك الكلام الفارغ فاعتبره هراءا تاما
و هنا نجد ضوابط عمل الامراة في الاسلام :
http://www.saaid.net/female/0115.htm

و هنا حكم عمل المراة :
http://www.aliklil.com/vb/showthread.php?t=11046
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/91

و هنا قصة في حكم الاسلام عن عمل المراة :
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1105995

هدا و فقط هدا ما اعترف به بخصوص عمل المراة ، و الاسلام هو دين حق كما نعلم جميعا و كل ما اوصانا به الله تعالى و الرسول صلى الله عليه وسلم هو خير لنا و فقط
مع احترامي و تقديري لآاراء الكل
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم

أكيد اننا مسلمون ونقوم بكل ماأوصانا به الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم
ولكننا اليوم بصدد مناقشة قضايا من واقعنا وهذه القضية التي بين أيدينا قضية شائكة تستحق النقاش منا..
أما عن رايك الذي ابديته لنا فهو راي صائب ولا يستطيع المرء انكار ذلك لكن هناك حالات استثنائية في عمل المراة
فما رأيك في المراة التي تعمل داخل بيت زوجها وهو في امس الحاجة اليها ؟ ام أنه سيترك عائلته تتشتت ..؟
ولديه امراة يمكن ان تساعده وتقف بجانبه وتطلب الرزق مقابل ذلك هي لا تختلط بالرجال ولا تتنقل من مكان الى آخر ولا تبدي عورتها ؟؟
مارأيك ان كانت المراة لا تعمل وطلقها زوجها ولديها 5 أبناء مامصيرهم ؟
مارأيك بالطبيب المختص للنساء وهو يكشف يوميا الالاف من عورات النساء؟
مارايك بالرجل الذي يبيع ملابس النساء اليس في هذا فتنة ؟
مارأيك بالتي تعطل زوجها عن العمل اتضيع عائلتة وتخرج للتسول؟ الا ترين في هذا ان المرأة وجب عليها العمل؟
شكرا لك
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

أكيد اننا مسلمون ونقوم بكل ماأوصانا به الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم

حقا تقولين اختي الكريمة ؟
لو كان الامر كدلك لما كنا نتناقش هنا الان

ولكننا اليوم بصدد مناقشة قضايا من واقعنا وهذه القضية التي بين أيدينا قضية شائكة تستحق النقاش منا..

اوليس الدين و احكامه من حياة الواقع اختي الكريمة ؟

أما عن رايك الذي ابديته لنا فهو راي صائب ولا يستطيع المرء انكار ذلك لكن هناك حالات استثنائية في عمل المراة

دلك ليس رايي بل ما قاله الله عز و جل و الرسول صلى الله عليه و سلم

فما رأيك في المراة التي تعمل داخل بيت زوجها وهو في امس الحاجة اليها ؟ ام أنه سيترك عائلته تتشتت ..؟

لم افهم هدا السؤال

ولديه امراة يمكن ان تساعده وتقف بجانبه وتطلب الرزق مقابل ذلك هي لا تختلط بالرجال ولا تتنقل من مكان الى آخر ولا تبدي عورتها ؟؟

يوجد في دلك حكم اختي الكريمة ، من تخاف دينها و عرضها تبحث و تسال الشيوخ و اهل العلم

مارأيك ان كانت المراة لا تعمل وطلقها زوجها ولديها 5 أبناء مامصيرهم ؟

يوجد رب العزة ، و يرزقكم من حيث لا تعلمون
يوجد قصيدة احبها :
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا ياتيك بالارزاق من حيث لا تدري
فكيف تخاف الفقر و الله رازق فقد رزق الطير و الحوت في البحر
و من ظن ان الرزق ياتي بقوة فما اكل العصفور شيءا مع النسر
ولها تتمة

مارأيك بالطبيب المختص للنساء وهو يكشف يوميا الالاف من عورات النساء؟

ساجيبك على هدا اخيرا ان شاء الله تعالى

مارايك بالرجل الذي يبيع ملابس النساء اليس في هذا فتنة ؟

اوليس عدم حياء المراة بالدهاب لدلك المحل لتشتري هو سبب ازدهار مثل هده المحلات ؟
لو بقي في المراة حياء و لو لم تدهب لمكان يبيع فيه الرجل لافلس و لما بقي يبيع اختي الكريمة

مارأيك بالتي تعطل زوجها عن العمل اتضيع عائلتة وتخرج للتسول؟ الا ترين في هذا ان المرأة وجب عليها العمل؟

انا لم اقل لا يجب على المراة العمل و حرام عليها العمل
لقد وضعت ضوابط العمل في الاسلام للمراة هدا ما قصدت ، يوجد شروط و حدود في عمل المراة اختي الكريمة
و اما عن التسول فهو حرام ، لا تحل المسالة الا لثلاث

شكرا لك

لا شكر على واجب ان شاء الله تعالى يارب

اما فيما يخص بزيارة الطبيب :

السؤال
أعاني من شبه صلع أو أقل حدة في مقدمة الرأس و يوجد بالمدينة مراكز متخصصة لعلاج هذه الحالة؛ لكن من يقوم بالتشخيص رجل بينما تقوم سيدة بالعلاج حسب وصفه (علما بأنني حاولت العلاج عند طبيبة لكنها لم تنجح معي) و منعني والدي بحجة أن شعري عورة ولا يجوز كشفه للمعالج مهما كانت الأسباب؛ لكنني أستشعر عدم الحرمانية فيه حيث أنه للعلاج و ليس للزينة ؛ أرجو إفادتي بالرأي الصواب و شكرا.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز للمرأة أن تتداوى عند طبيب رجل في قول عامة أهل العلم، إذا دعت الضرورة إلى ذلك، ولم توجد امرأة تطببها، ولو كافرة.
وأما ما لا يصل إلى حد الضرورة ، كألم يمكن تحمله، أو تشويه يراد علاجه، ونحو ذلك من الحاجات، فقد أجاز جماعة أهل العلم اطلاع الطبيب عليها أيضا، وذلك بشروط:
الأول: ألا توجد امرأة تصلح لذلك، مسلمة أوكافرة.
الثاني: أن يكون ذلك في حضور محرم لها.
الثالث: ألا تكشف إلا موضع المرض، وأن تستر ما عداه ستراً جيداً.
الرابع: واشتراط بعض الفقهاء أن يكون الطبيب أميناً.
فالمرأة يجوز لها أن تتداوى عند طبيب رجل إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو حاجة في قول هذه الجماعة من أهل العلم، وكلما كان موضع الداء في الوجه، أو اليدين، أو ما يقرب من ذلك أبيح لمطلق الحاجة، وكلما قرب من العورة المغلظة اشترط وجود الحاجة المؤكدة، أو الضرورة.
قال العز بن عبد السلام - رحمه الله- في قواعد الأحكام:
( ستر العورات واجب، وهو من أفضل المروءات، وأجمل العادات، ولا سيما في النساء الأجنبيات، لكنه يجوز للضرورات والحاجات.
أما الحاجات: فكنظر كل واحد من الزوجين إلى صاحبه... ونظر الأطباء لحاجة الدواء...
وأما الضرورات: فكقطع السلع المهلكات، ومداواة الجراحات المتلفات، ويشترط في النظر إلى السوءات لقبحها من شدة الحاجة، ما لا يشترط في النظر إلى سائر العورات.
وكذلك يشترط في النظر إلى سوأة النساء من الضرورة والحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سوأة الرجال، لما في النظر إلى سوءاتهن من خوف الافتتان، وكذلك ليس النظر إلى ما قارب الركبتين من الفخذين، كالنظر إلى الأليتين). انتهى.
وقال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج:
(واعلم أن ما تقدم من حرمة النظر والمس، هو حيث لا حاجة إليهما، وأما عند الحاجة، فالنظر والمس مباحان لفصد، وحجامة، وعلاج، ولو في فرج للحاجة الملجئة إلى ذلك، لأن في التحريم حرجاً، فللرجل مداواة المرأة وعكسه، وليكن ذلك بحضرة محرم، أو زوج... ويشترط عدم امرأة يمكنها تعاطي ذلك من امرأة، وعكسه...
ولو لم نجد لعلاج المرأة إلا كافرة ومسلماً، فالظاهر كما قال الأذرعي: أن الكافرة تقدم، لأن نظرها ومسها أخف من الرجل.
إلى أن قال: ويعتبر في النظر إلى الوجه والكفين مطلق الحاجة، وفي غيرهما عدا السوأتين تأكدها... وفي السوأتين مزيد تأكدها بأن لا يعد التكشف بسببها هتكاً للمروءة، كما نقلاه عن الغزالي وأقراه). انتهى.
وقال ابن مفلح في الآداب الشرعية:
(فإن مرضت امرأة، ولم يوجد من يطبها غير رجل جاز له منها نظر ما تدعو الحاجة إلى نظره منها حتى الفرجين، وكذا الرجل مع الرجل. قال ابن حمدان: وإن لم يوجد من يطبه سوى امرأة، فلها نظر ما تدعو الحاجة إلى نظره منه حتى فرجيه.
قال القاضي [أبو يعلى]: يجوز للطبيب أن ينظر من المرأة إلى العورة عند الحاجة إليها نص عليه (أي الإمام أحمد) في رواية المروزي، وحرب والأثرم، وكذلك يجوز للمرأة"). انتهى.
والحاصل أنه إذا كان ما ذكرت من الحدة أو شبه الصلع في مقدمة رأسك مشوها، أو يخشى امتداده، ولم تجدي طبيبة تقوم بعلاجه، جاز لك الذهاب إلى طبيب يقوم بتشخيص الحالة كما ذكرت، في حضور محرم لك، مع ستر جميع الرأس إلا موضع العلة. والله أعلم.


المصدر : اسلام ويب

و فيما يخص عمل المراة كخادمة :

السؤال




لقد أرسلت لكم فتوي رقمها 2213731, عن عملي كمنظفة أو خادمة... ولقد أجبتم بعدم جواز ذلك لما فيه من إذلال للمسلم، لقد أصبحت حائرة الآن بعد تلقي جوابكم، فأنا طالبة جامعية ويجب أن أشتغل لكي أتمكن من الدراسة, علما بأنه لا أبي ولا أحد يصرف علي، ولقد مكثت عدة أشهر أبحث عن شغل ولكني لم أجد, فلم يبق أمامي سوى الشغل كخادمة, أي أنظف عند غير مسلمين، فما العمل الآن بعدما أفتيتم بحرمته وأصبح الأمر معقدا وصعبا بالنسبة لي، وأنا التي أجتهد ليكون كسبي ومالي وشغلي حلالا!!! أعرف أن من يتوكل على الله يرزقه من حيث لا يحتسب, ولكن الوضع صعب في الحصول على شغل في أوروبا, وأنا كما قلت مضطرة لأصرف على نفسي بنفسي, وذلك منذ خمس سنوات, لأن أبي لا يقدر أن يصرف علي، وفي الماضي اشتغلت بمطعم, وكما تعلمون يقدمون فيه الكحول، وبعدها انقطعت عن العمل هناك لأني علمت أنه حرام، والآن لا يوجد حل إلا العمل كخادمة, على الأقل أفضل من العمل بمطعم، أريد أن أعرف هل هذا العمل ( كخادمة) حرام أم ترون أنه مهين فقط، فهل أواصل العمل كخادمة أم ماذا أفعل?




الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنسأل الله تعالى أن يجزيك خيراً على تحري الحلال وحرصك على السؤال عما يشكل عليك من أمر دينك، وأما عمل المسلم أجيراً في الخدمة الشخصية لكافر فنرى عدم جوازه، وقد بينا هذا ببعض الفتاوى التي أحلناك عليها سابقاً، وإنك إن تدبرت الأمر علمت خطورته خاصة وأنك امرأة فقد تتعرضين لشيء من الأذى ، وخاصة أنك تقيمين في دولة كافرة، وفي ذلك من أسباب الفتنة ما لا يخفى.
فنوصيك بالاجتهاد في البحث عن عمل آخر حلالٍ أو أن يقوم والدك بالإنفاق عليك لأنك في كفالته، أو أن تبحثي عن رجل صالح تتزوجين منه بإذن وليك فيعينك في أمر دراستك، ونوصيك بالسعي في الرجوع إلى بلدك المسلم والدراسة فيه إن أمكن ذلك، وإذا لم يتيسر لك شيء من ذلك وكنت في حاجة ملحة إلى العمل للإنفاق على نفسك ولم تجدي غير هذا العمل وأمنت فيه على نفسك ودينك، فنرجو أن لا يكون عليك حرج في الالتحاق به للحاجة، فإذا وجدت من يكفيك أو وجدت عملاً غيره وجب عليك ترك هذا العمل.
والله أعلم.







من استفسر عن دينه لن يظل اختي الكريمة
تحياتي احترامي و تقديري
:regards01::regards01:

 
آخر تعديل:
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم احبتي في الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بكِ جميلتي وبمروركِ العطر والمفيد

اولا احييك اخي الامين محمد على طرحك للموضوع القيم وارفع لك قبعتي
ثانيا احيي اماني ومريم على ردودهما القيمة والتي تدل على رقي فكرهما
شكراً غاليتي روحكِ العطرة وتفكيرك الانيق هو ماجعلكِ ترين الرقي في افكارنا :$

صراحة كنت قد رأيت الموضوع سابقا ولكن كنت منشغلة بعض الشيء والآن عدت من أجل المناقشة
أهلا بكِ غاليتي ونرحب بعودتكِ

والآن بالعودة الى سؤال المناظرة الثانية هل نجحت المرأة في تحدياتها أم خسرت النقاش ؟
انا من وجهة نظري أن المرأة نجحت في تحدياتها كيف ذلك ؟
ان للمرأة دورا كبيرا وفعالا في بناء المجتمع حيث في الوقت الراهن نراها اما مديرة أو طبيبة وحتى سياسية تشغل منصب وزيرة وماشابه ذلك وكل هذا راجع الى الميزات التي تتمتع بها المرأة من قدرة على تحمل الضغوطات والأعباء ومحاولة اثبات نفسها
وكما قلتِ عزيزتي للمرأة دور كبير وفعال في بناء المجتمع، ولكن كيف تبني المجتمع؟؟ هل بذهابها للجيش أو بجلوسها في مقاعد الوزارة تبني المجتمع؟؟
وهل بغياب المرأة عن المجال المهني سيهدّم المجتمع؟؟ هذا اذا افترضنا ان باقتحامها لعالم الرجل من بابه الواسع يعد بناءا للمجتمع،
ربما علينا تغيير السؤال هنا وبالتالي الأصح قول كيف يُبنى المُجتمع؟؟
انظري معي عزيزتي، لو اردنا بناء بيت فهل نبدأ من السقف؟ أو من المدخنة؟ بالتأكيد لا وسنبدأ من تلك اللبنة أو من تلك الحجرة الصغيرة
التي برغم صغر حجمها فهي اول خطوة في ذلك البناء الشامخ، وبالتالي حينما نريد بناء مجتمع ما فنحن لا نلقي بنصائحنا او بمواعظنا على شيخ
تجاوز سنه الثمانين، بل نلجأ لتلك البذرة التي في طور النمو حتى يكون نموها صحيحا وبالتالي علينا تعليم الصغير والحفاظ على تلك الفترة
الفريدة من سنه لتعليمه حتى يكون لدينا جيلا صالحا، ولكن بما أن المرأة أصبحت تبحث عن التألق والقمة بخروجها وبجلوسها في اجتماعات مجلس الأمة او غيرها من المهن بينما ابنها يحتاجها في مثل هذه الفترة فكيف ستبني هنا المجتمع؟؟
بالإضافة إلى أن قدرة المرأة محدودة وبنيتها ضعيفة، وحتى وإن كانت عكس ذلك فنساؤنا متناقضات، تتحججن بصعوبة الاعتناء بالبيت والتنظيف واعداد الغذاء وبأنه عمل مرهق لهن بينما خروجهن في كل وقت ونومهن خارج البيت او سفرهن المتتالي لايشكل لهن عبئاً.

وكما أني اعتقد أن النجاح أو الفشل لا يتعلق بطبيعة الفرد سواء كان رجل او امرأة وانما يتعلق بالفرد نفسة وامكاناته وقدراتها وحتى تفكيره
صحيح كلامكِ، الفشل لا يفرق بين امرأة او رجل بل يتربع في قلب من يفقد العزيمة والاصرار، ولكن تخيلي معي طبيبا متفوقا في عمله وناجحا يملك شهادات امريكية وحتى فرنسية والمانية ولكن لو طلبنا منه العمل كبنّاء ليوم واحد فكيف سيكون ذلك البِناء؟؟ كل تلك الشهادات لن تنفعه سيفشل بالتأكيد
ربما بعد شهر او شهرين قد يثبت جدارته ويصبح بناءا باهرا ولكن طيلة تلك الفترة كم من بيت قد تهدم وكم من اخطاء وُجدت في المباني مما سببت هدمها؟؟ بالإضافة لمرضاه كيف سيكون حالهم؟؟ ربما سيموت اغلبهم،هذا ما يحدث تماما حين تفضل المرأة تحمل مسؤولية غير مسؤوليتها فحتى ولو وصلت للنجاح كما تدعي فقد فشلت في مكان آخر ألا وهو بيتها.

صحيح سابقا لم نكن نرى هذا الكم الهائل من النساء العاملات وكل هذا راجع الى عادات وتقاليد المجتمع التي رفعت من قيمة الرجل وبالمقابل همشت حقوق المرأة حيث كانت تمنع الفتاة من اكمال دراستها والدخول الى الجامعات بحجة ان الفتاة ليس لها فائدة من الدراسة مع ان ديننا فرض العلم على على كل مسلم ومسلمة
عزيزتي، سابقا لم نكن نرى نساءاً عاملات وقد اغلقت عليهن التقاليد كل ابواب الحرية ورفعت من قيمة الرجل كما ذكرتِ، ولكن هل كان هنالك جيل فاسد؟؟ هل كان الاب يقتل ابنه؟؟ والإبن يذبح أباه؟؟ والبنت تقتل او تعذب والدتها؟ او الاب يعتدي على ابنته؟ وهل كانت هنالك دار للمسنين؟ كان الاطفال في ذلك الوقت يلعبون حتى ساعات متاخرة من الليل ولا يمسهم سوء، بينما الآن امرأة غيرت ملابس ابنها واستدارت لتغير ملابس الثاني فلم تجد الاول،
أين دور لمرأة هنا في بناء المجتمع؟ صحيح كان هنالك تشدد في العادات والتقاليد ولكنه كان اجمال واروع جيل، ابن يحترم والده وجار يحترم جاره وصديق وفي لصديقه، ربما كان هنالك خداع وخيانة وجرائم ولكنها ضئيلة جدا مقارنة بما يحدث الآن، ربما في ذلك الوقت كان المجتمع اميا ولكن علاقاته ومعاملاته كانت اسمى واعلى من اي شهادة دكتوراه حاليا.
اما فيما يخص دراسة المرأة ففي موضوعنا حبيبتي نسلط الضوء على تلك التي تترك بيتها وزوجها وتفضل الذهاب للعمل بحجة الارتقاء والحرية،
وليس للدراسة في نظري علاقة بالعمل، المهم هو مانكتسبه من مجالنا الدراسي وليس الدراسة بهدف العمل فقط، لذلك فتاة مثقفة ومتعلمة ليس شرطا ان تكون عالمة حتى تثبت تفوقها.
اما فيما يخص حقوق المرأة فهي محفوظة منذ زمن بعيد في كتاب الله وليس شرطا ان تخرج المرأة وتجهد نفسها للحصول على تلك الحقوق وقد وُجدت لها حقوق حتى قبل ان تأتي إلى هذا العالم.

والآن في وقتنا الحالي وفي ظل العولمة والانفتاح الذي يشهده العالم عامة والمجتمعات العربية خاصة اصبحت المرأة تسعى بكل ما اوتيت من قوة لإكمال دراستها وتحقيق كل غاياتها حتى بتنا نرى ان النساء اصبحت تشغل مناصب كانت حكرا على الرجال فقط
فعلاً اوافق على هذا ولكن هنا يطرح السؤال هل نجحت فعلاً؟؟وهل وصلت للقمة؟ ربما ظاهريا نعم، ولكن كإمرأة وكأم وزوجة فقد فشلت،
اصدقك القول عزيزتي ان 70 بالمئة من النساء اللواتي افنين عمرهن في العمل فقد ندمن على تلك السنوات التي ضيعنها بحثا عن القمة بينما
لم يستمتعن بأهم دور وهو دور الأم، حيث لم تتمكن اي واحدة منهن من الاعتناء بصغارها او الاستمتاع بتربيتهم ومشاهدتهم وهم يكبرون شيئا فشيئا، وهذه ليست مجرد كلمات من وحي خيالي بل كانت هذه اجابات معظم النساء اللواتي طرحت عليهن هذا السؤال.
اما عن تلك التي تشغل مناصبا كانت حكرا على الرجال فقد اجرمت في قد انوثتها.

وايضا بالنسبة لمن يقول ان نجاح المرأة قابله ارتفاع في نسب الطلاق ...
هل هناك احصائيات تثبت ذلك او ادلة ملموسة ...لا أعتقد ذلك
فأسباب الطلاق متعددة وليست كل الاسباب من المرأة
حيث نجد مرات كثيرة امرأة عاملة وزواجها ناجح والعكس صحيح
حبيبتي انا كل يوم ترن في اذني تلك النسبة الخيالية التي تعبر عن العنوسة في البلد ولكنني لحد الآن لا التقي بفتاة إلا وأجدها مخطوبة او مرتبطة
او متزوجة حتى استغرب من تلك الاحصائيات التي لا اجد ما يثبت صحتها في مجتمعي، ربما ليس لي احصائيات تثبت ارتفاع نسبة الطلاق ولكنني في مجتمعي ألاحظ ذلك، بما أن المرأة تخلت عن فلذة كبدها وابتعدت عنه لمدة يومين وثلاثة ايام بحجة العمل فكيف ستحافظ على زوجها او زواجها، ستتخلى عنهم بكل بساطة خاصة بعدما تذوقت طعم الحرية، أكيد انه هنالك اسباب اخرى للطلاق وهنالك نساء عاملات زواجهن ناجح ولكن بنسبة ضئيلة، فكيف لزوج ان يتحمل بعد زوجته وذهابها في رحلات مع زملاء عملها بينما هو جالس في البيت يعتني بالصغار؟ اكيد سيفشل هذا الزواج إلا اذا كان لهذا الزوج بديل عن زوجته الغائبة في تلك الحالة فلن يشكل غيابها ضررا، اما تلك الاسباب التي تؤدي بالطلاقن فلا أظن ان امراة صالحة تعتني بزوجها واطفالها وتفور لهم الحب و الحنان ان يفشل زواجهان حتى وان كان الزوج عاصيا او قاسيا فكيف لإمراة تقدس كلمة اسرة ان تهدمها في لحظة، لذلك ستصبر بكل تأكيد.

وأيضا دعونا لا ننكر أن المرأة و منذ زمن هي بجانب الرجل وكمثال دور المرأة في ثورتنا التحريرية نجد لالا فاطمة نسومر تلك المجاهدة والشهيدة ونجد تلك المراة الطبيبة في صفوف المجاهدين والطباخة والمعلمة ......والى غير ذلك
وأنت قلتها عزيزتي ، انت تذكرين الجيل الجميل ذلك الجيل الذي لم تخرج فيه المرأة من بيتها يوماً ولكن حين قررت الخروج خرجت لتقف جنبا لجنب مع الرجل لتسانده لا لتحطمه ، ولم تخرج من بيتها للاستجمام او لاحتلال مكان الرجل او للرقص في حفلات عيد المرأة بملابس فاضحة، او
للسهر في قاعات الحفلات حتى ما بعد منتصف الليل، فقد كانت تدرك جيدا ماهو دورها وهو تحرير الوطن ومساعدة الرجال في هذه المهمة وفقط.

وهناك أيضا من يعارض فكرة خروج المرأة الى العمل بحجة الإختلاط حسنا أعتقد انه لو عزفت المرأة عن العمل سيجد نفسه في مأزق ايضا ...كيف ذلك ؟
هو يرفض خروج المرأة للعمل بحجة الإختلاط لكنه سيجد ٱن زوجته او ابنته او اخته عند خروجها من أجل العلاج أو عند شراء اغراض خاصة بها تتعامل مع الرجل ومن هنا يكون الحل بالسماح بخروج المرأة للعمل
حبيبتي، هل جلوس المرأة في مكتب مغلق مع رجل او اكثر لمدة تتجاوز 8 ساعات كتلك التي تشتري غرضا من عند البائع لمدة 10 دقائق على الاكثر؟؟؟ او من اضطرت للعلاج بعدما فتك بها المرض فيفحصها الطبيب لمدة نصف ساعة على الاقل كمن تذهب في رحلة عمل مع رجال اجانب؟؟ هنا لا اريد الدخول في الجانب الديني لقلة معرفتنا بهذا المجال، وبالتالي نحن نعالج مشكلة عدم قيام المرأة بدورها كأم وزوجة الذي هو اهم دور بينما تتخلة عنه للوصول للقمة وذلك من خلال الخروج للعمل او اقتحام مناصب كانت محتكرة على الرجال.
كما أنك قلتِ مجرد شراء غرض يعتبر اختلاطاً فهل الخروج للعمل يعتبر حلاً؟؟ وكأننا نداوي الضرر بماهو اضر منه :)

وفي الأخير من وجهة نظري استطاعت المرأة أن تثبت نفسها جنبا الى جنب أخيها الرجل .
عزيزتي هي لم تثبت وجودها بجانبه ولا حتى تريد ان تكون بجانبه بل تريد ان تكون فوقه وان تتجاوزه ولهذا خسرت في النهاية فهي تريد اقتحام دور ليس دورها، بالإضافة لو بقيت المرأة في بيتها واعتنت به وبصغارها وبزوجها لساعدت زوجها بشكل افضل
فالرجل يريد زوجة تعتني ببيته وتربي صغاره على اكمل وجه تلك هي مساعدتها، اما خروجها طول الوقت وتحججها بالتعب من العمل وعدم متابعتها لصغارها او الاهتمام ببيتها فهذا سيشكل عبئا عليه بدلا من ان تكون مساعدة
همسة : أعتقد الآن وفي وقتنا الراهن لم يبقى هناك مجال لمجتمعنا ليتساءل هل يسمح للمرأة بالعمل أم لا ؟ بل اني اعتقد أنها سمحت لنفسها بالعمل وانتهى الامر
وبالفعل عزيزتي، وهذا مادفعنا لفتح هذه المناظرة وهو معالجة ظاهرة من ظواهر المجتمع ومحاولة الوصول لحلول مرضية بإذن الله :)

مرة اخرى بوركتم احبتي في الله على هذه المداخلات القيمة وبوركت اخي الامين محمد على الموضوع
تقبلوا مروري المتواضع
ولكم فائق تقديري واحترامي

وفيك بارك الرحمن جميلتي
كانت مناقشة شيقة ومفيدة (نشفتيلي ريقي هههه)
نتمنى عودتكِ مجددا غاليتي
وكل الشكر لكِ على هذا المرور الراقي
تحياتي القلبية لكِ :regards01:
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم
في البداية اشكر اخي و زميلي محمد على طرح هده الفكرة الرائعة و اشكر فتياتنا النشيطتين على المناظرة الطيبة
المرأة خارج البيت كسبت مالا و قدمت الكثير و لكن بالمقابل خسرت الكثير فالكثير من الفتيات فضلت العمل بحجة ان الزواج يشغلها عن عملها فتسارعت الايام لتجد نفسها عانسا و لا احد يطلبها للزواج فما استفادت من عملها بغض النظر عن المادة
بعض النساء تعمل مجبرة لتساعد زوجها هده لا لوم عليها و لكن هناك من تهرب للعمل لكي لا تبق حبيسة الجدران و في نظرها ان عملها يثبت وجودها و يحفظ كرامتها
و نسيت ان الله اكرمها مند 14 قرنا
و هناك من تجاوزت حدودها كثيرا و اصبحت تنظر الى الرجل انه عدوها اللدود و تريد ان تتساوى معه تماما
بالله عليكم اليس هدا بجنون الله خلق الرجل و المرأة و فرق بينهما في كثير من الاشياء فكيف تريد ان تتساوي معه
و الله رأيت حوارات في التلقزيون المرأة تصرخ و تفرض رأيها بطريقة عنيفة و كأنها تتكلم مع عدو لها و كأنها تقول له انت لا شيء بدوني
كبرياء و عجرفة و انا اكيدة ان هدا النوع من النساء تكره الرجل و تريد الانتقام منه و من المؤكد انها لا تكسب رجلا في حياتها لدلك تصب جام غضبها في كل رجل يقابلها
الرجال مرابطون على الحدود فهل تستطيع المرأن ان تفعل؟ مستحيل
مهما نجحت في الخارج فانها اكيد ستخسر الكثير و رايت امام عيني نساء عاملات و رايت خسارتهن
شكرا لكما حبيباتي ووفقكن الله لما فيه خير
مريم قلت ان لغتك العربية الفصحى ضعيفة و ابهرتني فكيف لو كانت صحيحة
هدا تواضع منك بوركت
بالتوفيق للجميع

 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


مارأيك بالطبيب المختص للنساء وهو يكشف يوميا الالاف من عورات النساء؟

هذا سؤال اختي اماني الرميساء
بصدق لم اقتنع كثيرا بردك عليه ضمنيا و حتى رد اختي بنت الأكابر الزهرة الحمرا
لم تقنعني اريد ردا و دندنة حوله
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


خااالة ام منييير نورتي الصفحة
بطلتك الراقية كالعادة



 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


مارأيك بالطبيب المختص للنساء وهو يكشف يوميا الالاف من عورات النساء؟

هذا سؤال اختي اماني الرميساء
بصدق لم اقتنع كثيرا بردك عليه ضمنيا و حتى رد اختي بنت الأكابر الزهرة الحمرا
لم تقنعني اريد ردا و دندنة حوله
فعلا ان تكون طبيبة مختصة افضل من ان يكون رجلا طبعا
هناك مجالات تليق بالمرأة فعليها ان تبق فيها و لا تحاول ان تتجاوز حدودها لتاخد مكان الرجل
فلكل واحد مكانه المناسب و مع دلك فهي تضحي و تخسر الكثير في حياتها رغم نجاحها في عملها
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

وفيك بارك الرحمن جميلتي
كانت مناقشة شيقة ومفيدة (نشفتيلي ريقي هههه)
نتمنى عودتكِ مجددا غاليتي
وكل الشكر لكِ على هذا المرور الراقي
تحياتي القلبية لكِ :regards01:

السلام عليكم غاليتي
عدت مرة اخرى (باه نزيد نشفلك ريقك خخخخ )
أتعلمين غاليتي اننا انا وانت وبقية الأخوات معظم ردودنا وليس كلها كانت خارج نطاق المناظرة فقد أعدت قراءة كل الردود وانتبهت لهذا الشيء
فنحن عندما تكلمنا أخذنا الجانب الديني فقط
دعونا نتكلم عن الموضوع بعيدا عن الجانب الديني يعني اجتماعيا
فنحن نعلم وجهة نظر الدين ولو ادخلنا الدين ستكون هناك امور كثيرة نهى عنها الدين ونحن نقوم بها
معنى كلامي سؤال المناظرة يقول هل نجحت المرأة في تحدياتها ام خسرت الرهان ؟
هل ...بمعنى الاجابة تكون بنعم مع تقديم الادلة او لا وكذلك مع تقديم الادلة
وأيضا بالعودة للاجابة على سؤال المناظرة دعينا من النساء الراقصات في حفلات يوم المرأة وماشابه ذلك لأن هذا راجع لششخصية المرأة وليس لعملها
كان السؤال هل نجحت المرأة ؟
يكفي عقد مقارنة بسيطة بين المرأة في الماضي والمرأة في الحاضر لنعرف الإجابة ...
لو نلقي نظرة بسيطة فقط في عدد النساء العاملات
عدد الطبيبات عدد المعلمات عدد المهندسات والمحاميات سنجد أنها استطاعت أن تثبت نفسها في مجالات كثيرة مقارنة بنساء الماضي وهذا في حد ذاته يعتبر نجاح بالنسبة للمرأة ...أم انك ترين عكس ذلك غاليتي
يعني واجهت العادات والتقاليد من أجل اكمال دراستها للحصول على مهنة شريفة تليق بدراستها هذا نجاح
وأيضا حبيبتي من قال أن المرأة بنجاحها تريد تخطي ومحو الرجل
بالعكس المرأة جزء لا يتجزأ من الرجل ونفس الأمر بالنسبة للرجل
يعني لا هي تستطيع أن تتخطاه ولا هو أيضا يستطيع وانما يكملان بعضهما البعض
المراة بوصولها الى هذه المراتب أرادت اثبات شيء واحد فقط الا وانها ليست ذلك الكائن الضعيف وانما يعتمد عليها في عدة خدمات
وبالنسبة عندما قلت انه ليس لديك احصائيات او ادلة ملموسة وانما لديك معلومات من خلال ماشاهدته في المجتمع
وانا ايضا شاهدت عدة نماذج في المجتمع من نساء عاملات وزواجهن كامل والحمد لله اولا من والدتي زوجة عاملة عمتي زوجة عاملة زوجة خالي عاملة زوجة عمي الاول عاملة وزوجة عمي الثاني عاملة وغيرهن من النساء العاملات في حياتي
يعني لو كان الأمر مثلما تقولين لما شاعهدنا نسب الطلاق لزوجات ماكثات في البيت
وايضا عندما قلت انه بسبب المراة العاملة لم ينشأ جيل خلوق
ومن أخبرك ان هذه الجرائم لم تكن في السابق
سؤال فقط متى بدأت هذه الجرائم تظهر للعيان أليس بكثرة القنوات التلفزيونية وظهور قناتي الشروق والنهار والتي أزالت الستار عن هذه الجرائم
يعني لا نستطيع أن نجزم ونقول أن هذه الجرائم ظهرت حديثا أو قديما
وفي الأخير وليس آخرا يكفي أن نلقي نظرة على مناصب الشغل التي شغلتها المراة لنعلم أنها فعلا نجحت ووصلت الى مراتب لم تكن في الماضي تحلم بالوصول اليها
أتمنى ٱن أكون قد وضحت رأيي جيدا لك وللأخوة الأفاضل
تقبلوا مروري المتواضع
وأكاليل ورد الجوري لقلوبكم الطاهرة
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

تحياتي الحارة لك

أختي اماني.. لا دخل لـهـذا على ذاك.. أتيتك فتاة وانت خياطة تخبرك أن تخيطي لهـا ثوبا على هواها فتاتي أنــــــت لتقولي لها أنا أختاط الثياب المستورة.. صدقيني لن تكون لك ولا زبونة تختاط سوى واحدة أو إثنتان وان رأيت عملك هكذا
لما واصلت العمل وكذلك الأمر بالنسبة للحلاقة..
وقد قلتي أنه إن لم توجد حلاقة لذهب النساء عند الحلاق ولكان الأمر أكثر تعقيدا

أولا يمكن للمرأة أن تنقص شعرها وتعدله هي أو أحد قريباتها!!
أنا مؤخرا قصصت شعري بنفسي وقد كانت النتيجة جميلة جدا ولم أحتج لحلاقة

قلت لي لو كنا نعمل هكذا لما كان للرجل أن يكشف عورات النساء ليداويهن
أختي الكريمة.. أمور كثيرة لا تجوز ولكن عندما تكون هناك الضرورة تباح
لأن ديننا أتى ليحافظ ويحمي النفس من المخاطر.. فهنا قد تكون المرأة في خطر.. ويجب عليها زيارة الطبيب لمعالجتها كما أن في هذا الأمر شروط أرجو أن تطلعي عليها والإخوان الكرام كذلك.. لكي لا تختلط الامور

فمثلا الخمر حرام ولكن إن كان المرء سيموت ولم يجد شيئا ليجعله يعيش وهو يحتاج أكل أو شرب شيء يجعله يعيش أبـاح الإسلام في هاته الحالة شربه ولكن شرط أن يكون شربه قليلا فقط ليستطيع المرء العيش في تلك الحالة فلا يكثر ولا يزيد من عنده.. لذلك لا يجب للمرء هنا أن يخلط الامور.. وأن كانت هناك اسىلة
فالحمد لله ديننا عالج تلك المشاكل..

بالنسبة لما قلت عن جدية المرأة في العمل..
أنا أرى أن الرجل جدي اكثر فيما يخص العمل وأرى ذلك بما يدور حولي..
وأرى بعيناي كذلك أن الفتاة حتى لو كانت بلــى مستوى تجد العمل..

صدقيني اختي والله لا أود أن أخوض أكثر في. الموضوع.. ليس لأنني لا أملك الاجابة... وشكرا غاليتي
 
آخر تعديل:
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

السلام عليكم و اسف على عدم ترتيب بعض جوانب ردي هذا....اولا انا لست ضد عمل المراة
-- لا عيب في عمل المراة لكن العيب في هذا الزمن الذي تعمل فيه المراة.....لكن :
-"اين تكمن صفة جمال المراة".......قال تعالى : - حور مقصورات في الخيام - 72 الرحمان
- قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :" - كون المراة لا تخرج من بيتها من صفات جمالها - " اضواء البيان 6/314

-- اذا أرادت المرأه أن تعمل فلها الحق ولكن يجب ان تراعي بعض النقاط مثل : -الا يكون على حساب الزوج والبيت والأولاد -إن يكون مع طبيعة المرأة -ان يكون للضرورة -والاحسن ان يكون العمل دون اختلاط
-- الان هناك من تقرا هذه النقاط فتقول سهل تحقيقها....والله هي صعبة ومعظم من تعمل لا تراعي هذه النقاط

-- وهذا دليل من القران يمكن ان يفيد فيما قلته : {لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} [القصص: 23]

فذكر الله تعالى سبحانه وتعالى شرطين لعمل المرأة :

1- (لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء ) أي أن يكون مكان العمل خالي من الإختلاط

2-( وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) أي خرجنا للحاجة وهي أن ابانا عجوز كبير لهذا خرجنا


أما الوظائف التي يحتاجها النساء فلا بأس أن تتولى ذلك كالتدريس والطب والتمريض للنساء والعلاج بجميع أنواعه مما يتعلق بالإناث ، وكذا العمل في الدوائر التي لا يراجعها سوى النساء حتى لا يضطر النساء إلى مخاطبة الرجال مما يكون سببا في انتشار التبرج والسفور ، وغيره من الدوافع إلى الفواحش والمنكرات ، والله أعلم .


-- هناك من قال هذه المناظرة من جانب اجتماعي وكذا وكذا.....واعاب من تطرقوا للجانب الديني ....سبحان الله ....ما يميزنا عن الغرب والكفار هو ديننا فكيف لا نقيس هذا الموضوع من مرجع ديني

--لا علينا--


--انا شخصيا عندي مبدا ومنطلق وهو :
والله مادامت المراة تعمل وبنسبة كبيرة كما نراه الان فلن يخرج لنا جيل يعيد للامة الاسلامية مكانتها ولن نستعيد تربيتنا وعاداتنا....بل كل جيل سيكون اسوء من سابقه.....لان المراة لا تقوم بعملها ودورها بالاسرة كما يجب .اسالوا من شئتم ومن" شئتن" من نساء طبيبات مهندسات وحتى عالمات في النووي عن حالهم عن حريتهم سيجمعن على انهم بحاجة الى قفص يكون له ملك,,,
حرية المراة اسرة ان فقدتها فلن تكون شيئا يذكر ,,,في النهاية حرية المراة رجل يصونها ويسكنها
بما ان نسبة المراة العاملة في تزايد وتعتبرونه انجاز.....في المقابل المراة الحافظة للقران في تناقص.

-- هذه امراة اسلمت تسال فتبدا كلامها : أسلمت قبل 15 سنة بعد أن سمعت عن حقوق المرأة في الإسلام ,,,,ثم بالاخير تقول :هل أستطيع أن أرفض الخروج للعمل وأن أبقى في البيت وأن يقوم هو بالإنفاق علي , أم يجب أن أطيع زوجي بما أنه لم يطلب مني أن أفعل شيئاً محرماً , تعبت من محاولة إقناعه بأن مكاني في البيت وأنه يجب أن يراعي احتياجاتي.....وقرات مرة عن امراة من الغرب عاملة ....تقول اتمنى ان اجلس في البيت وزوجي ينفق علي
و قرات ايضا سؤال لاخت من الجزائر تطلب النصيحة حيث انها لها دكتوراء وتعمل في منصب مرموق وبراتب جيد....وياتوها خطاب كثر لكنها تشترط ان تتوقف عن العمل و تبقى في المنزل لانها لا تعتقد انها ستوفق في رعاية زوجها وابنائها وهي تعمل وان الرجل هو من يتحمل مسؤولية العمل والمصاريف.....اختارت ان تساعد زوجها بطريقتها برعايته هو وتربية ابنائه.


- لماذا رصخنا ان مفهوم الدراسة هو العمل والراتب حتى اصبح الكثيرات تقول -- مقريتش باش نريح في الدار--
نعم نحن نحتاج المراة ان تدرس وتساير العصر لنرى انجازات علمية وبحوث واكتشافات وبروز عالمات يعرفهن العالم ككل وليس فقط مديرها في العمل وزملائها من الرجال....وليس منصب في مكتب او في شركة وكل همها من العمل هو المال والاسواق.


-- واخطر سلبيات عمل المراة والاختلاط مع الرجال بالنسبة لي هي الخيانة ....فوالله معظم الاسباب التي تقولها الزوجة لتبرير خيانتها اسباب واهنة كقولها ضعيف جنسيا ....ليس رومنسي....لا احبه وكذا وكذا.......لكن السبب الخفي هو تعاملها مع الرجال لانه لا يوجد زوج متكامل ...تعاملها مع الرجالوالبحث عن ما ينقص زوجها وبالتالي اتاحة فرص كثيرة للخيانة .....عكس بقائها بالبيت فيكون لها رجل واحد في حياتها اليومية وستحبه كما هو وتصبر معه

- ممكن 90% خيانة الزوجة لزوجها تكون مع زميل العمل بسبب الاختلاط....لا تقولوا بنت الفاميلا تبقى بنت الفاميلا....قرات الكثير ومعظمهن تقول احب زوجي وهو يحبني لكنها خانته.....كيف لا وهي دائما تحدث رجل غريب عنها ...دائما تراه تضحك معه يشاركها العمل ويساعدها فيه ويعاملها بلطف ويسمع لها....فوالله مع الوقت ستحبه وتتعلق به والرجال اذكياء في هذا الجانب ومع الوقت سيجعلها لعبة في يده...هناك معلومة نفسية للرجل وهي انه لما يكون مع امراة ....كل 5 دقائق الا ويفكر في الجنس معها....كما قلت هي معلومة قراتها

- بل وبعض الدراسات المعاصرة تثبت خطورة الاختلاط وآثاره السيئة ، حتى على الشريفات العفيفات ، والقصص والشواهد الواقعية في القديم والحديث ، كثيرة لا يتسع المقام لذكرها ، ومهما وثق الشخص في نفسه ـ ولا ينبغي له أن يثق ـ فإنه لا يثق في الشيطان .
وكم من حوادث الزنا والتحرش الجنسي قد وقعت في أماكن العمل المختلط حتى أدرك الكفار هذا وعملوا الدراسات والإجراءات لمعالجته بلا فائدة واضحة ، لأن الأصل فاسد وهو السماح بالاختلاط بين الجنسين

-- معظم العاملات يتعرضن للتحرش من كلام وافعال ...ويساومن في شرفهن لانه دائما يوجد من هو اعلى منها في المنصب ورجل...فاين كرامة و رجولة زوجها وهي تتعرض لهذا




كما قلت انا لست ضد عمل المراة ....لكن نحن نعيش في زمن بقائها بالمنزل احسن......اصبحنا شعب مكبوت جنسيا ونفكر جنسيا ....واصبحنا نرى المراة على انها جسد فقط......طبعا ليس الكل ولكن الاغلبية من الشعب هو هكذا...............................سلام
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


-- هناك من قال هذه المناظرة من جانب اجتماعي وكذا وكذا.....واعاب من تطرقوا للجانب الديني ....سبحان الله ....ما يميزنا عن الغرب والكفار هو ديننا فكيف لا نقيس هذا الموضوع من مرجع ديني

--لا علينا--

اولا السلام عليكم أخي
ثانيا أنا لم أعب من تطرق الى الجانب الديني يعني حتى نضع النقاط على الحروف
لأن سؤال المناظرة ليس من الجانب الديني بل السؤال كان يقصد به النجاح الاجتماعي هكذا
وما قصدته بقولي الا ندخل الجانب الديني يعني ان نجيب على حسب مانراه في مجتمعنا الآن
وأيضا لو أدخلنا الجانب الديني دعني أخبرك أن الإختلاط يوجد أيضا في مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينها هنا في المنتدى
لأنه عند القيام دائما بأي احصائية تؤخذ فيها عدة جوانب
وهنا سؤال المناظرة من وجهة نظري أعتبره سؤال اجتماعي يعني أن نرى ما توصلت اليه المرأة وندعم اجابتنا بأدلة وبراهين
فجميعنا نعلم أن الحلال بين والحرام بين
وهذا كل ما كنت أقصده بقولي نجيب من الناحية الاجتماعية
أتمنى أن اكون قد وضحت وجهة نظري لك أخي حتى لا يحدث خلط في الأمور
أو نُتَهم بما ليس فينا
لك فائق تقديري و احترامي أيها الفاضل
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

لم اقصد اي شيء من كلامي فقط اردت التنبيه للجانب الديني ...وانا لم اذكر كثيرا الجانب الديني في ردي على ما اعتقد.....بل تكلمت من الجانب الاجتماعي مع بعض الادلة
واختلاط المنتديات ليس هو اختلاط العمل ....واظن ان ديننا يمس كل الجوانب حتى الجانب الاجتماعي ....وحتى الجانب الاجتماعي عندنا يمس الجانب الديني....هما شيئا واحد نوعا ما.....لكن لم اقصد شيء او اتهم احد ....اردت التنبيه......لكن ممكن لم اوفق في ردي رغم انه اخذ مني وقتا للاجابة
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان

ولكن يا أختي ماجدة.. الزهرة الحمراء..
أبدا أبدا لا يمكننا أن لا ندخل الدين في الموضوع.. الأصل في المسلم أنه حينما يتسائل عن أمر معين يبحث في دينه ويعتقد الامر..
أرى أنه لو بدأنا. بالتفكير دون أن نلجأ إلى القراان والسنة لكان اعتقادنا مبنيا على اهوائنا ورغباتها وما كان مبنيا على الصواب..
وأكيد أن ديننا حينما حرم الاختلاط وجد في ذاك خيرا لنا
إذا لا نقول أنه.حرام من الجانب الديني اذن نرى الامر من جانب اجتماعي صدقيني
لو أن المرأة تربح الرهان أن عملت في أماكن محرمة لما حرمها الشرع..
أكيد أن المرأة انسلخت من طبيعتها..
يا اختاه.. أنت إمرأة عملك في هذا الوقت في المنزل أما الخارج ففيه من الأخطار عليك ما أن رأته العين المؤمنة لبكيت الدهر كله..
 
رد: المناظرة2(لؤلؤة قسنطينة--tistissa dj-tissou ) هل نجحت المراة في تحدياتها أم خسرت الرهان


مارأيك بالطبيب المختص للنساء وهو يكشف يوميا الالاف من عورات النساء؟

هذا سؤال اختي اماني الرميساء
بصدق لم اقتنع كثيرا بردك عليه ضمنيا و حتى رد اختي بنت الأكابر الزهرة الحمرا
لم تقنعني اريد ردا و دندنة حوله

هدا خطا النساء اخي الكريم
توجد طبيبات مختصات بدلك لكن النساء يفضلن الدهاب عند طبيب
و ايضا خطا الزوج لترك وجته تدهب عند دلك الطبيب

السؤال: سائل يسأل عن جواز كشف الطبيب على عورة المرأة، ومعالجتها مع وجود طبيبة من النساء، وعن خلوة الدكتور بالمرأة عند الكشف عليها، وعلاجها، وعن جواز نظره إلى عورتها، ومسها عند الحاجة، وعدمها؟
الإجابة: والجواب على هذا بأمور:

▪ أولاً: المرأة عورة، ومحل مطمع للرجال بكل حال؛ فلهذا لا ينبغي لها أن تمكن الرجال من الكشف عليها، أو معالجتها ما دامت تجد طبيبة من النساء، تحسن الكشف عليها، ومعالجتها.

▪ ثانيا: إذا لم توجد الطبيبة المطلوبة، فلا بأس بمعالجة الرجل لها، وهذا أشبه بحال الضرورة، ولكنه يتقيد بقيود معروفة، ولهذا يقول الفقهاء: الضرورة تقدر بقدرها؛ فلا يحل للطبيب أن يرى منها أو يمس ما لا تدعو الحاجة إلى رؤيته أو مسه، ويجب عليها ستر كل ما لا حاجة إلى كشفه عند العلاج.

▪ ثالثاً: مع كون المرأة عورة، فإن العورة تختلف، فمنها: عورة مغلظة، ومنها: ما هو أخف من ذلك، كما أن المرض الذي تعالج منه المرأة قد يكون من الأمراض الخطرة التي لا ينبغي تأخير علاجها، وقد يكون من العوارض البسيطة التي لا ضرر في تأخير علاجها، حتى يحضر محرمها، ولا خطر، كما أن النساء يختلفن: فمنهن القواعد من النساء، ومنهن الشابة الحسناء، ومنهن ما بين ذلك، ومنهن من تأتي وقد أنهكها المرض، ومنهن من تأتي إلى المستشفى من دون أن يظهر عليها أثر المرض، ومنهن من يعمل لها بنج موضعي أو كلي، ومنهن من يكتفى بإعطائها حبوباً ونحوها، ولكل واحدة من هؤلاء حكمها.

وعلى كلٍ فالخلوة بالمرأة الأجنبية محرمة شرعاً، ولو للطبيب الذي يعالجها؛ لحديث: "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" (1)، فلا بد من حضور أحد معها، سواء كان زوجها أو أحد محارمها الرجال، فإن لم يتهيأ، فمن أقاربها النساء، فإن لم يوجد أحد ممن ذكر، وكان المرض خطراً لا يمكن تأخيره، فلا أقل من حضور الممرضة، ونحوها؛ تفادياً من الخلوة المنهي عنها، والله المستعان.

المصدر : طريق الاسلام


الضوابط في مسألة النظر للعورة في العلاج



https://islamqa.info/ar/5693

:regards01::regards01::regards01:
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top