الشيخ محمد بن عبدالوهاب يحاربهم.. فكيف ينسب إلى معتقداتهم؟؟

البحث العلمي و التدقيق و عدم الكذب على عباد الله و تشويه عقيدتهم و أفكارهم و توجهاتهم بل و عدم التدليس عليهم أو تحريف كتبهم أمر مطلوب شرعا و ملزوم عقلا الا أن بعض الفرق اعتادت هذه الصناعة المشينة كما قرر ذلك الامام السبكي رحمه الله . ; و بالتالي وجب التبيين
ضف الى ذالك :

1- يقول ابن باديس رحمه الله بجواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه و سلم ، قال في [ مجالس التذكير من كلام البشير النذير ] :
الرّاجح هو الوجه الأوّل الّذي يجيز التّوسّل بذات النّبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم نظرا لمقامه العظيم عند ربّه لوجهين، الأوّل : أنّ ذلك هـو ظاهر اللّفظ ولا موجب للتّقدير ولا منافاة بين أن يكون في قوله أسألك وأتوجّه إليك بنبّيك وقوله إنّي توجّهت بك قد سأل بذاته، وفي قوله اللّهم شفّعه فيّ قد سأل قبول دعائه له وسؤاله...والثّاني أنّه لمّا كان جائزا السّؤال من المخلوقين بما له مقام عظيم عندهم فلا مانع من أن يسأل اللّه تعالى بنبيّه بحسب مقامه العظيم عنده.اهــــ



2- يقول بإحياء المولد ، قال في [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند فضلاء هذه العاصمة ووجهائها. لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين.اهــــ

وقال أيضا [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما.اهــــ

وقال [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.. ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟ استثمار هذه المحبّة.اهــــ

وقال أيضا في قصيدته المشهورة [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ]:

تحية المولد الكريم

حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ****** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ****** ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا ****** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ

أحـيـيـت مـولـد من بـه ****** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما ****** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ ****** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ


الى غير ذالك من نواقض التديّن الصحيح بمقاييس القوم !


دمتم في امان الله

السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن أهواء في عصرنا الحاضر أصبحت تتجرى بكثير من المفلسين ، الذين ليس لهم هدف ى التدليكذب فهذه سماتهم من زمان إلى يومنا هذا لم يتغيروا ، فالحقيقة تقال إنك يا أسامة مراوغ بالإمتياز فستحق علامة 10 من 10 في ذلك .
إن الشيخ أبن باديس رحمه الله تعالى كان من مشايخ السنة يدعو إلى التوحيد و العقيدة الصحيحة ، و صوفية كانوا يبغضونه و و يحربونه.
و ردوا على تخريف غذا إن شاء الله
 
البحث العلمي و التدقيق و عدم الكذب على عباد الله و تشويه عقيدتهم و أفكارهم و توجهاتهم بل و عدم التدليس عليهم أو تحريف كتبهم أمر مطلوب شرعا و ملزوم عقلا الا أن بعض الفرق اعتادت هذه الصناعة المشينة كما قرر ذلك الامام السبكي رحمه الله . ; و بالتالي وجب التبيين
ضف الى ذالك :

1- يقول ابن باديس رحمه الله بجواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه و سلم ، قال في [ مجالس التذكير من كلام البشير النذير ] :
الرّاجح هو الوجه الأوّل الّذي يجيز التّوسّل بذات النّبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم نظرا لمقامه العظيم عند ربّه لوجهين، الأوّل : أنّ ذلك هـو ظاهر اللّفظ ولا موجب للتّقدير ولا منافاة بين أن يكون في قوله أسألك وأتوجّه إليك بنبّيك وقوله إنّي توجّهت بك قد سأل بذاته، وفي قوله اللّهم شفّعه فيّ قد سأل قبول دعائه له وسؤاله...والثّاني أنّه لمّا كان جائزا السّؤال من المخلوقين بما له مقام عظيم عندهم فلا مانع من أن يسأل اللّه تعالى بنبيّه بحسب مقامه العظيم عنده.اهــــ



2- يقول بإحياء المولد ، قال في [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند فضلاء هذه العاصمة ووجهائها. لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين.اهــــ

وقال أيضا [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما.اهــــ

وقال [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ] :
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.. ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟ استثمار هذه المحبّة.اهــــ

وقال أيضا في قصيدته المشهورة [ مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير ]:

تحية المولد الكريم

حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ****** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ****** ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا ****** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ

أحـيـيـت مـولـد من بـه ****** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما ****** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ ****** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ


الى غير ذالك من نواقض التديّن الصحيح بمقاييس القوم !


دمتم في امان الله

السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الأهواء في عصرنا الحاضر أصبحت تتجرى بكثير من المفلسين ، الذين ليس لهم هدف إلى تدليس و كذب فهذه سماتهم من زمان إلى يومنا هذا لم يتغيروا ، فالحقيقة تقال إنك يا أسامة مراوغ بالإمتياز تستحق علامة 10 من 10 في ذلك .
إن الشيخ أبن باديس رحمه الله تعالى كان من مشايخ السنة يدعو إلى التوحيد و العقيدة الصحيحة ، و صوفية كانوا يبغضونه و يحربونه.
و ردوا على تخريفك غذا إن شاء الله
 
آخر تعديل:
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
أخي @oussama9694 أعذر جهلي فلست في مستوى مجاراتك . حاشى لله و ليس ديدننا كذالك
لقد مللت المناقشات الطويلة العريضة منذ ادهر لكن في قراءتي لردودك تذكرت امرا لقد طالعت كتابا اسمه
الآثار لشيخ سيدي ابن باديس رحمه الله تعالى لقد مضى على ذالك اكثر من عشر سنوات لم اعد اعتذر منه الا امرا واحدا
انه اثنى على الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
طلبي هو اريدك ان تصحح لي هذا الفهم هل فهمي صحيحا ام اني حملت الأمر بجهل شكرا بارك الله فيكم جميعا

لا مشكلة أخي و انما تحريف الكتب و المصطلحات و اعطاؤها للعوام و كأنها امر مسلم به هذا ما لا يقبل به كافر فضلا عن مسلم
-------
نعم لقد أثنى على الشيخ محمد بن عبد الوهاب و هذا كلام صحيح
و هل قلتُ بأن محمد بن عبد الوهاب ليس شيخا ؟ ...هناك أسئلة تنتظر اجوبة طرحتُها في أول مشاركة لي في هذا الموضوع
+
و في علملك لقد أثنى كذلك على كمال اتاتورك في نفس الكتاب الذي قرأتَهُ -آثار عبد الحميد بن باديس- و هو الآن بين يدي على الطاولة و هو في مكتبة الوالد منذ الطفولة و يمكنك قراءة الصفحات 122-125 الجزء 3 لتتبين مقاله الذي أثنى فيه على كمال اتاتورك و قد تحققتُ من ذلك شخصيا
و أسألك سؤالا
أحمد شوقي--كتب قصيدة في مدح مصطفى كمال أتاتورك لمّا لم يكن قد تبين بعد مراميه في هدم الخلافة
ثم تجده يوم هدمت كتب قصيدة يبكيها وأتاتورك هو هادمها---وكذلك إبن باديس---فقد مدح من دعاه مجدد نجد لمّا لم يتبين أهدافه--
المعول هو كلامه في العقيدة فهل وافقهم أم لا؟ و أسئلتي تنتظر الاجابة في أول الموضوع
هذا من جهة
و من جهة اخرى
هناك مقالة لعبد الحميد بن باديس تبين لنا طريقته في التعامل مع المستجدات و في مخاطبة الفرق الاخرى و في التعاون بين المسلمين و السعي نحو وحدة اسلامية اقرأها جيدا و سأشيرُ لك على اهم النقاط

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
قال ابن باديس رحمه الله في الآثار :" إنّ الإسلام لا يقدِّس الرجال وإنمّا يسير الأعمال، فلئن والينا الكماليّين بالأمس ومدحناهم، فلأنّهم يذبّون عن حمى الخلافة وينتشلون أمّة إسلاميّة عظيمة من مخالب الظّالمين، وقد سمعناهم يقولون في دستورهم:" إنّ دين الدّولة الرسميّ هو الإسلام ".

ولئن تبرّأنا منهم اليوم وعاديناهم؛ فلأنّهم تبرّؤوا من الدّين، وخلعوا خليفة المسلمين، فكانوا ممّن عمل بعمل أهل الجنّة حتّى لم يبق بينه وبينها إلاّ ذراع، فعمل بعمل أهل النّار، فكان من الخاسرين، وإنّما الأمور بخواتمها والعاقبة للمتّقين.

ما كنّا قطّ نجهل عقيدة الشبيبة التركيّة المتفرنجة، ولا مبادئها اللاّدينيّة، وكيف يجهل ذلك منها، وقد حفظ التّاريخ في متون الصّحف وبطون المجّلات خُطَبَ زعمائها بالتأفّف من الدّين، والغمز في مبادئ الإسلام من خطب زعماء الاتحاديّين، إلى آخر خطبة رأيناها في جريدة "الأهرام" من خطب كمال ؟ أم كيف تخفى مقاصدُهم وقد فتحوا عهد دستورهم بعد عبد الحميد بمحو كلمة الشّهادة من رايات الجيش ! وختموها هاته الأيّام بنبذ النّظام العائلي الإسلاميّ في مسائل الزّواج، وإباحتهم التبرّج للنّساء، واختلاطهنّ بالرّجال في المراسم والمراقص ومحلاّت العموم ! والفصل بين السّلطة الروحيّة والزّمنية ممّا قلّدوا فيه بابويّة روما ولا حقيقة له في الإسلام ؟!

لا والله، ما كانت تخفى علينا عقائدهم ولا مقاصدهم، وإنّما كنّا نغضّ الطّرف عن شرورهم ومفاسدهم ساكتين عن ذكر مقابحهم إبقاءً للوحدة الإسلاميّة الّتي اتّجهت نحوَهم، ولمَاًّ لِشَعَثِ المسلمين حول سيرة خليفتهم، وتأييد الأمّة التركيّة خادمة الملّة التّابعة لهم، وإرغاما لأعداء المسلمين بهم، وكنّا مع هذا ننتظر لهم فئةً منهم أو أغلبيّة المعدّلين عليهم، وما كنّا نحسب أبدا أن يقدموا على إبطال الخلافة ويعلنوا بما هو كفر بواح !


-------------------------------------------------------------------------------------------------

كان ثناؤه لكمال اتاتورك منصبًّا على جوانب سمّاها ( جوانب العظمة ) وهي جوانب دنيويّة وقوميّة بحتة، فالرّجل قَلَبَ كلّ الموازين، وتحرّر من كلّ القيود - بما فيها الدينيّة - وهزم أعداء قومه المستعمرين، وحدَّث وسائل التعليم وأدخل عناصر المدنية إلى بلده ... الخ
ومن الممكن جدّا أن يكون الشّيخ قد رمى إلى تشجيع الشباب من قرّاء "
الشّهاب" إلى التفكير في الانقلاب على الأوضاع السائدة، وأن لا يخضعوا إلى الواقع المرّ الّذي فرضه الاستعمار الفرنسيّ على أنّه قدرٌ لا مفرّ منه، ولا مخرج إلاّ بظهور المهدي !


وكأنّي بابن باديس يقول لأمّته المغلوبة المقهورة بلغة ذكيّة:
انهضي وقومي على هذا الاستعمار ! أليس في الجزائريّين من يمكن أن يكون مثل مصطفى كمال في الثورة على العدو ؟! ويؤيّد هذا الاحتمال أنّ الشّيخ في عام 1924 م نفسه لمّا كتب عن الدّعوة الوهّابيّة، قال في أثناء مقاله الثّاني:
" ويجب أن نعلن بأنّ الفضل الأوّل في هذا كلّه للرّجل الكريم، والبطل العظيم: السّلطان عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل فيصل آل سعود، الّذي لا نشكّ أنّه
سيكون إن شاء الله تعالى في تاريخ العرب ما كان لمصطفى كمال في تاريخ التّرك، فالأمّة العربيّة اليوم تعتبر هذا الأمير العظيم زعيمها الحقيقي الوحيد، وتعلّق عليه الآمال الكبار " ["الآثار" (5/31)].

--------------------------------

فكما قلت لك الشيخ ابن باديس بنى كلامه على الاخبار التي كانت تصله -و لا تسلم منها الاشاعات- و بالتالي فقد مدح الوهابية لما رأى أنها بدأت تنتشر في الجزيرة العربية و ظاهر أمرها دعوة للتوحيد و بناء دولة اسلامية .. فأراد لشباب الجزائر و الامة الجزائرية المنهكة أن ترفض الاستعمار و تنهض من سباتها لتبني دولتها بناء على مبادئ الاسلام
لكنه رحمه الله لم يعش نكبات فلسطين و احتلالها و تحطيم العراق بأيادي عربية و الاوضاع في سوريا الان ...
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
و كثير من الدعاة الى الله في العصر الحالي ينتهجون منهاجا مماثلا لمنهاج عبد الحميد بن باديس في المحاولة لابقاءً الوحدة الإسلاميّة و عدم توسيع الفجوة بين المسلمين


و أنا طرحتُ فقط أسئلة في بداية الموضوع و لا زالت تنتظر جوابا ثم قام الاخ -سكر- بالاستفزاز و نَسَبَ عبد الحميد بن باديس و الابراهيمي الى الوهابية فأتيتُ له بالحجج القاطعة على ادعاءاته في الردود السابقة حتى يراجع نفسه و يعلم في أي طرف هو ..
و انا مثلا بيني و بين فلان تخاصم و اختلاف فكري و أنا رأيتُ منه خلقا جميلا كاعانة المحتاجين مثلا فأنا سأمدحه و أثني عليه استنهاضا لهمم الاخرين حتى يكونوا مثله ...
و هذا هو دأب الدعاة و المصلحين كأمثال عبد الحميد بن باديس رحمه الله و هذا مجرد مثال


فابن باديس أثنى على الوهابية نعم .... هل هو وهابي لا
-----------------

أتمنى أن تكون اتضحت الفكرة لديك

وفقكم الله



 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
بسم الله الرحمن الرحيم
إن أهواء في عصرنا الحاضر أصبحت تتجرى بكثير من المفلسين ، الذين ليس لهم هدف ى التدليكذب فهذه سماتهم من زمان إلى يومنا هذا لم يتغيروا ، فالحقيقة تقال إنك يا أسامة مراوغ بالإمتياز فستحق علامة 10 من 10 في ذلك .

إن الشيخ أبن باديس رحمه الله تعالى كان من مشايخ السنة يدعو إلى التوحيد و العقيدة الصحيحة ، و صوفية كانوا يبغضونه و و يحربونه.
و ردوا على تخريف غذا إن شاء الله


نعم هو كان يدعو الى التوحيد و العقيدة الصحيحة و قبله العلماء المصلحون في كل زمان و مكان كانوا يدعون الى التوحيد و العقيدة الصحيحة

نعم كانت بعض الطرق الصوفية تبغضه و تحاربه ذلك أن الشيخ فضح ضلالاتها و بين انحرافاتها
فهي قد انحرفت عن التصوف الحقيقي و دعت الناس الى فكرة ان الاستعمار قضاء الله و قدره و كانت من صنع فرنسا بالاساس


و بالتالي نحن لا نختلف في الجملة السابقة -إن الشيخ أبن باديس رحمه الله تعالى كان من مشايخ السنة يدعو إلى التوحيد و العقيدة الصحيحة ، و صوفية كانوا يبغضونه و و يحاربونه. -

و انما هناك اسئلة في بداية الموضوع هي الأولى بالطرح


و بارك الله فيكم على حسن الظن
 
أخي @oussama9694 أعذر جهلي فلست في مستوى مجاراتك . حاشى لله و ليس ديدننا كذالك
لقد مللت المناقشات الطويلة العريضة منذ ادهر لكن في قراءتي لردودك تذكرت امرا لقد طالعت كتابا اسمه
الآثار لشيخ سيدي ابن باديس رحمه الله تعالى لقد مضى على ذالك اكثر من عشر سنوات لم اعد اعتذر منه الا امرا واحدا
انه اثنى على الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
طلبي هو اريدك ان تصحح لي هذا الفهم هل فهمي صحيحا ام اني حملت الأمر بجهل شكرا بارك الله فيكم جميعا

بسم الله الرحمن الرحيم
يرعبكم شيخ إبن عبد الوهاب رحمه الله لأنة شيخ لم يأت بجديد بل جدد ماكان عليه سلف الأمة من عقائد صحيحة كتبه موجودة معلومة لا فيها قول فلان و لا علان ، بل قال الله و قال رسول الله بفهم سلف الأمة ، لا بأبائكم و شيوخكم ، اتقوا الله
 
قد انحرفت عن التصوف الحقيقي
ما هو التصوف الحقيقي هته ايضا لم افهمها
 
بسم الله الرحمن الرحيم
يرعبكم شيخ إبن عبد الوهاب رحمه الله لأنة شيخ لم يأت بجديد بل جدد ماكان عليه سلف الأمة من عقائد صحيحة كتبه موجودة معلومة لا فيها قول فلان و لا علان ، بل قال الله و قال رسول الله بفهم سلف الأمة ، لا بأبائكم و شيوخكم ، اتقوا الله
لقد قلت لي يرعبكم و انا قلت الشيخ و اعتبره سيدي و شيخي و اعتبره مجددا
أما أبي فلم أذكره و لم اذكر اي شيخ بل قلت سيدي و شيخي ابن باديس
و لم اجد في حياتي عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة باطلة
فاختصار دعوته ،، اعبد الله كما عبده السلف و ابتعد عن البدع ,,

أراك تعجلت في قولك اتجاهي أخي
@أبو عبد السميع
و الله مسامحك فأنا بالي طويل
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
قد انحرفت عن التصوف الحقيقي
ما هو التصوف الحقيقي هته ايضا لم افهمها

التصوف ليس مذهبا فقهيا و لا عقائديا لأنه لا توجد فيه أحكام فقهية و لا عقدية و انما هو محاولة للوصول الى مرتبة الاحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
هو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. و هو يستمد أصوله من القرآن والسنة النبوية


و اعطيك فائدة.. طلاب العلم بالمغرب العربي قديما و حتى الان أول ما يدرسونه في الفقه المالكي /متن ابن عاشر/ و يقول في المتن
في عقد الاشعري و فقه مالك **** و في طريقة الجنيد السالك

يقول الجنيد: التصوف استعمال كل خلق سَنِي، وترك كل خلق دني
  • يقول الجنيد: «الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام». وقال أيضا: «من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة».


و الجنيد من أهل التصوف المعتدل القائم على الكتاب و السنة و شهدت له الأمة بالخير و الصلاح و لا ينكر هذا أحد

هناك أمثلة عديدة لأئمة متصوفين لم ينكر عليهم من عاصرهم من أكابر أهل العلم .. و بالتالي التصوف بذاته ليس عيبا أو بدعة بل تجاوز الحد و مخالفة شرع الله في تصرفات بعض فرق المتصوفة هي البدعة و الضلالة و الانحراف الواجب النهي عنه
فالحكم يدور مع علته وجودا و عدما كما هي القاعدة المشهورة

و الامثلة على المتصوفين من القرون الماضية الذين كانوا من اهل الورع و التقوى و التزام شرع الله في كل صغيرة و كبيرة و اتباع الكتاب و السنة و هم الأقرب منا لفهم ما كان عليه سلف الأمة فلو نفيناهم بالجملة و نفينا التصوف بالجملة حدث انقطاع كبير في السند عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما حُفظ العلم في هذه الامة الا عن طريق السند و التواتر

أعطيك أمثلة بسيطة
أستاذ القوم أبو القاسم الجنيد البغدادي رحمه الله (ت 298هـ) وقد أجمع العلماء قاطبة على فضله وإمامته حتى عده ابن الأثير :"عالم الدنيا في زمانه" وقال ابن تيمية فيه : "الجنيد رضي الله عنه سيد الطائفة ، إمام هدى" ، إلى أن قال : " ومن خالفه فمن أهل الضلال . وعن جهاده في سبيل الله يقول الجنيد : "وخرجت يوماً في بعض الغزوات ، وكان قد أرسل إلي أمير الجيش شيئاً من النفقة ، فكرهت ذلك ، ففرقته على محاويج الغزاة"

الإمام العز بن عبد السلام (ت 660هـ) ودوره في التحضير لمعركة "عين جالوت" (سنة 658هـ) معلوم للقاصي والداني ، فلم يمنعه تقدمه في السن من المشاركة في الاجتماعات مع السلطان وقادة الأمة ، وحثهم على ملاقاة التتار ، وفتواه في الجهاد مشهورة معروفة .
ولا تخفى صوفيته ، فقد حكى السيوطي أن : (سلطان العلماء) "لبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي" (ت 632هـ) .


الشيخ محي الدين بن عربي الصوفي المشهور (ت 638هـ) : ( أُثر عنه أنه كان خلال الحروب الصليبية يحرض المسلمين على الجهاد ومقاومة الغزاة الصليبيين ) .
ومن وصاياه قوله : "وعليك بالجهاد الأكبر ؛ وهو جهاد هواك ، فإنك إذا جاهدت نفسك هذا الجهاد ، خلص لك الجهاد الآخر في الأعداء ، الذي إن قتلت فيه كنت من الشهداء الأحياء الذين عند ربهم يرزقون… واجهد أن ترمي بسهم في سبيل الله ، واحذر إن لم تغز أن لا تحدِّث نفسك بالغزو…" .




أبو يزيد البسطامي - رحمه الله - (ت 261 هـ) الملقب سلطان العارفين . كان خلال وجوده في الثغر يحرس طوال الليل ويذكر الله ، ومن أقواله : لم أزل منذ أربعين سنة ، ما استندت إلى حائط ، إلا حائط مسجد أو رباط ، ويقول أيضاً : أقامني الحق مع المجاهدين ، أضرب بالسيف في وجه أعدائه .


إبراهيم بن أدهم - رحمه الله - (ت 161هـ) الذي يعد إمام المتصوفين الروحانيين ، كان أبوه ملكاً ، لكن الابن تزهد اختياراً ، وساح في البلاد ، وجعل الثغور الإسلامية له مقاماً ، يذكره ابن عساكر أنه كان فارساً شجاعاً ، ومقاتلاً باسلاً ، رابط في الثغور ، وخاض المعارك على البيزنطيين ، وقال ابن حبان : إبراهيم بن أدهم مولده ببلخ ، ثم خرج إلى الشام طلباً للحلال المحض ، فأقام بها غازياً ومرابطاً إلى أن مات ، واختلف في وفاته ، والأصح ما ذكره ابن كثير وياقوت ، أنه مات وهو قابض على قوسه يريد الرمي به إلى العدو" .

الأمير عبد القادر الجزائري الصوفي الأشعري الذي جاهد الاحتلال الفرنسي بين (1832-1847م) قائد الثورة في الجزائر ضد الاحتلال وصوفيته لا تخفي على أحد بالطبع

الحسن البصري- قدس سره - (ت 110 هـ) الذي يعده الصوفية في هرم سلسلة شيوخهم وناشر علومهم . قال أبو طالب المكي : "كان الحسن رضي الله عنه أول من أنتهج سبيل هذا العلم ، وفتق الألسنة به ، ونطق بمعانيه ، وأظهر أنواره ، وكشف قناعه ." وذكر الحفاظ : "لازم الحسن العلم والعمل ، وكان أحد الشجعان الموصوفين في الحرب" .
وعن ابن سعد أن رجلاً سأل الحسن : يا أبا سعيد هل غزوت ؟! قال : نعم ، وقال أيضاً : "غزونا إلى خراسان ومعنا ثلاثمائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . واشتهر عن الحسن قوله : أدركت سبعين بدرياً ما كان لباسهم إلا الصوف . ومن مأثوراته : "ما عمل عملٌ بعد الجهاد في سبيل الله ، أفضل من ناشئة الليل" .
ومن أعظم من لحق بالحسن بالبصري ، واختلف إلى حلقته وتأثر بمواعظه : محمد بن واسع- رحمه الله- (ت 123هـ) ،


--------
ملاحظة - أنا لم أتعمد الترتيب


----------
و السلام عليكم
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
اضافة الى المجاهد عمر المختار رحمه الله اسد الصحراء و كان على الطريقة السنوسية

و لو أردت أن ادرج أسمائهم لما كفتني المجلدات الطوال فهم كالانجم في السماء ساطعون
 
التصوف ليس مذهبا فقهيا و لا عقائديا لأنه لا توجد فيه أحكام فقهية و لا عقدية و انما هو محاولة للوصول الى مرتبة الاحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
هو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. و هو يستمد أصوله من القرآن والسنة النبوية


و اعطيك فائدة.. طلاب العلم بالمغرب العربي قديما و حتى الان أول ما يدرسونه في الفقه المالكي /متن ابن عاشر/ و يقول في المتن
في عقد الاشعري و فقه مالك **** و في طريقة الجنيد السالك

يقول الجنيد: التصوف استعمال كل خلق سَنِي، وترك كل خلق دني



    • يقول الجنيد: «الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام». وقال أيضا: «من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة».

و الجنيد من أهل التصوف المعتدل القائم على الكتاب و السنة و شهدت له الأمة بالخير و الصلاح و لا ينكر هذا أحد

هناك أمثلة عديدة لأئمة متصوفين لم ينكر عليهم من عاصرهم من أكابر أهل العلم .. و بالتالي التصوف بذاته ليس عيبا أو بدعة بل تجاوز الحد و مخالفة شرع الله في تصرفات بعض فرق المتصوفة هي البدعة و الضلالة و الانحراف الواجب النهي عنه
فالحكم يدور مع علته وجودا و عدما كما هي القاعدة المشهورة

و الامثلة على المتصوفين من القرون الماضية الذين كانوا من اهل الورع و التقوى و التزام شرع الله في كل صغيرة و كبيرة و اتباع الكتاب و السنة و هم الأقرب منا لفهم ما كان عليه سلف الأمة فلو نفيناهم بالجملة و نفينا التصوف بالجملة حدث انقطاع كبير في السند عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما حُفظ العلم في هذه الامة الا عن طريق السند و التواتر

أعطيك أمثلة بسيطة
أستاذ القوم أبو القاسم الجنيد البغدادي رحمه الله (ت 298هـ) وقد أجمع العلماء قاطبة على فضله وإمامته حتى عده ابن الأثير :"عالم الدنيا في زمانه" وقال ابن تيمية فيه : "الجنيد رضي الله عنه سيد الطائفة ، إمام هدى" ، إلى أن قال : " ومن خالفه فمن أهل الضلال . وعن جهاده في سبيل الله يقول الجنيد : "وخرجت يوماً في بعض الغزوات ، وكان قد أرسل إلي أمير الجيش شيئاً من النفقة ، فكرهت ذلك ، ففرقته على محاويج الغزاة"

الإمام العز بن عبد السلام (ت 660هـ) ودوره في التحضير لمعركة "عين جالوت" (سنة 658هـ) معلوم للقاصي والداني ، فلم يمنعه تقدمه في السن من المشاركة في الاجتماعات مع السلطان وقادة الأمة ، وحثهم على ملاقاة التتار ، وفتواه في الجهاد مشهورة معروفة .
ولا تخفى صوفيته ، فقد حكى السيوطي أن : (سلطان العلماء) "لبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي" (ت 632هـ) .


الشيخ محي الدين بن عربي الصوفي المشهور (ت 638هـ) : ( أُثر عنه أنه كان خلال الحروب الصليبية يحرض المسلمين على الجهاد ومقاومة الغزاة الصليبيين ) .
ومن وصاياه قوله : "وعليك بالجهاد الأكبر ؛ وهو جهاد هواك ، فإنك إذا جاهدت نفسك هذا الجهاد ، خلص لك الجهاد الآخر في الأعداء ، الذي إن قتلت فيه كنت من الشهداء الأحياء الذين عند ربهم يرزقون… واجهد أن ترمي بسهم في سبيل الله ، واحذر إن لم تغز أن لا تحدِّث نفسك بالغزو…" .




أبو يزيد البسطامي - رحمه الله - (ت 261 هـ) الملقب سلطان العارفين . كان خلال وجوده في الثغر يحرس طوال الليل ويذكر الله ، ومن أقواله : لم أزل منذ أربعين سنة ، ما استندت إلى حائط ، إلا حائط مسجد أو رباط ، ويقول أيضاً : أقامني الحق مع المجاهدين ، أضرب بالسيف في وجه أعدائه .

إبراهيم بن أدهم - رحمه الله - (ت 161هـ) الذي يعد إمام المتصوفين الروحانيين ، كان أبوه ملكاً ، لكن الابن تزهد اختياراً ، وساح في البلاد ، وجعل الثغور الإسلامية له مقاماً ، يذكره ابن عساكر أنه كان فارساً شجاعاً ، ومقاتلاً باسلاً ، رابط في الثغور ، وخاض المعارك على البيزنطيين ، وقال ابن حبان : إبراهيم بن أدهم مولده ببلخ ، ثم خرج إلى الشام طلباً للحلال المحض ، فأقام بها غازياً ومرابطاً إلى أن مات ، واختلف في وفاته ، والأصح ما ذكره ابن كثير وياقوت ، أنه مات وهو قابض على قوسه يريد الرمي به إلى العدو" .

الأمير عبد القادر الجزائري الصوفي الأشعري الذي جاهد الاحتلال الفرنسي بين (1832-1847م) قائد الثورة في الجزائر ضد الاحتلال وصوفيته لا تخفي على أحد بالطبع

الحسن البصري- قدس سره - (ت 110 هـ) الذي يعده الصوفية في هرم سلسلة شيوخهم وناشر علومهم . قال أبو طالب المكي : "كان الحسن رضي الله عنه أول من أنتهج سبيل هذا العلم ، وفتق الألسنة به ، ونطق بمعانيه ، وأظهر أنواره ، وكشف قناعه ." وذكر الحفاظ : "لازم الحسن العلم والعمل ، وكان أحد الشجعان الموصوفين في الحرب" .
وعن ابن سعد أن رجلاً سأل الحسن : يا أبا سعيد هل غزوت ؟! قال : نعم ، وقال أيضاً : "غزونا إلى خراسان ومعنا ثلاثمائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . واشتهر عن الحسن قوله : أدركت سبعين بدرياً ما كان لباسهم إلا الصوف . ومن مأثوراته : "ما عمل عملٌ بعد الجهاد في سبيل الله ، أفضل من ناشئة الليل" .
ومن أعظم من لحق بالحسن بالبصري ، واختلف إلى حلقته وتأثر بمواعظه : محمد بن واسع- رحمه الله- (ت 123هـ) ،


--------
ملاحظة - أنا لم أتعمد الترتيب


----------
و السلام عليكم

اتقي الله أخي
لماذا تلقي سموم الصوفية في المنتدى
أخي @الامين محمد لا تسمع لكلامه فهذه خرافات وضلالات الصوفية
ابحث عن ضلالات الصوفية من علماء ثقات
الامام الشافعي: "لو أن رجلا تصوف اول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق".
يقول الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني
" بدأ بعض المنافقين يحيون الصوفية التي كادت أن تموت في العصر الحاضر بسبب انتشار العلم الصحيح " الكتاب و السنة " لذلك هم ثاروا لضلالهم و بدءوا يحيون التصوف بطريق تسليط الجهلة .
لذلك نقول إياكم و إياهم و اطلبوا العلم من طريق الكتاب و السنة وعن السلف الصالح و ما يزعمونه من كرامات .
يقول عنها الشيخ الألباني : إن هي إلاّ ضلالات و تمارين دربوا أنفسهم عليها "

هاذو يا أخي بعض الروابط المفيدة تصفحها فيها كل ماتحتاجه عن التصوف الحقيقي

ماهي الصوفية ؟؟ و ماهي خرافاتهم ؟؟ و من هم زعماؤها ؟؟
من هم الصوفيون وما موقف الإسلام منهم؟

من هم الصوفيه ؟ وما هي معتقداتهم ؟ وما هي مخططاتهم ؟
ما هي الصوفية
من الصوفية : من هُمْ أكفر من أبي جهلٍ وأبي لهبٍ !!
ما معنى التصوف ما هي هذه الفرقة وما حكمها في الإسلام ؟
آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
اذا أردتَ أن تعرف تاريخ الجزائر .. هل تسأل فرنسي ليخبرك ؟؟؟
كذلك هو الحال لمتابعة شيوخ دون شيوخ و فتوى واحدة دون النظر الى الفتاوى الاخرى
يا أخي عندما يبحث شخص عن أثاث لمنزله يسأل الرجل الذي يعطيه الصواب و الايجابيات و السلبيات أما أن يذهب الى الذي لا يرى سوى الايجابيات أو لا يرى سوى السلبيات
هذا هو النظر بعين واحدة و التلبيس على عوام المسلمين
 
السلام عليكم

  1. الصوفية

    الصوفية فرقة تظاهرت بالزهد والبعد عن ملذات الدنيا، وتداخلت طريقتهم مع فلسفات هندية وفارسية ويونانية.

    قيل: إن تسمية الصوفية جاءت من رجل يقال له صوفة واسمه "الغوث بن مر" ظهر في العصر الجاهلي، وهذا ما ذهب إليه ابن الجوزي.

    وذهب البيروني إلى أن الصوفية إنما هي اشتقاق من سوفيا اليونانية التي تعني الحكمة، وهذا رأي يدعم موقف القائلين بأن التصوف هو وليد الفلسفة الأفلاطونية.

    وقيل: الصوفية من الصوف؛ لاشتهارهم بلبسه.

    أهم عقائد الصوفية

    أ- عقيدتهم في الله عز وجل:

    يعتقد المتصوفة في الله عقائد شتى منها الحلول كما هو مذهب الحلاج، ومنها "وحدة الوجود" حيث لا انفصال بين الخالق والمخلوق، وهذه هي العقيدة التي انتشرت منذ القرن الثالث وإلى يومنا هذا، وأطبق عليها أخيرًا كل أعلام التصوف مثل ابن عربي وابن سبعين.

    ب- عقيدتهم في الرسول صلى الله عليه وسلم:

    هناك عقائد شتى؛ فمنهم من يعتقد أن علماءهم تفوقوا على الأنبياء في العلم والمنزلة, ومنهم من يعتقد أن الرسول محمد هو قبة الكون وهو الله المستوي على العرش, وأن السموات والأرض والعرش والكرسي وكل الكائنات خلقت من نوره.

    ج- عقيدتهم في الأولياء:

    يفضلونهم على الأنبياء, وعامتهم يجعل الولي مساويًا لله في كل صفاته، فهو يخلق ويرزق ويحيي ويميت ويتصرف في الكون.

    د- عقيدتهم في الجنة والنار:

    يعتقدون أن طلب الجنة منقصة عظيمة, وأنه لا يجوز للولي أن يسعى إليها, وإنما الطلب عندهم والرغبة في الفناء المزعوم في الله, والاطلاع على الغيب والتصريف في الكون, هذه هي جنة الصوفي.

    وأما النار فيعتقدون أن الخوف منها لا يليق؛ لأن الخوف طبع العبيد.

    هـ- اعتقادهم في إبليس وفرعون:

    يعتقد عامة الصوفية أنه أكمل العباد وأفضلهم توحيدًا؛ لأنه لم يسجد إلا لله بزعمهم, وكذلك فرعون عندهم أفضل الموحِّدين لأنه قال: {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} [النازعات: 24]، فعرف الحقيقة؛ لأن كل موجود -في زعمهم- هو الله.

    عبادات الصوفية

    يعتقد الصوفية أن الصلاة والصوم والحج والزكاة هي عبادات العوام, وأما هم فيسمون أنفسهم الخاصة؛ لذلك فإنّ لهم عبادات مخصوصة، ويعتقدون أن الله أسقط التكاليف عن خواصهم.

    الطرق الصوفية

    1- القادرية: تنسب إلى عبد القادر الجيلاني (470-561هـ) المدفون في بغداد، حيث تزوره كل عام جموع كثيرة من أتباعه للتبرك به.

    2- الرفاعية: تنسب إلى أحمد الرفاعي من بني رفاعة قبيلة من العرب, والمتوفى سنة 580هـ, وجماعته يستخدمون السيوف والحراب في إثبات الكرامات, انتشرت طريقته في غرب آسيا.

    3- الأحمدية: تنسب إلى أحمد البدوي أكبر أولياء مصر عند الصوفية (596-634هـ)، ولد بفاس, حج ورحل إلى العراق, واستقر في طنطا حتى وفاته, له فيها ضريح مقصود, وأتباعه منتشرون في جميع أرجاء مصر ولهم فيها فروع، كالبيومية والشناوية وأولاد نوح والشعبية, وشارتهم العمامة الحمراء.

    4- الدسوقية: تنسب إلى إبراهيم الدسوقي (623-676هـ).

    5- الأكبرية: تنسب إلى شيخهم الأكبر محيي الدين بن عربي, وتقوم طريقته على الصمت والعزلة والجوع والسهر.

    6- الشاذلية: تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي (593-656هـ)، ولد بقرية مرسية, وانتقل إلى تونس, انتشرت طريقته في مصر واليمن وبلاد العرب, وفي مراكش وغرب الجزائر وفي شمال إفريقيا وغربها بعامة.

    7- البكداشية: كان الأتراك العثمانيون ينتمون إلى هذه الطريقة، وهي ما تزال منتشرة في ألبانيا، كما أنها أقرب إلى التصوف الشيعي منها إلى التصوف السني, وقد كان لهذه الطريقة دور بارز في نشر الإسلام بين الأتراك والمغول, وكان لها سلطان عظيم على الحكام العثمانيين ذاتهم.

    8- المولوية: أنشأها الفارسي جلال الدين الرومي المتوفي سنة 672هـ والمدفون بقونية, يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا وآسيا الغربية, ولم يبق لهم هذه الأيام إلا بعض التكايا في تركيا وفي حلب, وفي بعض أقطار المشرق.

    9- النقشبندية: تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد البخاري الملقب بشاه بقشبند (618-791هـ) وهي طريقة سهلة كالشاذلية, انتشرت في فارس وبلاد الهند وآسيا الغربية.

    10- الملامتية: مؤسسها أبو صالح حمدون بن أحمد بن عمار المعروف بالقصار توفي سنة 271هـ, وقد ظهر الغلاة منهم في تركيا حديثًا بمظهر الإباحية والاستهتار، وفعل كل أمر دون مراعاة للأوامر والنواهي الشرعية.

    11- التيجانية: تنسب إلى أحمد بن محمد بن المختار التيجاني المولود سنة (1150هـ/ 1737م), ونسبته إلى بلدة تسمى (بني توجين) وهي قرية من قرى البربر في المغرب, وينسب نفسه إلى الرسول ، كما هي عادة كل من أسَّس طريقة صوفية.

    ادّعى التيجاني أنه خاتم الأولياء جميعًا، و"الغوث الأكبر" في حياته وبعد مماته, وأن أزواج الأولياء منذ آدم وإلى آخر وليٍّ لا يأتيها الفتح والعلم الربّاني إلا بواسطته هو, وأنه أول من يدخل الجنة هو وأصحابه وأتباعه, وأن الرسول أعطاه ذكرًا يسمى صلاة الفاتح، يفضلُ أيَّ ذكرٍ قُرئ في الأرض ستين ألف مرة بما في ذلك القرآن.

    وقد ألّف أحد تلاميذه ويُدعى علي حرازم كتابًا في فضل شيخه وكراماته وأخلاقه وأذكاره وأحواله وطريقته، سمّاه "جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التيجاني".

    أهم شخصيات الصوفية التاريخية

    1- الحلاج: حسين بن منصور الحلاج، عاش في العصر العباسي, ولد في بلدة الطور قرب مدينة البيضاء في بلاد فارس سنة 857م، وصلب سنة 922م في عهد الخليفة المقتدر بالله؛ لآرائه الشركية. ويعدُّ الحلاج أشهر الحلوليين والاتحاديين.

    2- ابن عربي: يلقبه الصوفيون "بالشيخ الأكبر"، ولد سنة (560هـ/ 1165م)، وتوفي سنة (638هـ/ 1240م)، وصاحب مؤلفات عديدة أهمها: روح القدس, الفتوحات المكيّة, نصوص الحكم.

    وهو رئيس مدرسة "وحدة الوجود", يعتبر نفسه خاتم الأولياء, ولد بالأندلس, ورحل إلى مصر، وحجّ وزار بغداد, واستقر في دمشق حيث مات ودفن, وله فيها إلى الآن قبر يُزار, وله كتب يقول البعض إنها تصل إلى 400 كتاب ورسالة، فيما يزال بعضها مخطوطًا.

    3- أبو يزيد البسطامي المتوفى سنة 243هـ وقيل 261هـ, كان جدُّه مجوسيًّا، وأبوه من أتباع زرادشت, وهو صاحب العبارة الشهيرة (خضنا بحرًا وقف الأنبياء بساحله).

    4- ابن الفارض (566- 632هـ): هو أبو حفص عمر بن علي الحموي الأصل، المصري المولد, لقب بشرف الدين, وهو من الغلاة الموغلين في وحدة الوجود.

    5- رابعة العدوية.

    6- جلال الدين الرومي.

    أبرز الشخصيات الصوفية المعاصرة

    1- حازم أبو غزالة مواليد 1933م, يقيم في الأردن ويدير جمعية دار القرآن الكريم التي تأسست سنة 1964م, وقد نشرت صحيفة البلاد الأردنية بتاريخ 30/10/2002م مقابلة مطولة معه، أشار فيها إلى أنه كان يتردد على الزوايا الصوفية في نابلس بفلسطين التي تنحدر منها، وقد درس الشريعة في سوريا, ومن أساتذته عبد القادر عيسى الحلبي، ومحمد الهاشمي التلمساني.

    وهو شيخ الطريقة القادرية الشاذلية, وقد ذكر في المقابلة أن أتباعه في العالم يقدرون بعشرة ملايين صوفي في سوريا والعراق وتركيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا ودول المغرب وأمريكا وهولندا والدنمارك وتايلاند... وغيرها، وله أكثر من أربعين كتابًا.

    2- علي الجفري: يمني كان يقيم في مصر، ويقيم الآن في السعودية, وله دروس في بعض الفضائيات يجاهر فيها بعقيدته الصوفية، ويقول: إن له مذهبًا صوفيًّا في منطقة حضرموت اليمنية.

    الصلة بين التصوف والتشيع

    المطلع على حقيقة مذاهب الصوفية, وعلى حقائق مذاهب التشيع يجد أن الفرقتين تنبعان من أصل واحد تقريبًا, ويهدفان في النهاية إلى غاية واحدة, وثمة أوجه تلاقٍ كثيرة بين التصوف والتشيع؛ مما حدا ببعض العلماء اعتبارهما وجهين لعملة واحدة.

    وأهم أوجه التلاقي هي:

    1- ادعاء العلوم الخاصة:

    حيث يدّعي الشيعة أن عندهم علومًا خاصة, وينسبونها تارة إلى الإمام علي بن أبي طالب , وتارة إلى الأئمة من أولاد علي وفاطمة، ويدّعون أن هؤلاء الأئمة يعلمون الغيب ولا يخطئون ولا ينسون, ولا يستطيع أحد فهم الإسلام إلا على طريقتهم.

    ودرج المتصوفة على المنوال نفسه، حيث احتقروا ما عند المسلمين من علم، وافتخروا بأن لديهم علومًا لا يطلع عليها إلا هم, حيث قالوا: "خضنا بحرًا وقف الأنبياء بساحله"، كناية عن تفوقهم على أنبياء الله.

    وجعل المتصوفة مصدر علومهم الخاصة التأويل الباطني للقرآن والحديث, حيث يزعمون تارة أنهم تلقوا هذا التأويل من الله, وتارة يزعمون أنه من الملك وأخرى بالإلهام.

    2- الإمامة الشيعية والولاية الصوفية:

    بني مذهب التشيع على أن الأئمة أناس مختارون من الله لقيادة الأمة, واعتبروهم معصومين، وكذلك الصوفية أخذوا هذه العقائد وأطلقوها على من سموهم بالأولياء، وجعلوهم متصرفين في الكون، وأن مقامهم لا يبلغه الأنبياء والملائكة.

    3- القول بأن للدين ظاهرًا وباطنًا:

    واتفق الشيعة والصوفية أيضًا على الزعم بأن للدين ظاهرًا وباطنًا: ظاهرًا قالوا يفهمه العامّة، وباطنًا عندهم هو العلم الحقيقي المراد من النص, وهذا لا يفهمه ولا يعلمه إلا الأئمة والأولياء.

    4- تقديس القبور وزيارة المشاهد:

    الشيعة هم أول من بنى المشاهد على القبور والمساجد عليها في الإسلام، وعظموا قبور أئمتهم, وكذلك جاء المتصوفة فجعلوا أهم مشاعرهم هو زيارة القبور وبناء الأضرحة, والطواف بها والتبرك بأحجارها، والاستغاثة بالأموات.

    5- العمل على هدم الدولة الإسلامية:

    فكما كان للشيعيَّيْن الطوسي وابن العلقمي الدور الكبير في هدم دولة الخلافة الإسلامية العباسية, كان لبعض أقطاب التصوف الدور البارز في دعم الدول الباطنية كالعبيدية الفاطمية ودولة القرامطة، وعلى رأس هؤلاء الحلاَّج.

    أقوال بعض الأئمة والعلماء في الصوفية:

    - الإمام الشافعي: أدرك بدايات التصوف وكان أكثر العلماء والأئمة إنكارًا عليهم, وقد كان مما قاله في هذا الصدد: "لو أن رجلاً تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق".

    - الإمام أحمد بن حنبل: كان للصوفية بالمرصاد، فقد قال فيما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم فيه وهو الوساوس والخطرات.. قال الإمام أحمد: ما تكلم فيها الصحابة ولا التابعون، وحذر من مجالسة الحارث. وقال لصاحبٍ له: لا أرى لك أن تجالسه.

    - الإمام ابن الجوزي: كتب كتابًا سماه "تلبيس إبليس"، خصَّ الصوفية بمعظم فصوله، وبيَّن تلبيس الشيطان عليهم ما جعلهم يتخبطون في الظلمات.

    - شيخ الإسلام ابن تيمية: كان من أعظم الناس بيانًا لحقيقة التصوف, وتتبعًا لأقوال الزنادقة والملحدين وخاصة ابن عربي والتلمساني وابن سبعين, فتعقب أقوالهم وفضح باطنهم، وحذر الأمة من شرورهم.

    وختامًا..

    إن التصوف عبر تاريخه الطويل هو انحراف عن منهج الزهد الذي يحضُّ الإسلام سُلوكَ سبيله، والمقترن بالعلم والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونفع الأمة ونشر الدين؛ ولذا رفضه الرسول من بعض الصحابة, ثم زاد هذا الانحراف عندما اختلط التصوف بالفلسفات الهندية واليونانية والرهبانية النصرانية في العصور المتأخرة، وتفاقم الأمر عندما أصبحت الصوفية تجارة للمشعوذين والدجالين ممَّن قلَّتْ بضاعتهم في العلم، وقصر سعيهم عن الكسب الحلال.

    وقد أدرك أعداء الإسلام ذلك، فحاولوا أن يُشوِّهوا الإسلام من الداخل من خلال التصوف، ويقضوا على صفاء عقيدة التوحيد التي يمتاز بها الإسلام، ويجعلوا المسلمين يركنون إلى السلبية؛ حتى لا تقوم لهم قائمة.

    للاستزادة:

    1- الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة: الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق.
    2- الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض - طبعة 1989م.
    3-مجلة الفرقان الكويتية - العدد 285 - 22/3/2004م.
    4-دوريات ومجلات وصحف.

    المصدر: مجلة الراصد الإلكترونية.
    موقع قصة الاسلام

 
السلام عليكم

  1. الصوفية

    الصوفية فرقة تظاهرت بالزهد والبعد عن ملذات الدنيا، وتداخلت طريقتهم مع فلسفات هندية وفارسية ويونانية.

    قيل: إن تسمية الصوفية جاءت من رجل يقال له صوفة واسمه "الغوث بن مر" ظهر في العصر الجاهلي، وهذا ما ذهب إليه ابن الجوزي.

    وذهب البيروني إلى أن الصوفية إنما هي اشتقاق من سوفيا اليونانية التي تعني الحكمة، وهذا رأي يدعم موقف القائلين بأن التصوف هو وليد الفلسفة الأفلاطونية.

    وقيل: الصوفية من الصوف؛ لاشتهارهم بلبسه.

    أهم عقائد الصوفية

    أ- عقيدتهم في الله عز وجل:

    يعتقد المتصوفة في الله عقائد شتى منها الحلول كما هو مذهب الحلاج، ومنها "وحدة الوجود" حيث لا انفصال بين الخالق والمخلوق، وهذه هي العقيدة التي انتشرت منذ القرن الثالث وإلى يومنا هذا، وأطبق عليها أخيرًا كل أعلام التصوف مثل ابن عربي وابن سبعين.

    ب- عقيدتهم في الرسول صلى الله عليه وسلم:

    هناك عقائد شتى؛ فمنهم من يعتقد أن علماءهم تفوقوا على الأنبياء في العلم والمنزلة, ومنهم من يعتقد أن الرسول محمد هو قبة الكون وهو الله المستوي على العرش, وأن السموات والأرض والعرش والكرسي وكل الكائنات خلقت من نوره.

    ج- عقيدتهم في الأولياء:

    يفضلونهم على الأنبياء, وعامتهم يجعل الولي مساويًا لله في كل صفاته، فهو يخلق ويرزق ويحيي ويميت ويتصرف في الكون.

    د- عقيدتهم في الجنة والنار:

    يعتقدون أن طلب الجنة منقصة عظيمة, وأنه لا يجوز للولي أن يسعى إليها, وإنما الطلب عندهم والرغبة في الفناء المزعوم في الله, والاطلاع على الغيب والتصريف في الكون, هذه هي جنة الصوفي.

    وأما النار فيعتقدون أن الخوف منها لا يليق؛ لأن الخوف طبع العبيد.

    هـ- اعتقادهم في إبليس وفرعون:

    يعتقد عامة الصوفية أنه أكمل العباد وأفضلهم توحيدًا؛ لأنه لم يسجد إلا لله بزعمهم, وكذلك فرعون عندهم أفضل الموحِّدين لأنه قال: {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} [النازعات: 24]، فعرف الحقيقة؛ لأن كل موجود -في زعمهم- هو الله.

    عبادات الصوفية

    يعتقد الصوفية أن الصلاة والصوم والحج والزكاة هي عبادات العوام, وأما هم فيسمون أنفسهم الخاصة؛ لذلك فإنّ لهم عبادات مخصوصة، ويعتقدون أن الله أسقط التكاليف عن خواصهم.

    الطرق الصوفية

    1- القادرية: تنسب إلى عبد القادر الجيلاني (470-561هـ) المدفون في بغداد، حيث تزوره كل عام جموع كثيرة من أتباعه للتبرك به.

    2- الرفاعية: تنسب إلى أحمد الرفاعي من بني رفاعة قبيلة من العرب, والمتوفى سنة 580هـ, وجماعته يستخدمون السيوف والحراب في إثبات الكرامات, انتشرت طريقته في غرب آسيا.

    3- الأحمدية: تنسب إلى أحمد البدوي أكبر أولياء مصر عند الصوفية (596-634هـ)، ولد بفاس, حج ورحل إلى العراق, واستقر في طنطا حتى وفاته, له فيها ضريح مقصود, وأتباعه منتشرون في جميع أرجاء مصر ولهم فيها فروع، كالبيومية والشناوية وأولاد نوح والشعبية, وشارتهم العمامة الحمراء.

    4- الدسوقية: تنسب إلى إبراهيم الدسوقي (623-676هـ).

    5- الأكبرية: تنسب إلى شيخهم الأكبر محيي الدين بن عربي, وتقوم طريقته على الصمت والعزلة والجوع والسهر.

    6- الشاذلية: تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي (593-656هـ)، ولد بقرية مرسية, وانتقل إلى تونس, انتشرت طريقته في مصر واليمن وبلاد العرب, وفي مراكش وغرب الجزائر وفي شمال إفريقيا وغربها بعامة.

    7- البكداشية: كان الأتراك العثمانيون ينتمون إلى هذه الطريقة، وهي ما تزال منتشرة في ألبانيا، كما أنها أقرب إلى التصوف الشيعي منها إلى التصوف السني, وقد كان لهذه الطريقة دور بارز في نشر الإسلام بين الأتراك والمغول, وكان لها سلطان عظيم على الحكام العثمانيين ذاتهم.

    8- المولوية: أنشأها الفارسي جلال الدين الرومي المتوفي سنة 672هـ والمدفون بقونية, يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا وآسيا الغربية, ولم يبق لهم هذه الأيام إلا بعض التكايا في تركيا وفي حلب, وفي بعض أقطار المشرق.

    9- النقشبندية: تنسب إلى الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد البخاري الملقب بشاه بقشبند (618-791هـ) وهي طريقة سهلة كالشاذلية, انتشرت في فارس وبلاد الهند وآسيا الغربية.

    10- الملامتية: مؤسسها أبو صالح حمدون بن أحمد بن عمار المعروف بالقصار توفي سنة 271هـ, وقد ظهر الغلاة منهم في تركيا حديثًا بمظهر الإباحية والاستهتار، وفعل كل أمر دون مراعاة للأوامر والنواهي الشرعية.

    11- التيجانية: تنسب إلى أحمد بن محمد بن المختار التيجاني المولود سنة (1150هـ/ 1737م), ونسبته إلى بلدة تسمى (بني توجين) وهي قرية من قرى البربر في المغرب, وينسب نفسه إلى الرسول ، كما هي عادة كل من أسَّس طريقة صوفية.

    ادّعى التيجاني أنه خاتم الأولياء جميعًا، و"الغوث الأكبر" في حياته وبعد مماته, وأن أزواج الأولياء منذ آدم وإلى آخر وليٍّ لا يأتيها الفتح والعلم الربّاني إلا بواسطته هو, وأنه أول من يدخل الجنة هو وأصحابه وأتباعه, وأن الرسول أعطاه ذكرًا يسمى صلاة الفاتح، يفضلُ أيَّ ذكرٍ قُرئ في الأرض ستين ألف مرة بما في ذلك القرآن.

    وقد ألّف أحد تلاميذه ويُدعى علي حرازم كتابًا في فضل شيخه وكراماته وأخلاقه وأذكاره وأحواله وطريقته، سمّاه "جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التيجاني".

    أهم شخصيات الصوفية التاريخية

    1- الحلاج: حسين بن منصور الحلاج، عاش في العصر العباسي, ولد في بلدة الطور قرب مدينة البيضاء في بلاد فارس سنة 857م، وصلب سنة 922م في عهد الخليفة المقتدر بالله؛ لآرائه الشركية. ويعدُّ الحلاج أشهر الحلوليين والاتحاديين.

    2- ابن عربي: يلقبه الصوفيون "بالشيخ الأكبر"، ولد سنة (560هـ/ 1165م)، وتوفي سنة (638هـ/ 1240م)، وصاحب مؤلفات عديدة أهمها: روح القدس, الفتوحات المكيّة, نصوص الحكم.

    وهو رئيس مدرسة "وحدة الوجود", يعتبر نفسه خاتم الأولياء, ولد بالأندلس, ورحل إلى مصر، وحجّ وزار بغداد, واستقر في دمشق حيث مات ودفن, وله فيها إلى الآن قبر يُزار, وله كتب يقول البعض إنها تصل إلى 400 كتاب ورسالة، فيما يزال بعضها مخطوطًا.

    3- أبو يزيد البسطامي المتوفى سنة 243هـ وقيل 261هـ, كان جدُّه مجوسيًّا، وأبوه من أتباع زرادشت, وهو صاحب العبارة الشهيرة (خضنا بحرًا وقف الأنبياء بساحله).

    4- ابن الفارض (566- 632هـ): هو أبو حفص عمر بن علي الحموي الأصل، المصري المولد, لقب بشرف الدين, وهو من الغلاة الموغلين في وحدة الوجود.

    5- رابعة العدوية.

    6- جلال الدين الرومي.

    أبرز الشخصيات الصوفية المعاصرة

    1- حازم أبو غزالة مواليد 1933م, يقيم في الأردن ويدير جمعية دار القرآن الكريم التي تأسست سنة 1964م, وقد نشرت صحيفة البلاد الأردنية بتاريخ 30/10/2002م مقابلة مطولة معه، أشار فيها إلى أنه كان يتردد على الزوايا الصوفية في نابلس بفلسطين التي تنحدر منها، وقد درس الشريعة في سوريا, ومن أساتذته عبد القادر عيسى الحلبي، ومحمد الهاشمي التلمساني.

    وهو شيخ الطريقة القادرية الشاذلية, وقد ذكر في المقابلة أن أتباعه في العالم يقدرون بعشرة ملايين صوفي في سوريا والعراق وتركيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا ودول المغرب وأمريكا وهولندا والدنمارك وتايلاند... وغيرها، وله أكثر من أربعين كتابًا.

    2- علي الجفري: يمني كان يقيم في مصر، ويقيم الآن في السعودية, وله دروس في بعض الفضائيات يجاهر فيها بعقيدته الصوفية، ويقول: إن له مذهبًا صوفيًّا في منطقة حضرموت اليمنية.

    الصلة بين التصوف والتشيع

    المطلع على حقيقة مذاهب الصوفية, وعلى حقائق مذاهب التشيع يجد أن الفرقتين تنبعان من أصل واحد تقريبًا, ويهدفان في النهاية إلى غاية واحدة, وثمة أوجه تلاقٍ كثيرة بين التصوف والتشيع؛ مما حدا ببعض العلماء اعتبارهما وجهين لعملة واحدة.

    وأهم أوجه التلاقي هي:

    1- ادعاء العلوم الخاصة:

    حيث يدّعي الشيعة أن عندهم علومًا خاصة, وينسبونها تارة إلى الإمام علي بن أبي طالب , وتارة إلى الأئمة من أولاد علي وفاطمة، ويدّعون أن هؤلاء الأئمة يعلمون الغيب ولا يخطئون ولا ينسون, ولا يستطيع أحد فهم الإسلام إلا على طريقتهم.

    ودرج المتصوفة على المنوال نفسه، حيث احتقروا ما عند المسلمين من علم، وافتخروا بأن لديهم علومًا لا يطلع عليها إلا هم, حيث قالوا: "خضنا بحرًا وقف الأنبياء بساحله"، كناية عن تفوقهم على أنبياء الله.

    وجعل المتصوفة مصدر علومهم الخاصة التأويل الباطني للقرآن والحديث, حيث يزعمون تارة أنهم تلقوا هذا التأويل من الله, وتارة يزعمون أنه من الملك وأخرى بالإلهام.

    2- الإمامة الشيعية والولاية الصوفية:

    بني مذهب التشيع على أن الأئمة أناس مختارون من الله لقيادة الأمة, واعتبروهم معصومين، وكذلك الصوفية أخذوا هذه العقائد وأطلقوها على من سموهم بالأولياء، وجعلوهم متصرفين في الكون، وأن مقامهم لا يبلغه الأنبياء والملائكة.

    3- القول بأن للدين ظاهرًا وباطنًا:

    واتفق الشيعة والصوفية أيضًا على الزعم بأن للدين ظاهرًا وباطنًا: ظاهرًا قالوا يفهمه العامّة، وباطنًا عندهم هو العلم الحقيقي المراد من النص, وهذا لا يفهمه ولا يعلمه إلا الأئمة والأولياء.

    4- تقديس القبور وزيارة المشاهد:

    الشيعة هم أول من بنى المشاهد على القبور والمساجد عليها في الإسلام، وعظموا قبور أئمتهم, وكذلك جاء المتصوفة فجعلوا أهم مشاعرهم هو زيارة القبور وبناء الأضرحة, والطواف بها والتبرك بأحجارها، والاستغاثة بالأموات.

    5- العمل على هدم الدولة الإسلامية:

    فكما كان للشيعيَّيْن الطوسي وابن العلقمي الدور الكبير في هدم دولة الخلافة الإسلامية العباسية, كان لبعض أقطاب التصوف الدور البارز في دعم الدول الباطنية كالعبيدية الفاطمية ودولة القرامطة، وعلى رأس هؤلاء الحلاَّج.

    أقوال بعض الأئمة والعلماء في الصوفية:

    - الإمام الشافعي: أدرك بدايات التصوف وكان أكثر العلماء والأئمة إنكارًا عليهم, وقد كان مما قاله في هذا الصدد: "لو أن رجلاً تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق".

    - الإمام أحمد بن حنبل: كان للصوفية بالمرصاد، فقد قال فيما بدأ الحارث المحاسبي يتكلم فيه وهو الوساوس والخطرات.. قال الإمام أحمد: ما تكلم فيها الصحابة ولا التابعون، وحذر من مجالسة الحارث. وقال لصاحبٍ له: لا أرى لك أن تجالسه.

    - الإمام ابن الجوزي: كتب كتابًا سماه "تلبيس إبليس"، خصَّ الصوفية بمعظم فصوله، وبيَّن تلبيس الشيطان عليهم ما جعلهم يتخبطون في الظلمات.

    - شيخ الإسلام ابن تيمية: كان من أعظم الناس بيانًا لحقيقة التصوف, وتتبعًا لأقوال الزنادقة والملحدين وخاصة ابن عربي والتلمساني وابن سبعين, فتعقب أقوالهم وفضح باطنهم، وحذر الأمة من شرورهم.

    وختامًا..

    إن التصوف عبر تاريخه الطويل هو انحراف عن منهج الزهد الذي يحضُّ الإسلام سُلوكَ سبيله، والمقترن بالعلم والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونفع الأمة ونشر الدين؛ ولذا رفضه الرسول من بعض الصحابة, ثم زاد هذا الانحراف عندما اختلط التصوف بالفلسفات الهندية واليونانية والرهبانية النصرانية في العصور المتأخرة، وتفاقم الأمر عندما أصبحت الصوفية تجارة للمشعوذين والدجالين ممَّن قلَّتْ بضاعتهم في العلم، وقصر سعيهم عن الكسب الحلال.

    وقد أدرك أعداء الإسلام ذلك، فحاولوا أن يُشوِّهوا الإسلام من الداخل من خلال التصوف، ويقضوا على صفاء عقيدة التوحيد التي يمتاز بها الإسلام، ويجعلوا المسلمين يركنون إلى السلبية؛ حتى لا تقوم لهم قائمة.

    للاستزادة:

    1- الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة: الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق.
    2- الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض - طبعة 1989م.
    3-مجلة الفرقان الكويتية - العدد 285 - 22/3/2004م.
    4-دوريات ومجلات وصحف.

    المصدر: مجلة الراصد الإلكترونية.
    موقع قصة الاسلام
شكرا أختي
أختي أنا لست جاهلا بالتصوف فلقد كنت صوفيا دهرا من الدهر
فسؤالي كان للأخ أسامة
لأنه قال . قد انحرفت عن التصوف الحقيقي
و بكل صدق أعبني لأنه كان يكتب بيده و يقدم نصوص من الكتب و يذكرها
و ما زالت أسئلته و تعقيباته حول مسألة علاقة الشيخين ببعض
أقصد الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الشيخ بن باديس
رحمهما الله تعالى أجمعين
فلقد ذكر ان لا علاقة للشيخ بن باديس بالدعوة السلفية
و لم يرد عليه أحد ردا في الصميم
فكانت الردود سطحية

أختي لست غبيا لكن باحث عن الحق أنا
فأخي أسامة جاء بأقوال من كتب الشيخ بن باديس و كتب تلاميذه

لقد ذكر أخي أسامة ان الذكر الطيب للشيخ بن باديس عن اتاترك لا يعني ذالك
أنه من أتباعه و ذكر مثقالا عن أحمد شوقي حيث قال أنه مدحه و بعد ذالك ذمه
و انما جاء مدح بن باديس لأتاترك لدفع الشباب نحو رفض الاستعمار
و عدم قبوله لقضاء و قدر

ما كنت اريده من أخي أسامة ببساطة هو التالي
لقد وصلنا مدح الشيخ ابن باديس للشيخ محمد عبدالوهاب
و لم يصلنا ذم الشيخ للشيخ

لكن وقع و ان تم حضر عضوية أخي اسامة

عموما انصحكم و نفسي بالردود بالكتابة على الكلافي فأغلب الكوبي كولي في الردود
لا يقرؤها اغلب المارين هنا
و اذا استعملنا النقل فنستعنله في نقل المواضيع او النصوص من الكتب أو أقوال العلماء
اما التوضيح و الشرح فالأفضل يكون مكتوب باليد

لا أدعي علما و لا حتى أنا طالب
لكن ما قرأته عن الشيخ بن باديس لم أجد ما يقودني الى القول أنه كان صوفيا
و اذا كان واحد عنده عكس هذا فاليأتي بالدليل
لا أريد استنتاجات بل أدلة

و اذا جاء أحد و قال ان الشيخ بن باديس كان صوفيا
ماذا ستردون عليه بالأدلة من كتب و تسجيلات الشيخ بن باديس

و اذا جاءني أحد و قال لي ان الشيخ الفلاني او العالم الفلاني
كذا او كذا فليأتي بالأدلة ليس مجرد كلام مطلوق

أنا لا اتعصب لأي أحد من العلماء و كلهم أسيادي

باختصار لم أرى دليلا واحدا يذم الشيخين لا الشيخ ابن باديس و لا الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهما الله تعالى

لكن اتباعهما قد يتسببون في الذم
فاذا أخطأت أنا او لم احسن التصرف او الرد فلا يعني ذالك ان من اتبعه
على خطأ
و اذا أخطأ محبي الشيخ محمد بن الوهاب فما ذنب الشيخ فيهم

للأسف غادر اخي أسامة و لم يكمل الحوار
سائلا الله لي و لكم الهداية
في الأخير اقول
كن انت من تريد لكن اعبد الله على الحق
باتباع القرآن و السنة و اتباع الصحابة و اتباع العلماء الذين لم يثبت عليهم أخطاء بالدليل و ليس
تعاطفا و فقط

اعتذر عن وقاحتي متمنيا ان لا اعود الى هذا القسم لأنه يحسسني بالحزن
 
نعم هو كان يدعو الى التوحيد و العقيدة الصحيحة و قبله العلماء المصلحون في كل زمان و مكان كانوا يدعون الى التوحيد و العقيدة الصحيحة

نعم كانت بعض الطرق الصوفية تبغضه و تحاربه ذلك أن الشيخ فضح ضلالاتها و بين انحرافاتها
فهي قد انحرفت عن التصوف الحقيقي و دعت الناس الى فكرة ان الاستعمار قضاء الله و قدره و كانت من صنع فرنسا بالاساس


و بالتالي نحن لا نختلف في الجملة السابقة -إن الشيخ أبن باديس رحمه الله تعالى كان من مشايخ السنة يدعو إلى التوحيد و العقيدة الصحيحة ، و صوفية كانوا يبغضونه و و يحاربونه. -

و انما هناك اسئلة في بداية الموضوع هي الأولى بالطرح


و بارك الله فيكم على حسن الظن

الرد على تراهاتك من هنا :
تبرئة الشيخ ابنِ باديس وأسلاف الجمعية مِنَ الانتساب إلى الأشاعرة والصوفية [الجزء الأوَّل] [إدارة الموقع] | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top