انا في الاستماع....

بارك الله فيكما ع الموضوع...
ايا حبيت ندخل ( بنص كارطة وبلا عرضة ) للموضوع ونجاوب على الأسئلة اللي راهي أدور معاكم ...
اولا نبداو بالجامعية واللي تتشرط بشهادتها ..علاه غير هي اللي عندها شهادة؟؟ أيا ولات الدنيا كامل بشهاداتها وبدل الوحدة زوج وثلاثة يعني تتشرط تشط حيط دارهم وتزيّر مليييح على وريقتها لا أطير..
قالك جيبها فاهمة ولا يجعلها باش قرات..كاين اللي تقرا عشرين سنة وماتعرفش تناقش حمار حاشاكم..
نتحولو للبعيدة والقريبة وكيما قالو لا يعجب العجب ولا صيام رجب ، المشكل انو صوت العقل وصوت القلب في تصادم مش فكرة يعجب ولا مايعجبش، لكل وحدة ميزاتها والرسول صلى الله عليه وسلم قال في معنى الحديث باعدوا تصحوا وهنا القصد الصحة من الأمراض الوراثية وخاصة زواج الأقارب، لكن فيه ميزة ايضا البعد وهو تجنب المشاكل الروتينية وخاصة من عائليتيهما ..( واللي نسيبتو بعيدة راه متهني خخخخ) ..قد يُقال البعد والسفر ولوحش والمناسبات....وغيرو لكن اظن التكنولوجيا قربت البعيد وكأنها معهم في بيتهم وبالعكس هناك راحة نفسية للزوجين ليعيشاحياتهما لوحدهما..
بالنسبة للقرب كاين مثل يقلك اللي تعرفو خير من اللي ماتعرفوش ودمك دمك يعرف همك وقريبك يمضغك مايبلعك...يعني وحدة عارفة بالظروف واليد القصيرة خير من تجي وتتفرعن ..
وهذي سنة الحياة ممكن بعيدة تصلح وقريبة تطلح..
نروحو لبنت الريف ...علاه ماتتأقلمش ولا لمدينة عايشين فوق السماء وبنات القرية مدفونين ( أيا معاكم بنت الريف تتكلم ههه) شفتهم في زوج وماعندي حتى فرق مدام اللي راح نسكن معاه (زوجي )
كان على القراية كااامل قاريين وبشهاداتهم وكانهو على الزين وين تشوف العين وتهوى ذاك المكتوب واذا على اللبسة شكون اللي مزالها مقوقعة؟؟ واذا على التطور يرحم التكنولوجيا خلاتهم خاوة واذا على الكلام الحلو والدلال كاامل يعرفوا ياك قلنا راها انثى وتعرف صلاحها
واذا على التأقلم تشوف وتتعلم هذا اذا ماتقلبتش من نملة اتبع الحيط لحرباء ولعياذو بالله...
وشكون قال ثاني بنت لمدينة ماتقدرش للريف؟؟ على أساس هي خيرت تزيد في المدينة ولا والديها خدمو عليها وممكن تلقى عند ابن الريف خير من دار باباها ..ممكن تسكن هي وخاوتها عشرة في سردينة آآ عذرا دويرة صغيرة وتلقى قصر مأثث ليها وحدها ...
مل وحدة وزهرها..
ايا ربي يهنيكم كااامل
ويزوجكم ههه

هادي لي قالك ما خلات ما قالت
 
السلام عليكم
@ليليا مرام
@بشرى ملاك
@قمر الوادي
@ميلينا
عندي كلمة نندبو عليها شويا و نرجعو
" هناك اخت تخرجت من خروبة ذهبت لجامعة الجزائر خروبة عسى ان تجد لاخوها الاصغر اختا قصد الزواج ... تصدقون ...! تقول الاخت : اغلب البنات يتعجبن من فعلها و يقلن لها : لما لا يبحث اخوك وحده ؟"
يعني يذهب الى الازقة و الجامعات و يكلمها و تكلمه و يختار ان اعجبته وان هي اعجبها ثم يحين تواصل الاسر ؟

انا : ادهشتني جرأتهن
السلام عليكم خويا النبيل الحزين
هذو من نوع يحوسو على الراجل اختو ما عمرتلهاش العين ما يحوسوش يتزوجو بالطريقة نتاع زمان لالا هذو يحوسو بيتزيريا وقسرة وتلفون وتعرفو ويخطبها نقولهالك ديركت اما اللي مأصلة ومربية تقولها مرحبا بيكم في دارنا وكلمو بابا او خويا نعرف هاكا انا اللي مربية
اسمحلي هذو لو يبانو متدينات والاخ قصدهم قولو راك غلطت فالعنوان او اختو غلطت غروها المظاهر
 
هاد
السلام عليكم خويا النبيل الحزين
هذو من نوع يحوسو على الراجل اختو ما عمرتلهاش العين ما يحوسوش يتزوجو بالطريقة نتاع زمان لالا هذو يحوسو بيتزيريا وقسرة وتلفون وتعرفو ويخطبها نقولهالك ديركت اما اللي مأصلة ومربية تقولها مرحبا بيكم في دارنا وكلمو بابا او خويا نعرف هاكا انا اللي مربية
اسمحلي هذو لو يبانو متدينات والاخ قصدهم قولو راك غلطت فالعنوان او اختو غلطت غروها المظاهر
المتدين يتبع دينو
و لي مخلطتلو لا طالع لا هابط .. الدنيا سايحا بيهم
نظن العقلية المادية رجعت الرائدة في بدايات الامور
يعني لا تعطيه اية فرصة حتى تراه بعين ماديا
يعني واش عندو
لانو لو تلحق حكايتها لباباها مثلا بلاك يزوجها
و هي تتقلش سونسمير كما قلتي في لي سال دو تي
و تاستي الحما

بصح تخمامش ثوري اختينا @ليليا مرام
 
السلام عليكم
@ليليا مرام
@بشرى ملاك
@قمر الوادي
@ميلينا
عندي كلمة نندبو عليها شويا و نرجعو
" هناك اخت تخرجت من خروبة ذهبت لجامعة الجزائر خروبة عسى ان تجد لاخوها الاصغر اختا قصد الزواج ... تصدقون ...! تقول الاخت : اغلب البنات يتعجبن من فعلها و يقلن لها : لما لا يبحث اخوك وحده ؟"
يعني يذهب الى الازقة و الجامعات و يكلمها و تكلمه و يختار ان اعجبته وان هي اعجبها ثم يحين تواصل الاسر ؟

انا : ادهشتني جرأتهن
السلام عليكم..
ولما الاندهاش الأمر عندو وجهان الاول انو كاين فئة حابة تعيش المسلسلات التركية بمبدأ جابني هو ماشي انتي وماتعايريني مانعايرك..
والثاني وهو الأكثر عقلانية وصاحبته تخمم لبعيد ومش مقتنعة انو كاين اللي يمشي براي عايلتو وواثق في اختيار اهلو ولانها تشوف الواقع والفضائع..يعني حاسبتها من باب آخر وخايفة على هذيك ( الإن واخواتها ) يدخلو في راسها ويكسروهلها...
كاين فرق بين الجراة والوقاحة...
 
خليهم يضحكو هادو مهابل كامل وكيما قالت ليلوش يحوسو على لي يتمسخرو بيهم مايبغوش لحلال يبغو يتعرفو قبل مع الشباب ويشبعو من بعضهم مبعد هي تحوس عليه يتزوج بيها وهو يبقى يتهرب في الاخير يتزوج وحدة جامي شافها ولا عرفها...
انا نحييها هاد الاخت واكيد غادية تلقى لي توالم خوها ويعيش احسن مادام مادخلوش لحرام فالوسط ربي يلاقيهم بالناس الزينة والله اعلم
 
هاد

المتدين يتبع دينو
و لي مخلطتلو لا طالع لا هابط .. الدنيا سايحا بيهم
نظن العقلية المادية رجعت الرائدة في بدايات الامور
يعني لا تعطيه اية فرصة حتى تراه بعين ماديا
يعني واش عندو
لانو لو تلحق حكايتها لباباها مثلا بلاك يزوجها
و هي تتقلش سونسمير كما قلتي في لي سال دو تي
و تاستي الحما

بصح تخمامش ثوري اختينا @ليليا مرام
يا امير خويا مش قضية مادة نو راهم يحبو يدو الراجل لما يبعث اختو تقولك اهلو يحكمو فيه ونتاع يماه واختو خلي نشوفو انا ديركت ونهدر معاه يقيسو المال والجمال واش من باباها اللي يزوجها بالذراع عليها هذي وين وين راهي اللي راه باباها حتم عليها ماكانش منها هذي احتمال بعيد
نو يحبو راجل هوما يوزنوه وما يحبوش واحد يدخل وخاصة اختو او امو يحبو راجل كامل مكمل ليهم
كيفاه تخمامي ثوري هذا ايوا هذي قالك جيت نسعى ودرت 9 جينا ننصحو ولا تخمامي ثوري مليحة هذي
 
ندعو لهاد الاخ ربي يوفقو في زواجو
لا تنسوه من خالص دعائكم
و ربي لي عالم بلي ماشي انا هه
انا نعاون برك
و شحال لي عاوناهم في الزواج و خاصة كي نجو راح نعشو لغاشي ... شحال نحب نعشي الغاشي تاعنا
يرجعو قاع يحبوك كي تشبعهم هه
و ان شاء الله ربي يعاونا حتى حنايا و بالاك نسحقوكم تعاونوني كاش نهار هه ..ارواحو بلا عرضة هه !!

السلام عليكم..
ولما الاندهاش الأمر عندو وجهان الاول انو كاين فئة حابة تعيش المسلسلات التركية بمبدأ جابني هو ماشي انتي وماتعايريني مانعايرك..
والثاني وهو الأكثر عقلانية وصاحبته تخمم لبعيد ومش مقتنعة انو كاين اللي يمشي براي عايلتو وواثق في اختيار اهلو ولانها تشوف الواقع والفضائع..يعني حاسبتها من باب آخر وخايفة على هذيك ( الإن واخواتها ) يدخلو في راسها ويكسروهلها...
كاين فرق بين الجراة والوقاحة...

الاحتمال الثاني
يمكن يكون ..
ما خممتش فيه صراحة
لانو صح لبنات رجعو يخافو بزاف من زواج فاشل
لان قلة قليلة من الطرفين اقول من تعتمد على الدين و العرف في الزيجات
 
آخر تعديل:
خليهم يضحكو هادو مهابل كامل وكيما قالت ليلوش يحوسو على لي يتمسخرو بيهم مايبغوش لحلال يبغو يتعرفو قبل مع الشباب ويشبعو من بعضهم مبعد هي تحوس عليه يتزوج بيها وهو يبقى يتهرب في الاخير يتزوج وحدة جامي شافها ولا عرفها...
انا نحييها هاد الاخت واكيد غادية تلقى لي توالم خوها ويعيش احسن مادام مادخلوش لحرام فالوسط ربي يلاقيهم بالناس الزينة والله اعلم

اي نعم
وحدا للتسلية و اخرى ان شاء الله يطيح على راسو
الله لا تربح لي يلعبو ببنات الناس حتى نحاو الثقة و زرعو الخيانات و الخديعة
من اجل هادا لوكان نتبعو دين تاعنا نتهناو في تكسار الراس

شكرا لك اختينا بشرى ربي يقدرك
 
ندعو لهاد الاخ ربي يوفقو في زواجو

الاحتمال الثاني
يمكن يكون ..
ما خممتش فيه صراحة
لانو صح لبنان رجعو يخافو بزاف من زواج فاشل
لان قلة من الطريفين اقول من تعتمد على الدين و العرف في الزيجات
ان شاء الله موفق ..
ربي يرزقكم على نواياكم يارب
تلكم حكيمة واكثر وعياً ومن أسئلتها تفقه طريقها المختصر..
الخوف يضمن العقلانية وثبات الخطى غالباً
 
يا امير خويا مش قضية مادة نو راهم يحبو يدو الراجل لما يبعث اختو تقولك اهلو يحكمو فيه ونتاع يماه واختو خلي نشوفو انا ديركت ونهدر معاه يقيسو المال والجمال واش من باباها اللي يزوجها بالذراع عليها هذي وين وين راهي اللي راه باباها حتم عليها ماكانش منها هذي احتمال بعيد
نو يحبو راجل هوما يوزنوه وما يحبوش واحد يدخل وخاصة اختو او امو يحبو راجل كامل مكمل ليهم
كيفاه تخمامي ثوري هذا ايوا هذي قالك جيت نسعى ودرت 9 جينا ننصحو ولا تخمامي ثوري مليحة هذي
تخمامك يجيب غير جديد تسمى ثوري
علابالك هاد الرد تاعك
خليتيني نحس روحي نرضع في صباعي
مع انو مكهرب و ربما واقعي بكل سلبيات واقعنا المرير
يا ربي سلكنا على خير

مادام لحقت لبنت تقدم خدمتها على زواجها كاين عالم خفي في راسها المنحوس هادا هه
و ما خفي اعظم و ها قد كشفتم لي عن بعض معالم العصرنة عندنا ..
بنت الريف خير ... تعتز لما تشوف اك الراجل او اخته هي لي تحوسلو على مكتوبو
 
تخمامك يجيب غير جديد تسمى ثوري
علابالك هاد الرد تاعك
خليتيني نحس روحي نرضع في صباعي
مع انو مكهرب و ربما واقعي بكل سلبيات واقعنا المرير
يا ربي سلكنا على خير

مادام لحقت لبنت تقدم خدمتها على زواجها كاين عالم خفي في راسها المنحوس هادا هه
و ما خفي اعظم و ها قد كشفتم لي عن بعض معالم العصرنة عندنا ..
بنت الريف خير ... تعتز لما تشوف اك الراجل او اخته هي لي تحوسلو على مكتوبو
ايوا خلي ختامها مسك .
والله مش قضية بنت ريف وبنت علصمة لكن من مفروض اللي مربية وتعرف الأصول ترحب بأختو ولو باغية تتزوج تقولها مرحبا بيكم وهذا الراجل تشوفو في دارهم وتتفاهم معاه نظن كاين رؤية شرعية ويتفاهمو مي هذو لالا تحوس تتفاهم معاه على خدمة على صوالح تعرف عقليتو باه تجيبو للدار هنا تعرف نوع هذا البنات وفهمك كفاية
من مفروض تفرح ولو حابة تتفاهم معاه حقها بصح خلي يجيب اهلو وتقعد معاه وتتفاهم مش من الاولى ما عجبهمش الحال
الله يهدينا
 
ان شاء الله موفق ..
ربي يرزقكم على نواياكم يارب
تلكم حكيمة واكثر وعياً ومن أسئلتها تفقه طريقها المختصر..
الخوف يضمن العقلانية وثبات الخطى غالباً
ناس زمان قالو من خاف سلم...
بصح الزواج في حكم الغيب ماتقدرش تعرف ادا ينجح ولالا هو الاكيد تكون عقبات ومشاكل وهنا مربط الفرس اما تتاقلم مع الطرف الاخر وتحاول تقريب المسافات والتنازل عن بعض الامور او عدم التقبل والتاقلم والانفصال هادي هي حقيقة الزواج..
 
استفدت منكم جزاكم الله خير
حقا انتم في الاستماع
ان كان عندي اسئلو ساعود ان شاء الله
ربنا في المرة القادنة حول الستار
 
سلام يا كرام..
بغيت نحكيلكم على مشكلة صادفتني صرات لوحدة صديقة نويت نديرها موضوع جديد ومين شفتها مشكلة زوجية قلت نديرها هنا ونشوف...
المهم هي خدامة وبلاصة مليحة وتخلص مليح عكس زوجها دخله قليل، صرات بيناتهم مناوشات على الخلصة طلب منها هو يولي يخلص مكانها خلصتها ويتصرف بيها هي رفضت ومع خلصتها مليحة عرضت عليه النصف رفض وقالها الخلصة ڨاع هي تمسكت برايها وهو برايه ووصل المشكل للمحكمة والطلاق وعندهم اولاد طبعا...
نصحتها تولي وتخلي اخر حل الطلاق هي رفضت وقاتلي راني خدامة ونعيش روحي وولادي وبدات تحكي على مساوئ زوجها....
ماعرفتش واش نقولها مع ان الدين مايعطيش الحق الزوج يتصرف بمال الزوجة دون رضاها لكن انا ارفض الانفصال بسبب المال لان الزواج ليس مصالح بل عشرة وود واولاد...
وانتم واش رايكم??
 
كلامك صحيح يلعن الدراهم الي تخرب البيوت و تيتم الاولاد راه متسرعة في طلاقها و ضرك تحصل في الاولاد و هو يولي ميصرفش عليهم يعني شهريتها متكفيهاش ،قولي لها تتنازل شوي و تتفاهم معاه على جال الاولاد و تنسى عيوبه كيعاد اذا راح يبان عيبها
 
سلام يا كرام..
بغيت نحكيلكم على مشكلة صادفتني صرات لوحدة صديقة نويت نديرها موضوع جديد ومين شفتها مشكلة زوجية قلت نديرها هنا ونشوف...
المهم هي خدامة وبلاصة مليحة وتخلص مليح عكس زوجها دخله قليل، صرات بيناتهم مناوشات على الخلصة طلب منها هو يولي يخلص مكانها خلصتها ويتصرف بيها هي رفضت ومع خلصتها مليحة عرضت عليه النصف رفض وقالها الخلصة ڨاع هي تمسكت برايها وهو برايه ووصل المشكل للمحكمة والطلاق وعندهم اولاد طبعا...
نصحتها تولي وتخلي اخر حل الطلاق هي رفضت وقاتلي راني خدامة ونعيش روحي وولادي وبدات تحكي على مساوئ زوجها....
ماعرفتش واش نقولها مع ان الدين مايعطيش الحق الزوج يتصرف بمال الزوجة دون رضاها لكن انا ارفض الانفصال بسبب المال لان الزواج ليس مصالح بل عشرة وود واولاد...
وانتم واش رايكم??

وعليكم السلام ورحمة الله

أولا، ما نظنش راجل يطلب من زوجته "يخلص خلصتها" بهذه البساطة.

لازم كاين سبب ثاني ولا حاجة أكبر اللي وصّلتهم للمحاكم. وعلى هذا خاصنا نعرفو جانب الزوج من الحكاية،

قبل ما نبداو نسبّوا ونعايروا فيه.


لكن بناء على المعطيات اللي ذكرتيها، الخطأ الأول كان أنّها عرضت عليه النّصف. راه كاين شرع ومنطق، خلصتها دراهمها، وطالما راه قابلها تخدم

خاصو يقبلها تتصرف في دراهمها كيما تحب إلا إذا اتّفقوا على كاش حاجة من قبل. وإلاّ فإذا تعرض عليه خلصتها فبرضاها وعن طيب خاطر، ماشي بالمقاشحة اعطيهالي قاع، لا نعطيك غير النص.

والحل أنّو تقنّعه بالحسنى أنّ اللي راه يطلب فيه مش مقبول لا شرعا ولا عرفا إلا إذا هي بغات. لكن طالما وصلوا المحكمة ما نظنش كاين مجال للحوار في هذي النّقطة.

في الوضع اللي راهم فيه، إذا مكانش مجال أنّهم يتناقشوا، فأحسن حاجة يدخّلوا ناس كبار من عيلتها وعيلته يفهموا المشكلة ويحلّوها.

والحلّ الثّاني إذا الأول ما يقدرولوش هو أنّها تقبل بواش طلب، على خاطر أولادها ومستقبلهم، وعلى خاطر آخرتها.

شعال من زوجة راهي راضية بـ "الظّلم" وانعدام المودّة ومحتسبة الأجر عند ربّ العالمين.

والحلّ الثّالث والأخير، إذا فعلا الزّوج متعنّت لهذه الدّرجة على حاجة ما عندو فيها أي حقّ، وكان هذا مسبّبلها أذى نفسي، ونفور منه فهذو زوج

راهي من الأسباب اللي عندها الحق فيها تطلب الطّلاق. ( فتوى في أسباب جواز طلب الطّلاق)

ولكن ذكّريها بقوله صلّى الله عليه وسلّم (أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة). رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه

لازم يكون السّبب جديّ ولا يمكن التّعايش معه.


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top