لا شكر على واجب باذن الله
لست احضر الكلام من عندي ولا اتكلم في امر لا اعلم بحكمه ولم ابحث جيدا فيه وفي ادلته والحمد لله الذي من علي بفضله
لست امعة لاتبع اي كان ولكي لا اتحقق من الاحاديث ومن اي مصدر اتيت بكلامي وان كان مصدرا موثوقا
ورغم ذلك بارك الله فيك للنصيحة الطيبة
في ما يخص النقاش في الدين هذا حكمه :
الحمد لله
أولاً:
ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :
المسألة الأولى :
النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .
المسألة الثانية :
نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .
المسألة الثالثة :
عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .
أما المسألة الأولى :
فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا بين العلماء وطلبة العلم ، ولا - من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .
وأما المسألة الثانية :
فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ، أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :
1. أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.
2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.
3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .
وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها :
فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!
والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ، أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .
وقد قرأنا في بعض المنتديات :
" شارك معنا بصوتك : هل توافق على التعدد " !
ومثل : " ما رأيك بالنقاب ، وهل تؤيده " !
وإذا نظرنا إلى اختيارات المشاركين وآراءهم ، تبين لنا خطورة مثل هذا الأسلوب ،
فموضوع النقاب – مثلاً – كان من ضمن اختيارات المشاركين فيه : " تخلف ورجعية " ! " إرهاب وتطرف " ! " استمرار لظلم المرأة " ! " أؤيده لأن النساء منحرفات " !
وهذا الكلام سب وتنقص لأحكام شرعية شرعها الله تعالى ، وذلك أمر خطير على إيمان من فعل ذلك .
نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
والله أعلم
المصدر:
1- انا مارنيش نقولك نفضح عيوب مسلمة انا نقولك اذا انسانةى فيها عيب لازم نقولو عيه . مثال اذا طفلة دير السحور و دارت الطفل سحر اللي جاء خطبها ... و جاو سقساوني عليها منقولوش راهي سحراتك و دارتلك حاجة ماشي مليحة ؟ اذا الطفلة خاطبها راجل و هي راهي مع واحد اخر في علاقة غير شرعية ثاني هاذي نستروها ؟ متفسروش القرأن و احديث على هواكم هاته الامور العقل ميتقبلهاش ... كايتن حوايج متقدرش تسترهم هذه عيوب و حوايج ماشي ملاح راهم يأثرو على الزواج نتاعك و مستقبلك لازم تنصح و تسقسي مليح و تعرف وش كاين وش مكانش.
ولم اقل شيئا العيوب الظاهرة التي تعرفها عنها كل الناس يجوز لك قولها
اما الذي يخص السمعة والشرف وووو لا يجوز الخوض فيه
اذا رايتها انت والكثير من الاخرين تعمل السحور اجل اكيد، لكن ان كانت مجرد اقاويل دون دليل لا يجوز ان تقول عنها ساحرة
امر بينها وبين اللي خلقها ايها الاخ، والمعصية التي فعلتها وهي ان تكون مع انسان ما لم تضر بها غير نفسها وليست متزوجة لتقول او لا تقول انما طلبها للخطوبة وانت يجوز لك قول الامور الظاهرة والتي تمس علاقة تلك الانسانة بالناس وليس ان تفضح معاصيها التي بينها وبين خالقها
لا افسر اي شيء على هواي ايها الاخ الكريم، انت الذي تقول كلاما على هواك احضر لي ادلة ما تقوله من القران والسنة وسنتفاهم اما ان تقول امرا ما من عندك دون دليل هذا ما لا اقبلهم
وكما قلت لك العيوب التي بين الانسان وخالقه لا دخل لاحد فيها اما العيوب التي بين الانسان والناس هي التي يجوز ان تخبر بها الخاطب
2- يجب البحث عن عذرية الفتاة .... انا كشاب اعذر جامي و الحمد لله لا زنيت و خطأت مع فتاة و مانيش حاب نزني من حقي انني ندي فتاة عذراء كيما انا و نتحقق من عذريتها .... نعم العذرية دليل على الشرف و اللي ماشي عذراء غير شريفة ( استثناء اللي اغتصبت بالقوة و اعتدى عليها و هي صغيرة ) رانا نشوفو فيهم ضركا يبيعو في الشرف نتاعهم و يزنيو عادي. كيما انا صبرت و مدرتش الحرام باه نمد عذريتي لزوجتي كيما راني باغي وحدة تصبر و تمدلي عذريتها .... وش معنتها ندي وحدة مدة عذرية نتاعها لعشيق سابق و انا نتزوجها و نسترها ... هاذي انسانة ندير فيها الثقة به تربيلي بنتي ؟ قادر تخليها دير نفس الغلطة اللي دارتها و تقولها " يا بنتي راهو يسترك ربي و يغفرلك كيما انا "
احضرت لك الدليل من هذا الجانب ان لم تقبله فانت تنكر حكم من احكام الدين
ولم يختلف اي عالم من العلماء في هذا الامر، الامر لا يجوز من طرف كل العلماء
احضر لي مايوافق رايك من الدين اما ان تقول رايك وتريد فرضه هذا مالا يجوز
واحد ما قال لك ماتديش وحدة غير عذراء ايها الاخ من حقك تدي اللي تحب، لكن موش من حقك ولا يجوز انك تطلب من زوجتك انها تدير فحص العذرية
وفي الدين الاسلامي العذرية ليست شرط من شروط الزواج لكن لما يحب الانسان يتزوج بوحدة عذراء عادي واحد ماقالو نو
والشرف لا يقاس بالعذرية لا تخطيء ايها الاخ
ومرة اخرى احضر لي الدليل من القران والسنة على ما تقوله، اما ان كان رايك فقط وما تريده وتتمناه فهذا من حقك ويحترم رايك واسال الله ان يرزقك بما تتمنى لكن ان تحاول فرضه وتلغي احكام الدين به هذا لا يجوز اخي الكريم
3- الحب رزقك صح و هو بيدك لانك انسان مخير ربي يخليك تختار من تحب لا يجبرك ان تحب شخص لا تريده ....لا تحبك معناتها يا كاين راجل في قلبها يا ماراكش عاجبها و ماراهيش راح تحبك طووول ...ياو اذا ماحباتكش والله متتهلى فيك ... تولي تعطيك حقوقك بالمزية و فوق القلب .. بصح كون جات تحبك تمدلك و تزيدلك فوق طاقتها .... الحب هو اللي يخلي الانسان يمد بزاف .... بصح انها متحبكش هاذي ماشي مليحة .... صح تخخاف ربي و مدينة هاذي حاجة مليحة بصح تولي تحسسك باللي راك اجنبي و ماكش راجلها و يولي بيناتكم برود.
نفس الشيء احضر لي الدليل من القران والسنة ان قلبك بيدك لتحب من تشاء وتختار من تحب
ليس بيدنا ان نحتار من نحب لكن بيدنا ان نختار مانفعل لما نحب اما نغرق انفسنا بالمعاصي باسمه وهذا الحب الحرام او نريد الحلال وارضاء الله به
ويا اخي ادا كنت انت لما تتزوج بانسانة متحبهاش ماراحش تتهلا فيها امر يخصك لكن انك تحلف وتحكي على البنات الكل كانك تعرفهم كامل بهذه الطريقة فهذا لا يجوز وهذا يدخل في النيات والتي هي من الغيبيات التي لا يعلمها الا الله عز وجل فاحذر
4 - تسلم امرك كله لله هذا اسمه تواكل و الله اوصانا بالتوكل يعني انو الانسان يدير جهده و كل ما استطاع و يستخير الله و يتوكل عليه لا ان يتواكل على الله ويتوكل عليه في اكر دون ان يحرك ساكن .... صحيح ان الله مقدر النقادير و هو على كل شيئ قدير لكن الانسان مسؤول عن افعالو و هو من يصنع مستقبله و الله يساعده على تسيير اموره.
اخي الكريم اقرا كلامي جيدا
قلت لك ان تتوكل على الله وليس ان تتواكل
امرنا كله لله عز وجل وكل شيء يحدث لنا من عند الله حتى اختياراتنا ان كانت خيرا لنا تكون وان لم تكن فيها خير يبعدها الله عنا هذا من لطفه عز وجل
وقد قلت لك، الانسان يتوكل على ربي ويبدا في الامر اللي باغيه واكيد يدير اللي يقدر عليه فهذاك الموضوع واللي فيه خير يجيبو ربي
لم اقل تواكل ففرق كبير بينهما وكلامي واضح جزاك الله خير
5 - افكاري منطقية و واقعية ماراهي غريبة ما والو مجتمعنا اللي راهو معقد و متشدد و عصبي من جانب الدين ... منعرف كيفاه يخمم و يصعب غير في الامور .... يصدق اي حديث يقراه بلا ميتأكد من مصدره و يفسر ايات القران كيما بغ يفهم ... الدين دين يسر و الدين نتاعنا تفهمو بالمنطق و العقل. علابيها ربي وصانا بالعلم ابه نفهمو الدين نتاعنا ماشي باه نصدقو اي حاجة نقراوها على الدين.
هناك امور لا تفهم بالعقل والمنطق وهي من الغيبيات ويجب على المسلم ان يسلم بها فقط لان الله والرسول امر بها اخي الكريم
واتمنى ان تبحث عن معنى مسلم في الاصل اولا
تحياتي