مسابقة جديدة ـ جاوب و خذ حسنات ـ

لالا أخطأت حبيبي ناصر
اخى الغالى الا مين اقول بالنسبة للصلاة وجمهور العلماء على ذلك
السؤال: في بعض الأحيان أدرك صلاة الجماعة في المسجد، لكن تلزمني في بعض الأحيان ركعتين في الظهر مثلاً أو المغرب، أرجو منكم أن توضحوا لي كيفية صلاة هاتين الركعتين، لأن الآراء قد اختلفت وتعددت في بلدنا، وجزاكم الله خيراً.
الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن فاته شيء من الصلاة مع الإمام أتم ما فاته بعدما يسلم الإمام، وما أدركه المسبوق مع إمامه يعتبر أول صلاته، ويكمل الصلاة كما لو كان يصلي منفرداً، فإذا أدرك مع الإمام ركعتين، أكمل بقية الركعتين بقراءة الفاتحة فقط، لأنهما الثالثة والرابعة بالنسبة له، وهكذا لقوله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" (متفق عليه). فالمسبوق يدخل مع الإمام في الصلاة كيفما وجده، فإذا انتهت صلاة الإمام يقوم المسبوق لإتمام صلاته. ولفظ الحديث: "فأتموا" دليل على أن ما صلاه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته. وأن ما يقوم بقضائه بعد سلام الإمام هو آخر صلاته، فإذا أدرك من صلاة العشاء ركعتين مع الإمام أتى بركعتين يقرأ فيهما بالفاتحة فقط، ومثلها الظهر والعصر، وإذا أدرك من المغرب ركعة واحدة مع الإمام أتى بركعتين يقرأ في أولاهما الفاتحة وسورة ويجلس بعدها، ويقرأ في الثانية الفاتحة فقط، ومن أدرك ركعة واحدة من العشاء أو الظهر أو العصر مع الإمام قضى ثلاث ركعات يقرأ في أولاها بالفاتحة وسورة ويجلس بعدها ويقرأ في الثانية والثالثة بالفاتحة فقط ولا يجلس بينهما، وهو مذهب الجمهور وهو الموافق للأدلة الصحيحة
 
صح فطوركم كامل
حنا مزال ربع ساعة نشالله ههههه
السؤال جاني صعب الاخ الامين وخاصة ربع ساعة قبل الافطار
هاك عارف خويك قالبو رمضان هههه
جزاك الله خيرا
 
عند جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم تكون صلاة الوتر قبل العشاء
 
عند جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم تكون صلاة الوتر قبل العشاء
صحييييح حبيبي ناصر بارك الله فيك
و هاهي الهدية
106334
 
احبتي بعد صلاة التراويح ارجع لنشرح المسائل الفائتة و نناقشها مع بعض
 
مسا الخيرات احبتي

لغز اليوم الأول هو فقهي

أتيت المسجد متأخرا دخلت مع الامام و بعد ان سلم قضيت ما فاتني لكن بركعات اكثر
كيف ذالك
 
اذا دخلت فى الجماعة وقت صلاة المغرب فى التشهد الا وسط
 
اذا دخلت فى الجماعة وقت صلاة المغرب فى التشهد الا وسط
اهلا حبيبي ناصر
هنا دخلت و الامام يتشهد في المغرب هكذا فاتتك ركعتين و عليك قضاءها بركعتين

اما اللغز فإنه قضاء بركعات اكثر اذن اجابتك خاطئة اعد المحاولة
 
مسا الخيرات احبتي

لغز اليوم الأول هو فقهي

أتيت المسجد متأخرا دخلت مع الامام و بعد ان سلم قضيت ما فاتني لكن بركعات اكثر
كيف ذالك

يكون هذا بالنسبة لللذي يلحق على التشهد من صلاة الجمعة ..فبعد تسليم الامام يقوم المؤموم ويكملها ظهرا اي اربع ركعات .
 
يكون هذا بالنسبة لللذي يلحق على التشهد من صلاة الجمعة ..فبعد تسليم الامام يقوم المؤموم ويكملها ظهرا اي اربع ركعات .
صحييييييييييييييييييييييييح حبيبي دحمان
لأنه لم يدرك صلاة الجماعة و الاصح ان نقول لم يلحق على الركوع من الركعة الثانية ففتته الجماعة
عندما يسلم الامام يقضي ظهرا و ليس ركعتي الجمعة
باااارك الله فيك
هديتك هته الصورة
طبعا صور كتب ايضا من باب التذكير بالكتب القيمة و الجميلة
106366
 

المرفقات

  • 1557507333841.png
    1557507333841.png
    214.9 KB · المشاهدات: 0
لغز آخر فقهي
اتمنى فقط عدم استعمال النت على الاقل في البداية حتى نفكر شوي

لغز فقهي
والدي هداه الله يجب علي الانفاق عليه و يحرم علي ان اعطيه من الزكاة
كيف ذالك
 
لان الزكاة في الشرع لاتكون ولا تصرف في الاب و الام والجد والجدة والابناء والأحفاد وهؤلاء في الشرع أغنياء عن الزكاة بل يجب على الشخص أن ينفق عليهم ويواسيهم من ماله بما يقدر عليه.
لغز آخر فقهي
اتمنى فقط عدم استعمال النت على الاقل في البداية حتى نفكر شوي

لغز فقهي
والدي هداه الله يجب علي الانفاق عليه و يحرم علي ان اعطيه من الزكاة
كيف ذالك
 
لان الزكاة في الشرع لاتكون في الاب و الام والجد والجدة والابناء والأحفاد بل يجب على الشخص أن ينفق عليهم ويواسيهم من ماله بما يقدر عليه.
هذا رأي و هناك رأي بجواز الزكاة للوالدين و الأولاد و هو رأي شيخ الاسلام بن تيمية
طبعا أذا اخذنا برأي ابن تيمية ما المانع الذي يجع زكاتي حرام على والدي
 
1-الأصل أنه لا يجوز دفع الزكاة للأب أو الأم؛ لأن الابن جزء منهما ، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم
2-قال سبحانه : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) ‏، ومن الإحسان الإنفاق عليهما عند حاجتهما ‏.‏
 
1-الأصل أنه لا يجوز دفع الزكاة للأب أو الأم؛ لأن الابن جزء منهما ، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم
2-قال سبحانه : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) ‏، ومن الإحسان الإنفاق عليهما عند حاجتهما ‏.‏
شكرا اخي ناصر على الرد القيم و الجيد و الصحيح
للمعلومة فقط هناك استثناء فنجد مثلا
جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/177) : "وقيد المالكية والشافعية وابن تيمية
من الحنابلة الإعطاء الممنوع بسهم الفقراء والمساكين , أما لو أعطى والده أو ولده
من سهم العاملين أو المكاتبين أو الغارمين أو الغزاة فلا بأس .


وقالوا أيضاً : إن كان لا يلزمه نفقته جاز إعطاؤه" اي كان يسكن لوحده او بعيدا عنهم
و لا ينفق عليهم يجوز له اعطاؤهم من الزكاة

و توجد حالات اخرى لأن النفقة لم تكفهم و كان عليهم ديون يجوز اعطاؤهم من الزكاة لقضاء الديون مثلا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top