مسابقة جديدة ـ جاوب و خذ حسنات ـ

شكرا اخي ناصر على الرد القيم و الجيد و الصحيح
للمعلومة فقط هناك استثناء فنجد مثلا
جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/177) : "وقيد المالكية والشافعية وابن تيمية
من الحنابلة الإعطاء الممنوع بسهم الفقراء والمساكين , أما لو أعطى والده أو ولده
من سهم العاملين أو المكاتبين أو الغارمين أو الغزاة فلا بأس .


وقالوا أيضاً : إن كان لا يلزمه نفقته جاز إعطاؤه" اي كان يسكن لوحده او بعيدا عنهم
و لا ينفق عليهم يجوز له اعطاؤهم من الزكاة

و توجد حالات اخرى لأن النفقة لم تكفهم و كان عليهم ديون يجوز اعطاؤهم من الزكاة لقضاء الديون مثلا
بارك الله فيك الا مين
 
بارك الله فيك الا مين
و فيك بارك الله اخي ناصر
للاضافة و التيقن اكثر إليكم

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم دفع الإنسان زكاته إلى أصله وفرعه ؟


فأجاب : "دفع الزكاة إلى أصله وفرعه أعني آباءه وأمهاته وإن علوا ، وأبناءه وبناته وإن نزلوا إن كان لإسقاط واجب عليه لم تجزئه ، كما لو دفعها ليسقط عنه النفقة الواجبة لهم عليه إذا استغنوا بالزكاة ، أما إن كان في غير إسقاط واجب عليه ، فإنها تجزئه ، كما لو قضى بها ديناً عن أبيه الحي ، أو كان له أولاد ابن وماله لا يحتمل الإنفاق عليهم وعلى زوجته وأولاده ، فإنه يعطي أولاد ابنه من زكاته حينئذ ؛ لأن نفقتهم لا تجب عليه في هذه الحال ، وبذل الزكاة للأصول والفروع في الحال التي تجزئ أولى من بذلها لغيرهم ؛ لأن ذلك صدقة وصلة " انتهى من "مجموع الفتاوى" (18/415) .


والحاصل : يجوز للولد دفع زكاة ماله لوالده وكذا العكس ، إذا كان عليه دين لا يقدر على سداده .
 
حل اللغز

الحالة التي يحرم فيها الزكاة للوالد الفقير و هي أذا كان الوالد غير مسلم من ملة أخرى
 
انتبهو هذا لغز فقهي مهم للغاية يجهله كثير من الاخوان

توضأت وضوءا كاملا غير ناقص لكنني لا يمكنني ان أصلي به و أذا صليت به بطلت صلاتي و وجب علي إعادتها
 
مجنب جريح ربما.
او مجنب لا يملك الا ان يتوضأ ولا يكفيه الماء ليغتسل
فبذلك لا يقبل وضوؤه
وبذلك يصلي تيمما.
 
لمن كان مجنب والله اعلم
اهلا بالاستاذ الطيب
هنا العكس من اغتسل من جنابة جاز له الصلاة بوضوء غسله سواء قدم الوضوء او أخره أو أخر منه
إلا أذا نقض
 
مجنب جريح ربما.
او مجنب لا يملك الا ان يتوضأ ولا يكفيه الماء ليغتسل
فبذلك لا يقبل وضوؤه
وبذلك يصلي تيمما.
اذا كان الماء لا يكفي للغسل او المعني مريض كالذي به جرلاح او مرض آخر او عامل عملية جراحيبة هنا يتيمم بنية رفع الجنابة و يصلي بالتيمم

اما اللغز فهو وضوء كاملا غير ناقص لكنه لا يجزأ للصلاة
 
اهلا بك استاذي الطيب.
ربما وضوءا بنية قيام الليل
فكانت صلاة الفجر بعده
وهنا تنقطع النية بإنقطاع قيام الليل
والله اعلم.
 
اهلا بك استاذي الطيب.
ربما وضوءا بنية قيام الليل
فكانت صلاة الفجر بعده
وهنا تنقطع النية بإنقطاع قيام الليل
والله اعلم.
ممتاز استاذي نية الوضوء لقيام الليل تصح الصلاة بذالك الوضوء و لا حرج عليك كما هي نية الوضوء للجنازة و بعدها دخل وقت صلاة المغرب مثلا
تصح صلاتك للمغرب بوضوء الجنازة

آآه راني قربت ليك اجابة اللغز
 
من غسل ميتا.
ممتاز و هي مسألة أخرى جمهور العلماء يرون ان تغسيل الميت لا ينقض الوضوء


ما زال اللغز ينتظر من يحله ههههههههه
 
توضأ وكان مسلما ثم ارتد اى كفر فلا يصح الوضوء ولا الصلاة منة
 
توضأ وكان مسلما ثم ارتد اى كفر فلا يصح الوضوء ولا الصلاة منة
اهلا حبيبي ناصر هذا يلزمه توبة و اغتسال و نطق بالشهادة

اما الذي اقصده فمسألة فقهية بحتة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير للموضوع الجميل وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
بارك الله فيك اخي الكبير للاشارة لكن للاسف الانترنت مرضتني وان شاء الله خير
 
بارك الله فيكم.اسئلة شيقة ممتعة ومفيدة ..فضلا ديرولي إشارة حتى تلحقني الأسئلة اود المشاركة
وصحا فطوركم 😊 وتقبل الله صيامكم
 
اذا كانت نية الوضوء لغير الصلاة اي ان النية كانت لقراءة القرءان او الجلوس في المسجد او غير ذلك فلا تصح الصلاة بهذا الوضوء
 
السلام عليكم.

من غسل ميت عليه بالوضوء
كما افتى كثير من الصحابة
والعلماء المتأخرين
وهناك من يرى الوجوب وهناك
من لا يرى ذلك لكن فرارا من الخلاف
على من غسل ميتا ان يتوضأ.
والله اعلم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top