حلبة اللمة ......الكل مدعو

ولله صحيح انه يجب علينا مناقشته دينيا
وبرغم من اني احفظ كتاب الله و لدي دلائل الا انني مازلت في سن لا يسمح لي ان افسر على هواي و قد يكون خاطئا ويقراها اخر فأجَرُ في اثمه
ماشاء الله لا قوة الا بالله
استعيني بنفاسير المفسرين، فنحن مسلمون ومنهاجنا الدين الاسلامي وسبب مايحدث في المجتمع هو البعد عن الدين ولا شيء اخر والله
 
صحيح ماتت قلوبهم من ايمان بالله فعمت عيونهم على الحق ، ليتنا نستطيع تغيير أمور كثيرة و خاصة من يكون مثقف وتجدين اولادهم في ضياع
😞 صراحة صعب زمننا هذا ولم تعد لنا ثقة في بشر حتى من هم أقرب لنا ، و حامت وساويس حولنا بسبب القصص التي نسمعها ونراها .
نسال الله عزوجل ان يرزقنا طمأنينة النفس و الطيبون للطيبات
 
لن أتحدث من الجانب الديني فللافتاء اهله
ولكن يجب على الرجل أن يفهم شيئا مهما
إن لم يدع امرأته تعمل كطبيبة مثلا فلا يبحث عن طبيبة لها تداولها عندما تلجأ للعلاج
فكما منعت امرأتك تحمل العواقب وعلاجها عند رجل وهناك تفهم معنى الاختلاط
مع الرجل حق هناك بعض المجالات لم يكن على المرأة اقتحامها فهذا يفقدها أنوثتها ويقلل من مكانتها
ولكن هناك مجالات لا حرج عليها بل اراه واجبا عليها أن تعمل فيها
فيما يخص العمل الرجل الذي يدع امرأته تعمل في مكان غير محترم ووظيفة لا تليق بالمرأة هو ليس رجلا سواء رفعت المرأة راية التحرر كما تفعل البعضهن ولكن عليه أن يعلم ليست الكل من نفس المعدن تكفينا الحقوق التي أعطانا إياها الاسلام وتكفينا مكانتها كام وابنة
ولكن هذا لا يعني أن المرأة مجرد خادمة لرجل يرى أن المرأة مكانها المطبخ وليس عليها القول إلا نعم بعدما ينهي كلامه وان رفضت فهي متمردة وغير مطيعة
للمرأة مكانتها ولكن بعضهن ليثبتن وجودهن في المجتمع اخترن العمل في مجالات مخصصة للرجال اتلفت النظر إليها لتقول انا موجودة وبعضهن لها ظروفها فلا اريد التعميم
لنعود إلى الاختلاط أرى الكثير من الحلول كان علينا اللجوء إليها كبلد اسلامي
كوجود مدارس للإناث وأخرى للذكور
ومستشفيات كذلك
حتى نتجنب الاختلاط
يتبع...
ربما هناك خلط في مفهوم الاختلاط كما تعلمين هناك مجالات عمل خاصة بالرجال وهناك مجالات خاصة بالنساء وهناك مجالات تجمع بينهما في احترام متبادل بينهما
الطبيبة والمدرسة والممرضة والخياطة وبعض المجالات مهن مقدسة ومحترمة والاختلاط فيها واجب والا لكان هناك حرج في التعامل
لكن المقصود المجالات الاخرى مثلا العمل في الادارات البلدية الولايه الداىره والكثير من المرافق الاخرى تجدين رجل وامراة في مكتب واحد وبابه مغلق ولدخولك من قضاء مصلحتك عليك بدق الباب والا وصفت بقليل الادب وهذا واقع معاش الم يقل خير الانام عليه الصلاة والسلام (لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان) اي لو كان يعلمها القران حتى ولو خرجنا من اطار الدين من هذا اللذي يقبل ان تكون زوجته في حضرة رجل اجنبي وراء باب مغلق
لو افترصنا ان الطبيبه تعالج مريضا فهذه ضرورة ملحة وعمل انساني والعكس بالنسبة للطبيب كذالك وحتى المدرسه والممرضه وقل ما تحدث الخلوه بين الطبيب ومريضته او الطبيبة ومريضها فالمرافق موجود من المحارم
اما عاملات الادارات والمرافق العموميه تقع بينهم الخلوه في غالب الاحيان وفي كثير من الاماكن تكون الخلوة مفتعلة من ضعاف القلوب والعياذ بالله
بالنسبه للرجل اللذي يترك زوجته تعمل في اماكن غير محترمه اوافقك الراي هو ليس رجل
لكن لماذا تقبل حواء بهذا العمل مادام غير محترم اليس هذا دوس على القبم وقفز على الدين والاعراف واذا خيرها من يريد الزواج بها بين عملها وزواجها لماذا تتمسك بمنصبها رغم انها تعلم انه سبب خراب بيتها
لكن راية التحرر رفعتها نساء غربيات التفكير والمنهج فمابال حواء المسلمه تتبع الهوى ولا تعير اعتبارا لدينها ومن رباها وتتمسك بعملها بحجة انها درست وتعبت ويجب ان تعمل ولا يهمها المكان ونوع العمل اهكذا كان نساء السلف ولماذا نذهب للسلف اهكذا كان نساء آبائنا
هذا هو ما يفقدها انوثتها ومستحيل ان تثبت وجودها بعصيان الخالق
ومن قال اننا بلد اسلامي ربما تتحدثين عن اندونيسيا او ماليزيا نحن بلد اسلامي بالاسم فقط وما يحدث من فساد الاخلاق ضاهر للعيان وخير دليل
حتى ولو سلمنا جدلا ان الدوله تفصل بين الاناث والذكور كما تفضلتي فهذا لا يحل الاشكال لان العنصر النسوي اشتم ريحة الحرية المزيفة المستوردة من وراء البحار ولا يمكنه التراجع لانهن يعتبرنه مكسب ونسبة العنصر النسوي العامل في اماكن لا تليق بالنساء في ارتفاع وهو رقم مهول فلا يمكن للدوله ان تعود للوراء وتلغي كل المناصب وتعويضها

لي عوده ولك كل التقدير على النقاش
 
برايي وحنى لانخوض فغي المجال الشرعي وانا لست اهلا لأخوض فيه
مشكلتنا الوحيدة فيما ال اليه وضعنا ووضع الامة العربية على العموم هو سوؤ استقراء الوقائع كما يجب فكل مرض ان لم يشخص ولو كان بسيط لايمكن علاجه ولذالك فعمل المرأة لابد أن يحصر في القاعدة الفقهية اولا -درء الضرر خير من جلب المنفعة- وحتى من هنا علينا موازنة مدى الضرر والنفع في خروج المرأة للعمل وعلى هذا القياس يكون الجواب بالقبول او الرفض
على كل حال
هل عمل المرأة الاوروبية يؤثر على الحياة الزوجية
ما الفرق بين المرأة الاوروبية والعربية-لا اقول المسلمة لأني لا اريد التعميم على باقي الدول الاسلامية-
انتظر الرد في هذين السؤالين للناقش
 
برايي وحنى لانخوض فغي المجال الشرعي وانا لست اهلا لأخوض فيه
مشكلتنا الوحيدة فيما ال اليه وضعنا ووضع الامة العربية على العموم هو سوؤ استقراء الوقائع كما يجب فكل مرض ان لم يشخص ولو كان بسيط لايمكن علاجه ولذالك فعمل المرأة لابد أن يحصر في القاعدة الفقهية اولا -درء الضرر خير من جلب المنفعة- وحتى من هنا علينا موازنة مدى الضرر والنفع في خروج المرأة للعمل وعلى هذا القياس يكون الجواب بالقبول او الرفض
على كل حال
هل عمل المرأة الاوروبية يؤثر على الحياة الزوجية
ما الفرق بين المرأة الاوروبية والعربية-لا اقول المسلمة لأني لا اريد التعميم على باقي الدول الاسلامية-
انتظر الرد في هذين السؤالين للناقش
لا يجوز مقارنة المسلمين بغير المسلمين في اي شيء وكل شيء
لان المسلمين لديهم احكام يحتكمون بها وهي احكام دينهم وحتى احكام الدولة الموجودة ان تعارضت مع الدين تسقط
 
ه
لا يجوز مقارنة المسلمين بغير المسلمين في اي شيء وكل شيء
لان المسلمين لديهم احكام يحتكمون بها وهي احكام دينهم وحتى احكام الدولة الموجودة ان تعارضت مع الدين تسقط
هذا ما اردته
ثم لما لايجوز مقارنة المسلمة بغير المسلمة
اسألك
اليس لكل انسان حبل مع الله وحبل مع الناس
هل حبلنا مع الله موصول؟
هل حبلنا مع الناس موصول؟
هل حبل غير المسلم مع الناس موصول؟
 
ه

هذا ما اردته
ثم لما لايجوز مقارنة المسلمة بغير المسلمة
اسألك
اليس لكل انسان حبل مع الله وحبل مع الناس
هل حبلنا مع الله موصول؟
هل حبلنا مع الناس موصول؟
هل حبل غير المسلم مع الناس موصول؟
يا اخي الكريم كلنا بشر ولم اقصد لا يجوز مقارنة المراة المسلمة بغير المسلمة كتكبر الله يعافينا
انما لان المسلمين لديهم القران والسنة ليحتكموا بها وكل حياتهم يجب ان تتوقف على ما احل وحرم الله والرسول صلى الله عليه وسلم
والكافر تلك مسالة عقدية لله وبينه وبين الله اما انا فمطالبة باحترامه وتقديره ومعاملته بالحسنى وفق ظوابط واحكام الدين
اتمنى ان تكون قد فهمت قصدي
 
خلائق الله لاتميز بينها في الخليقة وما لها من حقوق
للانسان حقه كانسان بغض النظر عن دينه
يا اخي الكريم كلنا بشر ولم اقصد لا يجوز مقارنة المراة المسلمة بغير المسلمة كتكبر الله يعافينا
انما لان المسلمين لديهم القران والسنة ليحتكموا بها وكل حياتهم يجب ان تتوقف على ما احل وحرم الله والرسول صلى الله عليه وسلم
والكافر تلك مسالة عقدية لله وبينه وبين الله اما انا فمطالبة باحترامه وتقديره ومعاملته بالحسنى وفق ظوابط واحكام الدين
اتمنى ان تكون قد فهمت قصدي
ولا أنا اريد الدخول في العقيدة لكن نريد انا وانتي ان نجد حلا على الاقل -على قدنا -
شوفي مشكلتنا هو ان جميع حبالنا مقطوعة
حبلنا مع الله-(وربك الرحيم غفار للذنوب بينه وبين العبد)
وحبلنا مع الناس ايضا غير موصول
الغرب يا سيدتي الكريمة حبلهم مع الله غير موجود دوريجين
لكن حبلهم مع الناس موصول وموصول بشدة
ولأان اخلاقكم وللاسف الشديد اسمى من اخلاقنا شئنا أم ابينا فقد سموا وعلوا علينا كثيرا وفي كل شيء
اتقتنعين بأن الامة التي انار لها ربها طريقها يالسراج المنير محمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400سنة في هذا التخلف والانهيار وامريكا التي اكتشفت قبل نصف قرن ثم ماعنته من حروب اهلية وامريكا هته بالذات اليس من عمرها وبناها هم اوباش اوروبا الذي -حرقوا اليها -وشذاذ الافاق كيف يبنون هته الحضارة
اذن حبل الناس مع الناس أن ووصل تكون العجائب
اقول هذا وكلي حصرة عندما اطالع اخبار ساستنا كيف عاثوا فينا فسادا وكيف كانت جريمة الخاشقجي وكيف هو النت عندنا يصيب بالغثيان وكيف هو مستوى معيشتنا وفدرتنا الشرائية واخلاقنا والفساد والمخدرات والقتل وووووووووو
 
خلائق الله لاتميز بينها في الخليقة وما لها من حقوق
للانسان حقه كانسان بغض النظر عن دينه

ولا أنا اريد الدخول في العقيدة لكن نريد انا وانتي ان نجد حلا على الاقل -على قدنا -
شوفي مشكلتنا هو ان جميع حبالنا مقطوعة
حبلنا مع الله-(وربك الرحيم غفار للذنوب بينه وبين العبد)
وحبلنا مع الناس ايضا غير موصول
الغرب يا سيدتي الكريمة حبلهم مع الله غير موجود دوريجين
لكن حبلهم مع الناس موصول وموصول بشدة
ولأان اخلاقكم وللاسف الشديد اسمى من اخلاقنا شئنا أم ابينا فقد سموا وعلوا علينا كثيرا وفي كل شيء
اتقتنعين بأن الامة التي انار لها ربها طريقها يالسراج المنير محمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400سنة في هذا التخلف والانهيار وامريكا التي اكتشفت قبل نصف قرن ثم ماعنته من حروب اهلية وامريكا هته بالذات اليس من عمرها وبناها هم اوباش اوروبا الذي -حرقوا اليها -وشذاذ الافاق كيف يبنون هته الحضارة
اذن حبل الناس مع الناس أن ووصل تكون العجائب
اقول هذا وكلي حصرة عندما اطالع اخبار ساستنا كيف عاثوا فينا فسادا وكيف كانت جريمة الخاشقجي وكيف هو النت عندنا يصيب بالغثيان وكيف هو مستوى معيشتنا وفدرتنا الشرائية واخلاقنا والفساد والمخدرات والقتل وووووووووو
اتفق معك بالكلية بان الكفار اخلاقهم احسن من اخلاقنا .. لكن يا اخي الكريم لايجوز رغم ذلك ان يقارن بين المسلمين وغير المسلمين
فهم اساؤوا خلقهم مع خالقهم ولم يعترفوا بفضائله ونعمه والمسلم العاصي خير من الكافر
والفساد حدث بسببنا وبسبب تملص كل فرد من المجتمع من مسؤوليته وقبل كل شيء بسبب بعدنا وجهلنا بديننا وعدم تقبل النصح وووو
الله عز وجل يقول انتشر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس، والامة تقوم وتزدهر بشعوبها وليس بحكامها والحديث طويل
 
الامة تصطلج وتصلح بصلاح الفرد
 
السؤال:
يقول أخيرًا في هذه الرسالة: نلاحظ تناقضاً كبيراً بين المسلمين في القول والعمل، فالمسلمون الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويعتادون المساجد ويؤدن الفرائض نجد من بعضهم سلوكاً يختلف عن سلوك أصحاب النبي ﷺ، وعندما يسافر أحد من الناس إلى أوروبا التي أصبحت بلا دين، بعد أن تركت تعاليم الكنيسة يعود المسافر ويقول: لقد رأيت أخلاقاً أفضل من أخلاق المسلمين، فبماذا توجهون أمثال هؤلاء؟
الجواب:

أولاً: لا يجوز السفر إلى بلاد أهل الشرك؛ لأن السفر إليهم من أسباب الضلالة, ومن أسباب الرجوع عن الدين، ومن أسباب استماع شبههم وضلالاتهم وكيدهم للإسلام وربما ضل بأسبابهم وما يلقون عليه من الشبه, فلا يجوز للمسلم أن يسافر إلى بلاد أهل الشرك ولا للإقامة بينهم لما في هذا من الخطر العظيم, ولما يلقونه من الشبه, ولما يراه من الفساد العظيم هناك من الشركيات, والزنا, واللواط ,وسائر المعاصي الكثيرة, فربما تأثر بها وزاغ قلبه بأسباب ذلك، ولهذا قال-عليه الصلاة والسلام-: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين لا تراءى نارهما, وقد روي عنه ﷺ أنه قال: من جامع مشرك أو سكن معه فهو مثله، فيجب على المسلم أن يحذر السفر إلى بلاد أهل الشرك، والإقامة بينهم لا للتجارة ولا غيرها, فيجب الحذر ولا سيما في هذه الأوقات التي كثر فيها الشر, والفساد وانتشر فيها الكفر والإلحاد, فينبغي الحذر اللهم أن يكون ذا علم وذا بصيرة يدعو إلى الله، ويعلم الناس الخير, ويرشدهم إلى الحق فهذا معذور؛ لأنه يدعو إلى الله ويظهر دينه فهو نافع هناك، وقد يهدي الله على يده جماً غفيراً, أما الجاهل والذي ليس عنده بصيرة في دينه, فهذا يجب عليه الحذر وألا يسافر.
أما كونه يغتر بأخلاقهم وأعمالهم فهذا من جملة الفساد الذي يخشى منه، وقد اغتروا بهم من جهة ما عندهم من صناعات, أو اختراعات, أو أشياء أخرى فيما بينهم اغتر هذا المسكين الجاهل الذي لا يعرف الإسلام, ولا أحكام الإسلام, وإنما يعرف بعض المسلمين, وبعض المسلمين عندهم أخلاق سيئة عندهم كذب, عندهم ربا، عندهم زنا، عندهم مسكر، ليس كل مسلم متحفظاً تاركاً لما حرم الله عليه، فقد يغتر هذا المسكين الذي سافر إلى بلاد الشرك ويرى عند بعض أولئك شيئاً من أخلاق دنيوية معيشية فيغتر بها, فيجب الحذر من السفر إليهم والإقامة بينهم, ويجب على المسلم أن يتصل بدينه, ويتمسك بدينه, ويكثر من قراءة القرآن وتدبر القرآن حتى يعرف دين الله، وهكذا يتبصر في سيرة النبي ﷺ, وسيرة أصحابه الذين هم خير الخلق بعد الأنبياء حتى يعرف أعمالهم الطيبة, وسيرتهم الحميدة, وجهادهم الصادق, فيعلم أنهم هم أهل الخير, وهم القدوة, وهم السادة, وهم الذين الذي ينبغي التأسي بهم والسير على منهاجهم ,وإذا خالفهم من بعدهم من المسلمين في بعض الأخلاق فاللوم على من خالفهم, وتنكب طريقهم فعليك يا عبد الله أن تسلك الطريق المعروف الذي سلكه النبي ﷺ وسلكه أصحابه في الأخلاق, والأعمال, والسيرة ولا تغتر بمن حاد عن طريقهم من المسلمين أو غيرهم، نسأل الله السلامة.
المقدم: بارك الله فيكم
موقع'الشيخ'ابن'باز'رحمه'الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top