شكون عنده هاذ الامر الغريب كيما انا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الله يبارك.خويا الأمين
باين عليك.انسان.طيب
انا نشوف منامات
بصح ميتحقوش
حبيبي حمزة
هذا من كرمك و اصلك الطيب يا حبيبي حمزة
 
السلام عليكم
نشوفو بزاف منامات منهم لي يتحقق و منهم لي ما يتحققش
انا عندي نهار نتعشى حاجة ثقيلة
نحلم واحد الاحلام يا لطيف غير الخلايع و الا فطنت في وسط الليل واش يرجعني للرقاد
و مرات نحلم باحلام و يتعاودو في ايامي العادية و نقعد نقول وين شفت هاد البنادم و لا هاد الموقف و انا نكون شفتو في منامي
و واحد المنام مازال للآن مأثر فيا مرة كنت بايتة في دارنا و بنتي كانت بيبي
نمت بلي واحدة وجها قبيح جدا نقدرو نقولو غولة رفدتلي بنتي لي كانت راقدة قدامي و راحت و في نفس المكان و نفس وضعية نومي و انا فطنت و طليت على بنتي لقيت الحمة تاكل فيها طلعتلها 41 كي ديتها فهذاك الليل للسبيطار قالتلي الطبيبة مزية فطنتي بيها ربي سترها
و مرات مع التعب تع نهار كامل مع شؤون البيت و الاولاد كي نحط راسي نروح بلا منام و كي نطل على الساعة نقول مكانش منها انا رقدت كامل هكذا
و ثاني حاجة تفكرتها المنام الماشي مليح (الكوشمار) يا حسراه انا ما نوضش حتى نكملو كامل اما المنامات الملاح عمري لا شفيت لروحي كملتهم
مشكور اخي على الموضوع في انتظار جديد مواضيعك المميزة كالعادة
تقبل تحياتي
سبحاان الله سبحااان الله
و الله ذكرتيني مرة شفت جمرة راح تطيح على ولدي
و انا نجري حاب نوخره من طريقها
فطنت من نومي لقيته شاعل حمى و الله رفدت كأس ما رقيت فيه
و شربته و غسلت ليه هبطت كأنها جمرة و سكبنا عليها الما
رجع طبيعي في لحظة سبحاان الله


شكرا سيدتي على كرم المرور
 
ههههه راح نخبطك بمنام تلقى مليار بصح نقتاسمو هههههههههه
شكرا اخي على المرور الطيب يا طيب

خخخخخ قلت تشوفلي ويقتاش نلقى
اللي تقول لي نسيت الكارطة نتاعك
هههههههه.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله لاقوة الا بالله
مناماتك فور الله يبارك سلفلي واحد ههههههههه
منحكيلكمش مناماتي لانهم كوابيس وكوابيس
لو نحكيلكم واحد برك، واحد فيكم ميزيد يقعد وحدو ولا يغمض عينيه ههههههههههههههههه
وايه كاين منامات نشوفهم ويصراو لكن منحطش بالي معاهم
متابعة لكم ههههه
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
هههههههه اهلا اختي عبييير خخخخخخخخخ لالالا شيما الشينا ههههههه
جيبيلي طلب خطي و كتبي فيه واش حابة تشوفي منبعد
نبعث ليك منام شباب هههههه

و الله سررت لكرم المرور
 
هذا الامر يحكي عنه كثير من الناس
ايام الجامعة حكى لي احد الاصدفاء الله يذكره بالخير وهو في حالة رعب واندهاش مايلي
كان في الغرفة ولم يدري ان كان قد غفى ام كان صاحيا لكنه راى ان احد اصدقائنا مع رفيق له يدخلان الغرفة ثم يتناوشان طبعا بالمرح ثم يحدث ان يدفع احدهما الاخر فيسقط ارضا وكاد راسه ان يرتطم بجهة حادة جدا من السرير
من فرط الرعب عاد هذا الصديق الى وعيه او ربما صحى من غفوته فاكتشف ان لاشيء قد حدث وانه ربما يكون قد راى حلما في هته الواقع
بعد مدة فصيرة جدا يحدث نفس السيناريو الذي رأه على ارض الواقع
هناك تفسيرات كثيرة لهذا الامر الذي يحصل معك لكن الحقيقة المؤكدة غير موجودة
من العلماء من يقولون تقاطع العوالم الموازية -وكما تعلم ن نظرية العوالم الموازية تقول بان هناك عوالم موازية لعالمنا نسخة طبق الاصل فيها نغس الناس الذين في عالمنا بنفس السلوكات والتصرفات ويحدث ان تتقاطع العوالم فنرى اشباهنا في سلوكات معينة تتكرر في وواقعنا
من الناحية الشرعية هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه أن من أمتي لمحدثين وأن عمر لمنهم--حادثة ترديد عمر رضي الله لكلمة ياسارية الجبل الجبل وكان ساعتها فوق المنبر يخطب فوق المنبر وهو نووع من الاحساس يسمى شرعا النفث في الروع
لي عودة للموضوع
سبحاان الله
بخصوص ما قلت عن قصة سيدنا عمر بن الخطاب
انا يحدث معي بخفقان و ضيق على قلبي
لما واحد من عايلتي ماهوش ملييح

شكرا على المعلومات الطيبة باارك الله فيكم اخي
 
السلام عليكم
عندي المشكلة ذاتها ،،
صارت شيء مزعج بالنسبة لي..
و فيه ناس قالوا لأمي بنتك ملبوسة وديها لقارئ يرقيها ..
أكيد فيه جان يخبرها ،، سبحان الله وكأن الجان يعلم الغيب .. لاحول ولا قوة الا بالله ..
..
الحمدلله طلع فيه ناس مثلي ..😁
اهلا اختي بنت الاصل الطيب
زمان كان جدي يقول انه اصل الجزائريين من اليمن
فسبحان الله ممكن العرق جابك لحد هون عند اللمة عند اهلك و اخواانك

لكن ما حكيتي لينا غرائب مناماتك اختي
ننتظر مرورك
 
سبحان الله
انا خترة وحدة تحققليا منام
شفت أم زوجة أخي جاية تعرضني لعرس خوها و نا هي لعروسة و نا نقول كفاش نتزوج خوها و كجات تعرضني شفت سني من فوق متكسر مشدود غير بلحمة و قريب يطيح و ذلك الوقت الجدة تاعي كانت مريضة
بعد اشهر جاتني فالصباح باش تخبرني بلي الجدة تاعي ماتت الله يرحمها
و العرس اللي كانت تدعوني ليه هو المأتم
من ذلك النهار وليت كل ما نشوف سن طاح و لا راح يطيح نجري و نتصدق
ولكن مناماتي الأخرى لا تتحقق
مثلا أرى أعراس و رقص مي جامي يتحققو لا خيرا لا شرا
و منفهمش واش معنتها أصلا
الصيف اللي فات كنت عند الجدة تاعي شفت روحي فلمنام قريب الثلاثة تاع صباح عروسة و راني نتزوج المرة الثانية و مدايرين عرسي فدار جدي و الجدة تاعي كانت تلبس ليا اللباس التقليدي للعرايس واحد الذهب يبرق سبحان الله بديت نقول لخالتي أنا هاذ الخترة موجدتش فجهازي لبسة بزاف علاخاتر لبستي اقصد لبسة الزواج الأول مزالها مليحة وبناتي كانوا ثما
شويا و جات يما تجري قالت لهم ازربوا الناس تستنى لعروسة حشومة راكم طولتو
تماك فطنت كشغل كنت في عالم آخر و نا نرجف و نتعرق شفت حوالي لقيتهم كل راقدين قلت يادرا شنو معنى لمنام
فذاك الوقت كان راجلي فطيارة راهو جاي للبلاد
و نا ديما نشوف عرس فلمنام مي ذيك الخترة قلبي ضياق بزاف
صباح نضت رحت تصدقت بمبلغ معتبر قلت ياربي اذا كان لمنام شر باعدو و الصدقة ترد البلاء
جا راجلي اليوم الموالي بدا يحكي قالي الخترة هاذي ككنا بالطيارة حسبنا راح تطيح كامل كنا نتشهدوا هو و صحابو
قتلو علاه قالي فالعادة كتدخل وسط سحاب تبدا وحدها تهبط تهبط و مبعد تولي للتوازن مي هاذ الخترة بدات تطيح تطيح مبغاتش تحبس حتى نسا و لولاد بداو يعيطو
و بسيف باش قدرو يتحكمو بيها قلت بيني و بين روحي الحمد لله ممكن كان لمنام مصيبة كانت دور و ردها ربي سبحانه و هو أعلم في الأخير
و كاين منام سبحان الله ديما نشوف فيه
و هذاك المنام كلما نشوفو نتحير و هو حقيقة سبحان الله
و يجي و يعاود لحد الآن
نشوف داري كبيرة بزااااااف
و نبدى نحل فلبيبان خترات نقول ليما أووووه الكوزينة هاذي جامي طيبت فيها وقيلا نروح نستعملها و نلقى عندي زوج شنابر وحدة ليا وحدة فلكاف اي الدهليز و نا محتاااارة كفاش كبرت داري هاك و ديما ستيل واحد و مبعد نلقى عندي دار قديمة بزاف بجانب داري نروح نزورها
و فداري لكبيرة نحل شومبرة نلقى فيها كلب حاشاكم و غير نشوفه نتقلق
تفسيره كبر الدار هو سعة الرزق و الدار القديمة دليل المحافظة على الدين و القيم أما الكلب فهو ساع يسعى على الدوام للتفرقة بين الزوجين
أما عن مناماتي الأخرى أصبحت لا أبحث عن تفسيرها لأنها أحيانا توقعني في حيرة فأكتفي بالدعاء و الصدقة فقط
حبيت نضيف حاجة للمنامات متحاولوش تفسروهم
لأنو كاين منامات منقدرش مامپا نتفكرهم تالمون كان يتحققوا ربي يستر
مع العلم أنو ساعات نشوف منام نوض نحس روحي كنت فعالم وحد آخر و نوض نرعش نتعرق تقول كنت فمعركة مام لوكان هو منام مليح
و الحل هو تنوض و تنسى المنام تصلي ركعتين تدعي ربي يباعد لمنام اذا كان شر و يقربو اذا كان خير و تتصدق و تنسى خلاص ....
اهلا اختي العزيزة مريم طمنيني ايش احوالك انت و كل الاهل
كل مرة ارى ردودك نزيد نتأكد انك اختي حتى في المنامات لديك
تلميحات تشبه تلميحاتي الى حد كبيير
ما قصصتي يحدث معي كثيرا
في احدى المرات رأيت عماد في المسجد قد خلع او سقط
في اليوم الموالي مات احد الشيوخ المعروفين بالمواضبة على الصلاة

ربما هي حكمة من الله او هبة لا نعلم
و لله في خلقه و علمه و شأنه شؤوون


شكرا اختي العزيزة على جود المرووور
 
الشيخ'ابن'العثييمين'رحمه'الله

السؤال:
السائلة ن أ الحربي تقول: أرجو الإجابة على أسئلتي يا فضيلة الشيخ حفظكم الله، ما حكم تفسير الأحلام؟
الجواب:
الشيخ : أولاً ينبغي للإنسان أن لا يتعلق بالأحلام ولا يهتم بها وليعرض عنها؛ لأنه إذا اهتم بها واغتم عند المكروه منها لعب به الشيطان وصار يوريه في منامه أشياء تزعجه وتشوش عليه، فالأولى للإنسان أن يتناسى الأحلام وأن لا يبالي بها وأن لا يتذكرها إذا استيقظ، وإني أقول: الأحلام ثلاثة؛ يعني ما يراه النائم في منامه ثلاثة أقسام؛ قسم من الشيطان وهو أن يرى الإنسان ما يغمه أو ما لا يمكن وقوعه فهذا من الشيطان، أما كون ما يغمه من الشيطان فلأن الشيطان حريص على إدخال الحزن والهم والغم على بني آدم، كما قال الله تعالى:﴿إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾(المجادلة: من الآية10) فالشيطان حريص على أن يبقى المؤمن حزيناً مغموماً مهموماً فهذا من الشيطان، ومن الأصل يجب أن يعرض عنه ولا يبحث عنه، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من رأى في منامه من يكره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن يقول: أعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأيت، وأن ينقلب على الجنب الأيمن على الجنب الآخر، وأن لا يحدث بذلك أحداً، فإذا فعله فإن ذلك لا يضره مهما كان، كذلك إذا رأى الإنسان ما لا يمكن وقوعه فإنه من الشيطان، استفتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم في حلم فقال: يا رسول الله، رأيت كأن رأسي قطع وهرب الرأس فذهبت أشتد وراءه سعياً، ذهب يركض وراء رأسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك». فجعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا من تلاعب الشيطان، هذا قسم مما يراه النائم، القسم الثاني مما يراه النائم ما يحدث به نفسه دائماً، فإن الإنسان إذا اهتم بشيء وصار يحدث به نفسه قد يتعرض لرؤيته في المنام، ولهذا يقال: أحلام الناس من حديث قلوبهم، يعني أن الإنسان إذا كان مهتماً بالشيء فإن الشيطان فإنه لقوة ما في قلبه من الهم فيه والتفكير فيه قد يراه في المنام، وهذا واضح، الثالث مما يراه النائم الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة، وتكون رؤيا لها أصل، تكون هادئة وليس فيها إفزاع، هذه رؤيا، لكن إن رأى الإنسان ما يكره فليستعذ بالله من شر ما رأى، من شر الشيطان ومن شر ما رأى، ولا يحدث أحداً بذلك ولا تضره، وإن رأى ما يحب فليحدث بها لكن لا يحدث به شخصاً يخشى أن يحسده عليها، ولهذا لما قال يوسف لأبيه: ﴿يا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾. فبدأ أولاً بتحذير ابنه أن يحدث بها إخوته خوفاً من أن يكيدوا له كيداً، فإذا رأى الإنسان ما يحب ويستبشر به فليحمد الله على ذلك ولكن لا يحدث إلا شخصاً يحب له ما يحب لنفسه؛ لأن كثيراً من الناس أشرار، فربما إذا حدثهم بها كادوا له كيداً حتى لا تتحقق هذه الرؤيا
اضافة و تصويب اكثر من رائع استاذنا الغالي
هكذا هم علماؤنا الربانيين من اهل السنة لهم في كل امر نصيحة و توجيه
رحمهم الله و جزاهم عنا خير الجزااء و اذل الله كل من همزهم او لمزهم
و انتقص مقدارهم هم ساداتنا بحق

حبيبي انت يا استاذي الغالي
 
خخخخخ قلت تشوفلي ويقتاش نلقى
اللي تقول لي نسيت الكارطة نتاعك
هههههههه.
هههههههه هاذي لازمها تركيز صحيح
باش ما نغلطش في الساتيليت ممكن يطلع السينيال من جيهة نيجيريا
نجيبليك وحدة من جماعة بوكو حراام

واش رايك بوحدة من لبنان تؤبرني هههههههههههههه

ردلي خبر واش نعملوا ههههههههههه
 
لا وجود لما يسمى عوالم اخرى، يوجد عالمين فقط وهما عالم الانس وعالم الجن والله عز وجل يقول: "الحمد لله رب العالمين"
وتلك النظرية خاطئة لا اساس لها في الدين اخي الكريم الطيب ونحن كمسلمين لا نعتمد على نظريات تعارض ديننا
ارجو تقبل ملاحظتي واعتذر ان ازعجتك بكلامي اخي الفاضل
يا ييلو انا تكلمت عن نظريا واراء العلن ولن اتبنى اي موقف
ثم هل نقرأ رب العالمين. بورود الياء ساكنة او وردها في سياق الجر
ثم اين محل علم الملاءكة
 
سبحاان الله
بخصوص ما قلت عن قصة سيدنا عمر بن الخطاب
انا يحدث معي بخفقان و ضيق على قلبي
لما واحد من عايلتي ماهوش ملييح

شكرا على المعلومات الطيبة باارك الله فيكم اخي
تسمع على الحاسة السادسة
المهم هذه الامور لها نسميات متعددة
تعرف اخي لو استقرانا القرٱن بتدبر لفتحت علينا ابواب العلوم
اكيظ انك تعرف حاثة عمر مع السارية التي بعثها للغزو من هنغ تبدا دراستنا لموضوعك ولو شءت نعرج لكم مسالة في الامر
 
سبحان الله
انا خترة وحدة تحققليا منام
شفت أم زوجة أخي جاية تعرضني لعرس خوها و نا هي لعروسة و نا نقول كفاش نتزوج خوها و كجات تعرضني شفت سني من فوق متكسر مشدود غير بلحمة و قريب يطيح و ذلك الوقت الجدة تاعي كانت مريضة
بعد اشهر جاتني فالصباح باش تخبرني بلي الجدة تاعي ماتت الله يرحمها
و العرس اللي كانت تدعوني ليه هو المأتم
من ذلك النهار وليت كل ما نشوف سن طاح و لا راح يطيح نجري و نتصدق
ولكن مناماتي الأخرى لا تتحقق
مثلا أرى أعراس و رقص مي جامي يتحققو لا خيرا لا شرا
و منفهمش واش معنتها أصلا
الصيف اللي فات كنت عند الجدة تاعي شفت روحي فلمنام قريب الثلاثة تاع صباح عروسة و راني نتزوج المرة الثانية و مدايرين عرسي فدار جدي و الجدة تاعي كانت تلبس ليا اللباس التقليدي للعرايس واحد الذهب يبرق سبحان الله بديت نقول لخالتي أنا هاذ الخترة موجدتش فجهازي لبسة بزاف علاخاتر لبستي اقصد لبسة الزواج الأول مزالها مليحة وبناتي كانوا ثما
شويا و جات يما تجري قالت لهم ازربوا الناس تستنى لعروسة حشومة راكم طولتو
تماك فطنت كشغل كنت في عالم آخر و نا نرجف و نتعرق شفت حوالي لقيتهم كل راقدين قلت يادرا شنو معنى لمنام
فذاك الوقت كان راجلي فطيارة راهو جاي للبلاد
و نا ديما نشوف عرس فلمنام مي ذيك الخترة قلبي ضياق بزاف
صباح نضت رحت تصدقت بمبلغ معتبر قلت ياربي اذا كان لمنام شر باعدو و الصدقة ترد البلاء
جا راجلي اليوم الموالي بدا يحكي قالي الخترة هاذي ككنا بالطيارة حسبنا راح تطيح كامل كنا نتشهدوا هو و صحابو
قتلو علاه قالي فالعادة كتدخل وسط سحاب تبدا وحدها تهبط تهبط و مبعد تولي للتوازن مي هاذ الخترة بدات تطيح تطيح مبغاتش تحبس حتى نسا و لولاد بداو يعيطو
و بسيف باش قدرو يتحكمو بيها قلت بيني و بين روحي الحمد لله ممكن كان لمنام مصيبة كانت دور و ردها ربي سبحانه و هو أعلم في الأخير
و كاين منام سبحان الله ديما نشوف فيه
و هذاك المنام كلما نشوفو نتحير و هو حقيقة سبحان الله
و يجي و يعاود لحد الآن
نشوف داري كبيرة بزااااااف
و نبدى نحل فلبيبان خترات نقول ليما أووووه الكوزينة هاذي جامي طيبت فيها وقيلا نروح نستعملها و نلقى عندي زوج شنابر وحدة ليا وحدة فلكاف اي الدهليز و نا محتاااارة كفاش كبرت داري هاك و ديما ستيل واحد و مبعد نلقى عندي دار قديمة بزاف بجانب داري نروح نزورها
و فداري لكبيرة نحل شومبرة نلقى فيها كلب حاشاكم و غير نشوفه نتقلق
تفسيره كبر الدار هو سعة الرزق و الدار القديمة دليل المحافظة على الدين و القيم أما الكلب فهو ساع يسعى على الدوام للتفرقة بين الزوجين
أما عن مناماتي الأخرى أصبحت لا أبحث عن تفسيرها لأنها أحيانا توقعني في حيرة فأكتفي بالدعاء و الصدقة فقط
ابن سيرين برع في تفسير الاحلام
هماك دلالات في الحلم نستقرىء بها التفسير
 
هههههههه هاذي لازمها تركيز صحيح
باش ما نغلطش في الساتيليت ممكن يطلع السينيال من جيهة نيجيريا
نجيبليك وحدة من جماعة بوكو حراام

واش رايك بوحدة من لبنان تؤبرني هههههههههههههه

ردلي خبر واش نعملوا ههههههههههه



ما تبعدش للسلامة
السنيال مضمون خير.
هههههههههه
 
يا ييلو انا تكلمت عن نظريا واراء العلن ولن اتبنى اي موقف
ثم هل نقرأ رب العالمين. بورود الياء ساكنة او وردها في سياق الجر
ثم اين محل علم الملاءكة
رب العالمين والرب هو : المالك المتصرف ، ويطلق في اللغة على السيد ، وعلى المتصرف للإصلاح ، وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى .

[ ولا يستعمل الرب لغير الله ، بل بالإضافة تقول : رب الدار ، رب كذا ، وأما الرب فلا يقال إلا لله عز وجل ، وقد قيل : إنه الاسم الأعظم ] . والعالمين : جمع عالم ، [ وهو كل موجود سوى الله عز وجل ] ، والعالم جمع لا واحد له من لفظه ، والعوالم أصناف المخلوقات [ في السماوات والأرض ] في البر والبحر ، وكل قرن منها وجيل يسمى عالما أيضا .

قال بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : ( الحمد لله رب العالمين ) [ الفاتحة : 2 ] الحمد لله الذي له الخلق كله ، السماوات والأرضون ، ومن فيهن وما بينهن ، مما نعلم ، وما لا نعلم .

وفي رواية سعيد بن جبير ، وعكرمة ، عن ابن عباس : رب الجن والإنس . وكذلك قال سعيد بن جبير ، ومجاهد وابن جريج ، وروي عن علي [ نحوه ] . وقال ابن أبي حاتم : بإسناد لا يعتمد عليه .

واستدل القرطبي لهذا القول بقوله : ( ليكون للعالمين نذيرا ) [ الفرقان : 1 ] وهم الجن والإنس . وقال الفراء وأبو عبيدة : العالم عبارة عما يعقل وهم الإنس والجن والملائكة والشياطين ولا يقال للبهائم : عالم ، وعن زيد بن أسلم وأبي عمرو بن العلاء : كل ما له روح يرتزق . وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة مروان بن محمد بن مروان بن الحكم - وهو آخر خلفاء بني أمية ويعرف بالجعد ويلقب بالحمار - أنه قال : خلق الله سبعة عشر ألف عالم أهل السماوات وأهل الأرض عالم واحد وسائر ذلك لا يعلمه إلا الله ، عز وجل .

وقال قتادة : رب العالمين ، كل صنف عالم . وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله تعالى رب العالمين قال : الإنس عالم ، والجن عالم ، وما سوى ذلك ثمانية عشر ألف عالم ، أو أربعة عشر ألف عالم ، هو يشك ، من الملائكة على الأرض ، وللأرض أربع زوايا ، في كل زاوية ثلاثة آلاف عالم ، وخمسمائة عالم ، خلقهم [ الله ] لعبادته . رواه ابن جرير وابن أبي حاتم .

[ وهذا كلام غريب يحتاج مثله إلى دليل صحيح ] .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا هشام بن خالد ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا الفرات ، يعني ابن الوليد ، عن معتب بن سمي ، عن تبيع ، يعني الحميري ، في قوله : رب العالمين قال : العالمين ألف أمة فستمائة في البحر ، وأربعمائة في البر .

[ وحكي مثله عن سعيد بن المسيب ] .

وقد روي نحو هذا مرفوعا كما قال الحافظ أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى في مسنده :

حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا عبيد بن واقد القيسي ، أبو عباد ، حدثني محمد بن عيسى بن كيسان ، حدثنا محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها فسأل عنه ، فلم يخبر بشيء ، فاغتم لذلك ، فأرسل راكبا يضرب إلى اليمن ، وآخر إلى الشام ، وآخر إلى العراق ، يسأل : هل رئي من الجراد شيء أم لا ؟ قال : فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد ، فألقاها بين يديه ، فلما رآها كبر ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خلق الله ألف أمة ، ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ، فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد ، فإذا هلك تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه . محمد بن عيسى هذا - وهو الهلالي - ضعيف .

وحكى البغوي عن سعيد بن المسيب أنه قال : لله ألف عالم ؛ ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ، وقال وهب بن منبه : لله ثمانية عشر ألف عالم ؛ الدنيا عالم منها . وقال مقاتل : العوالم ثمانون ألفا . وقال كعب الأحبار : لا يعلم عدد العوالم إلا الله عز وجل . نقله كله البغوي ، وحكى القرطبي عن أبي سعيد الخدري أنه قال : إن لله أربعين ألف عالم ؛ الدنيا من شرقها إلى مغربها عالم واحد منها ، وقال الزجاج : العالم كل ما خلق الله في الدنيا والآخرة . قال القرطبي : وهذا هو الصحيح أنه شامل لكل العالمين ، كقوله : قال فرعون وما رب العالمين قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين والعالم مشتق من العلامة ( قلت ) : لأنه علم دال على وجود خالقه وصانعه ووحدانيته كما قال ابن المعتز :

فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد وفي كل شيء له آية

تدل على أنه واحد

تفسير ابن كثير
 
رب العالمين والرب هو : المالك المتصرف ، ويطلق في اللغة على السيد ، وعلى المتصرف للإصلاح ، وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى .

[ ولا يستعمل الرب لغير الله ، بل بالإضافة تقول : رب الدار ، رب كذا ، وأما الرب فلا يقال إلا لله عز وجل ، وقد قيل : إنه الاسم الأعظم ] . والعالمين : جمع عالم ، [ وهو كل موجود سوى الله عز وجل ] ، والعالم جمع لا واحد له من لفظه ، والعوالم أصناف المخلوقات [ في السماوات والأرض ] في البر والبحر ، وكل قرن منها وجيل يسمى عالما أيضا .

قال بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : ( الحمد لله رب العالمين ) [ الفاتحة : 2 ] الحمد لله الذي له الخلق كله ، السماوات والأرضون ، ومن فيهن وما بينهن ، مما نعلم ، وما لا نعلم .

وفي رواية سعيد بن جبير ، وعكرمة ، عن ابن عباس : رب الجن والإنس . وكذلك قال سعيد بن جبير ، ومجاهد وابن جريج ، وروي عن علي [ نحوه ] . وقال ابن أبي حاتم : بإسناد لا يعتمد عليه .

واستدل القرطبي لهذا القول بقوله : ( ليكون للعالمين نذيرا ) [ الفرقان : 1 ] وهم الجن والإنس . وقال الفراء وأبو عبيدة : العالم عبارة عما يعقل وهم الإنس والجن والملائكة والشياطين ولا يقال للبهائم : عالم ، وعن زيد بن أسلم وأبي عمرو بن العلاء : كل ما له روح يرتزق . وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة مروان بن محمد بن مروان بن الحكم - وهو آخر خلفاء بني أمية ويعرف بالجعد ويلقب بالحمار - أنه قال : خلق الله سبعة عشر ألف عالم أهل السماوات وأهل الأرض عالم واحد وسائر ذلك لا يعلمه إلا الله ، عز وجل .

وقال قتادة : رب العالمين ، كل صنف عالم . وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله تعالى رب العالمين قال : الإنس عالم ، والجن عالم ، وما سوى ذلك ثمانية عشر ألف عالم ، أو أربعة عشر ألف عالم ، هو يشك ، من الملائكة على الأرض ، وللأرض أربع زوايا ، في كل زاوية ثلاثة آلاف عالم ، وخمسمائة عالم ، خلقهم [ الله ] لعبادته . رواه ابن جرير وابن أبي حاتم .

[ وهذا كلام غريب يحتاج مثله إلى دليل صحيح ] .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا هشام بن خالد ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا الفرات ، يعني ابن الوليد ، عن معتب بن سمي ، عن تبيع ، يعني الحميري ، في قوله : رب العالمين قال : العالمين ألف أمة فستمائة في البحر ، وأربعمائة في البر .

[ وحكي مثله عن سعيد بن المسيب ] .

وقد روي نحو هذا مرفوعا كما قال الحافظ أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى في مسنده :

حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا عبيد بن واقد القيسي ، أبو عباد ، حدثني محمد بن عيسى بن كيسان ، حدثنا محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها فسأل عنه ، فلم يخبر بشيء ، فاغتم لذلك ، فأرسل راكبا يضرب إلى اليمن ، وآخر إلى الشام ، وآخر إلى العراق ، يسأل : هل رئي من الجراد شيء أم لا ؟ قال : فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد ، فألقاها بين يديه ، فلما رآها كبر ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خلق الله ألف أمة ، ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ، فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد ، فإذا هلك تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه . محمد بن عيسى هذا - وهو الهلالي - ضعيف .

وحكى البغوي عن سعيد بن المسيب أنه قال : لله ألف عالم ؛ ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ، وقال وهب بن منبه : لله ثمانية عشر ألف عالم ؛ الدنيا عالم منها . وقال مقاتل : العوالم ثمانون ألفا . وقال كعب الأحبار : لا يعلم عدد العوالم إلا الله عز وجل . نقله كله البغوي ، وحكى القرطبي عن أبي سعيد الخدري أنه قال : إن لله أربعين ألف عالم ؛ الدنيا من شرقها إلى مغربها عالم واحد منها ، وقال الزجاج : العالم كل ما خلق الله في الدنيا والآخرة . قال القرطبي : وهذا هو الصحيح أنه شامل لكل العالمين ، كقوله : قال فرعون وما رب العالمين قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين والعالم مشتق من العلامة ( قلت ) : لأنه علم دال على وجود خالقه وصانعه ووحدانيته كما قال ابن المعتز :

فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد وفي كل شيء له آية

تدل على أنه واحد

تفسير ابن كثير
والله غير اكدتي كلامي من حيث لم تشعري
ماغي في ردكي هذا اقتطفت تاكيدات لما تكلمت هنه بالرغم من اعتقادك ان نشره سيدحض ما جءت به
اعيدي قراءة مانشرتيه الان وسيتبين لك الامر
 
والله غير اكدتي كلامي من حيث لم تشعري
ماغي في ردكي هذا اقتطفت تاكيدات لما تكلمت هنه بالرغم من اعتقادك ان نشره سيدحض ما جءت به
اعيدي قراءة مانشرتيه الان وسيتبين لك الامر
من قال لك اني اردت دحض كلامك ؟
انما نشرت التفسير لابن كثير كي لا اتكلم من عندي
 
من قال لك اني اردت دحض كلامك ؟
انما نشرت التفسير لابن كثير كي لا اتكلم من عندي
ياستي قرات تفسيره ولو راجعتي التفسير لتبين لك ذال
ياماغي .تفسير القران مقرون بزمانه ولكل زمان توسع اكبر في التفسير
في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت معجزة القران محصورة فقط في البلاغة
ثم جاءت الازمنة التي بعده فتوسعت استكشافات المعجزات في القرٱن ولم تعد محصورة فقط في البلاغة
كم من معجزة علمية تضننها القرٱن ولم ننتبه اليها الا بعد ان اكتشفها الغرب هل قراتي عن سرعة الضوء وكيف يمكن استنباطها من القرأن
هل نظرية انشتاين في الزمان والمكان ونظرية النسبية يمكن استنباطها من القران
هل تمعنتي مغدار بين سيدنغ سليمان ومن كان في حظرته بخصوص عرش بلقيس
 
لا وجود لما يسمى عوالم اخرى، يوجد عالمين فقط وهما عالم الانس وعالم الجن والله عز وجل يقول: "الحمد لله رب العالمين"
وتلك النظرية خاطئة لا اساس لها في الدين اخي الكريم الطيب ونحن كمسلمين لا نعتمد على نظريات تعارض ديننا
ارجو تقبل ملاحظتي واعتذر ان ازعجتك بكلامي اخي الفاضل
شكرا على المعلومات الجديدة. .
جزاك الله خير
الشكر موصول لك
وحمى االه اليمن السعيد
 
ياستي قرات تفسيره ولو راجعتي التفسير لتبين لك ذال
ياماغي .تفسير القران مقرون بزمانه ولكل زمان توسع اكبر في التفسير
في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت معجزة القران محصورة فقط في البلاغة
ثم جاءت الازمنة التي بعده فتوسعت استكشافات المعجزات في القرٱن ولم تعد محصورة فقط في البلاغة
كم من معجزة علمية تضننها القرٱن ولم ننتبه اليها الا بعد ان اكتشفها الغرب هل قراتي عن سرعة الضوء وكيف يمكن استنباطها من القرأن
هل نظرية انشتاين في الزمان والمكان ونظرية النسبية يمكن استنباطها من القران
هل تمعنتي مغدار بين سيدنغ سليمان ومن كان في حظرته بخصوص عرش بلقيس
يا اخي الكريم، انصحك بقراءة كتاب 1001، الف اختراع واختراع التراث الاسلامي في عالمنا

واجل اعرف والحمد لله

لم اوافقك في كلامك انت قلت قال العلماء وجود شخصيات مثلنا في عوالم وهذا غير موجود لو كان ذلك صحيح اي نفس من شخص واحد.ستحاسب ؟؟

أولًا:

لفظ "العالمين" يطلق في القرآن بإطلاقين:

1- عام .

2- خاص .

فالإطلاق العام : يراد به أصناف الأمم .

ويطلق أيضا ، بالمعنى الخاص ، على كل صنف : عالم .

وعلى أهل كل زمان وقرن : عالم .

يقول الطبري: " والعالمون جمع عالم ، والعالم جمع لا واحد له من لفظه ، كالأنام والرهط والجيش ونحو ذلك من الأسماء التي هي موضوعات على جماع لا واحد له من لفظه.

والعالم اسم لأصناف الأمم ، وكل صنف منها عالم .

وأهل كل قرن ، من كل صنف منها : عالم ذلك القرن ، وذلك الزمان .

فالإنس عالم ، وكل أهل زمان منهم : عالم ذلك الزمان.

والجن عالم، وكذلك سائر أجناس الخلق ؛ كل جنس منها عالم زمانه.

ولذلك جمع ، فقيل: عالمون، وواحده جمع لكون عالم كل زمان من ذلك عالم ذلك الزمان " انتهى من "تفسير الطبري" (1/ 144).

ثانيًا:

أما قوله تعالى: وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ البقرة/47 ، فالمراد به أن الله فضل أسلاف بني إسرائيل على عالمي زمانهم ، فهذا من إطلاق العام والمراد به خاص .

قال ابن جرير رحمه الله : "وهذا أيضًا مما ذكرهم جل ثناؤه من آلائه ونعمه عندهم ويعني بقوله: وأني فضلتكم على العالمين [البقرة: 47] أني فضلت أسلافكم، فنسب نعمه على آبائهم وأسلافهم إلى أنها نعم منه عليهم، إذ كانت مآثر الآباء مآثر للأبناء، والنعم عند الآباء نعما عند الأبناء، لكون الأبناء من الآباء، وأخرج جل ذكره قوله: وأني فضلتكم على العالمين [البقرة: 47] مخرج العموم، وهو يريد به خصوصا؛ لأن المعنى: وأني فضلتكم على عالم من كنتم بين ظهريه وفي زمانه" انتهى من "تفسير الطبري"(1/ 629).

وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : " قَوْلُهُ - تَعَالَى -: ( وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِين ):

ذَكَرَ - جَلَّ وَعَلَا - فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ أَنَّهُ فَضَّلَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى الْعَالَمِينَ، وَذَكَرَ هَذَا الْمَعْنَى فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنْ كِتَابِهِ، كَقَوْلِهِ - تَعَالَى - فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ : ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ) ، فِي الْمَوْضِعَيْنِ. وَقَوْلِهِ فِي الدُّخَانِ: ( وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ) . وَقَوْلِهِ فِي الْأَعْرَافِ : ( قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ) .

وَلَكِنَّ اللَّهَ - جَلَّ وَعَلَا - بَيَّنَ أَنَّ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - خَيْرٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَأَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ، كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ فِي قَوْلِهِ: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ) ، الْآيَةَ .

فَـ (خَيْرَ) صِيغَةُ تَفْضِيلٍ، وَالْآيَةُ نَصٌّ صَرِيحٌ فِي أَنَّهُمْ خَيْرٌ مِنْ جَمِيعِ الْأُمَمِ، بَنِي إِسْرَائِيلَ وَغَيْرِهِمْ.

وَمِمَّا يَزِيدُ ذَلِكَ إِيضَاحًا حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيِّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ فِي أُمَّتِهِ: أَنْتُمْ تُوفُونَ سَبْعِينَ أُمَّةً، أَنْتُمْ خَيْرُهَا وَأَكْرَمُهَا عَلَى اللَّهِ : وَقَدْ رَوَاهُ عَنْهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَالْحَاكِمُ، وَهُوَ حَدِيثٌ مَشْهُورٌ.

وَقَالَ ابْنُ كَثِيرٍ: حَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ، وَيُرْوَى مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَأَبِي سَعِيدٍ نَحْوُهُ.

قَالَ مُقَيِّدُهُ - عَفَا اللَّهُ عَنْهُ وَغَفَرَ لَهُ -: وَلَا شَكَّ فِي صِحَّةِ مَعْنَى حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ الْمَذْكُورِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - ; لِأَنَّهُ يَشْهَدُ لَهُ النَّصُّ الْمَعْصُومُ الْمُتَوَاتِرُ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى -: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) [3/110] وَقَدْ قَالَ - تَعَالَى -: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ) [2/143] .

وَقَوْلُهُ: وَسَطًا أَيْ خِيَارًا عُدُولًا.

وَاعْلَمْ أَنَّ مَا ذَكَرْنَا، مِنْ كَوْنِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَفْضَلَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآيَةُ وَالْحَدِيثُ الْمَذْكُورَانِ وَغَيْرُهُمَا مِنَ الْأَدِلَّةِ - ، لَا يُعَارِضُ الْآيَاتِ الْمَذْكُورَاتِ آنِفًا فِي تَفْضِيلِ بَنِي إِسْرَائِيل؛ لِأَنَّ ذَلِكَ التَّفْضِيلَ الْوَارِدَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ: ذُكِرَ فِيهِمْ ، حَالَ عَدَمِ وُجُودِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمَعْدُومُ ، فِي حَالِ عَدَمِهِ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ حَتَّى يُفَضَّلَ ، أَوْ يُفَضَّلَ عَلَيْهِ.

وَلَكِنَّهُ - تَعَالَى - بَعْدَ وُجُودِ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صَرَّحَ بِأَنَّهَا خَيْرُ الْأُمَمِ.

وَهَذَا وَاضِحٌ ; لِأَنَّ كُلَّ مَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ تَفْضِيلِ بَنِي إِسْرَائِيلَ - إِنَّمَا يُرَادُ بِهِ ذِكْرُ أَحْوَالٍ سَابِقَةٍ. لِأَنَّهُمْ فِي وَقْتِ نُزُولِ الْقُرْآنِ، كَفَرُوا بِهِ ، وَكَذَّبُوا، كَمَا قَالَ - تَعَالَى -: ( فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ ) [2/89] ... " انتهى، من "أضواء البيان" (7/197-199) .

والله أعلم

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top