مناظرة ..Glden Man ||يلوو شيش (ماغيكاي تشان)

بل وفي ___مفهومنا لها !!؟
صدقت هي بالفعل فكرة دخيلة على المجتمع الاسلامي ولكننا لا نطبق الدين لو طبقناه لاختلف الموضوع ولكن نحن مجتمع إسلامي تسمية فقط لا أفعال😣😣
 
المسن هو "من تجاوز عمره الستين"، وهو من بلغ الطور الأخير من أطوار الحياة، أو ما يسميه علماء الاجتماع بـ: "العمر الثالث"، أو "المرحلة الثالثة"، كما وصفها الله تعالى بقوله: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ [الروم: 54]، فهذه الآية تدل على أن مرحلة الكبر لدى الإنسان يصاحبها ضعف عام؛ إذ يتعرض الإنسان لمجموعة من التغيرات الجسمية والنفسية والاجتماعية، تجعله عاجزًا وغيرَ قادر على العمل والإنتاج؛ إذ يبقى مستهلِكًا فحسب، أي إن لم يكن له أحد سيكون من سابع المستحيلات أن يخدم نفسه بنفسه ولهذا ستتكفل به الدولة لكن هل من العقلاني أن تحضر له ممرضة خاصة إلى البيت ومن ينظف ومن يطبخ؟؟؟
وهناك من لا يتحمل عبئ والديه فيرميهما ليست دور المسنين من تشجعه فوالله لو لم تكن دور المسنين لرماهم في الشارع يتسولون..
لهذا بنت دور المسنين التي هي بالفعل دخيلة على المجتمع الاسلامي ولكن لا مفر منها .ولكنها بالفكرة المستساغة لكونها قد نشأت على خصال عظيمة مبنية على مبدأ توقير الصغير للكبير، ورحمة القوي بالضعيف، وحصول المودة والرحمة بين أفراد الأسرة، كما أنها اتسمت بواقع أسري مبني على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وأحكامه التشريعية، والأخلاقية والسلوكية التي تجعل من الحياة الاجتماعية حياة مملوءة بالحب والعطف، والحنان والاحترام والتقدير لكبار السن ، والعناية بهم،
فقد حث ديننا الحنيف على كبار السن من الوالدين، أو غيرهم، بآيات واضحة، وأحاديث راسخة لا تقبل عناصرها أي تأويل أو ترخيص أو استثناء مهما كانت الظروف.
وكاننا نعطي الابناء حق، اعلمين كارثة ما كتبتي؟
الابناء لا يستطيعون تحمل عبء والديهم؟!!!!!!! اتتكلمين من عقلك ؟؟!! هذا الكلام يدس السم ف العسل ومن يعرف دينه حقا لن يوافقه ابدا مطلقا
انا اقول بدل بناء دور المسنين، نقوم بعمل محاظرات وتوجيهات للشباب ووتعريفهم يبخطا وعقوبة مايقومون به
بدل التخلي عن المزيد من القيم الاسلامية، نقوم باعادة بناء القيم التي ماتت في مجتمعنا
بما انك تحدثت بالدين،هل تعرفين حكم بناء دار مسنين؟
 
وكاننا نعطي الابناء حق، اعلمين كارثة ما كتبتي؟
الابناء لا يستطيعون تحمل عبء والديهم؟!!!!!!! اتتكلمين من عقلك ؟؟!! هذا الكلام يدس السم ف العسل ومن يعرف دينه حقا لن يوافقه ابدا مطلقا
انا اقول بدل بناء دور المسنين، نقوم بعمل محاظرات وتوجيهات للشباب ووتعريفهم يبخطا وعقوبة مايقومون به
بدل التخلي عن المزيد من القيم الاسلامية، نقوم باعادة بناء القيم التي ماتت في مجتمعنا
بما انك تحدثت بالدين،هل تعرفين حكم بناء دار مسنين؟
أسفة نسيت كلمة بعض أي بعض الابناء
ولنحاول التخصيص أكثر نحن في مجتمع جزائري من أين ستبدئين بالتوعية لو فعلا طبقنا الاسلام سأقف بجانبك ضد دور المسنين لكن للاسف ...حديث ولا حرج
 
موضوع قاتل
لكن قبل البحث في انشاء دور للعجزة من عدمه نبحث اولا عن السبب في ذلك
لنرفض جميها اقامة بيةت العجزة فما مصير من لا اهل له
لنقبل جميعا ذالك إذن قد شجعنا عقوق الوالدين
المسألة تحتاج لتحليل ودراسة حالة المجتمع حتى نجيب بكل موضوعية هن هذا الاشكال
 
أسفة نسيت كلمة بعض أي بعض الابناء
ولنحاول التخصيص أكثر نحن في مجتمع جزائري من أين ستبدئين بالتوعية لو فعلا طبقنا الاسلام سأقف بجانبك ضد دور المسنين لكن للاسف ...حديث ولا حرج
التوعية تبدا من انفسنا، ثم من محيطنا وكل ما نحن مسؤولين عنه
المشكل ان الناس تظن بان الدين حكر على مجموعة من العلماء وهم لا ليسو من المطالبين بمعرفة دينهم، يظنونه صلاة وصوم وكفى، لكن طلب العلم واجب على كل مسلمة وهو العلم الشرعي والفقه في الدين وكل مسلم لم يعلم ابناءه سيؤثم وكل مسلم عاقل بالغ ولم يحاول تعلم دينه والتفقه فيه سيؤثم
 
وكاننا نعطي الابناء حق، اعلمين كارثة ما كتبتي؟
الابناء لا يستطيعون تحمل عبء والديهم؟!!!!!!! اتتكلمين من عقلك ؟؟!! هذا الكلام يدس السم ف العسل ومن يعرف دينه حقا لن يوافقه ابدا مطلقا
انا اقول بدل بناء دور المسنين، نقوم بعمل محاظرات وتوجيهات للشباب ووتعريفهم يبخطا وعقوبة مايقومون به
بدل التخلي عن المزيد من القيم الاسلامية، نقوم باعادة بناء القيم التي ماتت في مجتمعنا
بما انك تحدثت بالدين،هل تعرفين حكم بناء دار مسنين؟

موضوع قاتل
لكن قبل البحث في انشاء دور للعجزة من عدمه نبحث اولا عن السبب في ذلك
لنرفض جميها اقامة بيةت العجزة فما مصير من لا اهل له
لنقبل جميعا ذالك إذن قد شجعنا عقوق الوالدين
المسألة تحتاج لتحليل ودراسة حالة المجتمع حتى نجيب بكل موضوعية هن هذا الاشكال
بالذات في هذا الموضوع تحس بالانفصام في الشخصية أنا قلت لو طبقنا الاسلام أي الكل تضامن وتكافل لكنت من الأوائل ضد بناء دور المسنين لكن أين مأواهم إن رميهم أولادهم؟؟
 
صدقت هي بالفعل فكرة دخيلة على المجتمع الاسلامي ولكننا لا نطبق الدين لو طبقناه لاختلف الموضوع ولكن نحن مجتمع إسلامي تسمية فقط لا أفعال😣😣
اذا المشكل واضح جدا، الا وهو البعد عن الدين وعدم تطبيقنا له
لذلك لما بدل ان نحاول اصلاح ذلك ونعالج المرض من جذوره نقوم بعمل تجاوز ومعصية اخرى وهي بناء دور مسنين
 
إن تحد

بالذات في هذا الموضوع تحس بالانفصام في الشخصية أنا قلت لو طبقنا الاسلام أي الكل تضامن وتكافل لكنت من الأوائل ضد بناء دور المسنين لكن أين مأواهم إن رميهم أولادهم؟؟
لما تنتظرين من يبدا؟
كل مسلم مطالب بمحاولة تغيير المنكر وفق قدرته واستطاعته
والخطا يبقى خطا مهما زينا له، وبناء دور المسنين يبقى خطا ففي ديننا لا يوجد مايسمى الغاية تبرر الوسيلة فكل ما يبدا ويؤدي ومقصده حرام هو حرام
المشكل ان المسلمين نسو ان تغيير المنكر واجب وسيحاسبون على عدم تغييره والسكوت عن الحق
 
اذا المشكل واضح جدا، الا وهو البعد عن الدين وعدم تطبيقنا له
لذلك لما بدل ان نحاول اصلاح ذلك ونعالج المرض من جذوره نقوم بعمل تجاوز ومعصية اخرى وهي بناء دور مسنين
صدقيني لن تستطيعي كيف توعين شخصا من المفترض أنه يتخلى على نفسه في سبيل بسمة على وجه من ربياه صغيرا هو أجرم في حق أهله لم يكترث لدموعهما أيكترث لكلامك؟؟؟
 
بالذات في هذا الموضوع تحس بالانفصام في الشخصية أنا قلت لو طبقنا الاسلام أي الكل تضامن وتكافل لكنت من الأوائل ضد بناء دور المسنين لكن أين مأواهم إن رميهم أولادهم؟؟
العجزة الذين لا اهل لهم من واجب الدولة التكفل بهم وان قلت الدولة يعني المجتمع محصور في مؤسساتها
وأن كان العجزة يملكون اهاليهم اولادهم خاصة فعلى الدولة بالتوعية الائمة ومنابر المساجد ثم الضرب بيد من حديد لأن المسألة هنا تتعلق بالكبائر وهي عقوق الوالدين
 
صدقيني لن تستطيعي كيف توعين شخصا من المفترض أنه يتخلى على نفسه في سبيل بسمة على وجه من ربياه صغيرا هو أجرم في حق أهله لم يكترث لدموعهما أيكترث لكلامك؟؟؟
بلا استطيع باذن الله
انصح بما امر الله والرسول كما افعل الان وباذن الله سيساعدني سبانه فهو حسبي ووكيلي
ربما يكون والديه سيئين معه لذلك وضعهما في دور عجزة او رماهما للشارع، لكنه نسى انه ولو كانا كافرين فواجبه ان يعاملهما بالحسنى ونصحهما ووووو
 
علينا ان نفرق بين دور العجزه وادور الايتام وغيرها لكل دار ومرتاديها
اضن الموضوع يقصد به دور المعجزه وحتى هنا علينا ان نفرق بين عجوز تخلى عنه اولاده بسبب عقوقهم وعجوز غدر به الزمن فوجد نفسه وحيدا لا عائل ولا كفيل وهذا الاخير هو من تاويه دور العجزه
لا يمكن ان نطالب احدا بكفالة عجوز في ارذل العمر وانقطعت به السبل لكن يمكننا ان نطالب الدولة لإيواء هؤلاء فلهم حق العيش الكريم
في كنف الدفى و لهم الحق في التداوي والمبيت تحت سقف يحميهم من مصاعب الحياة
من رمى بوالديه في هذه الديار هو عاق بكل اللغات وما قام به بينه وبين خالقه وحسابه عسير
ان رفضنا فكره إنشاء دور العجزه كاننا نرضى بمبيت هؤلاء العجزه تحت الجسور ونرضى لهم ان يقتاتو من المزابل اكرمكم الله ونرضى لهم ان يبيتو في العراء عرضة للامراض والبرد
حتى وان سلمنا جدلا بان الفكرة دخيله ولا تليق بنا كمسلمين لكنها حل يرضي البعض منا
حتى من غدر به اولاده وتخلو عنه في اخر الطريق ولم يجد ملجأ ياويه اليس هذا المكان بمثابة الملاذ والمهرب
اعرف انكم تلقون اللوم على اولده واقاربه ومقربيه لكن انا اقول تخلى عنه الكل
اذا الدولة هي كفيله وملزمة بحمايته وتوفير كل احتياجاته
يجب ان لا نكيل بمكيالين نلوم الدولة على عدم اهتمامها بهذه الفئة وبعدين نلومها على اهتمامها
ان بقينا نلوم العاقين لاولياىهم نجد نفسنا ندور في حلقة مفرغة علينا معالجة المشكلتين في نفس الوقت
وهذا دورنا ودور المجتمع المدني والاعلام والدعاة والمساجد وغيرها
في الاخير نكتشف ان لهذه الدور اهميه ولو ان البعض لا يتقبلها
يمكن سوء استغلالها هو ينفر الناس منها ونوع مرتاديها لانها للعجزه المعدومين وليس لكل العجزة
لي عودة
 
:: بسم الله الرحمان الرحيم ::
( في البداية دعني اعتدر لشخصكم الكريم.. وكدا لكافة الاخوة والاخوات من اعضاء وزوار _ منتدى اللمة الجزئرية _ &لمة الخير دائما وأبدََا إن شاء الله&.. على عدم الدخول السريع في المناظرة بعد طرح الموضوع مباشرة -لأسباب خارجة عن ارادتي ).

ولنبدأ بإدن الله:
في الحقيقة أنا أرى بأنه من الحكمة في وقت مضى عمومََا والوقت الحالي خصوصا

@ عمل الدّولـة دور للمُسِنّين @
ودالك لما فيه من مصلحة +++ لحماية هؤلاء المسنين = (العقل والمنطق السليم يقولان هكدا) ...الخ.

فــ لمادا لا تريدين.. أنتِ -وكل من يوافقك الرأي -دالك ؟؟؟

image128614.html

( صورة لواحدة من دار المسنين -لأخوتنا في مصـر )

توقيع أخــوكم -🌱💧💕-:: Golden Man ::

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عذركم معكم اخي الكريم، لا باس هلا والف مرحبا بكم في اي وقت
لم افهم جيدا كيف انه من الحكمة بناء دور للمسنين ؟
هل من الحكمة جعل امر دخيل على ديننا وسط مجتمعنا ؟؟
هل لاباس حقا بان يترك الابناء اباءهم في دار رعاية للمسنين ؟؟ لماذا ؟؟
هل معالجة المشكلة تعني الخروج عن قيمنا كمسلمين ؟؟
والمسلم يعترف بامر الشرع اولا ثم العقل والمنطق واكيد لا شيء يعتبر عقليا ومنطقيا يخالف الشرع
انا مسلمة وانت مسلم اخي الفاضل، كلمني وحدثني وناقشني بديننا وبقيمنا فلا اهتم بما يعتبر عقلا ومنطقا بالنسبة لغير المسلمين
ربما في مجتمع غير مسلم ولا يعرفون قيمة الوالدين والجيران والاهل والاقارب يعتبر ذلك حلا منطقيا وعقليا اما في مجتمع مسلم ابدا لا يمكن ان يكون الامر هكذا
حماية المسنين من ماذا ؟؟؟
ولماذا لا نقوم بعمل توعية للشباب والاهالي ؟
لماذا بدل ان نبني دور مسنين نبني مدارس تثقيفية لعمل محاظرات دينية ؟؟
حتى ولو لم نبني على الاقل ملتقيات لتوعية الشباب

وبالنسبة لي اقف ضد الفكرة لانها ضد قيمنا كمجتمع مسلم وفكرة دخيلة علينا وهذا يكفيني
رايي من راي الدين
 
آخر تعديل:
علينا ان نفرق بين دور العجزه وادور الايتام وغيرها لكل دار ومرتاديها
اضن الموضوع يقصد به دور المعجزه وحتى هنا علينا ان نفرق بين عجوز تخلى عنه اولاده بسبب عقوقهم وعجوز غدر به الزمن فوجد نفسه وحيدا لا عائل ولا كفيل وهذا الاخير هو من تاويه دور العجزه
لا يمكن ان نطالب احدا بكفالة عجوز في ارذل العمر وانقطعت به السبل لكن يمكننا ان نطالب الدولة لإيواء هؤلاء فلهم حق العيش الكريم
في كنف الدفى و لهم الحق في التداوي والمبيت تحت سقف يحميهم من مصاعب الحياة
من رمى بوالديه في هذه الديار هو عاق بكل اللغات وما قام به بينه وبين خالقه وحسابه عسير
ان رفضنا فكره إنشاء دور العجزه كاننا نرضى بمبيت هؤلاء العجزه تحت الجسور ونرضى لهم ان يقتاتو من المزابل اكرمكم الله ونرضى لهم ان يبيتو في العراء عرضة للامراض والبرد
حتى وان سلمنا جدلا بان الفكرة دخيله ولا تليق بنا كمسلمين لكنها حل يرضي البعض منا
حتى من غدر به اولاده وتخلو عنه في اخر الطريق ولم يجد ملجأ ياويه اليس هذا المكان بمثابة الملاذ والمهرب
اعرف انكم تلقون اللوم على اولده واقاربه ومقربيه لكن انا اقول تخلى عنه الكل
اذا الدولة هي كفيله وملزمة بحمايته وتوفير كل احتياجاته
يجب ان لا نكيل بمكيالين نلوم الدولة على عدم اهتمامها بهذه الفئة وبعدين نلومها على اهتمامها
ان بقينا نلوم العاقين لاولياىهم نجد نفسنا ندور في حلقة مفرغة علينا معالجة المشكلتين في نفس الوقت
وهذا دورنا ودور المجتمع المدني والاعلام والدعاة والمساجد وغيرها
في الاخير نكتشف ان لهذه الدور اهميه ولو ان البعض لا يتقبلها
يمكن سوء استغلالها هو ينفر الناس منها ونوع مرتاديها لانها للعجزه المعدومين وليس لكل العجزة
لي عودة
اجل لهم الحق بذلك
والمشكل في " بينه وبين خالقه " تلك، في مجتمع مسلم لا يوجد مايسمى بينه وبين خالقه في ما يخص تعامل العبد مع الاخرين
بينه وبين خالقه تطبق في عباداته، الصوم والصلاة والزكاة والحج
اما خارج ذلك فمن حق المسلم على اخيه المسلم ان ينصره سواء كان ظالما او مظلوما فلو كان ظالما ينصره بان يريه طريق الحق وان كان مظلوما يقف معه عند احتياجه له
بما ان الكفرة دخيلة عنا كمسلمين لا يفترض ان نفكر فيها اصلا، الله عز وجل يامرنا بعدم تتبع خطوات الشيطان واي امر يؤذي الى فتنة او معصية هو حرام
اترى، لو كان المسلم مسلما لما ترك احد ما يتسول وهو كبير السن
لو كان المسلم مسلما لتصدق على كل محتاج لايهم ان كان يكذب او لا فكذبه بينه وبين خالقه
ولما لا نذهب لذلك الذي غدر به وننصحه لوجه الله؟ لم نعزز له خطاه ومعصيته ونجرده من مسؤوليته ؟؟
حين يكون لاحد ما اهل واقارب، الدولة ليست مجبرة على ان تكفله على الاقل ليس قبل ان تتكلم معه وتنصحه فان لم يهتدي ذلك سيكون اخر حل .. ف لو كان المسلم مسلما لن يرضى لاخيه المسلم ان يبيت في الرعاء ولن ينتظر الدولة ان تكفل ذلك الرجل
لا الوم الدولة على عدم اهتمامها بها، بل الومها على الطريقة التي تهتم بها .. احتاج من دولتي ان تهتم بي وبكل فرد في مجتمعي وفق قال الله وقال الرسول مادون ذلك لا اريده ولا احتاجه
لمعالجة المشكلتين يجب معرفة السبب وهو البعد عن الدين واصلاحه الا وهو ترسيخ القيم الدينية ومن يريد امرا ما بغير الله وبغير قيم الاسلام فوالله سيذله اللله اكثر واكثر
لا دخل لسوء الاستغلال، دور المسنين اوافق لبنائها وفق شروط الدين الا وهي لاصحاب الامراض الخاصة الذين لا يمتلكون اهلا او اقارب حينها يجب ان تتوفر مصحة طبية فيها مجموعة من الاطباء والممرضين المتمرسين والمتمكنين من تلك الحالات وليس دور مسنين
 
:: بسم الله الرحمان الرحيم ::
( في البداية دعني اعتدر لشخصكم الكريم.. وكدا لكافة الاخوة والاخوات من اعضاء وزوار _ منتدى اللمة الجزئرية _ &لمة الخير دائما وأبدََا إن شاء الله&.. على عدم الدخول السريع في المناظرة بعد طرح الموضوع مباشرة -لأسباب خارجة عن ارادتي ).

ولنبدأ بإدن الله:
في الحقيقة أنا أرى بأنه من الحكمة في وقت مضى عمومََا والوقت الحالي خصوصا

@ عمل الدّولـة دور للمُسِنّين @
ودالك لما فيه من مصلحة +++ لحماية هؤلاء المسنين = (العقل والمنطق السليم يقولان هكدا) ...الخ.

فــ لمادا لا تريدين.. أنتِ -وكل من يوافقك الرأي -دالك ؟؟؟

image128614.html

( صورة لواحدة من دار المسنين -لأخوتنا في مصـر )

توقيع أخــوكم -🌱💧💕-:: Golden Man ::


انت بعقلك ...تشجع دار المسنين (انتما الكل تحكوا باللغة وانا راني نكتب وخلاص )
قلنا فأصل دار المسنين للي ربي ما عطاهمش لولاد ...نروح نرمي والديا تم وعلاه راح نخلد في هذا الدنيا... هذا إمتحان من رب العالمين فالدنيا (اذا كانو والديك فيهم مرض خصوصا زهايمر 😉والكمال لله يا أخي كما تدين تدان
 
انت بعقلك ...تشجع دار المسنين (انتما الكل تحكوا باللغة وانا راني نكتب وخلاص )
قلنا فأصل دار المسنين للي ربي ما عطاهمش لولاد ...نروح نرمي والديا تم وعلاه راح نخلد في هذا الدنيا... هذا إمتحان من رب العالمين فالدنيا (اذا كانو والديك فيهم مرض خصوصا زهايمر 😉والكمال لله يا أخي كما تدين تدان
- أن رجلًا أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: "إن لي أمًّا بلغ بها الكبر، وإنها لا تقضـي حاجتها إلا وظهري مطية لها وأوضِّئها، وأصـرف وجهي عنها - أي: عند وضوئها - فهل أدَّيْتُ حقَّها؟ قال: لا، قال: أليس قد حملتها على ظهري، وحبستُ نفسـي عليها؟ قال: إنها كانت تصنع ذلك بك، وهي تتمنَّى بقاءك؛ وأنت تتمنَّى فراقها.

- قال رجلٌ لعبدالله بن عمر رضي الله عنه: "حملت أُمِّي على رقبتي من خراسان حتى قضيت بها المناسك، أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا طلقة من طلقاتها".

من بر الوالدين؛ لابن الجوزي
 
لا أحب أن أبدأ الحديث قبل الاتجاه المؤيد ،،
ولكن كبداية ،،
لا أختلف معك شيماء في أن الحل يتمثل في العودة للدين والتمسك بالأخلاق ، و و و ..
وبالفعل المجتمع المسلم لابد أن يكون كالبنيان يشد بعضه بعضا ..
لا خلاف على هذا الكلام ، ..
ولكن ، الواقع خلاف ذلك ،، مايحدث أوجب حل قابل للتنفيذ فورا..

المسنين في الشوارع ،
والجار لم يعد للجار الا ما ندر ،
بل الأخوة أحدهم يأكل ما لذ وطاب ،وشقيقه يتضور جوعا ..
إلى جانب كيف سننفذ ما أشرتي إليه ..

فهل ننتظر إلى أن يتم إعادة هيكلة المجتمع ويموت هولاء المساكين ..
أم نضع حلولا لما هو قائم ونعمل على الجانب الآخر من خلال وسائل الأعلام ..
أقصد نسير في خطين متوازيين ..
...
ثم أن وجود دور رعاية المسنين لا علاقة له بالعقوق ،،
والدليل أن كم من مسن يتعرض للضرب ، والجوع ، وعدم الاهتمام بين أربع جدران في منزل من يسميه المجتمع ابن اوابنه ..
وكم من مسن يعاني من الوحدة القاتلة بسبب قناع الأسرة والبر والكلام المجوف ..
بينما يجد في دار المسنين من يتحدث إليه ،،
يشاركه آلامه ويشعر به ومر بما مر به ..
لا يشعر بأنه عبء على أحد ..
صحيح يتفطر قلبه لآنه رمي هناك ،،
ولكن على الأقل ' يخفف شيئا عنه ،، أفضل من بقائه في منزل أشبه ما يكون بالشارع ..

العقوق والبر لا علاقة لهما سوى بأخلاق وقلب المعنيين برعاية والديهم وأجدادهم . .

يجب تسليط الضوء على قضايا المسنين ، ومشكلاتهم ، واحتياجاتهم كخطوة أولى لعودة الأمور إلى نصابها
هنالك فقط ،،
ستغلق هذه الدور ،، ليس لأن الأمر مستهجن من قبل البعض ،،
ولكن لأنه لم يعد هناك نزلاء في هذه الدور ..
....
هذا ما أراه ..
تقبلي مروري عزيزتي شيماء
 
العجزة الذين لا اهل لهم من واجب الدولة التكفل بهم وان قلت الدولة يعني المجتمع محصور في مؤسساتها
وأن كان العجزة يملكون اهاليهم اولادهم خاصة فعلى الدولة بالتوعية الائمة ومنابر المساجد ثم الضرب بيد من حديد لأن المسألة هنا تتعلق بالكبائر وهي عقوق الوالدين
هذا هو لب الكلام ،،
كيف ستتكفل الدولة برعايتهم من خلال مؤسساتها ..
او ليس دور رعاية المسنين واحدة من المؤسسات ..
 
- أن رجلًا أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: "إن لي أمًّا بلغ بها الكبر، وإنها لا تقضـي حاجتها إلا وظهري مطية لها وأوضِّئها، وأصـرف وجهي عنها - أي: عند وضوئها - فهل أدَّيْتُ حقَّها؟ قال: لا، قال: أليس قد حملتها على ظهري، وحبستُ نفسـي عليها؟ قال: إنها كانت تصنع ذلك بك، وهي تتمنَّى بقاءك؛ وأنت تتمنَّى فراقها.

- قال رجلٌ لعبدالله بن عمر رضي الله عنه: "حملت أُمِّي على رقبتي من خراسان حتى قضيت بها المناسك، أتراني جزيتها؟ قال: لا، ولا طلقة من طلقاتها".

من بر الوالدين؛ لابن الجوزي
شيماء ،، ليس شرطا أن يكون المسن له أبناء ،،
ممكن فعلا يكون مسن ماله أحد ،،
أو لاجئ ..
قبل سنة التقيت مسن في مستشفى السرطان ،، قال أنا وحيد هنا ،، في محافظتكم ،،
تقريبا مطارد من قبل نظام الحوثي ،، ومن سنوات وهو متنقل ،،
واصيب بالسرطان ..
المشكلة أصحاب المستشفى مش عارفين فين يودوه ،،
لأن المشفى مافيه غرف ترقيد بسبب الوضع الحالي للبلد ..
في مثل هذه الحالة وغير هذا الشخص كثييير .
وين يحطونه المفروض..
نفس الفكرة لمؤسسات رعاية الايتام مثلا ..
فيه مؤسسات ايوائية لأيتام لهم أقارب ولكن رفضوا رعايتهم ..
السلوك خاطئ لمن يرمي والديه بل لا يجوز وموجب لغضب الرب ..
لكن الفكرة احتواء كبار السن الذين لا يجدون من بهتم بهم .
الفكرة لا ترتبط بالمسنين الوالدين ..


...
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top