سلسلة من حكم السلف

📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر السَنِيّة وفوائد الفوائد المرضية ...

🥀🥀 ومنها ...
ورقـال الشيخ العلاّمة ابن السِعديّ عليه رَحَمَات الله رب العالمين /
فكل من أراد شيئاً من معاصي الله : فقلبه مريض مرض شهوة ..
ولو كان صحيحاً : لتصف بصفات الأزكياء الأبرياء الأتقياء الموصوفين بقوله : ( ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون ) ..
فمن كان قلبه على هذا الوصف الذي ذكره الله : فليحمده على هذه النعمة التي لا يقاومها شيء من النعم ..
وليسأل الله الثبات : على ذلك والزيادة من فضل الله ورحمته . ..
أنظره / القواعـد الحسان ورقة / 148 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فالآداب الحسنة : خير للأولاد حالًا ومآلًا من إ****ٔهم الذهب والفضة وأنواع المتاع الدنيوي ..
لأن بالآداب الحسنة والأخلاق الجميلة : يرتفعون ..
وبها : يسعدون ..
وبها : يؤدون ما عليهم من حقوق الله وحقوق العباد ..
وبها : يجتنبون أنواع المضار ..
وبها : يتم برهم لوالديهم ..
أما إهمال الأولاد : فضرره كبير ..
وخطره : خطير . ..
🥀 أنظره / بهجـة قـلوب الأبـرار ورقة / 162 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
كثيراً ما يشتبه الورع الفاسد : بالجبن والبخل ..
فإن كلاهما : فيه ترك ..
فيشتبه ترك الفساد لخشية الله تعالى بترك ما يؤمر به من الجهاد والنفقة : جبناً وبخلاً ..
وقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم / شر ما في المرء : شحٌّ هالعٌ وجبنٌ خالع .. .
قال الترمذي / حديث صحيح ..
كذلك قد يترك الإنسان العمل ظناً أو إظهاراً : أنه ورع ..
وإنما هو : كبر وإرادة للعلو ..
وقول النبيّ صلى الله عليه وسلم / إنما الأعمال بالنيات .. .
كلمة : جامعة كاملة ..
فإن النية للعمل : كالروح للجسد ..
وإلاّ فكل واحد من الساجد لله والساجد للشمس والقمر : قد وضع جبهته على الأرض ..
فصورتهما : واحدة ..
ثم هذا أقرب الخلق : إلى الله تعالى ..
وهذا : أبعد الخلق عن الله . ..
🥀 أنظره / السياسة الشرعية ورقة / 58 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وإعانة الفقراء بالإطعام في شهر رمضان : هو من سنن الإسلام ..
فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم / من فطر صائماً : فله مثل أجره .. .
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 25 ورقة / 298 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فإن الشيطان قصده : أن يحرف الخلق عن الصراط المستقيم ..
ولا يبالي إلى أي الشقين صاروا : الإفراط ؛ أو التفريط . ..
🥀 أنظره / إقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم ورقة / 411 ... 🌾🌾🌾
 
في أغلب الحالات يتجنب الأبناء المواجهة مع الوالدين بإفتعال الأعذار لتأجيل مراقبتهما ومحاسبتهم
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر الحسان ...

🥀🥀 ومنها ...
( كم من مصيبة صرفها الله عنك بسبب خير صنعته ) ...
عن أنس رضي الله عنه قال / قال النبيّ صلى الله عليه وسلم / صنائع المعروف : تقي مصارع السُّوء و الآفات والهلكات ..
وأهل المعروف في الدنيا : هم أهل المعروف في الآخرة . ..
رواه الحاكم النيسابوريّ وصححه العلاّمة الألبانيّ في صحيح الجامع برقم / 3795 .. 🥀 أنظره / صحيح الجامع ج 02 ورقة / 707 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخنا الشيخ محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات رب العالمين /
آية واحدة تقرؤها : تحميك ولا يزال عليك من الله حافظ ..
لو استأجرت أكبر الحرّاس وأكثر الحراس على أن يقُوك من الشيطان : ماستطاعوا ..
لكن آية الكرسي إذا قرأتها في ليلة مؤمناً بما جاءت به السنة : فإنها ستحميك . ..
🥀 أنظره / أحكام القرآن ج 02 ورقة / 437 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى 😞 وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها ) /
قال شيخنا ابن عثيمين عليه رَحَمَات رب العالمين /
ولقد ضل ضلالاً مبيناً من أساء الظن بربه فقال / لا تكثروا الأولاد : تضيق عليكم الأرزاق !!!
كذبوا ورب العرش ؛ فإذا اكثروا من الأولاد : اكثر الله في رزقهم . ..
🥀 أنظره / شرح ياض الصالحين ج 01 ورقة / 558 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الشيخ الإسلام ابن تيمية النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
أسوء أنواع الكرم : هو كرمك في إهداء حسناتك للآخرين ..
غيبةً ونميمةً وبهتاناً وسباً وشتماً . ..
🥀 أنظره / مجموعة الفتاوى ج 08 ورقة / 454 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
والمطلوب من النّاس أن يعقلوا : ما بلغه الرسل ..
والعقل يتضمن : العلم والعمل ..
فمن عرف الخير والشر : فلم يتبع الخير ويحذر الشر : لم يكن عاقلاً ..
ولهذا : لا يعد عاقلاً إلاّ من فعل ما ينفعه ؛
واجتنب ما يضره .. .
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 108 ... 🌾🌾🌾
 
الفرق بين المصيبة والابتلاء أن المصيبة تأتي فور تكرار المعاصي أما الابتلاء يأتي عند كثرة الطاعات لرفع درجات المؤمن.
 
الفرق بين المصيبة والابتلاء أن المصيبة تأتي فور تكرار المعاصي أما الابتلاء يأتي عند كثرة الطاعات لرفع درجات المؤمن.
سلمت يمناك على الرد القيم
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المستفيد من الفوائد والدرر والمفيد ..

🥀🥀 ومنها ...
و قال ‏العلامة الشيخ الفوزان حفظه الرحمن /
تجد الذين يأكلون الحرام ويكتسبون الحرام : من أبعدالناس عن الطاعات وعن العبادات ..
وأكسل الناس : عن الصلوات ..
لأن الحرام : ثقُل في بطونهم وقلوبهم فكسّلهم عن الطاعة ..
بخلاف الذي يتغذى بالحلال ويتحرى الحلال : فإن ذلك يعينه على طاعةالله ..
ويلين : قلبه ويرققه .. .
🥀 أنظره / المنحةالربانية ورقة / 135 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ عبد الحق ابن عبد الرحمن ابن عبد الله ابن الحسين الأزديّ الأندلسيّ الأشبيليّ عليه رَحَمَات الله /
وَاعْلَم رَحِمك الله أَن كَثْرَة الِإشْتِغَال بالدنيا وإفراغ المجهود فِيهَا والميل بالكلبة إِلَيْهَا وحلاوة أحاديثها وَلَذَّة أمانيها : تمنع حرارة ذكر الْمَوْت أَن ترد على الْقلب ..
وَأَن : تلج فِيهِ ..
لِأَن الْقلب إِذا امْتَلَأَ بِشَيْء لم يكن لشَيْء آخر فِيهِ مدْخل : وَلَا لسواه فِيهِ مجَال ..
أَلا ترى أَن الْإِنَاء إِذا ملأته بِشَيْء : لم يمكنك أَن تدخل عَلَيْهِ شَيْئا آخر ..
ووجهك إِذا صرفته إِلَى مَوضِع : صرفته عَن مَوضِع آخر ..
وَمَتى دَامَ الْقلب على هَذَا : لم يكن لذكر الْمَوْت فِيهِ تَأْثِير وَلَا لترداده عَلَيْهِ حلاوة ..
وَكَيف يُؤثر فِيهِ : وَهُوَ لَا يجد مَكَانا ينزل فِيهِ وَلَا موضعاً يتَعَلَّق بِهِ ..
قد ملأَهُ : حب الشَّهَوَات الفانية ..
وَاللَّذَّات : المنصرمة ..
فَهُوَ : شبعان رَيَّان حيران سَكرَان أَصمّ أعمى .. إلى آخره .. .
🥀 أنظره / العاقبة في ذكر الموت ورقة / 49 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله رب البريّة /
إن القلوب مجبولة : على حب من أحسن إليها ..
وأي إحسان أعظم : من إحسان من يبارزه العبد بالمعاصي ..
وهو يُمِدُّه : بنعمه ..
ويعامله : بألطافه ..
ويُسْبِل عليه : ستره . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 01 ورقة / 741 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخنا العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات رب العالمين /
والذي ينبغي بين الزوجين أن يفعل كل منهما ما يجلب مودة الآخر : لتبقى العشرة طيبة . ..
🥀 أنظره / الشرح الممتع ج 13 ورقة / 168 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام محمد ابن إبراهيم ابن علي ابن المرتضى ابن المفضل الحسني القاسمي أبو عبد الله عز الدين من آل الوزير ابنْ الوزير عليه رَحَمَات الله عليه /
واعلم أن للزجر والتخويف بالألفاظ الغليظة شروطاً أربعة :
شرطين في الإباحة وهما /
أن لا يكون المزجور : مُحِقَّاً في قوله أو فعله ..
وأن لا يكون الزاجرُ : كاذباً في قولهِ ..
فلا يقول لِمن ارتكب مكروهاً : يا عاصي ..
ولا لِمَن ارتكب ذنباً لا يعلم كِبْرَهُ : لا فاسق ..
ولا لصاحب الفسق - مِنَ المسلمين - : يا كافر ..
ونحو ذلك ..
وشرطين في النَّدب وهما :
أن يظنَّ المتكلمُ أنَّ الشدَّة : أقربُ إلى قبولِ الخَصْمِ للحقِّ ..
أو : إلى وضوحِ الدليلِ عليه ..
وأن يفعلَ ذلك : بنيَّةٍ صحيحةٍ ..
ولا يفْعَلُهُ لمجردِ : داعيةِ الطبيعة .. .
🥀 أنظره / العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم ج 01 ورقة / 234 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المستفيد من الفوائد والدرر والمفيد ..

🥀🥀 ومنها ...
قال العَلّامَـة الشيخ زيد المدخلي عليه رَحَمَات رب العالمين /
ﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ﺑﺤﻖ : ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﻦ ﺃﺧﺎﻩ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻭﻟﻮ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ..
ﻭﻳﻌﻴﻨﻪ : ﺑﺎﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ..
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﻲ ﺷﻴﺌﺎ : ﺫﻛّﺮه ؛ ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ..
ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻳﺬﻛﺮه ﻭﻳﻨﺼﺢ ﻟﻪ ﻭﻳﺴﺪﻱ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ..
ﻓﻜﻞ ﺫﻟﻚ : ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﺼﺤﺒﺔ ..
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺇﺫﺍ ﻧﺴﻴﺖ : ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻙ !!!
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺠﺖ ﺇﻟﻴﻪ : ﻟﻢ ﻳﻌﻨﻚ !!!
ﻓﺈﻧﻪ : ﻟﻢ ﻳﻘﻢ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ ..
ﻷﻧﻪ : ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻭﻗﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ . ..
🥀 أنظره / ﻋﻮﻥ ﺍﻷﺣﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ج 01 ورقة / 166 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ العلاّمة ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺧﺎﻙ ﻣﻜﺮﻭﺑﺎ ﻓﻘﻞ ﻟﻪ : ﺃﺑﺸﺮ ؛ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻗﺮﻳﺐ ..
ﻭﺇﺫﺍ ﺭأﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﺴﺮﺓ ﻓﻘﻞ ﻟﻪ : ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻗﺮﻳﺐ ..
ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ‏
ﻟﻦ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﺴﺮ ﻳﺴﺮﻳﻦ ‏. ..
ﺃﻳﻦ ؟؟؟
ﻓﻲ : ( ﺃﻟﻢ ﻧﺸﺮﺡ ﻟﻚ ﺻﺪﺭﻙ ) ..
ﻓﺈﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﻳﺴﺮﺍً ﺇﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﻳﺴﺮﺍ ..
ﺍﻟﻌﺴﺮ : ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ..
ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ : ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ..
ﻟﻜﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻣﺮ : ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺇﻻّ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ..
ﻭﺍﻟﻴﺴﺮ : ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺗﻴﻦ ..
ﻟﻤﺎﺫﺍ ؟؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ / ﺇﺫﺍ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ( ﺑﺄﻝ ) : ﻓﻬﻲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ..
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ( ﺑﺄﻝ ) : ﻓﻬﻲ ﺍﺛﻨﺎﻥ ..
ﺍﻟﻌﺴﺮ : ﻛﺮﺭ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻟﻜﻦ ( ﺑﺄﻝ ) ..
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺴﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻮ ﺍﻷﻭﻝ ..
ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻛﺮﺭ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻟﻜﻦ ﺑﺪﻭﻥ ( ﺃﻝ ) : ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﺍﻷﻭﻝ ..
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﻟﻦ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﺴﺮ ﻳﺴﺮﻳﻦ .. .
🥀 أنظره / ﺷﺮﺡ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ج 04 ورقة / 116 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ما هي السُنة حينما يقال لك : فلان يسلم عليك ؟؟؟
سئل فضيلة الشيخ العلاّمة عبد المحسن العبّاد البدر حفظه الرحمن /
في بلادنا عادة وهي / إذا قيل إن فلاناً يسلم عليك يرد المسلَّم عليه بقوله : الله يسلمك ويسلمه ..
فأجاب بقوله / هذا ليس مطابقاً للسنة ..
وإنما يقول : عليك وعليه السلام ..
وإن كان الله يسلمك ويسلمه : دعاء له بالسلامة ..
ولكن : عليك وعليه السلام هي السنة ..
والإنسان يأتي بالوارد أفضل . ..
🥀 أنظره / شرح سنن أبي داود ج 46 ورقة / 593 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله ربّ البريّة /
مَاذَا حُرِمَ الْمُعْرِضُونَ عَنْ نُصُوصِ الْوَحْيِ وَاقْتِبَاسِ الْهُدَى مِنْ مِشْكَاتِهَا : مِنَ الْكُنُوزِ وَالذَّخَائِرِ ..
وَمَاذَا فَاتَهُمْ : مِنْ حَيَاةِ الْقُلُوبِ وَاسْتِنَارَةِ الْبَصَائِرِ ..
قَنِعُوا بِأَقْوَالٍ اسْتَنْبَطَتْهَا : مَعَاوِلُ الْآرَاءِ فِكْرًا ..
وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ لِأَجْلِهَا : زُبُرًا ..
وَأَوْحَى بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضِ : زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ..
فَاتَّخَذُوا لِأَجْلِ ذَلِكَ : الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ..
دُرَسَتْ مَعَالِمُ الْقُرْآنِ : فِي قُلُوبِهِمْ فَلَيْسُوا يَعْرِفُونَهَا ..
وَدُثِرَتْ مَعَاهِدُهُ عِنْدَهُمْ : فَلَيْسُوا يَعْمُرُونَهَا ..
وَوَقَعَتْ أَعْلَامُهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ : فَلَيْسُوا يَرْفَعُونَهَا ..
وَأَفَلَتْ كَوَاكِبُهُ مِنْ آفَاقِهِمْ : فَلَيْسُوا يُبْصِرُونَهَا ..
وَكَسَفَتْ شَمْسُهُ عِنْدَ اجْتِمَاعِ ظُلَمِ آرَائِهِمْ وَعُقَدِهَا : فَلَيْسُوا يُثْبِتُونَهَا .. .
🥀 أنْظُرهُ / إجتماع الجُيوش الإسْلامية ج 02 ورقة / 91 ... 🌾🌾🌾
 
زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (ال عمران 14)
 
ورد في حديث قدسي صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم.
ومعنى الملأ: الجماعة، فمن ذكر الله في جماعة ذكره الله تعالى في جماعة خير منهم، وهم الملأ الأعلى من الملائكة المقربين، جاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني: وَإِن ذَكرنِي فِي مَلأ ـ أَي: فِي جمَاعَة، ذكرته فِي مَلأ خير مِنْهُم يَعْنِي الْمَلَائِكَة المقربين.
 
زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (ال عمران 14)
سلمت يمناك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
ورد في حديث قدسي صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم.
ومعنى الملأ: الجماعة، فمن ذكر الله في جماعة ذكره الله تعالى في جماعة خير منهم، وهم الملأ الأعلى من الملائكة المقربين، جاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني: وَإِن ذَكرنِي فِي مَلأ ـ أَي: فِي جمَاعَة، ذكرته فِي مَلأ خير مِنْهُم يَعْنِي الْمَلَائِكَة المقربين.
سلمت يمناك على الرد القيم اختي
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المستفيد من الفوائد والدرر والمفيد ..

🥀🥀 ومنها ...
و قال الشيخ العلاّمة تقي الدين إبراهيم ابن مفلح عليه رَحَمَات الله /
الشياطين تُسلسل وتُغَلّ في رمضان : على ظاهر الحديث ..
أو المراد : مَرَدة الشياطين ..
وكذا جزمَ به : أبو حاتم ابن حبَّان وغيره من أهل العلم ..
فليس في ذلك : إعدام الشرِّ ..
بل : قلَّة الشرّ لضعفهم ..
وقد أجرى الإمام أحمد هذا على ظاهره ؛ قال عبد الله بن الإمام أحمد / قلتُ لأبي : قد نرى المجنون يُصرَع في شهر رمضان ؟؟؟
قال : هكذا جاء الحديث ؛ ولا تكلَّم في ذلك ..
فإنَّ أصل أحمد : أن لا يتأوَّل من الأحاديث إلا ما تأوَّله السلف ..
وما لم يتأوَّله السلف : لا يتأوله . ..
🥀 أنظره / مصائب الإنسان من مكائد الشيطان ورقة / 144 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ الإمام ابن الملقّن عليه رَحَمَات الله /
قوله / ( فُتِحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ ) ..
وهو محمول : على الحقيقة فيه وفي غيره ..
وقد أسلفنا أنه ( يعني : تصفيد الشياطين ) حقيقة ..
فيُسَلْسَلون ويقلّ أذاهم ووَسْوَستهم ؛ ولا يكون ذلك منهم كما هو في غير رمضان ..
ويدلُّ عليه ما يُذكَر من تغليل الشياطين ومرَدتهم : بدخول أهل المعاصي كلها في الطاعة ؛ والبعد عما كانوا عليه من الشهوات ..
وذلك : دليلٌ بيِّن . ..
🥀 أنْظُرهُ / التوضيح لشرح الجامع الصحيح ج 13 ورقة / 56 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
بالنسبة لأيام رمضان الجليل يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : فيه تُصَفَّد الشياطين .. .
ومع ذلك نرى أناسًا : يُصرَعون في نهار رمضان ..
فكيف تُصَفَّد الشياطين وبعض الناس يُصْرَعون ؟؟؟
فأجاب /
في بعض روايات الحديث : تُصَفَّد فيه مَرَدَة الشياطين ..
أو : تُغَلّ ؛ وهي عند النسائي ..
ومثل هذا الحديث : من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ..
وأن لا نتكلَّم فيما : وراء ذلك ..
فإنَّ هذا : أسلَم لدِين المَرْء وأحسن عاقبة ..
ولهذا لمّا قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إنَّ الإنسان يُصرَع في رمضان ؛ قال الإمام / هكذا الحديث ولا تكلَّم في ذا ..
ثم إنَّ الظاهر : تصفيدهم عن إغواء الناس بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . ..
🥀 أنظره / مجموع فتاوى ابن عثيمين ج 20 ورقة / 75 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَال شيخ الإِسْلام ابن تَيْميّة عليه رَحَمَات الله /
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / إذَا دَخَلَ رَمَضَانُ : فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ..
وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ..
وَصُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ .. .
فَإِنَّ مَجَارِيَ الشَّيَاطِينِ الَّذِي هُوَ الدَّمُ : ضَاقَتْ ..
وَإِذَا ضَاقَتْ إنْبَعَثَتْ الْقُلُوبُ : إلَى فِعْلِ الْخَيْرَاتِ الَّتِي بِهَا تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ..
وَإِلَى تَرْكِ الْمُنْكَرَاتِ : الَّتِي بِهَا تُفْتَحُ أَبْوَابُ النَّارِ ..
وَصُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ : فَضَعُفَتْ قُوَّتُهُمْ وَعَمَلُهُمْ بِتَصْفِيدِهِمْ ..
فَلَمْ يَسْتَطِيعُوا : أَنْ يَفْعَلُوا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَهُ فِي غَيْرِهِ ..
وَلَمْ يَقُلْ إنَّهُمْ : قُتِلُوا وَلَا مَاتُوا !!!
بَلْ قَالَ : صُفِّدَتْ ..
وَالْمُصَفَّدُ مِنْ الشَّيَاطِينِ : قَدْ يُؤْذِي ..
لَكِنَّ هَذَا : أَقَلُّ وَأَضْعَفُ مِمَّا يَكُونُ فِي غَيْرِ رَمَضَانَ ..
فَهُوَ بِحَسَبِ : كَمَالِ الصَّوْمِ وَنَقْصِهِ ..
فَمَنْ كَانَ صَوْمُهُ كَامِلًا : دَفَعَ الشَّيْطَانَ دَفْعًا لَا يَدْفَعُهُ دَفْعُ الصَّوْمِ النَّاقِصِ ..
فَهَذِهِ الْمُنَاسَبَةُ : ظَاهِرَةٌ فِي مَنْعِ الصَّائِمِ مِنْ الْأَكْل . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 25 ورقة / 246 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فِي شَهْرِ رَمَضَانَ : تَنْبَعِثُ الْقُلُوبَ إلَى الْخَيْرِ وَالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ الَّتِي بِهَا وَبِسَبَبِهَا تُفَتَّحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ..
وَيُمْتَنَعُ : مِنْ الشُّرُورِ الَّتِي بِهَا تُفَتَّحُ أَبْوَابُ النَّارِ ..
وَتُصَفَّدُ : الشَّيَاطِينُ ؛ فَلَا يَتَمَكَّنُونَ أَنْ يَعْمَلُوا مَا يَعْمَلُونَهُ فِي الْإِفْطَارِ ..
فَإِنَّ الْمُصَفَّدَ : هُوَ الْمُقَيَّدُ ..
لِأَنَّهُمْ إنَّمَا يَتَمَكَّنُونَ مِنْ بَنِي آدَمَ : بِسَبَبِ الشَّهَوَاتِ ..
فَإِذَا كَفُّوا عَنْ الشَّهَوَاتِ : صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 14 ورقة / 167 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المفيد المستفيد من الدرر ...

🥀🥀 منها ...
وقال الإمام محمد ابن عبد الباقي ابن يوسف الزرقانيّ المصريّ الأزهريّ عليه رَحَمَات الله /
قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ /
وَقَدِ اسْتَرَابَ مُرِيبٌ فَقَالَ : نَرَى الْمَعَاصِيَ فِي رَمَضَانَ كَمَا هِيَ فِي غَيْرِهِ ؛ فَمَا هَذَا التَّصْفِيدُ ؟؟؟
وَمَا مَعْنَى الْحَدِيثِ ؟؟؟
وَقَدْ كَذِبَ وَجَهِلَ : فَإِنَّهُ لَا يَتَعَيَّنُ فِي الْمَعَاصِي وَالْمُخَالَفَةِ أَنْ تَكُونَ مِنْ وَسْوَسَةِ الشَّيْطَانِ ..
إِذْ قَدْ يَكُونُ : مِنَ النَّفْسِ وَشَهَوَاتِهَا ..
سَلَّمْنَا أَنَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ : فَلَيْسَ مِنْ شَرْطِ وَسْوَسَتِهِ الَّتِي يَجِدُهَا الْإِنْسَانُ فِي نَفْسِهِ اتِّصَالُهَا بِالنَّفْسِ إِذْ قَدْ يَكُونُ مَعَ بُعْدِهِ عَنْهَا لِأَنَّهَا مِنْ فِعْلِ اللَّهِ ..
فَكَمَا يُوجَدُ الْأَلَمُ فِي جَسَدِ الْمَسْحُورِ وَالْمَعْيُونِ عِنْدَ تَكَلُّمِ السَّاحِرِ أَوِ الْعَايِنِ فَكَذَلِكَ : يُوجَدُ عِنْدَ وَسْوَسَتِهِ مِنْ خَارِجٍ ..
أَوْ أَنَّ الْمُرَادَ بِالشَّيَاطِينِ : الْمَرَدَةُ ؛ لِأَنَّهُمْ فِي الْكُفْرِ وَالتَّمَرُّدِ طَبَقَاتٌ ؛ فَتُصَفَّدُ الْمَرَدَةُ لَا غَيْرَ فَتَقِلُّ الْمُخَالَفَاتُ ..
وَلَا شَكَّ فِي قِلَّتِهَا : فِي رَمَضَانَ ..
فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهَا فِيهِ كَغَيْرِهِ : فَقَدْ بَاهَتْ وَسَقَطَتْ مُكَالَمَتُهُ . انْتَهَى .. .
🥀 أنظره / شرح الزرقانيّ على الموطأ ج 02 ورقة / 299 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الحافظ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن ابن علي ابن محمد الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
( حديث ) /
( إِذا دخل رَمَضَان سلسلت الشَّيَاطِين ) . ..
أَي : جعلت فِي السلَاسِل ..
فَإِن قيل : إِذا سلسلت الشَّيَاطِين فَكيف تقع الْمعاصِي ؟؟؟
فَالْجَوَاب / أَنّ الْمعاصِي تقع : بميل الطَّبْع إِلَى الشَّهَوَات الْمُحرمَة ..
وَلَيْسَ للشَّيْطَان إِلَّا : التزيين والتحريض ..
وَإِذا بعد المحرض عَن الْمِقْدَام : لم يبطل إقدامه . ..
🥀 أنظره / كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 03 ورقة / 409 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في حديثٍ /
( شَرّ الطَّعَام : طَعَام الْوَلِيمَة ) ..
قال / الْوَلِيمَة : طَعَام الْعرس ..
قَالَ أَبُو عبيد / الطَّعَام الَّذِي يصنع عِنْد الْعرس : الْوَلِيمَة ..
وَالَّذِي عِنْد الإملاك : النقيعة ..
وَطَعَام الْبناء : الوكيرة ..
وَمَا يصنع عِنْد الْولادَة : فَهُوَ الخرس ..
وَمَا يصنع عِنْد الْخِتَان : فَهُوَ الْإِعْذَار ..
وكل طَعَام صنع بعد الدعْوَة : فَهُوَ مأدبة ..
والنقيعة : مَا صنعه الرجل عِنْد قدومه من سَفَره . ..
فَإِن قيل / فَلم قَالَ : شَرّ الطَّعَام ؟؟؟ فَالْجَوَاب / أَنه إِنَّمَا ذكر حَالهَا على الْأَغْلَب ..
والأغلب : منع الْفُقَرَاء المحتاجين وَجمع الْأَغْنِيَاء عَلَيْهَا . ..
🥀 أنظره / كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 03 ورقة / 418 ... 🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضا ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله في حديثٍ /
( لَا تدخل الْمَلَائِكَة بَيْتاً : فِيهِ كلب وَلَا صُورَة ) ..
قال / أما امتناعها لأجل الْكَلْب : فلنجاسته وتنجيسه مَا يكون فِي الْبَيْت ..
وَأما لأجل الصُّور : فَلِأَن الصُّورَة قد كَانَت تعبد من دون الله عز وَجل ..
والتماثيل : جمع تِمْثَال ؛ وَهُو اسْم للشَّيْء الْمَصْنُوع مشبهاً بِخلق الله تَعَالَى ..
وأصله : من مثلت الشَّيْء بالشَّيْء إِذا شبهته بِهِ . ..
🥀 أنظره / كشف المشكل من حديث الصحيحين ج 02 ورقة / 73 ... 🌾🌾🌾
 
تصفد شياطين الجن ولا تصفد شياطين الإنس للأسف في رمضان
 
هناك فرق بين كلاب الزينة وكلاب الحراسة. فهل في الحالتين لا تدخل الملائكة البيت؟
 
هناك فرق بين كلاب الزينة وكلاب الحراسة. فهل في الحالتين لا تدخل الملائكة البيت؟
سلمت يمناك على الرد القيم
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والأثر ...

🥀🥀 ومنها ...
و قال الحافظ محمَّد بنُ طاهرٍ عليه رَحَمَات الله عليه /
سَمِعْتُ أبا إسماعيل الأنصاريَّ يقول بهَرَاة / عُرِضْتُ على السيف خمسَ مرَّاتٍ لا يُقالُ لي : ارجِعْ عن مذهبك ؛ لكِنْ يُقالُ لي / اسكُتْ عمَّنْ خالفك ..
فأقول : لا أسكت . ..
🥀 أنظره / السير ج 14 ورقة / 36 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلامة البشير الإبراهيمي عليه رَحَمَات الله /
إبحثوا عن تاريخ الإستعمار العام و استقصوا أنواع الأسلحة التي فتك بها في الشعوب تجدوا فتكها في إستعمال هذا النوع الذي يسمى : الطرق الصوفية ..
و إذا خفي هذا في الشرق أو لم تظهر آثاره جلية في الإستعمار الإنگليزي : فإن الإستعمار الفرنسي ما رَسَت قواعده في الجزائر ..
و في شمال أفريقيا : على العموم ؛ إلاّ على الطرق الصوفية و بواسطتها ..
و لقد قال قائد عسكري فرنسي معروف كلمةً أحاطت بالمعنى من جميع أطرافه قال / إن كسب شيخ طريقة صوفية : أنفع لنا من تجهيز جيش كامل !!! . .. اهـ
🥀 أنظره / آثار البشير الإبراهيمي ج 04 ورقة / 36 ... 🌾🌾🌾

🥀 ومنها ...
( ضلالات الصوفية ) ..
وقال أيضاً /
وفرق آخر بيننا وبينهم أنّنا : نُذَكِّرُ الأُمَّةَ بكتابِ اللّهِ وما صَحَّ من سنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم ؛ وهم يُذَكِّرونَها بالطّبلِ والمِزمَارِ . ..
🥀 أنظره / آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ج 01 ورقة / 120 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و القاضي محمد ابن عبد الله أبو بكر ابن العربيّ المعافريّ الاشبيليّ المالكيّ الإمام الحافظ /
قَوْله تَعَالَى : ﴿ إلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم ﴾ ..
فِيهِ قَوْلَانِ /
أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ سَلِيمٌ مِنْ الشِّرْكِ ؛ قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ..
الثَّانِي : أَنَّهُ سَلِيمٌ مِنْ رَذَائِلِ الْأَخْلَاقِ ..
فَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُرْوَةَ أَنَّهُ قَالَ /
يَا بَنِيَّ : لَا تَكُونُوا لَعَّانِينَ ؛ فَإِنَّ إبْرَاهِيمَ لَمْ يَلْعَنْ شَيْئًا قَطُّ ..
قَالَ اللَّهُ : ﴿ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾ ..
وَقَالَ قَوْمٌ / مَعْنَاهُ : لَدِيغٌ أَحْرَقَتْهُ الْمَخَاوِفُ وَلَدَغَتْهُ الْخَشْيَةُ ..
وَقَدْ قَالَ بَعْضُ عُلَمَائِنَا /
إنَّ مَعْنَاهُ : ( إلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) مِنْ الشِّرْكِ ..
فَأَمَّا الذُّنُوبُ : فَلَا يَسْلَمُ أَحَدٌ مِنْهَا ..
وَاَلَّذِي عِنْدِي /
أَنَّهُ لَا يَكُونُ الْقَلْبُ سَلِيمًا إذَا كَانَ : حَقُودًا حَسُودًا مُعْجَبًا مُتَكَبِّرًا ..
وَقَدْ شَرَطَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْإِيمَانِ : أَنْ يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ..
وَاَللَّهُ الْمُوَفِّقُ بِرَحْمَتِهِ . ..
🥀 أنظره / أحْكَام القرآن ج 03 ورقة / 459 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم عليه رَحَمَات الله /
مِنَ المروءة : التغافُلُ عن عَثَرَات الناس ..
وإشعارهم أنَّك : لا تعلمُ لأحد منهم عثْرة . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 02 ورقة / 335 ... 🌾🌾🌾
 
أسود أهل السنة لا يثنيهم عذاب الدنيا من المشركين عن عقائدهم.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top