موضوع الطلبات والبحوث الدراسية ***les stars***

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
اريد بحث حول تاريخ الادب العربي حنا الفاخوري
 
شكرا جزبلا على هذ الخبر نحيت جبل على كتافي
ربي ينجحك خويا


العفو اختي الشكر لك على المرور
ربي يوفقك
في حفظ الرحمن
 
سلام اهبرتنا يا محمد ببحوثك
انا اريد كتب في مقياس البحوث والعمليات بالعربي طبعا
 
سلام اهبرتنا يا محمد ببحوثك
انا اريد كتب في مقياس البحوث والعمليات بالعربي طبعا

جاري البحث أخي ان شاء الله نقدر نساعدكـ
وفقنا الله واياكم
 
ارجو ان تتقبلوا مشاركتي المتواضعة

مشروع مقال صحفي للسنة الرابعة منقى بامتياز وحصل على تقدير ممتاز من قبل الاستاذة ب.ص
البطالة في الجزائر




المصدر الانترنت
إن من بين الستائر التي تحول بين نوافذ العالم الثالث و ضوء التقدم هي مشكلة البطالة وفي محاولة لوضع النقاط على الحروف و حد احتمال وقوع الفأس على الرأس أجرينا المقابلات التالية مع شرائح واسعة من المجتمع كان من بينها مدير شركة التامين على البطالة وجاء في حديثه:
في محاولة لمعالجة البطالة المستفحلة في أوساط الشباب في الجزائر، أعلنت الحكومة عن نيتها في تطبيق استراتيجيه جديدة لاستحداث مناصب العمل والتقليل من البطالة إلى 9 في المائة بحلول 2013. مهمة الحكومة تتمثل في خلق ما بين 350.000 و450.000 منصب عمل كل عام.
وتفوق البطالة حاليا 13 في المائة وتعتبر بطالة الشباب أكبر التحديات التي تواجه الحكومة الجزائرية. فالتدابير التي تم اعتمادها في السنوات الماضية لم تُسفر إلا عن فوائد قليلة ولذا فالسلطات تسعى لتغيير هذه المقاربة وخفض البطالة مباشرة.
في 19 مارس أعلن وزير العمل والشغل والضمان الاجتماعي الطيب اللوح الحرب على معضلة بطالة الشباب. فالحملة الجديدة تشمل مشروع إجراءات يقوم على دعم الدولة عبر خطة مالية. وبموجب الخطة الجديدة ستقدم الحكومة تخفيضات ضريبية للشركات التي تشارك في العملية وستدفع أيضا أجور حديثي العهد بالتوظيف لمدة لا تقل عن خمس سنوات.
الإجراءات الجديدة تستهدف بشكل رئيسي الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما. وتتوخى الحكومة زيادة التوظيف بين الشباب لمستويات تقارب 33 في المائة من أصل 12.3 في المائة حاليا. البرنامج سيقدم ثلاثة أنواع من عقود التوظيف هي: عقود إدماج لحاملي الشهادات الجامعية وعقود إدماج خريجي مؤسسات التدريب المهني للشباب الذين أكملوا دروسا في التدريب المهني والحرف ثم عقود الإدماج المهني للباحثين عن العمل ولا يتوفرون على مؤهلات مهنية.
وستُعطى الأولوية لخريجي الجامعات الذين يبلغ عددهم حاليا 120.000 خريجا. وبحسب وزير العمل فإن الاستراتيجية الجديدة "ستعتمد مقاربة تقوم على الجانب الاقتصادي وتأسيس قوة عاملة مدربة بشكل رفيع خاصة في القطاعات التي تعاني نقصا في القوة العاملة المُدربة".
وقال اللوح إن خطة الحكومة "تقوم على الاستثمار في القطاعات المُنتجة لمناصب العمل من الاقتصاد وستُشجع التدريب في عين المكان لدعم الموظفين في تأدية مهماتهم المهنية وستُحدث قوة عاملة جزائرية تتوفر على قدر كبير من التدريب تساندها برامج الإصلاح لقوانين التوظيف والمالية".
الإعلان عن الإجراءات الجديدة أثار ردود فعل متباينة بين مختلف الجزائريين
وفي المقابل سألنا مجموعة من الشباب الجزائري فكان من بينهم
س.ط وهو خريج شاب من إحدى مؤسسات تكنولوجيا المعلومات والذي ظل عاطلا عن العمل منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات. قال لوسام م"منذ ثلاث سنوات ونصف وأنا أبحث عن عمل قار. لما تخرّجت كنت متحمسا جدا لكنني فقدت الأمل في وقت لاحق. دفعت سيرتي المهنية للعشرات من أرباب العمل لكن دون جدوى. لقد سئمت أن أبقى عبئا على كاهل والدي. السياسة الجديدة منحتني أملا جديدا. أريد أن ألج عالم العمل وأقف على قدمي".
هذه النظرة تتقاسمها نعيمة التي أنهت مؤخرا برنامجا للتدريب المهني وتأمل في ألا يتم نسيانها. قالت "قلة العمل لدينا غير مرتبطة بكوني لم أكمل تعليمي العالي. فقد حصلت على شهادة التدريب المهني والتشكيل الفني وأنا آمل حقا في أن أعثر على عمل بهذه الطريقة".
ولكن حماس هؤلاء الباحثين عن العمل لا يتقاسمه خبير الإدارة، عبد الحق لعميري الذي يعتقد أن البطالة ينبغي أن تُقلّص باستحداث مقاولات جديدة بدل إنفاق أموال البترول في حلول مؤقتة.
وأيضا كان معنا محمد الهادي والذي قال : أشكك في أرقام وزارة ولد عباس ووزارة لوح فالدولة تعتبر أي شخص يأخذ منحة منها لا يعتبر بطال مثال: معوق أو كهل أو منحة تشغيل الشباب أو الصيغ المختلفة لمل تسميه بالتضامن بجمعهم كلهم لا يساوون راتبا كريما . صدقوني لا أمل و لا سياسة تشغيل في الجزائر فأنا وزملائي تخرجنا في 2005 وكلنا بطالون. في ألمانيا لما ينهي الطالب الأجنبي دراسته تمنحه 1سنة من أجل تدبر عمل و بالنسبة للكفاءات العالية شهادات الإقامة مباشرة.أما بلدنا الجزائر فيمنحك العمر كله لتموت إما جوعا أو غرقا أو....أنتم تعرفون الباقي. إطـارات بطالة وما بالك في عديمي المستوى وهم كثر الحل هو في وجوب حل الحكومة والبرلمان تطبيق الدستور بالنسبة للرئيس والذهاب لانتخابات نزيهة وديمقراطية وننهي هذا الكابوس.
أيضا كامل .م سلام لكل العاطلين على العمل أخوكم مواطن لم ولن يخن الجزائر ويحب الجزائر مواطن 100بالمئة .البطالة لها صناعها ومخترعيها اللذين يدعون إنهم يقضون عليها بالكلام فقط. اسألهم أين أولادهم وكيف هم يعيشون في نعيم اسألهم كيف يحسون بالمواطن البسيط .أنا لست متفائل لخطتهم للقضاء على البطالة لأنهم ومنذ وان فهمنا معنى الوطن ونحن نرى إلا من يخرب الوطن ومن يتكلم على الإصلاح ولا يطبق وعود كاذبة أصبح الشباب لتيامن بما يتكلمون عليه لأنهم لم ولن يفوا بوعودهم يقولون ما لا يفعلون إخبار السرقة والانتحار والاختلاس فى البنوك والنهب والرشوة والتهريب والغلق المصانع وخصصتها وأعمال العنف والبيروقراطية والتهميش لفئة الشباب في الجرائد تبين الحقيقة التي لا تسر المواطن الغيور على وطنه الله يرحم الشهداء رجال صنعوا وطن وماتوا ليحي ورجال حيوا ليموت الوطن هم في وقتنا هذا يدعو التنمية وهل التنمية تنتج الفقر والجهل والتشرد كما نرى يوميا . في الأخير أقول لكم عندما يكثر الحرام يقل الحلال ومن يطلب الحلال يحتار .أخوكم عنده28سنة ليعمل لان المرأة تحتاج عمل فلابد ان نلبى طلب المرأة ويؤتى يوم المرأة تذهب لتخطب الرجل فى منزله لأنها تملك ملا يملك فلابد أن يقبل بها كزوجة مهزلة سنراها في أعوام قادمة إذا أتمموا تطبيق هذه السياسة الجاهلة والشيطانية وفى الأخير أوعدكم بالمزيد والمزيد والحديث طويل........ السلام

ومع ذلك يُبقي الخريجون الشباب وآباؤهم على الأمل الكبير في أن تتحقق الوعود بخلق مناصب العمل هذه.
و اخر خيب الظن بقوله
الجزائر مريضة مريضة جدا و يجب معلجتها من اللصوص المال والأحلام ......الخ من أصحاب السلطة الذين يعتقدون أنهم مصلحين ولكن هم المفسدين
الشباب الجزائري يعاني من مشاكل كبيرة البطالة التهميش العنصرية أفتح قوس هنا العنصرية بينه و بين المرأة التي أصبحت منافسة قوية في العمل .
اتمنى من أصحاب الحكومة الحاليين مثل جمال ولدعباس أن يقدم إستقالته من المنصب الذي هو فيه و كفاه كذبا على الشعب الجزائري

واضاف اخر م .ص
الجزائر أولا و الجزائر ثانيا و لكن ليست الحكومة .
الحكومة العاقرة لماذا تخدون الشعب و تخدعون الجزائر لماذا إلى اين تريدون أن تصلو ا إنكم لن تصلو ا و الله لن تصل ياجمال ولد عباس مهما عملت انت و امثالك
ونري في بعض التصريحات ان احدهم دمج البطالة بالمرأة فهل هذا صحيح ؟
اعتمد عليكم في الإجابة لإفادة الباحثين
 
انتظروا مني المزيد من البحوث والمشاريع
للسنة الرابعة متوسط
 
انتظروا مني المزيد من البحوث والمشاريع
للسنة الرابعة متوسط


www.uaekeys.com18.gif

بارك الله فيك اختي على الاضافة
نتمنى من الجميع المشاركة والافادة
جزاك الله خيرا
وفقنا الله واياكم
 
سلوك الاستهلاك

<div align="center">
سلوك المستهلاك
www.uaekeys.com18.gif

<font color="DimGray"><font color="#000066"><font face="verdana"><font face="DecoType Thuluth"><font size="5">يقصد بتعبير "سلوك المستهلك" التصرف الذي يسلكه فرد ما نتيجة تعرضه لمنبه (داخلي أو خارجي أو كلاهما معاً) يرتبط بسلعة أو خدمة تشبع لديه حاجة أو رغبة وحسب إمكاناته الشرائية. وكما يتضح من التعريف أن المنبهات المؤثرة في سلوك المستهلك تكون على نوعين: منبهات داخلية: تتمثل بالإدراك، التعلم، الدوافع، الشخصية، الاتجاهات. خارجية: مثل الثقافة، القيم، والتقاليد، الصفات الديمغرافية، الحالة الاجتماعية الجماعات، المرجعيات العائلية وهيكلية الأدوار داخل الأسرة تجاه قرارات الشعراء.
ويلاحظ على هذا التعريف أن المستهلك قد لا يسلك سلوكاً معيناً إلا إذا تعرض لمنبه خارجي أو داخلي أو كلاهما معاً، ولكن ما يجب ملاحظته بأن الفرد قد يسلك سلوكاً معيناً باتجاه سلعة أو خدمة مطروحة للتداول، ذلك أن المستهلك قد يتصرف بشكل قد لا يوحي أن سلوكه الذي تم فعلاً يرتبط بمنبه داخلي أو خارجي يمكن قياسه أو تفسيره.

كما أن التعريف المشار إليه أعلاه لا ينكر تأثير العوامل الموقفية على نوعية واتجاه السلوك الذي يقوم به المستهلك تجاه المنبهات -أياً كان مصدرها- والتي ترتبط بسلعة أو خدمة ما.

والوحدة التي بين يدينا من برنامج "الإدارة والريادة" تهدف لتبيان أهمية سلوك المستهلك، كما وتهتم بتحديد الأسباب التي أدت إلى تضور حقل سلوك المستهلك، وبشكل عام تتألف هذه الوحدة من ستة أقسام، يتناول القسم الأول منها تعريف سلوك المستهلك الفرد، وذلك ببيان العوامل الداخلية والخارجية كافة التي قد تؤثر جزئياً أو كلياً على سلوكه.

وفي القسم الثاني استعرض لأهمية دراسة سلوك المستهلك لكل من الطلبة من حين تزويدهم بأهم المعلومات التي تساعدهم في تحسين أنماطهم السلوكية الاستهلاكية من جهة ودورهم -أي الطلبة- في نقل ما تعلموه إلى أسرهم أو عائلاتهم للأفراد أو للعائلات من حيث بيان المعطيات التي تساعدها -أي المؤسسات- على بيع ما تم إنتاجه لإرضاء رغبات المستهلكين وحسب إمكاناتهم المالية.

أما القسم الثالث فيتمن فيه تناول تطور حقل سلوك المستهلك في مجال علم السلوكية وتحديد العوامل، والأسباب الكامنة وراء ذلك. أما القسم الرابع فقد خصص لتحديد الأسباب التي أدت إلى تطور حقل سلوك المستهلك. وخصص القسم الخامس لبيان دور بحوث سلوك المستهلك الدراسة المستخدم
 
الطلب أو الإستفسار</strong>
نوع ومجال التخصص</strong>
أريد بحث حول سياسة التكوين للموظفين</strong>السنة الثالثة ادارة الاعمال
 
الطلب أو الإستفسار</strong>
نوع ومجال التخصص</strong>
أريد بحث حول سياسة التكوين للموظفين</strong>السنة الثالثة ادارة الاعمال

تفضلي اخي هذه الصفحة وسأبحث اكثر ان شاء الله علها تفيدك

تفضل
 
شكرا اخي محمد على هده الفكرة الرائعة
 
مقدمة :
*يجدر بنا قبل دراسة بعض نماذج الأدب الجاهلي من (الشعر والنثر) وإن كانالنثر قليلا جدا مقارنةبالشعر أن نقدم بهذهاللمحة عنبيئة الأدب،و مظاهر الحياةالعربية المختلفة من سياسية،واجتماعية،ودينية وعقلية فالأدب صورة للحياة وللنفس وللبيئة الطبيعية والاجتماعية.
*ويطلق الأدب الجاهلي على أدب تلك الفترةالتي سبقت الإسلام بنحومائة وثلاثين عامقبل الهجرة.وقدشب هذا الأدب وترعرع في بلادالعرب،يستمد موضوعاته ومعانيه،ويستلهم نظراته وعواطفه من بيئتهاالطبيعية والاجتماعية والفكرية،ويحدد لنابشعره ونثره فكرة صادقة عن تلك البيئة.ممايعين الدارس علىفهم أدب ذلك العصر،واستنتاجخصائصه التي تميزه عن سائر العصور الأدبية التي جاءت بعده مع أن الكثير منه مجهوللضياع أثاره ولا نعرف عنه إلا القليل.
العلوم العربية :
الأدب وفصاحة القول وروعةالجواب :ولذلك تحداهم القرآن في أخص خصائصهمالبلاغة.
2- الطب:فقد تداووا بالأعشاب والكيوربما أدخلوا العرافة والشعوذة وقد أبطل الإسلام الشعوذة وأقرالدواء.
3- القيافة :
وهيقيافة أثر: وكانوا يستدلون بوقع القدم على صاحبها.
وقيافة بشر : وكانوا يعرفوننسب الرجل من صورة وجهه وكانوا يستغلونها في حوادث الثأروالانتقام.
4- علمالأنساب:وهو بمثابة علم التاريخ وكان فيالعرب نسابون يرجع الناس إليهم ومن بينهم أبي بكر الصديق رضي اللهعنه .
5- الكهانةوالعرافة :وهذان العلمان أبطلهما الإسلام وتوعد من أتىكاهناً أو عرافاً .
6-النجوم والرياح والأنواء والسحب:وقد أنكرالإسلام التنجيم وهو ادعاء علم الغيب بطريق النجوم.
لغةالعرب:
*اللغة العربية هي إحدى اللغات الساميةالتي نشأت عن أصل واحد،وهي:(الآشورية والعبرية والسريانيةوالحبشية)،وتقتصر اللغات العربية في كتابتهاعلى الحروف دون الحركات،ويزيد حروفهاعناللغات الآريةمع كثرة الاشتقاق في صيغهاوقد مرت اللغة العربية بأطوار غابت عنها مراحلها الأولى،ولكن مؤرخي العربيةاتفقوا على أن للعرب منذ القديم لغتين:جنوبية أو قحطانية،ولها حروف تخالف الحروف المعروفة،وشمالية أو عدنانية،وهي أحدث من لغة الجنوب،وكل ما وصلنا من شعرجاهلي فهو بلغة الشمال،لأن الشعراء الذين وصلتنا أشعارهم إما من قبيلة ربيعة أومضر،وهما منا القبائل العدنانية،أو من قبائليمنية رحلت إلىالشمال، كطيئ وكندةو تتوخ،وقد تقاربتاللغتانعلىمر الأيام بسبب الاتصال عن طريق الحروب والتجارةوالأسواقالأدبية كسوق عكاظ قربالطائف،وذي المجاز و مجنة قرب مكة. وبذلكتغلبت اللغة العدنانية علىالقحطانية،وحين نزل القرانالكريم بلغة قريش،تمت السيادة للغة العدنانية،وأصبحت معروفة باللغة الفصحى. وقد كان لنزول القران بها اثر في رقيهاوحفظها وإثرائها بكمية هائلة من الألفاظ و التعبيرات و المعاني مما أعان على بسطنفوذها،واستمرار الارتقاء بها في المجالات العلمية والأدبية إلى عصرناالحالي.
*حياة العربالعقلية:
*العلم نتيجة الحضارة،وفي مثل الظروفالاجتماعية التي عاشها العرب،لا يكون علم منظم،ولا علماءيتوافرون على العلم،يدونون قواعده و يوضحونمناهجه إذ أن وسائل العيش لاتتوافر،ولذلكفإن كثيرامنهم لا يجدون من وقتهم ما يمكنهممن التفرع للعلم،والبحث في نظرياته وقضاياه.
*وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب والعملالمنظم،فهناك الطبيعة المفتوحةبين أيديهم،وتجارب الحياة العمليةوما يهديهم إليه العقلالفطري،وهذا ما كان في الجاهلية،فقد عرفواكثيرا من النجوم ومواقعها،والأنواء وأوقاتها،واهتدوا إلى نوع من الطبتوارثوه جيلا بعد جيل،وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهمالقيافة والكهانة،كما كانت لهم نظرات في الحياة. *أما الفلسفة بمفهومها العلميالمنظم،فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم ،وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب إلاالتفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون،من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد،من مثل قولزهير:

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومنتخطئ يعمر فيهرم

*واكبر ما يتميز به العرب الذكاء وحضورالبديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهم وخطبهمووصاياهم و أمثالهم.
أغراض الشعر الجاهلي:


وأغراض الشعر الجاهلي التي نريد بسط القول فيها هي: المدح، الجاء، الرثاء، الفخر، الوصف، الغزل، الاعتذار، الحكمة، مع أن القصيدة العربية الواحدة تشمل عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف الشاعر الصحراء التي قطعها ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة من أجله من فخر أو حماسة أو مدح أو رثاء أو اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهو لا يخصص لها جزءاً من القصيدة.


ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي المدح فلنبدأ به:




المدح المدح. عرف الشاعر الجاهلي المديح واتخذه وسيلة للتكسُّب، وكان للغساسنة في الشام والمناذرة في الحيرة دور كبير في حفز الشعراء على مديح أمرائهم. ومن أشهر المداحين من شعراء الجاهلية النابغة الذبياني الذي اشتهر بمدح النعمان بن المنذر. وكما يقول أبو عمرو بن العلاء: ¸وكان النابغة يأكل ويشرب في [...]


ومن أجمل أبياته:



مَنَعتَ اللّيثَ من أكلِ ابنِ حُجْرِ * وَكادَ اللّيثُ يُودِي بِابنِ حُجْرِ



مَنَعْتَ فَأنْتَ ذُو مَنٍّ وَنُعْمَى * عَلَيَّ ابنَ الضَّبَابِ بحَيثُ نَدْرِي



سَأشْكُرُكَ الّذِي دَافَعْتَ عَني * وَمَا يَجْزِيكَ مِني غَيْرُ شُكْرِي



فَمَا جَارٌ بِأوْثَقَ مِنْكَ جَاراً * وَنَصْرُكَ للفَرِيدِ أعَزُّ نَصْرِ


الهجـاء:

سبيل الشاعر إلى غرض الهجاء وهدفه منه: تجريد المهجو من المُثًل العليا التي تتحلى بها القبيلة، فيجرد المهجو من الشجاعة فيجعله جباناً، ومن الكرم فيصفه بالبخل، ويلحق به كل صفة ذميمة من غدر وقعود عن الأخذ بالثأر بل إن الشاعر يسعى إلى أن يكون مهجوه ذليلاً بسبب هجائه، ويؤثر الهجاء في الأشخاص وفي القبائل على حد سواء فقبيلة باهلة ليست أقل من غيرها في الجاهلية ولكن الهجاء الذي تناقله الناس فيها كان له أثر عظيم وهذا هو السر الذي يجعل كرام القوم يخافون من الهجاء ويدفعون الأموال الطائلة للشعراء اتقاء لشرهم.


وممن خاف من الهجاء الحارث بن ورقاء الأسدي؛ فقد أخذ إبلاً لزهير ابن أبي سلمى الشاعر المشهور، وأسر راعي الإبل أيضاً فقال فيه زهير أبياتاً منها:


لَيَأتِيَنّـكَ منِّي مَنْـطِقٌ قَـذعٌ باقٍ كما دَنَّسَ القَبْـطِيَّة الوَدكُ


فاردُدْ يَسَاراً ولا تَعْنُفْ عَلَيْهِ وَلاَ تَمْعَكْ بِعِرْضِكَ إن الغَادِرَ المعِكُ


فلما سمع الحارث بن ورقاء الأبيات رد على زهير ما أخذ منه.




الرثــاء:



هو إظهار الحزن والأسى والحرقة، وتبرز جودة الرثاء إِذا كان في ابن أو أخ أو أب؛ فرثاء دريد بن الصمة لأخيه عبد الله من أجود الرثاء، ورثاء الخنساء يعتبر من الرثاء المؤثر في النفوس، وكانت تشهد عكاظاً وتدور في السوق وهي


في هودج على جمل وقد وضعت علامة على هودجها ثم تقوم بإنشاد الشعر فتؤثر في من تمر به.


وقد تكون اللوعة بادية في الرثاء وإن لم يكن في قريب نجد ذلك في رثاء أوس بن حَجَر لفَضَالَة بن كَلَدة حيث يقول:


أَيَّتُهَا النّفْسُ أَجْمـِلِي جَزَعـَا إنّ الذي تَحْذَرين قد وَقَـعا


إنَّ الذي جَمَّعَ السَّمَاحةَ والنَّـ ـجْدَةَ والحَزْمَ والقُوَى جُمَعَا



الألْمَعِيَّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظّـ




القيافة: نعم والقيافة والتكهن والزجر من البدع، القيافة نوعان، قيافة النسب، وقيافة الأثر، قيافة النسب هذا لا بأس في ذلك وهو أن يعرف الشبه، بعض الناس يكون عندهم معرفة بالشبه، ينظر في شبه الإنسان فيعرف الدم ويعرف أن هذا من القبيلة الفلانية أو أن هذا ابن لهذا الرجل، وهو لا يعرفه، لأنه عند حس القيافة معرفة الشبه، إذا رأى اثنين ولو كان لا يعرفها عرف أن هذا ابن لهذا، أو هذا أب لهذا، أو هذا أخ لهذا أو ها من قبيلة هذا، هذا لا بأس به، هذا يسمى القيافة، قيافة النسب ومعرفة الشبه، ومنه قيافة مجزز المدرجي حين نظر إلى أقدام أسامة بن زيد وزيد ابن حارثة ـ رضي الله عنهما ـ وقد التحفا قطيفة وغطا رؤوسهما وجسمهما وعريت الأرجل الأربعة، هو لا يعرف فلما مر وراء هذه الأرجل كان زيد أبيض وأذن أسامة أسود، فرجلان سودا ورجلان بيضاء، وقد التحما بقطيفة ولم يبدو إلا الأرجل ولا يدري، فلما مر قال: إن هذه الأرجل بعضها من بعض، فسر النبي -صلى الله عليه وسلم- ودخل على عائشة وتبرك أسارير وجهه، وقال: ألم ترين المجزز المدرجي، جاء آنفا وقال إن هذه الأرجل بعضها من بعض، وكان بعض الناس يطعنون في نسب أسامة، قالوا هذا فيه شك، هذا أسود وهذا أبيض كيف يكون هذا، فكان الناس يطعنون، فلما جاء مجزز المدرجي وكان مشهورا بالقيافة وقال: إن هذه الأرجل بعضها من بعض سر النبي -صلى الله عليه وسلم- ودخل على عائشة تدرك أسارير وجهه وقال: ألم ترين المجزز المدرجي، دخل آنفا وقال إن هذه الأرجل بعضها من بعض، فاعتمد الرسول -صلى الله عليه وسلم- القيافة قيافة النسب، وزال الشكوك عند بعض الناس المشككون في نسب أسامة من أبيه زيد، لأن هذا من أهل القيافة، فمعروف القيافة وأثبت نسبه منه، وأن هذه الأرجل بعضها من بعض، هذه قيافة النسب، والثاني قيافة الأثر التي يدعي بها علم الغيب، ينظر في الأثر في الرجل يعني موطأ الرجل موطأ رجله، ويستدل بها ويدعي به علم الغيب، وهذه هي الممنوعة، القيافة الأثر التي يدعي بها علم الغيب، ينظر في الأثر، أثر المشي، أثر مشي الإنسان، ينظر في أثر المشي، ويدعي أن هذا فلان وهذا فلان، وأنه يدعي بها علم الغيب، فهذه هي التي من البدع ومن أعمال الجاهلية، وكذلك التكهن، التكهن فعل الكهانة، والكاهن هو الذي يخبر عن مغيبات في المستقبل، أو يخبر عما في الضمير، ويدعي علم الغيب، أو الذي يخط في التراب وفي الرمل يقال له عراف، أو يضرب بالحصى والودع، وهو الذي ينظر في الكف أو ينظر في الفنجان كل هؤلاء كهان، يدعون علم الغيب، إذا ادعى علم الغيب فإن هذا فإنه يكون مشرك ويكون كافر، والكاهن هو الذي له رعي من الجن، يخطره فيدعي علم الغيب ويخبر عن مغيبات في المستقبل ومعه رعي من الجن يأتيه، وقيل هو الذي يخبر عما في الضمير، والعراف الذي يدعي معرفة نهور المقدمات ويستدل بها على المسروق ومكان الضالة، والمنجم الذي ينظر في النجوم فيدعي علم الغيب.
والرمال الذي يخط في الرمل، هو الذي يفتح الكتاب ويحضر الجن، هو الذي يقرأ في الفنجان أو في الكف، كل هؤلاء إذا ادعوا علم الغيب فهم كفار هم كفرة لكن بطرق متعددة، إن كان دعواه علم الغيب كلها يدعونه، إن كان يدعي العلم بالغيب بالنظر في النجوم يسمى منجم، وإذا كان عن طريق الإخبار عن غيب في المستقبل سمي كاهنا، وإن كان عن طريق معرفة المسروق ومكان الضال سمي عرافا، وإن كان عن طريق الضرب بالحصى والخط في الرمل سمي عراف، وكلهم يدعون علم الغيب، كلهم كفرة، والزجر كذلك الزجر يعني زجر الطير، يزجر الطير وهو العيافة و يتشائم بها أو يتأمل، كذلك التطيب والتشاؤم بالمرئيات أو المسموعات، وأصل التشاؤم بالطيور وهو العيافة، و العيافة زجر الطير وكان أهل الجاهلية يتطيرون، فإذا أراد أحدهم سفرا زجر الطير فإذا طار جهة اليمين فيأمن وذهب إلى سفره، وإذا طار جهة الشمال تشاءم، كذلك إذا أراد زواجا أو تجارة يزجر الطير، والذي يأتي من الأمام يسمى الناطح و النطيح، والذي يأتي من الخلف يسمى القاعد والقعيد، وكان بعض العرب مشهورين بالعيافة وزجر الطير، فإذا كان الإنسان لا يعرف العيافة يأتي إلى واحد من هذه القبيلة ويقول ازجر لي الطير، اعمل لي عيافة، لشهرتهم بهذا، ولهذا يقول الشاعر الجاهلي:

الفراسة وانواعها:

 
ما هي الفراسة؟
الفراسة لغة: تفرس في الشيء أي نظر وتثبت بتمكن وهي مشتقة من حذق أمر الخيل (الفرس) وإحكام ركوبها، والشخص فارس: في ركوب الفرس أو فارس في الرأي وعلمه بالأمور. ويقال أيضا أنها مشتقة من: فرس السبع الشاة (الفريسة) فكانت الفراسة عبارة عن اختلاس المعارف بهذا الطريق المعين.
الفراسة اصطلاحا: تعرف على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة أو الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله وألوانه وأقواله على أخلاقه وفضائله ورذائله. ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة، والعرب تضم كثير من الفنون والعلوم سواء ذات الأصل العربي أو اليوناني أو غيره إلى الفراسة طالما كان الغرض منها كشف ما في الباطن من الظاهر.
هل الفراسة علم عربي أم غربي؟
أصل الفراسة: الفراسة علم عربي الأصل والجذور وهو معروف عند كل الأمم والشعوب. هناك الكثير من العرب الذين كتبوا في الفراسة أمثال الإمام فخر الدين الرازي في كتاب الفراسة والإمام شمس الدين محمد الأنصاري في كتاب السياسة في علم الفراسة وهناك من علماء المسلمين من تحدث عن الفراسة أمثال ابن قيم الجوزية في كتاب مدارج السالكين والإمام ابن الجوزي في كتاب الأذكياء وكتاب أخبار الحمقى والمغفلين وابن الأثير وغيرهم كثير. يروي الأدب العربي المئات من القصص والحوادث عن الفراسة التي تبين مقدرة الإنسان العربي في التفرس.
ما مصدر الفراسة؟
الفراسة تنبع من مصدرين: نور يقذفه الله في قلب المؤمن الحق ليفرق به بين الحق والباطل أو علوم وفنون يجري تعلمها والتدرب عليها وهي تنبع كذلك من مصدرين: دراسات وأبحاث مجربة ومثبتة علميا ويمكن قياسها والتحقق منها أو مهارات وخبرات متراكمة مصنفة في أغلبها يتناقلها أهل الفراسة والعلم والتجربة على مدى الأزمنة وتخضع أحيانا للقياس والمنطق.
ما هي أنواع الفراسة قديما؟
كثيرة هي أنواع الفراسة قديما منها:
1.
في التربة فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال التربة.
2.
فراسة البشر (القيافة): معرفة الناس بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وفي أجسادهم.
3.
فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.

. فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.
. الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.
. فراسة اللغة.
. فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر).
. الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.
. الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ).
. فراسة الحس (اللون والذوق واللمس).
. فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.
الطب:
كان للعرب طرق قديمة و وسائل بدائية في العلاج ، إكتسبوها من خبراتهم المباشرة ، و جاءهم بعضها نتيجة أسفارهم التجارية و تعاملهم مع جيرانهم من الأمم المعاصرة لهم .
كان الطب في العصر الجاهلي و عند جميع الأمم ، مزيجا من الطقوس و الأدعية و القرابين لإخراج الأرواح الشريرة المسببة للأمراض و إزالة السحر المسلط عليهم ، مع اللجوء في كثير من الحالات إلى استعمال الأدوية التي تعرف الإنسان على خصائصها الطبية آنذاك.
لم يحفظ التاريخ المكتوب عن العرب معلومات دقيقة عن ممارساتهم الطبية في العصر الجاهلي . و لما جاء الإسلام حرم الدين الجديد العلاج بكل ما هو حرام من أقوال و أفعال ، و أولى نبي الإسلام ، محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم ، عناية خاصة بهذا الجانب من حياة المسلمين ، حفظها التاريخ في شكل أحاديث طبية ، تشمل أقوال و أفعال رسول الله في ميدان الطب ، لأنه كان قدوة لأصحابه و عترته و عشيرته ، يرجون إليه في كل ما يتعلق بتعاليم دينهم الجديد في أمور دينهم و دنياهم ، و يعملون بأقواله و أفعاله في حياته و بعد مماته
اما عن مظاهر الطب الشائعة

الكهانة والعرافة :و كانت تاتي مسجوعة و كان هناك ضرب خاص من الخطابة عرف في الجاهلية وانقرض بظهور الاسلام . لال ففي سجعهم نلاحظ عدد القوافي المكررة اكثر والغموض اعم والتكلف ظاهر ، اما الكهان فهم طبقة من الرجال كانوا في العصر الجاهلي يشغلون الوظائف الدينية الوثنية في اماكن العبادات وبيوت الالهة ، وكان يطلق على احدهم الكاهن منهم اكثم بن صيفي ، والمامور الحارثي ، ومن النساء وزبراء كاهنة بني رئام التي انذرت قومها بالغارة عليهم فقالت: واللوح الخافق ، والليل الغاسق ، والصباح الشارق ، والنجم الطارق ، والمزن الوادق .
من تاريخ الادب العربي / نوري حمودي القيسي: ص‏35 كهان العرب
الكهانة وأنواعها وطرقها:
من أشهر كهان العرب في الجاهلية شقٌّ بن أنمار بن نزار وسطيح بن مازن بن غسان ، وعراف اليمامة رباح بن عجلة ، وعراف نجد هو الأبلق الأسدي ، فأما سطيح فكان مقره بلاد الشام واسمه ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسّان
ويروي الحافظ ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) قصة كسرى عظيم الفرس ورؤيا الموبذان ( عراف القصر ) حيث رأى في المنام ذات يوم إبلا صعابا تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة ، وانتشرت في بلادهم ، فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك ، وجمع وزرائه يستشيرهم بالأمر وبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب بخمود النيران ، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام ، وارتجاج إيوان كسرى وسقطت منه أربع عشرة شرفة ، فازدادوا غماً على غمهم وغاصت بحيرة ساوة .
وتذكر القصة أن كسرى أرسل الى النعمان بن المنذر فوجّه إليه النعمان رجلاً عليماً اسمه عبد المسيح ، فلما قصَّ عليه كسرى ما رأى الموبذان ، أشار باستخبار الكاهن سطيح ، فأرسله كسرى إليه ، فأدركه وهو في حال الاحتضار ، فاستعلمه عبد المسيح عما جاء من أجله بأبيات شعر ، فلما سمع سطيح شعره رفع رأسه يقول بطريقة السجع وهو المشهور عنهم :
" عبد المسيح ، على جمل مشيخ ، أتى سطيح ، وقد أوفى على الضريح ، بعثك ملك ساسان ، لارتجاس الإيوان ، وخمود النيران ، ورؤيا الموبذان ، رأى إبلاً صعاباً ، تقود خيلاً عراباً ، قد قطعت دجلة ، وانتشرت في بلاده .
يا عبد المسيح إذا كثرت التلاوة ، وفاض وادي سماوة ، وغاصت بحيرة ساوة ، وخمدت نار فارس ، فليس الشام لسطيح شاما ، يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرافات وكل ما هو آت آت ثم قضى سطيح مكانه
رأينا في هذه القصة نموذجاً من نماذج سجع الكهان والسجع : هو تناسب آخر الكلمات لفظاً وفي الإصطلاح الكلام المقفّى- وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن مثل هذا السجع ، للحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة t أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قضى في امرأتين من هذيل اقتتلتا ، فرمت إحداهما الأخرى بحجر فأصاب .
: ومن ألوان هذا السجع الديني ، جاء في وصف ( ربيعة بن ربيعة) ليوم النشور، بقوله
. " يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون"
. وهو ذات الرجل الذي يقسم بصدق قوله :
" والشفق والغسق ، والفلق إذا اتسق ، إن ما أنباءك به لحق "
.أما ( شق بن صعب ) فيصف ذات اليوم بقوله :
"يوم تجزى فيه الولايات ، يدعى فيه من السماء بدعوات ، يسمع منها الأحياء والأموات ، ويجمع فيه الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات "
. ويقسم ( أبن صعب ) لسائله بأنه يقول الحق :
"ورب السماء والأرض ، وما بينهما من رفع وخفض ، أن ما أنبئك به لحق، ما فيه أمض"
الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا[ الجن
كهان العرب
من أشهر كهان العرب في الجاهلية شقٌّ بن أنمار بن نزار وسطيح بن مازن بن غسان ، وعراف اليمامة رباح بن عجلة ، وعراف نجد هو الأبلق الأسدي ، فأما سطيح فكان مقره بلاد الشام واسمه ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسّان
ويروي الحافظ ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) قصة كسرى عظيم الفرس ورؤيا الموبذان ( عراف القصر ) حيث رأى في المنام ذات يوم إبلا صعابا تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة ، وانتشرت في بلادهم ، فلما أصبح كسرى أفزعه ذلك ، وجمع وزرائه يستشيرهم بالأمر وبينما هم كذلك إذ ورد عليهم كتاب بخمود النيران ، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام ، وارتجاج إيوان كسرى وسقطت منه أربع عشرة شرفة ، فازدادوا غماً على غمهم وغاصت بحيرة ساوة .
وتذكر القصة أن كسرى أرسل الى النعمان بن المنذر فوجّه إليه النعمان رجلاً عليماً اسمه عبد المسيح ، فلما قصَّ عليه كسرى ما رأى الموبذان ، أشار باستخبار الكاهن سطيح ، فأرسله كسرى إليه ، فأدركه وهو في حال الاحتضار ، فاستعلمه عبد المسيح عما جاء من أجله بأبيات شعر ، فلما سمع سطيح شعره رفع رأسه يقول بطريقة السجع وهو المشهور عنهم
عبد المسيح ، على جمل مشيخ ، أتى سطيح ، وقد أوفى على الضريح ، بعثك ملك ساسان ، لارتجاس الإيوان ، وخمود النيران ، ورؤيا الموبذان ، رأى إبلاً صعاباً ، تقود خيلاً عراباً ، قد قطعت دجلة ، وانتشرت في بلاده .
يا عبد المسيح إذا كثرت التلاوة ، وفاض وادي سماوة ، وغاصت بحيرة ساوة ، وخمدت نار فارس ، فليس الشام لسطيح شاما ، يملك منهم ملوك وملكات على عدد الشرافات وكل ما هو آت آت ثم قضى سطيح مكانه
رأينا في هذه القصة نموذجاً من نماذج سجع
مسألة للتفسير :الذي قام به سطيح هو
الإخبار ببعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- ويفسر ذلك ما ذكرناه آنفا [ان بعض أخبار السماء من الغيبيات تسرقها الشياطين فتلقيها الى أوليائهم من الكهنة ، والمعلوم أن مثل هذا الحدث العظيم قد اقترب جداً ، وقد ورد في الكتب السماوية قبل الإسلام إشارات وعلامات لقرب بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد أكد ذلك الراهب ورقة بن نوفل وبحيرة ، ويؤكد ذلك أيضاً ما حصل مع سلمان الفارسي عندما أتى يمتحن النبي –صلى الله عليه وسلم- بالصفات التي أعطاها إياه آخر من التقاه من الرهبان
ومن انواع العلاج ايضا العلاج بالكي :و من العمليات الطبية القديمة المشهورة ( الكي ) وهو " الوسم " أو أثر الكي على الجسم والجمع "وسوم "

وفي الحديث إنه كان يسم إبل الصدقة أي يعلم عليها بالكي.
ويعتبر الكي الذي يعرف محليا بالوسم أحد أنواع أساليب العلاج الشعبي المتوارث في.

وقد جاء في المثل بأن (آخر الطب الكي ) .وفي هذا قال الجوهري:آخر الدواء الكي
، وقال لا تقل آخر الداء الكي .ومنذ القدم عرف الكي في الطب العربي بأنه إحراق ا بحديدة وفي الفصيحة (اكتوى ) أي استعمل الكي في بدنه واستكوى طلب الكي .
وقد عرف الكي في الجاهلية وكانوا يكوون لكل مرض معضل لا يجدون له دواء في علاجهم التقليدي المعتاد . وقد يستخدم الكي لعلاج العديد من الأمراض مل أوجاع الرأس . ففي هذه الحالة يكوي رأس المريض في الموضع معين وقد يكوى الإنسان لآلام المعدة ولوجع الظهر وغير ذلك من الأمراض.
ونظراً لما للكي ن صعوبة قد تعرض الإنسان للخطورة فإن الطبيب الذي يماس هذا العمل لابد أن تتوفر لديه قدرة عالية في معانية المرض وتشخيصه ،ومن ثم يحدد نوع المرض وعلى ضوئه يحدد مكان وضع الميسم .
بري: الميسم اسم الآلة التي يوسم بها ، واسم الأثر الوسم أيضا:
وقيل الميسم هو الحديدة التي يوسم يكوى بها وأصله ( مرسم ) فقبلت الواو ياء لكسرة الميم.
بها
وكانوا يرون ان الكي علاج سريع يعجل بالشفاء.وهناك من وسم نفسه لمجرد الشعور بالام خفيفة فقط الخفيفة في جسده
أنواع الكي:
توجد ثلاثة أنواع للكي وكل نوع يستخدم لعلاج أمراض معينه ، ويحدد الطبيب الشعبي أو " الكاوي " نوع الكي يستخدمه لعلاج مرض ما ، وأنواع الكي :
مخياط
بكرة وقعود
كزة \ مركاز.
النجوم : كثيرا ما تلقى المنازل ، والأنواء اهتماما كبيرا من محبي علم الفلك ومن المهتمين بهذا العلم العرب وشهد عند الأقدمين شيوعا كبيرا عرفه عامتهم ، ونطقت به ألسن شعرائهم ، وضمنوا و ورد في قصائدهم الكثير من أسماء النجوم والأنواء ومنها :.
كسهيل ، و الثريا ، و الدبران . و الفرقدين ، والشعرى اليمانية
وقد كان اهتمامهم بها شديدا ، من حيث ومن استعمالاتها أيضا الاهتداء بها في السفر ، والتعرف من طلوعها وغروبها على الأنواء ، والمواسم ، ودخول الحر ، وخروج القر ، والأوقات المناسبة لزراعة المحاصيل .. الخ
الانواء: الأنواء جمع نوء. وفي لغة العرب: أن لفظ النوء هو النجم إذا مال إلى الغروب، وهو المطر الشديد، وأن لفظ الأنواء يدل على العلم بالنجوم ولذلك تقول العرب: ما بيننا أنوأ منه، أي أعلم منه بالأنواء. وفي لغة العرب: أن نوء النجم أو تنواءه يعني سقوط النجم في الغرب مع الفجر مع طلوع نجم آخر يقابله في المشرق، وأن إناءة السماء وإنواءها تعني اكتساء السماء بالغيم المنذر أو المبشر بالمطر. وقد جاءت هذه الدلالات المعجمية في لغة العرب ثمرة لمراقبتهم النجوم في سماء الصحاري العربية الفسيحة منذ أقدم العصور. ومن هذه المراقبة نشأ علم الأنواء مع النهضة العلمية الإسلامية على أيدي العلماء المسلمين، وهو فرع من فروع علوم الفلك الخاصة بالنجوم من جهة وعلم الجغرافيا الفلكية من جهة أخرى. وقد ربط هؤلاء العلماء، نتيجة لأرصادهم الخاصة، حدوث الأنواء، أي الأمطار بحركة النجوم في شروقها وغروبها، خاصة بالمنازل القمرية الثمانية والعشرين، وبنوا على ذلك تنبؤاتهم العلمية بسقوط الأمطار عاما بعد عام.
خاتمة
ومن هنا نرى أن العلوم عند العرب لم يكن لها أي أساس متين فقد كان معظمها خرافات أبطلها الإسلام
 
نتمنى يعجبكم المشروع نتاعي وتدعولنا بالنجاح
 
نتمنى يعجبكم المشروع نتاعي وتدعولنا بالنجاح
[size=+0][size=+0]
[/size]
[/size]
[size=+0][size=+0]بارك الله فيك اختي راجية النجاح على المجهود الطيب [/size][/size]
[size=+0][size=+0]
جزاك الله ألف خيرا
[/size]
[/size]

[size=+0][size=+0]ربي ينجحك ويوفقك [/size][/size]
 
اهلا اخي محمد انا ابحث عن بحث اسمه النظرية النقدية التقليدية
 
بارك الله فيك اخي على المجهود الرائع ..نفعنا الله به..
..*ممكن هذه البحوث..
1-التطور السياسي في العصر اليوناني-
2-دور الدولة الحديثة في توجيه الاقتصاد-
............جازاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top