almorchid1
:: عضو منتسِب ::
- إنضم
- 13 أكتوبر 2007
- المشاركات
- 92
- نقاط التفاعل
- 1
- النقاط
- 7
السلام عليكم مشكور أخي على المبادرة الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويأمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق غليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها" رواه البخاري ومسلم
مما يستفاد مكن الحديث:
1- بيان أطوار الإنسان في بطن أمه.
2- أن نفخ الروح يكون بعد مائة وعشرين يوم، وبذلك يكون إنسانا.
3- أن من الملائكة من هو موكل بالأرحام.
4- الإيمان بالغيب.
5- الإيمان بالقدر، وأنه سبق في كل ما هو كائن.
6- الحلف من غير استحلاف لتأكيد الكلام.
7- أن الأعمال بالخواتيم.
8- الجمع بين الخوف والرجاء،وأن على من أحسن أن يخاف سوء الخاتمة، وأن من أساء لا يقنط من رحمة الله.
9- أن الأعمال سبب دخول الجنة أو النار.
10- أن من كتب شقيا لا يعلم حاله في الدنيا والعكس كذلك.
تقبلوا تحيات أخوكم في الله ومحبكم فيه المرشد1
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويأمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق غليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها" رواه البخاري ومسلم
مما يستفاد مكن الحديث:
1- بيان أطوار الإنسان في بطن أمه.
2- أن نفخ الروح يكون بعد مائة وعشرين يوم، وبذلك يكون إنسانا.
3- أن من الملائكة من هو موكل بالأرحام.
4- الإيمان بالغيب.
5- الإيمان بالقدر، وأنه سبق في كل ما هو كائن.
6- الحلف من غير استحلاف لتأكيد الكلام.
7- أن الأعمال بالخواتيم.
8- الجمع بين الخوف والرجاء،وأن على من أحسن أن يخاف سوء الخاتمة، وأن من أساء لا يقنط من رحمة الله.
9- أن الأعمال سبب دخول الجنة أو النار.
10- أن من كتب شقيا لا يعلم حاله في الدنيا والعكس كذلك.
تقبلوا تحيات أخوكم في الله ومحبكم فيه المرشد1