• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

شرح اسماء الله الحسنى

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
40alhasib.jpg

الحسيب
قال الله : { وكفى بالله حسيباً}(سورة النساء الآية 4)
وقال الله : {ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين}(سورة الأنعام الآية 62)
والحسيب :
1)هو الكافي للعباد جميع ما أهمهم من أمر دينهم ودنياهم من حصول المنافع ودفع المضار.
2)والحسيب بالمعنى الأخص هو الكافي لعبده المتقي المتوكل عليه كفاية خاصة يصلح بها دينه ودنياه .
3)والحسيب أيضاً هو الذي يحفظ أعمال عباده من خير وشر ويحاسبهم ، إن خيراً فخير وإن شراً فشر. ذكر القرآن : { يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين}(سورة الأنفال الآية 64) أي كافيك وكافي أتباعك . فكفاية الله لعبده بحسب ما قام به من متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطناً وقيامه بعبودية الله.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

 

111x.gif



الجليل هو الله ،
بمعنى الغنى والملك والتقدس والعلم والقدرة والعزة والنزاهة ،
إن صفات الحق أقسام صفات جلال : وهى العظمة والعزة والكبرياء والتقديس وكلها ترجع الى الجليل ،

وصفات جمال : وهى اللطف والكرم والحنان والعفو والإحسان وكلها ترجع الى الجميل ،

وصفات كمال : وهى الأوصاف التى لا تصل اليها العقول والأرواح مثل القدوس ،

وصفات ظاهرها جمال وباطنها جلال مثل المعطى ، وصفات ظاهرها جلال وباطنها جمال مثل الضار ،

والجليل من العباد هو من حسنت صفاته الباطنة أما جمال الظاهر فأقل قدرا



يقــــــــــــــول تعالى :

تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ

سُورُة الرحمن - آية (78)

 
222k.gif


يعطي من غير حساب ولا سؤال

الكريم فى اللغة هو الشىء الحسن النفيس ، وهو أيضا السخى النفاح ،

والفرق بين الكريم والسخى أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب ،
والسخى هو المعطى عند السؤال ،

والله سمى الكريم وليس السخى فهو الذى لا يحوجك الى سؤال ، ولا يبالى من أعطى ،
وقيل هو الذى يعطى ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بغير سؤال ، ويعفو عن السيئات ويخفى العيوب ويكافىء
بالثواب الجزيل العمل القليل

وكرم الله واسع
حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنى لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة ، وآخر أهل النار خروجا منها ، رجلا يؤتى فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه ، فيقال عملت يوم كذا ..كذا وكذا ، وعملت يوم كذا..كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر ،وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه ،فيقال له :فإن لك مكان كل سيئة حسنة، فيقول : رب قد عملت أشياء ما أراها هنا )
وضحك الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه



يقــــــــــــول تعالى

يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ

سُورُة الأنفطار - آية (6)

 
  • 43arraqeeb.jpg
  • الرقيـــــب
  • هوالمطلع على ما أكنته الصدور ، القائم على كل نفس بما كسبت .
  • قال الله : {إن الله كان عليكم رقيباً }(سورة النساء الآية 1) .والرقيب هو سبحانه الذي حفظ المخلوقات وأجراها ، على أحسن نظام وأكمل تدبير.الرقيب فى اللغة هو المنتظر والراصد، والرقيب هو الله الحافظ الذى لا يغيب عنه شىء، ويقال للملك الذى يكتب أعمال العباد (رقيب)، وقال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.
  • الله الرقيب الذى يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم، ويحصى أعمالهم، يحيط بمكنونات سرائرهم، والحديث النبوى يقول (الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، وحظ العبد من الاسم أن يراقب نفسه وحسه، وأن يجعل عمله خالص لربه بنية طاهرة.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
 
44almojeeb.jpg

المجيــــــــب

هو الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة والعطاء
معني أخر: هو الذي يقذف في قلبك أ، تدعيه فيستجيب لك...
يقول سيدنا عمر رضي الله عنه(أنا لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء فمت ألهمت الدعاء فعرفت أن الإجابة معه).
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من فتح له باب الدعاء فتح له باب من ابواب الرحمة )


دائماً المجيب يأتي في القرأن مع القريب .قال الله تعال(إن ربي قريب مجيب)
وقال تعالي(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)...
بمعني أن الله قريب مننا ويسمع الدعاء وهو القريب منا فندعيه
لأنه أقرب الينا من حبل الوريد.وقال تعالي(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم).
وقال صلي الله عليه وسلم(إن الله كريم يستحي أ، يرفع العبد يديه ثم يردهما صفراً خائبتين)حديث صحيح رواه الترمذي.
وهنا نجد في الحديث أن الله كريم والكريم هو الذي يعطي دون أن يسأله أحد فكيف الحال لو سألته وألحيت عليه؟؟؟


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الى يوم الدين
 
001p.gif


(( عمت رحمته كل شيء ووسع علمه كل شيء ))

الواسع مشتق من السعة ،
تضاف مرة الى العلم اذا اتسع ، وتضاف مرة أخرى الى الإحسان وبسط النعم ،

الواسع المطلق هو الله تبارك وتعالى اذا نظرنا الى علمه فلا ساحل لبحر معلوماته ، واذا نظرنا الى إحسانه ونعمه فلا نهاية لمقدوراته ، وفى القرآن الكريم اقترن اسم الواسع بصفة العليم ،

ونعمة الله الوتسع نوعان : نعمة نفع وهى التى نراها من نعمته علينا ،

ونعمة دفع وهى ما دفعه الله عنا من انواع البلاء ، وهى نعمة مجهولة وهى أتم من نعمة النفع ،

وحظ العبد من الاسم أن يتسع خلقك ورحمتك عباد الله فى جميع الأحوال



يقــــــــــــــــول تعالى

وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ
فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ


سُورُة البقرة - آية (115)
 
002m.gif



(( له الحكمه العليا وهو يهبها لمن يشاء من عباده ))

الحكيم صيغة تعظيم لصاحب الحكمة ،
والحكيم فى حق الله تعالى بمعنى العليم بالأشياء وإيجادها على غاية الإحكام والأتقان والكمال الذى يضع الأشياء فى مواضعها،

ويعلم خواصها ومنافعها ، الخبير بحقائق الأمور ومعرفة أفضل المعلومات بأفضل العلوم ،

والحكمة فى حق العباد هى الصواب فى القول والعمل بقدر طاقة البشر


يقــــــــــــــول تعالى


قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا
إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ


سُورُة البقرة - آية (32)

 
47alwadod.jpg

الودود
ذكر القرآن : { واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إنَّ ربي رحيم ودود }(سورة هود الآية 90 ) وذكر القرآن : { وهو الغفور الودود}(سورة البروج الآية 14 )

فالودود هو المحب المحبوب بمعنى واد مودود ، فهو الواد لأنبيائه ، وملائكته، وعباده المؤمنين، وهو المحبوب لهم بل لا شيء أحبَّ إليهم منه، ولا تعادل محبة الله من أصفيائه محبة أخرى، لا في أصلها، ولا في كيفيتها، ولا في متعلقاتها، وهذا هو الفرض والواجب أن تكون محبة الله في قلب العبد سابقة لكل محبة ، غالبة لكل محبة ويتعين أن تكون بقية المحاب تبعاً لها .

ومحبة الله هي روح الأعمال ، وجميع العبودية الظاهرة والباطنة ناشئة عن محبة الله
ومحبة العبد لربه فضل من الله وإحسان ، ليست بحول العبد ولا قوته فهو الله الذي أحبَّ عبده فجعل المحبة في قلبه ، ثم لما أحبه العبد بتوفيقه جازاه الله بحب آخر ، فهذا هو الإحسان المحض على الحقيقة
فمحبة العبد لربه محفوفة بمحبتين من ربه :
-فمحبة قبلها صار بها محباً لربه
-ومحبة بعدها شكراً من الله على محبة صار بها من أصفيائه المخلصين

وصلى الله على الهادي البشير

 
48almajeed.jpg

المجيد
قال تعالى: "إنه حميد مجيد "73" (سورة هود)

(المجيد ) الذي له المجد العظيم ، والمجد هو عظمة الصفات وسعتها، فكل وصف من أوصافه عظيم شأنه :
فهو العليم الكامل في علمه ، الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء، القدير الذي لا يعجزه شيء،
الحليم الكامل في حلمه ، الحكيم الكامل في حكمته، إلى بقية أسمائه وصفاته (143) التي بلغت غاية
المجد فليس في شيء منها قصور أو نقصان (144) قال تعالى :
{ رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } .145

143 - الحق الواضح المبين ص33 وشرح النونية للهراس2/71
144 - المرجع السابق 2/71
145 - سورة هود الآية 73

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الى يوم الدين

 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الباعث :::
يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب

اللهمـ صل وسلمـ وبارك على سيدنا مـحـمـّد
 
111dou.gif


(( باعث الرسل لهداية عباده وباعث الموتى من القبور وباعث الحياة كلها ))


باعث فى اللغة هو أثارة أو أرسله أو الأنهاض ،

والباعث فى حق الله تعالى لها عدة معان

الأول : أنه باعث الخلق يوم القيامة ،
الثانى : أنه باعث الرسل الى الخلق ،
الثالث: أنه يبعث عباده على الفعال المخصوصة بخلقه للأرادة والدواعى فى قلوبهم ،
الرابع : أنه يبعث عباده عند العجز بالمعونة والإغاثة وحظ العبد من الاسم أن يبعث نفسه كما يريد مولاه فعلا وقولا فيحملها على ما يقربها من الله تعالى لترقى النفس وتدنو من الكمال


يقــــــــــــول تعالى

وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ

سُورُة الحج - آية (7)



222m.gif


(( العالم بكل خلقه ))


شهد فى اللغة بمعنى حضر وعلم وأعلم ،
و الشهيد اسم من أسماء الله تعالى بمعنى الذى لا يغيب عنه شىء فى ملكه فى الأمور الظاهرة المشاهدة ، إذا اعتبر العلم مطلقا فالله هو العليم ، وإذا أضيف الى الأمور الباطنة فهو الخبير ، وإذا أضيف الى الأمور الظاهرة فهو الشهيد ، والشهيد فى حق العبد هى صفة لمن باع نفسه لربه ، فالرسول صلى الله عليه وسلم شهيد ،
ومن مات فى سبيل الله شهيد

اللهم امنحنا الشهادة فى سبيل جهاد النفس والهوى فهو الجهاد الأكبر ،واقتل أنفسنا بسيف المحبة
حتى نرضى بالقدر ، واجعلنا شهداء لأنوارك فى سائر اللحظات


يقــــــــــــول تعالى

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

سُورُة فصلت - آية (53)
 
333h.gif


(( هو الحق بذاته وأمره حق ))


الحق هو الله ، هو الموجود حقيقة ،
موجود على وجه لا يقبل العدم ولا يتغير ، والكل منه واليه ، فالعبد إن كان موجودا فهو موجود بالله ، لا بذات العبد ، فالعبد وإن كان حقا ليس بنفسه بل هو حق بالله ، وهو بذاته باطل لولا إيجاد الله له ،
ولا وجود للوجود إلا به ، وكل شىء هالك إلا وجه الله الكريم ، الله الثابت الذى لا يزول ،

المتحقق وجوده أزلا وأبدا
وتطلق كلمة الحق أيضا على القرآن ..والعدل ..والأسلام .. والصدق ، ووصف الحق لا يتحلى به أحد من الخلق إلا على سبيل الصفة المؤقتة ، وسيزول كل ملك ظاهر وباطن بزوال الدنيا ويبقى ملك المولى الحق وحده



يقــــــــــــول تعالى

ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ
الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

سُورُة الأنعام - آية (62)
 
52alwakeel.jpg

الوكيـل
تقول اللغة أن الوكيل هو الموكول اليه أمور ومصالح غيره ، الحق من أسماء الله تعالى تفيض بالأنوار ، فهو الكافى لكل من توكل عليه ، القائم بشئون عباده ، فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به أغناه وأرضاه . والدين كله على أمرين ، أن يكون العبد على الحق فى قوله وعمله ونيته ، وأن يكون متوكلا على الله واثقا به ، فالدين كله فى هذين المقامين ، فالعبد آفته إما بسبب عدم الهداية وإما من عدم التوكل ، فإذا جمع الهداية الى التوكل فقد جمع الإيمان كله
قال تعالى ( وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) 173 آل عمران
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الي يوم الدين

 
53alqawie.jpg

القوي:
قوة الله تابعةٌ لذاته فقوة الله ليست كقوتنا ولا نستطيع أن نتخيلها فهي غير محدودة بحدود قوى البشـر، فهي قوة تليق بعظمة الله.
الله القوي:
لأن الله قوي فإنَّ المسلم يستشعر بأن ربه الذي يعبده وبلجأ إليه هو ربٌ قوي يعطيه سكينة وطمأنينة، فالله لا غالب له ولا يحتاج منا عوناً أو مساعدة. كما أن اسم القوي يندرج تحت أسماء الله التي تعطي معنى الجلال مثل: { الجبار، القهار،... الخ }.
قال تعالى:" وهو القوي العزيز" (الشورى 19)
الله القوي في حياتنا:
الأصل في طريقة التعامل مع أسماء الله التمثلُ في هذه الأسماء وفهمها والعيش بمقتضياتها فالإنسان يرى آثار أسماء الله في كل حياته،
في الشمس والقمر والنجوم والكواكب والجبال والبحار و في خلق الإنسان والنبات والحيوان.
كيف نستخدم اسم القوي في حياتنا كبشـر؟
1)إن التفكر في قوة الله وإعجازه في الخلق تعطيه إحساساً بالقوة وبأنه يلجأ لربٍّ قوي وركن شديد، فتصغر العوالم في عينيه وتهون الصعاب أمامه.
2)يصبح الإنسان ممتلئاً قوةً بقوة الله لمجرد التفكير بأن ربه يحميه، فيزداد حباً وتقرباً له.
3)على المسلم أن يكون قوياً في دينه وخلقه و علمه وجسمه. قال عليه السلام: {المؤمن القوي خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف }

وصلى الله على خير البشر
 
المتين



القوي المتين.. هذان الأسمان بينهما مشاركة فى أصل
المعنى ، القوة تدل على القدرة التامة ، والمتانة تدل على شدة القوة والله القوى صاحب القدرة التامة البالغة الكمال ،والله المتين شديد القوة والقدرة والله متم قدره وبالغ أمره واللائق بالأنسان أن لا يغتر بقوته ، بل هو مطالب أن يظهر ضعفه أمام ربه ، كما كان يفعل عمر الفاروق حين يدعو ربه فيقول : ( اللهم كبرت سنى وضعفت قوتى ) لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ، هو ذو القوة أى صاحبها وواهبها ، وهذا لا يتعارض مع حق الله أن يكون عباده أقوياء بالحق وفي الحق وبالحق





وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الي يوم الدين







 
الولي
الولى فى اللغة هو الحليف والقيم بالأمر ، والقريب
و الناصر والمحب ، والولى أولا : بمعنى المتولى للأمر كولى اليتيم ، وثانيا : بمعنى الناصر ، والناصر للخلق فى الحقيقة هو الله تبارك وتعالى ، ثالثا : بمعنى المحب وقال تعالى ( الله ولى الذين آمنوا ) أى يحبهم ، رابعا : بمعنى الوالى أى المجالس ، وموالاة الله للعبد محبته له ، والله هو المتولى أمر عباده بالحفظ والتدبير ، ينصر أولياءه ، ويقهر أعدائه ، يتخذه المؤمن وليا فيتولاه بعنايته ، ويحفظه برعايته ، ويختصه برحمته

وحظ العبد من اسم الولى أن يجتهد فى تحقيق الولاية من جانبه ، وذلك لا يتم إلا بلإعراض عن غير الله تعالى ، والأقبال كلية على نور الحق سبحانه وتعالى

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الي يوم الدين


 
الحمد لله على تجاوبكم اخواني..والاجر على ربي سبحانو...
..واشكر كل من مر من هنا وترك لنا اضافة قيمة..
58Al-Mubdi.jpg

المبديء
هو الذي انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،
والأيات القرآنية التى فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ،
والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ،
الخالق للعوالم على نسق الكمال ، وأدب الأنسان مع الله المبدىء
يجعله يفهم أمرين أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من الماء المهين ،
ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه الغرور


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ال وصحبه وسلم
 
59almoed.jpg

المعيد
المعيد لغويا هو الرجوع الى الشىء
بعد الانصراف عنه ،
وفى سورة القصص ( ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ،
أى يردك الى وطنك وبلدك ،
والميعاد هو الآخرة ،
والله المعيد الذى يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات ،
ثم يعيدهم بعد الموت الى الحياة ،
ومن يتذكر العودة الى مولاه صفا قلبه ، ونال مناه ،
والله بدأ خلق الناس ، ثم هو يعيدهم أى يحشرهم ،
والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود

وصلى الله على محمد وعلى ال بيته الطيبيـــن الطـاهرين
 

77753102.gif


خالق الحياة في كل حي

الله المحيى الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ،
وهو محي الحياة ومعطيها لمن شاء ، ويحيى الأرواح بالمعارف ،

ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ، وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة فى جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة


يقــــــــــــــول تعالى

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء
اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى
إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ



سُورُة فصلت - آية (39)
 


555fuu.gif


سالب الحياة من الاحياء

والله المميت والموت ضد الحياة ،
وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء متى شاء وكيف شاء ،
ومميت القلب بالغفلة ، والعقل بالشهوة .

ولقد روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه
( اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت )
وإذا أصبح قال : الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور


يقـــــــــول تعالى

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ

سُورُة الحجر - آية (23)

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top