[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
هاجر /redpearl
واخيرا شاهدناك في الموضوع ,تهمنا متابعتك التي ستأتي بعدها مداخلاتك القيمه ,,
لاتغيبي فهناك امور تشغلك و تأخذك بعيدا عنا,,
, وياغاليات صحيح انني لوحدي هنا لكنه لن يعود هناك مشرقي او مغربي كلنا لنا ذات الإنتماء,
إن آمنا بذلك

ان شاء الله سألخص الحوار لكي نطرحه كموضوع منفصل و كأول نتيجه للأكاديميه حالما ننتهي ,,

اكيد حبيبتي رنا ليس هناك مشرقي و مغربي بل هناك عربي و ان شاء الله يكون انجاز رائع و مقبول بارك

الله فيك و تشرفت بك :re_gards:

فقط نريد من الاعضاء المشاركة حتى نكمل ما بدأناه
 
مرحبا منيني ان شاء الله انا لدي ملخص اولي بودي ان اعرضه الآن لكن لم نتهي واختكي عجوله جدا قد تنقض العهود التي قطعتها على نفسها و تقدمها
طيب إلى الرواد هنا في الأكاديميه هناك نقطه او عنصر لم تتطرقوا له رغم اهميته وهو الإقتصاد ,فماهو دوره في البلاد عندكم و كيف ترون دوره في التقريب او حتى دوره في استقرار المواطن ذاتيا و بالتالي قدرته على الإنتاج والإنتماء ؟
حبذا لو نقلتم الصوره لنا
 
نعم فتاتنا فالاقتصاد عامل مهم للتقارب حتى لو اختلفت الشعوب فكريا
الا ان للاسف كذلك في هذا الجانب لازال تعاوننا قاصرا محدودا الا في مجالات استثنائية تم تحديدها في جامعتنا العربية كتحديد رؤوس الاموال و ان كان هناك من نوع خاص من التبادل فهو اقليمي عامة و ليس شامل يخص دولتين او ثلاث على الاكثر و في جانب محدد دون الجوانب الاخرى و لا ننكر ان للسياسة و الاقتصاد و النقد و كذا المزاجية عند حكامنا العرب دور في هذه التعطلات المعاملاتية
فرحم الله زمانا كنا نحن فيه القدوة و الان ليتنا نتاسى بالدول الاوروبية التي وحدت اقتصادها و خلقت عملة موحدة و الغت الرسوم و الحدود في حين نحن حتى مع دول جارة لصيقة الحدود مغلقة و ان كان احايين كثيرة غلقها ارحم من فتحها فما يورد منها ضره اكبر من نفعه

و بالجهة المقابلة حتى لا اكون جد قاتمة هناك تلك التعاونات بين المشرق و المغرب خاصة في المجال البترولي و مؤخرا في البناء كحال المشاريع المعمارية في الجزائلر و التي تنفذ بخيرة ابناء الدولة الشقيقة قطر

و انا هنا في الجوار اهل عليكم كلما سنحت لي الفرصة

ودي لكم

 
آخر تعديل:
هاجر/
شكرا للتدخل السريع عن هذه النقطه ولاادري ان كان هناك من سينقل لنا الصوره كما يراها او اننا وصلنا إلى ملفات مغلقه ,,,
 
اين انتي يا فتاة
نريد موضوع جديدا للنقاش
 
ان شاء الله /لكن بعد ان تطرح فاطمتنا الزهراء النتائج قريبا ,,سنبدأ ^^
لأنه في كل مره نطرح فيها النتائج سيطرحها احد الرواد هنا
لذلك النتيجه الأولى تطرحها فاطمه تحت عنوان
(لابد للشرق من غرب ....)
 
السلام عليكم
في انتظار عرض النتائج
و الموضوع الجديد
ننتظره بــــتلهقْ:rolleyes:
 
لابد للشرق من غرب... (نتائج الأكاديميه )

بسم الله وكفى والصلاة على الحبيب المصطفى , والحمد لله كلما مر ليل او ضُحى , ونسأله رضاه و ايمانا لايُنطفى,,,
قبل عام 1900م- تقريبا بحدود مطلع القرن 20- كنا لانزال قوه عربيه متوحده بمغربها و مشرقها ,قرن من الزمان و نصف كان يفصلنا عن تلك الفتره ,الإقليم المشرقي كان يسمع شهيق مثيله المغربي ثم يرد عليه بالزفير ,كان الإنتماء واحد والإئتلاف واحد ,أما المتابع للحال اليوم يرى تضاريس وقارات ساهمت في فصل الأخوين (مشرق و مغرب),بالرغم من تواجدها في ذات الحقبه الزمنيه المتوحده سابقا , بإقتصادها وتعليمها ومجتمعها وحدودها ,إلا ان الدويلات التي ظهرت بعد الخلافة الإسلامية باعدت شعبيا بين المشرق و المغرب لا جغرافيا - فالمسافه لم تمتد ابعد مما كانت عليه- ,وكبحث أولي ذاتي لمظاهر الإختلاف و دواعي التغيير توصل رواد الأكاديميه و صانعو القرار فيها إلى استنتاجات شخصيه فسروا فيها الأسباب و وضحوا ظهور حركات التغيير و هبوبها على المنطقه و تقييم الواقع بشكل مميز لهذا نأمل ان يكون ملخص القضيه الأولى يعطي صوره واضحه عن ماتم مناقشته .
أسباب القطيعه بين الإخوه مشرق و مغرب تتنوع اسبابها من تاريخيه وسياسيه و إجتماعيه مع التباين الواضح في كل سبب عن الآخر ,فتاريخيا تعرض الشمال الإفريقي لسلسله من الإستعمارات عملت على دك حصون العلم والتعليم و عزل المدنيين عن اللغه العربيه بحضارتها و توفير بدائل مفروضة عليهم , وهذا الإحتلال بتفكيره الإنفلونزي البائد دام مده إجتهد فيها بتحقيق أهداف عاطسه كإلغاء للدين والذات العربيه و الثقافه المغاربيه و إستغلال الثروه,كل هذا شكل الجغرافيه الفكريه الحديثه لأهل المغرب العزيز,فأثار الإستعمار حتى وإن أثرت في المنطقه إلا انها قوبلت بحركات ومقاومات و جمعيات إسلاميه عززت الروح الإسلاميه و هدمت تمثال الإستعمار المزخرف في النفوس وأعادت بعث المباديء و المفاهيم التي تم إسقاطها ,وكمثال حي لدينا جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بشيوخها وتلامذتها حاربت الفكر الغربي والحركات الاجتماعية والتوجهات الفكرية الغربية
أثرت على الادب ونقلته الى مرحلة جديدة في الادب الجزائري والمغاربي بصفة عامة وهو ادب الثورة وادب ما بعد الثورة, وايضا إهتمت بالجانب التعليمي وتعزيز الموارد المطلوبه وتوفير المقومات الخاصه للإرتقاء بعد ان كانت الكوادر المحليه ذات التعليم الفرنسي يتم ترحيلهم باغراءات للتعليم و العمل لدى الدول الاوروبية, رغم ان الاستعمار عمل على طمس معالم الشخصية العربية الا انه لم يعق الحركة الادبية والدليل ان كثير من الجماعات والمدارس الادبية تأسست في هذه الحقبات من الزمن ,ما اسماه البعض بالهوة وارد لكن ليس بمعنى ان الادب في الخليج احسن حالا منه في المغرب مثلا ,لا بل ان الهوة في القراءة ,المشكلة ليست في الحركة الادبية بل في المستهلك فجمهور العرب ضيق الافق, ,
لذلك لايعني إن تسمر الإحتلال( فـر / نسى) في الجزائر قرن و نصف و هو يمحي الفكر العربي فلا يلزمنآ قرن اخر لاعادة احياء الموروث
إذا -الإستعمار الفرنسي هو من اقوى و أول العوامل لبعد المغرب عن المشرق فنجد مثلا ان معاهدة
سايكس بيكو لها دور فهي من قسمت الاخوة الى شرق تحت وصاية انجليزية ومغرب تحت استدمار فرنسي,
العامل الثاني وهو -الإعلام والذي يعتبر إمتداد خفي للعامل الأول , فالمغرب العربي لم ينشأ قوة إعلامية تنهض وتفرض المغرب العربي بحضارته على الخارطة العربية,حتى ظن المشارقه ان المغرب ببلدانه لا يملك عقولاعربية بامتياز بل و يعتقدون ان اللغة العربية يصعب إتقانها
لو كان هناك إعلام صادق لاتضحت الصورة أكثر ولزال اللبس ولقربت المسافةبين العرب إجتماعيا اقتصادياوعلميا,لكن طبيعة الإعلام المتوفر لا يحمل إلا وثائق الوفاء و معاهدات الإخلاص لذيل اوروبا ,وبضريح العباره لا بصريحها ان الإعلام العربي في مشرقه و مغربه يعاني من قلة المنافع ومحدودية الوسائل والإمكانات الفكريه التي توظف للفائده و المنفعه في مجالات الكتب والبحوث و التربيه والأخلاق و التعليم وشتى النوافذ التي من شأنها تحقيق الحضاره و التطور الحقيقي بمعانيه للشعوب , إلا ان ماتعانية بلاد المغرب من تمحور أوروبي في المظاهر و البرامج و الإهتمام بالفن الغربي بعيدا عن الإهتمامات المحليه حتى أصبح الإنطباع غربيا والميول و التوجهات
-وبدعم من الأنظمة المستبدة والتي اتبعت سياسةالتّجهيل وتبعية المواطن بكل مافيه لهافالكتب تتحدث عن انجازات الحكومات الورقيه ,والنشر لا يتم إلا بموافقة أجهزة أمنية تقلب صفحات الكتاب وتقرأ مابين السطور ثم تمنع النشر, وبما أن الاعلام كما ذكرنا هو إمتداد للإستدمارفإن من اهم ماحققه اتباع مناهج الغرب في الحكم ووضعها فوق أحكام الدين الإسلامي ومبادئه.ثانيها عدم تحديد أي نظام سياسي والدمج بينها ,ثالثها تقويةالفكر الأوربي على الفكر العربي الأصيل الشيء المؤسف الآن أننا نسيرفي دائرة عكسية ففيما سبق كنا نسير نحو التوحد والأمة الأوربية بشكل خاص كانت تسير نحو التشتت: الآن كل الوجوه صارت العكس فهم ينعمون بعملة ورايه واحدة وحكم منظمة واحدة ونحن اختلفنا وتفرقنا من غرب إلى شرق ومن نظام لنظام حتى صارت هناك تفريقات داخلية في كل دوله و ولايه, بما أن الإعلام سلطه رابعه في نظام اي دوله -وقد تصل في بعضها إلى كونها الأولى -فإن تأثيره عميق و وجوده فالإعلام العربي ضائع نظرا لما تقدمه القنواتالغربية من اعمال ممتازه اكيد سيلجأْ اليهآ الشاب العربي بحثاً عمايرويه و بين هذا و ذاك تضيع الهـويةَ فـالسبب هو سطحية اعلامنا الحديث واهتمامه بتوافه الامور وتبعيته للمظاهر والمادة طغت عليه والكم ,ليس قيمة ما يطرح وساعده على هذا الشعوب وإقبالها الى وسائل الترفيه والتسلية للتخفيف عن ضغوطات الحياة فحتى الدول التي اصبحت تملك كما هائلا من الفضائيات الخاصة لم تستغلها في نقل واقع شعوبها وتاريخ دولها كاستغلالها في انتاج المسلسلات والفيديو كليبات والتي يعتقد في المشرق أنها ساعدتعلى نشر ثقافتهتم ولكن للأسف لقد ساهمت في نشر المساويء التي تطال جيل المشرق , والمساويء متشاركه بينهما فحتى المغربي لو تم إستضافته فيأي برنامج فإنه لن يتحدث بلهجته او باللغة الفصحى بل سيتحدث بلهجة البلد المضيف وهذا يعطي صوره عن عدم فهمه للفصحى او عدم مقدرته لإستخدام لغته الام ,
تم بمساهمة كل من :
eureka
منيني
sharp
فتاة المملكه
فاطمه الزهراء
chouibe
redpearl
الخليل
تسنيم الهناء
thayri
ياسمين عنابه
محمدم
huda
عاشقة رجاص
chiguvara
روز
THE GNAWIE


 
آخر تعديل:


السلام عليكم

ما أجمل الحوار الحار كفلفل
والممزوج بالفائدة كالزنجبيل
ولكن في غرفة بها مبرد عــالي الطراز
كعود يحترق مع امطار خفيفة او رذاذ يخفف قليلا من سخونته

بارك الله فيكم

تحياتي
 
حسنا التالي سيكون قضيه أدبيه ,لاننا بدانا بقضيه عربيه فكريه ,,هذه نتائجها //
أحترت جدا فيها لان هناك موضوع فتح اثناء نقاشنا الاول لم احب ان افوته لكني مظطره :
كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله
بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !
هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟
 
نسيت :
لكل من يجلس على الطاوله هنا ,كوب قهوه ثقيله بكريمة الموكا البيضاء تلامس بياضكم !
 
حسنا التالي سيكون قضيه أدبيه ,لاننا بدانا بقضيه عربيه فكريه ,,هذه نتائجها //

أحترت جدا فيها لان هناك موضوع فتح اثناء نقاشنا الاول لم احب ان افوته لكني مظطره :
كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله
بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !
هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟

السلام عليكــم و رحمـــة الله وبركآته
//
قضيــة لطالمآ اثارت نقاش بناتي افكاري
ارى ان النصوص التي تسري الى قلوب بدون استئذان و تلامس شغافنا و تذوب فيي العيون هي تجارب شاعر او كاتب عايش القضية ,,, قال عائض القرني ان اردت ان يحترق الناس بكلامك احترق انت به اولا !

لي عودة ان شاء الله
 
موضوع جميل جدا//ألف شكر للأخت رنا على الإختيارات المتميزة.

---
أعتقد أنه يجب أن نفرق بين شيئين ضروريين وهما
الكاتب والمختزل
فالكاتب هو من ينقل القارئ إلى جو معين مبرزا في كتابته أهم الجوانب التي تثير اهتمام المطالع له.
أما المختزل فهو الذي يستطيع كتابت ما قاله الناس أو إحساس أشخاص معينين أو قصص خيالية أو ما إلى ذلكـ.
وبهذا نخلص كتعريف شامل أنه ليس كل كاتب يدرك ما يكتب أو يعيش ما كتبه.
فهناك من لا يكتب لنفسه بل يكتب لغيره
وهناك من يمارس الكتابة كهواية ينطلق بها لإبراز ذاته
وهناك وهناك... ((تتعدد المفاهيم))
لو نتطرق لكاتب خاص أو لنوع خاص من الكتابة ربما تثبت لنا نظرية أن الكاتب يكتب ما يعايش أو ما يحس.
هذا كمنطلق عام
((لنا عودة للنقاش))



 
حسنا التالي سيكون قضيه أدبيه ,لاننا بدانا بقضيه عربيه فكريه ,,هذه نتائجها //
أحترت جدا فيها لان هناك موضوع فتح اثناء نقاشنا الاول لم احب ان افوته لكني مظطره :
كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله
بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !
هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟

يمكن للكاتب أن يكون صاحب قلم نوراني إذا كان مؤمنا بالقضية التي يدافع عنها كل الإيمان
وإذا كان يكتب لنا ما يمليه عليه قلبه بعيدا عن المبالغة وعن الجمال اللفظي مهملا بذلك جمال المعنى أو الفكرة التي يريد طرحها
ويمكن للكاتب بأن يتسلل الى قلوب القراء إذا تجرد من الذاتية والأنانية وطرح بكل موضوعية بعيدا عن كل العوامل الخارجية التي قد تؤدي الى نجاح روايته
لاأعتقد بأن كاتبا يمكنه الوصول الى الرتبة العليا إذا كان لا يكتب ما يشعر بل موهبته هي التي تكتب
ان الايمان بما تخطه الانامل هو العامل الاساسي
والدعوة الى الاصلاح والخير هي اقرب طريق يمكن ن يصل به الكاتب الى قلوب القراء
فلو كان هناك كاتب يكتب سوءا مهما كثرت جوائزه ومهما كثر قراءه فلن يستطيع الوصول الى قلوب قارئيه
واعيد : على الكاتب ان يكون مؤمنا بكل حرف يخطه حتى ترقى روايته الى المستوى الذي يليق بها وحتى تكون سهلة المرور الى عقل القارئ
 
[font=&quot]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

[/font]

[font=&quot]كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه؟[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]سابدأ حديثي أحبتي في الشق الاول من القضية الثانية في أكاديمية الادب [/font]
[font=&quot]بالآية الاولى من سورة القلم [/font]

[font=&quot](ن,والقلم وما يسطرون )[/font]
[font=&quot]أقسم الله بالقلم ونبه عباده الى نعمة تعليم الكتابة التي حصلوا بها العلوم والاداب ,
[/font]
[font=&quot]روى أبو داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم [/font]
*ان اول ما خلق الله القلم*

[font=&quot]بالقلم خلدت العلوم والحضارات وثبتت القوانين والحقوق ووصلت الينا أخبار الامم منذ الازل [/font]
[font=&quot]بالقلم عرف الخلف السلف [/font]
[font=&quot]وحديثنا عن القلم يجرنا لحديث عن صاحب القلم واليد التي تكتب [/font]
[font=&quot]كيف لهذه اليد ان تكون بيضاء ناصعة [/font]
[font=&quot]يد تصنع المتعة والنور اوتحيطنا بالعتمة والديجور [/font]
[font=&quot]صاحب االيراع النوراني الى جانب الفكر والابداع وسعة الاطلاع يحتاج الى ما يسمى بالقدرة على الاقناع [/font]

[font=&quot]باسلوب جذاب سلس بعيدا عن الركود والجمود بغض النظر عن أحواله الخاصة
[/font]

[font=&quot]ان ينبذ الانانية ويختار الفكرة والموضوع الطي يتماشى واهتمام القراء وتطلعاتهم ويعرف بذكاء كيف يتسلل الى اعماق تفكيرهم
[/font]
[font=&quot]تحضرني صورة ربما وفق اخوتي في طرح صور اخرى [/font]
[font=&quot]وهي صورة قلم الشابي كان يعيش حالة من التية والالم وشقاء المرض لكنه استطاع ان ينقل احساس القوة الى القراء [/font]
[font=&quot]وان يثير بركان الغضب المتأجج بداخله وبقى قلمه راقد في الافئدة مستيقظ في الافواه الى ايامنا لانه [/font]يكتب بضمير وقلمه كان بريد قلبه يخبر الخبر وينظر بلا نظر حتى ان كلماته بمفعولها في القراء وواقعنا الى اليوم
[font=&quot] الانتفاضة تبدو جلية في قصيدة الشابي الى الطاغية [/font]
[font=&quot]لك الويل يا صرح المظالم من غد[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]إذا نهض المستضعفون وصمموا [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]إذا حطم المستعبدون قيودهم [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وصبوا حميم السخط أيان تعلم[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]أغرك أن الشعب مغمض على قذى وأن القضاء الرحب وسنان مظلم [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]ألا إن أحلام البلاد دفينة [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]تجمجم في أعماقها ما تجمجم[/font]
مغمضة العينين استشعرالدعوة الى الفضيلة في قول الشابي
كم فتاة جميلة مدحوها
وتغنوا بها كي يسقطوها
فإذا صانت الفضيلة عابوها
وإذا باعت الخنا عبدوها

واسمع نداءه في قصيدة
" يا حماة الدين
لقد نام أهل العلم نوما مغنطسا
فلم يسمعوا ما رددته العوالم
ولكن صوتا صارخا متصاعد
من الروح يدري منه المتصامم
سيوقظ منهم كل من هو نائم
وينطق منهم كل من هو واجم
ثم يقول وكأنه يعيش بيننا أيامنا:
سكتم حماة الدين ! سكتة واجم
ونمتم بملء الجفن والسيل داهم
سكتم، وقد شمتم ظلاما، غضونه علائم كفر ثائر ومعالم
مواكب إلحاد وراء سكوتكم
تضج، وها إن الفضاء مآثم
أفيقوا فليل النوم ولى شبابه
ولاحت لآراء الصباح علائم
فدون ضجيج الفاسقين سكينة
هي الموت، مما أورثته التمائم
عوائد تحيي في البلاد نوائبا
تقدّ قوام الدين والدين قائم

وباحساس الالم وصلتني حرقة الشاعر وحسرته في قوله /
أفيقوا، وهبوا هبة ضيغمية
ولا تحجموا، فالموت في الجبن جاثم
فقد فت في زند الديانة معشر
أثاروا على الاسلام من قد يهاجم
لحى الله من لم تستثره حمية
على دينه إن داهمته العظائم
لحى الله قوما، لم يبالوا بأسهُمٍ
يصوبها نحو الديانة ظالم
وغير ذلك الكثير لو قرانا بتمعن لعرفنا كيف استطاع هذا الكاتب ان ينقل الاحاسيس الينا ويضيء مشاعرنا بقلم قوي كادح صالح
لي عودة للحديث عن
ايمان الكاتب بما يكتب ودور الموهبة في الكتابه وطغيانها على ما على ماحوله؟
الصواب من الله والخطأ من الشيطان
ارجو التوفيق

 
ليا عودة لقراءة ردكي اختي فاطمة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح راقي و اعبر عن حزني لوصولي متأخرا
سأحاول قدر الامكان اللحاق بركبكم الثقافي

تحياتي الى صاحبة الموضوع

 
كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله
بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !
هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟
بسم الله و السلام على احبتي في الله

اما بعد

اها الموضوع الثاني لا يقل اهمية عن سابقه فبالكتابة تسرد الاحاسيس و بها يكون نوع من انواع التواصل الفكري
فالقلم سلاح اقوى و اشد تأثيرا حتى من الدبابات و الفرقاطات
فمنها ما هو باني و منها ما يهدم و بين ذاك و ذاك تكمن قوة اقناع الكاتب الى جانب درجة وعي المتلقي
فالكاتب هنا قد يكون على عدة حالات منها

ما جاد به قلمه تبعا لافكار و تجارب عاشها و هنا في اغلب الاحيان يصلنا الاحساس مئة بالمئة لان من خبر الشيء كان الاجدر بسرده

و منها ما قد يكون عايشه اي يكون في باب وصف احداث لم يمر بها هو شخصيا لكن كان في حلبة الاحداث يتابعها و يرصد ادق التفاصيل و هنا ايضا قد تكون درجة اقناعه كبيرة نظرا لكونه قريب

و منها ما قد يكون ناتج عن خيال و لا علاقة له بما يرويه و هنا ايضا تتدخل قوة موهبة الكاتب و مدى ايحاء اسلوبه و منه قد يكون مدى التفاعل و شدة التاثير

هذا ان كنا قد نتحدث عن كتاب رواية اما ان كان كاتب فكر فالامر يختلف و هنا تدخل عوامل اخرى و اكثر تعقيدا و تتعلق بالدرجة الاولى بمدى اطلاع الكاتب على مختلف المعارف المرتبطة بنوع الفكر الذي يكتب فيه''دين، وطنيات، .....''

لذا فالعلاقة بين الكاتب و المكتوب قد تكون طردية احيانا كما قد تكون عكسية كما قد لا تكون بينهما علاقة غير مداد القلم الذي كتب و يكون مدى اقناع الكاتب متباين ربما حتى عند نفس الكاتب من موضوع لاخر

لي عودة

 
لاأخفيكم أُهيل الأكاديميه, انني ترددت اليوم بعد ان ارسلت الرد فقلت لربما تكون هذه مجرد فكره غريبه برأسي كعادتي و غرائبي و من الخطأ ان اطلب من الا خرين تفسير مايدور في خلدي ,
وايضا لي عاده سيئه في موضوع التعديل على المشاركات فلااحب التعديل على مشاركاتي إلا للضروره القصوى القصوى واتضايق عندما اعدل على اي مشاركه
,لكن رب ضارة نافعه ,لم اعدل صباح اليوم والحمدلله لم يكن ماطرحته من غريب أفكاري ,,


مساهمات متبصره ,وتكشف رفيع فكركم ,
بإذن الله سنعلق جميعا على ماذكر , اكملوا

الجزائري/حياك الله ألحق بنا قبل ان نخرج الحدود ,,,
 
سلام عليكم ,,,,
اوافقك الراي اخت فاطمة الزهراء
ان الاديب الذي استطاع ان يهدي بقلمه القراء فهو يعيش عالما داخيا رائعا يمتلك قلبا ينبض بالايمان و النور حتى و ان بان على ظاهره التيه و البؤس في الدنيا !!
الاقناع قد تكون موهبة او مهارة نتعلمها ,,, و لا شك ان من يدرس علم الاقناع سيدرس كيف يؤمن بما يريد نقله للقارئ ,,, و هنا تدخل نقاط كثيرة ذكرت بعضها الاخت تسنيم الهنا اتساع المعارف و الاطلاع عند الكاتب ,,, واقعية النص ,, الخ
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top