[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
[font=&quot]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته[/font]





[font=&quot]تحضرني صورة ربما وفق اخوتي في طرح صور اخرى [/font]



[font=&quot]وهي صورة قلم الشابي كان يعيش حالة من التية والالم وشقاء المرض لكنه استطاع ان ينقل احساس القوة الى القراء [/font]



[font=&quot]وان يثير بركان الغضب المتأجج بداخله وبقى قلمه راقد في الافئدة مستيقظ في الافواه الى ايامنا لانه [/font]يكتب بضمير وقلمه كان بريد قلبه يخبر الخبر وينظر بلا نظر حتى ان كلماته بمفعولها في القراء وواقعنا الى اليوم







وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة فاطمة أحببت ردك ولغتك الجميلة

عندي مداخلة بسيطة فقط
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
لم أفهم جيدا جوابك من خلال المثال الذي طرحته
هل تقصدين بأن الايمان بما يكتب ليس ضروريا؟قد أكون مخطئة في فهمي والله أعلم

قلت
وهي صورة قلم الشابي كان يعيش حالة من التية والالم وشقاء المرض لكنه استطاع ان ينقل احساس القوة الى القراء

لا ننكر موهبة الشابي واحد من أروع كتاب المدرسة التونسية

الشابي كان ينقل القوة التي يحس بها هي قوة الايمان والاحساس صحيح مرضه اضعفه جسديا ولكن قلبه بقي ينبض قوة وشموخا
كل ما كتبه الشابي كان نابعا من قلبه من ايمانه بالقضايا التي يدافع عنها حين نقرأ كتاباتها نجد فيها جزءا من روحه لذا بقيت كلماته وخلدها التاريخ
الايمان بالقضايا جزء مهم لايصال الفكرة للقارئ وغياب الايمان يفقدها جزءا من القدرة على الاقناع حتى ولو كان الكاتب يتمتع بموهبة هائلة

هذا ما استخلصته من تجربة الشابي

سلام

 
حسنا التالي سيكون قضيه أدبيه ,لاننا بدانا بقضيه عربيه فكريه ,,هذه نتائجها //


لابد للشرق من غرب... (نتائج الأكاديميه )


أحترت جدا فيها لان هناك موضوع فتح اثناء نقاشنا الاول لم احب ان افوته لكني مظطره :


كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,


هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟


,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله


بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !


هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟
سلام
موضوع جميل اخر للنقاش اخترته لنا رنا شكرا لك غاليتي لمجهودك الرائع
في الوقت الحالي بالي مشغول بامور اخرى ولا أستطيع تجميع افكاري حول الموضوع
ولكن باذن الله ستكون لي مشاركة قبل فتح قضية اخرى
سلامس وودي
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة فاطمة أحببت ردك ولغتك الجميلة

عندي مداخلة بسيطة فقط
هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
لم أفهم جيدا جوابك من خلال المثال الذي طرحته
هل تقصدين بأن الايمان بما يكتب ليس ضروريا؟قد أكون مخطئة في فهمي والله أعلم

قلت
وهي صورة قلم الشابي كان يعيش حالة من التية والالم وشقاء المرض لكنه استطاع ان ينقل احساس القوة الى القراء

لا ننكر موهبة الشابي واحد من أروع كتاب المدرسة التونسية

الشابي كان ينقل القوة التي يحس بها هي قوة الايمان والاحساس صحيح مرضه اضعفه جسديا ولكن قلبه بقي ينبض قوة وشموخا
كل ما كتبه الشابي كان نابعا من قلبه من ايمانه بالقضايا التي يدافع عنها حين نقرأ كتاباتها نجد فيها جزءا من روحه لذا بقيت كلماته وخلدها التاريخ
الايمان بالقضايا جزء مهم لايصال الفكرة للقارئ وغياب الايمان يفقدها جزءا من القدرة على الاقناع حتى ولو كان الكاتب يتمتع بموهبة هائلة

هذا ما استخلصته من تجربة الشابي

سلام

[/center]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

[font=&quot]كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه؟[/font]
اختي الكريمة انا اجبت فقط على هذا الشق من الاسئلة
وكنت اهم بالرد على الايمان والموهبة ,فقط تحدثت عن يقينه انه لا يخاطب نفسه بل يكلم القراء ويضيء شمعة مشاعره لتحترق في سبيل ايصال الاحساس
,
 
آخر تعديل:
//
قال عائض القرني ان اردت ان يحترق الناس بكلامك احترق انت به اولا !

لي عودة ان شاء الله

بل لكي عودات ,,,
مقوله في مقامها المناسب ,علينا ان نكتب مانؤمن به ان كنا نتحدث عن مشاعرنا وحياتنا قضايانا,
ان صدقنا مع الورقه صدقت هي في النقل,,


أعتقد أنه يجب أن نفرق بين شيئين ضروريين وهما
الكاتب والمختزل
فالكاتب هو من ينقل القارئ إلى جو معين مبرزا في كتابته أهم الجوانب التي تثير اهتمام المطالع له.
أما المختزل فهو الذي يستطيع كتابت ما قاله الناس أو إحساس أشخاص معينين أو قصص خيالية أو ما إلى ذلكـ.

كالعاده مشاركه لاتخلو من سعة الغطلاع التي تتمتع بها ,,ولك ايضا عودااات ,
فعلا نقطه مهمه ذكرتها (الكاتب والمختزل)
ان تكتب شيئا تؤمن به فانت تربط كلماتك بمشاعرك وتغلف النص بإحساسك
اما ان تنقل امرا فذلك مجرد طابور من الكلمات تنتظر مقعدها من الورقه ,ونصيبها من الحبر,
دعنا نتحدث عن الادب بأشكاله فهو الأقرب للنفوس ويمثل قاعده قويه من المتابعين والمهتمين به



ويمكن للكاتب بأن يتسلل الى قلوب القراء إذا تجرد من الذاتية والأنانية وطرح بكل موضوعية بعيدا عن كل العوامل الخارجية التي قد تؤدي الى نجاح روايته
لاأعتقد بأن كاتبا يمكنه الوصول الى الرتبة العليا إذا كان لا يكتب ما يشعر بل موهبته هي التي تكتب
ان الايمان بما تخطه الانامل هو العامل الاساسي

جيد هدى تحدثتي عن الروايه كنوع أدبي ,
صحيح ماذكرتيه لكن من اهم عوامل نجاح الروايه الخيال ,لا أرى مانع في استخدام الخيال والتشويق كعنصر قوي لظهور وتميز الروايه,هذا لايعني ان الروايات لاتخلو من ذاتية الكاتب وافكاره واسلوبه وإيمانه بالأحداث ومطابقتها لكثير من حالات على ارض الواقع فكثير من الروايات تستخدم كدراسة لشخصية الكاتب وتعامله مع مايدور حوله , لكن الأدب واسع والمشاعر شعراء القلم والذات وقد تدخل الأنانيه او الذاتيه بين الحين والآخر ,يعني ان أؤمن بنفسي وبما اكتبه لايعني ان لاأكون انانيا انا والقلم -احيانا -
 
[font=&quot]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته[/font]







[font=&quot]باسلوب جذاب سلس بعيدا عن الركود والجمود بغض النظر عن أحواله الخاصة [/font]

[font=&quot]ان ينبذ الانانية ويختار الفكرة والموضوع الطي يتماشى واهتمام القراء وتطلعاتهم ويعرف بذكاء كيف يتسلل الى اعماق تفكيرهم [/font]





[font=&quot]تحضرني صورة ربما وفق اخوتي في طرح صور اخرى [/font]



[font=&quot]وهي صورة قلم الشابي كان يعيش حالة من التية والالم وشقاء المرض لكنه استطاع ان ينقل احساس القوة الى القراء [/font]



[font=&quot]وان يثير بركان الغضب المتأجج بداخله وبقى قلمه راقد في الافئدة مستيقظ في الافواه الى ايامنا لانه [/font]يكتب بضمير وقلمه كان بريد قلبه يخبر الخبر وينظر بلا نظر حتى ان كلماته بمفعولها في القراء وواقعنا الى اليوم





[font=&quot]الانتفاضة تبدو جلية في قصيدة الشابي الى الطاغية [/font]



[font=&quot]لك الويل يا صرح المظالم من غد[/font]

[font=&quot]إذا نهض المستضعفون وصمموا [/font]
[font=&quot]إذا حطم المستعبدون قيودهم [/font]
[font=&quot]وصبوا حميم السخط أيان تعلم[/font]
[font=&quot]أغرك أن الشعب مغمض على قذى وأن القضاء الرحب وسنان مظلم [/font]
[font=&quot]ألا إن أحلام البلاد دفينة [/font]
[font=&quot]تجمجم في أعماقها ما تجمجم[/font]


مغمضة العينين استشعرالدعوة الى الفضيلة في قول الشابي
كم فتاة جميلة مدحوها
وتغنوا بها كي يسقطوها
فإذا صانت الفضيلة عابوها
وإذا باعت الخنا عبدوها

واسمع نداءه في قصيدة
" يا حماة الدين
لقد نام أهل العلم نوما مغنطسا
فلم يسمعوا ما رددته العوالم
ولكن صوتا صارخا متصاعد
من الروح يدري منه المتصامم
سيوقظ منهم كل من هو نائم
وينطق منهم كل من هو واجم
ثم يقول وكأنه يعيش بيننا أيامنا:
سكتم حماة الدين ! سكتة واجم
ونمتم بملء الجفن والسيل داهم
سكتم، وقد شمتم ظلاما، غضونه علائم كفر ثائر ومعالم
مواكب إلحاد وراء سكوتكم
تضج، وها إن الفضاء مآثم
أفيقوا فليل النوم ولى شبابه
ولاحت لآراء الصباح علائم
فدون ضجيج الفاسقين سكينة
هي الموت، مما أورثته التمائم
عوائد تحيي في البلاد نوائبا
تقدّ قوام الدين والدين قائم

وباحساس الالم وصلتني حرقة الشاعر وحسرته في قوله /
أفيقوا، وهبوا هبة ضيغمية
ولا تحجموا، فالموت في الجبن جاثم
فقد فت في زند الديانة معشر
أثاروا على الاسلام من قد يهاجم
لحى الله من لم تستثره حمية
على دينه إن داهمته العظائم
لحى الله قوما، لم يبالوا بأسهُمٍ
يصوبها نحو الديانة ظالم


رائع زهراء مداخله قيمه وامثله متنوعه لا تخفي تعلقك بالأدب ,
اتسائل كثيرا ماذا لو قرأنا نصا مليء بالموهبه والإبداع واعجبنا به ,ثم قرأنا لذات الكاتب نصا مخالفا ,كتوضيح للنقطه هل الحاله النفسيه اثناء الكتابه لها دورها فمثلا نقرأ نص مليء بالامل والتفائل ,ثم في حالة ما نقرأ نص متشائم للكاتب نفسه ,, هذه الحاله تلغي ايماننا بما نكتبه لأن الحاله التي نمر بها كانت هي الحكم ....
رأيك ؟؟

على الهامش/
هل تنظمين ابياتا ^^؟


ما جاد به قلمه تبعا لافكار و تجارب عاشها و هنا في اغلب الاحيان يصلنا الاحساس مئة بالمئة لان من خبر الشيء كان الاجدر بسرده

و منها ما قد يكون عايشه اي يكون في باب وصف احداث لم يمر بها هو شخصيا لكن كان في حلبة الاحداث يتابعها و يرصد ادق التفاصيل و هنا ايضا قد تكون درجة اقناعه كبيرة نظرا لكونه قريب

و منها ما قد يكون ناتج عن خيال و لا علاقة له بما يرويه و هنا ايضا تتدخل قوة موهبة الكاتب و مدى ايحاء اسلوبه و منه قد يكون مدى

هذا ان كنا قد نتحدث عن كتاب رواية اما ان كان كاتب فكر فالامر يختلف و هنا تدخل عوامل اخرى و اكثر تعقيدا و تتعلق بالدرجة الاولى لذا فالعلاقة بين الكاتب و المكتوب قد تكون طردية احيانا كما قد تكون عكسية كما قد لا تكون بينهما علاقة غير مداد القلم


اكثر من دقيق و واضح ومتكامل ,,,,

اي يكون في باب وصف احداث لم يمر بها هو شخصيا لكن كان في حلبة الاحداث يتابعها و يرصد ادق التفاصيل و هنا ايضا قد تكون درجة اقناعه كبيرة نظرا لكونه قريب
سطور جدا قويه وذكيه ,ننتظر عوداتك بالتاكيد
 
اتسائل كثيرا ماذا لو قرأنا نصا مليء بالموهبه والإبداع واعجبنا به ,ثم قرأنا لذات الكاتب نصا مخالفا ,كتوضيح للنقطه هل الحاله النفسيه اثناء الكتابه لها دورها فمثلا نقرأ نص مليء بالامل والتفائل ,ثم في حالة ما نقرأ نص متشائم للكاتب نفسه ,, هذه الحاله تلغي ايماننا بما نكتبه لأن الحاله التي نمر بها كانت هي الحكم ....
رأيك ؟؟
ما يكتبه الكاتب اكيد مرآة لما يدور في داخله من قناعات ومشاعر ..
كثير من الكتابات تكون نتاج مواقف مر بها اصحابها وحولوها الى حروف تفيض بالانين والالم او بالحبور والامل
و عدم الثبات على حالة نفسية واحدة يعود الي أن الكاتب يهب ما يكتب لغيره لا لنفسه،‌
كذلك كثيرا ما يؤثر المحيط في الكتابة ونلتمس الفروقات في كتابات كل من أحمد شوقي مثلا :

و المال مذكان تمثال يطاف به
و الناس مذ خلقوا عباد تمثال


اذا جفا الدور فانع النازلين بها
أوالممالك فاندبها كأطلال


يا طالبا لمعالي الملك مجتهدا
خذها من العلم أوخذها من المال


بالعلم و المال يبني الناس ملكهم
لم بين ملك علي جهل و اقلال

استطيع ان اجزم ان المتحدث كان في بحبوحة من العيش

اما اليا ابو ماضي فاستطيع ان التمس قهر الفقر والعوز في شعره :
قل للغني المستعز بماله
مهلا لقد اسرفت في الخيلاء
جبل الفقير أخوك من طين
ومن ماء، ومن طين جبلت وماء
فمن القساوة ان تكون منعما
ويكون رهن مصائب وبلاء
وتظل ترفل بالحرير أمامه
في حين قد امسى بغير كساء
وباعتقادي تختلف الامور باختلاف غرض الكتابة وشخصية الكاتب وميوله والمجتمع المحيط به
لكن مهما اختلف الغرض فطريقة كتابته هي وسيلة للتعرف عليه دون قراءة اسماء ,
وستقفين على كلامي حين اقول لك انني اعرف شعر نزارالقباني من فقاقيعه وثيرانه وابقاره
على الهامش/
هل تنظمين ابياتا ^^؟
اخربش ابياتا لكنها فاشلة ولا يقرؤها سواي ههههه
سلامي واحترامي
رمضان مبارك
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رمضان كريم

صحيح ما تطرقت اليه الاخت فاطمة الزهراء الحالات النفسية و الاحتماعية لها دور كبير في مجال ابداع الكاتب او الشاعر

فمثلا المتنبي معظم أشعاره كان يصور فيها حالات اجتماعية ....... إلخ و كذلك شاعر الثورة مفدي زكرياء و غيرهم
 


أحترت جدا فيها لان هناك موضوع فتح اثناء نقاشنا الاول لم احب ان افوته لكني مظطره :


كيف يمكن للكاتب ان يكون صاحب قلم نوراني يهدي بحرفه التائهين ,ويضيء الأنفس بمشاعره وينقل لنا الأحساس لكنه يعيش حالة من البؤس والتيه ,


هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟


,كيف له ان يفتح لنا ابواب الأمل والنظره المتفائله


بينما اصابعه العشر تنتحر بقلمه, وبشؤم يلفها بكفن الورق !


هل من المهم ان يكون الكاتب مؤمن بكل حرف يخطه و يطبقه ؟
السلآم عليكم:
اكيد على الكاتب ان يحس بما يكتبه و يعيشه
عليه ان يكتب بوجدانه حروفـآً احس بها و امن بها
لا حروفاً باردة خطتها انامله
لانه بهذا لن يصل ابداً لقلوب القراء
و لن يوصل الفكرة التي يريدهـآَ
بل سيقدم لنا مجرد حروف عارية باردة نمـقهاَ مثلما اراد..
 
ما يكتبه الكاتب اكيد مرآة لما يدور في داخله من قناعات ومشاعر ..
كثير من الكتابات تكون نتاج مواقف مر بها اصحابها وحولوها الى حروف تفيض بالانين والالم او بالحبور والامل
و عدم الثبات على حالة نفسية واحدة يعود الي أن الكاتب يهب ما يكتب لغيره لا لنفسه،‌

وباعتقادي تختلف الامور باختلاف غرض الكتابة وشخصية الكاتب وميوله والمجتمع المحيط به

لكن مهما اختلف الغرض فطريقة كتابته هي وسيلة للتعرف عليه دون قراءة اسماء ,
وستقفين على كلامي حين اقول لك انني اعرف شعر نزارالقباني من فقاقيعه وثيرانه وابقاره

اخربش ابياتا لكنها فاشلة ولا يقرؤها سواي ههههه
سلامي واحترامي
رمضان مبارك



أؤكد على ان الكاتب يمتلك اسلوبا يتميز به عن غيره
إلى الجميع لنعقد الموضوع قليلا ,ماذا لو ان الكاتب لايحب ان يرى الوجع يجتاح قلوب الأبرياء ماذا لو انه يتألم لألم غيره ,لكنه يكتب بتفائل والوجع يتآكل في بنيانه ؟؟
(لابد وان ترينا يوما مانظمتي )



إلى الرواد المتغيبون عن الحضور ,اي تأخير عن المشاركه ستتم معاقبتكم كالتالي :
جلد اصابعكم العشره بسياط الكلمات في ميدان الكيبورد وبحضور رؤساء الأبجديه 28 حرف !
فلا تطيلوا -المره القادمه ستذكر الأسماء ^^-


فمثلا المتنبي معظم أشعاره كان يصور فيها حالات اجتماعية ....... إلخ و كذلك شاعر الثورة مفدي زكرياء و غيرهم



تصوير الحاله الإجتماعيه من المهم فيه ان يتم نقل الواقع بإحتراف,,,





عليه ان يكتب بوجدانه حروفـآً احس بها و امن بها
لا حروفاً باردة خطتها انامله
لانه بهذا لن يصل ابداً لقلوب القراء
و لن يوصل الفكرة التي يريدهـآَ
بل سيقدم لنا مجرد حروف عارية باردة نمـقهاَ مثلما اراد..

نعم هو كذلك نسيمه ,لأننا سنتلاشى يوما ما ولن يبقى إلا حروفنا وصفحات كتبناها
 
السلآمـ عليكمـ و رحمة الله و بركـــــآته

الكــآتب ... الشــــآعر و حتى الرســـــــــآمـ همـ فنـــــآنونـ

يعتمدون على الملآحظة قبل التجسيد

مـــــــآذآ يعني ؟

الكــــآتـب قبل أن يكتبـ أي شيء هنــآك شيء يستلهمه يثيره فيكتبـ عليه

عليه أن يحس بذلكـ الأمر أن يكـــــون مسألـــــة تشغل فكره

فيعبر عليهـآ للقرآء

ان الكـــــــــآتبـ النــــــآجح هو الدي يستعمل فكره قبل قلمه فيعبر عن حــآلة وآقعية أو حتى خيــآلية

أثــآرتـ فضوله و شيء من احســـــــآسه

كل الكتـــــــآبـ و الشعرآء النــــآجحين يكتبــــــون عن قضـــآيآ تمس مجتمعـــــــــآتهمـ أو أوطــآنهمـ

مفدي زكريــــآء

محمود درويش

عنترة بن الشدآد

البشير الابرآهيمي ......... عبد الحميد بن بـآديس و آخرون

و ملخص القول على الكـــآتبـ أن يعكس بقلمه مــآيوجد في دآخله

و القلمـ جدير بترجمة احســـآسه و ايصـــــآله للقـآرئ و الله أعلمـ

بــــآرك الله فيكمـ

رمضـآن كريم
 
السلام عليكم ورحمة الله
رمضان كريم تقبل الله صيام الجميع

هل على الكاتب ان يؤمن بما يكتب ام ان موهبة الكتابه تطغى على ماحوله؟
هنا يجب أن نحدد نوع الكتابة

فبالنسبة للكاتب الذي يكتب لأجل قضية أو موضوع يحاكي الواقع الذي يعيشه يكون للايمان بما يكتب دور كبير في ايصال كتاباته واقناع الناس بها
من يكتب بايمان يشعرك أن واثقا في كلماته ومستعدا لتحدي كل من يخالفه في رؤيته,يحس بكل كلمة قبل أن يخطها قلمه

فحتى يتمكن من كسب القارئ يجب على الكاتب أن يؤمن بما يكتب وأن يتمتع بموهبة أخرى غير موهبة الكتابة وهي قوة الاقناع فهناك أشخاص يتمتعون بقدرة كبيرة على الاقناع يحسنون استعمال الكلمات المناسبة في الوقت والمكان المناسب تجعل الناس ينجدبون لهم كما لو أن قوة ساحرة تتملكهم
دار في بالي مثال خارج عن نطاق الكتاب ولكن أحببت ذكره فلنأخذ هتلر مثلا رغم أن فكرته في احتلال العالم مجنونة ولا يمكن لعاقل مجاراته فيها إلا أن قوة إيمانه بها جعلته يقنع جيوشا كبيرة للمضي وراءه

فيما يخص كاتب الرواية والقصة هنا للموهبة دور كبير في جذب القارئ فالكاتب هنا يعيش حياة شخصيات كتابه لا حياته لذا يعبر عن أفكارهم وأحاسيسهم والتي ليست بالضرورة موافقة لأحاسيسه

هذا رأيي والله أعلم

سلام للجميع وصح فطوركم
 
إخواني اخواتي أرى أن نركز هذا الموضوع في الكتابة الأدبية
[قصص وروايات، شعر، قضايا أدبية...] وأهم روادها وأعلامها.. حتى يتسنى لنا إدراك الزاد المعرفي الذي نناقشه
فموضوع الكتابة أكبر من الكرة الأرضية التي نضع عليها أقدامنا!!!

 
الكــآتب ... الشــــآعر و حتى الرســـــــــآمـ همـ فنـــــآنونـ

يعتمدون على الملآحظة قبل التجسيد

مـــــــآذآ يعني ؟

الكــــآتـب قبل أن يكتبـ أي شيء هنــآك شيء يستلهمه يثيره فيكتبـ عليه

عليه أن يحس بذلكـ الأمر أن يكـــــون مسألـــــة تشغل فكره

فيعبر عليهـآ للقرآء

مساهمه لاتخلو من السطور المهمه ,,,شكرا ساميه
بإعتقادي ان الكاتب ينقل ذاته للآخرين في كل سطر يكتبه ,لذا حري به ان ينقل صورته كماهي كما يؤمن بنفسه كل سطر ينجزه يحمل توقيع عقله ,لذا ان نؤمن بشيء وان ندافع عنه شيء ضروري ومهم في الكتابه الأدبيه ,لكن ان يتمسك الكاتب بكل حرف كتبه بعيدا عن فحصه ومطابقته للواقع فقط لانه هو الذي كتب فهذا لايحمل إسم كاتب او اديب,,,



هنا يجب أن نحدد نوع الكتابة

فبالنسبة للكاتب الذي يكتب لأجل قضية أو موضوع يحاكي الواقع الذي يعيشه يكون للايمان بما يكتب دور كبير في ايصال كتاباته واقناع الناس بها
من يكتب بايمان يشعرك أن واثقا في كلماته ومستعدا لتحدي كل من يخالفه في رؤيته,يحس بكل كلمة قبل أن يخطها قلمه

دار في بالي مثال خارج عن نطاق الكتاب ولكن أحببت ذكره فلنأخذ هتلر مثلا رغم أن فكرته في احتلال العالم مجنونة ولا يمكن لعاقل مجاراته فيها إلا أن قوة إيمانه بها جعلته يقنع جيوشا كبيرة للمضي وراءه


نتحدث عن كتابه الاعمال الأدبيه ياغاليه ,,
فالأديب يحمل فكر وحس و موهبه ,وكلاهما له دوره يمكنه ان يكتب بلا عقل ويمكنه ان يكتب بمشاعره لوحدها ويمكنه ان يوظف موهبته لما يريد ,,,
لكن الاهم ان نخرج بكتله متحده

إخواني اخواتي أرى أن نركز هذا الموضوع في الكتابة الأدبية
[قصص وروايات، شعر، قضايا أدبية...] وأهم روادها وأعلامها.. حتى يتسنى لنا إدراك الزاد المعرفي الذي نناقشه
فموضوع الكتابة أكبر من الكرة الأرضية التي نضع عليها أقدامنا!!!




نعم عمار ,الأدب هو نقطة الحديث ,,
فعلا الكتابه لها كونها ,ننتظر مشاركتكم
 
اعتقد ان ليس كل ما يكتبه الكاتب هو نتاج تجارب عايشها /يعيشها
فهناك الكثير الكثير ممن يكتبون اشياء لا تمت لهم بصلة و يحدث ان تبدو نصوصهم حقيقية حتى تشك في انه كان بطل القصة لا الشخصية التي رسمها
و هنا لي مثالين الاول للكاتبة الفذة احلام مستغانمي فقد ابدعت في رائعتها فوضى الحواس و انها اخلطت وهم شخصيات تبنتها مخيلتها مع بعض التفاصيل الحقيقية فانتجت كتاب رائع و كلما قرات الكتاب خيل لك انها كانت تتحدث عن نفسها لا غير بيد ان من يتابع حياتها الشخصية يجد ان لا علاقة لها بكثير التفاصيل

و في المثال الثاني اذكر عضوة هي هنا معنا مبدعة رائعة بكل المقاييس تكتب مقالات في غاية الرونق و الحساسية و حتى انها في كل نص تعالج قضية مختلفة و كل نص تقراه تخالها تتحدث عن نفسها الا من خبرها يدرك انها لم تمر بكل ما تكتب و ان كانت قد مرت و لو بالقليل

اذن فالكتابة فن قد تتحكم فيه احيانا مشاعرنا و قد تتحكم فيه احايين كثيرة مواهبنا
قد يكتب كاتب نصا عن التفاؤل في لحظة هو اشد ما بكون فيها يائسا و يبث فيك روح الامل و قد يحبطك من كان هو في السعادة طائرا
قد ينشد كاتب اخر جملة من الاخلاق و المكارم في عين من عاشره يجده لا يملك منها الا القليل

فالكتابة برأيي كما الصورة الفوتوغرافية كلما كنت فيها عفويا كلما طلعت صادقة اكثر جميلة اكثر معبرة و لو بعد دهور من التقاطها


 
اعتقد ان ليس كل ما يكتبه الكاتب هو نتاج تجارب عايشها /يعيشها

فهناك الكثير الكثير ممن يكتبون اشياء لا تمت لهم بصلة و يحدث ان تبدو نصوصهم حقيقية حتى تشك في انه كان بطل القصة لا الشخصية التي رسمها

نعم قد ينطبق هذا على الروايات بشكل اكثر من غيره...
و هنا لي مثالين الاول للكاتبة الفذة احلام مستغانمي فقد ابدعت في رائعتها فوضى الحواس و انها اخلطت وهم شخصيات تبنتها مخيلتها مع بعض التفاصيل الحقيقية فانتجت كتاب رائع و كلما قرات الكتاب خيل لك انها كانت تتحدث عن نفسها لا غير بيد ان من يتابع حياتها الشخصية يجد ان لا علاقة لها بكثير التفاصيل

ألا تعتقدين هاجر انا هذا اقرب للخيال منه إلى الإيمان بما نكتبه

و في المثال الثاني اذكر عضوة هي هنا معنا مبدعة رائعة بكل المقاييس تكتب مقالات في غاية الرونق و الحساسية و حتى انها في كل نص تعالج قضية مختلفة و كل نص تقراه تخالها تتحدث عن نفسها الا من خبرها يدرك انها لم تمر بكل ما تكتب و ان كانت قد مرت و لو بالقليل......

وذلك ايضا جانب آخر من الخيال والوهبه ,لانه ان تكون كاتبا مميزا فهذا يمكنك ان تنظر إلى المواضيع التي تحدث لغيرك بحياديه و موضوعيه وتطرحها بإمتياز

اذن فالكتابة فن قد تتحكم فيه احيانا مشاعرنا و قد تتحكم فيه احايين كثيرة مواهبنا...
احسنتي,لكن ايماننا اين يكون
قد يكتب كاتب نصا عن التفاؤل في لحظة هو اشد ما بكون فيها يائسا و يبث فيك روح الامل و قد يحبطك من كان هو في السعادة طائرا
قد ينشد كاتب اخر جملة من الاخلاق و المكارم في عين من عاشره يجده لا يملك منها الا القليل

فالكتابة برأيي كما الصورة الفوتوغرافية كلما كنت فيها عفويا كلما طلعت صادقة اكثر جميلة اكثر معبرة و لو بعد دهور من التقاطها


بل أرى ان الكتابه اكثر تعقيدا من الصور وفن إلتقاطها ,في الصور نحن نلتقط الحقيقه نصورها نختار الزوايه و نظبط الأبعاد و سرعة الغالق ومكان الإضاءه وووو,ثم تخرج الصوره كما إلتقطت ,اما في الكتابه فالأمر مختلف قديكون مشابه من نواحي لكنه أعمق في أغلب الإتجاهات ,,
مجمل الحديث ان الكاتب/المؤلف /الأديب قد يمتلكون الموهبه لكن نحن في المقابل نمتلك الفهم ,فحين نقرأ نصا ما ,ونطبقه على واقعنا نجد ان ماقرأناه يحاكي الواقع او يحاكي الشعور او يلامس الأفئده,فحين نصل إلى ان ما قرانا يحكي عنا ,هنا يحصل المهم وهو التأثيــــــــــر!
 
اعتقد ان ليس كل ما يكتبه الكاتب هو نتاج تجارب عايشها /يعيشها
فهناك الكثير الكثير ممن يكتبون اشياء لا تمت لهم بصلة و يحدث ان تبدو نصوصهم حقيقية حتى تشك في انه كان بطل القصة لا الشخصية التي رسمها
و هنا لي مثالين الاول للكاتبة الفذة احلام مستغانمي فقد ابدعت في رائعتها فوضى الحواس و انها اخلطت وهم شخصيات تبنتها مخيلتها مع بعض التفاصيل الحقيقية فانتجت كتاب رائع و كلما قرات الكتاب خيل لك انها كانت تتحدث عن نفسها لا غير بيد ان من يتابع حياتها الشخصية يجد ان لا علاقة لها بكثير التفاصيل
أكيد ليس المهم ان يجسد الكاتب شخصيته في مؤلفاته فعناك من يبدع حتى يتخيل للقارىء ان الكاتب يصور حالته

و في المثال الثاني اذكر عضوة هي هنا معنا مبدعة رائعة بكل المقاييس تكتب مقالات في غاية الرونق و الحساسية و حتى انها في كل نص تعالج قضية مختلفة و كل نص تقراه تخالها تتحدث عن نفسها الا من خبرها يدرك انها لم تمر بكل ما تكتب و ان كانت قد مرت و لو بالقليل
هذا النوع يطلق عليه الابداع اجل هناك الكثير حتى انا مرة كنت اطالع مدونة لعضوة وهي مدونة حزينة فخيل لي انا العضوة حزينة و لكن العكس هس فقط صورة حياة فتاة حزينة تعاني الفراق

اذن فالكتابة فن قد تتحكم فيه احيانا مشاعرنا و قد تتحكم فيه احايين كثيرة مواهبنا
قد يكتب كاتب نصا عن التفاؤل في لحظة هو اشد ما بكون فيها يائسا و يبث فيك روح الامل و قد يحبطك من كان هو في السعادة طائرا
قد ينشد كاتب اخر جملة من الاخلاق و المكارم في عين من عاشره يجده لا يملك منها الا القليل

فالكتابة برأيي كما الصورة الفوتوغرافية كلما كنت فيها عفويا كلما طلعت صادقة اكثر جميلة اكثر معبرة و لو بعد دهور من التقاطها


ان ابداع الكاتب في مؤلفاته ترجع الى عوامل عديدة فقد تتدخل حالته النفسية و الاجتماعية و حتى البيئية اضافة الى موهبة الكاتب في سرد ماكتبه
 
السلآم عليــكم
>> من بلد عودآآت .
مآ رأيكم في شعر الامرآء قديمآ ... عندمآ كآن ينظم شاعر قصيدة لأمير دولته و بطلب منه بموضوع خاص !
فنرى الابداع و الجمال يتقاطر من ايباتهآ ؟​
 
لي تعقيب بسيط جداً

الكاتب يكتب ما قرأ وما سمع وما رأى

ويبقى أنه وقبل اي كتابة ـــ هذا إن كان ألمعياً ــ فإنه يعيش أجواء الرواية أو القصة بل ويكون هو العنصر الأساسي والفرعي

أما أنه يؤمن أو لايؤمن بما كتب

فهذا يعود على مدى هدفه من وراء كتابته كاالشهرة او أنه يريد خدمة وتثقيف الناس وتوعيتهم لأمر ما أو انه يبحث عن هدف سلبي كالإفساد في الأرض وما إلى غير ذلك من الإيجاب أو السلب

وكلما كان ما يكتبه الكاتب نتاج ما يعيشه ويراه كلما كان مبدعاً وهنا أكرر يكون مبدعاً إن عاش الحالة وتقمص الشخصيات التي يكتب عنها
 
آخر تعديل:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
لعلي ارى ان الكاتب هو الشخص الوحيد الذي يستطيع ان ينقل للقارئ او المتلقي كل الاحداث التي تحيط بمحيطه ...
فليس شرطاً ان يكون السارد في يشعر بذاك الاحساس او الانفعالات النفسية ليكتب ...
فالتماس العاطفة في كتابات الكتاب ومقالاتهم تكن في عنصر التلقي وطريقة الطرح وليس مهما ان يعيش الحدث بكل حذافيره ...
فقد يعبر الشاعر عن حالة سمعها وتحدث عنها فلا غرو ان تنفس القلب بالقلم مساحة تمتد في كيان الطرف الاخر
فيرسم تلك الاحاسيس المنبعثة والمنزرعة لنستنكه نحن هذا الاكسير وينذاب الحس بين الكلمات

لي عودة
 
[font=&quot]يؤمن الكاتب بما يكتب في كثير من الاحيان كجزء من مبادئه لكن ليس شرطا للكتابة.
(فقد تكون المادة ولقمة العيش مثلا حافزا )
[/font]​
[font=&quot]وبخاصة ان الكاتب يصور كل ما يرى ويسمع وهنا تاتي الموهبة موهبة, [/font]​
[font=&quot]الموهبة عامل كبير يصقل بالتجربة والاطلاع[/font]​
[font=&quot]كثيرون كانوا من ادباء وشعراء الطليعة الوجدانية والاجتماعية في عصورهم [/font]​
[font=&quot]اعطي مثلا عن الشاعر بشارة الخوري (الاخطل الصغير) [/font]​
[font=&quot]كان من ابرز شعراء النهضة الادبية الذين اسسوا لها وكان له باع في نقاء اللغة العربية [/font]​
[font=&quot]ورد اعتبارها وتخليصها من المعاجم كي تكون في متناول الكل [/font]​
[font=&quot] كان مجبول على الشعر مفطور على الكلمة فلو لم تكن الموهبة اساس له لما امكننا الحديث عن المجتمع والثقافة [/font]​
[font=&quot]اللذان غذيا هذه الموهبة [/font]​
[font=&quot]موهبة تحمل شاعرية [/font]
[font=&quot]+[/font]
[font=&quot]ثقافة واطلاع [/font]
[font=&quot]+[/font]
[font=&quot][font=&quot]خوض في المجتمع
[/font]=
اديب متكامل

[/font][font=&quot]قم نقبّل ثغر الجهاد وجيده
[/font]
[font=&quot]أشرق الكون يوم حدّد عيده[/font]
[font=&quot] هل يستطيع غير الموهوب التغزل بالجهاد؟[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]بكل بساطة كتب كل وطنياته [/font]
[font=&quot]: قل للوديع أفي جوارك منزل
بين القبور لأمة وبلادي
[/font]
[font=&quot]القبر إن عقّ البلاد رجالها
وتبدلت بالأصدقاء أعادي[/font]
[font=&quot]وهوت الى الدرك السحيق وقادها
في الغي شرذمة من الأوغاد[/font]
[font=&quot] وغزلياته المغناةالتي كانت تحمل اللحن في طياتها
[/font]
[font=&quot]عش انت اني مت بعدك [/font]
[font=&quot]واطل الى ما شئت صدك [/font]
[font=&quot]أنقى مـن الفجـر الضحـوك[/font]
[font=&quot]فهـل أعـرت الفـجـر خــدك[/font]
[font=&quot]وأرق مــن طـبـع النسـيـم[/font]​
.[font=&quot]فهـل خلعـت عليـه بــردك[/font]
[font=&quot]وألــذ مــن كــاس الـنـديـم[/font]
[font=&quot]فهل أبحت الكأس شهـدك[/font]
[font=&quot]مـا كـان ضـرّك لــو عـدلـت[/font]​
..[font=&quot]أمـــا رأت عـيـنـاك قــــدك[/font]
[font=&quot]وجعلـت مـن جفنـي متكـأ[/font]​
[font=&quot].[/font][font=&quot]ومــــن عـيـنــي مــهــدك
الموهبة اهم عامل في تكوين الكاتب وألا وصلنا كل ما يكتب بلا احساس
[/font]​
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top