[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
أخ عمار أنا أرى أنك تقلل من دور الموهبة في ألإنتاج الأدبي
رغم أنا هذا الأخير لا تقوم له قائمة من دون الموهبة التي تعد ركيزة أساسية يعتمد عليها الأدي
ب

لا أخي sharp هنا لا أتفق معك
نحن نتكلم هنا عن كاتب قصة كاتب رواية وشعر يعني أديب
وليس صحفي أو كاتب مقال هذه هي الموهبة البسيطة التي تتكلم عنها
أما الأديب الحقيقي يحتاج لموهبة أكبر من هذه ليثبت وجوده
أن تحسن التعبير عن كل ما تحس وتنقله لغيرك عبر كتاباتك ليست موهبة لكل الناس
أحترم رأيكما تماما وأنا مع الموهبة ولكن لحدود معينة
يعني لو كانت الموهبة هي أكثر جزء مؤثر في الكاتب لماذا لا يلج في الكتابة وهو صغير السن لم يتجاوز العشرين من عمره؟!.
يعني نرى كل الأدبيين المرموقين عاشوا فترة زمنية كبيرة حتى اكتشفوا بأنهم قادرين على الكتابة وذلك راجع لأحاسيسهم وظروفهم تترجمها بعض الموهبة في كتابات ونثريات أدبية.
 
أحترم رأيكما تماما وأنا مع الموهبة ولكن لحدود معينة

يعني لو كانت الموهبة هي أكثر جزء مؤثر في الكاتب لماذا لا يلج في الكتابة وهو صغير السن لم يتجاوز العشرين من عمره؟!.
يعني نرى كل الأدبيين المرموقين عاشوا فترة زمنية كبيرة حتى اكتشفوا بأنهم قادرين على الكتابة وذلك راجع لأحاسيسهم وظروفهم تترجمها بعض الموهبة في كتابات ونثريات أدبية.

نعم وأضيف أيضاً أن معركته مع الحياة وتعتّقه فيها يجعله يتقن الكتابة ويتأدب بما تطرقه به الحياة

فيرقى بأدبه وتقوى موهبته وهذا عائد كما أسلفت لتجاربه

أما أنك أخي شارب قلت أن أحاسيس الأديب هي من كشفت له موهبته أو علمته حرفة الأدب ــ إن صح التعبير ــ فأقول لك أخي : هي من تدير القلم بين دفتي دفتره وليست هي من أقلمته على الكتابة

هذا رأيي المتواضع وأعتذر إن كنت مخطئاً
 
وصلنا إلى نتائج مهمه ومشاركات قيمه ,,,إن شاء الله سنلخصها كما حصل مع قضيتنا الأولى
اما من لديه إضافه أو رأي او يعتقد اننا لم نعطي الموضوع حقه من الوقت و المناقشه فليعطي رأيه و ليدلي بما لديه .....
سلم يراعكم
 
يبقى أن الكاتب عليه أن يستفيد من الكتّاب الذين عاصروه أو سبقوه

وأن ينتقي عبارات يسهل هضمها


وبذلك يعطي فرصة لأكبر شريحة أن تفهم مقصده وتستفيد من مطالعتها لما يخط

ويبقى أيضاً أنه ومهما علا شأن الكاتب فليعلم أن من يقرأون له هم من رفعوه

وعليه فيجب احتضان فئة كبيرة حوله من خلال تفهمه واستيعابه لما يحتاجه أبناء مجتمعه

ونشره ما يجول بخاطرهم بعد أن يعيش في أجوائهم وقد أسلفت بهذا
 
طبعا كما يبدو اننا وصلنا إلى نهاية القضيه التي طرحناها ,,
وان شاء الله سنطرح النتيجه والملخص بعنوان (وإن لقلمك عليك حقا ...)
وستطرح الملخص redpearlامينه


ملاحظه في كل مره ننتهي من قضيه سيتم اختيار عضو من المساهمين معنا لطرح الملخص في موضوع جانبي ,,,

كل التوفيق لكل من شارك وابدى رأيه
 
في انتضارك دوما يا غالية
سنكون حاضرين بعد رمضان بإذن الله
بالتوفيــــــــــــــــق
 
ان شا ءالله اختي رنـا
- في انتظارك بعد رمضانْ -
 

كان لنا موعد بعد سيدنا رمضان غفر الله لنا و لكم

فلتتجدد الهمم

كل التوفيق
 
ان شاء الله سنفعل قريبا
كوني بالقرب و بالجنب ^^
شكرا لكل محاولتك للدعم والتشجيع والحث وكل شيء
 

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ اليوم في طرح قضيه فكريه تحتاج إلى عمق في طرح ودقة في المعلومه وان شاء الرحمن سنحللها لنصل إلى خلاصه علميه وفائده عامه من كل ماسيناقش ويدرس هنا ,,
كيف نقرأ و ندرس التاريخ ؟
وهل للحدث وطبيعته سواء اقتصادي وعلمي وثقافي وسياسي صيروره تاريخيه تؤثر عليه ؟
هذا محور النقاش بإذن الله
نبدا طبعا بتعريف للتاريخ و للحدث وسنحاول ان نذكرالعوامل التي تؤثر على ديناميكية المجتمعات البشريه
اليكم القضيه ........

 
على السريع سأبدي ببعض المفاهيم حول التاريخ.
التاريخ مرآة الحضارة وتواصل الإنسان ومن لم يدرس التاريخ يشك في جهله هذه المقولة تلخص نظر الفلاسفة والمؤرخين لنظرتهم للتاريخ وعلاقته الوطيدة بالإنسان ومختلف علومه.
أول مؤرخ في التاريخ: الفيلسوف والأديب اليوناني هوميروس.
من صنف التاريخ كعلم؟
سابقا كما ذكرنا بدأ بعملية التأريخ اليونان أو الحضارة الإغريقية وهي الحضارة التي وصفت بالحضارة العلمية نظرا لما أفرزته من علوم وكان من أهم تلك العلوم الأدب والفلسفة وينطوي التاريخ تحت الفلسفة لأن الفلسفة في نظرهم أم العلوم والتاريخ هو أحد أقسامها.
وأول من صنف التاريخ كعلم إنساني هو
ابن خلدون في كتابه المشهور المسمى المقدمة وهو الذي ذكر بأن الفلسفة أم العلوم وأن التاريخ أحد أجزائها وفسر المعتقدات اليونانية وأضاف له علم جديد سماه بعلم الإجتماع والذي نسب للعالم الفرنسي جون جاك روسو لأنه أول من بدأ في استدراج نظرياته.
يقول وينستن تشرشل في مذكراته "أدرس التاريخ، وأدرس التاريخ فهناك تكمن أسرار الحكم" أي أن للتاريخ وقع كبير على حياة الإنسان بصفة عامة، ولاحظوا معي أنه قال "أدرس" وليس أقرأ ومن هذا فإننا نعرف التاريخ كأبناء لهذه الأكاديمية بأن التاريخ: علم يدرس الظواهر السابقة ويلخص الصورة القديمة للإنسان في جيله المعاصر حتى يمكنه من ربط سلسلة الحلقة التاريخية من الأزمنة السالفة للأزمنة التي يسير في ركبها.
وكإنتقاد للتاريخ نقول: لا يقرأ أدبيا ويبقى التحقيق فيه واجب لأن أكبر خطأ في التاريخ هو التأريخ.
يتوقف بي قطار التاريخ هنا ولي عودة مع باقي المناقشات
تحياتي لجيل ورواد وأعضاء الأكاديمية.
 
آخر تعديل:

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ اليوم في طرح قضيه فكريه تحتاج إلى عمق في طرح ودقة في المعلومه وان شاء الرحمن سنحللها لنصل إلى خلاصه علميه وفائده عامه من كل ماسيناقش ويدرس هنا ,,

و عليكم السلام و على بركة الله

كيف نقرأ و ندرس التاريخ ؟
وهل للحدث وطبيعته سواء اقتصادي وعلمي وثقافي وسياسي صيروره تاريخيه تؤثر عليه ؟
هذا محور النقاش بإذن الله
نبدا طبعا بتعريف للتاريخ و للحدث وسنحاول ان نذكرالعوامل التي تؤثر على ديناميكية المجتمعات البشريه
اليكم القضيه ........


نبدأ اولا بتعريف التاريخ: هو دراسة الماضي بالتركيز على الأنشطة الإنسانية وبالمضي حتى الوقت الحاضر، وكل ما يمكن تذكره من الماضي أو تم الحفاظ عليه بصورة ما يعد سجلا تاريخيا. ويدرس بعض المؤرخين التاريخ العالمي الذي يشمل كل ما جرى تسجيله من الماضي الإنساني والذي يمكن استنباطه من الآثار، فيما يركز البعض على طرق بعينها مثل علم التأريخ والدراسات الديموغرافية (السكانية) ودراسة كتابة التاريخ ودراسة الأنساب ودراسة الكتابات القديمة ودراسات التاريخ الاقتصادي أو دراسة تاريخ مناطق بعينها.

 
التاريخ رائحة تزكم الأنف ويصونها العقل ويشتاق إليها القلب

التاريخ عجلة أدارها الاقتصاد في وقت ما إلى الأمام

أما اليوم فمع قوة الاقتصاد إلا أنه يسرع دورته لكن للوراء


التاريخ صُنع بأرض كأرضنا وناس كناسنا لكن اختلفت طريقة تفكيرهم

فمجدّنا ما يشرفنا ورمينا سيئه على أكتاف العدو فمرة الروم وأخرى الفرس وثالثة الصهيونية

التاريخ يرجّع صداه في كل حين فمنّا من يسمعه ويردده كبوق دونما إعادته عملياً

ومنا من يُطرِش نفسه عنه

ومنا من يسمعه فيزدد رغبة في التغيير للأفضل وإعادة الأمجاد

وريثما نسمعه كلنا ونسعى سعي ابن ماجد له كونوا بخيييييييييييير

لعلي ابتعدت عن الموضوع لكن هذا فهمي المتواضع

ومن أنا بين كل هذا الكم ممن درسوا ووَعَوا وقرأوا ثم كتبوا ما تعلموه صافٍ زلال
 
آخر تعديل:
عرفت كلمة تاريخ في سنة اولى ابتدائي اذ كانت المعلمة تطلب الينا ان ندون تاريخ اليوم قبيل بدئ الدرس
وكنت احمل لهذه الكلمة معنى التاريخ اي الزمن
ومع مرور الوقت كبر هذا المفهوم وايقنت ان التاريخ علم قائم بذاته له مصطلحاته , نظرياته ,ومواده التي يجب ان نعرف السبيل الى التعامل مع مواضيعها المختلفة سياسية ,اجتماعية ,اقتصادية ,معرفية علمية وادبية ,,,,,
والتاريخ نعمة كبرى على الاجيال نستطيع من خلالها تقييم انفسنا من خلال الماضي
ما جاء به اخوتي في تعريف التاريخ وافي وكافي
اليوم لم اعد اهتم بماهية التاريخ بقدر حيرتي وتساؤلي الى اي مدى تاريخ بعض الشعوب زائف ؟
ومع تطور التكنولوجيا وذكاء العصر انا على يقين ان تاريخنا نحن لن يشوبه زيف او كذب
فهل ترى سنورث للاجيال اللاحقة بحول الله تاريخ مشرق ومشرف ؟
هل سيتجاوزنا الزمن لان كل ما نفعله هو تكرار لتجارب على كل الاصعدة حتى وان كانت هذه التجارب فاشلة ؟
هل لامم كل ما يحدث فيها (التاريخ يعيد نفسه )تاريخ؟
 
ربي احفظهآ و نور دربهآ لكــ رنو


بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ اليوم في طرح قضيه فكريه تحتاج إلى عمق في طرح ودقة في المعلومه وان شاء الرحمن سنحللها لنصل إلى خلاصه علميه وفائده عامه من كل ماسيناقش ويدرس هنا ,,
كيف نقرأ و ندرس التاريخ ؟
وهل للحدث وطبيعته سواء اقتصادي وعلمي وثقافي وسياسي صيروره تاريخيه تؤثر عليه ؟
هذا محور النقاش بإذن الله
نبدا طبعا بتعريف للتاريخ و للحدث وسنحاول ان نذكرالعوامل التي تؤثر على ديناميكية المجتمعات البشريه
اليكم القضيه ........


و عليكم السلام و رحمة الله وبركآته
:
شكرا لكــ رنو على طرح قضية لا تقل اهمية عن سوابقهآ
التاريخ بمنظروري البسيط ــ هو كل حدث مثير اكآن في الاتجآه السلبي او الايجابي وقع في عصور خلـت من قبل اليوم و قد يتضمـن هذا الحدث ذكر اصحآبهـ و منهجية تفكيرهم و مآ شابه .
ـــــــ
اما بالنسبة للقراءة و درآســة التآريـخ فلآ تكون الا من مصادر موثوقــة و قد تكــون من مؤلفآت وليدة عصرهآ احتفظت بهآ امــة لا تتقن فن التزوير او من من عاشوآ الحدث الخالي ,..

ساعــود ان شاء الله


 
السـلام عليكم :
التاريخ بتعريفي الخاصْ؛؛ هو مجموعة من الاحداث و الأثار الانسانية التي تتم دراستها وفق حقب زمنية منظمةَ
و تشمل دراستهُ كل جوانب حياة الانسان من اقتصاد و علوم...الخ
و اتذكر في هذا الصدد استاذتي لمادة التاريخ التي كانت دائماً تؤكد لنا على هاته العبارة
" ان عجلة التاريخ لا تنتظر من سقط منها بل تسحقهُ "
 
آخر تعديل:
تساؤلات قيمة أعتقد أنها ستكون انطلاقة للنقاش
الى اي مدى تاريخ بعض الشعوب زائف ؟
كما سبق الذكر وهو أن الأخطاء في التاريخ واردة جدا وحسب تساؤلك الأول فهو أكبر سؤال حير الباحثين في هذا المجال.
بحيث أن تاريخ بعض الدول مطعون فيه ويعود ذلك لعدة أسباب منها:

* أن يكون المؤرخ صاحب لغة دخيلة عن ذلك المجتمع
* أن يكون من حرر التاريخ لم يشهد ذلك الحدث ونقله بالتوارث
* أن يكون المؤرخ له ميول إلى تيارات معينة وتوجهات عرقية مختلفة
* او أن يكون المؤرخ ليس على درجة عالية وأمانة علمية دقيقة.
هذه أغلب الأسباب التي ربما يمكن إيجازها حول مسببات تزييف تاريخ شعوب ما.

 
سلام على الجميع
احمد الله أني وصلت في الوقت المناسب ولم يفتني القطار كثيرا
التاريخ في نظري : هو صورة نقلت لنا عمن سبقونا وبدون تاريخ لاوجود لشئ اسمه حضارة
التاريخ هو تأريخ كل حدث سياسي , إجتماعي , ثقافي , إقتصادي , علمي , حربي ......... الخ
يمكننا من خلاله أن نرى العالم بمنظور قريب للحقيقة
ولا يمكن أن نعتمد إعتمادا كليا على التاريخ والتأريخ فالتاريخ دراسة قبل أن يكون قراءة فهناك بعض التأريخات المغلوطات التي تتوارثها الأجيال عن بعضها وتبقى سائرة لأزمنة طويلة
على الدارس لكتب التاريخ ان يكون ذكيا وباحثا بعض الشئ فليس كل ما يكتب حقيقة لان المؤرخ يبقى بشر مثلنا قد يكون اناني وقد يكون متطرف وقد يكون ناقم على حضارة ما فسيؤرخ مشاعرة لا حقيقة تلك الحضارة
عن نفسي أحيانا أقرا بعض النصوص استغرب لها كثيرا ولا أؤمن بها رغم ان مؤرخيها لهم اسمهم ووزنهم تحضرني الآونة مقتطفات من إحدى نصوص الحركة العلمية في العالم العربي
<< ... فترجمت إلى العربية الآثار الفكرية والعالمية من يونانية وهندية وفارسية وغيرها . وانتشرت في العالم العربي فلسفة اليونان وطبهم وعلومهم الرياضية والفلكية , فكانت العلوم اليونانية والعقل اليوناني من بواعث التصنيف والإشتغال بالعلوم , وكان العقل الهندي من بواعث الزهد والحكمة , وكانت الحضارة الفارسية من بواعث الزخرفة والتفخيم والموسيقى , وأصبح الزخرف الفارسي يجرى عليه في الكتابة فجنح الكتٌاب إلى الصنعة في الصياغة والتعبير . >> كاتب النص حنا الفاخوري

ألهذه الدرجة حضارتنا نحن العرب مقتبسة ؟ ألهذه الدرجة نحن عديمي الإبداع والإبتكار ؟
لاأعتقد ذلك فربما صاحب النص بالغ قليلا في وصف الحركة العلمية العربية

إذن من هذا المنطلق وجب علينا نحن أبناء هذا الجيل ان نكون خير تاريخ يؤرخ في المتسقبل لأحفاد أحفادنا
قرأنا الكثير عن أبطالنا وعن أساطيرنا وعن امجادنا ولكن يبقى اسمه مااااااااااااض ونحن الآن نتطلع للمستقبل ونريد ان نكون خير خلف لخير سلف لأننا غذا استمرينا على هذه الوتيرة لن يكون بإمكننا ان ندون تاريخا يشرفنا ويرفع اسمنا عاليا كما دونه من قبلنا
فلا وجود لأمة لا تاريخ لها
ليا عودة أكيدة
في رعاية الله
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top