[أكاديمية الفكر والأدب العربي ]

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
تعتبر الكتابة بأشكالها المختلفة وسيلة تعبيرية ذات وظائف نفسية مفيدة .

والكاتب شاعراً كان أم قاصاً أم روائياً لديه قدرات متميزة ومتفوقة في المجال اللغوي ... وله قدرة على

تشكيل الكلمات وتطويعها بشكل يفوق الإنسان العادي.

" الشعراء أمراء الكلام يتصرفون به كيف شاؤوا " .


فلقد رأى الدكتور حسان المالح أن الشعرا أمراء الكلام يتصرفون

به كيفما شاؤوا وهنا جانب الموهبة الفطرية و الانتاج الشعري لا يمكنه أن يكون صناعة لفظية إلا في حالات


الشعر الهابط اضافة كذلك إلى التوثر الابداعي و دور التفكير و المراقبة و الوعي.
 
جاري التعديل :shay:
 
آخر تعديل:
صحـيحْ للموهبة دور كبير في تكوين الاديب
لكـن لا اظن انها كـافية لاعطائنـا شيء مميز
فالكاتب الذي لم يعشْ الشيء الذي يكتب عنه لن
يكتب مثل ذلك الذي عاشه و احس به و كتبه بقلبه قبل انامله
 
صحـيحْ للموهبة دور كبير في تكوين الاديب
لكـن لا اظن انها كـافية لاعطائنـا شيء مميز
فالكاتب الذي لم يعشْ الشيء الذي يكتب عنه لن
يكتب مثل ذلك الذي عاشه و احس به و كتبه بقلبه قبل انامله

يسرني أن ألحق كلامك بإضافة :

في ما يخص ما أوافقك فيه الرأي وهو الموهبة وحدها لا تكفي أن تعطينا شيئا راقيا مميزا بل يجب أن يتوفر عنصر التجربة حيث أن الكتابة و كغيرها من الفنون الأدبية هي تعبير عن تجربة شعورية مر بها الكاتب أو الأديب
 
السلآم عليــكم
>> من بلد عودآآت .
مآ رأيكم في شعر الامرآء قديمآ ... عندمآ كآن ينظم شاعر قصيدة لأمير دولته و بطلب منه بموضوع خاص !
فنرى الابداع و الجمال يتقاطر من ايباتهآ ؟​

صحيح انك ترين الجمال والابداع يتقاطر من الابيات
ولكنكي لا تلمسين الصدق في الكلمات وهو أهم شيئ
فأنتي تعلمين بأن ما كتب ماهو الا رياء ومبالغة
فأين لذة القراءة والتواصل مع الكاتب عن طريق الأحاسيس المتبادلة والمشاعر الصادقة
 
آخر تعديل:
مآ رأيكم في شعر الامرآء قديمآ ... عندمآ كآن ينظم شاعر قصيدة لأمير دولته و بطلب منه بموضوع خاص !​

فنرى الابداع و الجمال يتقاطر من ايباتهآ ؟


كما ذكرت هدى ,,نجد الإبداع ونتعجب كيف صاغوه لكننا لانسكن إليه ولانستشهد به إلا في مواضع مشابهه للمواضع التي طرحت فيه .بمعنى اننا لانستشهد ببيت للمتنبي او ابو تمام او غيرهم ممن يمتدحون البلاط الاميري إلا عندما نمتدح او نثني احدهم ,لكننا لانتذكره في حالاتنا الساكنه والهادئه ولانتذوقه كروح نستمد منها الإبداع في اغلب حالاتنا

أما أنه يؤمن أو لايؤمن بما كتب

فهذا يعود على مدى هدفه من وراء كتابته كاالشهرة او أنه يريد خدمة وتثقيف الناس وتوعيتهم لأمر ما أو انه يبحث عن هدف سلبي كالإفساد في الأرض وما إلى غير ذلك من الإيجاب أو السلب

نعم لكننا نتسائل ان كان القلم بيدنا واعطانا الله موهبه او حس او قدره كتابيه فلما لانكون مؤمنين بذلك ولما لانكتب بصدق ...لما نرى الكثير يستخدم قلمه في مواضع مخزيه ....والقلم اقسم به الله عزوجل لما له من اهميه عظمى و تأثير عميق
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
لعلي ارى ان الكاتب هو الشخص الوحيد الذي يستطيع ان ينقل للقارئ او المتلقي كل الاحداث التي تحيط بمحيطه ...
فليس شرطاً ان يكون السارد في يشعر بذاك الاحساس او الانفعالات النفسية ليكتب ...
فالتماس العاطفة في كتابات الكتاب ومقالاتهم تكن في عنصر التلقي وطريقة الطرح وليس مهما ان يعيش الحدث بكل حذافيره ...
فقد يعبر الشاعر عن حالة سمعها وتحدث عنها فلا غرو ان تنفس القلب بالقلم مساحة تمتد في كيان الطرف الاخر
فيرسم تلك الاحاسيس المنبعثة والمنزرعة لنستنكه نحن هذا الاكسير وينذاب الحس بين الكلمات
لي عودة

هو كذلك ان نكتب عن قضيه نؤمن بها فهذا شيء ايجابي بل مطلوب واغلي الكتابات المعاصره على هذه الشاكله اما ان نكتب عن حاله او ندعو لامر نحن على غيره او لانطبقه فهنا معضله لان القول له دوره وصداه عند بعض طبقات المجتمع //

وننتظر عوداتك بالتاكيد


[font=&quot]يؤمن الكاتب بما يكتب في كثير من الاحيان كجزء من مبادئه لكن ليس شرطا للكتابة.[/font]
[font=&quot](فقد تكون المادة ولقمة العيش مثلا حافزا )[/font]




[font=&quot]وبخاصة ان الكاتب يصور كل ما يرى ويسمع وهنا تاتي الموهبة موهبة, [/font]​



[font=&quot]الموهبة عامل كبير يصقل بالتجربة والاطلاع[/font]​



[font=&quot]كثيرون كانوا من ادباء وشعراء الطليعة الوجدانية والاجتماعية في عصورهم [/font]​



[font=&quot]اعطي مثلا عن الشاعر بشارة الخوري (الاخطل الصغير) [/font]​



[font=&quot]كان من ابرز شعراء النهضة الادبية الذين اسسوا لها وكان له باع في نقاء اللغة العربية [/font]​



[font=&quot]ورد اعتبارها وتخليصها من المعاجم كي تكون في متناول الكل [/font]​



[font=&quot]كان مجبول على الشعر مفطور على الكلمة فلو لم تكن الموهبة اساس له لما امكننا الحديث عن المجتمع والثقافة [/font]​



[font=&quot]الموهبة اهم عامل في تكوين الكاتب وألا وصلنا كل ما يكتب بلا احساس [/font]


لاأدري لكن اعتقد ان الكتابه لها 3 عوامل الإيمان بها ,الموهبه ,الذكاء والإطلاع
ارى ان الإيمان اهم من الموهبه قد تكون الموهبه تأثر في غالب من يسمعون بالشعر او يقراون النثر ,لكن من يؤمنون بصدق ما كتب هم اقل ,,,لان المظاهر الشعريه والنثريه من سجع و مجاز و تصوير وغالب وفنونهما طغت على صورة الأدب ,فصارت الموهبه اهم من الإيمان بالحرف و دوره و تأثيره,
قد نرى هنا للأحوص إلتماس العذر قويا والمعنى مؤثرا وصادقا //
اقول التماس العذر لما ظلمتني ...وحملتني ذنيبا وماكنت مذنبا
هبيني امرأً إما بريئاً ظلمته ... وإما مسيئاً تاب بعد وأعتبا
ليهنك إشمات العدو بهجرنا ... وقطعك حبل الود حتى تقضبا

في حين ان التماس العذر اليوم تطغى عليه اساليب ومعاني لاتوصلنا إلا ذات الإحساس الذي نقراه في غيره

تعتبر الكتابة بأشكالها المختلفة وسيلة تعبيرية ذات وظائف نفسية مفيدة .

والكاتب شاعراً كان أم قاصاً أم روائياً لديه قدرات متميزة ومتفوقة في المجال اللغوي ... وله قدرة على


.
مرحبا منيني ,,,اضافه جميله يا صديقه ,,,ننتظرك في كل حين



حياكم الله ,,بإنتظار ربيع مالديكم



صحيح انك ترين الجمال والابداع يتقاطر من الابيات

ولكنكي لا تلمسين الصدق في الكلمات وهو أهم شيئ
فأنتي تعلمين بأن ما كتب ماهو الا رياء ومبالغة
فأين لذة القراءة والتواصل مع الكاتب عن طريق الأحساسي المتبادلة والمشارع الصادقة​


صحيح الموهبه لها تأثيرها والإنطباع الذي تتركه اما الصدق قد لايصل إليه الجميع
 
الإنشائيات النثرية والكتابات الأدبية الأوربية وبالتحديد في فرنسا في عصر الضوء اي القرن الثامن عشر
لم تلد على إثر موهبة وأحاسيس وإطلاع بل كانت هناك عوامل أخرى لميلادها...، وهي التي خرجت عن ظروف معيشية كان يعيشها المجتمع الأوربي وهو في طريقه إلى النهوض [لما نقرأ رواية البؤساء نستمد بكاء القلب على المجتمع الفرنسي لما كان تحت وطأت المجتمع الإقطاعي،،،] يعني حتى الظروف تصنع الكاتب وكتابه وكتاباته.
 
الإنشائيات النثرية والكتابات الأدبية الأوربية وبالتحديد في فرنسا في عصر الضوء اي القرن الثامن عشر
لم تلد على إثر موهبة وأحاسيس وإطلاع بل كانت هناك عوامل أخرى لميلادها...، وهي التي خرجت عن ظروف معيشية كان يعيشها المجتمع الأوربي وهو في طريقه إلى النهوض [لما نقرأ رواية البؤساء نستمد بكاء القلب على المجتمع الفرنسي لما كان تحت وطأت المجتمع الإقطاعي،،،] يعني حتى الظروف تصنع الكاتب وكتابه وكتاباته.
لم يكن فيكتور ايقو ليكتب ما كتب ويدمي قلبه على بؤس المجتمع الفرنسي دون موهبة وبعدها صقلتها الظروف والاطلاع
 
لم يكن فيكتور ايقو ليكتب ما كتب ويدمي قلبه على بؤس المجتمع الفرنسي دون موهبة وبعدها صقلتها الظروف والاطلاع


خلاصة القول أن التجربة انصهرت مع الموهبة لتوّلد لنا إنتاج أدبي راقي
 
يعني محصلة الأمر
من دون موهبة ليس هنالك كاتب أصلا
بدون إيمان لا يمكن للكاتب أن يخدع قارءا ذكيا
الحياة وتجاربها تنمي قدرة الكاتب وتثري مخيلته وقد نحدث الفرق أحيانا بين موهوب وصاحب خبرة
يعني هذه خلطة اذا اجتمعت كان هناك كاتب نابغة اذا نقص عنصر كان كاتب وفقط
سلام
 
يعني محصلة الأمر
الحياة وتجاربها تنمي قدرة الكاتب وتثري مخيلته وقد نحدث الفرق أحيانا بين موهوب وصاحب خبرة
يعني هذه خلطة اذا اجتمعت كان هناك كاتب نابغة اذا نقص عنصر كان كاتب وفقط
سلام
أعتقد أن هذه هي المعادلة الصائبة
شيء من الخبرة وشيء من الإطلاع وشيء من المعايشة للواقع
تولد إنتاج فكري يكتبه صاحبه ويتأثر به قارئه
 
أعتقد أن هذه هي المعادلة الصائبة
شيء من الخبرة وشيء من الإطلاع وشيء من المعايشة للواقع
تولد إنتاج فكري يكتبه صاحبه ويتأثر به قارئه
لماذا تلح على الغاء الجزء المتعلق بالموهبة؟
 
ليرقى الكاتب إلى مكانة عليا عليه أن يكون على قدر كبير من الثقافة
والمعرفة بكثير من مجالات الحياة
وعليه ان يكون عايش كثيرا من المواقف وقرأالكثير من الكتب
وللموهبة أيضا دورها فلا يجب أن تهمش
فمهما كان الكاتب مثقفا وعايش تجارب ومواقف كفيلة باثراء روايته تبقى الموهبة عامل اساسي في الوصف بدقة
وتصوير الحدث الذي عايشه او يريد ايصاله لنا فلا يمكن ان يكتب الكاتب 10 او 20 رواية كلها من تجاربه ومن حياته
فهنا يكمن دور واهمية الموهبة
 
أعتقد أن هذه هي المعادلة الصائبة

شيء من الخبرة وشيء من الإطلاع وشيء من المعايشة للواقع
تولد إنتاج فكري يكتبه صاحبه ويتأثر به قارئه
وأين الموهبة أين إيمان الكاتب
لو كان كل ذي خبرة وتجارب كاتب لأصبح هنالك ملايين الكتاب
فيكتور هيغو لو لم تكن له الموهبة لما أوصل لنا أوجاع البؤساء
صحيح هو نقل لنا ما عايش ولكن انتقاؤه للغة والتعبير الصحيح ساعدنا نحن القراء على تخيل هذا العذاب حتى إن لم نعايشه بأنفسنا
تكلمت عن كاتب كبير وبصراحة فيكتور هيغو بالذات طغت الموهبة على كتاباته أما إيمانه وتجاربه فقد ساعدوه وزادوا من تمتين وتقوية هذه الموهبة
 
لماذا تلح على الغاء الجزء المتعلق بالموهبة؟
لا ألغي الموهبة، ولكن لا أراها كذلك الجزء الكبير في حياة الكاتب وكتابته
أعتقد أن معظم الناس يستطيعون الكتابة
أأيد فكرة الإحساس والظروف فهما يولدان كتابة مميزة
 
وأين الموهبة أين إيمان الكاتب
لو كان كل ذي خبرة وتجارب كاتب لأصبح هنالك ملايين الكتاب
فيكتور هيغو لو لم تكن له الموهبة لما أوصل لنا أوجاع البؤساء
صحيح هو نقل لنا ما عايش ولكن انتقاؤه للغة والتعبير الصحيح ساعدنا نحن القراء على تخيل هذا العذاب حتى إن لم نعايشه بأنفسنا
تكلمت عن كاتب كبير وبصراحة فيكتور هيغو بالذات طغت الموهبة على كتاباته أما إيمانه وتجاربه فقد ساعدوه وزادوا من تمتين وتقوية هذه الموهبة
لا يجب أن نضع القيمة الكبيرة للموهبة
فهي أحد العوامل فقط
يحتاج الكاتب للغة في كتابته
يحتاج لمعاشية الحقيقة
يحتاج لأحاسيس ومشاعر تمكنه من التعبير الجيد
الموهبة مع كل إنسان وهي جزء بسيط منه
 
أخ عمار أنا أرى أنك تقلل من دور الموهبة في ألإنتاج الأدبي
رغم أنا هذا الأخير لا تقوم له قائمة من دون الموهبة التي تعد ركيزة أساسية يعتمد عليها الأدي
ب
 
لا يجب أن نضع القيمة الكبيرة للموهبة

فهي أحد العوامل فقط
يحتاج الكاتب للغة في كتابته
يحتاج لمعاشية الحقيقة
يحتاج لأحاسيس ومشاعر تمكنه من التعبير الجيد
الموهبة مع كل إنسان وهي جزء بسيط منه

لا أخي sharp هنا لا أتفق معك
نحن نتكلم هنا عن كاتب قصة كاتب رواية وشعر يعني أديب
وليس صحفي أو كاتب مقال هذه هي الموهبة البسيطة التي تتكلم عنها
أما الأديب الحقيقي يحتاج لموهبة أكبر من هذه ليثبت وجوده
أن تحسن التعبير عن كل ما تحس وتنقله لغيرك عبر كتاباتك ليست موهبة لكل الناس
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top