سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هل يجوز ان يقترض زوجي من البنك لشراء قطعة ارضية
و جزاكم الله خيرا على هدا الاثير
الفتوى رقم: 98
الصنف: فتاوى البيوع والمعاملات المالية
شراء مسكن عن طريق البنك

السؤال:
فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، استسمحك أن تنفعنا بما علمك المولى تبارك وتعالى بتبيين حكم الشرع في المسألة التالية:
أنا أب لعشرة أطفال ( 4 ذكور و6 إناث ) تتراوح أعمارهم ما بين (25) سنة و(8) سنوات، اثنتان من البنات متزوجات والباقي غير متزوجات، ساكن عند حماتي ( أمّ الأهل ) منذ (20) سنة في بيت ومطبخ، دفعت عدة طلبات للحصول على سكن طيلة هذه المدة (20 سنة ) لكن دون جدوى، والأولاد منهم من بلغ (23) سنة ومنهم من بلغ(22) سنة ومنهم من بلغ (21) سنة ومنهم من بلغ (20) سنة، وأختهم الكبرى (25) سنة متزوجة -والحمد لله- كذلك صاحبة (20) سنة فالحمد لله، لكن البقية لم يتزوجوا بعد، فالإناث أسأل الله أن يفرج عليهن بالأزواج الأكفاء، أمّا ابني صاحب (23) سنة فهو خاطب منذ (7) أشهر لكن بسبب السكن تعسر عليه القيام بالعرس، وهذا الأخير قام بعدة محاولات لكراء أو شراء مسكن لكن لم يستطع لغلاء أسعار المساكن حتى جاء اليوم الذي طرح عليه أحد أصحابه أمرا -وهو بيت القصيد- حيث أنّ هذا الأخير تنازل له عن نصيب من التراب الذي أعطتهم إياه الشركة التي يعمل فيها، وهو عبارة عن قطعة أرض يتكفل بها الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط (C N E P) أي تمويل مشروع بناء هذه السكنات بحيث تدفع مثال (10) ملايين لبناء السكنات والباقي تتكفل به (C N E P) و هو عبارة عن قرض يعوضه أو يسدده المستفيد من مرتبه الشهري لكن بالفوائد الربوية -انتهى ذكر المسألة-



السؤال: ما حكم الشرع في شراء هذا النوع من المساكن مع العلم بأحوال العائلة المذكورة أعلاه ؟ وبارك الله فيكم.
ملاحظة: أرفق بيانا بأنّ السائل لا يملك أي ملكية سكنية غير التي يقطن فيها حاليا لا هو ولا زوجته ولا أبناؤه عبر القطر، والله عز وجلّ على ما أقول شهيد.
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

فإنّ الاقتراض من البنوك أو ما يماثلها من المصارف المالية الحالية المؤسسة على التّعامل الرّبوي حرام قطعا بنصّ الآيات القرآنيّة المنزلة على هذا النّوع من ربا الدّيون الذي آذن الله الذين يتعاملون به بحرب من الله ورسوله، والأحاديث النّبويّة الكثيرة التي تنهى أيضا عنه.
غير أنّ مثل هذا الحرام القطعيّ يُجوِّزه العلماء لضرورة حادثة أو حاجة ملحة اقتضت اللّجوء إليه بعد تعذُّر كافّة السّبل للخروج من الضّيق الماديّ والمأزق الاجتماعيّ كالقوت الضّروريّ لنفسه ولأولاده لدفع المجاعة عنهم، والملبس والمسكن الواقيان، والعلاج الضّروريّ الذي يخشى تفاقم المرض إن لم يعالج في الحال ونحو ذلك مما يبلغ فيها العبد حالة إذا لم تراع لجزم أو خيف أن تضيع مصالحه الضّروريّة من حفظ الكليّات الخمس على أن تكون هذه الضّرورة قائمة بالفعل لا متوهّمة أو متوقّعة، وتقدير الضّرورة موكول لدينه، فإذا تحقّقت الضّرورة انتفت عنه الحرمة بمقدار ما يدفع الضّرورة بناء على ما تمليه القواعد المبنيّة على النّصوص الشّرعيّة منها: «الضَّرُورَاتُ تُبِيحُ الْمَحْظُورَاتِ» وقاعدة «إِذَا ضَاقَ الأَمْرُ اتَّسَعَ» مصداقًا لقولِه تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾[الحج: 78] وقولِه تعالى: ﴿مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ﴾[المائدة: 6].
هذا، ولا يفوتني أن أذكر بأنّ الضّروراتِ و الحاجيّاتِ المنزّلةَ منزلتَها يجب أن تكونَ بقدرها أخذًا بقاعدةِ «الضَّرُورَاتُ تُقَدَّرُ بِقَدْرِهَا» وقاعدة «إِذَا اتَّسَعَ الأمرُ ضَاقَ» وقاعدة «إِذَا زَالَ الْخَطَرُ عَادَ الْحَظْرُ».
على أنّه -أخيرًا- إذا أقدم عليه يكون له كارهًا له ساخطًا عليه غيرَ باغٍ ولا عادٍ والله غفور رحيم(١).
والله أعلم بالصواب وفوق كلّ ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما.




الجزائر في: 26 شعبان 1415ﻫ
الموافق ﻟ: 28 يناير 1995م



١- انظر ضوابط الضّرورة الشّرعيّة على الموقع، الفتوى رقم: (643) الموسومة ﺑ: «في ضوابط قاعدة «الضّرورات تبيح المحظورات»».
المصدر /موقع الشيخ فركوس حفظه الله تعالى.









 
آخر تعديل:
يرجى من الأخت أمولة التي تم احالتها على الفتاوى مراجعة مواقع الماشيخ الأفاضل من أهل الجزائر لتتبين موقفهم من المسألة التي طرحتها و سأحيل على بعض المواقع، و ما سوقي للفتوى السابقة الا لبيان الضرورة الملحة و ضوابطها التي يتغير من خلالها الحكم و يكون بقدرها، فالحيطة أختي السائلة تقتضي السؤال عن المسألة و ذكر حال السائل لتكون الفتوى موافقة للواقع.
و ان وفقت في النقل فمن الله و ان أخطئت فمن نفسي و الشيطان.
و الله أعلى و أعلم.
 
بارك الله فيكم لما تقدمونه

سؤالي : ايجوز ان
انوي صوم الاثنين او الاخميس او 3 ايام من كل شهر وفي نفس الوقت انوي صومي شكر لله ؟


حكم تعدد النية
slam.gif

ما هو حكم تعدد النية في النوافل والرواتب بأن يصلي المصلي بأكثر من نية في آن واحد.
rdslam.gif



يجوز أن يجمع المسلم بين نيّات مُتعددة ، فيجوز أن يجمع في العمل الواحد بين أربع نيّـات أو أكثر .
وهذا ما يُسميه العلماء بـ " تداخل النيّـات " .
فيُمكن الجمع بين :
نيّـة السنة الراتبة قبل الفجر – مثلاً – .
ونيّـة تحية المسجد .
ونيّـة الصلاة بين الأذان والإقامة " بين كل أذانين صلاة . قال في الثالثة : لمن شاء " . رواه البخاري ومسلم . أي بين كل أذان وإقامة .
ونيّـة ركعتي الوضوء .
كما يُمكنه أن ينوي بهاتين الركعتين صلاة الاستخارة .

والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : وإنما لكل امرئ ما نوى . رواه البخاري ومسلم .

وهذا في النوافل أكثر منه في الفرائض .

وقد حج النبي صلى الله عليه وسلم ونوى الحج والعمرة معاً ، فلبّى بالحج والعمرة معاً .
فيكون قد جمع بين نية الحج ونية العمرة عند التلبية .

ولو تزوج مسلم فنوى إعفاف نفسه ، وغض بصره ، وحصول الولد فإنه يؤجر على ذلك كله ؛ لأنه نوى ذلك .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر . رواه مسلم .

ولو نام الإنسان فإنه يؤجر على نومه إذا نوى به نية صالحة ، ولما معاذ أبا موسى قال له : يا عبد الله كيف تقرأ القرآن ؟ قال : أتفوقه تفوّقا . قال : فكيف تقرأ أنت يا معاذ ؟ قال : أنام أول الليل فأقوم وقد قضيت جزئي من النوم فأقرأ ما كتب الله لي ، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي . رواه البخاري ومسلم .
فإذا كان المسلم يؤجر في نومه إذا نوى به نية صالحة فإنه يؤجر على غيره إذا استحضر النية .

ومما يدل على جمع النيّات قوله صلى الله عليه وسلم : الغزو غزوان : فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسَر الشريك واجتنب الفساد ، فإن نومه ونبهه أجر كله ، وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .
فإن هذه الأعمال ( من غزو وطاعة وإنفاق ومياسرة واجتناب للفساد ، ونوم وانتباه ) تجمعها نية واحدة .

ومثله قوله عليه الصلاة والسلام : الخيل لثلاثة لرجل أجر ، ولرجل ستر ، وعلى رجل وزر ؛ أما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله ، فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طَيْلها ذلك من المرج أو الروضة كانت له حسنات ، ولو أنها قطعت طيلها فاستنّت شرفاً أو شرفين كانت أرواثها وآثارها حسنات له ، لو أنها مرّتْ بنهر فشربت منه ولم يُرد أن يسقيها كان ذلك حسنات له .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .

فهذه الأعمال إنما أُجِـر عليها لأن النية الأولى صالحة وتبعتها هذه النوايا في نفس العمل ، فيؤجر على ذلك كله .
والله تعالى أعلم .
فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم.


logom.gif


 
آخر تعديل:
جزاكم الله خيرااااااااااا
 
بارك الله فيكم وجعلها في رصيد حسناتكم

حكم تعدد النية
slam.gif

ما هو حكم تعدد النية في النوافل والرواتب بأن يصلي المصلي بأكثر من نية في آن واحد.
rdslam.gif



يجوز أن يجمع المسلم بين نيّات مُتعددة ، فيجوز أن يجمع في العمل الواحد بين أربع نيّـات أو أكثر .
وهذا ما يُسميه العلماء بـ " تداخل النيّـات " .
فيُمكن الجمع بين :
نيّـة السنة الراتبة قبل الفجر – مثلاً – .
ونيّـة تحية المسجد .
ونيّـة الصلاة بين الأذان والإقامة " بين كل أذانين صلاة . قال في الثالثة : لمن شاء " . رواه البخاري ومسلم . أي بين كل أذان وإقامة .
ونيّـة ركعتي الوضوء .
كما يُمكنه أن ينوي بهاتين الركعتين صلاة الاستخارة .

والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : وإنما لكل امرئ ما نوى . رواه البخاري ومسلم .

وهذا في النوافل أكثر منه في الفرائض .

وقد حج النبي صلى الله عليه وسلم ونوى الحج والعمرة معاً ، فلبّى بالحج والعمرة معاً .
فيكون قد جمع بين نية الحج ونية العمرة عند التلبية .

ولو تزوج مسلم فنوى إعفاف نفسه ، وغض بصره ، وحصول الولد فإنه يؤجر على ذلك كله ؛ لأنه نوى ذلك .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : وفي بضع أحدكم صدقة . قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر . رواه مسلم .

ولو نام الإنسان فإنه يؤجر على نومه إذا نوى به نية صالحة ، ولما معاذ أبا موسى قال له : يا عبد الله كيف تقرأ القرآن ؟ قال : أتفوقه تفوّقا . قال : فكيف تقرأ أنت يا معاذ ؟ قال : أنام أول الليل فأقوم وقد قضيت جزئي من النوم فأقرأ ما كتب الله لي ، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي . رواه البخاري ومسلم .
فإذا كان المسلم يؤجر في نومه إذا نوى به نية صالحة فإنه يؤجر على غيره إذا استحضر النية .

ومما يدل على جمع النيّات قوله صلى الله عليه وسلم : الغزو غزوان : فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسَر الشريك واجتنب الفساد ، فإن نومه ونبهه أجر كله ، وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .
فإن هذه الأعمال ( من غزو وطاعة وإنفاق ومياسرة واجتناب للفساد ، ونوم وانتباه ) تجمعها نية واحدة .

ومثله قوله عليه الصلاة والسلام : الخيل لثلاثة لرجل أجر ، ولرجل ستر ، وعلى رجل وزر ؛ أما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله ، فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طَيْلها ذلك من المرج أو الروضة كانت له حسنات ، ولو أنها قطعت طيلها فاستنّت شرفاً أو شرفين كانت أرواثها وآثارها حسنات له ، لو أنها مرّتْ بنهر فشربت منه ولم يُرد أن يسقيها كان ذلك حسنات له .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .

فهذه الأعمال إنما أُجِـر عليها لأن النية الأولى صالحة وتبعتها هذه النوايا في نفس العمل ، فيؤجر على ذلك كله .
والله تعالى أعلم .
فتوى الشيخ عبد الرحمان السحيم.


logom.gif


[/center]
[/size][/font]



جزاكم الله خيرا
وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبون احسنه
 
جزاك الله خير اخي ابو ليث و جعل كل حرف في ميزان حسناتك اما فيما يخص موضوعي لم يتيسر لي الحصول على فتوى .في قرارة نفسي اميل الى الرفض (من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب)
 

بارك الله فيكم الأخ أبو ليث
لكن في الصيام الحُكم يختلف والله أعلم


و فيكم بارك الله.
و ما وجه اختلافه أختي، اذ الأخت تسأل عن صيام النافلة بأكثر من نية، لا عن القضاء الواجب لمن فاته للعذر صيام أيام من رمضان و أراد أن يجمع نية قضائها مع نية صيام الست من شوال، هذا الجمع في النية أدري أن المحقيقين من أهل العلم لا يرونه، و يرون تقديم القضاء الواجب ثم اتباعه بالست.
كمثال عن اجتماع النية في صيام النفل اليك ما يأتي.
سؤال:
هل يصح أن أصوم ستة شوال في يوم الاثنين والخميس ، لأحصل على ثواب صيام الاثنين والخميس ؟

الجواب:

الحمد لله
نعم ، لا حرج من ذلك ، ويكتب لك ثواب صيام الستة أيام ، وصيام الاثنين والخميس .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
" إذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس فإنه يحصل على أجر الاثنين بنية أجر الأيام الستة ، وبنية أجر يوم الاثنين أو الخميس ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى)" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى إسلامية" (2/154) .

سؤال:
هل يحصل الفضل لمن صام ثلاث من الست من شوال مع البيض بنية واحدة ؟


الجواب:
الحمد لله
سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز عن هذه المسألة فأجاب بأنه يُرجى له ذلك لأنّه يصدق أنه صام الستّ كما يصدق أنه صام البيض وفضل الله واسع .
وعن المسألة نفسها أجابني فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بما يلي :
نعم ، إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض ، سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من الشهر ، وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره " ، و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد … و الله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب.
و هنا يتجلى أن في صيام النفل، أفتى المشايخ الكرام باجتماع أكثر من نية في صيام واحد وهو عمل مفرد بأكثر من نية، أما عن مسألة الأجر و هل يجزى بأجر العمل أم بأجر النية اذا تعددت في الصيام فهذا لم أتطرق اليه و موضع بسطه في مقام أخر.
نسأل التوفيق للعلم النافع و العمل الصالح.
 
جزاك الله خير اخي ابو ليث و جعل كل حرف في ميزان حسناتك اما فيما يخص موضوعي لم يتيسر لي الحصول على فتوى .في قرارة نفسي اميل الى الرفض (من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب)
أحسن الله اليك أختي، هذا الذي كان في قرارة النفس، لكن لما كان الأمر لا يسعني الكلام فيه لقلة ادراكي، و عدم اطلاعي على كلام العلماء أثرت السكوت، و ان كان في مثل هذه المواقف يعمل الانسان بقوله عليه الصلاة و السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك ) و قوله صلى الله عليه و سلم(الحلال بين و الحرام بين و بين ذلك أمور مشتبهات لا يدري كثير من الناس أمن الحلال هي أم من الحرام ؟ فمن تركها استبراء لدينه و عرضه فقد سلم ، و من واقع شيئا منها يوشك أن يواقع الحرام ، كما أن من يرعى حول الحمى ( و هو مكان محدود يحجزه السلطان لترعى فيه أنعامه وحدها ، و يحجر على غيرها أن تنال منه شيئا ) أوشك أن يواقعه ألا و إن لكل ملك حمى إلا و إن حمى الله محارمه ).
 
و فيكم بارك الله.
و ما وجه اختلافه أختي، اذ الأخت تسأل عن صيام النافلة بأكثر من نية، لا عن القضاء الواجب لمن فاته للعذر صيام أيام من رمضان و أراد أن يجمع نية قضائها مع نية صيام الست من شوال، هذا الجمع في النية أدري أن المحقيقين من أهل العلم لا يرونه، و يرون تقديم القضاء الواجب ثم اتباعه بالست.
كمثال عن اجتماع النية في صيام النفل اليك ما يأتي.

جزاكم الله خيرًا
فتاوى أهل العِلم هذه لا خلاف فيها أخي الفاضل ولا غبار عليها وكلها معلومة عندي.
الإشكال الذي حدث عندي هو أن الأخت تقول أنها تود أن تصوم أيام شُكر لله على أمر ما تيسر لها، مما جعل في نفسي شيء يقول أن هذه الأيام تكون أقرب للنذر. وقد قال أهل العِلم إن كانت الأيام مقصودة بذاتها فلا يصح تشريكها مع النافلة، مثلاً لو نفرض أن يوم عرفة صادف يوم الإثنين فلا يصح أن تقرن النيَّة بين الإثنين لكن يُرجى أجر صوم يوم الإثنين.
فلا أعلم حقيقة إن كانت أيام الشُكر لله هذه تأخذ حُكم النذر أو لا، وإن كان هذا القياس صحيح أو لا. لهذا يجب الرجوع لأهل العلم للتأكد.

أتمنى أن تكون فكرتي واضحة.



 

جزاكم الله خيرًا
فتاوى أهل العِلم هذه لا خلاف فيها أخي الفاضل ولا غبار عليها وكلها معلومة عندي.
الإشكال الذي حدث عندي هو أن الأخت تقول أنها تود أن تصوم أيام شُكر لله على أمر ما تيسر لها، مما جعل في نفسي شيء يقول أن هذه الأيام تكون أقرب للنذر. وقد قال أهل العِلم إن كانت الأيام مقصودة بذاتها فلا يصح تشريكها مع النافلة، مثلاً لو نفرض أن يوم عرفة صادف يوم الإثنين فلا يصح أن تقرن النيَّة بين الإثنين لكن يُرجى أجر صوم يوم الإثنين.
فلا أعلم حقيقة إن كانت أيام الشُكر لله هذه تأخذ حُكم النذر أو لا، وإن كان هذا القياس صحيح أو لا. لهذا يجب الرجوع لأهل العلم للتأكد.

أتمنى أن تكون فكرتي واضحة.



أحسن الله اليك، هنا بان لي أننا لم نختلف،اذ صيام النذر واجب و الذي سقته هنا، هو في اجتماع صيام النفل، أما عن نية الأخت و قصدها فلها أن تبينها، و بلا شك مراجعة أهل العلم تكون فاصلة في الأمر، بارك الله فيك و زادك ورعا و تقى و رزقني مثل ذالك.
لعلي أرفع المسألة الى بعض الثقات لبيان الحكم فيها، و ان أمكنك ذلك فلا تبخلي علينا.
 
أحسن الله اليك، هنا بان لي أننا لم نختلف،اذ صيام النذر واجب و الذي سقته هنا، هو في اجتماع صيام النفل، أما عن نية الأخت و قصدها فلها أن تبينها، و بلا شك مراجعة أهل العلم تكون فاصلة في الأمر، بارك الله فيك و زادك ورعا و تقى و رزقني مثل ذالك.
لعلي أرفع المسألة الى بعض الثقات لبيان الحكم فيها، و ان أمكنك ذلك فلا تبخلي علينا.

الحمد لله أن الفِكرة اتضحت، حقيقة نيَّة الأخت تحتاج لتبيان أكثر.
وبإذن الله سأرفع الأمر للمشايخ الفضلاء وآتيكم بالجواب والله الموفق

 
جزاكم الله خيرا لما انتم تقدمونه للامر بالمعروف وفقكم الله . . .

و فيكم بارك الله.
و ما وجه اختلافه أختي، اذ الأخت تسأل عن صيام النافلة بأكثر من نية، لا عن القضاء الواجب لمن فاته للعذر صيام أيام من رمضان و أراد أن يجمع نية قضائها مع نية صيام الست من شوال، هذا الجمع في النية أدري أن المحقيقين من أهل العلم لا يرونه، و يرون تقديم القضاء الواجب ثم اتباعه بالست.
كمثال عن اجتماع النية في صيام النفل اليك ما يأتي.
سؤال:
هل يصح أن أصوم ستة شوال في يوم الاثنين والخميس ، لأحصل على ثواب صيام الاثنين والخميس ؟

الجواب:

[/size][/font] الحمد لله
نعم ، لا حرج من ذلك ، ويكتب لك ثواب صيام الستة أيام ، وصيام الاثنين والخميس .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
" إذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس فإنه يحصل على أجر الاثنين بنية أجر الأيام الستة ، وبنية أجر يوم الاثنين أو الخميس ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى)" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى إسلامية" (2/154) .

سؤال:
هل يحصل الفضل لمن صام ثلاث من الست من شوال مع البيض بنية واحدة ؟


الجواب:
الحمد لله
سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز عن هذه المسألة فأجاب بأنه يُرجى له ذلك لأنّه يصدق أنه صام الستّ كما يصدق أنه صام البيض وفضل الله واسع .
وعن المسألة نفسها أجابني فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بما يلي :
نعم ، إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض ، سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من الشهر ، وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره " ، و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد … و الله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب.
و هنا يتجلى أن في صيام النفل، أفتى المشايخ الكرام باجتماع أكثر من نية في صيام واحد وهو عمل مفرد بأكثر من نية، أما عن مسألة الأجر و هل يجزى بأجر العمل أم بأجر النية اذا تعددت في الصيام فهذا لم أتطرق اليه و موضع بسطه في مقام أخر.
نسأل التوفيق للعلم النافع و العمل الصالح.


بارك الله فيكم
و وفقنا لكل خير
مثواكم عند الله


أحسن الله اليك، هنا بان لي أننا لم نختلف،اذ صيام النذر واجب و الذي سقته هنا، هو في اجتماع صيام النفل، أما عن نية الأخت و قصدها فلها أن تبينها، و بلا شك مراجعة أهل العلم تكون فاصلة في الأمر، بارك الله فيك و زادك ورعا و تقى و رزقني مثل ذالك.
لعلي أرفع المسألة الى بعض الثقات لبيان الحكم فيها، و ان أمكنك ذلك فلا تبخلي علينا.

انتظر ذلك جزاكم الله خيرا

فقد قصدت : ان اصوم الاثنين و الخميس او 3 ايام من كل شهر اي نافلة ونيتي في النافلة مصحوبة مع نية ان شكر لله في امر ما +ملاحظة : ليس قصدي /قضاء نذر /

وغفر الله لنا ولكم وحفظكم



الحمد لله أن الفِكرة اتضحت، حقيقة نيَّة الأخت تحتاج لتبيان أكثر.
وبإذن الله سأرفع الأمر للمشايخ الفضلاء وآتيكم بالجواب والله الموفق



انا في قيد الانتظار . . . جعلك الله من الصّالحات القانتات المعلّمات العفيفات


سترك الله و رعاك
 
اللهم صل على محمد وآل محمد
عندنا قاعدة شرعية مفادها:
الفريضة لا تقوم مقام الفريضة ولا تقضيها إلا بنص.
النافلة لا تقوم مقام الفريضة إطلاقا و لا تصح إلا إذا أديت الفريضة تامة وصحيحة.
الفريضة تقوم مقام النافلة وتثيبها الأجر.
النافلة تقوم مقام النافلة و يجوز تعديد النيّة فيها وتشترك في الأجر.
نفعني الله و إياكم .
 
اللهم صل على محمد وآل محمد
عندنا قاعدة شرعية مفادها:
الفريضة لا تقوم مقام الفريضة ولا تقضيها إلا بنص.
الناقلة لا تقوم مقام الفريضة إطلاقا و لا تصح إلا إذا أديت الفريضة تامة وصحيحة.
الفريضة تقوم مقام النافلة وتثيبها الأجر.
النافلة تقوم مقام النافلة و يجوز تعديد النيّة فيها وتشترك في الأجر.
نفعني الله و إياكم .
بارك الله فيك على الافادة الطيبة، قاعدة تخدم الموضوع بالدرجة الأولى، حبذا لو أخي الفاضل لو ذكرت مصدرها.
 
اللهم صل على محمد وآل محمد
عندنا قاعدة شرعية مفادها:
الفريضة لا تقوم مقام الفريضة ولا تقضيها إلا بنص.
النافلة لا تقوم مقام الفريضة إطلاقا و لا تصح إلا إذا أديت الفريضة تامة وصحيحة.
الفريضة تقوم مقام النافلة وتثيبها الأجر.
النافلة تقوم مقام النافلة و يجوز تعديد النيّة فيها وتشترك في الأجر.
نفعني الله و إياكم .

بارك الله فيكم ونفعنا لكل ماهو خير




 
واعتذر .. هناك سؤال اخر ان كان الاجابة عنه متاحة . .

لي فتاة اعرفها تدرس ماشاء الله واخلاقها يعني الحمد لله

الا انها تحب مهنة طبيبة والطّبيبة لا تلبس الحجاب بل تلبس السروال والمازر كرّمكم الله

اتسائل ان امكنكم و ان كان لديكم ما ابحث عنه

في اقناع هذه الفتاة

ربّما لو ذكرت لها الموضوع وما هو في بالي وهو حق وصدق انها ستصدّق نسبيّا الا اني اريد اقناعها بالدليل رفعكم الله و اثابكم
 
اللهم صل على محمد وآل محمد
لا يشترط في مهنة الطب لباس على الإناث إلا في المدارس العسكرية وهي نزع الخمار. أما إن كانت تعمل في مستشفى عمومي فلا يمنع ذلك. على أن للشيخ القرضاوي في ذلك فتيا وهي اللباس الذي يشبه اللباس الأفغاني أي تشق ما تحت الركبة من حجابها بشرط ارتداء سروال يغطي ظاهر القدم.

والواجب عندنا المالكية أن لا تختلط بالرجال وتعمل في تخصص النساء وإلا فعليها التوقف عن العمل.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top