ويمنعون الماعون
وقوله : { ويمنعون الماعون } يقول : ويمنعون الناس منافع ما عندهم , وأصل الماعون من كل شيء منفعته ; يقال للماء الذي ينزل من السحاب : ماعون ; ومنه قول أعشى بني ثعلبة. بأجود منه بماعونه إذا ما سماؤهم لم تغم وقال آخر يصف سحابا : يمج صبيره الماعون صبا وقال عبيد الراعي : قوم على الإسلام لما يمنعوا ماعونهم ويضيعوا التهليلا يعني بالماعون : الطاعة والزكاة . واختلف أهل التأويل في الذي عني به من معاني الماعون في هذا الموضع , فقال بعضهم : عني به الزكاة المفروضة . ذكر من قال ذلك : 29471 - حدثني يعقوب بن إبراهيم , قال : ثنا ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : قال علي رضي الله عنه في قوله : { ويمنعون الماعون } قال : الزكاة. *- حدثني ابن المثنى , قال : ثنا محمد بن جعفر , قال : ثنا شعبة , عن عبد الله ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : قال علي رضي الله عنه : { الماعون } : الزكاة . * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا سفيان ; وحدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن السدي , عن أبي صالح , عن علي رضي الله عنه قال : { الماعون } : الزكاة . * - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : أخبرنا سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , عن علي رضي الله عنه { ويمنعون الماعون } قال : يمنعون زكاة أموالهم . * - محمد بن عمارة وأحمد بن هشام قالا : ثنا عبيد الله بن موسى , قال : أخبرنا إسرائيل , عن السدي عن أبي صالح , عن علي رضي الله عنه { ويمنعون الماعون } قال : الزكاة. 29472 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قوله : { الماعون } قال : الزكاة . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , عن علي , مثله . * -حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , أن عليا رضي الله عنه كان يقول { الماعون } : الصدقة المفروضة . * - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد { ويمنعون الماعون } أن عليا رضي الله عنه قال : هي الزكاة . 29473 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن رجل , عن مجاهد , عن ابن عمر , قال : { الماعون } : الزكاة . 29474- حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن سلمة بن كهيل , عن أبي المغيرة , قال : سأل رجل ابن عمر عن الماعون , قال : هو المال الذي لا يؤدى حقه ; قال : قلت : إن ابن أم عبد يقول : هو المتاع الذي يتعاطاه الناس بينهم , قال : هو ما أقول لك . * -حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا وهب بن جرير , قال : ثنا شعبة , عن سلمة , قال : سمعت أبا المغيرة قال : سألت ابن عمر , عن الماعون , فقال : هو منع الحق . 29475 -حدثنا عبد الحميد بن بيان , قال : أخبرنا محمد بن يزيد , عن إسماعيل , عن سلمة بن كهيل , قال : سئل ابن عمر عن الماعون , فقال : هو الذي يسأل حق ماله ويمنعه , فقال : إن ابن مسعود يقول : هو القدر والدلو والفأس , قال : هو ما أقول لكم . * - حدثني هارون بن إدريس الأصم , قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي , عن إسماعيل بن خالد , عن سلمة بن كهيل , أن ابن عمر سئل عن قول الله : { ويمنعون الماعون } قال : الذي يسأل مال الله فيمنعه , فقال الذي سأله , فإن ابن مسعود يقول : هو الفأس والقدر , قال ابن عمر : هو ما أقول لك . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن إسماعيل بن خالد , عن سلمة بن كهيل , قال : سأل رجل ابن عمر عن الماعون , فذكر مثله . * - حدثني سليمان بن محمد بن معديكرب الرعيني , قال : ثنا بقية بن الوليد , قال : ثنا شعبة , قال : ثني سلمة بن كهيل , قال : سمعت أبا المغيرة : رجلا من بني أسد , قال : سألت عبد الله بن عمر عن الماعون , قال : هو منع الحق , قلت : إن ابن مسعود قال : هو منع الفأس والدلو قال : هو منع الحق . * -حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن سلمة بن كهيل , عن أبي المغيرة , عن ابن عمر قال : هي الزكاة . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن السدي , عن أبي صالح , عن علي , مثله . 29476 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا جابر بن زيد بن رفاعة , عن حسان بن مخارق , عن سعيد بن جبير , قال : { الماعون } : الزكاة . 29477 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة والحسن : الماعون : الزكاة المفروضة . 29478 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن إسماعيل , عن أبي عمر , عن ابن الحنفية رضي الله عنه قال : هي الزكاة . 29479 - حدثنا عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { ويمنعون الماعون } قال : الزكاة . 29480 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله : { ويمنعون الماعون } قال : هم المنافقون يمنعون زكاة أموالهم . 29481 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الأعلى , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قال : { الماعون } : الزكاة المفروضة . * -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن سعيد , عن قتادة , مثله . * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا محمد بن عقبة , قال : سمعت الحسن يقول : { ويمنعون الماعون } قال : منعوا صدقات أموالهم , فعاب الله عليهم . 29482 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن مبارك , عن الحسن { الذين هم يراءون ويمنعون الماعون } قال : هو المنافق الذي يمنع زكاة ماله , فإن صلى رأى , وإن فاتته لم يأس عليها . 29483 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سلمة , عن الضحاك , قال : هي الزكاة . وقال آخرون : هو ما يتعاوره الناس بينهم من مثل الدلو والقدر ونحو ذلك . ذكر من قال ذلك : 29484 - حدثني زكريا بن يحيى ابن أبي زائدة , قال : ثنا ابن أبي إدريس , عن الأعمش , عن الحكم بن يحيى بن الجزار , عن أبي العبيدين , أنه قال لعبد الله : أخبرني عن الماعون ؟ قال : هو ما يتعاوره الناس بينهم . 29485 -حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا محمد بن جعفر , قال : ثنا شعبة , عن الحكم , قال : سمعت يحيى بن الجزار يحدث عن أبي العبيدين : رجل من بني تميم ضرير البصر , وكان يسأل عبد الله بن مسعود , وكان ابن مسعود يعرف له , فسأل عبد الله عن الماعون , فقال عبد الله : إن من الماعون منع الفأس والقدر والدلو , خصلتان من هؤلاء الثلاث ; قال شعبة : الفأس ليس فيه شك . * - حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا الوليد , قال : ثنا شعبة , عن الحكم بن عتيبة , عن يحيى بن الجزار , عن أبي العبيدين , عن عبد الله , مثله . * - حدثني يعقوب بن إبراهيم , قال : ثنا ابن علية , قال : ثنا شعبة , عن الحكم بن عتيبة , عن يحيى بن الجزار , أن أبا العبيدين : رجلا من بني تميم , كان ضرير البصر , سأل ابن مسعود عن الماعون , فقال : هو منع الفأس والدلو , أو قال : منع الفأس والقدر . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن الأعمش , عن الحكم , عن يحيى بن الجزار , أن أبا العبيدين سأل ابن مسعود , عن الماعون , قال : هو ما يتعاوره الناس بينهم , الفأس والقدر والدلو . * - حدثنا أحمد بن منصور الرمادي , قال : ثنا أبو الجواب , عن عمار بن زريق , عن أبي إسحاق , عن حارثة بن مضرب , عن أبي العبيدين , عن عبد الله , كنا أصحاب محمد نحدث أن الماعون : القدر والفأس والدلو . قال أبو بكر : قال أبو الجواب , وخالفه زهير بن معاوية فيما : * - حدثنا به الحسن الأشيب , قال : ثنا زهير , قال : ثنا أبو إسحاق , عن حارثة , عن أبي العبيدين , حدثني محمد بن عبيد , قال : ثنا أبو الأحوص , عن أبي إسحاق , عن حارثة , عن أبي العبيدين وسعيد بن عياض , عن عبد الله , قال : كنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم نتحدث أن الماعون : الدلو والفأس والقدر , لا يستغنى عنهن. *- حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا محمد بن جعفر , قال : ثنا شعبة , عن ابن أبي إسحاق , عن سعيد بن عياض قال أبو موسى : هكذا قال غندر عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , قالوا : إن من الماعون : الفأس والدلو والقدر . 29486 -حدثنا ابن المثنى , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان ; وحدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن أبي إسحاق , عن سعيد بن عياض , يحدث عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بمثله . * - قال : ثنا أبو داود , قال : ثنا شعبة , عن أبي إسحاق , قال : سمعت سعيد بن عياض , يحدث عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , مثله . * - حدثنا خلاد , قال : أخبرنا النضر , قال : أخبرنا إسرائيل , قال : أخبرنا أبو إسحاق , عن حارثة بن مضرب , عن أبي العبيدين , قال : قال عبد الله : الماعون : القدر والفأس والدلو . * - حدثنا خلاد , قال : أخبرنا النضر , قال : أخبرنا المسعودي , قال : أخبرنا سلمة بن كهيل , عن أبي العبيدين , وكانت به زمانة , وكان عبد الله يعرف له ذلك , فقال : يا أبا عبد الرحمن ما الماعون ؟ قال : ما يتعاطى الناس بينهم من الفأس والقدر والدلو وأشباه ذلك . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن سلمة بن كهيل , عن مسلم , عن أبي العبيدين , أنه سأل ابن مسعود , عن الماعون , فقال : ما يتعاطاه الناس بينهم . * - قال : ثنا مهران , عن الحسن وسلمة بن كهيل , عن أبي العبيدين , عن ابن مسعود , قال : الفأس والدلو والقدر وأشباهه . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي , عن المسعودي , عن سلمة بن كهيل , عن أبي العبيدين , أنه سأل ابن مسعود , عن قوله : { ويمنعون الماعون } فذكر نحوه . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن الأعمش , عن إبراهيم التيمي , عن الحارث بن سويد , عن ابن مسعود , قال : الفأس والقدر والدلو. * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن الأعمش , عن إبراهيم التيمي , عن الحارث بن سويد , عن عبد الله قال : { الماعون } منع الفأس والقدر والدلو . * -حدثنا أبو السائب , قال : ثنا أبو معاوية , عن الأعمش , عن إبراهيم , عن الحارث بن سويد , عن عبد الله , أنه سئل عن الماعون , قال : ما يتعاوره الناس بينهم : الفأس والدلو وشبهه . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن الأعمش , عن مالك بن الحارث , عن ابن مسعود , قال : الدلو والفأس والقدر . * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن أبي إسحاق , عن سعيد بن عياض , عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : قال : الماعون : الفأس والقدر والدلو . * - حدثني أبو السائب , قال : ثنا أبو معاوية , عن الأعمش , عن إبراهيم , قال : سئل عبد الله عن الماعون , قال : ما يتعاوره الناس بينهم , الفأس والقدر والدلو وشبهه . 29487 - حدثني يعقوب , قال : ثنا هشيم , قال : أخبرنا مغيرة , عن إبراهيم أنه قال هو عارية الناس : الفأس والقدر والدلو ونحو ذلك , يعني الماعون . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن الأعمش , عن إبراهيم , عن عبد الله , بمثله . 29488 -قال : ثنا وكيع , عن الأعمش , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس مثله , قال : الفأس والدلو . 29489 -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن حبيب ابن أبي ثابت الأسدي , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس قال : { الماعون } : العارية . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع ; وحدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , عن ابن عباس , قال : هو العارية . 29490 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , نحوه. * -حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , عن ابن عباس , مثله . 29491 - حدثنا محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , عن ابن عباس , في قوله : { الماعون } قال : متاع البيت . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا إسماعيل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , أراه عن ابن عباس " شك أبو كريب " { ويمنعون الماعون } قال : المتاع. * - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , قال : أخبرنا ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : قال ابن عباس هو متاع البيت . * -حدثني علي , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قال : يمنعونهم العارية , وهو الماعون . 29492 -حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس { ويمنعون الماعون } قال : اختلف الناس في ذلك , فمنهم من قال : يمنعون الزكاة , ومنهم من قال : يمنعون الطاعة , ومنهم من قال : يمنعون العارية . 29493 -حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , عن ليث , عن مجاهد , عن ابن عباس , في قوله : { ويمنعون الماعون } قال : لم يجئ أهلها بعد . 29494 - حدثني ابن المثنى , قال : ثنا محمد , قال : ثنا شعبة , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : قال ابن عباس : { الماعون } ما يتعاطى الناس بينهم . 29495 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم , قال : أخبرنا ابن علية , قال : ثنا ليث , عن أبي إسحاق , عن الحارث , قال : قال علي رضي الله عنه : الماعون : منع الزكاة والفأس والدلو والقدر . 29496 -حدثنا ابن بشار , قال : ثنا أبو عاصم النبيل , قال : ثنا سفيان , عن حبيب ابن أبي ثابت , عن سعيد بن جبير قال : الماعون : العارية . 29497 - حدثني أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس , قال : ثنا عبثر , قال : ثنا حصين , عن أبي مالك , في قول الله : { ويمنعون الماعون } قال : الدلو والقدر والفأس . 29498 - حدثنا عمرو بن علي , قال : ثنا أبو داود , قال : ثنا أبو عوانة , عن عاصم بن بهدلة , عن أبي وائل , عن عبد الله , قال : كنا مع نبينا صلى الله عليه وسلم ونحن نقول : الماعون : منع الدلو وأشباه ذلك . وقال آخرون : الماعون : المعروف . ذكر من قال ذلك : 29499 - حدثنا محمد بن إبراهيم السلمي , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا محمد بن رفاعة , قال : سمعت محمد بن كعب يقول : الماعون : المعروف . وقال آخرون : الماعون : هو المال . ذكر من قال ذلك : 29500 - حدثني أحمد بن حرب , قال : ثنا موسى بن إسماعيل , قال : ثنا إبراهيم بن سعد , عن ابن شهاب , عن سعيد بن المسيب , قال : الماعون , بلسان قريش : المال . 29501 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن ابن أبي ذئب , عن الزهري , قال : الماعون : بلسان قريش : المال . وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب , إذ كان الماعون هو ما وصفنا قبل , وكان الله قد أخبر عن هؤلاء القوم , وأنهم يمنعونه الناس , خبرا عاما , من غير أن يخص من ذلك شيئا , أن يقال : إن الله وصفهم بأنهم يمنعون الناس ما يتعاونونه بينهم , ويمنعون أهل الحاجة والمسكنة ما أوجب الله لهم في أموالهم من الحقوق , لأن كل ذلك من المنافع التي ينتفع بها الناس بعضهم من بعض . آخر تفسير سورة أرأيت
من تفسير الطبري