سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

جزاكم الله خيرا على هده المبادرة
يارب يديمها علينا
 
هل يجوز للمراة ان تنزع الشعر من وجهها و رجليها
 
هل يجوز للمراة ان تنزع الشعر من وجهها و رجليها

قصّ النساء لشعورهن وإزالة شعر الوجه و (كذلك شعر الرجلين).

أكتب بحثا عن المسلمات ، وأريد أن أعرف الحكم فيما يتعلق بشعر المسلمة . هل يجوز للمسلمة أن تقص شعرها إلى ما يوازي كتفيها ، أم لا ؟ وما هو الحكم في الشعر النابت على الوجه ؟ هل يحرم التخلص منه ، أم لا ؟ أرجو أن تجيب ، كما أرجو أن تدعو لي بقوة الإيمان.

الحمد لله​
نسأل الله العظيم أن يزيدك إيماناً ، وأن يشرح صدرك .​
سؤالك يتضمن مسألتين :​
الأولى : حكم قصّ شعر الرأس . قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :​
قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب " فتاوى المرأة المسلمة " ج/2 ص/515​
وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ...قَالَ : ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320 ) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر​
قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء . أهـ .​
لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .​
قال الشيخ صالح الفوزان :​
لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا ) اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها .​
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 516 ، 517 ) .​
المسألة الثانية : إزالة شعر الوجه​
قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :​
أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .​
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ) .​
وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :​
لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .​
عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود​
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .​
وسئلت اللجنة الدائمة :​
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ، وإن كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك ؟​
فأجابت :​
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره ، وتتولَّى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطَّلع عليه من جسمها ، أو امرأة فيما يجوز لها أن تتطلع عليه من جسمها أيضاً .​
عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود​
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ) .​
وشعر العورة المغلظة والفخذين لا يجوز أن تطّلع عليه امرأة أخرى ولا محرم .​
ويحرم عليها إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته ، ... والنامصة التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يُفعل بها ذلك ، وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم .." ويراجع جواب سؤال رقم ( 2162 ) و ( 1172 ) و ( 1192 ) .​
يراجع كتاب الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص/877-879.​


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
 
السلام عليكم ورحمة الله
انا ادرس في كل الايام غير العطلة الاسبوعية



و اصلي صلاة الظهر مسبقا واحيانا لايكفيني الوقت لصلاتها
فاغرمها لحين رجوعي الى البيت

اريد المواضبة على صلاة الرواتب
كيف ذلك؟


وجزاكم الله خيرا واحسن مثواكم


(اتمنى ارشادي :الخطوبة في سن المراهقة وفي سن لا يتعدى16)


يجري جواب السؤال في القريب العاجل بإذن الله.
وفقك الله لما فيه رضاه.
 
جزاكم الله خيرا و ربي يديمكم فوق رؤوسنا
 
الاخلاص+ الناس+ الفاتحة+ امن الرسول + الفلق+ اية الكرسي
و سور اخرى قصيرة الضحى و الشرح و الزلزلة النبا الغاشية
و بقيت صور اخرى
و الادكار ايضا كثيرة
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير
تسابيح
عدة انواع من الاستغفار

الصلاة على النبي و الصلاة الابراهيمية
و بقيت انواع اخرى
شكرا لكم
كما كان الوعد مني في طرح سؤالك على بعض المشايخ الأفاضل، فقد قام أحد الاخوة بطرح السؤال وفق ما أمليته عليه من مشاركتك هذه، و كان جواب جواب الشيخ حسين أيت عجلت أن الأصل في النذر المقيد الكراهة، ولكن الأخت طالما نذرت بهذا النذر فلها أن تكفر عن نذرها هذا باطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.
قلت(أبو ليث): وان لم يكن الاطعام أو الكسوة في الامكان انتقلت الأخت تدرجا عن الاطعام أو الكسوة الى صيام ثلاثة ايام و هذه التي تسمى كفارة اليمين، و هذا وفق ما ورد في جواب الأسئلة السابقة من قبل كبارأهل العلم و هو مقتضى كتاب الله و سنة رسوله في التدرج في الكفارة.
أما عن سؤالك السابق هل يمكن للزوج أن يعين زوجته في قضاء نذرها، فقد أجاب الشيخ حسين أيت عجلت أن وفاء النذر في هذه الحالة خاص بالناذر لا يعينه فيه غيره و ان كان زوجا.
 
يجري جواب السؤال في القريب العاجل بإذن الله.
وفقك الله لما فيه رضاه.

السلام عليكم ورحمة الله
بعد إذنكم الأخ أبو ليث
بالنسبة لسؤال الأخت الأول حول تقديم صلاة الظهر عن موعدها، فقد في أوقات سابقة طرحتُ هذا السؤال على عدد من المشايخ الفضلاء وأجابوا أن هذا الأمر غير جائز. وأن على من وقع في مثل هذا الحال -أي الطلبة والطالبات- الإستئذان من الحصة والخروج للصلاة. فبإمكان الأخت أن تطلب الإذن من الأستاذ للخروج لخمس دقائق وتتوجه لأحد الأماكن البعيدة عن الأنظار وتؤدِّي صلاتها ولا بأس في ذلك.
والله أعلم
وهناك فتوى للشيخ العلامة الفوزان -حفظه الله- في هذا الخصوص سأبحث عنها وآتي بها بحول الله تعالى.
والله أعلم

 
وهذا جواب للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني على سؤال أظنه موافق تمامًا لسؤال الأخت:

هنا

وهذا كلام الشيخ الفوزان -حفظه الله- الذي ذكرتُه:

السؤال:
نحن مجموعة من الفتيات طالبات في جامعة عدن ومواظبات على أداء الصلاة في أوقاتها ، ولكن أثناء الدراسة وخاصة عندما تكون الدراسة بعد الظهر قد تفوت علينا صلاة العصر والمغرب ؛ لأننا لا نستطيع أن نؤديها في الجامعة مهما حاولنا ذلك ولأسباب كثيرة ، ولهذا نحن نسأل هل يجوز أن نؤدي صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم ، ونؤدي المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وبذلك نسلم من ترك هذين الفرضين كليًّا أو نسلم من تأديتها قضاء كما يفعل بعضنا أحيانًا .


الجواب:
أولًا: إذا أمكن أن تؤدينّ الصلاة في وقتها وفي أثناء الدراسة فهذا أمر واجب ، وذلك بمراجعة المسئولين في الجامعة لأن يتيحوا لكنّ وقتًا للصلاة تصلينّ فيه وترجعن إلى العمل ، وهذا أمر سهل لا يكلف شيئًا ولا يأخذ كثيرًا من الوقت وهو أمر ميسور ، فإذا أمكن أن تحصلن على فرصة لأداء الصلاة في وقتها في أثناء الدراسة فهذا أمر واجب ومتعين .

أما إذا لم يمكن هذا وحاولتنّ الحصول عليه ولم يتحقق فهنا إن كانت الدراسة ضرورية وفي تركها ضرر عليكنّ فلا أرى مانعًا من الجمع بين الصلاتين على الصفة التي وردت في السؤال بأن تصلي العصر مع الظهر جمع تقديم وتصلي المغرب مع العشاء جمع تأخير ؛ لأن هذا يعتبر من الأعذار المبيحة للجمع ؛ لأن الفقهاء ذكروا أن من الأعذار المبيحة للجمع أن يتضرر بترك معيشة يحتاجها ، فإذا كان ترك الدراسة فيه ضرر عليكن ولم تحصلن على فرصة من المسئولين لأداء الصلاة في أثناء العمل ، فالذي أراه جواز الجمع في هذه الحالة ، أما أن تصلى الصلاة قضاء كما ورد في السؤال فهذا لا يجوز أن تصلى بعد خروج وقتها .

~~~
ولا أظن أن ترك الدراسة بالنسبة للأخت لمدة 5 دقائق قد يكون مضرًّا بها والله أعلم

 
يجري جواب السؤال في القريب العاجل بإذن الله.
وفقك الله لما فيه رضاه.

اتمنى الاجابة في اقرب وقت ممكن من فضلكم فهو لحاجة لا تتطلب الكثير من الوقت

(اتمنى ارشادي :الخطوبة في سن المراهقة وفي سن لا يتعدى16)

وجزاكم الله خيرا
 

السلام عليكم ورحمة الله
بعد إذنكم الأخ أبو ليث
بالنسبة لسؤال الأخت الأول حول تقديم صلاة الظهر عن موعدها، فقد في أوقات سابقة طرحتُ هذا السؤال على عدد من المشايخ الفضلاء وأجابوا أن هذا الأمر غير جائز. وأن على من وقع في مثل هذا الحال -أي الطلبة والطالبات- الإستئذان من الحصة والخروج للصلاة. فبإمكان الأخت أن تطلب الإذن من الأستاذ للخروج لخمس دقائق وتتوجه لأحد الأماكن البعيدة عن الأنظار وتؤدِّي صلاتها ولا بأس في ذلك.
والله أعلم
وهناك فتوى للشيخ العلامة الفوزان -حفظه الله- في هذا الخصوص سأبحث عنها وآتي بها بحول الله تعالى.
والله أعلم

بارك الله فيكم وجزاكم خير الثواب واحسنه
 
وهذا جواب للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني على سؤال أظنه موافق تمامًا لسؤال الأخت:

هنا

وهذا كلام الشيخ الفوزان -حفظه الله- الذي ذكرتُه:

السؤال:
نحن مجموعة من الفتيات طالبات في جامعة عدن ومواظبات على أداء الصلاة في أوقاتها ، ولكن أثناء الدراسة وخاصة عندما تكون الدراسة بعد الظهر قد تفوت علينا صلاة العصر والمغرب ؛ لأننا لا نستطيع أن نؤديها في الجامعة مهما حاولنا ذلك ولأسباب كثيرة ، ولهذا نحن نسأل هل يجوز أن نؤدي صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم ، ونؤدي المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وبذلك نسلم من ترك هذين الفرضين كليًّا أو نسلم من تأديتها قضاء كما يفعل بعضنا أحيانًا .


الجواب:
أولًا: إذا أمكن أن تؤدينّ الصلاة في وقتها وفي أثناء الدراسة فهذا أمر واجب ، وذلك بمراجعة المسئولين في الجامعة لأن يتيحوا لكنّ وقتًا للصلاة تصلينّ فيه وترجعن إلى العمل ، وهذا أمر سهل لا يكلف شيئًا ولا يأخذ كثيرًا من الوقت وهو أمر ميسور ، فإذا أمكن أن تحصلن على فرصة لأداء الصلاة في وقتها في أثناء الدراسة فهذا أمر واجب ومتعين .

أما إذا لم يمكن هذا وحاولتنّ الحصول عليه ولم يتحقق فهنا إن كانت الدراسة ضرورية وفي تركها ضرر عليكنّ فلا أرى مانعًا من الجمع بين الصلاتين على الصفة التي وردت في السؤال بأن تصلي العصر مع الظهر جمع تقديم وتصلي المغرب مع العشاء جمع تأخير ؛ لأن هذا يعتبر من الأعذار المبيحة للجمع ؛ لأن الفقهاء ذكروا أن من الأعذار المبيحة للجمع أن يتضرر بترك معيشة يحتاجها ، فإذا كان ترك الدراسة فيه ضرر عليكن ولم تحصلن على فرصة من المسئولين لأداء الصلاة في أثناء العمل ، فالذي أراه جواز الجمع في هذه الحالة ، أما أن تصلى الصلاة قضاء كما ورد في السؤال فهذا لا يجوز أن تصلى بعد خروج وقتها .

~~~
ولا أظن أن ترك الدراسة بالنسبة للأخت لمدة 5 دقائق قد يكون مضرًّا بها والله أعلم


باذنه تعالى سافعل
وجزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا
 
هل اطعام عشرة مساكين يكون من مالي الخاص
ام استطيع ان اطعم من مال زوجي و ابي
مع العلم اني لا املك دخل خاص
و هل يمكن ان اطعم بالشخص يعني اليوم فرد و الغد اخر و هكدا
وكم يكون ثمن هدا الطعام
و هل يمكن ان اصوم عوضا عن كل هدا
اعدروني على الازعاج
و كثرة الاسئلة
و جزاكم الله خيرا
 
هل اطعام عشرة مساكين يكون من مالي الخاص
ام استطيع ان اطعم من مال زوجي و ابي
مع العلم اني لا املك دخل خاص
السؤال


هل التكفل بدفع الكفارة يكون من حر مالي وحدي، علما أنه ليس لدي دخل سوى مصروفي الشهري الذي آخذه من وليي وهو ضئيل، فهو يكفيني فقط لحاجياتي المدرسية من تنقل وما شابه، وفي هذه الحالة هل يجب على من ينفق علي أن يقوم بتسديد الكفارة أم علي الصيام؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فإن الكفارة لا يلزم أن تكون من المال الخاص للشخص نفسه، بل يمكن أن تكون من ماله ومن مال غيره إذا وهبه له؛ فلو أعانه إنسان فدفع إليه من ماله ما يخرج به الكفارة لم يكن بذلك بأس، ففي قصة الرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه عرقا من تمر ليتصدق به في الكفارة التي لزمته.
ولذلك فإن ما يعطيك ولي أمرك أو يساعدك به غيره يعتبر ملكا لك، ويمكن أن تخرجي منه ما يلزمك من الكفارات إذا فضل عن حاجتك، وإلا فإن عليك الصيام، ولا يلزم ولي أمرك أن يخرج عنك الكفارة، ولكنه إذا تبرع بذلك أجزأ عنك كما أشرنا.

المصدر
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=164577
 
اتمنى الاجابة في اقرب وقت ممكن من فضلكم فهو لحاجة لا تتطلب الكثير من الوقت

(اتمنى ارشادي :الخطوبة في سن المراهقة وفي سن لا يتعدى16)

وجزاكم الله خيرا
[font=&quot]و الله يا أختي على عجل أجيبك و تكون لي رجعة بإذن الله، [font=&quot]فأقول مستعينا بالله حمدا اياه ومُثنيا بالصلاة على رسول الله عليه الصلاة و السلام،[/font][/font]​
[font=&quot] إن تأت لك الفرصة و كان الخاطب ليس معيب في دينه و خلقه، فكانت فطرته سليمة وعقيدته صحيحة وسمته طيب، عليه معالم الصلاح و كان إنسان راشدا مكتمل العقل أهلا لمسؤولية الزواج، و كذلك كُنت أنت متهيئة للحياة الزوجية عقلا و رشدا و قصدا، فعّلما التأخير و تفويت ما يلزم اغتنامه لدى العقلاء، وقد قيل سابقا (كل شيء التأخير فيه خيرة الا الزواج و الثمرة)، فالفتاة إذا بلغت و رشدت فقد حان وقت زواجها و ليس هناك ما يسمى عائق المراهقة، ربما قلة التجربة و قلة الخبرة و عدم الإحاطة بشأن الزوجية، هذه تتأت مع الوقت اذ وجدت صبرا من الزوجين و مثابرة نحو حياة أحسن بالدين و للدين، و أنا مجرب و عارف بهذا من خلال الحياة التي أحياها الآن، فإذا تأسست الأسرة على أساس الدين فستسعد زوجا و زوجة و ذرية والعكس بالعكس.[font=&quot][/font][/font]​
[font=&quot]المهم لا تنسي أن تسألي جيدا عن الأخ الخاطب و أن يتوفر فيه ما أوصى به نبي الهدى محمد عليه الصلاة والسلام ( ترضون دينه و خلقه)، حينها و بعد استخارة الله و نيل توفيقه وانشراح صدرك للخاطب، حينها لا تترددي أختي في القبول، وربما بل لا شك سيكون هذا أفضل من حياة المعاناة في الاختلاط و جو العصيان مما يصرفك عن حال الكمال في طاعة الرحمان.[/font]​
[font=&quot]وفقك الله إلى كل خير و هيئ لك من أمرك رشدا و أنار دربك بطاعته و سلك بك سبيل رضوانه.[/font]​
[font=&quot]أسأل الله أن يرزقك التوفيق إلى حسن الاختيار. [font=&quot]

[/font]
[/font]
 
[font=&quot]و الله يا أختي على عجل أجيبك و تكون لي رجعة بإذن الله، [font=&quot]فأقول مستعينا بالله حمدا اياه ومُثنيا بالصلاة على رسول الله عليه الصلاة و السلام،[/font][/font]​
[font=&quot] إن تأت لك الفرصة و كان الخاطب ليس معيب في دينه و خلقه، فكانت فطرته سليمة وعقيدته صحيحة وسمته طيب، عليه معالم الصلاح و كان إنسان راشدا مكتمل العقل أهلا لمسؤولية الزواج، و كذلك كُنت أنت متهيئة للحياة الزوجية عقلا و رشدا و قصدا، فعّلما التأخير و تفويت ما يلزم اغتنامه لدى العقلاء، وقد قيل سابقا (كل شيء التأخير فيه خيرة الا الزواج و الثمرة)، فالفتاة إذا بلغت و رشدت فقد حان وقت زواجها و ليس هناك ما يسمى عائق المراهقة، ربما قلة التجربة و قلة الخبرة و عدم الإحاطة بشأن الزوجية، هذه تتأت مع الوقت اذ وجدت صبرا من الزوجين و مثابرة نحو حياة أحسن بالدين و للدين، و أنا مجرب و عارف بهذا من خلال الحياة التي أحياها الآن، فإذا تأسست الأسرة على أساس الدين فستسعد زوجا و زوجة و ذرية والعكس بالعكس.[font=&quot][/font][/font]​
[font=&quot]المهم لا تنسي أن تسألي جيدا عن الأخ الخاطب و أن يتوفر فيه ما أوصى به نبي الهدى محمد عليه الصلاة والسلام ( ترضون دينه و خلقه)، حينها و بعد استخارة الله و نيل توفيقه وانشراح صدرك للخاطب، حينها لا تترددي أختي في القبول، وربما بل لا شك سيكون هذا أفضل من حياة المعاناة في الاختلاط و جو العصيان مما يصرفك عن حال الكمال في طاعة الرحمان.[/font]​
[font=&quot]وفقك الله إلى كل خير و هيئ لك من أمرك رشدا و أنار دربك بطاعته و سلك بك سبيل رضوانه.[/font]​
[font=&quot]أسأل الله أن يرزقك التوفيق إلى حسن الاختيار. [font=&quot]

[/font]
[/font]

اللهم إنى أنزل بك حاجتى وإن ضعف رأيى وقلت حيلتى وقصر عملى وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا كافى الأمور ويا شافى الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرنى من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور، اللهم ما قصر عنه رأيى وضعف عنه عملى ولم تبلغه نيتى وأمنيتى من خير وعدته أحداً من عبادك أو خير أنت معطيه أحداً من خلقك فإنى أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين، اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين





"اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماما "




اللَّهُمَّ إني أستهديك لأرشد أمري و أستخيرك من شر نفسي.

اللَّهُمَّ إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بعفوك من نقمتك وأعوذ بك منك لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.



والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل




اسأل الله ان يدخلك بارك الله فيك الجنه مع الصديقين و الاولياء الصالحين وان ..... هذا الشاب أقدار كتبها الله عليناحتى ينور الله طريقنا

واساله تعالى ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولك فيها صلاح إلا قضاها لك سبحانه ,اسئل ربي ان يهدي الجميع لما فيه الخير لهذا الدين الحنيف ...
 

المرفقات

  • 7.gif
    7.gif
    5.8 KB · المشاهدات: 27
آخر تعديل:
جزاكم الله خيرا
 
اللهم إنى أنزل بك حاجتى وإن ضعف رأيى وقلت حيلتى وقصر عملى وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا كافى الأمور ويا شافى الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرنى من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور، اللهم ما قصر عنه رأيى وضعف عنه عملى ولم تبلغه نيتى وأمنيتى من خير وعدته أحداً من عبادك أو خير أنت معطيه أحداً من خلقك فإنى أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين، اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين





"اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماما "




اللَّهُمَّ إني أستهديك لأرشد أمري و أستخيرك من شر نفسي.

اللَّهُمَّ إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بعفوك من نقمتك وأعوذ بك منك لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.



والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل




اسأل الله ان يدخلك بارك الله فيك الجنه مع الصديقين و الاولياء الصالحين وان ..... هذا الشاب أقدار كتبها الله عليناحتى ينور الله طريقنا

واساله تعالى ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولك فيها صلاح إلا قضاها لك سبحانه ,اسئل ربي ان يهدي الجميع لما فيه الخير لهذا الدين الحنيف ...
اللهم أاامين.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top