سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

اظن لو سألت عن انشاء الكتب المسموعة بصوت المراة و هذا في صالح المكفوفين مثلا كمشروع " عيني ليك " هل هو جائز ؟؟
السؤال


هل يجوز تسجيل المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمرجح من أقوال أهل العلم أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، لقول الله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ {الأحزاب: 53}. وقال تعالى: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا{الأحزاب: 32}. فلم يرد النهي عن الاستماع إلى كلامهن، وإنما جاء النهي عن خضوعهن بالقول وهو ترخيم الصوت وترقيقه، لأن ذلك يؤدي إلى الفتنة، ونص أهل العلم على أنه يحرم التلذذ بصوت المرأة. قال ابن مفلح في الفروع: وليس صوت المرأة بعورة على الأصح، ويحرم التلذذ بسماعه ولو بقراءة...


وعليه، فلا مانع من تسجيل أو استماع المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة، بشرطين: الأول: أن لا يكون هناك تكسر أو خضوع في قولها.


الثاني: أن لا يتلذذ المستمع من الرجال بصوتها.


والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=63034&fromCat=2404
 
اقسمت يمين وانا غاضبة الا افعل شيء وندمت حين هدات والمشكلة ان في الحنث بهذا اليمين خير وبر البعض قالولي ليس بيمين لانني كنت غاضبة ومنفعلة لكن البعض الاخر قالولي تجب الكفارة وبحثت عن معنى اطعام عشرة مساكين لم افهمها لانني حاليا لا استطيع الصوم لاسباب صحية.. فارجو منك توضيح هل تجب الكفارة وما عليا فعله.. واسفة اثقلت عليك باسئلتي...
وفقك الله وشكرا.
حكم من حلف وهو في حالة غضب

إذا حلف الإنسان وهو في حالة غضب، هل يكون حلفه حلفاً يحقق فعل شيء أو ترك شيء، مع العلم أني لا أذكر أحياناً بعض ما أحلف عليه، ما كفارة هذا جزاكم الله خيراً؟


من حلف وهو غضبان فحاله حال تفصيل:


إن كان قد اشتد به الغضب حتى فقد شعوره، ولم يميز من شدة الغضب - لم يملك نفسه - فهذا لا تنعقد يمينه، ولا يلزمه شيء، كما لو طلق في حال شدة الغضب، وعند المسابّة، والمخاصمة الشديدة والمضاربة ونحو ذلك حتى فقد شعوره؛ لأنه في هذه الحال أشبه بالمعتوهين والمجنونين.


أما الغضب العادي فإنه لا يمنع الطلاق، ولا يمنع انعقاد اليمين، فإذا قالت: والله لا أكلم فلانة، أو قال الرجل: والله لا أكلم فلاناً أو لا أزوره أو لا أجيب دعوته، ولاكان غضبان، لكن الغضب لم يخل بشعوره، ولم يبلغ حده للشدة التي تغيِّر الشعور، وتمنع الإنسان من الفكر والنظر، فهذا عليه كفارة اليمين إذا خالف يمينه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير)). فإن قال: والله لا أزوره، ولو كان غضبان، أو قال: والله لا أكلمه ثم زاره أو كلمه، فعليه كفارة يمين، وهكذا المرأة السائلة إذا قالت: لا أكلم فلانة أو لا أزور فلانة أو لا اشتري لها كذا أو لا أعطيها كذا، ثم أرادت الفعل، فلها أن تفعل وتكفر عن يمينها. الرجل والمرأة في هذا سواء؛ لهذا الحديث الصحيح، وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ((إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((والله إني إن شاء الله لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيراً منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير)).أنتهـى نقلا عن موقع العلامة إبن باز رحمه الله.
قلت(أبوليث):
أما كفارة اليمين فهي على الترتيب عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يملك ما يطعم به هؤلاء العشر أو يكسوهم به فعليه صيام ثلاثة أيام.
أم الاطعام فيقع ذلك بإخراج كيلو و نصف من الدقيق عن كل مسكين، يعني في المجموع 15 كليوغرام على الأحوط كما يقول العلامة إبن باز رحمه الله، و هذه بين يديك فتاوه (طيب الله ثراه و جعله الجنة مثواه).
مقدار الإطعام في كفارة اليمين.
السؤال:

ما كيفية إطعام أو كسوة عشرة مساكين؟ وهل يشترط أن يكونوا من بيوت متفرقة أو من بيت واحد؟ وهل من الممكن أن تقام النقود مكان الإطعام أو الكسوة؟
الجواب:
الله جل وعلا جعل كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم أو تحرير رقبة، قال جل وعلا في سورة المائدة: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ.. الآية (89) سورة المائدة. فإذا حلف الإنسان يميناً أنه ما يفعل كذا أو أنه يفعل كذا، أو أنه لا يكلم فلان ثم حنث يطعم هذه الكفارة، إذا قال: والله ما أزور فلان ثم زاره، قال: والله ما أسافر ثم سافر، أو ما أشبه هذا، عليه هذه الكفارة، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، مخير بين الثلاث، والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، كيلو ونص، من قوت البلد، من تمر أو رز أو حنطة أو شعير، من قوت البلد، نص صاع، كيلو ونصف، لكل واحد، سواء كانوا في بيتٍ واحد أو في أبيات، لو كان في بيتٍ واحد عشرة فقراء، امرأة وأولادها فقراء أو رجل وأولاده فقراء عشرة كفى، أو بيتين كل بيت وفيها خمسة وأعطاهم كفى، أو كساهم كسوة، كل واحد يعطى إزار ورداء أو قميص كفى. وهكذا عتق الرقبة إذا تيسر عتق رقبة كفى، فإن لم يستطع هذا ولا هذا ولا هذا صام ثلاثة أيام، والأفضل أن تكون متتابعة هذه الأيام.

المصدر:
https://www.binbaz.org.sa/noor/10452
 
السؤال


هل يجوز تسجيل المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمرجح من أقوال أهل العلم أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، لقول الله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ {الأحزاب: 53}. وقال تعالى: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا{الأحزاب: 32}. فلم يرد النهي عن الاستماع إلى كلامهن، وإنما جاء النهي عن خضوعهن بالقول وهو ترخيم الصوت وترقيقه، لأن ذلك يؤدي إلى الفتنة، ونص أهل العلم على أنه يحرم التلذذ بصوت المرأة. قال ابن مفلح في الفروع: وليس صوت المرأة بعورة على الأصح، ويحرم التلذذ بسماعه ولو بقراءة...


وعليه، فلا مانع من تسجيل أو استماع المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة، بشرطين: الأول: أن لا يكون هناك تكسر أو خضوع في قولها.


الثاني: أن لا يتلذذ المستمع من الرجال بصوتها.


والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=63034&fromCat=2404
جزاك الاه الفردوس الاعلى و صحبة نبيه و الاصحاب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  1. ماحكم قراءة المراة للقرآن وهي تُــسْــمِعُ نفسها اثناء تأدية الصلاة ؟
  2. ماحكم قص شعر المرأة قصة قصيرة ؟
 
أخي @ابو ليث بارك الله فيك
صديقي والده مريض منذ فترة و لم يصم لثلاث سنوات متتالية و بسبب فقرهم حتى الكفارة لم يخرجوها
هته السنة فتح الله عليه بعمل سألني عن حساب الكفارة لثلاث سنوات
و هل يمكنه أن يخرجها على شكل أقساط شهرية
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  1. ما حكم قراءة المراة للقرآن وهي تُــسْــمِعُ نفسها اثناء تأدية الصلاة ؟
لعلك تقصدين الصلاة الجهرية، إن كان كذلك فالمرأة في هذا الحكم شقيقة الرجل، تجهر كجهر الرجل، لكنها تسر عند وجود الأجانب من الرجال كما يفتي بذلك العلماء.

و هذه فتوى العلامة إبن باز رحمه الله
السؤال:
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها قليلاً أثناء القراءة في الصلاة وهي تصلي، وسواء كان ذلك في الصلوات الجهرية أم السرية؟
يستحب لها رفع الصوت في الجهرية مثل الفجر ومثل الأولى والثانية من العشاء والمغرب، يستحب لها الجهر مثلما يستحب للرجال، إلا إذا كان عندها رجال أجناب تسر عنهم أفضل، تسر عنهم أفضل، وإن قرأت سراً فلا حرج، والحمد لله.
المرأة في الصلاة الجهرية تجهر وفي السرية تسر - الموقع الرسمي للإمام ابن باز
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  1. ما حكم قراءة المراة للقرآن وهي تُــسْــمِعُ نفسها اثناء تأدية الصلاة ؟
هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها؟
لسؤال: هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها، ويكون الجهر بصوت مسموع، وليس ذلك في الصلاة الجهرية، بل في السنن والرواتب والصلاة السرية، والغرض من ذلك أن ترتل؛ ليكون جالبًا للخشوع، ومبعدًا عن السهو، ولا يوجد عندها رجال ولا نساء‏؟‏ الإجابة: أما في صلاة الليل؛ فإنه يستحب لها أن تجهر في قراءة الصلاة، سواء كانت فريضة أو نافلة؛ ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها، فإذا كانت في مكان لا يسمعها رجل أجنبي، وفي صلاة الليل؛ فإنها تجهر بالقراءة؛ إلا إذا ترتب على ذلك التشويش على غيرها؛ فإنها تسر‏.‏ أما في صلاة النهار؛ فإنها تسر بالقراءة؛ لأن صلاة النهار سرية، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط، حيث لا يستحب الجهر في صلاة النهار؛ لمخالفة ذلك للسنة‏.
العلامة صالح الفوزان حفظه الله.
رابط المادة: http://iswy.co/e3ieo
 
لعلك تقصدين الصلاة الجهرية، إن كان كذلك فالمرأة في هذا الحكم شقيقة الرجل، تجهر كجهر الرجل، لكنها تسر عند وجود الأجانب من الرجال كما يفتي بذلك العلماء.

و هذه فتوى العلامة إبن باز رحمه الله
السؤال:
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها قليلاً أثناء القراءة في الصلاة وهي تصلي، وسواء كان ذلك في الصلوات الجهرية أم السرية؟
يستحب لها رفع الصوت في الجهرية مثل الفجر ومثل الأولى والثانية من العشاء والمغرب، يستحب لها الجهر مثلما يستحب للرجال، إلا إذا كان عندها رجال أجناب تسر عنهم أفضل، تسر عنهم أفضل، وإن قرأت سراً فلا حرج، والحمد لله.
المرأة في الصلاة الجهرية تجهر وفي السرية تسر - الموقع الرسمي للإمام ابن باز

هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها؟
لسؤال: هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها، ويكون الجهر بصوت مسموع، وليس ذلك في الصلاة الجهرية، بل في السنن والرواتب والصلاة السرية، والغرض من ذلك أن ترتل؛ ليكون جالبًا للخشوع، ومبعدًا عن السهو، ولا يوجد عندها رجال ولا نساء‏؟‏ الإجابة: أما في صلاة الليل؛ فإنه يستحب لها أن تجهر في قراءة الصلاة، سواء كانت فريضة أو نافلة؛ ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها، فإذا كانت في مكان لا يسمعها رجل أجنبي، وفي صلاة الليل؛ فإنها تجهر بالقراءة؛ إلا إذا ترتب على ذلك التشويش على غيرها؛ فإنها تسر‏.‏ أما في صلاة النهار؛ فإنها تسر بالقراءة؛ لأن صلاة النهار سرية، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط، حيث لا يستحب الجهر في صلاة النهار؛ لمخالفة ذلك للسنة‏.
العلامة صالح الفوزان حفظه الله.
رابط المادة: http://iswy.co/e3ieo
ماشاء الله والحمد لله ولا إله إلا الله
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
  1. ماحكم قص شعر المرأة قصة قصيرة ؟
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس
 
السلام عليكم
قرأت العديد من المواضيع هنا في المنتدى عن الغيبة و هذا دليل وعي الاعضاء ،و هي في الحقيقة مرض انتشر فبنا ،لا يمكن ان بمر يوم دون ان نغتاب أحد و لو من باب الغضب أو القهر أو الرد على شخص فاسق
كيف بكون علاجها النهائي
 
أخي @ابو ليث بارك الله فيك
صديقي والده مريض منذ فترة و لم يصم لثلاث سنوات متتالية و بسبب فقرهم حتى الكفارة لم يخرجوها
هته السنة فتح الله عليه بعمل سألني عن حساب الكفارة لثلاث سنوات
و هل يمكنه أن يخرجها على شكل أقساط شهرية
كفارة من لم تستطع الصيام في رمضان بسبب المرض

لا أستطيع الصيام بسبب المرض الذي طال معي، ولم أصم أياماً من رمضان الماضي، وأريد أن أعرف مقدار الكفارة عن كل يوم، وهل إخراج النقود جائز شرعاً أم لا؟
إذا كان المرض لا يرجى برئه بتقرير الأطباء العارفين؛ فإنه يجزيك عن كل يوم إطعام مسكين، نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة أو غيرها من قوت البلد، وذلك مقدار كيلوا ونصف تقريباً، ولا تجزئ النقود، بل الواجب إخراج الطعام قبل الصيام أو بعد الصيام، ويكفي أن يدفع ذلك إلى مسكين واحد أو أكثر، سواءٌ كان ذلك قبل الصيام، أو بعد الصيام. أما إن كان المرض يرجى برئه فإن الواجب عليك القضاء، ولا حرج في تأخير القضاء حتى يتم الشفاء، كما قال الله سبحانه: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[البقرة: 185]، والله -سبحانه- أوجب العدة ......... صيام عدة من أيام أخر، ولم يأمر بالإطعام، وإنما أوجب العدة، يعني عدد الأيام التي أفطرها المريض والمسافر، فمادمت ترجين العافية، ولم يقرر من جهة الأطباء أن هذا المرض لا يرجى برئه، فإن عليك أن تقضي بعد الشفاء، ولو طال الأمد، ولو بعد سنة أو سنتين أو ثلاث حتى يشفيك الله ثم تقضي ما عليك من الأيام. أما إن قرر الأطباء أن المختصون العارفون بهذا المرض أنه لا يزول وأنه مستمر؛ فإنه يكفيك الإطعام والحمد لله، ولا قضاء عليك.
كفارة من لم تستطع الصيام في رمضان بسبب المرض - الموقع الرسمي للإمام ابن باز
 
كفارة من لم تستطع الصيام في رمضان بسبب المرض

لا أستطيع الصيام بسبب المرض الذي طال معي، ولم أصم أياماً من رمضان الماضي، وأريد أن أعرف مقدار الكفارة عن كل يوم، وهل إخراج النقود جائز شرعاً أم لا؟
إذا كان المرض لا يرجى برئه بتقرير الأطباء العارفين؛ فإنه يجزيك عن كل يوم إطعام مسكين، نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة أو غيرها من قوت البلد، وذلك مقدار كيلوا ونصف تقريباً، ولا تجزئ النقود، بل الواجب إخراج الطعام قبل الصيام أو بعد الصيام، ويكفي أن يدفع ذلك إلى مسكين واحد أو أكثر، سواءٌ كان ذلك قبل الصيام، أو بعد الصيام. أما إن كان المرض يرجى برئه فإن الواجب عليك القضاء، ولا حرج في تأخير القضاء حتى يتم الشفاء، كما قال الله سبحانه: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[البقرة: 185]، والله -سبحانه- أوجب العدة ......... صيام عدة من أيام أخر، ولم يأمر بالإطعام، وإنما أوجب العدة، يعني عدد الأيام التي أفطرها المريض والمسافر، فمادمت ترجين العافية، ولم يقرر من جهة الأطباء أن هذا المرض لا يرجى برئه، فإن عليك أن تقضي بعد الشفاء، ولو طال الأمد، ولو بعد سنة أو سنتين أو ثلاث حتى يشفيك الله ثم تقضي ما عليك من الأيام. أما إن قرر الأطباء أن المختصون العارفون بهذا المرض أنه لا يزول وأنه مستمر؛ فإنه يكفيك الإطعام والحمد لله، ولا قضاء عليك.
كفارة من لم تستطع الصيام في رمضان بسبب المرض - الموقع الرسمي للإمام ابن باز
بارك الله فيك أخي أباليث
صديقي والده مريض منذ مدة و لا يرجى شفاؤه فهل يمكنهم إخراج الكفارة تقسيطا لأنها كفارة سنوات
و إخراجها مرة واحدة فيه مشقة عليهم
 
بارك الله فيك أخي أباليث
صديقي والده مريض منذ مدة و لا يرجى شفاؤه فهل يمكنهم إخراج الكفارة تقسيطا لأنها كفارة سنوات
و إخراجها مرة واحدة فيه مشقة عليهم
(لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها)، يخرجها بحسب ما تيسر له حيث وجد زيادة على ما ينفق على أهله عياله، و إليك فتوى العلامة إبن باز في معنى هذا.
السؤال:
أفتونا لو تكرمتم عن الرجل الشيبة الهرم الذي لا يستطيع الصوم، وهو فقير لا يجد شيئاً في حوزته، ماذا عليه؟ نرجو الإجابة،
الإجابة:
ليس عليه شيء إذا كان عاجزاً عن الصوم، وفقير عن الإطعام ليس عليه شيء، فاتقوا الله ما استطعتم فليس عليه صوم ولا إطعام؛ لعجزه عنهما، عن الصوم وعن الإطعام، هذا إذا كان عقله معه، أما إذا كان الهرم قد غير عقله فليس عليه حتى ولو كان عنده مال؛ لأنه زال عنه التكليف بزوال العقل، إذا خرف تغير عقله فلا صوم عليه ولا إطعام أما إذا كان عقله معه ولكنه عاجز عن الصوم، عاجز عن الإطعام فلا صوم عليه ولا إطعام؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (16) سورة التغابن، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.(إنتهى كلام الشيخ رحمه الله)
و من ثم من عجز عن السداد بشكل كلي دفعها على أقساط حتى يتم له ما عليه من الأيام، و هذا مقتضى الأية التي صدرت بها الجواب، و معنى كلام العلامة إبن باز رحمه الله.
 
(لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها)، يخرجها بحسب ما تيسر له حيث وجد زيادة على ما ينفق على أهله عياله، و إليك فتوى العلامة إبن باز في معنى هذا.
السؤال:
أفتونا لو تكرمتم عن الرجل الشيبة الهرم الذي لا يستطيع الصوم، وهو فقير لا يجد شيئاً في حوزته، ماذا عليه؟ نرجو الإجابة،
الإجابة:
ليس عليه شيء إذا كان عاجزاً عن الصوم، وفقير عن الإطعام ليس عليه شيء، فاتقوا الله ما استطعتم فليس عليه صوم ولا إطعام؛ لعجزه عنهما، عن الصوم وعن الإطعام، هذا إذا كان عقله معه، أما إذا كان الهرم قد غير عقله فليس عليه حتى ولو كان عنده مال؛ لأنه زال عنه التكليف بزوال العقل، إذا خرف تغير عقله فلا صوم عليه ولا إطعام أما إذا كان عقله معه ولكنه عاجز عن الصوم، عاجز عن الإطعام فلا صوم عليه ولا إطعام؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (16) سورة التغابن، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.(إنتهى كلام الشيخ رحمه الله)
و من ثم من عجز عن السداد بشكل كلي دفعها على أقساط حتى يتم له ما عليه من الأيام، و هذا مقتضى الأية التي صدرت بها الجواب، و معنى كلام العلامة إبن باز رحمه الله.
لله درك أخي أبوليث جعلت العبرات تنسكب طوعا لا كرها
ما أعظم هته الرحمة و ما أعظم الإسلام لن تجد أرحم بالخلق أكثر من أهل السنة الحقيقييين
 
لله درك أخي أبوليث جعلت العبرات تنسكب طوعا لا كرها
ما أعظم هته الرحمة و ما أعظم الإسلام لن تجد أرحم بالخلق أكثر من أهل السنة الحقيقييين
نعم ممن تسموا بالسلفيين كحياة و دين يتبعونوفيه السلف رضوان الله عليهم .
كما اشرت انت قبلا الى جارك السلفي .. حفظكم الله جميعا يا اخوتي
 

حياكما الله أخوايا الفاضلين موسى و سليم.
من باب إزالة اللبس أقصد بقولي :
دفعها على أقساط حتى يتم له ما عليه من الأيام،
ما أراد به العلماء من الإطعام لا إخراج الكفارة نقدا كما هو مقرر في كلام العلامة إبن باز الذي سبق نقله و المغزى منه و الشاهد ما يأتي:
إذا كان المرض لا يرجى برئه بتقرير الأطباء العارفين؛ فإنه يجزيك عن كل يوم إطعام مسكين، نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة أو غيرها من قوت البلد، وذلك مقدار كيلوا ونصف تقريباً، ولا تجزئ النقود، بل الواجب إخراج الطعام قبل الصيام أو بعد الصيام، ويكفي أن يدفع ذلك إلى مسكين واحد أو أكثر
 
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top