يداك أوكتا .. وفوك نفخ ..مزالق الخطوبة !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح القيم والمميز

يداك أوكتا .. وفوك نفخ ..مزالق الخطوبة !!



أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟
أظنها معروفة في الاسلام ولدى المسلمين خاصة
وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟
برأي انه من حق الخاطب العدول عن الزواج اذا كان هناك سبب وجيه يدعو ذالك اما أن يفسخ احدهما الخطبة بدون سبب أو لخطبة شخص آخر وهذا مانراه كثيرا في وقتنا هذا فهو امر غير مقبول
لانه يلحق الضرر بالفتاة وأهلها ايضا نحن للأسف نعيش في مجتمعات لاترحم فأكيد عند انهاء الخطوبة دائما مايقع اللوم على الفتاة
وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//

الخطوط الحمراء معروفة في ديننا الحنيف ولكي لاتكون هناك إنزلاقات يأتي هنا دور الأهل فلابأس بزيارة الخاطب لبيت الفتاة للتفاهم لانها مسألة عمر لذا يجب ان يتعرف كل منهما على الآخر وبحكم تجربتي الخاصة فهناك من لايتكلم مع الفتاة بحيث تجهل طريقة تفكيره كلياويتعمد ذالك لإخفاء العيوب التي أعلم ان لاأحد يخلو منها لكن براي قبل لزواج يلزم على كل طرف ان يعرف على الاقل طريقة تفكير الثاني وان يراعي كل منهما الضوابط التي وضعتها الشريعةالإسلامية

شكرا
 
آخر تعديل:
موضوع مميز كالعادة

آسف على الاطالة و عدم دخولي في هذا القسم لمدة

لي عودة ان شاء الله

تحياتي لك اخي عالي

اهلا وسهلا بك الاخ حمزة .. يسرنا تواجدك بالمنتدى اي بالقسم ..

وننتظر عودتك .. بالعافية.
 
السلآم عليكم ورحمة الله تعآلى وبركآته
موضوع قيم مشكور أخي
الخطوبة هي بدآية الطريق السليم والصحيح
لانشآء واتمآم العلاقة والرآبطة المقدسة
أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟
كمآ قآل الاخوة اللذين سبقوني
أهتمت الشريعة الاسلآمية وحددت ضوآبط ونوآهي
هي وآضحة وبينة ولآغبآر عليهآ
وهدفهآ جلي
لحفظ الأنفس والأعرآض والحقوق
وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟
يجوز العدول عن الخطبة بسبب ويكره إذا كان بلا سبب
لكل من الطرفين الحق في فسخ الخطوبة حتى وان كآن هذآ بعد مدة زمنية
بغض النظر عن الأسبآب والدوآفع والتي من أهمهآ عدم التوآفق أوالكذب في بعض الحآلآت .....
وما مصير وعده بالزواج ؟
الوفآء بالوعد مطلوب
قد يكون خلف الوعد أو العهد في الشريعة الاسلآمية مكروه
وهو من الأمور التي يسأل عليهآ الله تعآلى يوم القيآمة
والله أعلم
لكن في حآلة كهآته من الممكن العدول عن الوفآء به
لعدم الاكرآه وحرية الاختيآر
وهمآ شرطآن هآمآن في زوآج صحيح وسليم


وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//
فترة الخطوبة هي مرحلة مهمة تسآعد وبشكل كبير
في التأهيل النفسي والتعرف عن كثب على الشريك
لكن طول فترتهآ بلآ مبرر أمر غير محبب
وقد ينتج من ورآء التأخير العديد من المشآكل
وأهم مآيجب أن يفعله المخطوبآن في هآته الفترة هو التقيد بأحكآم الشريعة
والابتعآد عن كل مآ نهآنآ عنه الله من خلوة والخروج من دون محرم
............

السلآم عليكم


اهلا ومرحبا بسالي .. واهل بريكة ..

بورك فيك على التوضيح .. والاطالة في الشرح والاسهاب في الاجابة عما طرح ..

ومع هذا لا زلت اتساءل وبدقة ما هي ضوابط الخطوبة ..

يعني هل يصح ان يراهافي البيت دون حجاب ؟ هل من حقه ذلك وفي أي حدود مثلا ..

هل يستطيع ان يحدثها بالهاتف وان كانت الاجابة بنعم ففي اي حدود ؟؟
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أيها الأفاضل ما ترون في ضوابط الخطوبة؟؟
أخي الفاضل الشريعة الإسلامية وضعت حدود وضوابط الخطوبة والتي لايجب تعديها مهما حصل
كتحريم الخلوة التي هي حرام شرعا لأنها لاتزال اجنبية عنه والتي تعتبر الاساس فإذا كان الاساس صحيحا فالزواج سيكون ناجحا
وهل من حق الخاطب العدول ؟ وما مصير وعده بالزواج ؟
طبعا من حق كلا الطرفين العدول لكن بوجود سبب وجيه
اما بالنسبة للوعد فلو خشي أخدهم ان يعدل في الخطوبة حتى لايقع في اثم الخلف بالوعد
فيتزوج بها مرغما او مكرها وهذا منافي لحرية الإختيار اضافة الى ترتب مشاكل أكثر
وما هي الخطوط الحمراء في الخطوبة ؟ حتى لا تؤدي إلى مزالق ومفاسد ..//..//
الخطوط الحمراء وضعها الإسلام دين كل زمان ومكان الذي لاأرى من ضوابطه الا عند من رحم ربي
هي معروفة كتحريم الخلوة كماسبق وذكرت وهذا الأمر مفروغ منه لكن البعض يتهاونون في هذا الأمر
مع انه بيين في قوله صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها، فإن ثالثهما الشيطان"
فأعرف ممن يتهاونون فيحسبون ان ابنتهم قد ضمنت زوجها المستقبلي مما يسمحون لها بالخلوة معه والخروج والتنزه حتى تتعرض البنت الى ضياع شرفها واهدار كرامتها وقد تفسخ الخطوبة وبالتالي تفقد كل شئ
واجاز لهم الرؤية الشرعية بحضور محرم والتحدث مع بعض في الأمور الدينية والمعنوية والمادية دون تعدي الحدود
كما اجاز لهما النظر الى بعض وذلك بالدليل من السنة النبوية - فعن جابر بن عبدالله أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، فليفعل" (رواه أحمد وأبو داود) قال جابر: فخطبت امرأة من بني سلمة، فكنت اختبئ لها حتى رأيت منها بعض ما دعاني إليها.
...
كل الشكر لك اخي على طرح الموضوع الرائع والهام لأننا حقا بحاجة الى من يذكرنا به باستمرا ر لان هناك الكثيرين تهاونوا فى هذا الموضوع وتناسوا حكم الشرع
لي عودة لقراءة باقي الآراء
احترامي



شكرا لك اختي على الافاضة في التوضيح ..

وعلى الاستدلال بالاحاديث على مشروعية الرؤية ..

احببت منكم التركيز على الخطوط الحمراء ما هي وبدقة .. مثلما ذكرت في الرد السابق

على الاخت سالي..

ينظر الى ماذا ؟ الى الوجه والكفين فقط .. اما يرى شعرها ..ومثلما يراها اخوتها ..؟؟

ويتكلم معها بحضور احد محارمها مرة واحدة ام مرات عدة ماهو الضابط في ذلك ؟

وهل يستطيع الحديث معها في مكان عام دون خلوة كالجامعة مثلا امام الملأ .. او في

مكان العمل حيث الجميع يرى ..

انتظر منكم مداخلات دقيقة وثرية.

وشكرا مرة اخرى على المتابعة والمناقشة ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح القيم والمميز



الخطوط الحمراء معروفة في ديننا الحنيف ولكي لاتكون هناك إنزلاقات يأتي هنا دور الأهل فلابأس بزيارة الخاطب لبيت الفتاة للتفاهم لانها مسألة عمر لذا يجب ان يتعرف كل منهما على الآخر وبحكم تجربتي الخاصة فهناك من لايتكلم مع الفتاة بحيث تجهل طريقة تفكيره كلياويتعمد ذالك لإخفاء العيوب التي أعلم ان لاأحد يخلو منها لكن براي قبل لزواج يلزم على كل طرف ان يعرف على الاقل طريقة تفكير الثاني وان يراعي كل منهما الضوابط التي وضعتها الشريعةالإسلامية

شكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

وفيك بارك اختي .. على الحضور والمناقشة المفيدة ..

هل نحن ملزمون بالرؤية داخل البيت ؟

لما لا تكون الرؤية خارج البيت .. ودون علمها .. خصوصا وغالب الفتيات طالبات وعاملات ومتسوقات..

وان اعجبته تقدم لخطبتها بصفة رسمية .. وان لم تعجبه فقد كفاها شر جرح المشاعر بالعدول عنها

الى غيرها ؟

ما رأيكم في هذا ؟
 
آخر تعديل:
لقد وضعت يدك على الجرح اخي الفاضل
مشكلة يعاني منها الكثير في وقتنا والسبب في اعتقادي هو الانفتاح الفاضح الذي ال اليه حال العائلات الجزائرية والتي قد تصل حد الطلاق في اليوم الثاني من الزواج
و للخطوبة ضوابط يجب التقيد بها من الطرفين الرجل والمراة وعائلتهما اهمها الاحترام والالتزام بضوابط الدين الاسلامي بخصوص هذا الموضوع وعدم تجاوز الخطوط الحمراء بداعي العصرنة والتحضر
وللخاطب الحق في العدول عن الخطوبة وحتى الزواج لكن في حالة ما اذا راى ما يريبه من الطرف الاخر والامر ينطبق على الفتاة ايضا فربما ينتهي كل شيء قبل الزواج احسن من الطلاق
 
من باب الافادة جاء في قانون الاسرة الجزائري المادة : 5

"الخطبة وعد بالزواج " ......اذا فليست عقدا.

" يجوز للطرفين العدول عن الخطبة "............يعني ان العدول حق لكليهما... ولم يشترط بيان سبب العدول.

"اذا ترتب عن العدول عن الخطبة ضرر مادي او معنوي لأحد الطرفين جاز لحكم له بالتعويض "

يعني ان الاصل لا تعويض عن استعمال الحق الا في حالة التعدي ..

اي التعسف في استعمال الحق .

ويكون الحكم من طرف القاضي بعد رفع قضية ..

ويوجد في الشريعة كذلك كلام عن التعويض حالة التعدي والحاق الضرر بالطرف الاخر .

لربما يذكره الاعضاء ..
 
لقد وضعت يدك على الجرح اخي الفاضل
مشكلة يعاني منها الكثير في وقتنا والسبب في اعتقادي هو الانفتاح الفاضح الذي ال اليه حال العائلات الجزائرية والتي قد تصل حد الطلاق في اليوم الثاني من الزواج
و للخطوبة ضوابط يجب التقيد بها من الطرفين الرجل والمراة وعائلتهما اهمها الاحترام والالتزام بضوابط الدين الاسلامي بخصوص هذا الموضوع وعدم تجاوز الخطوط الحمراء بداعي العصرنة والتحضر
وللخاطب الحق في العدول عن الخطوبة وحتى الزواج لكن في حالة ما اذا راى ما يريبه من الطرف الاخر والامر ينطبق على الفتاة ايضا فربما ينتهي كل شيء قبل الزواج احسن من الطلاق

شكرا لك اختي ام منصف على المناقشة والادلاء برائك في الموضوع ..

تمنيت لو ذكر لنا بعض الاعضاء حالات ناجحة من الخطوبة المنضبطة بالشرع والعرف.

وكذلك حالات احرى فاشلة بسبب التسيب والتعدي على حدود الشرع والعرف ..

وحسب علمي لم أقرأ ان احدا من الفقهاء طلب من العادل او العادلة سببا لما قام به ..

وانا شخصيا اقدر ذلك .. فقد يحصل نفور نفسي ويصعب اثباته ..

والارواح جنود مجندة ..

كما ان هناك اجتماع حصل منذ فترة حضره -نواحي باتنة - جمع كبير من الائمة والاعيان .. واتفقوا على

ضبط الخطبة بمدة زمنية محددة .. خوفا من وقوع المحذور والمحظور ..
 
اعتذر للجماعة المتابعين للنقاش حان وقت صلاة المغرب​
 
اعتقد ان تحديد الخطوية بوقت زمني معين ليس حلا للحد من ظاهرة فسخ الخطوبة لان التسرع ايضا له يد في حدوث الكثير من حالات الطلاق
وايضا تحديد فترة الخطوبة متوقفة على درجة استعداد العائلتين ان كان ماديا او معنويا وقد تحول العديد من الظروف لاتمام الزواج في وقته
ومع اني من ولاية باتنة لكن لم اسمع بهذا الشيء فقط ما اعرفه هو تحديد سقف معين للمهر وهو 10 ملايين بغض النظر عن الظروف المادية للخاطب
 
شكرا لك اختي على الافاضة في التوضيح ..

وعلى الاستدلال بالاحاديث على مشروعية الرؤية ..

احببت منكم التركيز على الخطوط الحمراء ما هي وبدقة .. مثلما ذكرت في الرد السابق

على الاخت سالي..

ينظر الى ماذا ؟ الى الوجه والكفين فقط .. اما يرى شعرها ..ومثلما يراها اخوتها ..؟؟

ويتكلم معها بحضور احد محارمها مرة واحدة ام مرات عدة ماهو الضابط في ذلك ؟

وهل يستطيع الحديث معها في مكان عام دون خلوة كالجامعة مثلا امام الملأ .. او في

مكان العمل حيث الجميع يرى ..

انتظر منكم مداخلات دقيقة وثرية.

وشكرا مرة اخرى على المتابعة والمناقشة ..
بخصوص مواضع النظر رغب الإسلام في النظر الى الوجه والكفين أي يراها بالحجاب الشرعي
لأن في الأصل النظر إلى الأجنبية غير جائز ، وإنما أبيح للحاجة
فالنظر الى الوجه ليستدل على الجمال او القبح والكفين على امتلاء البدن
أما الصفات الاخرى يقال انها تعرف بالوصف والإستيصاف اي ان توصف له من طرف مقربون لها او اقرباء له كأمه او اخته فلهم ان يصفون له ماأراد روي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم إلى امرأة فقال :
( انظري عرقوبها وشمي معاطفها ) . [ رواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي ] .

اما بخصوص التكلم معها بالرغم من انه لااحد اليوم يحافظ على هذا الظابط بالذات
فيجب ان يكون بوجود محرم وعلم الأهل
لأن الخلوة محرمة من الأصل
أرجو ان اكون قدمت مداخلة تفي بالغرض
وشكرا مرة اخرى
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
اهلا ومرحبا بسالي .. واهل بريكة ..

بورك فيك على التوضيح .. والاطالة في الشرح والاسهاب في الاجابة عما طرح ..

ومع هذا لا زلت اتساءل وبدقة ما هي ضوابط الخطوبة ..

يعني هل يصح ان يراهافي البيت دون حجاب ؟ هل من حقه ذلك وفي أي حدود مثلا ..

هل يستطيع ان يحدثها بالهاتف وان كانت الاجابة بنعم ففي اي حدود ؟؟
أهلآ بالجآر والمشرف الهُمآم
مبآرك عليك المنصب الجديد ولو انهآ متأخرة


سأعطيك مآ أعرفه ومآ تعلمته طيلة وآحد وعشرين سنة
(واسألوهن متآعآ من ورآء حجآب)
يعني من غير المعقول ان يرآهآ من دون حجآب ورؤية الخآطب للفتآة
وآجب وحق شرعي من خلآل النظرة الشرعية بلبآس سآتر
والآ تكون هنآك خلوة بينهمآ فالخلوة شر اي يلتقيآ دائمآ بوجود المحآرم
حتى لا يتسنى للشيطان الدخول بينهمآ
واخيرا الكلام في حدود كذلك تفادي الخروج معه
نرى انو مؤخرا انتشرت ظاهرة الهاتف النقال الذي كان سبب في فشل العديد
من الزيجات قبل قيامها حتى لما له من دور في افشاء الاشرار
هذا رايي الشخصي
 
بخصوص مواضع النظر رغب الإسلام في النظر الى الوجه والكفين أي يراها بالحجاب الشرعي
لأن في الأصل النظر إلى الأجنبية غير جائز ، وإنما أبيح للحاجة
فالنظر الى الوجه ليستدل على الجمال او القبح والكفين على امتلاء البدن
أما الصفات الاخرى يقال انها تعرف بالوصف والإستيصاف اي ان توصف له من طرف مقربون لها او اقرباء له كأمه او اخته فلهم ان يصفون له ماأراد روي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم إلى امرأة فقال :
( انظري عرقوبها وشمي معاطفها ) . [ رواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي ] .

اما بخصوص التكلم معها بالرغم من انه لااحد اليوم يحافظ على هذا الظابط بالذات
فيجب ان يكون بوجود محرم وعلم الأهل
لأن الخلوة محرمة من الأصل
أرجو ان اكون قدمت مداخلة تفي بالغرض
وشكرا مرة اخرى

شكرا لك ايمان على المتابعة .. والافادة ..

وحسب ما قرأت فان لأصحاب المذاهب الاربعة اقوال فيما يجوز النظر اليه من المخطوبة انقل لك

وللجماعة مقتطفات من ذلك على سبيل الاستيضاح لا الفتوى .. ليعلم ..


جاء في الحاوي الكبير (شافعي): ج 9 ص 34.
قال الشافعي : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرةً وينظر
إلى وجهها وكفيها وهي متغطيةٌ بإذنها وبغير إذنها قال الله تعالى : ) وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) ) النور : 31 ) قال: الوجه والكفان " .
وقال أبو حنيفة : ينظر مع الوجه والكفين إلى ربع الساق .
قال ابن عابدين في حاشيته(حنفي) ( 5/325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك ".

وجاء في بداية المجتهد : (مالكي)(ج2/3).
وأما النظر إلى المرأة عند الخطبة
-فأجاز ذلك مالك إلى الوجه والكفين فقط .
-وأجاز ذلك غيره إلى جميع البدن عدا السوأتين.
-ومنع ذلك قوم على الإطلاق .
-وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين
 
أهلآ بالجآر والمشرف الهُمآم
مبآرك عليك المنصب الجديد ولو انهآ متأخرة


سأعطيك مآ أعرفه ومآ تعلمته طيلة وآحد وعشرين سنة
(واذا سألتموهن متاعا فسألوهن من ورآء حجاب)
يعني من غير المعقول ان يرآهآ من دون حجآب ورؤية الخآطب للفتآة
وآجب وحق شرعي من خلآل النظرة الشرعية بلبآس سآتر
والآ تكون هنآك خلوة بينهمآ فالخلوة شر اي يلتقيآ دائمآ بوجود المحآرم
حتى لا يتسنى للشيطان الدخول بينهمآ
واخيرا الكلام في حدود كذلك تفادي الخروج معه
نرى انو مؤخرا انتشرت ظاهرة الهاتف النقال الذي كان سبب في فشل العديد
من الزيجات قبل قيامها حتى لما له من دور في افشاء الاشرار
هذا رايي الشخصي

شكرا لك سالي .. على عودتك ومتابعة النقاش .

يبدو ان الغالبية تحمل فكرة واحدة وهي النظر الى الوجه والكفين فقط ..

هل يصح مثلا ان يرى صورتها بغير حجاب .. ما دام هناك من الفقهاء من يجيز له ان يرى شعرها ورقبتها

وحتى بعضا من ساقيها ؟؟؟

اما الهاتف ففيه كلام طويل ... واصبح افة عوضا عن نعمة ..
 
اعتقد ان تحديد الخطوية بوقت زمني معين ليس حلا للحد من ظاهرة فسخ الخطوبة لان التسرع ايضا له يد في حدوث الكثير من حالات الطلاق
وايضا تحديد فترة الخطوبة متوقفة على درجة استعداد العائلتين ان كان ماديا او معنويا وقد تحول العديد من الظروف لاتمام الزواج في وقته
ومع اني من ولاية باتنة لكن لم اسمع بهذا الشيء فقط ما اعرفه هو تحديد سقف معين للمهر وهو 10 ملايين بغض النظر عن الظروف المادية للخاطب

العفو ام منصف لم انتبه لردك ..

مشكورة على المناقشة مرة اخرى ..

لقد اطلعت على الوثيقة شخصيا .. وفيها مجموعة من النصائح والمقترحات مبناها على

مراعاة المصالح ودفع المفاسد .. وسد الذريعة ..

في الوثيقة تحديد لقيمة المهر .. وللذهب .

وكذلك الترغيب في تقصير مدة الخطوبة وتحديدها ..الخ

ولربما انقل لكم بعضا من ذلك في ختام النقاش.
 
ليس لدي ما أقوله أخي الكريم في هذا الموضوع
إذا تطرقت إلى حكم الدين في رؤية المخطوبة وحقوقها وواجبتها فالكل يعرفها ولا يطبقها ولن يطبقها
وإذا تطرقت إلى المظاهر التي أصبحت شبه عادية في يومنا بين الخطيب وخطيبته فالكل يعرفها ويطبقا ولن يتخلى عنها إلا من رحم ربي
فقط أقول لك شكرا على المضوع ودمت في رعاية الله وحفظه
 
شكرا لك اختي ام منصف على المناقشة والادلاء برائك في الموضوع ..

تمنيت لو ذكر لنا بعض الاعضاء حالات ناجحة من الخطوبة المنضبطة بالشرع والعرف.

وكذلك حالات احرى فاشلة بسبب التسيب والتعدي على حدود الشرع والعرف ..

وحسب علمي لم أقرأ ان احدا من الفقهاء طلب من العادل او العادلة سببا لما قام به ..

وانا شخصيا اقدر ذلك .. فقد يحصل نفور نفسي ويصعب اثباته ..

والارواح جنود مجندة ..

كما ان هناك اجتماع حصل منذ فترة حضره -نواحي باتنة - جمع كبير من الائمة والاعيان .. واتفقوا على

ضبط الخطبة بمدة زمنية محددة .. خوفا من وقوع المحذور والمحظور ..

بما أنني في مجتمع محافظ جدا مقارنة بالبعض الآخر
شهدت الكثير من الخطبات المنظبطة بالشرع والتي تكللت بالزواج
غير انني شهدت حالة التي فسخت لأجلها الخطبة
وهو عند الرؤية الشرعية عندما تقدم أحدهم لخبطة فتاة فلم يبق معها محرم الشئ الذي
ادى الى استغرابه وتركوا معهم طفلة صغيرة لايتعدى سنها عن السادسة لكنه تغاضى عن الأمر
لكن عند الرؤية لم تكن الفتاة محافظة على حجابها وتركت الخمار يسدل على كتفيها حتى يظهر شعرها
مما جعل الخاطب يعدل عن الخطوبة لهذا السبب انها لم تلتزم بالخطوط الحمراء
بمعنى انه قد يؤدي الإستهانة بأحد الضوابط الى فسخ الخطوبة​
 
ليس لدي ما أقوله أخي الكريم في هذا الموضوع
إذا تطرقت إلى حكم الدين في رؤية المخطوبة وحقوقها وواجبتها فالكل يعرفها ولا يطبقها ولن يطبقها
وإذا تطرقت إلى المظاهر التي أصبحت شبه عادية في يومنا بين الخطيب وخطيبته فالكل يعرفها ويطبقا ولن يتخلى عنها إلا من رحم ربي
فقط أقول لك شكرا على الموضوع ودمت في رعاية الله وحفظه

اهلا بالاخت هدى .. انا معك في كون الاحكام العامة معلومة والمتفق عليها .. لكن هناك فسحة في

ديننا .. احببت ان نعرف هذه الضوابط ولا مانع ذكر الخلاف الوارد فيها ..

كما ان هناك من الناحية الواقعية تسيب .. ادى الى وقوع كوارث .. (حمل غير شرعي).

فلا بد من الوسطية ان اردنا ان نتمسك بديننا في ظل هذه الامواج العاتية .

شكرا لك وحفظك الرحمن.
 
بما أنني في مجتمع محافظ جدا مقارنة بالبعض الآخر
شهدت الكثير من الخطبات المنظبطة بالشرع والتي تكللت بالزواج
غير انني شهدت حالة التي فسخت لأجلها الخطبة
وهو عند الرؤية الشرعية عندما تقدم أحدهم لخبطة فتاة فلم يبق معها محرم الشئ الذي
ادى الى استغرابه وتركوا معهم طفلة صغيرة لايتعدى سنها عن السادسة لكنه تغاضى عن الأمر
لكن عند الرؤية لم تكن الفتاة محافظة على حجابها وتركت الخمار يسدل على كتفيها حتى يظهر شعرها
مما جعل الخاطب يعدل عن الخطوبة لهذا السبب انها لم تلتزم بالخطوط الحمراء
بمعنى انه قد يؤدي الإستهانة بأحد الضوابط الى فسخ الخطوبة​

بورك فيك ايمان على اثراء الموضوع بهذه الوقائع ..

دمت في حفظ الله ورعايته ..
 
شكرا لك سالي .. على عودتك ومتابعة النقاش .

يبدو ان الغالبية تحمل فكرة واحدة وهي النظر الى الوجه والكفين فقط ..

هل يصح مثلا ان يرى صورتها بغير حجاب .. ما دام هناك من الفقهاء من يجيز له ان يرى شعرها ورقبتها

وحتى بعضا من ساقيها ؟؟؟

اما الهاتف ففيه كلام طويل ... واصبح افة عوضا عن نعمة ..
العفـــــو أخي
بالنسبة لموضوع رؤيتهآ بغير حجآب
فشريعتنآ لم تضع تلك الاحكآم والضوآبط جُزآفآ
بل لهآ حكمة ومنهآ غآية سبق وتحدثت عنهآ
وكمآ هو بين وجلي من غير المعقول رؤيتهآ بغير حجآب سآتر
إذا رأى الخاطب المخطوبة الرؤية الشّرعية الكآفية لاتّخآذ قرآر النكآح من عدمه
فلآ يجوز لهآ بعد ذلك أن تكشف أمآمه أي جزء من جسدهآ قبل عقد النكاح
أمّا المكالَمات الهاتفية الزآئدة عن اللزوم والخآرجة عن إطار التعارف والتقارب فهذا ممنوع شرعًا إذ الأصل في المرأة أن لا تُسْمِعَ صوتها للرجل الأجنبي إلاَّ للحاجة وبالكلام المعروف الذي فيه الحياء والحشمة تفاديًا للفتنة والريبة
والله أعلم
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top