لي راهو مغموم يدخل يضحك شوي.........؟؟؟؟؟

هذا بن الرومي يسخر من شكله ويهزأ من قبحه ويهجو نفسه دون أن يرغمه احد أو يضطرّه ظرف فيقول :


من كان يبكي الشباب من جــــــــــــــــزع..................... فلست ابكي عليه من جــــــــــــــــزع


فإن وجهي بقبح صورتــــــــــــــــــــــــه ..................... ما زال بي كالمشيب والصلــــــــــــــع


أشبَّ ما كنت قط اهرم مــــــــــــــــــــــا ..................... كنت فسبحان خالق البـــــــــــــــــــــدع


إذا أخذت المرآة سلّفنـــــــــــــــــــــــــي ..................... وجهي وما متُّ هول مُطّلعـــــــــــــــي


شُغفت بالخرّد الحسان ومـــــــــــــــــــــا ..................... يصلح وجهي إلا لـــــــــــــــــذي ورع


كي يعبد الله في الفـــــــــــــــــــــلاة ولا ..................... يشهد فيه مساجد الجمـــــــــــــــــــــــع
 
الشاعر أبو مسكنة فقد قال يتندّر بنفسه :


أنا الذي حدّثكــــــــــــــــــــــــــــم ..................... عنه أبو الشمقمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق



وقال عنّي إنـــــــــــــــــــــــــــني ..................... كنت نديم المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتّقي


حتى متى أبقى كــــــــــــــــــــــذا ..................... تيسا طويل العنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
 
دخل ابن بجيله اليمن فلم ير فيها حُسْنا ولا جمالا ورأىنفسه وهو قبيح أجمل ما فيها فأنشأ يقول :


لم أر غيري حسنــــــــــــــــــــا ..................... مذ دخلت اليمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


ففي حرام بلــــــــــــــــــــــــدة ..................... أحسن من فيها أنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
 
أحب العرب الشجاعة وتفاخروا بها , لذا كان الجُبن والتخاذل مادة للهجاء الساخر الضاحك .


من هذا ما قاله احد الشعراء في احد الجبناء يصف جبنه وخوفه :



ضعيف القلب رعديــــد ........................ عظيم الخلق والمنظــــــر


رأى في النوم عصفــورا ........................ فوارى نفسه أشهــــــــر
ههه
 
أبو الحكم الباهلي حين هجا نفسه واعترف بجبنه وخوفه :


أرى الحرب تُكسبني نجـــــــــــــــــدة ........................ إذا خامر القلب تذكارهـــا


فإن أنا في النوم أبصرتهــــــــــــــــــا ........................
تبيّن في الفرش آثارهـــا

هههههههههههههه
 
هذا الشاعر فإنه لا يشكو بخل ضيفه في الطعام والشراب فحسب بل حتى في

المصباح لقد جعل سراجه الكوكب الدّري :


بِتُّ ضيفا لهشــام .................... في شرابي وطعامــي


وسراجي الكوكب الـدّري .................... في داجي الظلام


لا حراما أجد الخبــــز .................... ولا غير الحـرام
 
ههههههههههههههه
هايلة هاذي
هههههههههههه
رُوِيَ أن أبا النجم العجلي ورد على هشام بن عبد الملك في الشعراء , فلما دخل قال له هشام : أأبو

النجم ؟



قال : نعم يا أمير المؤمنين .


قال اجلس .


وسأله : كم لك من الولد ؟


قال : ثلاثُ بنات وبُنيٌّ اسمه شيبان .


قال هشام : وكيف اجتمعوا لك وهل زوّجت منهن أحدا ؟


قال : نعم زوّجت اثنتين وبقيت واحدة تَجْمِزُ * في أبياتنا كأنها نعامة .


قال هشام : وما وصّيت به الأولى ؟ - وكانت تسمى بَرَّة - فقال :


أوصيت من برة قلبا حُرّا ......................... بالكلب خيرا والحَماةِ شرّا


لا تَسأمي ضربا لها وجرا ......................... حتى ترى حلو الحياة مُرّا


وإن كستك ذهبا ودُرّا ......................... والحيَّ عُمِّيهم بِشَرَّ طُرّا

هههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههه
هههههههه
فضحك هشام وقال : ما الذي قلت للأخرى ؟


قال قلت :



سُبِّي الحماة وابْهتي عليها ......................... وإنْ دنتْ فازْدَلفي إليها


وأوجعي بالفهر* ركبتيها ......................... ومرفقيها واضربي جنبيها

ههههههههههههههه
هههههههههه
ههههههه

قال : فضحك هشام حتى بدت نواجذه وسقط على قفاه , وقال له : ويحك ما هذه وصية يعقوب لولده !


فقال : ولا أنا كيعقوب !


قال هشام : ما الذي قد قلت في وصيتك للثالثة ؟


قال قلت :


أوصيك يا بِنتي فإني ذاهب ......................... أوصيك أن تحمدك القرائب


والجار والضيف الكريم السّغب .............. لا يرجع المسكين وهو خائب


ولا تَنِي أظفارك السَّلاهب ................. في الزوج إن الزوج بئس الصاحب


قال هشام : وما قلت في تأخير زواجها !


قال قلت واسمها ظلاّمة :


كأن ظلاّمة أخت شيبان ......................... يتيمة ووالداها حَيَّان


الرأسُ قمل كلّه صيبان* ......................... وليس في الساقين إلا خَيطان


فضحك هشام وأجازه .

...............................

* تَجْمِزُ = تعدو وتجري جريا خفيفا .

* الفهر = الحجر .

*الصيبان = القمل .
 
يعطيكم الصحة انا قريب ندير هجاء من تأليفي هههههههه
 
في وصف دار قديييييمة : ههههههه
ودارُ خرابٍ قد نزلتُ بها *** ولكنّى نزلتُ الى السابعةْ

فلا فرقَ بينَ أن ْأكونَ بِهَا *** أو أكونَ على القاَرِعَـةْ

وأخشى بها انْ أُقيم الصلاةْ *** فتسجُدُ حيطانُها الرَاكِعَةْ

:shiny: :shiny: :shiny: :shiny:
 
و هذا ابن الرومي في تصويره لشخص بخيل مقتر :

يقتر عيسى على نفسه و ليس بباقٍ ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره تنفس من منخر واحد
:rolleyes: :rolleyes:
 
ههههههههههه على لادال دوسول اضحكتني والله لعضيم ربي يفرحك ويحفضك خويا
اللهم امين واياكم اختي الكريمة وفقكم الله
في وصف دار قديييييمة : ههههههه
ودارُ خرابٍ قد نزلتُ بها *** ولكنّى نزلتُ الى السابعةْ

فلا فرقَ بينَ أن ْأكونَ بِهَا *** أو أكونَ على القاَرِعَـةْ

وأخشى بها انْ أُقيم الصلاةْ *** فتسجُدُ حيطانُها الرَاكِعَةْ

:shiny: :shiny: :shiny: :shiny:
ههههه جميلة جدا والله ههههه
بارك الله فيكم اختي الكريمة يعطيكم الصحة

و هذا ابن الرومي في تصويره لشخص بخيل مقتر :

يقتر عيسى على نفسه و ليس بباقٍ ولا خالد
فلو يستطيع لتقتيره تنفس من منخر واحد
:rolleyes: :rolleyes:
هههه بارك الله فيكم وهاذا حطيتو من قبلك ههه
معليش في الاعادة افادة ههه
بارك الله فيكم
 
دفعتها فتدافعت.......... كتدافع الطير الغدير
لثمتها فتلاثمت............ كتلاثم الكلب الغرير
احبها وتحبني.............. ويحب ناقتها بعيري

هههههههههههههههه​
 


ههههههه هاذا طرفة شعرو خزمة هههه
شوفو وش قال

طرفة يهجو شعره :

قد كان في فحص شعري *** كر وجحش وعـير

لـو أن شعـري شعـير *** لاستطيبتـه الحمير

لكن شعري شعــــور *** هل للحمير شعور؟

ههههههههههههه
 
طلب الشاعر ابن الرومي من صديق له أن يهديه ثوباً، فوعده به، ولكنه أبطأ في إنجاز وعده فقال يعاتبه:

جُعِلتُ فداك، لم أسألـــ *** كَ ذاك الثوب للكفــــــن

سألتكَــهُ لألبســـــــه *** وروحي بــعد فــي البـدن

هههههههههههه
واش واعرين الشعراء سبحان الله​
 
قول هذا الشاعر ظريف جدا ..
إن التهاون والكسل ..
أحلى مذاقا من عسل
إن لم تصدقني فسل

من كان قبلي في الكسل ...
هههههههه
 
وجهك يا عمر في القبح يضرب به المثل
وفي اتساع رقعته كروثة ثور داسها جمل.
هيهيهيهي​
 


يتفنن صاحب القصيدة ابن سودون في وصف أشياء بديهية وكأنه أتى بجديد :
إذا ما الفتى في الناس بالعقل قد سمى ... تيقن أن الأرض من فوقها السما
وأن السماء من تحتها الأرض لم تزل … وبينهما أشيـاء متى ظهرت ترى
و إنـي سأبـدي بعض ما قــد علمتـه … ليعلم أني مـن ذوي العلم والحجـى
فمـن ذاك أن النـاس مـن نســل آدم … ومنهم أبو سودون حقاً وإن قضى
وأن أبـــي زوجــا لأمي و إنني … أنا أبنهمـا و الناس هم يعرفـون ذا
و لكن أولادي أنا لهـم أب …….. و أمهـم لـي زوجـة يا أولي النهى
و ليس يرى أعمى العيون خيالـه … ويبصره ذو العين في الشمس إن بدا
ومـن نام وسـط الماء بالليل بلـه … وليست تبل الشمس من نام في الضحى
ومن أعجب الأشياء في مصر أنني …. نظرت لماء البحر في الأرض قد جرى
بها الفجر قبل الشمس يظهر دائما …. بها الظهر قبل العصر قيل بلا مراء
وفي الشـام أقـوام إذا ما رأيتـهم…. ترى ظهـر كل منهـم وهـو مـن وراء
بها البدر حال الغيم يخفى ضياؤه …. بها الشمس حال الصحو يبدو لها ضياء
ويسخن فيها الماء في الصيف دائما …. ويبرد فيها المـاء في زمـن الشتاء
وفي الصين صيني إذا ما طرقته …. يطـن كصيني طرقته سوى سوى
بها يضحك الإنسان أوقات فرحه …. ويبكي زمـان الحزن فيها إذا إبتلى
ومن قد رأى في الهـند شيئ بعينه …. فذاك لـه هي الهـند بالعـين قد رأى
وفيهـا رجـال هم خلاف نسائهم …. لأنـهــم تــبـدو بأوجـههم لـحاء
ومن قد مشى وسط النهار بطرفها …. تـراه بهــا وقـت النهار و قد مشى
وعشــاق إقليم الصعيد به رأوا … ثمــارا كأثمـار العــراق لهــا نوى
بها باسقات النخل و هي حوامل …. بأثمـارها قـالوا يحـركهــا الهــواء
وماعلمـتني ذاك أمي و لا أبي …. و لا إمرأة قد زوجـاني و لا حمى
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top