وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكم على طرحكم لهذه المسألة
ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.
لما كان بيان الباطل حقا واجبا أردت كتابة هذه الكلمات على عجل شديد ردا لنصاب الحق ...
أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة،
وليس كذلك وهذا أبطل الباطل
بل لدينا اكثر من هذين المصدرين
فلدينا القياس الصحيح الجل، ولدينا افجماع، ولدينا قول الصحابي الذي لم يخالف
بل ولدينا المصالح المرسلة وغيرها من الدلة التشريعية التي لا تخفى على طالب الورقات ...
ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة.
كلا والله
وكيف يكون فهم الصحابة مصدرا مع أن أفهامهم تختلف
بل هم مختلفون في أمور كثيرة جدا يعلمها المطلع
فكيف يكون من الأدلة المصدر الغير منضبط إن هذا امر غريب لا يصدر من عاقل مطلع
ثم نعود لمسألة العالم، العالم هو من عُرِف بسلامة منهجه
قول باطل أيضا وتضييق لواسع فأين اولائك المبتدعة رؤوس البدع من العلم
هل هم جهال
هل الزمخشري والجويني والرازي والسبكي وووو ليسو علماء لفساد معتقدهم ومنهجم ؟؟؟
شرط غريب لا يصدر من مطلع عاقل
وهل الذي زكاه الله تعالى بأنه عالم وقال أول من تصعر به جهنم، هل هذا سليم العقيدة والمنهج ؟؟؟
مع ان النبي صلى الله عليه وسلم سماه عالم
وتحريه لدليل ووقوفه عنده وعدم الخروج عمَّا اتفق عليه سلف الأمة من فهم للمسائل. هذا الذي يؤخذ عنه العلم،
من الذي يفرق بين من يتبع الدليل وبين من ليس يتبع الدليل، هل ذكر الدليل شرط ؟؟؟
بل لا يحكم على العالم بانه عالم إلا العالم
وليس من شرط العالم المنهج والعقدة فكم من إمام كان فاسد العقيدة كما لا يخفى ...
وهو في نهاية الأمر بشر يُخطئ ويُصيب فهو بين الأجر والأجران.
والفتوى التي تصدر عنه تُقاس بمقياس موافقتها للنص والإجماع، فمن وافق نصاً، أو إجماعاً قُـبل منه، ومن خالف نصاً أو إجماعاً رُدَّ عليه كائناً من كان.
أمر يضحك الثكلى
فالفتوى تقاس بموافقتها النص، وبموافقتها لقواعد الأصول وقواعد الشرع والإجماع جزء صغير منها ...
وكما هو معلوم فنحن أمَّة الدليل أينما وجد الدليل اتبعناه. فالشارع الحكيم أمر بأشياء ونهى عن أشياء وسكت عن أخرى.
والله أعلم
وما غاية هذا الكلام ؟؟؟
وكتبه الباتني سفيان
آخر تعديل بواسطة المشرف: