ابداء رأيك حول فتوى ما .. محظور !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
" ربما ما كنتُ سأقوله تفضل الأخ السلفي -وفقه الله- وقاله.

أخانا الفاضل: نحن لدينا مصدرين نعتمد عليهما ومأمورين بالرجوع إليهما في حال تنازعنا في أي أمر ألا وهما: الكتاب والسنُة، ولدينا مصدر آخر وهو تأويل الصحابة وفهمهم للمسائل، فهم الذين عاشوا مع النبِّي -صلى الله عليه وسلم- وهم الذين أخذوا العلم عنه وتلقوه منه مباشرة..."
في حال ماذا؟؟؟
للاسف المنتدى لا يسمح لنا بتكبير الكلام اكثر من الدرجة سبعة والا كبرته لك بال17

نزيد نعاود الهدرة الفين مرة؟؟؟

أيها المسكين
لا تظن انك تناقش ذاك الليبي في ستار تايمز
ولا ذاك ابو جعفر المغربي فأنت مع العلامة الأوحد الفذ سفيان الباتني
هذا من جهة
أنت تقول أنها ماتكملت عن مصادر التشريع وقد لونت كلامك، وأنا نقلت لك كلامها وأنها تكلمت على ذلك
فما دخل التنازع وقد أتتمت لك أمره ونقلت لك الأية وتفسيرها فهل ترجع بنا للوراء ؟؟؟
لعل الوقت تأخر والنعاس غلبك او الجهل طغى على فكرك وعقلك فاستريح
 
من لايفرق بين الجد والمزاح فلا يملك من العقل رطل ولا قداح

عندك حق ............................ كان عليه الصلاة والسلام لا يقول الا حقا حتى في مزاحه
قدوتنا وحبيبنا .. نسال الله ان يجمعنا به في الجنة انا والعلامة الفذ وشيخ الاسلام وجميع المسلمين ^^
 
عندك حق ............................ كان عليه الصلاة والسلام لا يقول الا حقا حتى في مزاحه
قدوتنا وحبيبنا .. نسال الله ان يجمعنا به في الجنة انا والعلامة الفذ وشيخ الاسلام وجميع المسلمين ^^

أميييييييييييييييييين
وكان صلى الله عليه وسلم لا يستهزء بأحد من خلق الله ...
 
أميييييييييييييييييين
وكان صلى الله عليه وسلم لا يستهزء بأحد من خلق الله ...

صحيح .... من نحن حتى نستهزأ بالناس .. نحن فقط نحاول ارشاد الناس لما فيه خير
سواء بطريقة مباشرة واو غير مباشرة ... ولك الحق في ايهما تختار للتبليغ :)
 
صحيح .... من نحن حتى نستهزأ بالناس .. نحن فقط نحاول ارشاد الناس لما فيه خير
سواء بطريقة مباشرة واو غير مباشرة ... ولك الحق في ايهما تختار للتبليغ :)

ومن إتهمكم بالإستهزاء وحاشا ؟؟؟
فقط ذكرتكم بخصلة من خصاله كما ذكرتمونا بأخرى من غير النظر في حكمها ومدلولها ...
والأهم من ذلك الإخلاص في التبليغ
 
ومن إتهمكم بالإستهزاء وحاشا ؟؟؟
فقط ذكرتكم بخصلة من خصاله كما ذكرتمونا بأخرى من غير النظر في حكمها ومدلولها ...
والأهم من ذلك الإخلاص في التبليغ

ومن قال اننا فهنا انكم اتهمتومنا بالاستهزاء بالناس؟! اآآآآآآآه الا اذا كان هذا فعلا نيتكم :shiny:
 
أميييييييييييييييييين


وكان صلى الله عليه وسلم لا يستهزء بأحد من خلق الله ...

لا تنهى عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم


أيها المسكين

لا تظن انك تناقش ذاك الليبي في ستار تايمز
ولا ذاك ابو جعفر المغربي فأنت مع العلامة الأوحد الفذ سفيان الباتني
هذا من جهة
أنت تقول أنها ماتكملت عن مصادر التشريع وقد لونت كلامك، وأنا نقلت لك كلامها وأنها تكلمت على ذلك
فما دخل التنازع وقد أتتمت لك أمره ونقلت لك الأية وتفسيرها فهل ترجع بنا للوراء ؟؟؟
لعل الوقت تأخر والنعاس غلبك او الجهل طغى على فكرك وعقلك فاستريح


للاسف المناقشة معك لا تنفع وراهي تبالك كي ما يقول سامي لي يرد الاخير هو لي غلب
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك
 
للاسف المناقشة معك لا تنفع وراهي تبالك كي ما يقول سامي لي يرد الاخير هو لي غلب
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك[/center]

ياوليدي راني نعلم فيك
إثنان لاينالا العلم ابدا منهم المستحيي
فلا تستحي وتعلم مما نثرته لك علما طيبا نافعا غضا طريا
ولست في جدال حتى أعتقد الغلبة فالغلبة أعتقدها إن جادلت ندا لي بمستواي وانت لست كذلك ...
 
بارك الله ع الموضوع
اردت ترك بصمتي للعودة لقراءة الردود
تقبلو مروري
 
موضوع يستحق وقفة مطولة معه
لي عودة أخرى بحول الله
تحياتي
 
-هل أقوال العلماء وفتاويهم صائبة دائما ،فلا يجوز مخالفتها.. أم هو اجتهاد قد يصيب صاحبها وقد يخطئ ؟ وعليه يحق لنا أن نبدي رضانا أو عدمه من فتوى ما .. ولا أقول مناقشتها ..

العلماء هم اشخاص تعلموا و اطلعو بشكل خول لهم الالمام بكل امور الدين وفهمها
لكن هذا لايعني انهم لاي يخطئون وما نراه اليوم من نقاشات بين العلماء و ردود على بعضهم البعض واختلافهم في فتوى واحدة لامر واحد يؤكد ذلك ،، رغم ان الاسلام دين واضح الحلال فيه بين والحرام فيه بين
لكن كل عالم يفتي حسب مآخذه وحسب مجتمعه و منهجه الذي يتبعه مالكي او شافعي او غيرها

ارى ان مناقشة فتاوي العلماء تكون فيما بينهم اما عامة الناس فالاكيد ساخذون براي العالم الاكثر اقناعا لهم
هذا في تصوري انا والله اعلم

كما لا يمكن باي حال من الاحوال ان نتجاهل وجود علماء ورغم صيتهم الا انهم مجرد علماء بلاط
يفتون بما يوافق ولات حكامهم وولات امورهم

......

بارك الله فيك اخي حامدي

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
الاعضاء الكرام السلام عليكم ..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و بعد . . .


أريد الآن أن أسال واسمع رأي الأعضاء الكرام ..
-هل أقوال العلماء وفتاويهم صائبة دائما ،فلا يجوز مخالفتها.. أم هو اجتهاد قد يصيب صاحبها وقد يخطئ ؟ وعليه يحق لنا أن نبدي رضانا أو عدمه من فتوى ما .. ولا أقول مناقشتها ..

طبعا كل بني آدم خطاء و العلماء أيضا، و بالطبع يحق لك أن تبدي رضاك من عدمه لكنه يجب أن يكون مبني على علم لا عن هوى كما نراه في كثير من الأحيان.

-وهل يصح أن نعتقد أن الصواب لا يجانب علماء بلدة ما أو فرقة ما أو جماعة ما على مر الزمن أم أن العلم والصواب أمر نسبي والحق مرة يكون مع هذا .. وأخرى يكون مع ذاك ..وأنت حينها تكون مخيرا بإتباع هذا أو ذاك ؟

شوف خويا عالي الحمدي
و الله سوف أصارحك بخصوص هذه القضية كما أراها.
أنا عن نفسي لدي نوعين من العلماء:
علماء أثق فيهم من حيث العلم و المدرسة الفكرية، و هؤلاء آخذ عليهم و عيناي مغمضتان في كثير من الأحيان، و حتى لو لم أقتنع فسأفعل مع غصة في قلبي و خلاص.

و علماء لا أثق فيهم بسبب مواقفهم أو إنتماءاتهم أو مدارسهم الفكرية و هؤلاء غالبا ما لا آخذ عليهم لكنني أريد أن أتعرف على فتواهم لعلها تكون مقنعة.

و أظنك أخي عالي أنك فهمتني جيدا.


تحياتي . . .
 
اشكر الجماعة على الحضور والمناقشة .. (حامية الوطيس ).

واعتذر لهم .. عن عدم وجودي بينهم والرد عليهم ..

اشعر بالحرارة والراس يدور .. ان شاء الله لي عودة حينما تتحسن الحالة .
 

ذكر ابن عباس رضوان الله عليه: "أراكم ستهلكون اقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر" ومن أبو بكر وعمر!)

لو عدنا إلى التاريخ الإسلامي من الناحية الدينيه لوجدنا ان الفتاوى والإحتهادات لم تعتبر كلاما مقدسا و لذلك ظهرت المدارس الفقهيه الاربعه وتعددت وكل مذهب له علمائه وتلاميذه , ونفهم من ذلك ان الالأحكام الفقهيه التي ليس فيها نصوص واضحه من القرءان والسنه تتداخل فيها الأقوال حسب فهم كل عالم للدليل وقياسه على الادله المطروحه امامه,
والقرءان الكريم جاء مناديا بالتأمل والتفكير وطرح كثير من الأسئله التي تفتح للعقل طريقه نحو البحث والتحري وطلب الحكم الأكيد , ولم يأتي الخطاب الإلهي داعيا للتسليم والإستسلام لكل صاحب علم ورأي ومكانه ,,فلا عيب ولا خطا في البحث عن صحة الأحكام وأرجاعها إلى الإسناد الصحيح من الإدله المتوفره ,
نعم لابد من طريق شرعي مجتمع عليه او عالم و فقيه اهل للثقه والتحري نعود إليه فيما يستصعب علينا لكن لايعني ان نتخذ من هذا العالم دينا لنا ,و لانسأله عن معنى هذا الدليل وتفسير تلك الآيه وعدم موافقتها مع ما أفتى به !
وإستخدامنا للعقل لايتعارض مع أقوال العلماء وأحكامهم بل نأخذ منهم و نؤمن بعلمهم فقد قال تعالى: ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ), وسؤالهم لايعني عدم مناقشتهم او عدم إبداء الرأي في ذلك,خصوصا واننا نمر في أزمة فتوى لا أزمة تقوى !

فالعالم يخطيء ويخلط وتلتمس عليه بعض الاحكام والتفسيرات ,و نحن لابد ان نلتمس العذر ونقدر دورهم و إجتهادهم للوصول إلى السليم من الاحكام لكن ليس من لوحظ عليه الزلل الكثير واأثير حوله اللغط و عدم التجرد للحق فهنا علينا ان نقف وقفه واضحه انتصارا للحق وللدين ,
فلسنا رافضه نؤمن بعصمة الأئمه لكن لاننكر فضلهم وعلمهم و إجتهادهم وخشيتهم من الله وخطاهم لسنا من نحاسبهم عليه لكن لانأخذ به ان ثبت تنافي الحكم مع الأدله القرآنيه والنبويه ,,
فعلماء الدين لهم حقووقهم ولهم مكانتهم ومناقشتهم أو ابداء الرأي عن ما يفتون به لايعني اننا نسمح او نرضى بأن يتجرأ عليهم السفهاء ويتطاولن عليهم بل إلتزام الادب معهم مهم و ضروري حماية للدين وللمجتمع والعقيده ,
لذلك اتمنى ان لايكون هذا الموضوع مفتاحا لأن يهان العالم الديني وتسقط مكانته , وأن أخطا يتم اجتناب التعليق على قوله او التجريح في شخصه والتقليل من مكانته لكن نتجنب الاخذ بأحكامه وفتاويه ,
 
اشكر الجماعة على الحضور والمناقشة .. (حامية الوطيس ).

واعتذر لهم .. عن عدم وجودي بينهم والرد عليهم ..

اشعر بالحرارة والراس يدور .. ان شاء الله لي عودة حينما تتحسن الحالة .

طهور إن شاء الله
اللهم اجعلها كفارة لذنوبك

تحياتي . . .
 
ذكر ابن عباس رضوان الله عليه: "أراكم ستهلكون اقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر" ومن أبو بكر وعمر!)

لو عدنا إلى التاريخ الإسلامي من الناحية الدينيه لوجدنا ان الفتاوى والإحتهادات لم تعتبر كلاما مقدسا و لذلك ظهرت المدارس الفقهيه الاربعه وتعددت وكل مذهب له علمائه وتلاميذه , ونفهم من ذلك ان الالأحكام الفقهيه التي ليس فيها نصوص واضحه من القرءان والسنه تتداخل فيها الأقوال حسب فهم كل عالم للدليل وقياسه على الادله المطروحه امامه,
والقرءان الكريم جاء مناديا بالتأمل والتفكير وطرح كثير من الأسئله التي تفتح للعقل طريقه نحو البحث والتحري وطلب الحكم الأكيد , ولم يأتي الخطاب الإلهي داعيا للتسليم والإستسلام لكل صاحب علم ورأي ومكانه ,,فلا عيب ولا خطا في البحث عن صحة الأحكام وأرجاعها إلى الإسناد الصحيح من الإدله المتوفره ,
نعم لابد من طريق شرعي مجتمع عليه او عالم و فقيه اهل للثقه والتحري نعود إليه فيما يستصعب علينا لكن لايعني ان نتخذ من هذا العالم دينا لنا ,و لانسأله عن معنى هذا الدليل وتفسير تلك الآيه وعدم موافقتها مع ما أفتى به !
وإستخدامنا للعقل لايتعارض مع أقوال العلماء وأحكامهم بل نأخذ منهم و نؤمن بعلمهم فقد قال تعالى: ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ), وسؤالهم لايعني عدم مناقشتهم او عدم إبداء الرأي في ذلك,خصوصا واننا نمر في أزمة فتوى لا أزمة تقوى !

فالعالم يخطيء ويخلط وتلتمس عليه بعض الاحكام والتفسيرات ,و نحن لابد ان نلتمس العذر ونقدر دورهم و إجتهادهم للوصول إلى السليم من الاحكام لكن ليس من لوحظ عليه الزلل الكثير واأثير حوله اللغط و عدم التجرد للحق فهنا علينا ان نقف وقفه واضحه انتصارا للحق وللدين ,
فلسنا رافضه نؤمن بعصمة الأئمه لكن لاننكر فضلهم وعلمهم و إجتهادهم وخشيتهم من الله وخطاهم لسنا من نحاسبهم عليه لكن لانأخذ به ان ثبت تنافي الحكم مع الأدله القرآنيه والنبويه ,,
فعلماء الدين لهم حقووقهم ولهم مكانتهم ومناقشتهم أو ابداء الرأي عن ما يفتون به لايعني اننا نسمح او نرضى بأن يتجرأ عليهم السفهاء ويتطاولن عليهم بل إلتزام الادب معهم مهم و ضروري حماية للدين وللمجتمع والعقيده ,
لذلك اتمنى ان لايكون هذا الموضوع مفتاحا لأن يهان العالم الديني وتسقط مكانته , وأن أخطا يتم اجتناب التعليق على قوله او التجريح في شخصه والتقليل من مكانته لكن نتجنب الاخذ بأحكامه وفتاويه ,

حفظكِ الله أخيه ،، جميل جدا ما طرحته،،

لكن المشكلة أن يبدي الرأي كل من هب ودب دون علم أو معرفة سابقة ،،

وهنا المشكلة وموضع الجدل،،

العلماء يصيبون ويخطئون حالهم حال البشر ،ولكن أيضا من يبدئ

رأيه ويناقش يجب أن يكون له أساسا وعنده معرفه ،،

وفقكِ الله دوما ونفع بك
 
و هذا مانود ان نركز عليه ان لايكون الدين واهله والتنكيل بهم متعة حديث كل من لايقدره ,
يكفينا كمسلمين ماتمر به الامه من تلبس للدين واستخدامه كستار وترك لكل الأوامر والنواهي فقط لتحقيق المكانه الإجتماعيه او الماديه او الظهور بمظهر الفاهم والعالم ,,

وحفظك الله دوما و رفع قدركي,,
 
السلام عليك
مشكور على الموضوع .. جد حساس
أصبحنا في زمن مخيف، لا يفرق فيه الواحد منا بين الصح والخطأ
تعقدت الامور ..
وكثرت القضايا المختلف فيها ..
نسال الله السلامة

العلماء هم خير الناس واعظمهم شأنا
وهم الورثة .. وهم القادة
فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:
"إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء
حتى إذا لم يُبق عالمًا واحدًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علمٍ فضلوا
و أضلوا"
رواه الشيخانـ

فان ذهب هؤلاء ذهب العلم واذا ذهب العلم حل الجهل واذا حل الجهل هلك الناس

لكن للاسف اليوم نرى أشياء غريبة عجيبة
تصدر من اناس اطلق عليهم اسم عالم دين !
لدرجة اصبح الفرد يشكك في ما يقوله هؤلاء
وقد أثر هذا الشيئ حتى على العلماء الاكفاء

لكن عن رايي الشخصي لا يجوز أن اتحدث وان انتقد ..انا من العوام .. فتوى من عالم
مهما عارضت هذه الفتوى لآرائي
والاصح أن نتحدث بما نقد به عالم آخر لتلك الفتوى.


والله أعلم

اهلا بالاخت تالة .. وعليكم السلام ..
ما المانع من ابداء رأئك ولو كان بسيطا والتعبير عن ما في نفسك تجاه فتوى ما ..
مثلا فتوى رضاعة الكبير .. او عدم دوران الارض .. او حلية القروض بنسبة 100/1 ..الخ
مجرد ابداء رأي .. وليست مناقشة .
خصوصا اذا كانت هناك فتاوى متعارضة في مسألة واحدة .. لابد من ميل العقل والنفس لأحدهما.
دامت عافيتك.
 
بارك الله فيكم اخي الكريم عالي اسال الله ان يحفظكم من كل سوء
قبل ذلك اخي اريد ان نتفاهم في امر وهو من العالم المقصود في قولك؟؟؟
الذي كل يوم يظهر علينا في قناة من القنوات الدينية
وكل مرة وجه جديد وبفتوة غريبة
ام ذلك الشخص الذي يعرف الناسخ والمنسوخ من القران والمحكم والمفصل ويحفظ الكتب الستة وعالم بعلوم النحو والاعراب متقي نقي يعلم ويعمل بما يعمل فان كان الاول فهذا الاولى عدم السماع اليه اطلاقا ويوجد من هم افضل منه
اما االثاني رغم كل تلك المواصفات الموجودة فيه الا انه يبقى بشر يخطئ ويصيب وان اخطا فلو اجر وان اصاب فله اجرين
ثم اخي الكريم ان كانت الفتوى تحتوي على قال الله قال رسول الله قال الصحابة رضوان الله عليه فليس لنا الا ان نقول سمعنا واطعنا قال تعالى وماكان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلال مبينا
اما ان كانت مخالفة للكتاب والسنة
فقد قال الإمام مالك رحمه الله تعالى: ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك .. إلا النبي صلى الله عليه وسلم)
فالمقصود اخي الكريم دائما أن مرجعنا الكتاب والسنة فأي قول خالفهما رمينا به عرض الحائط
كائنا قائله من كان

اسال الله ان يوفقنا لكل خير
شكرا لكم

شكرا لك الاخ زكريا .. ولك بمثل ما دعوت ..حفظك الله ويسر امورك.
طبعا حتى لا يتفرع الموضوع الى مسائل متفق عليها ..
اولا : اتحدث عن الفتاوى الصادرة عن العلماء ولا نتحدث عن الفتاوى الصادرة عن الدعاة والخطباء ..
ومن ليس اهلا للفتوى .

ثانيا : الفتوى المصادمة والمخالفة للنصوص الصريحة الثابتة( قطعية الثبوت ، قطعية الدلالة )
كالقول بحلية الخمر بنسبة قليلة ..او التسوية بين الاناث والذكور في الميراث هذه مفروغ منها.
ليست مجال موضوعنا.

ثانيا : أكثر فتاوى العلماء مدللة بالايات والاحاديث (قال الله عز وجل ..قال الرسول صلى الله عليه وسلم)
اذن المشكل في فهم النصوص وتأويلها ..وإنزالها على الواقع ..
وأظنك تعلم اختلاف السلف الصالح في فهم الكثير من النصوص في المسألة الواحدة.
فهل علي من حرج وانا عامي متبع ان اختار من فتواهم ما يناسب حالي دون تشهي ؟؟

شكرا لك وبارك فيك .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top