ابداء رأيك حول فتوى ما .. محظور !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
حفظكِ الله أخيه ،، جميل جدا ما طرحته،،

لكن المشكلة أن يبدي الرأي كل من هب ودب دون علم أو معرفة سابقة ،،

وهنا المشكلة وموضع الجدل،،

العلماء يصيبون ويخطئون حالهم حال البشر ،ولكن أيضا من يبدئ

رأيه ويناقش يجب أن يكون له أساسا وعنده معرفه ،،

وفقكِ الله دوما ونفع بك

شكرا لك اختي مرة اخرى ..

وهذا الرد هو لك وللاخت رنا لأنه يصب في مرمى واحد :

صلب موضوعي يدور حول : ابداء رأيك البسيط حول تضارب الفتاوى .. او حول فتوى ما .

وليس حول الطعن في العلماء ..

ولهذا فانا من المؤيدين للضرب على ايدي الطاعنين في اعراض العلماء وتسفيههم ووو..
لأن هناك من له مصلحة في ذلك .. وبصراحة تامة لو عدنا للشبكة العنكبوتية وبحثنا عن المواقع
التي تطعن في علمائنا وبالاسم لوجدنا أنه من ما عالم سلم من الطعن في علمه وعرضه ودينه.
من أي جهة كان هذا العالم (مصري .. سعودي .. سوري .. مغربي ..الخ ).

ولهذا فنحن نتفق على أمرين هما :
- ان مناقشة الفتاوى لا يكون الا من قبل اهل الاختصاص وبأدب رفيع .. واحترام لأشخاص العلماء.
-ان العامي ليس أمامه الا ان يقلد ويتبع من يثق فيه من العلماء .. وله الحق في أن يبدي رايه المجرد
بأن هذه الفتوى لا يرتاح لها .. فلا نحجر عليه واسعا .


بالتوفيق لكما ..
 

السلآم عليكم
الصلآة والسلآم على خير الأنآم خآتم المرسلين و معلم البشرية
قبل كل شئ إخوتي الكرآم علينآ أن نعلم أن الأحكآم الشرعية المبنية على الكتـآب والسنَّة غير قآبلة للتغيير مهمآ إختلف الزمآن والمكآن فتحريم الخمر والزنآ والربآ وعقوق الوآلدين ومآ يشبه ذلك من الأحكآم لن يكون حلآلاً في زمآن أو في مكآن لثبوت تلك الأحكآم الشرعية بنصوص الوحي ولإكتمآل التشريع بهآ ويستحيل أن يأتي يوم يشرع فيه مآحرم الخآلق عزوجل وكل فتوى تبيح أو تتخطى حدود الله هي دعوة صريحة لتحريف القرآن
وإختلآف الفتآوى من جهة إلى أخرى أمر مشرع شرط ألا يتخطوآ حدود الله أمآ عن إتبآعهآ فأنآ وبرأيي المتوآضع فإنه علينآ إتباع أي منهآ مآلم يغلب عليها الهوى واللغو كفتوى إرضاع الكبير البعيدة كل البعد عن تعآليم ديننآ الحنيف

أمآ عن منآقشة فتآوى العلمآء أو رفضهآ أو حتى التعرض لهآ هنآك
مقطع للشيخ بن عثيمين رحمه الله يحذر فيه من التعرض للعلمآء أمآم العآمةليس لأن هنآك أشخآص لآ يخطئون أو فوق الخطأ أو معصومين ولكن لأن التعرض لهم أمآمالعآمة فيه فسآد أكبر


فالتعرض للعلمآء وأهل الدين يقآبلة إهآنة للدينوللشريعة فإذآ أهين حملة العلم والدين فمن أين سيأخذ النآس دينهم وسينتج عنه بُعدالنآس عن الدين لذلك وإن أخطأو وجب علينآ إحترآمهم
وفي الأخير نسأل الله الهدآية والتوفيق تقبل مروري أخي عآلي

اهلا ومرحبا بالاخت سالي ..
شكرا لك على المداخلة القيمة .. واعلق على نقاط كالتالي :
- الاحكام المبنية على الكتاب والسنة .. أي على النصوص القطعية الثبوت القطعية الدلالة فهذه
لا اجتهاد فيها .. مثل حرمة الخمر والربا والزنا ....الخ.
أما ان كانت النصوص ظنية الدلالة او الثبوت فهنا يكون اختلاف العلماء ..
وكذلك اذا كانت المسألة مستجدة حيث لا نص .. فيكون الاجتهاد المبني على النظر العقلي باستخدام
القياس او النظر الى المصالح ومقاصد الشريعة او العرف وتطبيق القواعد العامة للشريعة ..الخ.

واني معك في اجتناب الفتاوى الشاذة .. كرضاعة الكبير .. وحلية الربا بنسبة قليلة .. وما شابه.

وطبعا التعرض للطعن في العلماء وتسفيههم امر مرفوض .. والعلماء لست انا ولا احد من الاعضاء من
اعطاهم هذه الصفة .. او يستطيع نزعها عنهم .. فهناك هيئات عالمية وفي كل دولة تولت ذلك ..
- انما الذي نملكه انه اذا لم تعجبنا فتوى ما .. نتركها ونجتنبها ..فهي عند غيرنا مقبولة وعلى الراس والعين
بل هناك من يراها صوابا وحقا بعده الباطل .. فلنتركه وشأنه بها .. وليدعنا هو وشأننا مع الفتوى المقابل لها ..

تحياتي لك بالعافية ..
 
عندما اتم قراءة كل الردود والمناقشات والتبصر بها سأطلق فتوى
هههه (مزحة )

موضوع جميل جدا بارك الله فيكم كنا بحاجة لتنوير العقول

اهلا بالاخت فاطمة .. ومرحبا .

راكي مراقبة للجماعة وردودهم .. لك الحق في الاستفادة ..

لكن بشرط .. (تسلكي) قهوة او شخشوخة ..

نرجو لك الاستفادة .. بعد تنقيح وتصفية الردود ..
 
شكرا لك اختي مرة اخرى ..

وهذا الرد هو لك وللاخت رنا لأنه يصب في مرمى واحد :

صلب موضوعي يدور حول : ابداء رأيك البسيط حول تضارب الفتاوى .. او حول فتوى ما .

وليس حول الطعن في العلماء ..

ولهذا فانا من المؤيدين للضرب على ايدي الطاعنين في اعراض العلماء وتسفيههم ووو..
لأن هناك من له مصلحة في ذلك .. وبصراحة تامة لو عدنا للشبكة العنكبوتية وبحثنا عن المواقع
التي تطعن في علمائنا وبالاسم لوجدنا أنه من ما عالم سلم من الطعن في علمه وعرضه ودينه.
من أي جهة كان هذا العالم (مصري .. سعودي .. سوري .. مغربي ..الخ ).

ولهذا فنحن نتفق على أمرين هما :
- ان مناقشة الفتاوى لا يكون الا من قبل اهل الاختصاص وبأدب رفيع .. واحترام لأشخاص العلماء.
-ان العامي ليس أمامه الا ان يقلد ويتبع من يثق فيه من العلماء .. وله الحق في أن يبدي رايه المجرد
بأن هذه الفتوى لا يرتاح لها .. فلا نحجر عليه واسعا .


بالتوفيق لكما ..

نعم استاذي ,,
وهذا مانريد ان يفهمه الجميع ان مناقشة الفتوى تختلف عن التنكيل بصاحب الفتوى او الحكم الشرعي ..
وندرك مقصدك تماما من طرحك, لكن ما ذكر كان للتنبيه لكل من تسول له نفسه النيل من العلماء او التحليق في سمائهم لاهداف لانقبل بها,
كل التوفيق
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كالعادة أخ عالي تتقن جيدا اختيار مواضيعك وبأسلوب جيد

عالي : شكرا لك هدى على الحضور والعودة .. والثناء على الموضوع .
.......................................

أعودإلى صلب الموضوع :
في الجواب عن سؤالك الأول :
1-هل أقوال العلماء وفتاويهم صائبة دائما ،فلا يجوز مخالفتها.. أم هو اجتهاد قد يصيب صاحبها وقد يخطئ ؟ وعليه يحق لنا أن نبدي رضانا أو عدمه من فتوى ما .. ولا أقول مناقشتها
من المؤكد بأن العالم أو الفقيه مثلنا قد يخطأ وقد يصيب ولا ننكر بأنه أكثر علما منا واجتهادا ومعرفة
ولكن الخطأ هو أن تسلم بقوله وكأنه نزل من السماء وكما عقب من قبلي ربما لايجوز الإختلاف في الأصول ولكن مسألة الفروع هي المشكلة حيث تجد الإختلاف حولها كبير
وهنا كل عالم أو فقيه يفتي حسب علمه وحسب اجتهاده وتأويله للآيات والأحاديث

عالي : هو كما ذكرتي .. هناك مناهج في الافتاء ونظرات متعددة للنصوص ..
فهناك مدرسة اهل الحديث .. ومدرسة الرأي .. والمدرسة الظاهرية .. وهناك من يجمع بينهما ..

.....................................
ولا أعتقد أنه هناك مانع من إبداء رأيك حول فتوى ما أو حتى مناقشتها فالله عز وجل أمر بإعمال العقل واعتبر تجميده منكرا لقوله تعالى \\ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ\\ (سورة الرحمن: 33) ).

عالي : ابداء مجرد الرأي كوني اسلم بها اولا .. لا ارى ايضا لاحد ان يمنع منه ما دامت فتوى غير مجمع عليها.

اما مناقشتها .. فلاهل الاختصاص فقط ..
..........................

كما أن العالم وأقصد كبار العلماء وليس من يدعون العلم غير منزهين او معصومين عن الخطأ
فليسوا بملائكة ولا رسل
يقول تعالى \\ "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى\\" النجم : 3-4
فالرسول صلى الله عليه وسلم وحده من عصم من الخطأ
.

ولكن لإبداء الرأي أو النقاش حول فتوى ما ظوابط وقوانين فليس كل من هب ودب يناقش فتوى عالم ما هذا من جهة ومن جهة أخرى ليس من هب ودب يصدر فتاوي لأمة بأكملها
فمثلا أحيانا أقرأ بعض الفتاوي والله لا يمكن لعقل صبي أن يتقبلها ..

عالي : اوافقك الرأي في هذا .. تقصدين فتوى الرضاع للكبير.قال بعضهم (الرضاعة مباشرة):eek:_o:.
(يعني لا حاجة لوضع اللبن في الكاس وشربه ):scared:
...................

وفي الجواب عن سؤالك الثاني :
2- -وهل يصح أن نعتقد أن الصواب لا يجانب علماء بلدة ما أو فرقة ما أو جماعة ما على مر الزمن أم أن العلم والصواب أمر نسبي والحق مرة يكون مع هذا .. وأخرى يكون مع ذاك ..وأنت حينها تكون مخيرا بإتباع هذا أو ذاك ؟
كذلك هذا أمر عادي فبما انهم بشر فأحيانا يكون رأيهم صائب وأحيانا أخرى يكون خاطئ

وهنا يجب الإحكام إلى العقل وإذا كان الأمر خطيرا وكثر فيه النزاع واشتد الخلاف فمن رأي المتواضع أرى أن كل امة يجب عليها أن تتبع المذهب الذي يحكمها .

عالي : الاحتكام يكون الى قواعد الشريعة العامة ومقاصدها .. ومراعاة المصالح والمفاسد .. وليس الى
مجرد العقل .. حتى لا يعتقد احد ان الامر مبني على الهوى والتشهي .. بل مضبوط تماما
فهناك قواعد وضوابط ..الخ.

............................
فمثلا نحن في الجزائر نتبع المذهب المالكي في الأمور التي يشوبها الإختلاف مثل الأخطاء في الصوم وحكم الإجهاض .... الخ وأكثر القضايا التي اختلف فيها العلماء ولا تملك دليلا صريحا


اختي في الحقيقة هناك مسائل كثيرة مبناها على العرف .. وحينما توجد هئيات علمية في بلد ما
فلافضل ان يلتجئ اليها العامي .. افضل له من الاتصال بالقنوات الفضائية .. وحتى كلامه لا يفهم جيدا.
ولكل بلد خصوصياته .. فمثلا في بلد خليخي السياقة ممنوعة على النساء لسباب ومعطيات كثيرة
لربما لا يصح ان تطبق هناك الفتاوى المرخصة لها بالسياقة لأعراف المجتمع وطبيعته ..الخ.

..................................

استسمحك الاخت هدى .. واعتذر عن الخوض فيها ..
فمجال تلك الفتوى .. اما ركن الشريعة .. واما الركن السياسي ..
هناك تشرح ويخصص لها موضوعا مستقلا .. وقطعا سيكون النقاش حولها حاميا حاميا ..
خالص التحية لك اخ عالي
تحياتي
[/color]

تحياتي لك الاخت هدى بالعافية .. والسلامة .
 
نعم استاذي ,,
وهذا مانريد ان يفهمه الجميع ان مناقشة الفتوى تختلف عن التنكيل بصاحب الفتوى او الحكم الشرعي ..
وندرك مقصدك تماما من طرحك, لكن ما ذكر كان للتنبيه لكل من تسول له نفسه النيل من العلماء او التحليق في سمائهم لاهداف لانقبل بها,
كل التوفيق

شكرا لك مرة اخرى اختي فتاة المملكة ..

ذاك ما نبغي ..

- ان يتخلص المثقفون من خوفهم غير المبرر من السؤال عن دينهم .. ودعوتهم الى اكتساب الثقة
ومعرفة واقعهم .. وان يعرفوا الحدود والدوائر المباحة والمحظورة .

- وان يحترم العلماء ويعرف قدرهم ..ولا يطعن في اعراضهم .
 
السلام عليك
مشكور على الموضوع .. جد حساس
أصبحنا في زمن مخيف، لا يفرق فيه الواحد منا بين الصح والخطأ
تعقدت الامور ..
وكثرت القضايا المختلف فيها ..
نسال الله السلامة

العلماء هم خير الناس واعظمهم شأنا
وهم الورثة .. وهم القادة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top