ملتقى للتحضير لشهادة الباكالوريا 2013 °°""°° شعبتي لغات أجنية و أداب و فلسفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
يـــــــــــــــــــــــا رب وفقـــــــــــــــــــــــــنا في مســــــــــــــعانا يـــــــــــا رب
 
أنماط النصوص و مميزاتها
النمط الوصفي :
يقوم على النظر الثاقب و الملاحظة الدقيقة
مميزاته :
1. هو نص ثابت في موضوعه
2. يغلب فيه استعمال الأفعال الناقصة
3. نمو الموضوع فيه من الرئيسي إلى الثانوي
4. غزارة ووفرة الصفات ، ظروف المكان (تحت ،فوق )
5. استعمال الأساليب الانفعالية
النمط السردي :
ويسمى الإخباري هو نص حركي ترتب فيه الأحداث و تركز ضمن بنيات زمانية
مميزاته :
1. استعمال الأفعال الماضية البسيطة غالبا
2. تنمو فيه الأحداث بأسلوب خطي أفقي (بنفس الوتيرة )
3. وفرة الظروف و القرائن الدالة على الزمان و المكان
4. الاعتماد على الأسلوب الخبري
5. يتحدد فيه الزمان و المكان "القصة"
النص الحجاجي :
و يسمى البرهاني
هو نص يحدد فيه صاحبه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها لإحداث تغيير فيه .
مميزاته :
1. يستخدم في النقاشات الحادة بغرض الدفاع عن الآراء و الأطروحات و دحض الأخرى
2. يغلب عليه الطابع الجدلي
3. توظف فيه الحجج و البراهين و الأمثلة من الواقع
4. من قرائنه النصية :الصبغة العقلية ،و اعتماد الروابط المنطقية في خطاباته
5. اعتماد ضمائر المتكلم ،النفي ، و الإثبات ،الاستنتاج
6. التكرار و النعوت
النص الإرشادي : او الإيعازي
هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس
مميزاته :
1. الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم )
النص الإبداعي : الوثائقي
تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي
مميزاته :
الحوار و ضمائر المخاطب
النص الأمري :
يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجازعمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة
مميزاته :
أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير
النص التفسيري: و يسمى التوضيحي
هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج
مميزاته :
1. يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟
2. الإكثار من الأدلة و البراهين
3. اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج
4. يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع
النص الحواري :
هو الكلام الذي يجري بين شخصيات القصة أو الرواية ، أو المسرحية ،أو الأسطورة ...
مميزاته :
1. الحوار هو عنصر الأساس فيه
2. وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات
3. يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي
4. هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء
5. اعتماد ضمائر المخاطب
6. اعتماد أفعال القول و الجمل القصيرة


بارك الله فيكي اختي
وربي ينجحك ان شاء الله

 
اختي اسمحي لي ولو اني ساتعبك قليل معي
فيما يخص اسئلة اللغة العربية في الجزء الاول من الموضوع
والتي تتضمن النمط..هي تتحدث عن الاساليب وعن الانماط وعن اسلوب الكاتب
هل تستطيعين ان تطلعيني على المزيد
 
لا اختي قصدي لو في معلومات عن الدروس في الانجليزية

وبارك الله فيكي
الله يبارك فيك
ok دوك نحطلك القواعد لانو رانا نقراو غير على الحضارات في شكل فقرة برك

 
اختي اسمحي لي ولو اني ساتعبك قليل معي
فيما يخص اسئلة اللغة العربية في الجزء الاول من الموضوع
والتي تتضمن النمط..هي تتحدث عن الاساليب وعن الانماط وعن اسلوب الكاتب
هل تستطيعين ان تطلعيني على المزيد
معليش ختي نعاونك و تعاونيني
ممم شوفي دوك نحطلك موضوع و شوفي الاسئلة
و انتي حليهم و ممبعد انا نحطلك الحل

 
تعيشي ختي ربي يحفظك ان شاء الله
 
شوفي أحلام هدو الاسئلة وممبعد نحطلك النص


البناء الفكري

1-بم يعترف الشاعر في البيت الاول

2-حدد المجال الدلالي للكلمات الآتية ) جهل-ذنب-يخوض-يلعب (

3-قسم الشاعر النص الى وحدات فكرية ... ضع عنوانا مناسبا لكل وحدة

4-في النص عاطفتان متباينتان . وضحهما

5-انثر الابيات من 1 الى 5

6-حدد نمطين من الانماط المعتمدة في النص مع التعليل

البناء اللغوي

1-اعرب ما تحته خط

2-ما دلالة الافعال الماضية في انسجام النص

3-استخرج من البيت 13 كلمة معربة اعرابا تقديريا . مع التعليل

4-ما نوع الاسلوب و غرضه في البيت 11

5-في البيت 11 صورتان بيانيتان .استخرجهما محددا بلاغتهما

6-اكتب البيت 9 كتابة عروضية . سم بحره و حدد قافيته
 
آخر تعديل:
و هذا النص
129852-albums14235-picture18021.jpg

 
اوكي اختي رح نهزهم نحاول نحلهم ونعادود نكتب الاجابة


ربي ينجحك
 
فرض في مادة جعرافيا
الاسئلة
1.عرف المصطلحات التالية
العالم المنتخلف - الموارد الطبيعية -التنمية -التكنولوجيا

على الخريطة علم
3دول متقدمة
3دول نامية

الجزء الثاني
على الرغم من المجهودات التي بذلتها دول عالم متخلف من أجل تحقيق الأمن الغدائي إلا أنها مازالت بعيدة عن ذلك
المطلوب -انطلاقا من الفكرة ومما درست أكتب مقالا جعرافيا تبين فيه
1أسباب الامن الغدائي
2انعكاساته السياسية والاقتصادية على دول العالم 3

بالاضافة الى ثمتيل معطيات الجدول بمنحنى بياني

هذا فرض درناه وكان ساهل
 
فرض في مادة جعرافيا
الاسئلة
1.عرف المصطلحات التالية
العالم المنتخلف - الموارد الطبيعية -التنمية -التكنولوجيا

على الخريطة علم
3دول متقدمة
3دول نامية

الجزء الثاني
على الرغم من المجهودات التي بذلتها دول عالم متخلف من أجل تحقيق الأمن الغدائي إلا أنها مازالت بعيدة عن ذلك
المطلوب -انطلاقا من الفكرة ومما درست أكتب مقالا جعرافيا تبين فيه
1أسباب الامن الغدائي
2انعكاساته السياسية والاقتصادية على دول العالم 3

بالاضافة الى ثمتيل معطيات الجدول بمنحنى بياني

هذا فرض درناه وكان ساهل
واه ساهل بزاف
على الدول عام والشمال و عالم الجنوب
شكرا على المشاركة في الملتقى

 
حنا معدناش أستاذ لغة عربية
راني غير مع لي كور
حبذا لو تعطوني دروس التقويم النقدي

 
سلالالالالالالالالالالالالالاموووو يا جماعة كي راكم دايرين مع الباك


؟؟؟
 
سلالالالالالالالالالالالالالاموووو يا جماعة كي راكم دايرين مع الباك


؟؟؟
و عليكم السلام
رانا نقراو و نتعبوا و نديروا كلشي يساعدنا على النجاح
و ان شاء الله ربي يوفقنا و منتكركبوش من الدروج برك ههههه
و انتي واش أحوآلك ايمآن

 
و عليكم السلام
رانا نقراو و نتعبوا و نديروا كلشي يساعدنا على النجاح
و ان شاء الله ربي يوفقنا و منتكركبوش من الدروج برك ههههه
و انتي واش أحوآلك ايمآن

هههه والله نقولو الحمدلله ربي يكون معانا وربي يوفقنا ان شاء الله
 
هههه والله نقولو الحمدلله ربي يكون معانا وربي يوفقنا ان شاء الله
دايمة عليك ان شاء الله
أمين يا رب انا اللي راهي مقلقتني المآت راهي دايرتلي هكا

mabymaby.gif

 
حنا معدناش أستاذ لغة عربية
راني غير مع لي كور
حبذا لو تعطوني دروس التقويم النقدي

دروس التقويم النقدي في مادة اللغة العربية شعبة الاداب والفلسفة

-استنتاج خصائص الأدب عامة و النثر خاصة مع تعليل ضعف حركة الإبداع و ازدهارحركة
التأليف في هذا العصر.
2- تفسير ظاهرة المديح النبوي و الزهد في هذا العصر
الثالث و الرابع
1-استنتاج خصائص شعر المنفى لدى الشعراء الرواد في العصر الحديث
[البارودي و شوقي نموذجا]
2- تعليل التوجه الفني لدى شعراء هذه المرحلة
3-استنتاج مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
4-اكتشاف النزعة الإنسانية في شعر المهجريين
5-بيان مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة الحديثة
الخامس
1-انشغال الشعراء المعاصرين بقضية فلسطين و نشوء حس المواطنة و نزعتها لديهم.
2-مفهوم الالتزام في الشعر العربي الحديث
السادس
1- مفهوم الظواهر الفنية في الشعر الحر[اللغة و الموسيقى و الصورة و الغموض
و الرمز في الشعر الحر.........]
2- الموازنة بين الشعر العمودي و شعر التفعيلة
السابع
1-مظاهر الحزن و الألم عند الشعراء المعاصرين
2-تعليل هذه الظاهرة نفسيا و اجتماعيا
الثامن
1-مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة
2-مدى توظيف الرمز و الأسطورة فيها
التاسع
1-خصائص فن المقال شكلا و مضمونا
-2-دور رجال الإصلاح في ازدهار المقال


1-الفن القصصي نشأته و تطوره و خصائصه
2-مدى تأثر القصة الجزائرية بالواقع الجزائري عبر المراحل المختلفة
الحادي و الثاني عشر
1-خصائص المسرحية العربية في المشرق
2-خصائص المسرح الجزائري
3-خصائص المسرحية
4-العلاقة بين المسرحية و المحيط الاجتماعي
ثم فهرس موضوعات الملحق النقدي
1- التلخيص
2- نثر الشعر
3- الروابط و أنواعها
4- التناص
5- الأفعال و دلالاتها ووظائفها
6- أنماط النص الأدبي
7- الضمائر و أنواعها
8- الاتساق و الانسجام
9- الحقل المعجمي و الدلالي
10- تلخيص عام للدلالات
11 - ملحق شامل للتعريف بأدباء المنهاج و ذكر خصائص أساليب
 
دايمة عليك ان شاء الله
أمين يا رب انا اللي راهي مقلقتني المآت راهي دايرتلي هكا

mabymaby.gif


والله واش نقلك مام انا رياضيات راهي دارتلي بلوكاج لسارفو ههههههه مي واش نقلك لازم ديري لي كور فيها و تزيدي تحلي كامل التمارين اللي ديروهم في القسم او تمارين تاع بكالوريات باش هكدا تولي ان شاء الله كاليفي فيها
 
دروس التقويم النقدي في مادة اللغة العربية شعبة الاداب والفلسفة

-استنتاج خصائص الأدب عامة و النثر خاصة مع تعليل ضعف حركة الإبداع و ازدهارحركة
التأليف في هذا العصر.
2- تفسير ظاهرة المديح النبوي و الزهد في هذا العصر
الثالث و الرابع
1-استنتاج خصائص شعر المنفى لدى الشعراء الرواد في العصر الحديث
[البارودي و شوقي نموذجا]
2- تعليل التوجه الفني لدى شعراء هذه المرحلة
3-استنتاج مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
4-اكتشاف النزعة الإنسانية في شعر المهجريين
5-بيان مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة الحديثة
الخامس
1-انشغال الشعراء المعاصرين بقضية فلسطين و نشوء حس المواطنة و نزعتها لديهم.
2-مفهوم الالتزام في الشعر العربي الحديث
السادس
1- مفهوم الظواهر الفنية في الشعر الحر[اللغة و الموسيقى و الصورة و الغموض
و الرمز في الشعر الحر.........]
2- الموازنة بين الشعر العمودي و شعر التفعيلة
السابع
1-مظاهر الحزن و الألم عند الشعراء المعاصرين
2-تعليل هذه الظاهرة نفسيا و اجتماعيا
الثامن
1-مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة
2-مدى توظيف الرمز و الأسطورة فيها
التاسع
1-خصائص فن المقال شكلا و مضمونا
-2-دور رجال الإصلاح في ازدهار المقال


1-الفن القصصي نشأته و تطوره و خصائصه
2-مدى تأثر القصة الجزائرية بالواقع الجزائري عبر المراحل المختلفة
الحادي و الثاني عشر
1-خصائص المسرحية العربية في المشرق
2-خصائص المسرح الجزائري
3-خصائص المسرحية
4-العلاقة بين المسرحية و المحيط الاجتماعي
ثم فهرس موضوعات الملحق النقدي
1- التلخيص
2- نثر الشعر
3- الروابط و أنواعها
4- التناص
5- الأفعال و دلالاتها ووظائفها
6- أنماط النص الأدبي
7- الضمائر و أنواعها
8- الاتساق و الانسجام
9- الحقل المعجمي و الدلالي
10- تلخيص عام للدلالات
11 - ملحق شامل للتعريف بأدباء المنهاج و ذكر خصائص أساليب
merçççç
khtii rabi ye7fdek
.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top