ملتقى للتحضير لشهادة الباكالوريا 2013 °°""°° شعبتي لغات أجنية و أداب و فلسفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
.............................
 
والله واش نقلك مام انا رياضيات راهي دارتلي بلوكاج لسارفو ههههههه مي واش نقلك لازم ديري لي كور فيها و تزيدي تحلي كامل التمارين اللي ديروهم في القسم او تمارين تاع بكالوريات باش هكدا تولي ان شاء الله كاليفي فيها
ههههه
لا راني ندير ليكور فيها و في العربية
ان شاء الله ربي يوفقنا يا رب

 
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على هذا الصرح الجميل
عندي طلب اتمنى ان تضعو لنا نماذج للفروض والاختبارات الفصول الدراسية بارك الله فيكم
 
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على هذا الصرح الجميل
عندي طلب اتمنى ان تضعو لنا نماذج للفروض والاختبارات الفصول الدراسية بارك الله فيكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
شكرا اختي
بالنسبة للمواضيع في ثانويتنا الاحد ان شاء الله نبداو الاختبارات منا لداك الوقت راني نحط المواضيع ان شاء الله
ربي يوفقنا
يـــــــــــــــا رب
.

 
how can we combat/ eradicate corruption

- we will eradicate corruption as long as we create anti-corruption association


- in order to eradicate corruption we'd better promote democracy

- the goverment and the citizens should be imbued with a sense of responsibility

- honest civil servants should be employed

- it's high time we valued civic education

- we will eradicate corruption providing promote the sens of citizenship
.

 
ههههه
لا راني ندير ليكور فيها و في العربية
ان شاء الله ربي يوفقنا يا رب


ان شاء الله ياربي

حنا رانا معا الاختبارات ونتوما ؟؟
 
ان شاء الله ياربي

حنا رانا معا الاختبارات ونتوما ؟؟

درنا الاختبارات و غدوة ان شاء الله نكملوا
طيحوا مني النص ههههه و انتي ايمان كاش خدمة فيهم ?
 
درنا الاختبارات و غدوة ان شاء الله نكملوا
طيحوا مني النص ههههه و انتي ايمان كاش خدمة فيهم ?

ههههههههه والله مانقدر نقلك الا ادا جات ورقتي قدامي

قوليلي حنونة درتو اختبار في الفلسفة ولا ؟؟

والله ماني فاهمة والو فيها مالقيت مين نبداها غدوة ان شاء الله عدنا اختبار فيها :s
 
؟

كانش دروس يا مالي الخير

دروس فالانجليزية و الفرنسية

و ياريت دروس word
 
ههههههههه والله مانقدر نقلك الا ادا جات ورقتي قدامي

قوليلي حنونة درتو اختبار في الفلسفة ولا ؟؟

والله ماني فاهمة والو فيها مالقيت مين نبداها غدوة ان شاء الله عدنا اختبار فيها :s

درنا اليوم فلسفة و الغلبة لكبيرة فيها هههههه
انا تاني مانيش فاهمة مليح خاطرش 3 سمانات تاع القراية كي بداو محضرتش جاتني شوية صاعبة بصح معاها معاها نتعلمو راه العام طويل
 
؟

كانش دروس يا مالي الخير

دروس فالانجليزية و الفرنسية

و ياريت دروس word
يبارك فيك خويا
دروس في هاد اللغتين رانا نديرو غير الفقرات برك خاصة في الانجليزية
القواعد لاع كون نحطهم رح تجيك شوية صعوبة لانو لازم تسمع الشرح
 
الضمـــــــائر

في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟


الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).

مثال
Samia eats apple



لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح



She eats apple



#وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#



أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :

(this/that/these/those/such)



أمثلة

That is incredible!
I will never forget this
Such is my belief

ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين

إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
أو هي التي تسبق الفعل
Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية #
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
We تستخدم للجمع
You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع



أمثلة
She took the bus last night
He is aschool boy .
We are Muslims .
I stayed at home.
You need another blanket.
.


ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل
Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
وهي



Me ,you , him , her ,it , us



أمثلة
John took it
Umar gave me abook
We sent you a letter.
He adores her.
I saw it with my own eyes.
They have just invited us to their wedding.
We went with him.


ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs



أمثلة

This book is mine.

This pencil case is yours.

Mary is a relative of his.

I've found hers.

Ours need watering.

Yours are bigger than mine.

These are your notebooks and those are theirs.




رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns



وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #



my, your, our, him, her, it, them



فتصبح


myself

yourself

himself

herself

itself

ourselves

yourselves

themselves


أمثلة


She made this skirt herself *
The queen herself was among the demostrators*
The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.*



خامسا# الضمائر الإستفهامية Interrogative pronouns


وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين
وهي التي تبدأ ب Wh



وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose.


أمثلة / Examples

What did you say?
ماذا قلت ؟



Who said that?
من الذي قال ذلك ؟



Which do you prefer?
مالذي تفضله؟



وهكذا ...

سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns



وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الإسمية
وهذه الضمائر هي


no-one, nobody, neither, none and nothingأمثلة
لايوجد Nobody is here .



She is neither a British nor American :



هي ليست بريطانية ولاأمريكية




سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns



وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
وهذه الضمائر هي :



each other / one another


مثال :
لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
They write to each other / one another once a month.
كلاهما صحيح ..


ثامنا# ضمائر الوصل Relative pronouns

وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)


امثلة :
The student who studies hardest usually does the best

الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .


تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier



وهي تفيد الكمية والمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot


أمثلة
I have few litrary books.
أنا أملك بعض كتب الأدب



They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا
 
مالمقصود بكلمة Adjective أو صفة ؟
what do we mean by the term Adjective?

الصفات هي عبارة عن كلمات تصف شخص أو شيء معين في الجملة .
.وبعبارة أخرى هي الكلمات التي تتكلم وتصف إسم معين أو ضمير معين
عن طريق الكلمات الوصفية أو النعتية . والصفة دائما تسبق اللإسم أو
الضمير التي تصفه وتحدده.لكن قبل الصفة والإسم سوف نرى المحدد
والذي يقال عنه modifier ويكون أداة تعريف+ الصفة + الإسم .
والمحددات كثيرة ومنها أولا/ أدوات التعريف وهي a- an – the أو بعض الضمائر


وفي الحقيقة لدينا ثلاث أنواع مختلفة لصيغة الصفة وكل صيغة لها خواصها المنفردة عن غيرها ..

والثلاث صيغ هي :
The three forms of ADJ
:



أولا: الصيغ التصريفية
Inflectional forms

ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
Derivational forms

ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
Proper Adjectives


أولا: الصيغ التصريفية
Inflectional forms


ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
Derivational forms


ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
Proper Adjectives


طيب تعالوا ناخذ كل وحدة على إنفراد ونشرحها زين ..يلا ..

*******

أولا: الصيغ التصريفية
Inflectional forms

ولو لاحظنا من إسمها ((التصريفية)) أي هي التي تتصرف
بمعنى قابلة للتغير والتحول إلى أشكال .

وفي الواقع نلاحظ في هذا النوع من الصيغ أن الصفة الواحدة لها ثلاث
أشكال مختلفة , وكل شكل له إستخدام معين وهذه الأشكال
أو درجات التغير الثلاثة هي على الترتيب التالي :

أولا/ Positive أي الصفة الأصلية الحقيقية بدون إضافات مثل rich أي غني .
ثانيا/ Comparative وهي الصفة التفضيلية أي التي تتم فيها مقارنة
شيئين أو شخصين وهذا النوع يكون عادة بإضافة المؤخرة er
غي آخر الصفة الأصلية مثل richer أي أغنى من فلان.
ثالثا/Superlative وهي الصفة ذات صيغة التفضيل العليا .اي أن الموصوف
بهذا النوع هو الذي حصل على صيغة المقارنة ليس بين شيئين أو
شخصين ولكن على الكل وعامة الأشياء.وهنا نضيف المؤخرة est
إلى نهاية الصفة لإثبات الأفضلية العليا.مثل richest الأغنى .


تعالوا نشوف مثال على الثلاث أنواع في جملة واحدة عشان نلاحظ الفرق:

Nora is a rich woman, but Samia is richer than Nora ,
and Maha is the richest woman in town.


نورة إمرأة غنية لكن سامية أغنى من نورة ومها هي أغنى إمرأة في البلدة.


تعالوا نشرح الجملة :

أولا إستخدمنا أول نوع وهو Positive بحيث قلنا نورة إمرأة غنية
Nora is a rich woman.
إذا نلاحظ أنه لاتوجد أي إضافات على الصفة rich وسبقت بأداة التعريف
a ومن بعد الصفة وجدنا الإسم وهو woman . إذا أداة تعريف
+الصفة بدون إضافات لأنه لايوجد أي نوع من المقارنات+الإسم .


ثانياإستخدمنا ثاني نوع وهو Comparative بحيث قلنا سامية أغنى من نورة
Samia is richer than Nora .
إذا نلاحظ أنه توجدإضافات على الصفة rich بحيث أضفنا er لى نهاية
الصفة وهذه er مفادها المقارنة بين إثنين وكانت المقارنة هنا بين سامية
ونورة بحيث سامية كانت أغنى من نورة ولاحظنا إستخدام
than والتي تعني من ثم الطرف الثاني من المقارنة وهي نورة
.إذا الطرف الأول من المقارنة+الصفة بإضافة erثم than+الطرف الثاني من المقارنة .


ثالثاإستخدمنا ثالث نوع وهو Superlative بحيث قلنا مها هي أغنىإمرأة في البلدة.
Maha is the richest woman in town ..
إذا نلاحظ أنه توجدإضافات على الصفة rich بحيث أضفنا est لى نهاية
الصفة وهذه estمفادها المقارنة بين أكثر من إثنين وكانت المقارنة هنا
على مستوى البلدة بين جميع السكان بحيث مها كانت أغنى واحدة
ولاحظنا إستخدام the قبل الصفة +الصفة مضافا لها
est والتي تعني المقارنة بين أكثر من إثنين + الإسم .


ولو نلاحظ عموما إن الثلاث درجات أو الصيغ المختلفة للصفة دائما
نجدها في كتب القواعد على هيئة جدول مقسم إلى ثلاث أقسام .


ملاحظة سريعة :

هناك بعض الصفات تنتهي بحرف y
مثل heavy -fancy-happy

هذه الصفات الآن هي في صيغة Positive ..طيب لما نبي نحولها إلى
Comparative و Superlative نحذف حرف y ونضيف بداله i ثم نضيف الملحقات سواء er أو est.

أمثلة /

Happy تصبح happierأو happiest.

fancy تصبح fancier أو fanciest

heavy تصبح heavier أو heaviest.

***************

أمثلةعن الثلاث صيغ :

أولا / Positive

Huda is a great girl .

هدى إنسانة عظيمة .

إذا لاحظنا أداة التعريف a ثم الصفة great ثم الإسم girl

salem is a wise man.

إذا لاحظنا أداة التعريف a ثم الصفة wise ثم الإسم man
سالم رجل ذكي .

ثانيا/ Comparative

الأمثلة السابقة ولكن نعمل فيها مقارنات بين إثنين لأن مثل هذا لنوع هو للمقارنات..

Huda is greater than Salwa.

هدى أعظم من سلوى .

إذا نلاحظ المقارنة هنا بين هدى وسلوى وإتبعنا الطريقة التالية :
الطرف الأول من المقارنة(هدى)+الصفة بإضافة
erثم than+الطرف الثاني من المقارنة(سلوى) .


Salem is wiser than Hamad.

سالم أذكى من حمد .


إذا نلاحظ المقارنة هنا بين سالم وحمد وإتبعنا الطريقة التالية :
الطرف الأول من المقارنة(سالم)+الصفة بإضافة r فقط من دون e لأن الكلمة
خلاص أصلا فيها e ثم than+الطرف الثاني من المقارنة(حمد) .


ثالثا / Superlative

الأمثلة :لكن على طريقة المقارنة بين أكثر من إثنين أو شيئين..

Huda is the greatest girl in the class.

هدى أعظم فتاة في الفصل .

إذا لاحظنا إنه قارنا هدى على مستوى الفصل من زميلاتها الطالبات وليس
بين إثنين لأنه لو كان بين إثنين كان إستخدمنا النوع الثاني comparative.

ونلاحظ هنا الإسم (هدى) + الفعل المساعد +the+الصفة مضافا لها est + الإسم .



Salem is the wisestest manin the team.

سالم أذكى رجل في الفريق.
إذا لاحظنا إنه قارنا سالم على مستوى الفريق مع زملائه في الفريق وليس
بين إثنين لأنه لو كان بين إثنين كان إستخدمنا النوع الثاني comparative.

ونلاحظ هنا الإسم (سالم) + الفعل المساعد +the+الصفة مضافا لها est + الإسم .

**************

هناك صفات طويلة في كتابتها (أي تتكون من مقطعين) بعكس
الصفات اللي تطرقنا لها قبل مثل rich-wise-great

هذه الصفات الطويلة والتي ساضرب لكم عليها أمثلة بعد قليل قاعدتها
تختلف تماما عما سبق يعني لايمكن إضافة er أو est لها في نهايتها
لأنها بكل بساطة طويلة الصفة في كتابتها ..لذلك وجب
علينا إستخدام قاعدة أخرى تناسب طول الصفة :

والقاعدة تقول : أن تستخدم

كلمة more (وتعني أكثر ) في حالة
Comparative أي المقارنة بين شيئين أو شخصين.
و

كلمة most (وتعني أعظم ) في حالة Superlativeأي
المقارنة بينأكثر من شيئين أو شخصين.


أمثلة /



ملاحظة قبل ماأعطي أمثلة / Positive يبقى
مثل ماهو لايتغير لأنه المصدر الأساسي.


Interesting ممتع

في حالة المقارنة بين إثنين تصبح more interesting (أكثر متعة)


في حالة المقارنة بين أكثر من إثنين تصبح most interesting (أعظم متعة).

*****

peaceful مسالم

في حالة المقارنة بين إثنين تصبح more peaceful(أكثر مسالمة)

في حالة المقارنة بين أكثر من إثنين تصبح most peaceful(أعظم مسالمة).

*****

تعالوا نضعها في جمل لتتضح أكثر :


Huda is more interesting than Salwa.

هدى أكثر متعة من سلوى.

إذا عندنا الطرف الأول في المقارنة + more+الصفة كما هي بلا تغيير+than
+ الطرف الثاني من المقارنة.إذا لم نضيف er لأن الصفة طويلة في كتابتها .


Huda is the most interesting girl in class.

هدىهي الأعظم متعة في الفصل .

إذا عندنا الطرف الأول في المقارنة +the+ most+الصفة كما هي بل
ا تغيير .إذا لم نضيف est لأن الصفة طويلة في كتابتها .



ناخذ أمثلة

greatful-joyous-sensible-envious-thoughtful-cautious-lucid-delicious.

+++++

هناك صفات لاتتبع جميع القاعدات السابقة أي أنها شاذة إذا هي صفات
شاذة يعني لايمكن نضيف لها er أو est ولا يمكن إضافة more أو most
لأنها
صفات شاذة وخارجة عن القاعدة


أمثلة


في حالة الـ positive

good طيب
bad سيء
far بعيد
little قليل


في حالة الـ comparative

better أحسن أو أفضل
worseأسوأ
farther أو further (كلها صحيحة) أبعد
less أقل

في حالة الـ Superlative

best الأفضل
worst الأسوأ
farthestأو furthestالأبعد
leastالأقل

**************

نضعها في جمل :

Salem is better than ahmad.
سالم أفضل من أحمد.


Salem is the best boy in the class.
سالم هو أفضل ولد في الفصل

وهكذا نتبع نفس الشيء على باقي الصفات السابقة...

***********

اخيرا هناك صفات لايمكن مقارنتها سواء بشيء أو شخص
آخر ولا بأكثر من شيئين أو شخصين يعني لاتنفع
لا في حالة comparative ولا superlative.

وهي :

perfect تام/كامل
right صحيح
completeمنته/كامل
single مفرد
lastآخر
chiefرئيسي
mainأساسي
supremeالأبرز
wrongخطأ
principleاساسي


**********************************
*******************

ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
Derivational forms


ماذا نعني بصيغة الصفة الإشتقاقية ؟


لو لاحظنا من إسمها ((إشتقاقية)) أي هي الصفات المشتقة أوالمقتبسة
من إما أسماء أو أفعال فتكون لنا صفاتا مشتقة .وعادة نقوم بتشكيل الصفة
المشتقة من الأسماء أو الأفعال عن طريق إضافة اللواحق أو المؤخرات
والتي تسمى Suffixes وسوف نتطرق لهذا الدرس بالتفصيل في دروس قادمة
. ولكن بشكل سريع سأعرّف المؤخرات أو اللواحق والتي تسمى Suffixes وهي
..مجموعة من الأحرف تضاف إلى نهاية الإسم أو الفعل وبذلك يتغير جنس
الفعل والإسم فيصبح صفة Adjective وسوف نرى ذلك في الأمثلة .




أولا / أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأسماء فتحولها إلى صفات :

al

ed

ish

esque

ly

y

ous

less

ar

ary

like

wide

ical

istic

en

ate


*************

أمثلة على الأسماء التي سنضيف لها اللواحق السابقة
والتي بدورها ستحول الأسماء إلى صفات :

talent موهبة أو مقدرة
picture صورة
plenty وفرة أو غزارة
fool المجنون
prince أمير
fame سمعة وشهرة
storm عاصفة
consul قنصل
style اسلوب أو نوع
gold ذهب
child طفل
sense إحساس
life حياة
history تاريخ
character شخصية
fortune حظ
station محطة
comic رسوم هزلية
nation شعب
rock صخرة
worth قيمة




إذا هذه كلها أسماء وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك
بإضافة المؤخرات أو للواحق لها والتي تسمى
Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات

ولاننسى اللواحق التي ذكرتها في البداية والتي تضاف فقط للأسماء
فتحولها إلى صفات أما الأفعال فلها لواحق مختلفة تماماواحيانا
متشابهة والآن سنرى كل إسم ومايناسبه من اللواحق:


talent موهبة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ed فتصبح صفة على النحو التالي talented أي موهوب .


picture صورة وهي إسم نضيف لها اللاحقة esque
فتصبح صفة على النحو التالي picturesque أي فاتن أو تصويري.


plenty وفرة أو غزارة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ful فتصبح
صفة على النحو التالي plentifulأي وافر وغزير


fool المجنون وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish فتصبح صفة
على النحو التالي foolish أي أحمق سخيف مجنون .


prince أمير وهي إسم نضيف لها اللاحقة ly فتصبح
صفة على النحو التالي princely أي أميري .


fame سمعة وشهرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ous
فتصبح صفة على النحو التالي famous أي مشهور.



storm عاصفة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي stormy أي عاصف.



consul قنصل وهي إسم نضيف لها اللاحقة ar
فتصبح صفة على النحو التالي consular أي قنصلي.



style نوع أو أسلوب وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish
فتصبح صفة على النحو التالي stylish أي أنيق أو دارج.

gold ذهب وهي إسم نضيف لها اللاحقة en
فتصبح صفة على النحو التالي golden أي ذهبي.


child طفل وهي إسم نضيف لها اللاحقة less
فتصبح صفة على النحو التالي childless أي أبتر بلا عقب.


sense إحساس وهي إسم نضيف لها اللاحقة ble
فتصبح صفة على النحو التالي sensible أي محسوس.



life حياة وهي إسم نضيف لها اللاحقة like
فتصبح صفة على النحو التالي lifelike أي نابض بالحياة.


history تاريخ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ical
فتصبح صفة على النحو التالي historical أي تاريخي.


character شخصية وهي إسم نضيف لها اللاحقة istic
فتصبح صفة على النحو التالي characteristic أي ميزة وسمة.


fortune حظ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ate
فتصبح صفة على النحو التالي fortunate أي محظوظ.


station محطة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ary
فتصبح صفة على النحو التالي stationary أي ثابت.


comic رسوم هزلية وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
فتصبح صفة على النحو التالي comical أي كوميدي.


nation شعب وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
فتصبح صفة على النحو التالي national أي وطني محب لوطنه.


rock ضخرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي rocky أي صخري.


worth قيمة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي worthy أي حسن وقيّم.



ملاحظة : لاحظتوا إن إملاء بعض الأسماء تتغير لما نحولها إلى
صفات بإضافة اللواحق وهذا شيء عادي ولا بد ان نحفظ التغيير الحاصل


ثانيا/ أمثلة على المؤخرات أو اللواحق
التي تضاف إلى الأفعال فتحولها إلى صفات :


able

ent

ant

ed

ing

ive

atory

ory

al

ous

y

ate



some


*************

أمثلة على الأفعال التي سنضيف لها اللواحق السابقة
والتي بدورها ستحول الأفعال إلى صفات :

adoreيعبد
train يتدرب
provoke يغيظ
Excludeيخرج ويبعد
continue يكمل
appear يظهر
please يثلج الصدر
censor يراقب
bore يحفر
disappoint يحبط خطة
exist يتوافر
jump يقفز
trouble يقلق
satisfy يشبع
interest يرغب
congratulateيبارك
attract يجذب
love يحب
exclaim يهتف
excite يشوق
amaze يذهل


إذا هذه كلها أفعال وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك
بإضافة المؤخرات أو للواحق لها
والتي تسمى Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات


والآن دعونا نضيف المؤخرات واللواحق التي سردناها
من قبل إلى الأفعال بالترتيب وعلى التوالي :


adorableجدير بالعبادة
trainable متدرب
provocative شيء مغضب
exclusive مانع او باستثناء
continual متواصل
apparent مرئي وواضح
pleasant بهيج وسار
censorious عيّّاب
boringأو boredممل أو مال

disappointed مخيب الرجاء
disappointing مخيب الرجاء
existent عائش وكائن
jumpy قفّّّاز
troublesomeمزعج
satisfiedقنوع
satisfyingمرض ومشبع
interesting ممتع
interested مهتم وراغب
congratulatory تهنيئي
attractive جذاب
lovable محبب غلى النفس
exclamatory هتافي
excitableإنفعالي
excited مثار وجياش
amazingمدهش
amazedمذهول ومندهش


***********

تعالوا نشوف آخر نوع من أنواع الصفات وهو:


ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
Proper Adjectives


ولو نلاحظ من الإسم إن هالنوع من الصفات يكون مشتق من أسماء
(علم) ودائما تكتب الصفة بالحرف الكبير لأنها مشتقة
من إسم علم والأسماء دائما تكتب بالحروف الكبيرة


أمثلة على الأسماء / شاكسبير _فرنسا_الإسلام _السعودية_العربية_الإنجليزية ..إلخ

هذه الأسماء تحول إلى صفات أيضا بإضافة اللواحق المناسبة لها




أمثلة

ونلاحظ اللواحق اللي تحتها خط:

Spanish student

طالبة أسبانية

Islamic history

تاريخ إسلامي

Shakespearrean poem

قصيدة شاكسبيرية

Arabic language

لغة عربية

وهكذا

أين نضع الصفة في الجملة ؟


أكيد سؤال يتطرق إلى الكثير هل أضع الصفة في وسط الجملة أو آخرها
أو بدايتها وراح نعرف الآن ..وإحنا عرفنا من قبل إن الفاعل يأتي في
بداية الجملة دائما ويليه الفعل أي في الوسط ثم المفعول به في الأخير ...

وقد عرفنا من قبل أن الصفات تعمل بمثابة محددات للأسماء ولكن في
حالات معينة سأعرضها الآن وهي بالضبط أماكن وضع الصفة في الجملة:


أولا / ماقبل الاسم
Attributive (Prenominal) Position



في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة قبل
الإسم (ومن المستحيل وجود صفة بلا إسم بغض النظر عن تنوع مكان الإسم)
إذا نلاحظ الصفة تأتي قبل الإسم أما الإسم فيأتي في أي مكان في الجملة المهم بعد الصفة .

Examples /أمثلة

A famous general will visit the hospital soon.

سيزور لواء مشهور المستشفى قريبا .

إذا لاحظنا الصفة famous أتت قبل الاسم general .

************


ثانيا / مابعد الاسم
Appositive (Postnominal) Position


في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة بعد الإسم
إذا نلاحظ الصفة تأتي بعد الإسم بعكس ماسبق .وبالعادة هذا النوع
من الصفات يكون إما مركب (أي أكثر من صفة واحدة) أو صفة واحدة
. وهنا عادة نستخدم الفواصل .وسنرى في الأمثلة

Examples /أمثلة


The men , tired and sleepy, refused to go farther.
رفض الرجال المتعبين والخاملين أن يذهبوا للأبعد

إذا هنا نلاحظ وجود صفات مركبة (أي إثنين فأكثر) حينما قلنا
المتعبين والخاملين ولاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..

**********

Her eyes , unusually blue, were always interesting.

عيناها والتي على فوق العادة زرقاوتان مشوقة دائما.

لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة
الصفة هنا واحدة (زرقاوتان ) وكلمة unusually هي حال .

********


The prisoner , extremely frightened, refused to talk.
رفض السجين الخائف بشدة أن يتكلم.

لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة
الصفة هنا واحدة (الخائف ) وكلمة extremely هي حال .

***********

ثالثا / المكان التوكيدي
Predicative) Position


هنا الصفات تتبع الأفعال التي تكون مكملة للفاعل بحيث
تحدد الفاعل في الجملة.وراح يتضح ذلك في الأمثلة:

The men got tired on their march.

لقد أصبح الرجال متعبين في مسيرتهم.

هنا الصفة وهي tired لاحظناها مرتبطة بالفاعل .. كيف؟ تعالوا نسأل
أنفسنا ونقول .من المتعب ؟ إذا الرجال والرجال محلها في الجملة فاعل ...

ونضعها بين قوسين عشان نعرف (men=tired)

*********

some of the soldiers seem dissatisfied.

يبدو أن بعض الجنود غير راضين.


هنا الصفة وهي dissatisfied لاحظناها مرتبطة بالفاعل ..
كيف؟ تعالوا نسأل أنفسنا ونقول .من الغير راض ؟
إذا الجنود والجنود محلها في الجملة فاعل ...

ونضعها بين قوسين عشان نعرف (soldiers=dissatisfied)


وهكذا



هناك صفات تتبع (العكس) المفعول به المباشر أي (الحقيقي) في الحالة
التي تعمل فيها الصفة كمكملة للمفعول به ولكن لهذه
الصيغة أفعال محددة تسمح بحدوث هذه الصيغة.


Examples /أمثلة


The team thought the new rules unfair.

ظن الفريق أن القوانين الجديدة غير عادلة .

لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو rules

وأين الصفة ؟ هي unfair

إذن ماذا نلاحظ ؟

الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث
كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

إذن

(rules=unfair)



مثال 2

They had to paint the house gray.

كان من المفترض عليهم أن يصبغوا المنزل بدهان رمادي.


لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو house

وأين الصفة ؟ هي gray

إذن ماذا نلاحظ ؟

الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث
كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

إذن

(house=gray)

طبعا العملية بسيطة جدا فلا نصعب الأمور

إذا آخر نوع لمكان الصفة/المكان التوكيدي

ينقسم لقسمين :

قسم ترتبط فيه الصفة بالفاعل
وآخر ترتبط فيه الصفة بالمفعول به .


******************

وظيفة الصفة في الجملة ؟

كما عرفنا من كافة أجزاء الدرس سابقا أنه من المستحيل وجود صفة بلا إسم ..

لذلك فوظيفة الصفة في الجملة أنها تقوم بتحديد وتقييد معنى
الإسم فالصفة دائما تحدد لنا الأغسم أو بديله من الضمائر ..


******************

ماذا عن سلسلة من الصفات المركبة؟

طبعا إحنا متعودين نشوف في الجملة الواحدة
أقل شيء صفة واحدة لإسم واحد

؟ السؤال هنا ماذا لو كان عندنا مجموعة من الصفات تتعدى الإثنين كيف نرتب هذه الصفات ؟؟

لذلك لا بد ان نعرف إن لو توفر عندنا أكثر من صفة في الجملة الواحدة
لا بد ان نتبع القاعدة في ترتيب الصفات فهناك صفات رقمية
وصفات لونية وصفات نعتية وصفات تصف الجنسية ...............إلخ

الأمثلة:



أولا وقبل سرد الصفات نضع / المحددات (التي تحدد الإسم ) وتكون إما
أدوات تعريف مثل / a-an-the

ضمائر مثل/ his-these-our-.........

ثانيا نضع/الأعداد الترتيبة
مثل: first-second-third-fourth-fifth-sixth..........

ثالثا نضع/الأعداد الأساسية
مثل : one-two-three.four-five-six........

رابعا نضع/النعت الوصفي
مثل : nice-favourate-beautiful..........

خامسا نضع/الحجم أو/ و الشكل
مثل: six courses
big
narrow

سادسا نضع/الحالة والوضع
مثل: new-warm -famous-hot

سابعا نضع/اللون
مثل: black-golden-green......

ثامنا نضع/الجنسية
مثل: Saudi-Spanish-American......

تاسعا نضع/الإسم الذي يتبع الصفة
مثل:days-water-mother-spring


مثال

لكن المثال هذا مايشمل جميع الصفات السابقة لكن بعضها:

These are our first two favourate Arabic books


 
بداية ماهو الحال؟
what do we mean by Adverbs?




هو كلمة تحدد(او تقيد المعنى) إما الفعل أوالصفة أوحال آخر وهكذا .
.دعونا نكبر نطاق التعريف قليلا ونقول أن الحال هو كلمة تحدد الفعل أو
الأسماء المشتقة من الأفعال (مثل/ صيغة المصدر - صيغة المصدر
المنتهية بing -إسم الفاعل وإسم المفعول) أو الصفات أو
حال آخر أو العبارات أو الفقرات أو شبه الجمل أو جملة كاملة .


وبالمقابل نجد في درس الصفات (اللذي أخذناه من قبل)
أن الصفة تحدد الإسم ,,لا بد ان ننتبه للفرق..

_____________________

أمثلة .

* He played well.
لقد لعب جيدا.
نلاحظ هنا إن الحال هو well وهنا نجد أن الحال يحدد الفعل وهو played .

* Naser is a very popular teacher.
يعتبر ناصر معلم شعبي جدا.
نلاحظ هنا إن الحال هو very وهنا نجد أن الحال يحدد
الصفة وليس الفعل كما سبق وهي popular .

*He played very well

لقد لعب جيدا كثيرا.
طيب نلاحظ هنا إن الحال هو very وهنا نجد
أن الحال يحدد حال وهو well.


&&&&&&&&&&&&&&&&&&



أنواع الحال
Types Of Adverbs



حينما نقسم الحال حسب المعنى فإننا سنقسمه إلى فئات متعددة..

أولا/ الحال الخاص بالمكان أو المحل أو الإتجاه..
Adverbs of place,location &direction



وهو واضح من العنوان أي الحال المختص بمكان أو موقع أو جهة معينة ولنرى الأمثلة .

أمثلة /Examples

here-there
هنا-هناك

The pen was here on my desk.
كان القلم هنا على منضدتي.

It is there on the table.
إنه هناك على الطاولة.


outside
في الخارج

It’s raining outside.
إنها تمطر خارجا.

upstairs
فوق/في الأعلى

There are two bedrooms upstairs.
هناك غرفتين في الأعلى

away
باستمرار

Don’t go away mad.
لاتصبح مجنونا باستمرار .

وهناك أمثلة كثيرة للحال الذي يدل على المكان مثل :
back
everywhere
in
out
up
down
far
inside
near



وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على Where?
وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

مثال/

There are two bedrooms upstairs.

إذا السؤال يكون /
Where are the two bedrooms?



و تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي Upstairs



******************************

ثانيا/ الحال الخاص بنمط أو شكل معين أو هيئة معينة (كلها نفس المعنى) ..
Adverbs of manners



وهو النوع الذي يتحدث عن أسلوب ونمط شيء معين حسب كل جملة
وهنا عادة (وليس دائما)في هذا النوع نضيف اللاحقة ly في مؤخرة الحال ولنرى الأمثلة .

أمثلة /Examples

easily
بسهولة

You can send your family easily by using the e-mail.
تستطيع أن تراسل أهلك بسهولة عن طريق البريد الإلكتروني.

slowly
ببطيء

Why is that man walking so slowly?
لماذا يمشي ذلك الرجل ببطيء شديد؟

loudly
صوت عالي ومرتفع

Our neighbors play their radio
so loudly we cannot sleep at night.

يقوم جيراننا بتشغيل جهاز الراديو بصوت
عال ونحن لانستطيع النوم أثناء الليل.


أمثلة أخرى /

soundly
fast
carefully
hard
clearly
foolishily
bravely


وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على how أو in what manner?
وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

مثاال/

Our neighbors play their radio so
loudly we cannot sleep at night.

إذا السؤال يكون /
How our neighbors play their radio?
أو
In what manner our neighbors play their radio ?

تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي loudly


******************************

ثالثا / الحال الخاص بالوقت والزمن أو المدة الزمنية ..
Adverbs of time & duration



وهو النوع الذي يتحدث كما هو واضح عن الوقت والمدة الزمنية ولنرى الأمثلة .

أمثلة /Examples

tomorrow
غدا

See you tomorrow.
أراك غدا.

Tonight
الليلة

I am going to bed early tonight.
سأذهب إلى سريري مبكرا الليلة.


Today
اليوم

I have arough day today.
سيكون عندي يوما قاسيا اليوم.

Yet
بعد

None of my brothers arrived yet.
ولا واحد من إخوتي أتى بعد.

أمثلة أخرى/

early
eventually
later
still
soon
initially.
now
then
last year
this evening
at night
in the morning
before



وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على When أي متى ?
وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

مثال/

I am going to bed early tonight.

إذا السؤال يكون /
When I am going to my bed?

تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي early



******************************

رابعا/ الحال الخاص بالتواتر والتردد..
Frequency Adverbs



وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يتحدث عن شيء غالب دائما مايتكرر.

أمثلة /Examples

Always
دائما

salem always leaves his desk neat
when he goes home in the afternoon.

يترك سالم دائما طاولته مرتبة حينما يذهب لمنزله في وقت الظهيرة.

Never
أبدا

I never heard of asuch thing.
أنا لم أسمع أبدا بمثل هذا الشيء

Often
غالبا

We do not go there very often.
نحن لانذهب إلى هناك غالبا.

usually
عادة

It’s usually warm here if the sun’s out.
إنه دافيء عادة هنا حينما تظهر الشمس .

أمثلة أخرى/

occasinally
sometimes
seldom
now& then
again&again
إلخ....


وهذا النوع من الحال يجيب السؤال على How often أي كم مرة?
وهذا يسهل علينا معرفة الحال في الجملة..

مثاال/

salem always leaves his desk neat when he goes home in the afternoon.

إذا السؤال يكون /
How often Salem leaves his disk neat ........home??

تكون الإجابة والتي من خلالها نعرف الحال وهي always


******************************

خامسا/ الحال الإستفهامي ..
Interrogative Adverbs



وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال يبدأ بكلمات الأسئلة
وأقصد الكلمات الإستفهامية التي نبدأ بها صيغة كل سؤال..

يعني بمعنى آخر /هو الحال الذي يستخدم لتوجيه الأسئلة

أمثلة /Examples

Where
اين

Where have you been?
أين كنت.؟


When
متى

When can she see me?
متى تستطيع هي رؤيتي؟

أمثلة أخرى..
how
why
which

إلخ..


******************************

سادسا/ الحال االموصول بكلمات الوصل المعروفة ..
Relative Adverbs



وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يوصل جملة بأخرى
وأقصد كلمات وصلية (وهي الحال) تصل الجمل ببعضها
وهذه الكلمات الوصلية التي تعتبر حالا هيWhere-when- -why

أمثلة /Examples

Where
أين

Do you know where the bus station is?
هل تعلم أين محطة الباص؟

How
كيف

We were worried about how he would get the money?
كنا قلقين عن كيفية حصوله للمال؟

************************

سابعا/ الحال الخاص بالكميات والدرجات ..
Adverbs Of degree



وهنا المعنى من هذا النوع / أي الحال الذي يتكلم عن التقدير
لشيء معين ولحجمه ولكميته بدرجه معينة
أمثلة /Examples


Very
جدا/كثيرا

It was a very nice of you to invite us.
لقد كان ظريفا جدا أن تدعونا.


much
كثيرا

It’s much too hot to walk.
إنه من الحر الشديد/الكثير أن تمشي الآن.

So
جدا/شديد

I feel so tired today.
شعر بالتعب الشديد اليوم.

Too
أكثر مما ينبغي

That teacher talks too slowly.
ذلك المعلم يتكلك ببطيء أكثر مما ينبغي.

وهناك أمثلة أخرى ...

almost
somewhat
nearly
rather
extremely
quite
terrebily


*****************************

ثامنا/ كلمات متفرقة تعتبر حال..
Adverbial nouns



أمثلة /Examples

Yesterday
أمس

i had to work late yesterday.
كان علي أن أعمل متأخرا بالأمس


Friday
الجمعة

your clothes will be ready Friday.
ستكون ملابسك جاهزة يوم الجمعة

أمثلة أخرى

tomorrow
last night
today
tonight
next week
إلخ...........


***************************
تاسعا / الجمل التي تبدأ ب how..
How begining any S& Ph as adverbs



وهذا النوع يستخدم للتعبير عن التعجب من شيء معين وهنا نلاحظ how دائما نبدأ بها الجملة..

أمثلة /Examples


How kind you are?
كم لطيف أنت؟

How well he speaks French?
كم جيدا يتكلم هو الفرنسية؟

How nice to see you?
كم هو لطيف أن أراك؟
 

Countable & Non-Countable Nouns

لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما

أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns

وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في
العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ
يعني أشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء
يمكن صياغة المفرد والجمع منها
مثال :
Book >>>>>>>>>>books
أمثلة في جمل:
We painted the table red and the chairs blue.
قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء .

إذا من شروط الإسم المعدود :
1-قد يكون مسبوقا ب:
A/an
في حالة المفرد
2
-ينتهي بـ:
S/es في حالة الجمع

* وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم
المعدود لإفادة الكثرو أو الجمع مثل .
Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد ..
A chair >>>>>>>>>> many chairs
A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs
A chair >>>>>>>>>> some chairs
A chair >>>>>>>>>> three chairs

وفي حالة السؤال نستخدم ...

How many ……..?

مثال:

How many apples are there?

ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns
(or mass noun)

هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها
ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة .
مثل : الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ

من شروط الإسم الغير معدود :
1
- ليس مسبوقا بـ
A/an
2
- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة
S/es
يمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل:
Much , a lot of , some
water>>>>>>>>>>>>> some water
water>>>>>>>>>>>>>a lot of water
water>>>>>>>>>>>>>much water
A:link { COLOR: #008000; TEXT-DECORATION: none } A:visited { COLOR: #008000; TEXT-DECORATION: none } A:active { COLOR: #000000; TEXT-DECORATION: none } A:hover { COLOR: #000000; TEXT-DECORATION: none }
الأسماء الملكية Possessive Nouns

وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين ..

أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الإسم مفردا نقوم بصياغة
الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم

Sهذه أمثلة على الأسماء المفردة :
The girl
Naser
My wife
A lady


نصيغها في الملكية تصبح :

The girl´s
Naser´s
My wife´s
A lady´s


وهذه جمل توضح الملكية للمفرد:The red suitcase is Cassandra's.
الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
This is Naser´s pen .
هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)

ثانيا: في حالة الجمع نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة
S
ثم الفاصلة العليا ،

أمثلة :
The girls
>>>>>>>>>>the girls´
Their wives
>>>>>>>>their wives´

The ladies >>>>>>>>the ladies´إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء
في ضيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك
كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية .

أسماء شاذة لا تجمع بالطريقة العادية :

Man >>>>>>>>men
Child >>>>>>>>children
Mouse>>>>>>>>>mice
Foot>>>>>>>>>feet
Goose >>>>>>>>>geese
Tooth >>>>>>>>>>teeth
Ox>>>>>>>>>>oxen
Woman>>>>>>>>women
louse>>>>>>>>>lice

ضيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا ضياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف
S
يعني مثل حالة المفرد

أمثلة :
The men>>>>>>>>>>the men´s
My children>>>>>>>>>my children´s
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top