شــــؤون ســـــعودية خـليـجـية،،، مـحـــدث

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
تعيين وزير الإعلام السعودي السابق إياد مدني المتهم محلياً بإفساد المجتمع أميناً عاماً لمنظمة المؤتمر الإسلامي!

في السبت, فبراير 09, 2013





أعلن الرئيس المصري محمد مرسي، في الجلسة الختامية لقمة منظمة التعاون الإسلامي في القاهرة، الخميس 7 فبراير 2013 ، أن القمة اختارت وزير الإعلام السعودي السابق إياد مدني أميناً عاماً لتلك المنظمة.

وقد وجه إياد مدني بدوره الشكر لرئيس أعمال القمة الحالية، كما وجه شكره للملك السعودي، إضافة لقادة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لانتخابه أميناً عاماً للمنظمة.

ويخلف مدني الأمين العام المنتهية ولايته وهو التركي أكمل الدين إحسان أوغلو.

كما منح مرسي الذي يرأس الدورة الجديدة للقمة الإسلامية بصفته رئيساً لمصر "أوغلو"، وشاح النيل، وهو وسام مصري رفيع.

الجدير بالذكر أن أياد مدني سبق وأن شغل عدة مناصب حكومية سعودية منها وزارة الحج والإعلام, وهو متهم من قبل المواطنين بأنه أول من عبث بوزارة الإعلام وحاول جاهداً تغريب المجتمع بعد أحداث 11 سبتمبر لمحاربة ما يُسمى بالإرهاب الإسلامي.

وهو صاحب البيان الشهير لتأبين الملك السعودي السابق فهد بن عبد العزيز, حيث ظهر أياد مدني وهو يعتصر الدمع ويحاول أن يظهر باكياً بصورة مضحكة فأصبح مثاراً للتندر وسخرية الناس, حيث حول مناسبة موت الملك إلى إضحوكة وتهكم, ويتهمه البعض بالمبالغة بالنفاق والتزلف لآل سعود-


اخبار الجزيرة العربية
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
احتجاز سعوديات تظاهرن للإفراج عن معتقلين


في الأحد, فبراير 10, 2013




قال نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن السلطات السعودية اعتقلت السبت مجموعة من النساء وخمسة أطفال، في كل من الرياض وبريدة، بعد مشاركتهن في مظاهرة تطالب بالإفراج عن أقاربهن المعتقلين من دون محاكمة لسنوات.

واظهر شريط وضع على مواقع التواصل الاجتماعي قيام بعض رجال الامن السعوديين بسحب لافتات كانت في يد نساء واطفال يهتفون بشعارات تطالب بالافراج عن المعتقلين.

وقالت إحدى السيدات، التي شاركت في مظاهرة الرياض، وفضلت عدم الكشف عن اسمها، إن المظاهرة أقيمت خارج مبنى جمعية لحقوق الإنسان تابعة للحكومة السعودية، وشاركت فيها نحو 50 سيدة، وحينها، تمكنت الشرطة من القبض على سيدتين، فيما كانت تفرّق الجموع بحسب موقع "سي أن أن".
أما في بريدة، فقد تظاهرت نحو 26 سيدة خارج ديوان المظالم، وفقا لنشطاء، وقد أحضرت العديد من هؤلاء النسوة أطفالهن.

وقالت إحدى المتظاهرات، وتدعى أم عبدالله، خلال تواجدها في مركز الشرطة، إنها شاركت في المظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح زوجها، الذي قضى في السجن نحو 12 عاماً من دون تهمة.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، احتجزت السلطات السعودية مجموعة من النساء بعد مشاركتهن في مظاهرة أقيمت في بريدة، للمطالبة بالإفراج عن أزواجهن، وهو ما تسبب بضجة إعلامية كبيرة.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين


إنجازات الانتفاضة السعودية بعد عامين على اندلاعها

في الأحد, فبراير 10, 2013



السعودية - تستعد القطيف في المنطقة الشرقية لاحياء الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الانتفاضة، حيث سيُقام احتفال شعبي وسط تصاعد الثورة وتقهقر قوات النظام.


واندلعت الانتفاضة السعودية في 17 فبراير 2011م اثناء تنظيم مسيرة "تدشينية تحشيدية" في بلدة العوامية حملت عنوان "سجناء الرأي" وشارك فيها شهيد الثورة علي قريريص وآخرين.

انجازات الثورة:
ساهمت الثورة في المنطقة الشرقية في تحرير الرأي العام الشعبي ورفع القيود والأغلال الوهمية عن كاهل الناس، وباتوا يشعرون بالكرامة في نفوسهم.

وكان النظام قد زرع في المجتمع شخصيات مهمتها تقديس آل سعود ورفع شأنهم وتخويف الناس منهم بغية تثبيت أركان الحكم السعودي في نفوس الناس أولاً حتى تنعكس العبودية للطاغوت في ممارساتهم.

التحرر الديني
اسهمت الثورة في إعادة حرية الممارسات الدينية لسابق عهدها قبل احكام ال سعود ف\قبضتهم على المنطقة، فقام ابناء المنطقة بتنظيم أول موكب عزائي في شارع عام وسط المنطقة بهدف تحرير المواكب العزائية من العزلة المفروضة عليها داخل الأزقة.

فخرجت أول مسيرة عزائية حملت عنوان ( موكب الوفاء للشهداء )، وسرعان ما تم تطويره وإدخال لجان واسعة فيه، فنظمت مسيرات عزائية حاشدة لأول مرة في تاريخ المنطقة.

وكان القائد الميداني الشهيد السيد علي الفلفل سعى لتحرير المسيرات العزائية من العزلة المفروضة عليها.


ورطة آل سعود:
سبق الشيخ نمر باقر النمر أن "بشّر" آل سعود بسقوطهم في مستنقع القطيف، الأمر الذي بات واضحاً الآن، ومن مصاديق ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

-
فشلهم في هزيمة الثوار على مدة عامين كاملين.

-
سقوط محمد فهد آل سعود، جراء تسبب الثورة في زرع فتيل أزمة داخلية وسط آل سعود.

-
إندحار المرتزقة عن وسط المدن والقرى وعدم جرأتهم على المشي راجلين إلا في مركبات مصفحة، الأمر الذي يشل حركتهم ويحد من سيطرتهم الميدانية الآنية.

-
إندحار مرتزقة ما يسمى بـ "هيئة الأمر بالمنكر" ولم يعد بإمكانهم دخول وسط المدن و القرى جراء خوفهم وهلعهم من الشعب.

-
إنتقال عدوى الثورة للمناطق الأخرى بعد مشاهدتهم فشل آل سعود في إنهاء الثورة بالمنطقة الشرقية، وتيقنهم بأن آل سعود قوة كرتونية تم تسويقها للناس على أنها قوة جبارة لا يمكن أن تهزم.

يُشار الى ان السلطات السعودية سعت مرات عدة، وعبر وسطاء، الى اخماد الثورة إلا أنها فشلت في تحقيق ما تريد، والثورة تُميت آل سعود بشكل بطيئ، وهي الحقيقة التي تيقن منها الجميع.

آل سعود إلى زوال ..
بشّر الشيخ نمر باقر النمر بزوال آل سعود، وأكّد على أن مطلب إسقاطهم وظيفة شرعية، كفراً بالطاغوت وإيماناً بالله.
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
عاجل :

أرتال عسكرية ضخمة تدخل البحرين مع إعلان الجمعيات المشاركة بالحوار !!

ارتاِل عَسكرية ضخمة قاادمة من السعودية آلىىَ البحرينّ !





وهذه قادمة من الإمارات !!!


فلسطين بالإتجاه المعاكس يا جماعة !
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
526650_142460059248970_1930694873_n.jpg
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
عاجل من السعودية / طالبات ثانوية الحليله تقوم بمظاهره








عاجل / طالبات ثانوية الحليله تقوم بمظاهره الآن تنديدا لما قامت به معلمة الدين بالمدرسة من إهانه للطالبات والمذهب الشيعي

وتتدخل لجنة المتابعه

وعمدة الحليله

من قلب الحدث

حضور عدة جهات لثانوية البنات منها الشرطة ورئاسة البنات وهيئة الامر بالمعروف وأحد الصحفيين للتحقيق في الامر
هذي قصتها كامله
المدعوة ربيحة الماضي ..
مدرسة بمدرسة الثانوية الاولى بالحليلة ،
تدرس مواد الدين لصف الاول ثانوي والثالث ثانوي .

اشتكى كثير من الطالبات من هذه المدرسة
التي تعدت حدود التربية ، وتطاولت على المذهب الشيعي .

وهو المذهب الذي تلتحق فيه أغلبية الطالبات كثيرا .
لغرض استفزاز الطالبات .

في البداية اعترضت على الطالبات من عدم كتابتهم ( رضي الله عنه )
خلف اسم كل صحابي ، بالرغم ان طلاب المذهب السني الكريم نفسه
لا يكتبون ذالك ، وليسوا مطالبين به .

ولكن ، اجبرت الطلاب على قولها ..: ( اقلامكم من ذهب إن شاء الله عشان ماتكتبون ،

ومو تكتبون لي مثل بعض الناس رض الله اعناقهم ، لازم تكتبون حتى لو تكرهونهم وتحبون غيرهم
وبنقص اي و حده ماتكتب لي رضي الله عنه )
لنقف هنا ..:

البعض منكم سيقول بأن المدرسة معها حق ، وهي تعلمكم الادب ..
حسنناً ، ان معكم في ذالك صحابة رسول الله (صلى الله عليه واله )
ويجب احترامهم .

انتهى الفصل الاول وتقيد الطلاب بذالك خوفا على درجاتهم .
تطاولت أيضا مره اخرى داخل أحد فصول الصف الثالث ثانوي .
عند عدم حفظ اغلبية البنات الايات المقرره عليهن من القران الحكيم .
فقالت.. وليش ماتحفظون إن شاء الله ، قرانكم غير قرانا .؟! )
لنقف هنا أيضا ..:

ماقصد المعلمه من هذه الكلمة ( قرانكم غير قرانا ) ، لماذا هذا التساؤل .؟!
حقيقاً لايمكن القول أن المعلمة لا تقصد شيء من هذه العباره ..!!
اترك تبريراتكم لكم ولنتابع ..
اليوم أيضا حدث تطاول فاضح ..في حصة القران وأيضا من الصف الثالث .
عندما جأت طالبة لتسميع الجزء المقرر عليها .
وعند انتهاء الطالبة من تسميع السورة اخبرتها ..( هل دعيتي الله قبل لا تبدين ولا دعيتي أم البنين .؟ )
هنا أيضا ماقصد هذه المعلمة من ذالك .؟
وما دخل (أم البنين ) الان ..؟
وأيضا وصل صدى هذه الحادثة للمديرة
وأخبرت المديرة للفتاة .أن المدرسة خايفه عليكم ، ويمكن تبي تصحح شي من معتقداتك .!!!)
أنظرو لرد المديرة الفاضلة أيضا ..
أنا لا يمكنني التعليق عن رد المديره الا بالعامية ..( صججج مصخرهه )
وأيضا لاخبركم عن حادثة أيضا حصلت اليوم لصف الاول ثانوي
عندما كانت تدرسهم درس (الزنا) في مادة الفقه
عندما وصلت إلى حد الزاني قالت .. حد الزاني الرجم حتى الموت فهمتو يا جماعتنا !!! )
ثم ضحكت وضحك معها أيضا طالبات المذهب السني .
هنا ما قصد المعلمة ، ولماذا اختصت طالبات الطائفة السنية الكريمة دون الطائفة الشيعية .

قصد المعلمة واضح هنا ، تقصد تلك الاهانات الموجه للطائفة الشيعية
التي يتقلدها كل طائفي ، أعني كلمة (أبناء المتعة )
واترك الباقي لفهمكم ..
وستستمر أيضا تلك المعلمة في استفزاز الطالبات
لترد عليها أحد الطالبات ..

أنتهى
تحياتي لكم ..
XOXO


اليوم الأربعاء حضور عدة جهات لثانوية البنات منها الشرطة ورئاسة البنات وهيئة الامر بالمعروف وأحد الصحفيين للتحقيق في الامر

مراسلة من قلب الحدث

جات ام المدرسة ربيحه عجيز بدوية خايفه على بنتها كانت محاصرة في دورة المياه مع المديرة اﻷن محاصرين في الادارة
المديرة تطلب ان تكتب الطالبات مطالبهم لامتصاص الغضب
بنات المقدام جات امهاتهم سحبوهم من المدرسة
مديرة التعليم بالمبرز ترفض خروج الطالبات وتكبير الموضوع
الله يحفظ البنات ويوفقهم













 
آخر تعديل:
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
ثورة البحرين تشرق من جديد

أهالي سترة سيبدء حراكهم مع إشراقة شمس الصباح بعد صلاة الفجر

IMG_20121128_063053.jpg



مع إشراقة العام الثالث لذكرى الثورة العظيمة ليوم 14 فبراير

الفجر 4:56
الشروق 6:14

أهالي سترة يدعون الجماهير مع الفجر لصلاة الثوار بعدها مع البرنامج الدعائي حتى إشراقة شمس الثورة المجيدة

579836_570309662981901_444545817_n.jpg
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير

#نازلين #اضراب_الكرامة
الائتلاف يُسلّم النسخة الروسيّة منْ ميثاق اللؤلؤ إلى سفارة جمهوريّة روسيا الاتحادية في البحرين..ميثاق اللؤلؤ نحو مستقبل مشرق للبحرين.

521567_517190854998617_1960229728_n.jpg
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
باتوا على قلل الأجبال تحرسهم ،، غُلب الرجال فلمْ تنفعهم القلل
واستنزلوا بعدَ عزٍ عن معاقلهم ،، وأودعوا حفراً يا بئسَ مانزلوا
إلى دار الحق الأبن الثلاثون من الذكور لــ عبدالعزيز آل سعود .!


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=1QxDzT_zWGE
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الصحف السعودية والإستهزاء بالأديان



"سورية برس" : البطريرك "مار بشارة بطرس الراعي" في كاريكاتور لصحيفة "الوطن" السعودية.

نشرت صحيفة "الوطن" السعودية كاريكاتورا يتناول زيارة البطريرك الماروني "مار بشارة بطرس الراعي" إلى سوريا أثناء مشاركته في حفل تنصيب البطريرك "يوحنا العاشر ...
اليازجي"، في موقف منتقد لزيارته إلى العاصمة السورية.
و جاء في الكاريكاتور صورة البطريرك "الراعي" في ثلاثة مراحل، و قد تم تحوير القبعة الكاردينالية التي يعتمرها إلى صاروخ، و كتابة الأحرف الأربعة الأولى من اسمه بخط عريض لتصبح "بشار" بدلا من "بشارة".
و قد أثار هذا الرسم سخطا على مواقع التواصل الإجتماعي، اذ اعتبره الموقع الخاص بـ"التيار الوطني الحر" مهينا بحق "الراعي"، في حين عبر العديد من مستخدمي هذه الوسائل عن غضبهم و استيائهم و معارضتهم لهذا الكاريكاتور.


 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
من صفحة احتلوا وول ستريت

 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
في سابقة هي الأولى من نوعها..


مدرسة سعودية تزرع كاميرات مراقبة في دورات المياه



e37d932e2e528db679088e1f003c60bb.jpg





زرعت مدرسة متوسطة للبنين في محافظة الرس السعودية 9 كاميرات لمراقبة طلابها، بهدف متابعة سلوكياتهم والقضاء على الخاطئة منها داخل أسوار المدرسة، ومن ضمنها كاميرات داخل دورات المياه، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وأكد سليمان القثامي مدير متوسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز إن هذه الفكرة تأتي ضمن مشروع أطلق عليه "كاميرا ساهر السلوكي" التي بدأت بتوصية عن طريق لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة، وذلك لمتابعة الطلاب وسلوكياتهم أثناء اليوم الدراسي، حيث زرعت الكاميرات في الفناء، وأماكن الفسح، ودورات المياه، والمصلى، وغيره من المرافق المدرسية المهمة.

وأضف المدير أن عملية زرع الكاميرات كلفت المدرسة 11 الف ريال، ضمن ميزانية المدرسة، وتصل مدة تسجيل الكاميرا إلى 30 يوماً، حيث يمكن الرجوع إليها في حال وقوع حوادث أو حين الحاجة لذلك، حسب صحيفة "الجزيرة اونلاين".







وهذه بعض التعليقات من القراء :


- للحد من ممارسة اللواطة
- طيب صوت وصورة ورائحة
- ههههه شعب مسكين يضحكون عليهم امثال اله صهيون السعود القذر لعنهم الله
- حتى الأطفال لم يسلموا من هوسهم الجنسي
- ما تظلموهن بلكي فيه من ورا الشغلة شي فتوى!!
- حمامات المدارس الاولاد بيركبو بعضهم في السعوديه .. شعب منحط
- عادي الوهابيون ضمن الجوامع يمارسون اللواط فما بالكم في المدارس شذاذ الافاق
- ليششششششش شو عم يلعبو مع بعض احااااااااااااااااااااااااااااااا هههههههههه تخلففففففففففففففففففففف الوهابية
- ما اقبحكم ياقذارة العالم

-
الشعب السعودي عامة رجعي وهابي لديه هوس جنسي فظيع ،،،، لذلك فإن هذا الشعب تفكيره من الصرة وتحت ،،
________________​


للأسف في تعليقات القراء خدش للمشاعر وفيها بعض التعميم الخاطيء..
ولكن على الأقل هذه ( عينات ) من ثقافة الشعب العربي، ونظرته الخاصة بالسعودية حكومة وشعباً.
وأنا - بكل تأكيد - ضد التعميم..!!



 
آخر تعديل:
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
451927939.jpg
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
بعض من كواليس أميرات السعودية

 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
561213_381575365210842_1621437293_n.jpg
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
الاميران السعوديان مشعل بن عبد العزيز ونجله يفشلان بإضفاء السرية على محاكمتهما

لندن ـ يو بي اي: افادت صحيفة "فايننشال تايمز" امس الخميس، أن أميرين سعوديين نافذين فشلا في محاولتهما الرامية إلى الحفاظ على سرية قضية تنظر فيها محكمة بلندن اثارت مزاعم بأنهما ارتكبا جرائم مالية، وحذّر المحامون المدافعون عنهما بأنها قد تؤثّر على علاقات السعودية مع الحلفاء الغربيين.

وقالت الصحيفة، إن المحامين المدافعين عن الأمير مشعل آل سعود، وزير الدفاع السعودي الأسبق، ونجله الأمير عبد العزيز، اصدروا هذا التحذير في معركة قانونية تتعلق بالشركة البريطانية (فاي كول)، واثنين من فروعها في الخارج واحد منهما مرتبط بالأمير عبد العزيز.

واضافت أن المزاعم تتعلق بتحويلين مصرفيين أٌشير إليهما بقضية المحكمة باسم تحويلي بيروت ونيروبي، ويستند إليهما محامو الأميرين السعوديين في المطالبة بالحفاظ على سرية القضية لاعتقادهم أن الكشف عنها سيعرض الأمير عبد العزيز وأحد شركائه إلى خطر الموت والانتقام. واشارت الصحيفة إلى أن المحامين ينكرون الاتهامات المحيطة بتحويلي بيروت ونيروبي، واعتبروها 'فضيحة وفاحشة تهدف للإساءة إلى سمعة الأميرين السعوديين وممارسة ضغوط عليهما لتسوية النزاع القضائي'.

واوضحت أن قاضي المحكمة اعتبر أن تفاصيل التحويلين المصرفيين لا يمكن اتاحتها للجمهور في انتظار نتيجة الاستئناف الذي رفعه الأمير مشعل، البالغ من العمر 86 عاماً، ونجله الأمير عبد العزيز، في حكم اصدره أمس الأربعاء.

وقالت إن الخلاف مع شركة (فاي كول) اندلع بسبب دعوى رفعتها عام 2011 في لندن شركة (غلوبال تورتش)، المسجلة في جزر فيرجين البريطانية والمرتبطة بالأمير عبد العزيز، زعمت أن شؤون (فاي كول) تجري بطريقة تضر بمصالح (غلوبال تورتش)، وطلبت الشركة الأخيرة من المحكمة البت في بيع أسهمها بشركة (فاي كول) إلى (إيبكس)، احدى الشركات المساهمة في الخارج والتي يملكها رجل الأعمال الأردني فيصل المهيرات والذي اتهمته غلوبال تورتش بالتزوير.

واضافت الصحيفة أن المهيرات رد، ووفقاً للحكم الذي اصدرته المحكمة في لندن الأربعاء، بالإدعاء أن الأمير عبد العزيز وأحد شركائه اصبحا معادين له حين لم يدفع لهما عائدات بيع أسهم في وقت سابق بشركة إيبكيس إلى شركة فاي كول، الأمر الذي قاد الأمير عبد العزيز إلى تقديم شكوى للسلطات السعودية وضعت رجل الأعمال الأردني عرضة للاعتقال والتسليم بموجب مذكرة دولية، وادراج اسمه في النشرة الحمراء للشرطة الدولية (انتربول) .

واشارت إلى أن محكمة بريطانيا ستعقد جلسة استماع للقضية في أيار/مايو المقبل، في حين نفت شركتا إيبكس وغلوبال تورتش المزاعم الموجهة ضدهما في القضية.

</B></I>
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
مستقبل [النظام السعودي] المجهول يصنعه حاضرٌ غير سويّ


بـ 6 فبراير, 2013 8:40 ص بـ أصـــداء الجــزيــرة الـعــربــيـة

د. عبد العزيز الدخيل


المستقبلُ يُولَد من بطن الحاضر؛ فالحاضر يصنعُ المستقبل. الحاضر غير السوي سياسياً واقتصادياً واجتماعياً لابد أن يلد مستقبلاً مليئاً بالأمراض، متعدِّدَ المخاطر، مجهولَ الهوية. اغضبوا أولا تغضبوا؛ فهذه هي قراءتي لحاضرِنا.

قولوا ما شئتُم، قولوا متشائمٌ؛ نعم! فأنا متشائم، أنا لا أرى شمساً ولا قمراً في سماء مستقبلِنا، وتسألونني مِن أين جاءتك هذه النبوءة عن مستقبلنا؟ فأقول لكم: حاضرنا هو الذي أنبأني بها، اسألوه إن كنتم لا تصدِّقُون. آسفٌ آسف، معذرة إخوتي، لقد نسيت! فنحن لا نعرف ما المستقبل؟!. لقد سقط هذا الزمن من مفرداتنا وأُلغِيَ من خارطة أفكارِنا، نحن سُكارى من خمر الحاضر، وبطونُنا منتفخةٌ من موائدِه. موائدُ إن لم تُستهلَكْ حالاً يُصبْها العفن، لا تعرف المستقبل، ولم تعد لكي تصل إليه. إنَّها موادُّ استهلاكيَّةٌ صُنعت خصيصاً للحاضر، عمرُها الزمني لا يتعدَّى حدوده وينقضي بانقضائه. نحن لا نسأل عن المستقبل؛ لأنَّنَا غارقون في وحل الحاضر، عقولنا بَطُل مفعولُها، وفقدت قدرتَها على التفكير خارجَ حدود الحاضر وتضاريسِه.

نحن نعيش نعمة الحاضر الذي أوقف الزَّمنَ عند أقدامِه، وأوهمنا بنعمتِه وكرمِه، وأفهمنا أنه هو المستقبل، وهو الأبد. يسقينا الحاضر في الليل وفي النهار من خمرِ بتروله فنسكرُ ونمرحُ ونرقصُ ونغنِّي الأناشيدَ الوطنيَّةَ، ونرفع الصوت عالياً: بلادنا أنت ما مثلك بلد. وكلما استيقظ أحدُنا وهمَّ بالسؤال هبَّ الحاضر وأترعنا بمزيدٍ من بتروله الأسود، الذي سرعانَ ما يتحوَّلُ إلى دولارات ودنانير بفعل خلطة سعودية مسجَّل اختراعُها لنا؛ فهي من ضمن خصوصيتنا، فتنتفخ جيوبُنا، وتُقفَل عقولُنا التي لا نشعر أننا بحاجة إليها، فنحن سعداء بحالنا ومالنا، ونردد القول: الله لا يغيّر علينا.

أنا واحد منكم، مشارك في كل خطاياكم وذنوبكم، إلا أنَّ خمرَكم لم يُسكرْني ويرحْني مثل ما أراحكم لأنعمَ مثلَكم بحياة التيه والنسيان واختصار الزمان في الحاضر من الأيام. ما أسعدَكم بعقولكم! وما أشقاني بعقلٍ رافضٍ مشاغبٍ كافرٍ بالنعمة يرفض أن يريحني لأريحكم من تشاؤمي بمستقبلٍ ترونه بعيداً وأراه قريباً! سألت عقلي المتمرِّدَ عليَّ وعلى النوم والراحة: ما الذي دعاك وأوصلك إلى هذا الخوف الشديد من المستقبل؟ ألا ترى ما نحن فيه من رَغَدِ العَيش وطيب المأكَل والمسكَن؟ صحيح أنَّ سيول البترول المتطايرة من أفواه آبار البترول تسيلُ في بعض الوديان المرتفعة ولا تنحدر إلى الوديان المنخفضة، وهذا عكس قانون الطبيعة، لكنَّنَا راضون مقتنعون، حتى وإن كان حالُنا مخالفاً لقوانين الطبيعة؛ فالقناعةُ كنزٌ لا يفنى. صحيحٌ أنَّه رغدٌ لا ينعم به ويستفيد منه كل المواطنين بشيء من العدل والمساواة، لكن حتى أولئك المحرومين راضون بحالِهم.

صحيحٌ أنَّنَا لم نسألْهم، لكنْ هناك عديدٌ من الصحف والبرامج والمقالات والبيانات الرسمية وحتى الدولية التي تجيب عنهم، وتقول على لسانهم وبلغتهم «إنَّنا بخير وعافية.. راضون راضون». نحن أيها العقل الرافض الجاهل، أو المتجاهل لخصوصيَّتنا، ليس للسؤال مكانٌ في لغتنا، ولا للاعتراضِ وجودٌ في حياتنا. نحن لم نتعوَّدْ على السؤال، أو قل إنَّه ليسَ من خُصوصيَّتِنا السعوديَّة؛ فالإجابات – والحمد لله – جاهزةٌ بين أيدينا، وعلى ألسنتنا، لكي لا نشقى بعناء البحث عن الإجابة، وهذه من بَرَكَات النِّفط، الإجاباتُ تسرَّبُ إلينا وتُوضَعُ على ألسنتِنا، وتحتلُّ كلَّ مكان في عقولِنا قبلَ أن تصل إلينا رياح الأسئلة؛ لذا فإنه عندما يصل السؤال إلى العقل لا يجد له مكاناً البتة؛ فالأجوبة بكل ألوانها وأشكالها «شعراً ونثراً فقهاً وحكمةً» احتلت المكانَ كلَّ المكان، ولم يعد بالإمكان التفكير في المستقبل والقادم من الزمان.

أليست هذه هي راحة البال أيها الشقي؟! نحن – أيها العقل الذي لا يشكر- تعلَّمنا أن يكون الحمدُ والشكرُ هو جوابنا الدائم، حتى وإن كنَّا نشعر بعدم الرضا، نحن يا سيدي تركنا العمل والجد والاجتهاد بعد أن فُتحت لنا خزائنُ الأرضِ بترولاً. دعْ عنك هذا المستقبل الذي أزعجتَنا به، ودعنا نعش حاضرنا ونسعد به، يكفينا التفاؤل والآمال والأحلام، فمَا نيلُ المطالبِ إلا بالتَّمنِّي، والدنيا لا تُدرَك غِلاباً، أيها الجاهل الشقي بعقله.

أعود مرة أخرى إلى سؤالي: ما الذي دعاك وأوصلك أيها العقل المشاغب إلى حالة الإحباط هذه؟ انتفض العقل وقال: اسمع أيها الغائب عن رؤية مستقبلك، أيها التائه في بلايين دولاراتك النفطية دعْني أمر مرور الكرام على واقع حالك؛ لأريَك إن كنتَ ترى، وأُسمعَك إن كنتَ تسمع، وأبيِّنَ لك إن كنتَ تعقل أنَّ حاضرك قائمٌ بنيانُه على ثروات زائلة متلاشية، وأنَّ مستقبلَك سرابٌ تحسبه شيئاً فإن جئته فلن تجد فيه شيئاً.

دعْنِي إن سمحتَ لي ورغبتَ أن تُصغيَ لحديثي أن أمرَّ مرورَ الكرام على ثلاث قواعد أساسيَّة في حياتك اليومية وواقعك المعاش وهي: واقعُك السياسي وواقعُك الاجتماعي وواقعُك الاقتصادي. قلت: هات، فقال: حاول أن تفهمَ وتستوعبَ وتُدركَ ما أقول، ولو أنني أعلمُ أنك لا تدرك جيداً العلاقة بين الحاضر والمستقبل؛ حيث المستقبل يُولَد من رحم الحاضر، لكنني لم أفقد الأمل فيك علَّ وعسى في ذلك العقل خليَّةً استعصت على النوم، وتعلقت بإرادة الحياة. قلت له: مشكورٌ على هذا الاستهزاء، لكنني سأصبر وأستمع؛ علَّني أستفيدُ منك شيئاً، قال:



في الجانب السياسي:


إرادة الفعل والنقض والتغيير والبناء والتطوير والتحديث هي إرادة الحكومة، أمَّا كلُّ إرادتكم الجمعية ومعها عقولكم الذكية ومهاراتكم المهنية وأفكاركم الجهنمية والعادية فهي خارج دائرة القرار الفاعل، وأرجو أن تركز معي، فأنا أقول «القرار الهام والفاعل والاستراتيجي»، وليس «القرار العادي الإداري» وما في حكمه. أنا أقول إنه لا يوجد في بنائكم السياسي الحاضر قاعدة أساسية صالحة وقادرة على التطور والنضج تكون رافداً ومؤسساً لمستقبل أفضل. قلت: لم أفهم، قال: سأوضِّحُ رغمَ أنني أخشى أنك لن تفهم!. قلت: كفى. قال: إنَّني أقول إنه ليس لديكم – كشعب – إطارٌ سياسيٌّ يمثلُكم ويعبِّرُ عن آرائكم ورغباتكم وخوفكم وآمالكم ومستقبلكم، إطار يكون عوناً لمن تشرَّف بحكمكم ونال ثقتكم وأصبح وليَّ الأمر عليكم. قلت: أيها العقل، أنت لست فقط جاهلاً بحالِنا وما نحن فيه من سعادة نُحسَدُ عليها؛ ولكنك لا تقرأ ولا تتابع الأخبار والتطورات. ألم تعلم أن لدينا مجلساً للشورى ضُمَّ إليه مؤخراً ثلاثون امرأة، فأصبحنا أكثر تحرراً وتقدماً من كثير من الدول بما فيها بعض الدول المتقدمة؟ قال: على رِسْلِك، «ألم أقلْ لكَ إنَّكَ لن تستطيعَ مَعِيَ صَبْراً». أرجوك، لا تحدثْني عن مجلس الشورى، قديمه أو حديثه؛ فهذا لم أعنِ. مجلس الشورى، يا أخي، أياً كان مَن فيه لم يوجد ليمثل إرادة الشعب، وإنما وُجد ليمثل إرادة الدولة، أفهمت أيها الذكي؟ أنا أقول إنه ليس لديكم مجلس ممثِّلٌ للأمة بجميع شرائحها وطوائفها ومناطقها ومذاهبها ورجالها ونسائها، منتخَب من الشعب انتخاباً حراً نزيهاً. فالمجلس المنتخب هو القاعدة الأساسية لبناء نظام سياسي يعبِّرُ عن آمال الأمة وآلامها، نظامٌ يشارك فيه الشعب بفعالية وجدية مع القيادة الحاكمة في بناء حاضر على أسس صالحة وقوية تؤسِّسُ لمستقبل أفضل وأقوى. الموضوع في هذا الجانب يطول لكنني أكتفي بهذا القدر منه.



في الجانب الاجتماعي:


أما في الجانب الاجتماعي، فقد غيرت الثروة البترولية كثيراً من خصالكم الاجتماعية الجيِّدة الأصيلة واستبدلتموها بخصال «بترولية» طغى فيها الاستهلاكُ على الإنتاج، والكسلُ على العمل، والفسادُ على الأمانة، والمخدراتُ على الوعي الصحي والفكري، جعلتم الركضَ وراء النساء إمَّا لاستعبادِهنَّ أو إخفائِهنَّ عنواناً لإصلاحكم الاجتماعي، وأصبح جمعُ المال بغير وجه حقٍّ ظلماً كان أو فساداً شائعاً في دياركم. لم يعد للمال العام حرمته، شبّكتم الصحاري والقفار بعد المدن والشواطئ. تفرقتم شِيَعاً وقبائل وطوائف ومذاهب. نظامُكم التعليمي يتعثر، يتقدم العالم وهو يتأخر، فكان مِن ويلاته البطالة والجهل المستتر، المشكلة أنَّ وزراء العمل عندكم ليست لديهم الشجاعة ليعترفوا أنَّ كثرة المكوِّن الأدبي والفقهي على حساب قلة وضعف المكوِّن العلمي والتكنولوجي في مناهجكم التعليمية هي من أهم أسباب البطالة الصريحة والمقنعة عندكم.


في الجانب الاقتصادي:


وهنا حدِّثْ ولا حرج. دعني أؤكدْ في البداية أنَّ الاقتصاد يقعُ محلَّ القلب في جسم الإنسان، إن خرب خرب الجسدُ كلُّه، وتوقف الدم النقي عن الانسياب في شرايينه، والوصول إلى كل أطرافه، فتموت أو يصيبها الشلل. قلت: هذا صحيح، ولكن المهم في الأمر الآن هو: هل اقتصادنا – أعني قلبَنا على حد تعبيرك – سليمٌ قويٌّ يهيئ لنا وسائل العيش الكريم حاضراً ومستقبل، خصوصاً ونحن شعب يزدادُ كلَّ دقيقةٍ؛ فمعدلات النمو السكاني لدينا من أكبر المعدلات في العالم؟ قال: كم أنا سعيد بهذا السؤال يبدو أنك بدأت تفهم خطورة واقعك. لا، لا أريد أن أكون متفائلاً أكثر من اللازم، أقصد أنك بدأت تطرح السؤال الصحيح، وهذا في حد ذاته مهمٌّ جداً، وأجدادكم يقولون: مَن سأل ما ضاع.

يا سيدي قلبكم ينبُضُ في كل يوم حوالي عشرة ملايين برميل من البترول، تغمر أجزاءً من أرضكم حتى الغرق، وتمطر فوق أجزاء، وتمرُّ مرَّ السحاب فوق أخرى. فلنترك موضوع التوزيع العادل للثروة جانباً فقد يكون هذا صعباً عليك فهمُه، فالمهم الآن هو أن هذه الثروة البترولية والأموال الناجمة عن استنزافها هي التي تمول أكثر من 90٪ مِن نفقات ميزانيتكم الحكومية التي منها التعليم والصحة والطرق والدفاع والأمن ورواتب الموظفين والمشاريع والمياه والكهرباء والصناعة والزراعة والمواصلات والموانئ وأمورٌ أخرى مستترة.

هذه الثروة يا أخي الغافل ناضبةٌ منتهية، إن آجلاً أو عاجلاً. كم أنا عاجز عن فهم صمتكم وسكونكم وسكوتكم، لم تقلقكم وتقض مضاجعكم هذه الحقيقة الجيولوجية الاقتصادية، وظللتم في غيِّكم واستهلاكِكُم المتسارع لثروتكم الوطنية سائرين، وعن بناء رأسمال وطني بديل نائمين. فهل تعلمون أو تفكرون أو تتخيلون كيف يكون حالكم وحال أجيالكم عندما يقف قلبكم البترولي عن ضخ دم يكفيكم ويسد حاجتكم؟ سيكون الأمر صعباً صعباً. قلت لهذا العقل الثرثار (الملقوف): مالنا ومال الأجيال القادمة؟! اللي رزقنا يرزقهم.

نظر العقل إليَّ باشمئزاز وقال: (أولاً) هذه الثروة ليست لكم وحدَكم لكي تبددوها وتستهلكوها. هي لكم ولأجيالكم القادمة، كلٌّ يأخذ بقدر حاجته وقدرته على استثمار عوائدها لإنتاج أصول رأسمالية منتجة. (ثانياً) الأجيال هي طفلك الذي وُلد بالأمس وطفل ابنك وابنتك القادم. أفق من هذه الأنانية وهدر أموال الشعب السعودي من جيلكم والأجيال القادمة. أنتم الآن يا سيدي أمام فرصة ذهبية أضعتم جزءاً منها، وإن لم تصلحوا حالَكم فيما بقي من الزمن؛ فإنَّكم لا محالة إلى الفقر ذاهبون، وإلى الهاوية بأقدامكم سائرون. أبدلوا أقدامَكم بعقولكم تسيروا في الاتجاه الصحيح ويصلح حالكم.


د. عبد العزيز الدخيل ـ الشرق
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
محاكمة أستاذ جامعي وصف النظام السعودي بـ “البوليسي”

بـ 14 فبراير, 2013 7:52 ص

بدأت أمس الإثنين أول جلسة علنية في محاكمة أستاذ جامعي سعودي معارض اتهم النظام السعودي بـ “النظام البوليسي”.
وقالت صحيفة “عكاظ” السعودية اليوم الثلاثاء إنه في أول جلسة علنية تشهدها المحكمة الجزئية في “بريدة”، سلم القاضي إبراهيم الحسني صحيفة دعوى لوكيل المتهم الدكتور عبدالكريم الخضر الأستاذ الجامعي في جامعة القصيم، وتم تحديد الجلسة المقبلة بتاريخ 10/4/1434هـ للاستماع إلى رده بناء على مذكرة المدعي العام التي يتهمه فيها بمخالفة النظام وإشاعة الفوضى من خلال إعداد وصياغة بيان يدعو فيه إلى الخروج عن النظام في الميادين العامة، ووصفه للنظام السعودي، بأنه “نظام بوليسي يقوم على الجور والقمع ويترفع بالدين”.

وأضافت الصحيفة اليومية إن عريضة الادعاء العام، اشتملت على قيام “الخضر بتأسيس جمعية غير مرخصة وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه إلى الفرقة والشقاق ونشر الاتهامات لمؤسسات الدولة القضائية والعدلية وكذلك إعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام المجرم وفق المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والترافع بالوكالة أمام المحكمة الجزئية ببريدة وهو موظف عام وغير داخل بالدرجة الرابعة من قرابة موكله والمجرم وفق المادة 38 من نظام المحاماة والطعن الصريح بأمانة وديانة أعضاء كبار العلماء مصدراً (بياناً) بأن الهيئة جرمت مظاهر التعبير السلمي لقاء دعم مالي ومعنوي”.

وكان ناشطون سعوديون أعلنوا في مطلع العام 2011، تأسيس “حزب الأمة الإسلامي” -وهو أول حزب سياسي في السعودية التي تحظر إنشاء الأحزاب-.بهدف الدفع باتجاه الإصلاح السياسي وتعزيز الحقوق السياسية والاقتصادية (العدالة الاجتماعية) للمواطنين السعوديين.

ويحظر نظام الحكم في السعودية إنشاء أحزاب سياسية أو تنظيم احتجاجات عامة، ويوجد مجلس معين له سلطات تشريعية محدودة يعمل كبرلمان.

أريبيان بيزنس
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أسرة الرشودي: العنف هو إنتاج سياسة الدولة القائمة على التطرف والقمع والتكفير عبر التاريخ!


بـ 15 فبراير, 2013 12:51 م بـ أخبار الجزيرة العربية


اعتصام نشطاء أمام سجن الصفرا في بريدة



مرآة الجزيرة

طالبت أسرة الرشودي الملك السعودي بإقالة وزير الداخلية محمد بن نايف وتشكيل هيئة مستقلة لمحاكمته على جرائمه وانتهاكاته ضد حقوق الانسان منذ توليه منصبه في مايو1998 مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية.

بيان أسرة الرشودي الصادر أمس الخميس 14 فبراير الجاري وقعه 82 من رجالات ونساء الأسرة التي أكدن بأنها “واحدة من مئات الألوف من الأسر التي تعرّض شبابها وشيبها ونسائها للاعتقال والمحاكمات السرية والتعذيب وسائر فظائع السجون، بسبب سياسة وزير الداخلية المتعسفة”

آل الرشودي طالبوا في بيانهم العاهل السعودي بـ “إلغاء كافة الأحكام الصادرة عن المحاكمات السرية التي جرت لجميع المعتقلين، وأضاف البيان: “لا ندافع عن من وقع في العنف أو بحمل السلاح” وأكد بأن “العنف هو إنتاج سياسة الدولة القائمة على التطرف والقمع والتكفير عبر التاريخ، ولن يزول العنف الأهلي إلا بزوال العنف الحكومي”.

وقالت الأسرة في بيانها: “نطالب الدولة بالتوقف عن عنف الاستبداد الذي هو سبب العنف المضاد و السماح بحرية الرأي والتعبير والتجمع وفق الضوابط الشرعية، التي سبقت المواثيق الدولية . وإنشاء مجلس نواب”.
ونص البيان على المطالبة بعدة اجراءات اصلاحية بينها:

  1. تقديم القضاة الذين تورطوا في ظلم الناس باسم الشريعة في أحكامهم إلى محاكمة علنية كالعجيري و نحوه من قضاة المحكمة الجزائية المتخصصة.
  2. إطلاق جميع المعتقلين والمعتقلات في السجون بكفالة وإذا كانت لوزير الداخلية أو للإدعاء العام دعوى على أحد منهم فتكون في محاكمة علانية وهم طلقاء.
  3. إلغاء المحكمة الجزائية المتخصصة وإبطال أحكامها، لأنها مخالفة للشريعة فضلا عن القوانين الدولية.
  4. فصل هيئة التحقيق والادعاء العام عن وزارة الداخلية وإلحاقها بالقضاء.
  5. فصل السجون عن وزارة الداخلية وإلحاقها بوزارة العدل.
  6. فصل المباحث السياسية عن وزارة الداخلية وربطها بالقضاء.
وبخصوص اعتقال و سجن كبير الأسرة رئيس جمعية حسم المحامي والقاضي السابق الشيخ سليمان الرشودي طالبت الأسرة في بيانها بإطلاق سراحه وبالإفراج أيضا عن زملائه: د.سعود الهاشمي، د. موسى القرني، د. عبدالرحمن الشميري، وبقية زملائهم. وسائر دعاة حقوق الإنسان مثل محمد الصالح البجادي ومنصور سالم العوذة وصالح العشوان وعيسى النخيفي ود.أحمد الغامدي. كما طالبوا بتشكيل لجنة عليا لمحاسبة المتورطين في التزييف والتلفيق على المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي.

ووجه البيان تهديداً صريحاً ومباشراً للعاهل السعودي بتكوين حلف بين القبائل والنزول الى الشارع في انتفاضة شعبية عامة ”نفيدكم يا خادم الحرمين أن لصاحب الحق مقالا وأنكم إذا لم تريحوا الناس من غطرسة وزير الداخلية؛ فسنضطر بخطوات إصلاح عملية، فقد يندفع الناس إلى حلف فضول حقوقي للقيام باعتصامات ومظاهرات شهرية مفتوحة في ثاني جمعة من كل شهر قمري”.


وختم البيان بمطالبة الناشطين الحقوقيين والمحامين والمحتسبين ودعاة الإسلام وعموم الناس بما يلي:
  • إدانة سياسة الدولة المتناقضة التي دفعت شبابنا للسفر إلى حروب بالوكالة عن دول كبرى في أفغانستان وغيرها أو حروب طائفية في الشام والعراق باسم الجهاد الإسلامي.
  • التنديد بغطرسة وزارة الداخلية.
  • التواصل مع القنوات الإعلامية وهيئات الأمم المتحدة لملاحقة المتورطين في التعذيب و الاعتقال التعسفي وعلى رأسهم جلاد النساء محمد بن نايف, والقاضي العجيري والعبد الله رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام.
  • نحذر شبابنا من القيام بأي عنف يدوي أو لفظي تجاه الشرطة العادية والسياسية (المباحث) ونطالب الجنود والضباط برفض أوامر التعذيب والتلفيق والجلد وملاحقة المتظاهرين والمتظاهرات.
  • نطالب المجتمع الأهلي والمدني بكافة شرائحه وأطيافه، في المدائن والبوادي والقرى، وسائر العوائل والأسر في المملكة بالتعاون تحت شعار حديث “انصر أخاك ظالما أو مظلوما” وتحت شعار حلف الفضول الحقوقي لإزالة المظالم أيا كانت وبخطوات مشابهة (عبر البيانات والتسجيلات) ونحوها من أجل المطالبة بالإصلاح.
ووجهت أسرة الرشودي دعوة لكافة المحتسبين والعلماء وأعيان الأسر والقبائل والأحرار والحرائر إلى تبن بيانها ودعمه والتوقيع عليه.
الموقعون على البيان..

  1. ابراهيم عبدالله عبدالعزيز الرشودي
  2. عبدالله محمد فهد الرشودي
  3. صالح محمد ابراهيم الرشودي
  4. صالح سليمان محمد الرشودي
  5. عبدالله محمد صالح الرشودي
  6. عبدالرحمن ابراهيم علي الرشودي
  7. عبدالله صالح عبدالله الرشودي
  8. خالد سليمان ابراهيم الرشودي
  9. احمد عبدالرحمن محمد الرشودي
  10. سليمان عبدالله ابراهيم الرشودي
  11. عبد العزيز عبدالله ابراهيم الرشودي
  12. بدر صالح محمد الرشودي
  13. محمد صالح محمد الرشودي
  14. ياسر صالح محمد الرشودي
  15. أحمد فهد محمد الرشودي
  16. طارق سليمان عبدالله الرشودي
  17. عبدالله محمد عبدالله الرشودي
  18. محمد عبدالله محمد عبدالله الرشودي
  19. أحمد عبدالعزيز صالح الرشودي
  20. عبدالعزيز صالح محمد الرشودي
  21. سلمان عبدالعزيز صالح الرشودي
  22. مشعل صالح عبدالله الرشودي
  23. عبدالله طارق سليمان عبدالله الرشودي
  24. يونس سليمان عبدالله الرشودي
  25. ريان صالح محمد الرشودي
  26. أيمن سليمان محمد الرشودي
  27. مؤيد طارق سليمان الرشودي
  28. محمد سليمان عبدالله الرشودي
  29. منصور صالح سليمان الرشودي
  30. زكريا سليمان عبدالله صالح الرشودي
  31. بدر سليمان صالح الرشودي
  32. سليمان عبدالله محمد الرشودي
  33. جابر عبدالله صالح الرشودي
  34. عبدالله أحمد صالح عبدالله الرشودي
  35. زياد رشود سليمان الرشودي
  36. عبدالعزيز صالح الرشودي
  37. محمد عبدالرحمن صالح الرشودي
  38. محمد صالح عبدالله الرشودي
  39. صالح ابراهيم صالح الرشودي
  40. فهد صالح محمد الرشودي
  41. احمد عبدالله ابراهيم الرشودي
  42. ابراهيم سليمان عبدالله الرشودي
  43. أسامة سليمان عبدالله الرشودي
  44. علي سليمان عبدالله الرشودي
  45. احمد عبدالعزيز صالح الرشودي
  46. ايمن صالح ابراهيم الرشودي
  47. سفيان أحمد الرشودي
  48. احمد صالح ابراهيم الرشودي
  49. سليمان زكريا سليمان الرشودي
  50. محمد سليمان محمد الرشودي
  51. عبدالله رشود سليمان الرشودي
  52. رشود سليمان عبدالله الرشودي
  53. احمد عبدالعزيز صالح الرشودي
  54. سلمان صالح محمد الرشودي
  55. رشود عبدالله محمد الرشودي
  56. سلمان ابراهيم صالح الرشودي
  57. محمد احمد صالح الرشودي
  58. أحمد سليمان عبدالله الرشودي
  59. سليمان عبدالله سليمان الرشودي
  60. لطيفة صالح محمد الرشودي
  61. قماشة صالح عبدالله الرشودي
  62. حصة سليمان الرشودي
  63. ميادة اسامة صالح الرشودي
  64. هند عبدالعزيز صالح الرشودي
  65. جمانة اسامة صالح الرشودي
  66. أمل احمد صالح الرشودي
  67. امجاد عبدالعزيز صالح الرشودي
  68. جوهرة صالح عبدالله ابراهيم الرشودي
  69. منيرة صالح محمد الرشودي
  70. لطيفة محمد صالح الرشودي
  71. خلود عبدالعزيز الرشودي
  72. جوهرة سليمان صالح السعوي
  73. بدرية ابراهيم صالح الصمعاني
  74. نورة سليمان عبدالله القفاري
  75. نورة عبدالرحمن صالح الفوزان
  76. فاطمة عبدالعزيز عبدالله المطرودي
  77. منيرة محمد عثمان الصبيحي
  78. حصة سليمان علي القفاري
  79. هيلة عبدالرحمن عبدالله التويجري
  80. هيلة عبدالله عبدالعزيز المقبل
  81. هيلة علي صالح السلامة
  82. ابتسام صالح عبدالعزيز الحميد
مرآة الجزيرة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top