مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

و هذا تفريغها لكلمة الشيخ عبد الله البخاري.

كلمة الشيخ البخاري:

فاحمد الله -يا عبد الله- أن هداك الله للسُنّة وضلّت أمم، هذه نِعمـة، والله لو شكرت الله -عز وجل- صباح مسـاء ليل نهار ما تجد شُكر هذه النّعمـة، فاحمد الله على هذه النّعمـة، وقابِل هذه النّعمة بالشُكر وتحقيق العُبودية لله من الاطراح بين يديه والبُكاء لـه -جلّ وعز- وسؤالـه وخشيته والرّغبة فيما عنده، والرّجـاء إلى غير ذلك، ودعوة الخلق إلى الحق، وتقريبه للناس وتحبيب إيّاهم فيه.
فوالله إن تعلّم هذه العقيدة وتعلّم هذه السُنة مما يُرقق القلوب، ويُقرّبها من باريها، ويُوثّق الصلـة بين العبد وربّه ويُقرّبه منه، وإذا ما عمل عملاً يتقرّب به إلى الله خشوعًا وطمعًا ورغبـة ورهبـة فيما عنده وممّا عنده -جلّ وعز-. كيف لهؤلاء من بعض أهل الهوى يأتون فيقولون إن دراسـة كُتب العاعتقاد ممّا يُقسّي القلوب؟! ما عرفوا العقيدة الصحيحة، ما خالطت هذه العقيدة السُنيّة السلفيّة قلوبهم ولا بشاشـة قلوبهم، أبدًا، ما عرفوها حق المعرفة، والنّاظر في تراجم الأئِمة هؤلاء الأعلام يجد كيف تأثّر هؤلاء بهذا الاعتقاد في أحلك الظروف يُحقّقون التوحيـد، في أحلك الظروف يُحققون التوحيـد.
الإمام ابن القيِّم -رحمه الله- يصف الإمام ابن تيمية وما أوذِي، ولماذا أوذِيَ ابن تيمية؟ هذا السجن سجن القلعة وسجن دِمشق وغير ذلك يتردّد هنا وهنا، نعم كلّه في باب ماذا؟ لأجل مسألة تحقيق ماذا؟ العبودية لله وإظهار الحق للخلق وردّ الباطل ودمغه، صحيح؟ أوذِيَ من السلاطين وأوذِيَ من العُلمـاء في ذلك العصر، وأوذِيَ من العامّـة حتى أصدروا مرسومًا سُلطانيًا أن ابن تيمية كافر، ومن يعتقد باعتقاد ابن تيمية كافر، ومن يُجالس ابن تيمية إذا كان ذا ولايـة يُعزل وإن كان كذا يُفعل وإلاّ يُلحق بـه، عذاب وويل سببه هذا، تحقيق هذا التوحيـد.
هذا التوحيد أثّر في هذا الإمام، ما هي عبارة عن كلمـات يُردّدها وشعارات يرفعها، تطبيق عملي، يقول ابن القيِّم -رحمه الله-: (كنتُ أبحث عن شيخ الإسلام) يبحث عنه يُريده فلا يجده إلاّ في المسجد، يُصلّي المسجد فيجلس في المسجد حتى تظهر الشّمس وتطلع ويمضي وقتٌ طويل، يقول له: "يا بُنيّ! هذه غدوتي فإن لم أتغدّى سقطت قوتي". فانظر ممن يستمد القوّة ولذا لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
يقول الإمام بن القيِّم -رحمه الله-: (فكانت إذا ضاقت بنا الأرض) لأنهم قلّة الذين كانوا يمشون مع ابن تيمية من طلبته؛ ثلاثة أربع: ابن القيِّم والبرزالي والذهبي وبن كثير، ثلاثة أربعة خمسة هكذا .. المجتمع كلّهم سلاطينهم وحُكامهم كلهم ماذا؟ مُنابذين له، قال: (كلّما ضاقت علينـا الأرض بما رحُبت واستوحشنـا أتينا الإمام بن تيمية في السجن -يزورونه- قال: والله ما وإن نلقاه ونسمع كلامـه فتنشرح النفوس وتنقلب من الحُزن إلى الفرح إلى غير ذلك)، مع أن المعروف أن السجين هو المغموم وأن الطليق هو الذي في سعة، لكن يُنفّس عليهم ويرفع من شأنهم، قال: فما هو إلاّ أن نراه ونسمع كلامه حتى يُزيل عنهم ذلك كلّه، قال: فسبحان من أشهد خلقه جنّته قبل لقاءه فأفرغ عليهم من روحها وريحها.
ولهذا كان يقول: (أنا جنّتي في صدري).
هذا تطبيق عملي بارك الله فيكم، تطبيق عملي لهذه العقيدة السُنيّة، كيف تُقرّب العبد من ماذا؟ من ربّه ومولاه.
 
توقيع ابو ليث
لا تنسوا أختكم من صالح دعائكم في ظهر الغيب، فما حسبنها الا على الصدق في القصد و الهدى و الرشد في المعتقد، والله حسيبها و لا نزكيها على الله.
اللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق، اهدنا الى الحق و أجعلنا يا رب مفاتيح خير مغاليق شر.
اللهم لا تجعل الهدى علينا ملتبس فنضل و نزل، و اجعل يا كريم قصدنا رضاك و المبتغى من أعمالنا كله وجهك الكريم.
اللهم ارزقنا لذة النظر الى وجهك الكريم، و اغفر لنا كافة ما كان منا من التفريط و التقصير، أنت ولينا و مولانا و حسبنا و نعم الوكيل.
 
توقيع ابو ليث
السؤال الأخير،السؤال الأخير،السؤال الأخير،السؤال الأخير.

ما فائدة تعلم علم العقيدة، و ما أثر ذلك في القلوب، و هل يكتفي المرء بمجرد العلم، أم لابد له من أن يعمل بكل علمه مما تقتضيه هذه العقيدة الحقة.
ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم، واغفر لنا انك أنت الرحمان الرحيم، و اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم، ينفعنا يوم نلقاك غير مخزين و لا ضالين، بقلوب سليمة و نفوس مؤمنة مصدقة يقال لها أدخلي الجنة بسلام مع النبين و الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أؤلئك رفيقا.
اللهم أاامين.
أخوكم في الله أبوليث، غفر الله له ولوالديه و لجميع المسلمين.
C8AAAAAElFTkSuQmCC
فصـل :
هذه العقيدة السامية المتضمنة لهذه الأصول العظيمة تثمر لمعتقدها ثمرات جليلة كثيرة، فالإيمان بالله تعالى وأسمائه وصفاته يثمر للعبد محبة الله وتعظيمه الموجبين للقيام بأمره واجتناب نهيه، والقيام بأمر الله تعالى واجتناب نهيه يحصل بهما كمال السعادة في الدنيا والآخرة للفرد والمجتمع (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97).
ومن ثمرات الإيمان بالملائكة:
أولاً: العلم بعظمة خالقهم تبارك وتعالى وقوته وسلطانه.
ثانياً: شكره تعالى على عنايته بعباده، حيث وكل بهم من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم وكتابة أعمالهم وغير ذلك من مصالحهم.
ثالثاً: محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى على الوجه الأكمل واستغفارهم للمؤمنين.
ومن ثمرات الإيمان بالكتب:
أولاً: العلم برحمة الله تعالى وعنايته بخلقه، حيث أنزل لكل قوم كتاباً يهديهم به.
ثانياً: ظهور حكمة الله تعالى، حيث شرع في هذه الكتب لكل أمة ما يناسبها. وكان خاتم هذه الكتب القرآن العظيم، مناسباً لجميع الخلق في كل عصر ومكان إلى يوم القيامة.
ثالثاً: شكر نعمة الله تعالى على ذلك.
ومن ثمرات الإيمان بالرسل:
أولاً: العلم برحمة الله تعالى وعنايته بخلقه، حيث أرسل إليهم أولئك الرسل الكرام للهداية والإرشاد.
ثانياً: شكره تعالى على هذه النعمة الكبرى.
ثالثاً: محبة الرسل وتوقيرهم والثناء عليهم بما يليق بهم؛ لأنهم رسل الله تعالى وخلاصة عبيده، قاموا بعبادته وتبليغ رسالته والنصح لعباده والصبر على أذاهم.
ومن ثمرات الإيمان باليوم الآخر:
أولاً: الحرص على طاعة الله تعالى رغبة في ثواب ذلك اليوم، والبعد عن معصيته خوفاً من عقاب ذلك اليوم.
ثانياً: تسلية المؤمن عما يفوته من نعيم الدنيا ومتاعها بما يرجوه من نعيم الآخرة وثوابها.
ومن ثمرات الإيمان بالقدر:
أولاً: الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب؛ لأن السبب والمسبب كلاهما بقضاء الله وقدره.
ثانياً: راحة النفس..طمأنينة القلب؛ لأنه متى علم أن ذلك بقضاء الله تعالى، وأن المكروه كائن لا محالة، ارتاحت النفس واطمأن القلب ورضي بقضاء الرب، فلا أحد أطيب عيشاً وأربح نفساً وأقوى طمأنينة ممن آمن بالقدر.
ثالثاً: طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد، لأن حصول ذلك نعمة من الله بما قدّره من أسباب الخير والنجاح، فيشكر الله تعالى على ذلك ويدع الإعجاب.
رابعاً: طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول المكروه، لأن ذلك بقضاء الله تعالى الذي له ملك السماوات والأرض وهو كائن لا محالة، فيصبر على ذلك ويحتسب الأجر، وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ*لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) (الحديد:: 22، 23).
فنسأل الله تعالى أن يثبتنا على هذه العقيدة، وأن يحقق لنا ثمراتها ويزيدنا من فضله، وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وأن يهب لنا من رحمته، إنه هو الوهاب. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.
تمت
بقلم مؤلفها، محمد الصالح العثيمين

في 30 شوال سنة 1404هـ.
مقتبس من عقيدة أهل السنة و الجماعة
بقلم مؤلفها، محمد الصالح العثيمين.
 
توقيع ابو ليث
ان شاء الله أتفرغ لسبر و مطالعة و مراجعة كل أجوبة المسابقة، و أخرج لكم بقائمة الفائزيين معنا.
وفقكم الله الى ما فيه رضاه.
 
آخر تعديل:
توقيع ابو ليث
حفظك الله اخي ابوليث .. ثبتنا الله واياكم على منهج اهل السلف وبارك الله في مجهودكم ..
 
توقيع الطيب الجزائري84
في انتظار اجابة الأخ الطيب و الأخت (Nina dz).

سلام الله عليكم استاذي آسفة لعدم تمكني من المشاركة معكم انقطاعات النت حالت دوني ولكن ان شاء الله ساعيد مراجعة الاسئلة واجابة الاخوة الاكارم
وبارك الله فيكم /بالتوفيق للجميع
 
توقيع أم عبد الله
نسأل الله أن يوفق الجميع الى الاغتراف من معين هذه العقيدة الصافية، و تكون لهم نبراسا على طريق الحق.
أخوكم في الله أبو ليث.
لا زلت على العهد في الخروج لكم بقائمة الفائزين فانتظرونا بارك الله فيكم.
 
توقيع ابو ليث
شكرااخي سأشارك ان شاء الله في مسابقة
لكن كيف يتم تسجيلي في المسابقة
 
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

يحزنني بشدة أن أجد نفسي كالأطرش في الزفة بعيدة كل البعد عما تخطه انمالكم من عبارات راقية ومواضيع هادفة وعن ما تسهره شخصكم لتقديمه وأذكر هذه المسابقة التي لفتت انتباهي اليوم

اود المشاركة وبشدة عساني اعوض مافاتني

بارك الله فيكم على الطرح

مشاركة ومتابعة
 
توقيع Only me
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

اعتقدت ان الموضوع لايزال في بدايته فوجدت نفسي في الفحة 33

دائما متأخرة

بالتوفيق للجميع
 
توقيع Only me
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

Mach'Allah
Baraka Allaho Fikom Wa Jazakom Koul Khayr
Tabatana Allah wa Iyakom
 
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

يحزنني بشدة أن أجد نفسي كالأطرش في الزفة بعيدة كل البعد عما تخطه انمالكم من عبارات راقية ومواضيع هادفة وعن ما تسهره شخصكم لتقديمه وأذكر هذه المسابقة التي لفتت انتباهي اليوم

اود المشاركة وبشدة عساني اعوض مافاتني

بارك الله فيكم على الطرح

مشاركة ومتابعة
تأتي مسابقات أخرى، و أرجوا أن تكوني معنا حاضرة بقوة و نشاط .
 
توقيع ابو ليث
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

ان شاء الله أتفرغ لسبر و مطالعة و مراجعة كل أجوبة المسابقة، و أخرج لكم بقائمة الفائزيين معنا.
وفقكم الله الى ما فيه رضاه.
أظن أن الوقت قد حان للايفاء بالوعد.
اذ وعد الحر دين عليه.

نسأل الله التوفيق.
 
توقيع ابو ليث
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

أظن أن الوقت قد حان للايفاء بالوعد.
اذ وعد الحر دين عليه.

نسأل الله التوفيق.
كذلك يكون الأمر ان شاء الله.
 
توقيع ابو ليث
رد: مسابقة في العقيدة (المرحلة الأخيرة و الحاسمة)

أعتذر عن ما أصاب هذا الموضوع من التأخير لكثرة الشاغل.
و الأاان قد حان الأوان بفضله تعالى.
 
توقيع ابو ليث
العودة
Top Bottom