ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

هاذي طريقة اخرى في التحليل للي جاتو لخرى غامضة ولا مفهمهاش
33.htm11.gif

33.htm12.gif

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

النصائح 10 التي ستساعدكم في تحصيل شهادة البكالوريا بإذن الله
1-إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).

2- تعمد الدراسه ، فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيزالإنتباء ، وهناك فرق بين من يقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعب موضوعاً عاماً.

3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل منالغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.

4- احصر المواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدءالامتحان ، واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطةمتوازنة تستغل فيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤديبناء على التخطيط أفضل من العمل العشوائي.

5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ،والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيهكالتلفزيون والفيديو والتلفون.... وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذهالوسائل تساعد على تشتيت الإنتباه.

6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ، أستغلهذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أنتأخذ قسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعدصلاة العصر وأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلوفي السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .

7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.

8- إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكفعن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.

9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائية بإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنةللحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن سوء التغذية يؤدي الىفقد الجسم للحيوية والنشاط.

10-
وبالنسبة للمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يومفي الدوام ، وخاصة أن المراجعة التي يقوم بها الإستاذ المادة هامة حيثتبرز فيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانت غامضة عليك أو التي لمتشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعات والمقارنة بينها وفيكيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها...........الخ .

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

بارك الله فيك افدتنى ......شنرا جزيلا تحياتى
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

شكرا جزيلا ....تحياتى
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

على فكرة انا لا افهم معنى اسمك tistissa dj tissou
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

شكرا جزيلا ....تحياتى
العفو اختي تحية متبادلة ان شاء الله تكوني استفدتي ..
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة


assinat
مشكورة غلاتو~~ كتييير
انا درت عليه طلة ان شاء يستفآد منو الاعضاء
ربي يخليك
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

راني جبتلكم هاذي من الصفحة تاع العم اللي فات 2013 ان شاء الله تستفادوا

الجمل التي لها محل من الإعراب




الأمثلة :

1 - الصبر عاقبته جميلة.

2 - قلت: الصبر عاقبته جميلة.

3 - يخرج المؤمن من الابتلاءِ وهو شاكر.

4 - لي صديق لسانه ذاكر.

5 - إِن صبرتَ على البلاءِ فستظفر بحسن الجزاءِ.

6 - ذاكرْ حين تنشط للعمل.

7 - المؤمن يذكر ويشكر.



الإيضـاح :

حين تقرأ الأمثلة السابقة على الترتيب تجد أن كل جملة منها تعطي موضعاً من مواضع الجمل التي لها محل من الإعراب..

فالجملة الأولى قد سبقها مبتدأ - فهي بعده في موضع رفع خبر - وهي التي تحتها خط.. ويمكنك أن تضع المفرد موضعها فسيكون مرفوعاً فتقول: (الصبر طيبُ العاقبة).

فهذا يدلك على أن الجملة لها محل من الإعراب وهو الرفع .. وهكذا كل جملة تقع خبراً عن المبتدأ سواء كانت اسمية كما في المثال أم فعلية بأن تقول: (الصبر يعظم أجره)

وكما يكون للجملة محل - إن وقعت خبراً عن المبتدأ، فكذلك لو وقعت خبراً عن (إن) أو إحدى أخواتها.. فإنها تكون في محل رفع مثل إن الصبر عاقبة جميلة - أو وقعت خبراً عن (كان) أو إحدى أخواتها، فإنها تكون في محل نصب مثل (كان أصحابُ رسول الله يصبرون عل السراء والضراء).

وإذن: فالموضع الأول من مواضع الجملة التي لها محل من الإعراب أن تقع خبراً.. سواء أكان عن مبتدأ أو عن ناسخ.. من حرف أو فعل وسواء كانت الجملة اسمية أم فعلية..

والمثال الثاني تجد الجملة التي تحتها خط قد وقعت موقع المفعول به للقول الذي سبقها فهي إذن في محل نصب.. لأنها مقول القول.. وهذا شأن كل جملة تقع موقع المفعول به سواء كانت بعد قول أو غيره مثل: (حسبت الصبر عاقبته جميلة) فالجملة التي تحتها خط في محل نصب، والدليل على ذلك أنك تضع المفرد مكانها فينصب فتقول: (حسبت الصبر طيبَ العاقبة) فهي إذن مفعول ثانٍ للفعل (حسب) وهكذا كل جملة تقع مفعولاً به..

واقرأ المثال الثالث وتأمل الجملة التي تحتها خط، تجد أنها تبين حال ما قبلها وهو (المؤمن) - وهي في الوقت نفسه مقترنة بواو الحال.. وصاحبها الواقع قبلها معرفة وكل جملة تكون كذلك تعرب في محل نصب حال، وتستطيع أن تضع المفرد موضعها فتقول: (يخرج المؤمن من البلاء شاكراً).

ومن هنا تستطيع أن تفهم قول النحاة: (الجمل بعد المعارف أحوال) وأمثلتها كثيرة تقول أقبل محمد يبتسم فجملة (يبتسم) حال من محمد.. وكذلك أقبل محمد وهو مبتسم الجملة الاسمية حال من محمد..

أما المثال الرابع.. فإن الجملة التي تحتها خط فيها مسبوقة بكلمة (صديق) وهو نكرة.. ولذا فإن هذه الجملة صفة له.. وتستطيع أن تضع المفرد مكانها فتقول لي صديق ذاكرُ اللسان.

وهنا تتكامل القاعدة النحوية في ذهنك وهي: (الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال) سواء كانت الجمل اسمية أم فعلية.. وإذن: فشرط الوصف بالجملة أن يكون الموصوف نكرة والمثال الخامس، فيه الجملة التي تحتها خط وقعت جواباً لشرط جازم وهو (إن) ومثلها كل أدوات الشرط الجازمة - وهي كما ترى مقرونة بالفاء.. التي تسمى فاء الربط لأنها تربط الجواب بالشرط وهذه الجملة في محل جزم.. لأن الشرط قبلها يتطلب شرطاً وجواباً وكلاهما مجزوم.

وهكذا كل جملة تقع جواباً لشرط جازم مقترنة بالفاء أو بإذا الفجائية كقوله سبحانه: {وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون}. فالجملة التي تحتها خط اسمية ومقرونة (بإذا) التي تفيد المفاجأة فهي في محل جزم جواب (لإن) الشرطية... وكذلك ما ماثلها...

أما المثال السادس (ذاكر حين تنشط) فإن الجملة التي تحتها خط مسبوقة بظرف زمان هو (حين) وهو يتطلب الإضافة إلى الجمل فهي إذن في محل جر بالإضافة إليه.. وتقديرها (ذاكر حين النشاطِ) وهكذا كل جملة تقع بعد ظرف يقتضي الإضافة إلى الجمل مثل (إذا – إذْ - حيث).

وفي المثال السابع تجد الجملة التي تحتها خط جملة فعلية معطوف بالواو على الجملة قبلها فتكون تابعة لها في الإعراب.. أي في محل رفع خبر المبتدأ وهي جملة (المؤمن يذكر ويشكر) لأن المعطوف على الخبر خبر ومثلها: إن المؤمن يذكر ويشكر.. فالثانية تابعة للأولى في محل رفع وهكذا كل جملة تُعطف على أخرى لها محل تأخذ حكمها.. وتكون تابعة لها.

ويمكنك ضبط هذه المواضع بكلمة يسيرة بأن تقول : (كل جملة تقع موقع المفرد تكون ذات محل من الإعراب) فإذا بسطت هذه العبارة المختصرة وجدتها تتسع لكل ما قدمنا من دراسة لتلك الجمل..
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

مآبقاش وتبدى لقرآية ونبداو احنا تاني معاهآ راني نشوف فيكم غي رالكسل انشطوآ ..~ موفقين
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

بآرك الله فيك أماني

ربي يوفقكم ان شا الله و يسر أموركم

كي اليوم رانا زآهيين بيكم

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

بآرك الله فيك أماني

ربي يوفقكم ان شا الله و يسر أموركم

كي اليوم رانا زآهيين بيكم

وفيك بركة نونو الزينة ان شاء الله ياربي تكون فرحتنا وحدة
:regards01:
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

حالياً الأعضاء النشيطين الذين يشاهدون هذا الموضوع : 3 (2 عضو و 1 ضيف) ‏tistissa dj-tissou, ‏
Lovely ღ smile
الصفحة منورة

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

اهلاااا بيك عبووووووووووور غلاتو موفقة ان شاء الله
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة


ملخص دروس اللغة العربية وآدابها لجميع شعب السنة الثالثة ثانوي bac 2013
للتحميل من هنا
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

يا الله ما اروعكن ربى يحفظكن
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

cc

qùoi 2 9 ????

j'voùs sùis tjrs
màis cétté dérniéré sémàiné j'étàis màlàdé,

wéch 3jboùkom lés profs ??
win ràkom wàslin fél philoù ??

 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

يا الله ما اروعكن ربى يحفظكن
اهلا بيك يا الزين كشما يخصك ؟
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

cc

qùoi 2 9 ????

j'voùs sùis tjrs
màis cétté dérniéré sémàiné j'étàis màlàdé,

wéch 3jboùkom lés profs ??
win ràkom wàslin fél philoù ??

على سلامتك ا خويتي وضرك ريحتي شويآ
انا الاساتذة ماعليهمش عجبوني تاع المواد الاساسية ملاح :up:
وفي الفلسسفة حاجة باينة رانا في الدرس لول في ادراك العالم الخارجي محسوب كملنا تاع الاحساس ومازال الادراك رانا عقباها وانتوما وين لحقتوا جاتكم ساهلة البداية
 
رد: ملتقى التحضير لشهآدة الباكالوريا2014 شعبة الآداب والفلسفة

على سلامتك ا خويتي وضرك ريحتي شويآ
انا الاساتذة ماعليهمش عجبونب تاع المواد الاساسية ملاح :up:
وفي الفلسسفة حتجة باينة رانا في الدرس لول في ادراك العالم الخارجي محسوب كملنا تاع الاحساس ومازال الادراك رانا عقباها وانتوما وين لحقتوا جاتكم ساهلة البداية
sv miéùx l7mdlh , mérci mà pùcé
àyà bsà7tkom , mm diàwlnà gà3 éllàh ybàrék 444 bzf

émmm
rànà sàb9inkom chwiyà , kmlnàhom lés 2
w rà7 ndiroù ghdwà
jàdàliyà binàthom béch nzidoù néfàhmoùhom ktàr
hoùmà yà3ni nàfs lé sùjét tà3 l'ànnéé pàsséé ( él 3à9l w tàjrobà )

ldok ràhi sàhlà l7dmlh w ràbi yéstér llyàmàt ljàyin
ràbi m3àk nchlh khtiti àmàni
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top